بسم الله الرحمن الرحيم
في ظاهره تقول ان عالم الأرواح موجود في ناس سمعو فيه وناس مامر عليهم هالشيء لما سمعت عنه بالبدايه قلت عنه أساطير فلاسفه الرومان لكني بحث بالموضوع وتأكدت بنفسي أنه موجود وحقيقه ومع أدله وبراهين من القرآن الكريم والأحاديث النبويه وقصص وأحاديث تثبت هذا الشيء.....
ما هو عالم الأرواح ؟ ومتى تخرج الروح؟ وكيف تتلاقا الأرواح مع بعضها؟
بالبدايه توقعت انها اسطوره وأخذني الفضول إلى أكتشاف الحقيقه أن عالم الأرواح موجود ...أنا الروح تطلع من الانسان لما ينام لكنها تكون نرتبطه بالجسد عشان يعيش ويتنفس وعشان يعيش ويتنفس وإذا خرجت روح الانسان كلها هذا يعني انه مات!!!!!!!!!!!!!!!
وهذي أدله على أن الروح تخرج.......
1- جاء عن أبي هريرة رضي الله عليه أيضاً رفعه قال: (إن المؤمن ينزل به الموت ويعاين ما يعاين، فيود لو خرجت نفسه -لله يحب لقاءه- وإن المؤمن يُصعد بروحه إلى السماء فتأتيه أرواح المؤمنين فتستخبره عن معارفهم من أهل الأرض، إذا قال: تركت فلاناً في الأرض، أعجبهم ذلك -اطمأنوا، ربما يصلح حاله أو يزداد صلاحاً إذا كان صالحاً- وإذا قال: إن فلاناً قد مات، قالوا: ما جيء به إلينا أين؟ إلى أمه الهاوية) حديث حسن.
من فينا ما شاف بأحلامه أحد يحبه حيل لكنه ميت أنا عن نفسي تحلمت بجدتي الله يرحمها وأسألها عن حالها و قالت لي :الحمد لله حنا بخير ومرتاحين؟؟؟؟
4- وهذا دليل آخر...... وقد نام أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في السفر بعدما تكفل بلال بإيقاظهم لصلاة الفجر فغلبه النوم، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وقد طلع حاجب الشمس، فقال لأصحابه: (إن الله قبض أرواحكم حين شاء، وردها عليكم حين شاء، يا بلال ! قم فأذن بالصلاة... )أي أن روح النبي خاطبت بلال لما كان نايم يقعده عشان الصلاة ,,,والله أعلم
5- قال الله تعالى: وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً [الإسراء:85
وأخيرا ...أنا كنت معتبره الكلام ضحك لكن الحين أنا مقتنعه بكل الكلام هذا ...أن في عالم الأرواح وان الروح ترتبط مع الأرواح ألي تحبهم ودايما غالبيه الأحلام الي نتحلمها مهما كانت مو مفهومه تكون هي عباره عن تلاقي ارواحنا مع بعض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وأنا الحين مازلت أبحث وأدور عن براهين وأدله أكثر عشان اوصل لليقين!!!!!!!
وإذا وحده حبت أنها تستفسر عن أي شي تسأل وان شاء الله راح أجاوب....
وأتمنى إلي عندها وجهت نظر تقول
وشكرا
ملاحظه :الأدله منقوله
في ظاهره تقول ان عالم الأرواح موجود في ناس سمعو فيه وناس مامر عليهم هالشيء لما سمعت عنه بالبدايه قلت عنه أساطير فلاسفه الرومان لكني بحث بالموضوع وتأكدت بنفسي أنه موجود وحقيقه ومع أدله وبراهين من القرآن الكريم والأحاديث النبويه وقصص وأحاديث تثبت هذا الشيء.....
ما هو عالم الأرواح ؟ ومتى تخرج الروح؟ وكيف تتلاقا الأرواح مع بعضها؟
بالبدايه توقعت انها اسطوره وأخذني الفضول إلى أكتشاف الحقيقه أن عالم الأرواح موجود ...أنا الروح تطلع من الانسان لما ينام لكنها تكون نرتبطه بالجسد عشان يعيش ويتنفس وعشان يعيش ويتنفس وإذا خرجت روح الانسان كلها هذا يعني انه مات!!!!!!!!!!!!!!!
وهذي أدله على أن الروح تخرج.......
1- جاء عن أبي هريرة رضي الله عليه أيضاً رفعه قال: (إن المؤمن ينزل به الموت ويعاين ما يعاين، فيود لو خرجت نفسه -لله يحب لقاءه- وإن المؤمن يُصعد بروحه إلى السماء فتأتيه أرواح المؤمنين فتستخبره عن معارفهم من أهل الأرض، إذا قال: تركت فلاناً في الأرض، أعجبهم ذلك -اطمأنوا، ربما يصلح حاله أو يزداد صلاحاً إذا كان صالحاً- وإذا قال: إن فلاناً قد مات، قالوا: ما جيء به إلينا أين؟ إلى أمه الهاوية) حديث حسن.
من فينا ما شاف بأحلامه أحد يحبه حيل لكنه ميت أنا عن نفسي تحلمت بجدتي الله يرحمها وأسألها عن حالها و قالت لي :الحمد لله حنا بخير ومرتاحين؟؟؟؟
2- أما تلاقي أرواح الأحياء مع الأموات فإن بعض أهل العلم قد فسروا قوله تعالى: اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا [الزمر:42] فسروه بذلك، بتلاقي أرواح ما يقتضي تلاقي أرواح الأحياء مع الأموات، ومنهم من قال غير ذلك، و علل بعض أهل العلم الرؤيا التي يراها الإنسان في نومه لميتٍ مات ويتحدث معه ويخاطبه ويكلمه بأنه من نتيجة تلاقي روحه لما خرجت وهو نائم وجالت وتجولت مع روح ذلك الميت. أما ما نُقل عن السلف في مسألة الرؤى التي رئيت للصالحين من موتاهم والأحاديث التي حدثوا بها فهي كثيرة جداً ومستفيضة، قال سفيان بن عيينة : رأيت سفيان الثوري بعد موته يطير في الجنة من نخلة إلى شجرة، ومن شجرة إلى نخلة، وهو يقول: لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ [الصافات:61] فقيل له: بم أدخلت الجنة؟ قال: بالورع. وقال صالح بن بشر : لما مات عطاء السلمي رأيته في منامي، فقلت: يا أبا محمد ! ألست في زمرة الموتى؟ قال: بلى. قلت: فماذا صرت إليه بعد الموت؟ قال: صرت والله إلى رب غفور شكور وخير كثير. ورئي الفضيل بن عياض بعد موته، فقال: لم أر للعبد خيراً من ربه. وقال أبو بكر بن أبي مريم: رأيت وفاء بن بشر بعد موته، فقلت: ما فعلت يا وفاء ؟ قال: نجوت بعد كل جهد. قلت: فأي الأعمال وجدتموها أفضل؟ قال: البكاء من خشية الله عز وجل. وقال عبد الله بن عبد العزيز: رأيت أبي في النوم بعد موته كأنه في حديقة، فقلت: أي الأعمال وجدتها أفضل؟ قال: الاستغفار أي بني. وقال سهيل أخو حزم : رأيت مالك بن دينار بعد موته، فقلت: أبا يحيى ! ليت شعري ماذا قدمت به على الله؟ قال: قدمت بذنوبٍ كثيرة محاها عني حسن الظن بالله عز وجل. وقال عمار بن سيف : رأيت الحسن بن صالح في منامي، فقلت: قد كنت متمنياً للقائك، فماذا عندك فتخبرنا به؟ فقال: أبشر! فإني لم أر مثل حسن الظن بالله شيئاً. ورأى الشيخ/ محمد الصالح -علامة القصيم - شيخه عبد الرحمن بن ناصر السعدي في منامه، فقال له: ما أكثر ما نفعك عند الله تعالى؟ فقال: حسن الخلق . وكان السعدي رحمه الله من المشهورين بحسن الخلق. وهذه قصة تأكدت من صحتها بنفسي، والذي يخبرك به الناس عما رأوه من حال أقاربهم بعد الموت في المنامات أشياء كثيرة جداً، فهذا عالم الأرواح بهذه الأسرار التي لا يعلمها إلا الله، وما علمناه نحن شيء يسير: وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً [الإسراء:85] ...
3- ليش يقول المؤمن لما يقعد من النوم: (الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد عليَّ روحي، وأذن لي بذكره) حديث صحيح يدل على أن الروح تخرج من الجسد عند النوم..
4- وهذا دليل آخر...... وقد نام أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في السفر بعدما تكفل بلال بإيقاظهم لصلاة الفجر فغلبه النوم، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وقد طلع حاجب الشمس، فقال لأصحابه: (إن الله قبض أرواحكم حين شاء، وردها عليكم حين شاء، يا بلال ! قم فأذن بالصلاة... )أي أن روح النبي خاطبت بلال لما كان نايم يقعده عشان الصلاة ,,,والله أعلم
5- قال الله تعالى: وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً [الإسراء:85
وأخيرا ...أنا كنت معتبره الكلام ضحك لكن الحين أنا مقتنعه بكل الكلام هذا ...أن في عالم الأرواح وان الروح ترتبط مع الأرواح ألي تحبهم ودايما غالبيه الأحلام الي نتحلمها مهما كانت مو مفهومه تكون هي عباره عن تلاقي ارواحنا مع بعض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وأنا الحين مازلت أبحث وأدور عن براهين وأدله أكثر عشان اوصل لليقين!!!!!!!
وإذا وحده حبت أنها تستفسر عن أي شي تسأل وان شاء الله راح أجاوب....
وأتمنى إلي عندها وجهت نظر تقول
وشكرا
ملاحظه :الأدله منقوله