عندج مشاكل ومو لاقية لها حل !؟

إنضم
15 نوفمبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اذا كنتي تبحثين عن الراحة النفسية


السلام عليكم ورحمة الله ..
بالفترة الأخيرة صادتني مشاكل وايد وانحرمت من أشيه كنت اتمناها من كل قلبي ..
واتمنى انها ترجع لي ..
كنت هاملة كل شي يخص ديني ومقصرة وايد بحق ربي ..
فـ قررت إني ارجع حق ربي واتمنى انه ايسر لي ويثبتني على هالطريج ..

المهم .. بحثت وايد وطلعت بأشيه وحبيت افيدكم معاي ..
هالأشيه لو تعودين روحج عليها كل يوم بتقدرين تكملين طريجج على هالمنهج ..
وبإذن الله راح اتيسر امورج ..

وما أطلب منكم غير الدعاء لي بأن يحقق لي ربي اللي قلبي يتمناه ..


قبل ما أبداء لازم اول شي تلتفتين لربج وماتقصرين في حق دينج ..
داومي على صلاتج وذكري الله على طول ..

وهذي دعاء فك الكرب على طول ردديه:

لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم

ياحى يا قيوم ... برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ..واعوذ بك من العجز والكسل .. واعوذ من الجبن والبخل ... واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

هذا الدعاء ومنك الاجابه ياحي ياقيوم ......

أولاً: قراءة سورة يس قبل النوم
سورة ( يس ) من سور القرآن المكية العظيمة ، عدد آياتها ثلاث وثمانون آية ، فواصلها القصيرة لها وقع قوي في النفوس المؤمنة ، موضوعاتها الرئيسية هي موضوعات السور المكية ، تحدثت عن توحيد الألوهية والربوبية وعاقبة المكذبين بهما ، والقضية التي يشتد عليها التركيز في السورة هي قضية البعث
والنشور .
مما ورد من فضائلها ويضعفه أهل العلم بالحديث – وإنما نسوقه هنا للتنبيه عليه - :
( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن ( يس ) ، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات )
( من قرأ سورة ( يس ) في ليلة أصبح مغفورا له )
( من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا )
( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) ، خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات )

وما ينقله الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (3/742) عن بعض أهل العلم : " أنَّ مِن خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى " انتهى .
والله تعالى أعلم .

ثانياً: قيام الثلث الاخير من الليل

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له" رواه مسلم

وقتها :
في الثلث الأخير من الليل، والليل يبدأ من بعد غروب الشمس إلى قبل صلاة الفجر.

حساب قيام الليل:
يحسب وقت الثلث الأخير من الليل بتقسيم الوقت من صلاة المغرب إلى وقت صلاة الفجر 3 أجزاء .
فلو فرضنا أن المغرب يؤذن في بلد الساعة السادسة والفجر يؤذن الساعة الثالثة , فأصبح عدد الساعات من المغرب إلى الفجر 12 ساعة نقسمها على 3 فتصبح أربع ساعات .
من 6 المغرب إلى 10 ليلا ( الثلث الأول )
من 10 ليلا إلى 2 ليلا ( الثلث الثاني )
من 2ليلا إلى 6 فجرا ( الثلث الثالث ) وفيه يكون التنزل الإلهي ..

يعني لازم تعرف متي الغروب ومتي وقت صلاة الفجر .. وع اساسة تحسب ..

الركعات:
11 ركعة، 8 ركعات تصليها بنية نافلة الليل، تصليها ركعتان تتلوها ركعتان، وتقرأ التشهد خلف كل ركعتان، وركعتان تصليها بنية الشفع وتقرأ التشهد بعدها وركعة الوتر.
ملاحظة : يجوز صلاه ركعتين ومن ثم ركعتين الشفع وركعة الوتر .

جدول لقيام الثلث الاخير من اليل:

هذا جدول حق ساعة واحده قبل قيام لصلاة الفير .
1. قبل النوم : الوضوء ثم أنوي قيام اليل ..
2. بعد مايصيح المنبة لقيام الليل على طول قولي: {لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي (أَوْ ادعِي)}
في هالحالة الدعاء يستجاب، وإن توضأتي وصليتي فـ صلاتج مقبولة.

عن عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ -رضي الله عنه- عَنْ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: مَنْ تَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ فَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ
وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ. [أخرجه البخاري ح (1154)]
3. الوضوء للصلاة ..
4. بعد الوضوء: {أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبد الله ورسوله} ..
(من قال {أشهد أن لا إله لا الله وأن محمدًا عبد الله ورسوله} فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيِّها شاء " ) رواه مسلم .. وفي رواية صحيحة عند أبي داود : " اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " .

5. قبل البدأ بالصلاة:
قال الامام أحمد عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام لصلاة الليل كبر واستفتح ثم قال: "وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم أنت

الملك لاإله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا لايغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لايهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لايصرف عني سيئها إلا أنت تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك"
6. صلاة القيام اليل .. ثم ركعتين الشفع والوتر ركعة ..
في أول ركعة من صلاة الشفع نقرأ الفاتحة و بعدها نقرأ سورة الأعلى و في الركعة الثانية نقرأ الفاتحة و بعدها سورة الكافرون وبعدين نتشهد ونسلم، و صلاة الوتر نقرأ الفاتحة بعدين سورة الإخلاص وبعدين نركع و بعد ما نخلص ركوع نرفع أيدينا و نقول سمع الله لمن حمد و بعدين نقول دعاء صلاة الوتر.
(دعاء صلاة الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت , و عافني فيمن عافيت , و تولني فيمن توليت , و بارك لي فيما أعطيت , و قني شر ما قضيت, إنك تقضي ولا يقضى عليك , إنه لا يذل من واليت , ولا يعز من عاديت تباركت ربنا و تعاليت , اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك و أعوذ بمعافاتك من عقوبتك , و

أعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك , اللهم أياك نعبد و لك نصلي و نسجد و إليك نسعى و نحفد , نرجو رحمتك و نخشى عذابك , إن عذابك بالكافرين ملحق , اللهم إنا نستعينك , و نستغفرك و نثني عليك الخير , و لا نكفرك , و نؤمن بك و نخضع لك , و نخلع من يكفرك)
7. الدعاء. وبعدين أدعي كل اللي تبينه وفضي كل اللي بقلبج لرب الخلق والعالمين وإن شاء الله راح تستجاب كل دعواتج.
( في حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر")

طبعاً اول شي يكون الثناء على الله تعالى ثم الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء، ونختم الدعاء بالثناء على الله تعالا والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الدعاء بيكون بعد التوجه للقبله .. يعني عقب ماتكملين صلاتج قبل ماتقومين من على السيادة تدعين ..
الدعاء بأسماء الله الحسنى ..
كثرة الالحاح لانه الله يحب العبد اللحوح .

8. الذكر .. يعني قول: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. لا حول الله ولا قوة الا بالله .. لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .. الحمد الله والشكر لك يارب (وكم الاذكار كثيرة)
9. الاستغفار ..
10. قراءة القران الكريم، وهذه آخر خطوة إلى أن يؤذن الفجر ..

عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه " . رواه مسلم
فإذا فرغ من الأذان، فالمشروع للمسلم: أن يصلي على النبي عليه الصلاة والسلام، ثم يقول: "اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد"، هذا مشروع لكل مسلم وكل مسلمة بعد الأذان.

11. صلاة الفجر ..
12. قراءة آية الكرسي ..
عن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت رواه النسائي وصححه ابن حبان.

13. التسبيح والنحميد بعد كل صلاة ..
من سبح الله دبر كل صلاة ثلاث وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبَّر الله ثلاثاً وثلاثين، ثم قال تمام المئة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، غُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر)). هذا حديثٌ صحيح، ورواه الإمام مسلم في صحيحه

14. أذكار الصباح ..

---------------------------------------------------------------------
الملخص لساعة كاملة لقيام الثلث الاخير من اليل)
ربع ساعة صلاة
ربع ساعة دعاء
10 دقائق أذكار
5 دقائق استغفار
5 دقائق حفظ ايات من سور .
10 دقائق قراءة قران .
---------------------------------------------------------------------

مواضيع مساعدة:

قبل النوم:
سورة يس - سورة 36 - عدد آياتها 83

بسم الله الرحمن الرحيم

يس -1- وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ -2- إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ -3- عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ -4- تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ -5- لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ -6- لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ -7- إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلاَلاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ -8- وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا
فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ -9- وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ -10- إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ -11- إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ -12- وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءهَا
الْمُرْسَلُونَ -13- إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُم مُّرْسَلُونَ -14- قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ -15- قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ -16- وَمَا عَلَيْنَا إِلاَّ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ -17- قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا
عَذَابٌ أَلِيمٌ -18- قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِن ذُكِّرْتُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ -19- وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ -20- اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ -21- وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ -22- أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي
شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنقِذُونِ -23- إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ -24- إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ -25- قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ -26- بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ -27- وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاء وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ -28- إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ
خَامِدُونَ -29- يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون -30- أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنْ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ -31- وَإِن كُلٌّ لَّمَّا جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ -32- وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ -33- وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ
وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ -34- لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ -35- سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ -36- وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ -37- وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ -38- وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ
حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ -39- لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ -40- وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ -41- وَخَلَقْنَا لَهُم مِّن مِّثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ -42- وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنقَذُونَ -43- إِلَّا رَحْمَةً مِّنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ -44-
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ -45- وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ -46- وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاء اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ -47- وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ -48-
مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ -49- فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ -50- وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ -51- قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ -52- إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا
مُحْضَرُونَ -53- فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ -54- إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ -55- هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ -56- لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ -57- سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ -58- وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ -59- أَلَمْ أَعْهَدْ
إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ -60- وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ -61- وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ -62- هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ -63- اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ -64- الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
-65- وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ -66- وَلَوْ نَشَاء لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلَا يَرْجِعُونَ -67- وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ -68- وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ -69- لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى
الْكَافِرِينَ -70- أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ -71- وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ -72- وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ -73- وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنصَرُونَ -74- لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُندٌ مُّحْضَرُونَ -75- فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا
نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ -76- أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ -77- وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ -78- قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ -79- الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ -80- أَوَلَيْسَ
الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ -81- إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ -82- فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ -83-
صدق الله العظيم


لصلاة الشفع:
الركعة الأولى:

سورة الأعلى - سورة 87 - عدد آياتها 19

بسم الله الرحمن الرحيم

سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى -1- الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى -2- وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى -3- وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى -4- فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى -5- سَنُقْرِؤُكَ فَلا تَنسَى -6- إِلاَّ مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى -7- وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى -8- فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى -9- سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى -10- وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى -11- الَّذِي
يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى -12- ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَى -13- قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى -14- وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى -15- بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا -16- وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى -17- إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى -18- صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى -19-

صدق الله العظيم


الركعة الثانية:
سورة الكافرون - سورة 109 - عدد آياتها 6

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ -1- لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ -2- وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ -3- وَلا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ -4- وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ -5- لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ -6-
صدق الله العظيم

لصلاة الوتر:
سورة الإخلاص - سورة 112 - عدد آياتها 4

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ -1- اللَّهُ الصَّمَدُ -2- لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ -3- وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ -4-


في الثناء على الله بالدعاء:
1 ـ " الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين أهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين" [الفاتحة].
2 ـ " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" [البقرة: 20].
3 ـ " ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به وأعف عنا وأغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين". [البقرة: 286].
4 ـ " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب" [آل عمران: 9].
5 ـ " ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد" [آل عمران: 9].
6 ـ " رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " [آل عمران: 16].
7 ـ " رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء" [آل عمران: 38].
8 ـ " ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين" [آل عمران: 53].
9 ـ " ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين" [آل عمران: 147].
10 ـ " ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فأمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنـا يـوم القيامـة إنـك لا تخلف الميعاد"

[آل عمران: 191 ـ 194].
11 ـ " ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين" [المائدة: 83].
12 ـ " ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين" [الأعراف: 23].
13 ـ " ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين" الأعراف: 47].
14 ـ " ربنا افح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين" [الأعراف: 89].
15 ـ " ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين" الأعراف: 126].
16 ـ " ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين" الأعراف: 85 ـ 86].
17 ـ " ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب" [إبراهيم: 41].
18 ـ " ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا" [الكهف: 10].
19 ـ " ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين" [المؤمنون: 109].
20 ـ " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما" [الفرقان: 65].
21 ـ " ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما" [الفرقان: 74].
22 ـ " ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذريتهم إنك أنت العزيز الحكيم" [غافر: 7 ـ 8].
23 ـ " ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم" [الحشر: 10].
24 ـ " ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم" [الممتحنة: 4 ـ 5].
25 ـ " ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير" [التحريم: 8].
26 ـ " رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبنى أن نعبد الأصنام" [إبراهيم: 35].
27 ـ " رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء" [إبراهيم: 40].
28 ـ " قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي" [طه: 25 ـ 28].
29 ـ " رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين" [الأنبياء: 89].
30 ـ " رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين" [المؤمنون: 29].
31 ـ " رب فلا تجعلني في القوم الظالمين" [المؤمنون: 94].
32 ـ " رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين واجعل لي لسان صدق في الآخرين" [الشعراء: 83 ـ 84].
33 ـ " رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادتك الصالحين" [النمل: 19].
34 ـ " رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي" [القصص: 16].
35 ـ " رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير" [القصص: 24].
36 ـ " رب نجني من القوم الظالمين" [القصص: 21].
37 ـ " رب انصرني على القوم المفسدين" [العنكبوت: 30].
38 ـ " رب هب لي من الصالحين" [الصافات: 100].
39 ـ " رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ" [الأحقاف: 15].
40 ـ " رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات ولا ترد الظالمين إلا تبارا" [نوح: 28].
41 ـ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب" [آل عمران: 26 ـ 27].
42 ـ " وقل رب زدني علماً" [طه: 14].
43 ـ " وقل رب أعوذ بك من همزات الشيطان وأعوذ بك رب أن يحضرون" [المؤمنون: 97 ـ 98].
44 ـ " وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين" [المؤمنون: 118].
45 ـ " قل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة وأنت تحكم بين عبادك في ما كانوا فيه يختلفون" [الزمر: 46].
46 ـ " قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد" [الإخلاص: 1 ـ 4].
47 ـ " قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد" [الإخلاص: 1 ـ 5].
48 ـ " قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس" [الناس: 1 ـ 6].
49 ـ «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم» [متفق عليه].
50 ـ «لا إله إلا الله وحده، أعز جنده، ونصر عبده، وغلب الأحزاب وحده، فلا شيء بعده» [متفق عليه].
51 ـ «اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيِّم السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك

أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت» [متفق عليه].
52 ـ «اللهم ربنا لك الحمد، ملء السموات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد» [رواه مسلم].
53 ـ «اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد» [رواه مسلم].
54 ـ «اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك» [رواه مسلم].
55 ـ «اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم» [رواه مسلم].
56 ـ «اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت» [رواه مسلم].
57 ـ «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت» [رواه البخاري].
58 ـ «اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف سيئها إلا أنت» [رواه مسلم].
59 ـ «اللهم ارزقني شهادة في سبيلك، واجعل موتي في بلد رسولك» [رواه البخاري من قول عمر].
60 ـ «اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، وأدخلني يوم القيامة مدخلاً كريماً» [رواه البخاري ومسلم].
61 ـ «اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي» [رواه البخاري ومسلم].
62 ـ «اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واعف عني» [رواه مسلم].
63 ـ «اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يُستجاب لها» [رواه مسلم].
64 ـ «اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرِّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس

دونك شيء، اقض عنا الدَّين وأغننا من الفقر» [رواه مسلم].
65 ـ «اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى» [رواه مسلم].
66 ـ «اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافتيك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك» [رواه مسلم].
67 ـ «اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل» [رواه مسلم].
68 ـ «اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقَّه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره» [رواه مسلم].
69 ـ «اللهم اغفر لي وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني» [رواه مسلم].
70 ـ «اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها» [رواه مسلم].
71 ـ «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» [رواه مسلم].
72 ـ «اللهم اهدني وسددني» [رواه مسلم].
73 ـ «اللهم اجعل في قلبي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي سمعي نوراً، وعن يميني نوراً وعن يساري نوراً، وفوقي نوراً، وتحتي نوراً، وأمامي نوراً، وخلفي نوراً، واجعل لي نوراً» [متفق عليه].
74 ـ «اللهم علِّمني الكتاب والحكمة، وفقهني في الدين» [رواه البخاري].
75 ـ «اللهم ثبتني واجعلني هادياً مهدياً» [متفق عليه].
76 ـ «اللهم ارزقني مالاً وولداً وبارك لي (فيما أعطيتني) [متفق عليه].
77 ـ «اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير» [متفق عليه].
78 ـ «اللهم اغفر لي هزلي وجدي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي» [متفق عليه].
79 ـ «اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب» [رواه البخاري].
80 ـ «اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال» [متفق عليه].
81 ـ «اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء» [متفق عليه].
82 ـ «اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر» [متفق عليه].
83 ـ «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات» [متفق عليه].
84 ـ «اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم» [متفق عليه].
85 ـ «اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم» [متفق عليه].
86 ـ «اللهم مصرف القلوب، صرف قلبي على طاعتك» [رواه مسلم].
87 ـ «اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على (إبراهيم وعلى) آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على (إبراهيم وعلى) آل إبراهيم (في العالمين) إنك حميد مجيد» [رواه البخاري ومسلم].
88 ـ «اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار» [متفق عليه].


في الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم:
عن أبي محمد بن عجرة قال: خرج علينا النبي فقلت: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: { قولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد } [متفق عليه].
وعن أبي حميد الساعد قال: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: { قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد } [متفق عليه].


كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى:
وخير الدعاء كامن فى أسماء الله الحسنى وهو باب الله الأعظم المفتوح بينه وبين عبده، مالم يغلقه العبد بغفلته.والسر فى إختلاف الأسماء وتعددها هو إختلاف أحوال الداعين ومقاماتهم عند الله رب العالمين ، فالإنسان يتوجه لله تعالى سبحانه وتعالى،ويختار ما يُلائم حاله، فالمريض يدعو الله الرحيم الرؤوف،
أو باسم الله الشافى المعافى. والفقيرالمحتاج يدعو باسم الرزاق الفتاح الكريم الوهاب.، من يحتاج علم يدعوا بعلام الغيوب ، ومن يحتاج هداية ونورانيات يدعو بالهادى النور، ومن أراد صبراً يدعوا بالصبور......... وهكذا.
"وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْالَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْيَعْمَلُونَ" الأعراف 180
(ولله الأسماء الحسنى) التسعة والتسعون الوارد بها الحديث ، والحسنى مؤنث الأحسن (فادعوه) سموه (بها وذروا) اتركوا (الذين يلحدون) من ألحد ولحد ، يميلون عن الحق (في أسمائه) حيث اشتقوا منها أسماء لآلهتهم كاللات من الله والعزى من العزيز ومناة من المنان (سيجزون) من الآخرة جزاء (ما
كانوا يعملون) وهذا قبل الأمر بالقتال
ولكل اسم له أسرار ونورانيات واشراقات فهذا باب فى القرآن الكريم فكلما نقرأ آية ونجد فى خواتيمها [آخرها] حشداً نورانياً كبيرا من الأسماء الحسنى وانها تفسر ما قبلها وتثبته .
على سبيل المثال:-
اللطيف الخبير العلى العظيم الواحد القهار السميع العليم
فان كل موضع يناسب كل اسم من اسمائه

1- "اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّالْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَافِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَابَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِإِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُحِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ" البقرة 255فلم يضع العلي الكبير هنا ليدل
على عظمته
فى آية الكرسي بل نجد أن خواتيمها العلى العظيم جاءت لتتناسب مع العرش وارتفاعه وعلوه والعظيم جاءت لعظمته

2- "إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَوَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" المائدة
118 هنا العزيز جاءت لتتـناسب مع العذاب

3- "وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللّهُ عَلَىمَن يَشَاء وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" التوبة15
عليم حكيم لرب العالمين علمه و حكمته بكل شئ ومنزه عن كل نقص، فان علم الله تعالى عليم بالذريات والكليات[ ولكن هنا فرق لنعلم أن علم الإنسان علم يسبقه جهل ويلحقه نسيان فيجب للبشر أن يتعلم قبل أن يكون حكيم فجاء العلم قبل الحكمة] ولكن لله عز وجل لايختلف معه الترتيب لأنه جل جلاله منزه
عن هذا الكلام العلم قبل الحكمة أو العكس لأن حرف الواو تدل على الجمع المطلقولا تدل على الترتيب فهو عليم هنا بقلوب المؤمنين وحكيم فى ذهاب غيظهم فلا ينبغى أن يأتى باسم آخر مثل عزيز حكيم مثلا لا تـُعطى المعنى
4-"الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَلِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُم أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ" الملك 2
هنا العزيز تـُناسب معنى الموت والغفور تـُناسب معنى الحياة التى بها الذنوب والطاعة والتوبة والمغفرة فهُـنا لتـُثبت المعنى وتـُفسرهُ

5- "وَإِذْ يَرْفَعُإِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْمِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ"البقرة 127هنا ان الله عز وجل ومن مظاهر علمه انه يسمع ويرى لا ينبغى انه تعالى يقول السميع المجيب ولايقول السميع القريب
6- "رَبَّنَا وَاجْعَلْنَامُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَامَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ"البقرة 128 لأن هنا جاءت فى الآية وتـُُب علينا فعليه جل فى عُلاه أن يختمها بالتواب الرحيم ولا يجوز العزيز الغفور
7- "إِنَّ الَّذِينَتَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُالشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللّهَغَفُورٌ حَلِيمٌ"آل عمران155غفر لهم لزلة الشيطان وحَـلـُم عليهم ولم يُعجل لهم العقوبة فغفر لهم لابد وأن تأتى الحليم ليس أى شئ آخر
(إن الذين تولوا منكم) عن القتال (يوم التقى الجمعان) جمع المسلمين وجمع الكفار بأحد وهم المسلمون إلا اثنى عشر رجلاً (إنما استزلهم) أزلهم (الشيطان) بوسوسته (ببعض ما كسبوا) من الذنوب وهو مخالفة أمر النبي (ولقد عفا الله عنهم إن الله غفور) للمؤمنين (حليم) لا يعجل على العصاة

8- "قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَالْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّارَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِيأَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنكَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ"النمل40
(قال الذي عنده علم من الكتاب) المنزل وهو آصف بن برخيا كان صديقا يعلم اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب (أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك) إذا نظرت به إلى شيء فقال له انظر إلى السماء فنظر إليها ثم رد بطرفه فوجده موضوعا بين يديه ففي نظره إلى السماء دعا آصف بالاسم الأعظم أن

يأتي الله به فحصل بأن جرى تحت الأرض حتى نبع تحت كرسي سليمان (فلما رآه مستقرا) ساكنا (عنده قال هذا) الاتيان لي به (من فضل ربي ليبلوني) ليختبرني (أأشكر) بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية ألفا وتسهيلها (أم أكفر) النعمة (ومن شكر فإنما يشكر لنفسه) لأجلها لأن ثواب شكره له (ومن كفر) النعمة
(فإن ربي غني) عن شكره (كريم) بالافضال على من يكفرها فإن الله تعالى هو الذى وهب الرجل أن يدعوك بيارب يا حى يا قيوم بما علمت به أنت وما أستجبت به أنت فأنت الذى وهبته العلم والحكمة ووهبتنى الملك والنبوة
الإسم الأعظم علينا أن ندعو به
فيجب علينا حضور القلب فى أى دعاء بأ سماء الله الحسنى
أولاً:- الحى القيوم آتى فى مواضع ثلاثة
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّالْقَيُّومُ" البقرة 255
اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّالْقَيُّومُ"آل عمران 2
وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ"طه 111فإنها مواضع إعجازية بالقرآن الكريم فالقيوم لا يحتاج منا شئا ً وهو يُطعم ولا يُطعَم ويُجير ولا يُجار عليه ولأنه قيوم فهو حى ولأنه حى فهو قيوم هذا تلازم الذى يعتقد انه الأسم الأعظم
وهذه بعض من الأحاديث النبوية التى توضح لنا ماذا نعنى بالإسم الأعظم

أولاً:- ويرى الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله: أن اسم الله الأعظم (الحى القيوم) فقد قال :كان الله الأعظم إذا دعى به أجاب وإذا دُعى به أجاب وإذا سُئل به أعطى هو اسم (الحى القيوم) .(زاد المعاد 3/130)
ثانياُ:- وعن عائشة رضى الله عنها أنها قالت: فقمت فتوضأت ثم صليت ركعتين ثم قلت:- "اللهم إنى أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البرالرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم : أن تغفر لى وترحمنى" قالت فاستضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال "إنه لفى
الأسماء التى دعوت بها".(رواه بن ماجه)
ثالثاً:- عن أنس رضى الله عنه قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برَجُـل وهو يقول يا أرحم الراحمين ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم :"سَل فقد نظر الله إليك". (رواه الحاكم فى المستدرك 1/544)
رابعاً :- وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: "أَلِظُّوا بـ يا ذا الجلال والإكرام" رواه التِّرمِذِيُّ.


قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة:
وهي الآية رقم 225 من سورة البقرة
{اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}


تم بحمد الله
عسى الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ..





بالأخير، لا أسألكم الا بخالص الدعاء من القلب
بأن يجمعني الله ويلم شملي مع أحبتي بالدنيا عاجلاً وليس آجلاً ..

ويجمعني معهم وإياكم في جنات النعيم بالآخرة ..

اللهم آمين
 

Tom ♥ Jerry

*مساعدة مشرفات قسم المشاكل الاجتماعية*
إنضم
24 مايو 2010
المشاركات
19,810
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
Faiilcha
الموقع الالكتروني
WWW.Q8YAT.COM
.


يزآج الله الف خير =*
 

6amni bs

New member
إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
1,470
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : عندج مشاكل ومو لاقية لها حل !؟

جزاج الله الف خير
والله يثبتج
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
رد : عندج مشاكل ومو لاقية لها حل !؟

جزاك الله الجنــــــــــــــــــــــــــــة أخيتي الغااااااااااااليـــــــــــــــة .. ~
 

brettey

New member
إنضم
29 نوفمبر 2004
المشاركات
21,385
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
وما ذلك على الله بعزيز
رد : عندج مشاكل ومو لاقية لها حل !؟

جزاج الله خير والله العظيم قاعده اطبق صار لي سنين بس مشاكلي قاعده تزيد
تعبت مادري وبديت احس بالياس
ماقصرتي عسى ربي يسعدج
 

بنوتة كول

New member
إنضم
20 يوليو 2008
المشاركات
1,842
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير وفي ميزان حسناتج ان شاء الله
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
رد : عندج مشاكل ومو لاقية لها حل !؟

جزاج الله خير والله العظيم قاعده اطبق صار لي سنين بس مشاكلي قاعده تزيد
تعبت مادري وبديت احس بالياس
ماقصرتي عسى ربي يسعدج

لأ حبيبة قلبي .. :33_1185028183:

ديري باااااااااااااااااااااااالك تقولين هذا الكلام ,,

( إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون )

شوفي يا قلبي ..

أحيانـًا نشوف ناس عُصاة و فُجّار و كفّار متهنّين بحياتهم و كلّش عندهم

فلوس , بيت , سيارة آخر موديل , كل شهر جوّال جديد , كل سنة سفرة لبرّهـ .. تحسّينهم واصليـن للقمر و مرّة مبسوطيـن

و حنّـا نعبد الله و نتوب له دايم , بس حظنـا ( من الدنيـا ) ماهوب مثل حظهم صح ؟

يا قلبي , ركزي بكلامي , أنـا قلت ( حظنـا من الدّنيـا ) ,, يعني هذي دنيـا الفناء ( ما هذهـ الدنيا بدار قرار )

و الله إذا أحب العبد ,, حرمه من النّعيم في الدّنيـا و ابتلاهـ بالمصائب و الأمراض ( حتّى يعطيـه بالآخرة ) و يمتّعه بالنعيم

شوفي البنوتة العراقية هذي وش تقول ,, و شوفي وش رد الشيخ عليها :

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=67254

ما ينبغي لنـا نقول ( أنا أدعي و ما يُستجاب لي ) , و لا نقول ( أنا أصلي و أستغفر ( و هم ما فيه فايدة ) ) ,, لااااااااااااا غلط

و من قال إن ما فيــه فايدة ؟؟ بالعكس المفروض نفرح بالبلاء هذا كله تخفيف ذنوب ,,

لا يغرّك الفجّار فرحانين و عايشين حياتهم ,, هذي فتنة لما نشوفهم كذا و الله يختبرنـا هل نصبر و إلا نترك التديّن و الإلتزام

شوفي الله سبحانه و تعالى أيش يقول :

( لا يغرك تقلب الذيـن كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد )

<< لا يغرّونك الكفّار مبسوطيـن و كلّش عندهم لأن جنّتهم الدنيـا , دار الفناء ,, ما سمعتِ قول الرسول صلى الله عليه و سلم :

( الدّنيـا سجن المؤمن , و جنّة الكافر ) ؟

قد شفتِ إنسان مبسوط و هو في سجنه ؟ ..

شوفي كلام الشيخ ابن عثيمين عن هذا الحديث :

السؤال: بارك الله فيكم المستمع أخوكم في الله إبراهيم يسأل ويقول عن معنى الحديث الذي رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر يقول ما معنى هذا الحديث؟
الجواب

الشيخ: معنى هذا الحديث أن الدنيا مهما عظم نعيمها وطابت أيامها وزهت مساكنها فإنها للمؤمن بمنزلة السجن لأن المؤمن يتطلع إلى نعيم أفضل وأكمل وأعلى وأما بالنسبة للكافر فإنها جنته لأنه ينعم فيها وينسى الآخرة ويكون كما قال الله تعالى فيهم (وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوىً لَهُم) والكافر إذا مات لم يجد أمامه إلا النار والعياذ بالله فكانت له النار ولهذا كانت الدنيا على ما فيها من التمغيص والكدر والهموم والغموم كانت بالنسبة للكافر جنة لأنه ينتقل منها إلى عذاب إلى عذاب النار والعياذ بالله فالنار بالنسبة له بمنزلة الجنة ويذكر عن ابن حجر العسقلاني رحمه الله صاحب فتح الباري وكان هو قاضي قضاة مصر في وقته كان يمر بالسوق على العربة في موكب فاستوقفه ذات يوم رجل من اليهود وقال له إن نبيكم يقول إن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر وكيف ذلك وأنت في هذا الترف والاحتفاء وهو يعني نفسه اليهودي في غاية ما يكون من الفقر والذل فكيف ذلك فقال له ابن حجر رحمه الله أنا وإن كنت كما ترى من الإحتفاء والخدم فهو بالنسبة لي بما يحصل للمؤمن من نعيم الجنة كالسجن وأنت بما أنت فيه من هذا الفقر والذل بالنسبة لما يلقاه الكافر في النار بمنزلة الجنة فأعجب اليهودي هذا الكلام وشهد شهادة الحق قال أشهد أن لا إله ألا الله وأشهد أن محمداً رسول الله نعم.

فتاوى ابن عثيمين


و الدنيـا منزل الهموم و منزل الأحزان , كن في الدّنيـا كأنك غريب أو عابر سبيل ,, لا تهمّك المشاكل و لا يغرّك النعيم آللي عايشيـن فيه أهل الفساد و العصيان ..

هذا كلّه تمهيد لهم ,, يقول الله سبحانه و تعالى :

( و لا تحسبن الله غافلاً عمّا يعمل الظالمون , إنّما يؤخّرهم ليومٍ تشخص فيه الأبصار )

شوفي يا قلبي , لو أنتِ تبين تصيديـن عصفور ,, كيف بتصيديـنه ؟ هل بتنطّين عليه بالقفص على طول ؟ لا ,,

أوّل شي بتعدّين له كميـن ,, بتجهزين القفص ,, و بتجيبيـن حبوب و ترميـنهن في الطريق

و تخلّين العصفور هذا يقرّب و يقرّب ( يعني تستدرجيـنه حتّى يدخل القفص ) صح ؟

و تجلسيـن ترمين له الحب أليـــــــن يقرب من المصيدة و تقفليـن عليه ( تصيدينه ) صح ؟

هذا بالضبط آللي ربّ العالميـن يفعله مع الكفّار و المنافقين و الفجرة ,, كل النعيم و الحياة السّعيدة آللي عايشين فيها ( ما هي إلا استدرااااااااااج لهم )

و الله سبحانه و تعالى عادل ,, يعطيهم بالدنيــا .. و ينعّمهم بالدنيـا .. حتى يحرمهم بالآخرة من نعيم الجنّة .. شوفي من عدله و دقّته في تدبير أمور العباد ..

و أنتِ إنسانة صالحة و صادقة مع رب العالميـن ,, إذن احسني الظن فيــه ,,

و حطي في بالك إن رب العالميـن ما يقدّر لك شي إلا و فيه حكمة ( ترضيك ) و القدر هذا لمصلحتك ,,

ما من قدر بنزل بالعبد إلا و فيه لطفٌ فيه , علمه العبد أم لم يعلمه ( الله لطيفٌ بعبادهـ )

رب العالميـن أرحم فيني و فيك من أمنا و أبونـا ,, كيف ما نحسن الظن فيـه يا عسل ,,

لا تقوليـن بديت أيأس , بالعكس كل مشكلة تمرّين فيها خلّيها تقربك من الله أكثر و أكثر و يا جبل ما يهزّك ريح ..

و اطردي عنك الأفكار و الوساوس .. و دائماً ادعي في صلاتك ( اللهم إني أسألك الثّبات و أن تقيني فتنة المحيا و الممات و فتنة القبر و فتنة المسيح الدجّال )

بارك الله فيك و أحسن إليك

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 فبراير 2008
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووره فميزان حسناتج أن شاالله والله يحقق اللي فبالج عاااجلاا غير أجلااا أن شاالله...