كل شى عن طريقه مونتسورى فى التربيه.

مراقبة المنتدى

مراقبه عامه
إنضم
3 فبراير 2019
المشاركات
2,075
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
 مراحل مونتيسوري للتنمية  قسمت ماريا مونتيسوري عملية التنمية البشرية للإنسان إلى أربع مراحل أساسية، تمتد من عمر الولادة وحتى عمر أربع وعشرون عاماً، ولكل مرحلة وضعت رؤية خاصة لكلاً من.. الخصائص، طرق التعلم، الأنشطة الضروريه المرحلة الأولي من عمر الولادة حتى 6 سنوات وفي هذه المرحلة لاحظت دكتور مونتيسوري أن الأطفال بشكل أساسي يميلون للاكتشاف وتنمية قدراتهم النفسية والجسدية، وعن أهم القدرات التي يجب أن تركز أنشطة مونتيسوري على تطويرها في هذه المرحلة: مهارات اللغة: تبدأ من الولادة حتى عمر ست سنوات. النظام: تبدأ من عمر العام وحتى ثلاث سنوات. صقل الحواس: تبدأ من عمر العام وحتى عمر أربع سنوات. التركيز على أهداف صغيرة: تبدأ من عمر 18 شهر وحتى عمر أربع سنوات. السلوك الاجتماعي: تبدأ من عمر عامان ونصف وحتى عمر أربع سنوات. [اقراي ايضا : كيف تنمين الحس الاجتماعي لدي الأطفال؟:   المرحلة الثانية من عمر 6 سنوات حتى 12 سنة في هذه المرحلة لاحظت مونتيسوري العديد من التغيرات النفسية والجسدية على الأطفال وقد طورت بيئة الفصول، المواد الدراسية، والمواد الطبيعية بما يتناسب مع هذه التغيرات، من الصفات التي لوحظ تطورها في هذه المرحلة.. الميل إلى العمل في مجموعات، تطور الخيال والقدرات الإبداعية، الحس الأخلاقي، التنظيم الاجتماعي، وتشكيل الاستقلال الفكري. المرحلة الثالثة من عمر 12 حتى 18 سنة  وهي بالأساس مرحلة المراهقة، وقد لاحظت مونتيسوري أن في هذه المرحلة تكون التغيرات بشكل أساسي جسدية والمرتبطة بعمر البلوغ وما يصحبها من تغيرات نفسية، وركزت أنشطتها على عدم الاستقرار النفسي وعدم التركيز في هذا العمر، فضلاً عن الاتجاهات الإبداعية ونمو شعور الكرامة والاعتداد بالنفس، واعتبرت مونتيسوري هذه المرحلة هي مرحلة بناء الذات.  المرحلة الرابعة من عمر 18 حتى 24 سنة وهي مرحلة النضوج بالأساس، ولم تطور مونتيسوري أنشطة تعليمية لهذه المرحلة، لكنها اعتمدت منهج للتنمية الذاتية لأشخاص نضجوا في ظل فلسفة مونتيسوري. [