فاكهة ~~الــســفــرجــل~~ تخلي جنينك أجمل مولود بالعالم ... ادخلوا ياحوامل

l0ooo0ly

New member
إنضم
20 مارس 2011
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كيفكم حوامل ..​

بدخل بالموضوع على طول :icon30:​


طبعا اتوقع انه بعضكم سمعتو عن الفوائد المزعومة للسفرجل للحامل وانه يجمل ويحلي المولود​


وهذي صورة السفرجل للي ماتعرفه​





شدني الموضوع وقريت كثير عن تجارب بعض الحوامل والي تقول داومت على اكله طول الشهور الأولى وطلع ولدي اشقر وعيونه زرق ( والله العظيم اني قارية كذا عن وحدة كاتبة تجربتها) :D
والي تقول خالتي كلته وصارت بنتها تجنن أحلى بناتها​

ومن هالكلام​

وكاتبين احاديث كثيييرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي بالسفرجل للحامل​

طبعا بالبداية شدني الموضوع وتحمست ورحت اشتريته وقلت بجرب لكن طعمه استغفر الله مايستساغ أبدا ناااشف وكني اكل قطعة نشاء وجربت اقطعه واحطه مع عصير فواكه لكن نفس الحالة ماقدرت اكل ولا حبة​

ومعظم المحلات يقولون ماينوكل كذا لازم طبخ والأغلب يشترونه عشان يسوون منه مربى السفرجل​

وبعدها قلت وش هالغفلة ليش ماتأكدت وبحثت عن الأحاديث المكتوبة لأنه بيني وبينكم ماخش مزاجي الكلام ومابين مصدقة ومكذبة​

وإليكم الطامة الكبرى
بنقل لكم سؤال شخص بأحد المواقع عن السفرجل ورد الشيخ عليه ( طبعا الرد بناء على مذهب السنة والجماعة ) أوكي ؟؟​


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ الله يجزاك خير حبيت أتأكد من صحة هذه الأحاديث
بــســم الـلــه الـرحـمـن الـرحـيــــــم
في طب النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام) وصفات مهمة للسفرجل، فعنه (صلى الله عليه وآله): (كلوا السفرجل وتهادوه بينكم، فإنه يجلو البصر ويثبت المودة في القلب وأطعموه حبالاكم فإنه يحسن أولادكم).
وعن الإمام الرضا (عليه السلام): (عليكم بالسفرجل فإنه يزيد في العقل).
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): (أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف، ويطيب المعدة ويذكي الفؤاد ويشجع الجبان، ويحسن الولد).
وعنه أيضاً (عليه السلام): (أكل السفرجل يزيد في قوة الرجل ويذهب بضعفه).
وعنه كذلك (عليه السلام): (السفرجل قوة القلب، وحياة الفؤاد ويشجع الجبان).
وعن الصادق (عليه السلام): (من أكل السفرجل على الريق طاب ماؤه وحسن وجهه).
وعن الباقر (عليه السلام): (السفرجل يذهب بهمّ الحزين).
وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليكون به المبتدأ والختام، قال: (أكل السفرجل يذهب ظلمة البصر) وقال: (كلوا السفرجل على الريق).
وفي طب المعصومين عن الباقر (عليه السلام) عن آبائه (عليه السلام) قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كلوا الكمثرى فإنه يجلو القلب.
وقال (عليه السلام): الكمثرى يجلو القلب ويسكن أوجاع الجوف،
وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الكمثرى يدبغ المعدة ويقويها، وهو والسفرجل سواء. وهو على الشبع أنفع منه على الريق ومن أصابه طخاء فليأكله، يعني على الطعام 00
وجزاك الله خير يا شيخ ووفقك الرحمن​

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
هذا مأخوذ من كُتب الرافضة ! والرافضة أكذب الناس !
وأكثر ما كذبوا على أئمة آل البيت ، خاصة على جعفر الصادق رحمه الله .
وحديث : كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر .
قال عنه الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " : ضعيف .
ولا يصح فيه حديث .
قال ابن القيم : روى ابن ماجه فى "سننه": من حديث إسماعيل ابن محمد الطلحى، عن نقيب بن حاجب، عن أبى سعيدِ، عن عبد الملك الزُّبيرى، عن طلحة بن عُبيد الله رضي الله عنه قال: دخلتُ على النبىِّ صلى الله عليه وسلم وبيدِه سَفَرْجَلة، فقال: "دُونَكَها يا طَلْحَةُ، فإنها تُجِمُّ الفُؤادَ".
ورواه النسائي من طريق آخرَ، وقال : "أتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم وهو في جماعةٍ من أصحابه، وبيده سفرجلة يُقلِّبُها ، فلمَّا جلستُ إليه ، دحَا بها إِليّ ثم قال : "دُونَكَها أبا ذَرٍ ؛ فإنَّها تَشُدُّ القَلْبَ ، وتُطيِّبُ النَّفْسَ ، وتَذهَبُ بِطَخَاءِ الصَّدْرِ" .
وقد رُوي في السفرجل أحاديثُ أُخر ، هذه أمثَلُها ، ولا تصح . اهـ .​


فائدة :
لا يجوز تخصيص علي رضي الله عنه بِقول : " عليه السلام " أو بِقول : " كرّم الله وجهه " .
قال ابن كثير رحمه الله : وقد غَلَب هذا في عبارة كثير من الـنُّسَّاخ للكُتُب ، أن يُفْرِد عليّ رضي الله عنه ، بأن يُقال : " عليه السلام " ، من دون سائر الصحابة ، أو : " كَرَّم الله وجهه " ، وهذا وإن كان معناه صحيحا ، لكن ينبغي أن يُسَاوى بين الصحابة في ذلك ؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم ، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان بن عفان أولى بذلك منه ، رضي الله عنهم أجمعين .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد




ما صحة هذا الحديث
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما بعد​


ذكر القاضي عياض رحمه الله هذه القصة في المدارك :
قال يعيش بن هشام الخابوري: كنت عند مالك إذ أتاه رسول المأمون وقيل الرشيد وهو الصحيح ينهاه أن يحدث بحديث معاوية في السفرجل فتلا مالك قوله تعالى: "إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون" البقرة 159 ثم قال: والله لأخبرن بها في هذه العرصة حدثنا نافع عن بن عمر رضي الله عنهما قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهدي إليه سفرجل فأعطى أصحابه واحدة وأعطى معاوية رضي الله عنه ثلاث سفرجلات وقال: "القني بهن في الجنة". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "السفرجل يذهب طخاء القلب".
قال القاضي عياض: لم يدرك مالك أيام المأمون وذكر المأمون هنا وهم.
فما صحة هذا الحديث ، بغض النظر عن صحة القصة ، وما معنى طخاء القلب ؟​

الجواب
هذا الحديث حَكَم عليه غير واحد من أهل العِلم بأنه موضوع ، أي مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال أبو يعلى الخليلي في الإرشاد بعد أن ذكر القصة : منكر من حديث مالك ، ورواه إبراهيم بن زكريا ضعيف من أهل البصرة فقال : عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر . فقال الحفاظ : لا أصل للحديثين .
وذكره سبط ابن العجمي في الكشف الحثيث عمّن رمي بوضع الحديث في ترجمة إبراهيم بن زكريا أبو إسحاق العجلي البصري المعلم . قال :
تكلم عنه بكلام بشع ، وقد ذكر له ابن الجوزي حديثا في موضوعاته في إعطائه عليه السلام لمعاوية سفرجلا . ثم قال : قال أبو حاتم بن حبان : وهذا شيء موضوع لا أصل له من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا رواه ابن عمر ولا ابن دينار حدّث عنه . وإبراهيم بن زكريا يأتي عن الثقات بما لا يُشبه حديث الاثبات إن لم يكن بالمتعدّ لها فهو المدلس عن الكذابين . وقال ابن عدي : حَدّث عن الثقات بالبواطيل .
قال : وقد ذكره الذهبي في ميزانه ، ويشبه أن يكون ما ذكره من تتمة كلام ابن عدي ، ومن بلاياه ، فَذَكَرَ حديثاً في إعطائه عليه السلام لمعاوية ثلاث سفرجلات ، وقال : القني بهن في الجنة . وهو الحديث المذكور قبله .​


وذكره ابن حجر في لسان الميزان في ترجمة عبد الملك بن يزيد . قال :
روى عن أبي عوانة بخبر باطل في ترك التزوّج ، لا يُدرى من هو .
ثم قال : واخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق إسحاق بن وهب العلاف عن عبد الملك بن يزيد عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما : أهدى جعفر بن أبي طالب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع سفرجلات ، فأعطى منها معاوية ثلاثا ، وقال : القنى بهن في الجنة . اهـ .
فهذا حديث موضوع مكذوب لم يُحدِّث به الإمام مالك ، وإنما رُكّبت القصة لِتروج وتنتشر .​

وأما معنى " طخاء القلب " فقال أبو عبيد القاسم بن سلاّم في الغريب : الطخاء ثقل وغشى . يَقال : ما في السماء طخاء ، أي سحاب وظلمة ، والطخية الظلمة .
والله تعالى أعلم .​

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


تكفون يابنات لاااااااااااازم تتأكدون من أي حديث تسمعونه أو تقرونه هل هو صحيح أو لا وهل له سند متصل أو لا لأنه معروف بعض الأحاديث الواردة بكتب بعض المذاهب الأخرى تكون موضوعة ولا لها أي سند وللأسف منتشرة ...​


تم
 
التعديل الأخير:

Al lolo

New member
إنضم
31 مارس 2011
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعني ناكله ولا لأ
بما اني حامل وبالشهر الأول
 

ReRez

New member
إنضم
28 أغسطس 2009
المشاركات
6,001
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
BaYaN
انا ادري ان الاحاديث مو صحيحه بس اهلي ورفيجاتي جربوه وكانو ياكلونه اول ٣ اشهر يقطعونه قطع صغار صغار وياكلوونه يوميا وفعلا لا اله الا اللله اعيالهم جميلين و اذكياء سبحان الله يمكن له فوايد

المهم افتريت كل مكان بالكويت وكل مراكز سلطان قالولي مو موسمه و ايي بعد ٣ اشهر فخلاص مابيه لأن فايدته بالاشهر الثلاث الاولى
 

l0ooo0ly

New member
إنضم
20 مارس 2011
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اذا ودكم تاكلونه كافائدة مثل اي فاكهه عادي تقدرون تاكلونه

لكن اذا بتاكلينه عشان الاعتقاد انه يجمل المولود ومن هالخرابيط ترى مو صحيح الكلام

واشكر مروركم حبيباتي
 

الاستاذة

New member
إنضم
24 يناير 2007
المشاركات
2,500
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مادري مو مقتنعة كلشي بيد سبحانه والوراثه
 

كلآم نواعم

New member
إنضم
1 مارس 2011
المشاركات
1,016
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Qatar
الموقع الالكتروني
toomqtr.tumblr.com
يآآ حبيبتــــي الله سبحـــآنه وتعــــآلـــى عطـــى حـــق كــل فـــــآكهـه مميزآآت وخصـل

وآنــآ شيعيـــه يعنـــى بأمــن بالاثنيـــــن بـــآكله لانه مفيــــد وعشـــآن آجيــــب عيــــآل

مثـــــــل القمــــــر وعقـــولهــم رزينـــــــــــــــه وفـي نـــــــــــآآس كــلـــو

السفــــرجــــــــــــل وقـــآلــــــــــــــو فــوآآيـــــــده وفــي نـــــــــــــآآس وآآيـــــــــد

قــــــــــــــآلـــــــــــــو النتــــــــــــــــــآآيـــج الي فعــــــــــــــلا كـــــــــــآنـــت خيـــر دليــــل

ع كــلآم آهــل البيـــت مشـــــكــــــــوره حبيبتـــــــي ع الطـــــــــــــرح والمعــلــومــآت , , !
 

الكادي 2011

New member
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
1,950
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوره حبيبتي
بس اسئلج سؤال انتي كاتبه موضوع عن السفرجل يحلي المولود بس هولتي الموضوع ديني مو مكانه هني

يعني مافي ربط بين السفرجل وشنو دخل عليه عليه السلام او كرم الله وجهه شنو تكلموا عليه عيب حبيبتي هذا الاسلوب


انتي تثيرين فتنه الحين
عفيه بشر ماتمل ما بسكم تفرقه وييييييييييييييييييييييييييييييييع
 

حشمه

New member
إنضم
11 يناير 2006
المشاركات
10,196
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
خواتي الاخت حطت فتاوي وحبت تنبهنه ان هالاحاديث موضوعه

اللي حابه تاكله تاكله اهيه فاكهه بس مالها علاقه ان تحلي الجنين او تخليه ذكي

هذه كلها جينات ووراثه واذا الله كاتب هالشي طبعا يصير بامره

والاخت ماكتبت هالشي بقصد الفتنه او غيره حبت تنبهكم لا اكثر
 

عبث طفله

New member
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
5,544
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في قـــلـــبه ❤ > ❤ < ❤ ..
انا من اول احس ماله فايده يعني بالله اذا الام حلوه او الابو اكيد بيطلع عليهم الطفل !!!!!!

واذا جياكر الام والابو شلون يطلع الولد اشقر وعيونه زرق !!!


ادعوا ربكم انه يجمله خلقا ً وخلقا
 

Violetta

New member
إنضم
4 أغسطس 2006
المشاركات
5,142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله يا حبيبتي على حسب تنفع مع ناس و ناس
اختي من حملت لي جريب تولد و اهيا تاكل و اخر شي طع عادي عيالهاالي قبله احلى
سبحان الخالق
 

pink-flower

New member
إنضم
8 سبتمبر 2010
المشاركات
451
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيج العافيه
فعلا البنات محتاجين يعرفون ان واايد احاديث ماله صحه
والبنت موضوعها مافي تفرقه !!!
 

l0ooo0ly

New member
إنضم
20 مارس 2011
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكر كل الي ردوا على الموضوع وربي يعطيكم ألف ألف عافية

ومن ناحية اثارة الفتنة او شي زي كذا ربي يشهد انه ماطرى في بالي هالشي

وهدفي الأول والأخير انه أنبه ان الأحاديث الي واردة عن الرسول هي احاديث غير صحيحة والأعتقاد بالسفرجل غير صحيح لأنه انا وحدة صدقت بالبداية واشتريته

والفتوى نقلتها كاااااملة بكل مافيها من فائدة اذا ماعجبك مقطع منها ترى مومجبورة تتبعينها والمفتي غني عن التعريف ..

واعتقد كاتبة الفتوى بناء على أي مذهب عشان لاتجي وحدة وتتفلسف بردود مالها داعي لكن مافيه فايدة !


بصراحة غريب تفكير بعض البنات مافية نية سليمة واحسان الظن بالاخرين + عدم تهذيب بالكلام بمخها انه خلاص ترى نت بكتب اي شي حتى لو بلا ذوق وماحد قايل هذي فلانة !

استغفر الله وأتوب إليه ..
 

تدلل حبيبي

New member
إنضم
24 مارس 2009
المشاركات
574
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوعج طائفي بحححتتتتتتتتت

والدليل ان شلون تسمحين حق نفسج ان تنقلين كلام يقول ان الشيعه رافضه ؟؟
وعيييب ومو من اخلاق المسلم ان يقول عن فئة من الناس اكذب الناس

بسكم بسكم فتن وطائفيه كبري عقلج
بس عشان الاحاديث منقوله من الأئمة وأهل البيت عليهم السلام صار غلط!!!

عجيب امرج
وبعدين شنو ما يجوز عليه السلام انتي ما تسلمين على ابوج ؟؟
ما تقولين السلام عليكم ؟
يعني ميزتيه عن الصحابه!!!!

امبيييييي كبري عقلج حبيبتي لا نصدق كل شي نقراه
 

فوفى

New member
إنضم
31 مارس 2011
المشاركات
555
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير حبيبتى.
 

atc666

New member
إنضم
8 سبتمبر 2010
المشاركات
374
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا اللي سمعته من بنات مجربينه كل اللي يسويه يبيض الياهل يمكن السفرجل فيه مادة تصبغ نفس الجزر اذا كليتيه وايد تصيريين سمرة بسبب وجود مادة الكاروتين ...

بس انا حامل ومافكرت اني اكل سفرجل لأني كلش ما احب البياض أحب اللون العربي القمحي هذا اللون اللي احبه :)
 

غنوة ستايل

New member
إنضم
6 سبتمبر 2007
المشاركات
15,145
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
((و لا تطع كل حلاف مهين همازٍ مشاءٍ بنميم ))
جزاكي الله كل خير اختي
والله قالوا لي على السفرجل بس ما قالوا الامام جعفر اهوا اللي قال الحديث قالوا علي بن ابي طالب
واذكر يومها قلت اهوا علي بن ابي طالب رضي الله عنه شلون يتكلم بشي ما له علاقه فيه اللي هو شكل البيبي واذا راح يطلع حلو او مو حلووو . المهم اللي قايله علي بن ابي طالب او الامام جعفر .. شكله الحديث موضوع وضعيف مثل ما ذكرتي

جزاكي الله كل خير اختي و عساه بميزان حسناتك
 

kefi cute

New member
إنضم
19 أبريل 2011
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اي والله بني حلويييين بس شلون ناكلها الحين مطبوخه او عادي
 
إنضم
22 فبراير 2009
المشاركات
1,500
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قـــــطـــــــــر
جزاج الله خير حبيبتي
والبنت تقصد توصل لكم معلومه مابي طايفيه ولا شي السنه يقولون عليه السلام بس حق الانبيا والرسل هدا دينا وكتبته هالنقطه لتنبيه السنه