- إنضم
- 26 يونيو 2011
- المشاركات
- 31,855
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
الخيارات الفائضة.. هل تعلم ما هي ظاهرة Over choice أو الخيارات الفائضة؟
في عام 2000 قام اثنين من الباحثين بعمل كشك لبيع العسل، عرضوا فيه 6 أنواع من العسل. حدث أن 40% من المشاة توقفوا أمام الكشك وسألوا عن الأنواع.. وقد قام ثلاثة أرباعهم بالشراء أي 75% ممن توقفوا.. أعادوا الكرة ووضعوا 24 نوعا من العسل! أي زادوا الأنواع المعروضة.. المفاجأة كانت أن 60% من المشاة توقفوا وسألوا عن الأنواع واختلافاتها.. لكن الذين اشتروا فعليا هم 5% فقط من الذين توقفوا.. هناك اختلاف كبير بين نسبة الأشخاص الذين اشتروا بين السيناريو الأول والثاني.. إذا ما الذي حصل؟ كل الذي حصل هو أن الخيارات تعددت! وصارت حالة Over choice، وعندها يحتار العقل وفي الغالب ينتهي به المطاف إلى الإنهاك من التفكير والغاء الفكرة اساسا.
هذا يحصل في أمور كثيرة في حياتنا، مثلا النساء تجد درج ملابسها مليئا بالملابس لكنها لا تشعر بأن لديها ملابس، وكذلك الحال مع بعض الرجال.
ولهذا نرى أن بعض الناجحين مثل ستيف جوبز ومارك زوكربيرج وغيرهم يحاولون الاعتياد على لبس واحد حتى لا يرهقوا عقولهم بالتفكير في الاختيار.. ويوفرون الطاقة لاتخاذ قرارات أكثر أهمية في حياتهم ومستقبل شركاتهم.
فلا تكن ضحية الـ Over choice.. وقلل الخيارات في الأمور غير المهمة.. ووفر الطاقة العقلية لأمور أهم.
في عام 2000 قام اثنين من الباحثين بعمل كشك لبيع العسل، عرضوا فيه 6 أنواع من العسل. حدث أن 40% من المشاة توقفوا أمام الكشك وسألوا عن الأنواع.. وقد قام ثلاثة أرباعهم بالشراء أي 75% ممن توقفوا.. أعادوا الكرة ووضعوا 24 نوعا من العسل! أي زادوا الأنواع المعروضة.. المفاجأة كانت أن 60% من المشاة توقفوا وسألوا عن الأنواع واختلافاتها.. لكن الذين اشتروا فعليا هم 5% فقط من الذين توقفوا.. هناك اختلاف كبير بين نسبة الأشخاص الذين اشتروا بين السيناريو الأول والثاني.. إذا ما الذي حصل؟ كل الذي حصل هو أن الخيارات تعددت! وصارت حالة Over choice، وعندها يحتار العقل وفي الغالب ينتهي به المطاف إلى الإنهاك من التفكير والغاء الفكرة اساسا.
هذا يحصل في أمور كثيرة في حياتنا، مثلا النساء تجد درج ملابسها مليئا بالملابس لكنها لا تشعر بأن لديها ملابس، وكذلك الحال مع بعض الرجال.
ولهذا نرى أن بعض الناجحين مثل ستيف جوبز ومارك زوكربيرج وغيرهم يحاولون الاعتياد على لبس واحد حتى لا يرهقوا عقولهم بالتفكير في الاختيار.. ويوفرون الطاقة لاتخاذ قرارات أكثر أهمية في حياتهم ومستقبل شركاتهم.
فلا تكن ضحية الـ Over choice.. وقلل الخيارات في الأمور غير المهمة.. ووفر الطاقة العقلية لأمور أهم.