- إنضم
- 20 مارس 2011
- المشاركات
- 96
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
كيفكم حوامل ..
بدخل بالموضوع على طول :icon30:
طبعا اتوقع انه بعضكم سمعتو عن الفوائد المزعومة للسفرجل للحامل وانه يجمل ويحلي المولود
وهذي صورة السفرجل للي ماتعرفه
شدني الموضوع وقريت كثير عن تجارب بعض الحوامل والي تقول داومت على اكله طول الشهور الأولى وطلع ولدي اشقر وعيونه زرق ( والله العظيم اني قارية كذا عن وحدة كاتبة تجربتها)
والي تقول خالتي كلته وصارت بنتها تجنن أحلى بناتها
والي تقول خالتي كلته وصارت بنتها تجنن أحلى بناتها
ومن هالكلام
وكاتبين احاديث كثيييرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي بالسفرجل للحامل
طبعا بالبداية شدني الموضوع وتحمست ورحت اشتريته وقلت بجرب لكن طعمه استغفر الله مايستساغ أبدا ناااشف وكني اكل قطعة نشاء وجربت اقطعه واحطه مع عصير فواكه لكن نفس الحالة ماقدرت اكل ولا حبة
ومعظم المحلات يقولون ماينوكل كذا لازم طبخ والأغلب يشترونه عشان يسوون منه مربى السفرجل
وبعدها قلت وش هالغفلة ليش ماتأكدت وبحثت عن الأحاديث المكتوبة لأنه بيني وبينكم ماخش مزاجي الكلام ومابين مصدقة ومكذبة
وإليكم الطامة الكبرى
بنقل لكم سؤال شخص بأحد المواقع عن السفرجل ورد الشيخ عليه ( طبعا الرد بناء على مذهب السنة والجماعة ) أوكي ؟؟
بنقل لكم سؤال شخص بأحد المواقع عن السفرجل ورد الشيخ عليه ( طبعا الرد بناء على مذهب السنة والجماعة ) أوكي ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ الله يجزاك خير حبيت أتأكد من صحة هذه الأحاديث
بــســم الـلــه الـرحـمـن الـرحـيــــــم
في طب النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام) وصفات مهمة للسفرجل، فعنه (صلى الله عليه وآله): (كلوا السفرجل وتهادوه بينكم، فإنه يجلو البصر ويثبت المودة في القلب وأطعموه حبالاكم فإنه يحسن أولادكم).
وعن الإمام الرضا (عليه السلام): (عليكم بالسفرجل فإنه يزيد في العقل).
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): (أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف، ويطيب المعدة ويذكي الفؤاد ويشجع الجبان، ويحسن الولد).
وعنه أيضاً (عليه السلام): (أكل السفرجل يزيد في قوة الرجل ويذهب بضعفه).
وعنه كذلك (عليه السلام): (السفرجل قوة القلب، وحياة الفؤاد ويشجع الجبان).
وعن الصادق (عليه السلام): (من أكل السفرجل على الريق طاب ماؤه وحسن وجهه).
وعن الباقر (عليه السلام): (السفرجل يذهب بهمّ الحزين).
وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليكون به المبتدأ والختام، قال: (أكل السفرجل يذهب ظلمة البصر) وقال: (كلوا السفرجل على الريق).
وفي طب المعصومين عن الباقر (عليه السلام) عن آبائه (عليه السلام) قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كلوا الكمثرى فإنه يجلو القلب.
وقال (عليه السلام): الكمثرى يجلو القلب ويسكن أوجاع الجوف،
وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الكمثرى يدبغ المعدة ويقويها، وهو والسفرجل سواء. وهو على الشبع أنفع منه على الريق ومن أصابه طخاء فليأكله، يعني على الطعام 00
وجزاك الله خير يا شيخ ووفقك الرحمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ الله يجزاك خير حبيت أتأكد من صحة هذه الأحاديث
بــســم الـلــه الـرحـمـن الـرحـيــــــم
في طب النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام) وصفات مهمة للسفرجل، فعنه (صلى الله عليه وآله): (كلوا السفرجل وتهادوه بينكم، فإنه يجلو البصر ويثبت المودة في القلب وأطعموه حبالاكم فإنه يحسن أولادكم).
وعن الإمام الرضا (عليه السلام): (عليكم بالسفرجل فإنه يزيد في العقل).
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): (أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف، ويطيب المعدة ويذكي الفؤاد ويشجع الجبان، ويحسن الولد).
وعنه أيضاً (عليه السلام): (أكل السفرجل يزيد في قوة الرجل ويذهب بضعفه).
وعنه كذلك (عليه السلام): (السفرجل قوة القلب، وحياة الفؤاد ويشجع الجبان).
وعن الصادق (عليه السلام): (من أكل السفرجل على الريق طاب ماؤه وحسن وجهه).
وعن الباقر (عليه السلام): (السفرجل يذهب بهمّ الحزين).
وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليكون به المبتدأ والختام، قال: (أكل السفرجل يذهب ظلمة البصر) وقال: (كلوا السفرجل على الريق).
وفي طب المعصومين عن الباقر (عليه السلام) عن آبائه (عليه السلام) قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كلوا الكمثرى فإنه يجلو القلب.
وقال (عليه السلام): الكمثرى يجلو القلب ويسكن أوجاع الجوف،
وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الكمثرى يدبغ المعدة ويقويها، وهو والسفرجل سواء. وهو على الشبع أنفع منه على الريق ومن أصابه طخاء فليأكله، يعني على الطعام 00
وجزاك الله خير يا شيخ ووفقك الرحمن
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
هذا مأخوذ من كُتب الرافضة ! والرافضة أكذب الناس !
وأكثر ما كذبوا على أئمة آل البيت ، خاصة على جعفر الصادق رحمه الله .
وحديث : كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر .
قال عنه الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " : ضعيف .
ولا يصح فيه حديث .
قال ابن القيم : روى ابن ماجه فى "سننه": من حديث إسماعيل ابن محمد الطلحى، عن نقيب بن حاجب، عن أبى سعيدِ، عن عبد الملك الزُّبيرى، عن طلحة بن عُبيد الله رضي الله عنه قال: دخلتُ على النبىِّ صلى الله عليه وسلم وبيدِه سَفَرْجَلة، فقال: "دُونَكَها يا طَلْحَةُ، فإنها تُجِمُّ الفُؤادَ".
ورواه النسائي من طريق آخرَ، وقال : "أتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم وهو في جماعةٍ من أصحابه، وبيده سفرجلة يُقلِّبُها ، فلمَّا جلستُ إليه ، دحَا بها إِليّ ثم قال : "دُونَكَها أبا ذَرٍ ؛ فإنَّها تَشُدُّ القَلْبَ ، وتُطيِّبُ النَّفْسَ ، وتَذهَبُ بِطَخَاءِ الصَّدْرِ" .
وقد رُوي في السفرجل أحاديثُ أُخر ، هذه أمثَلُها ، ولا تصح . اهـ .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
هذا مأخوذ من كُتب الرافضة ! والرافضة أكذب الناس !
وأكثر ما كذبوا على أئمة آل البيت ، خاصة على جعفر الصادق رحمه الله .
وحديث : كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر .
قال عنه الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " : ضعيف .
ولا يصح فيه حديث .
قال ابن القيم : روى ابن ماجه فى "سننه": من حديث إسماعيل ابن محمد الطلحى، عن نقيب بن حاجب، عن أبى سعيدِ، عن عبد الملك الزُّبيرى، عن طلحة بن عُبيد الله رضي الله عنه قال: دخلتُ على النبىِّ صلى الله عليه وسلم وبيدِه سَفَرْجَلة، فقال: "دُونَكَها يا طَلْحَةُ، فإنها تُجِمُّ الفُؤادَ".
ورواه النسائي من طريق آخرَ، وقال : "أتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم وهو في جماعةٍ من أصحابه، وبيده سفرجلة يُقلِّبُها ، فلمَّا جلستُ إليه ، دحَا بها إِليّ ثم قال : "دُونَكَها أبا ذَرٍ ؛ فإنَّها تَشُدُّ القَلْبَ ، وتُطيِّبُ النَّفْسَ ، وتَذهَبُ بِطَخَاءِ الصَّدْرِ" .
وقد رُوي في السفرجل أحاديثُ أُخر ، هذه أمثَلُها ، ولا تصح . اهـ .
فائدة :
لا يجوز تخصيص علي رضي الله عنه بِقول : " عليه السلام " أو بِقول : " كرّم الله وجهه " .
قال ابن كثير رحمه الله : وقد غَلَب هذا في عبارة كثير من الـنُّسَّاخ للكُتُب ، أن يُفْرِد عليّ رضي الله عنه ، بأن يُقال : " عليه السلام " ، من دون سائر الصحابة ، أو : " كَرَّم الله وجهه " ، وهذا وإن كان معناه صحيحا ، لكن ينبغي أن يُسَاوى بين الصحابة في ذلك ؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم ، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان بن عفان أولى بذلك منه ، رضي الله عنهم أجمعين .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
لا يجوز تخصيص علي رضي الله عنه بِقول : " عليه السلام " أو بِقول : " كرّم الله وجهه " .
قال ابن كثير رحمه الله : وقد غَلَب هذا في عبارة كثير من الـنُّسَّاخ للكُتُب ، أن يُفْرِد عليّ رضي الله عنه ، بأن يُقال : " عليه السلام " ، من دون سائر الصحابة ، أو : " كَرَّم الله وجهه " ، وهذا وإن كان معناه صحيحا ، لكن ينبغي أن يُسَاوى بين الصحابة في ذلك ؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم ، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان بن عفان أولى بذلك منه ، رضي الله عنهم أجمعين .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
ما صحة هذا الحديث
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما بعد
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما بعد
ذكر القاضي عياض رحمه الله هذه القصة في المدارك :
قال يعيش بن هشام الخابوري: كنت عند مالك إذ أتاه رسول المأمون وقيل الرشيد وهو الصحيح ينهاه أن يحدث بحديث معاوية في السفرجل فتلا مالك قوله تعالى: "إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون" البقرة 159 ثم قال: والله لأخبرن بها في هذه العرصة حدثنا نافع عن بن عمر رضي الله عنهما قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهدي إليه سفرجل فأعطى أصحابه واحدة وأعطى معاوية رضي الله عنه ثلاث سفرجلات وقال: "القني بهن في الجنة". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "السفرجل يذهب طخاء القلب".
قال القاضي عياض: لم يدرك مالك أيام المأمون وذكر المأمون هنا وهم.
فما صحة هذا الحديث ، بغض النظر عن صحة القصة ، وما معنى طخاء القلب ؟
قال يعيش بن هشام الخابوري: كنت عند مالك إذ أتاه رسول المأمون وقيل الرشيد وهو الصحيح ينهاه أن يحدث بحديث معاوية في السفرجل فتلا مالك قوله تعالى: "إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون" البقرة 159 ثم قال: والله لأخبرن بها في هذه العرصة حدثنا نافع عن بن عمر رضي الله عنهما قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهدي إليه سفرجل فأعطى أصحابه واحدة وأعطى معاوية رضي الله عنه ثلاث سفرجلات وقال: "القني بهن في الجنة". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "السفرجل يذهب طخاء القلب".
قال القاضي عياض: لم يدرك مالك أيام المأمون وذكر المأمون هنا وهم.
فما صحة هذا الحديث ، بغض النظر عن صحة القصة ، وما معنى طخاء القلب ؟
الجواب
هذا الحديث حَكَم عليه غير واحد من أهل العِلم بأنه موضوع ، أي مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال أبو يعلى الخليلي في الإرشاد بعد أن ذكر القصة : منكر من حديث مالك ، ورواه إبراهيم بن زكريا ضعيف من أهل البصرة فقال : عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر . فقال الحفاظ : لا أصل للحديثين .
وذكره سبط ابن العجمي في الكشف الحثيث عمّن رمي بوضع الحديث في ترجمة إبراهيم بن زكريا أبو إسحاق العجلي البصري المعلم . قال :
تكلم عنه بكلام بشع ، وقد ذكر له ابن الجوزي حديثا في موضوعاته في إعطائه عليه السلام لمعاوية سفرجلا . ثم قال : قال أبو حاتم بن حبان : وهذا شيء موضوع لا أصل له من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا رواه ابن عمر ولا ابن دينار حدّث عنه . وإبراهيم بن زكريا يأتي عن الثقات بما لا يُشبه حديث الاثبات إن لم يكن بالمتعدّ لها فهو المدلس عن الكذابين . وقال ابن عدي : حَدّث عن الثقات بالبواطيل .
قال : وقد ذكره الذهبي في ميزانه ، ويشبه أن يكون ما ذكره من تتمة كلام ابن عدي ، ومن بلاياه ، فَذَكَرَ حديثاً في إعطائه عليه السلام لمعاوية ثلاث سفرجلات ، وقال : القني بهن في الجنة . وهو الحديث المذكور قبله .
هذا الحديث حَكَم عليه غير واحد من أهل العِلم بأنه موضوع ، أي مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال أبو يعلى الخليلي في الإرشاد بعد أن ذكر القصة : منكر من حديث مالك ، ورواه إبراهيم بن زكريا ضعيف من أهل البصرة فقال : عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر . فقال الحفاظ : لا أصل للحديثين .
وذكره سبط ابن العجمي في الكشف الحثيث عمّن رمي بوضع الحديث في ترجمة إبراهيم بن زكريا أبو إسحاق العجلي البصري المعلم . قال :
تكلم عنه بكلام بشع ، وقد ذكر له ابن الجوزي حديثا في موضوعاته في إعطائه عليه السلام لمعاوية سفرجلا . ثم قال : قال أبو حاتم بن حبان : وهذا شيء موضوع لا أصل له من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا رواه ابن عمر ولا ابن دينار حدّث عنه . وإبراهيم بن زكريا يأتي عن الثقات بما لا يُشبه حديث الاثبات إن لم يكن بالمتعدّ لها فهو المدلس عن الكذابين . وقال ابن عدي : حَدّث عن الثقات بالبواطيل .
قال : وقد ذكره الذهبي في ميزانه ، ويشبه أن يكون ما ذكره من تتمة كلام ابن عدي ، ومن بلاياه ، فَذَكَرَ حديثاً في إعطائه عليه السلام لمعاوية ثلاث سفرجلات ، وقال : القني بهن في الجنة . وهو الحديث المذكور قبله .
وذكره ابن حجر في لسان الميزان في ترجمة عبد الملك بن يزيد . قال :
روى عن أبي عوانة بخبر باطل في ترك التزوّج ، لا يُدرى من هو .
ثم قال : واخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق إسحاق بن وهب العلاف عن عبد الملك بن يزيد عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما : أهدى جعفر بن أبي طالب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع سفرجلات ، فأعطى منها معاوية ثلاثا ، وقال : القنى بهن في الجنة . اهـ .
فهذا حديث موضوع مكذوب لم يُحدِّث به الإمام مالك ، وإنما رُكّبت القصة لِتروج وتنتشر .
روى عن أبي عوانة بخبر باطل في ترك التزوّج ، لا يُدرى من هو .
ثم قال : واخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق إسحاق بن وهب العلاف عن عبد الملك بن يزيد عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما : أهدى جعفر بن أبي طالب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع سفرجلات ، فأعطى منها معاوية ثلاثا ، وقال : القنى بهن في الجنة . اهـ .
فهذا حديث موضوع مكذوب لم يُحدِّث به الإمام مالك ، وإنما رُكّبت القصة لِتروج وتنتشر .
وأما معنى " طخاء القلب " فقال أبو عبيد القاسم بن سلاّم في الغريب : الطخاء ثقل وغشى . يَقال : ما في السماء طخاء ، أي سحاب وظلمة ، والطخية الظلمة .
والله تعالى أعلم .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
تكفون يابنات لاااااااااااازم تتأكدون من أي حديث تسمعونه أو تقرونه هل هو صحيح أو لا وهل له سند متصل أو لا لأنه معروف بعض الأحاديث الواردة بكتب بعض المذاهب الأخرى تكون موضوعة ولا لها أي سند وللأسف منتشرة ...
تم
التعديل الأخير: