- إنضم
- 24 يونيو 2015
- المشاركات
- 28,528
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
منتدى اللغة العربية:
٢? #فوأئد_لغوية ?
أنواع.النظر.في.اللغة.العربية.tt?
? إذا نظر الإِنسان إلى الشيء بمجامع عينه?، قيل: رَمَقَهُ.tt
?? فإذا نظر إليه من جانب أذنه??، قيل: لَحَظَهُ.tt
?? فإن نظر إليه بعجلة??♂، قيل: لَمَحَهُ.tt
?? فإذا أدام النَّظر إليه في سكون طَرْف?ٍ قيل: رنا.tt
?? فإن رماه ببصره مع حِدَّة نظره?، قيل : حَدَجَهُ.tt بِطَرْفِهِ.
? وفي حديث ابن مسعود رضي -الله عنه- :
« حَدِّث القومَ ما حَدَجُوك بأَبْصَارِهم » .
?? فإن نظر إليه نَظَرَ المُتَعَجِّبِ مِنْهُ?، أو الكارِه له ، أو المُبْغض إِيَّاهُ قيل: شَفَنَه.tt
ُ
?? فإن أعارَهُ لَحْظَ العداوة? ، قيل: نَظَر إليه شَزْراً.tt
?? فإن نظر إليه نظر المُسْتَثْبِتِ?، قيل : تَوَضَّحَهُ.tt
?? فإن نظر إليه واضعاً يده على حاجبه مستظلاً بها من الشمس☀؛ ليستبين المنظورَ إليه، قيل: استكَفَّه.tt واستوضَحَه.tt ، واستشرفه.tt
?? فإن نشر الثوب? ورفعه لينظر إلى صفاقته أو يرى عَوَراً إن كان به ، قيل : اسْتَشَفَّهُ.tt
?? فإن نظر إلى الشيء كاللّمحة ?، ثم خَفِي عنه ، قيل : لَاحَهُ.tt لَوْحَة كما قال الشاعر:
وَهَلْ تَنْفَعَنِّي لَوْحَةٌ لا أَلُوحُها
?? فإن نظر إلى جميع ما في المكان حتى يعرفه ?، قيل : نَفَضَه.tt نَفْضاً.
?? فإن نظر في كتاب ?أو حساب ليهذّبَهُ ، أو ليستكشِفَ صِحَّتَهُ وسَقَمَهُ قيل :
تصفَّحَه.tt
?? فإن فتح جميع عينيه لشدّة النظر? ، قيل : حَدَّق.tt
??فإن لأْلأَهُما?: قيل:
بَرَّق.tt عينيه.
?? فإن انقلب حِمْلَاقُ عينيه? : قيل حَمْلَقَ.tt
?? فإن غاب سَوَادُ عينيه من الفَزَع ?، قيل :
بَرق.tt بَصَرُهُ.
?? فإن فتح عينَ فَزِعٍ أو مُهَدَّدٍ? ،قيل: حَمَجَ.tt
?? فإن بالَغَ في فتحها وأَحَدَّ النظر ?عند الخوف ، قيل :
حَدَّج.tt [ وفَزِع ] .
?? فإن فتح عينيه وجعل لا يَطْرف? ، قيل:
شَخَص.tt
قال تعالى:
{وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَاوَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ}– سورة الأنبياء/ الآية 97-
?☀?☀?☀?
٢? #فوأئد_لغوية ?
أنواع.النظر.في.اللغة.العربية.tt?
? إذا نظر الإِنسان إلى الشيء بمجامع عينه?، قيل: رَمَقَهُ.tt
?? فإذا نظر إليه من جانب أذنه??، قيل: لَحَظَهُ.tt
?? فإن نظر إليه بعجلة??♂، قيل: لَمَحَهُ.tt
?? فإذا أدام النَّظر إليه في سكون طَرْف?ٍ قيل: رنا.tt
?? فإن رماه ببصره مع حِدَّة نظره?، قيل : حَدَجَهُ.tt بِطَرْفِهِ.
? وفي حديث ابن مسعود رضي -الله عنه- :
« حَدِّث القومَ ما حَدَجُوك بأَبْصَارِهم » .
?? فإن نظر إليه نَظَرَ المُتَعَجِّبِ مِنْهُ?، أو الكارِه له ، أو المُبْغض إِيَّاهُ قيل: شَفَنَه.tt
ُ
?? فإن أعارَهُ لَحْظَ العداوة? ، قيل: نَظَر إليه شَزْراً.tt
?? فإن نظر إليه نظر المُسْتَثْبِتِ?، قيل : تَوَضَّحَهُ.tt
?? فإن نظر إليه واضعاً يده على حاجبه مستظلاً بها من الشمس☀؛ ليستبين المنظورَ إليه، قيل: استكَفَّه.tt واستوضَحَه.tt ، واستشرفه.tt
?? فإن نشر الثوب? ورفعه لينظر إلى صفاقته أو يرى عَوَراً إن كان به ، قيل : اسْتَشَفَّهُ.tt
?? فإن نظر إلى الشيء كاللّمحة ?، ثم خَفِي عنه ، قيل : لَاحَهُ.tt لَوْحَة كما قال الشاعر:
وَهَلْ تَنْفَعَنِّي لَوْحَةٌ لا أَلُوحُها
?? فإن نظر إلى جميع ما في المكان حتى يعرفه ?، قيل : نَفَضَه.tt نَفْضاً.
?? فإن نظر في كتاب ?أو حساب ليهذّبَهُ ، أو ليستكشِفَ صِحَّتَهُ وسَقَمَهُ قيل :
تصفَّحَه.tt
?? فإن فتح جميع عينيه لشدّة النظر? ، قيل : حَدَّق.tt
??فإن لأْلأَهُما?: قيل:
بَرَّق.tt عينيه.
?? فإن انقلب حِمْلَاقُ عينيه? : قيل حَمْلَقَ.tt
?? فإن غاب سَوَادُ عينيه من الفَزَع ?، قيل :
بَرق.tt بَصَرُهُ.
?? فإن فتح عينَ فَزِعٍ أو مُهَدَّدٍ? ،قيل: حَمَجَ.tt
?? فإن بالَغَ في فتحها وأَحَدَّ النظر ?عند الخوف ، قيل :
حَدَّج.tt [ وفَزِع ] .
?? فإن فتح عينيه وجعل لا يَطْرف? ، قيل:
شَخَص.tt

{وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَاوَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ}– سورة الأنبياء/ الآية 97-
?☀?☀?☀?