كل ماتحتاجينه من معلومات و فناتق لدفتر التحضير و افكار للوسائل التعليميه مع ام زنوب

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ماشاا الله تباارك الرحمن .... ابدااع يا ام زنووب..ربي يخليلج زنووب ان شا الله

وانا قاعد اقرااه مرة ومرتين احس رجعتلي ذااكرة التحضيير .. خوو انا من زماان ماحضرت صارلي 7 شهوور من خلصت الميدااني ..

حبيبتي الله يوفقج دنيا واخرة :)

نورتي الموضوع يالغاليه و مشكووووره علكلام الي يهبل :eh_s(7):
ترى انا مثلج بس بطلت التحضير قريته عشان تترد الذاكره
و مشكوووووووووووره عدعوه الحلوى و يارب اجمعييييييييين :yaaaaaarb:
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
درة أهل الطولات المجسمات تينن يلي افكار و انا اطالعهم يعطيج الف عافيه يادرة الموضوع
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بحرينيه قسم بالله قلبي عندج و احاتيج
حبيبي الحمدلله عسلامه و يعطيج الف عافيه عالدعاوي الحلوه و يارب اجمعين
انشالله راح اعطيج افكار اول مارجع من النادي بقعد و اتناقش وياج بلافكار
و مشكووووووره بصراحه اتشرف فيج و باهل البحرين و الدوحه و يكفي ان الموضوع صارت فايدته اعم و اشمل
و حياكم الله
 
إنضم
18 يونيو 2011
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمين حبيبة قلبي ماقصرتي
وسمحيلي بتعبج وايد معاي
وان شاء الله راح انتظرج
اخذي راحتج ابوي
وانتي والله تستاهلين كل خير
ولو انتي جريبه مني جان كل يوم ستين الف باقة ورد بطرشها لج البيت هههههه
لكن ان شاء الله ربي ما يرد دعواتنا لج بالخير
وعسى ربي يحقق امانيج ويسعدج
 
إنضم
9 يونيو 2011
المشاركات
1,441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
يسآآر قلبهـً
والله قلت اجرب وزين نبهتيني على اخطاىي
بس الحين الجدول فيه 6 مستويات لازم يكون عندي 6 اهداف معرفية والا حسب الدرس

يعني الحين اللي فهمته انا ان لما ابي احضر لازم هالجدول يكون جدامي وابدا بكتابه الاهداف
يعني اخذ من المستوى الاول الكلمة المناسبة واصوغها في جمله مع مراعاة الشروط صح وهكذا لي اخر الجدول
 
إنضم
9 يونيو 2011
المشاركات
1,441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
يسآآر قلبهـً
انا بختار درس وبطبق عليه اوك...وانتي شوفي صح والا لا

راح اختار درس الحرب العالمية الاولى
طبعا يشمل التعريف _احوال الدول العربية قبل الحرب العالمية الاولى_الاطراف المشاركة في الحرب_اسباب الحرب العالمية الاولى_نتاىج الحرب العالمية الاولى_حال الدول اعربية بعد الحرب العالمية الاولى

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :


1-تعرف شفهيا مصطلح الحرب تعريفا علميا سليما.
2-تفسر شفهيا احوال الدول العربية قبل الحرب العالمية الاولى في 3نقاط.
3-تجدول كتابيا الاطراف المشاركة في الحرب العالمية الاولى.
4-تحلل شفهيا اسباب الحرب العالمية الاولى في نقطة .
5-تصوغ شفهيا النتائج المترتبة على الحرب العالمية الاولى في نقطتين.
6-تنتقد شفيها احوال الدول العربية بعد الحرب العالمية في جملة مفيدة.

انشالله اكون سويت عدل واحسن من اللي بالزلازل بس عادي كلنا نتعلم من بعض
بس شوفيلي النقطة رقم 3 يعني انا ابي مثلا يسوون جدول بين الاطراف اللي شاركت بالحرب صح اللي انا كتبتها والا غلط..احس غلط مادري ليش
 
إنضم
9 يونيو 2011
المشاركات
1,441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
يسآآر قلبهـً
انزين بسالج لو انا مثلا ابيهم يكتبون شي على الخريطة او اوزرع عليهم ارواق عمل وين اكتبه :(
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
تسلمين حبيبة قلبي ماقصرتي
وسمحيلي بتعبج وايد معاي
وان شاء الله راح انتظرج
اخذي راحتج ابوي
وانتي والله تستاهلين كل خير
ولو انتي جريبه مني جان كل يوم ستين الف باقة ورد بطرشها لج البيت هههههه
لكن ان شاء الله ربي ما يرد دعواتنا لج بالخير
وعسى ربي يحقق امانيج ويسعدج

حبيبتي تسلمينلي على هلكلام الحلو و فعلن انا مابي منك الا الدعاء و موفقين جميعن يارب و سوري طولت عليكم لاني لهيت اليوم
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ذكريات انا واااااااايد مستانسه لج لانج بديتي تسألين الاسئله الي تدل انج فاهمه فالحمدلله
وراح اجاوب على كل اسألتج
والله قلت اجرب وزين نبهتيني على اخطاىي
اكيد و على قولت المثل التجربه خير برهان و فعلن الاخطاء تعلمنه و ترى كلنه نفسج في البدايه بس بعدين تعلمنه من اخطائنه فلايضيق خلقج
بس الحين الجدول فيه 6 مستويات لازم يكون عندي 6 اهداف معرفية والا حسب الدرس
اي حبيبتي احنه توجيهنه كانوا يقولون لنه فقط 6 اهداف بس اذا كان الدرس طويل و معلوماته وايد مافي مشكله خليهم 7 بالكثير
يعني حسب الدرس يمكن تقولين اذا سبعه شسوي من وين اييب فعل من مستوى سابع اقولج شتسوين تكررين يعني تاخذين غعلين من نفس المستوى مافي مشكله بس بشرط يكون بترتيب هذا مثال عسريع :
الهدف الاول >>>> فعل من المستوى الاول
الهدف الثاني >>>>> فعل من المستوى الثاني
الهدف الثالث >>>>> فعل من المستوى الثالث
الهدف الرابع >>>>>>> فعل من المستوى الثالث ( لاحظي انا اخترت المستوى الثالث مرتين لاكن بشرط تغيير الفعل يعني استخدم فعل غير عن الفعل الي استخدمته في الهدف الثالث و لا كن من نفس امستوى و ممكن تختارين اي مستوى الي تحسين افعاله اكثر مناسبه و تكررين )
الهدف الخامس >>>>> فعل من المستوى الرابع
الهدف السادس >>>>> فعل من المستوى الخامس
الهدف السابع >>>>>> فعل من المستوى السادس

يعني الحين اللي فهمته انا ان لما ابي احضر لازم هالجدول يكون جدامي وابدا بكتابه الاهداف
يعني اخذ من المستوى الاول الكلمة المناسبة واصوغها في جمله مع مراعاة الشروط صح وهكذا لي اخر الجدول

كلامج هذا يدل انج فهمتي التحضير و فكرته
بالضبط مثل ماقلتي هلجدول يكون عندج على طول و تمشين عليه
و طبعن هذا الجدول انا طلعته من النت و يعتبر بسيط و ناقص لاحظي في الصوره الاخيره ظفت عليه فعل في المستوى الاول و هو تعرف لانه ناقصه وايد افعال و بعدين يخص الاهداف المعرفيه بس من غير الوجدانيه و النفس حركيه
فلورقه الاكيده و المطلوبه و الي تشمل كل الافعال راح تاخذينها بترتيب حلو و شامل من رئيسة القسم فلا تحاتين هلورقه انا عندي وحده بس ماعندي سكنر بصراحه الي عندي وايد حلوه و مرتبه


الحين بيي اشوف الاهداف الي حطيتيهم و الي مبدئيا قبل لا اقراهم النتيجه راح تطلع 6 على 6

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :

1-تعرف شفهيا مصطلح الحرب تعريفا علميا سليما.
2-تفسر شفهيا احوال الدول العربية قبل الحرب العالمية الاولى في 3نقاط.
3-تجدول كتابيا الاطراف المشاركة في الحرب العالمية الاولى.
4-تحلل شفهيا اسباب الحرب العالمية الاولى في نقطة .
5-تصوغ شفهيا النتائج المترتبة على الحرب العالمية الاولى في نقطتين.
6-تنتقد شفيها احوال الدول العربية بعد الحرب العالمية في جملة مفيدة.

ماشاء الله تبارك الرحمن ذكريات الف مبروك تحضيرج صح 100 % وااااايد فرحتلج
الاهداف كلها صح و الصياغه سليمه و حددتي شفهيا و لا كتابيا و تدرجتي بلافعال صح و حددتي المطلوب صح الوجدانيه نفس المعرفيه بالضبط بس تخص احساس الطالبه على شرط ان يكون ممكن قياسه بصف
يعني شي تقدرين تشوفينه و تحسين فيه بصف مو شي هي تسوي بره الصف انتي ماتدرين عنه عرفتي و المطلوب من الوجدانيه هدفين فقط لا تحاتين الوجداني سهل و راح تشرحهم لج رئيسة القسم و الموجه بطريق بسيطه ابسط مني

بس شوفيلي النقطة رقم 3 يعني انا ابي مثلا يسوون جدول بين الاطراف اللي شاركت بالحرب صح اللي انا كتبتها والا غلط..احس غلط مادري ليش
صح حبيبتي بالعكس انتي اخترتي الفعل المناسب للنشاط الي انتي تسوينه انا برايي تقييمي لج انتي راح تبدعين في التحاضير من هذي النقطه اتضح هشي ولا تخافين من التحضير اي شي يمر في بالج سألي عنه او حطيه من غير تردد على الاقل حطيتي اي شي تسوينه بحصتج حطيه بتحضير لانه تحضيرج هو المرايا الي تعكس مجهودج في الصف لو محد حضرلج لمجرد ان يشوف تحضيرج راح يعرف انج بذلتي جهد في الحصه اي شي تسوينه وثقي بتحضير لانه حرام شغلج بالحصه يضيع


انزين بسالج لو انا مثلا ابيهم يكتبون شي على الخريطة او اوزرع عليهم ارواق عمل وين اكتبه
سؤال ممتاز و يدل انج فهمتي فكرت التحضير صح و يدل انج فعلن تبين تبدعين و تنطلقين بافكارج بس مو عارفه اشلون
انا اقولج بعد مانكتب كل اهدافنه بتحضير و نخلصهم كلهم معرفيه و و جدانيه
نيي حق شي اسمه التقويم المبدئي و في مواد ثانيه يكتبونه التهيئه و في التمهيد فلا تستغربين تختلف الكلمات و لاكن المقصود واحد وهو اشلون تبلشين بدرسج و تعرفين البنات بموضوع الدرس
وراه التمهيد او التهيئه
يينه شي اسمه الانشطه الي تكتبين فيهم كل شي بتسوينه بالحصه راجعي اول نموذج تحضير حطيته لكم راح تللقين شي اسمه انشطه
فلنفرظ مثل ما انتي قلتي ورقة عمل فيها جدول الاطراف المشاركة في الحرب العالمية الاولى.
نكتب في الانشطه بس طبعن بترتيب انا بعطيج مثال على الجدول
- مناقشه و استنتاج من خلال ورقة عمل من قبل المعلمه توضح للمتعلمات الاطراف المشاركة في الحرب العالمية الاولى و تلصق في الدفتر . ( هذا النشاط حقق الهدف رقم جم ؟؟؟ ) (3)>>>>>>>> لاحظي حطيت يم النشاط رقم 3 يعني هذا النشاط حقق الهدف رقم ثلاثه .
وتحطين تحت هلكلام الجدول او نموذج لورقة العمل الي وزعتيها للبنات و تكون محلوله انتبهي حليها و حطيها مني

و هكذا تكون طريقة الانشطه اي وسيله عندج اي طريقة تدريس تستخدمينها في الحصه تحطينها مني
في عندج مناقشه و استنتاج دايمن ربطيها مع ورقة العمل لانج اكيد راح تناقشينهم فيها ماراح تعطينهم و السلام و كتبي انها تلصق في الدفتر
وفي طريقة اللعب
وفي العصف الذهني الي هو تطريحن كذذا اسئله حول مشكله او موضوع معين و تخلينهم يفكرون فيه
في طرق وايد ممكن تستخدمينهم
وفي العروض الي تعرضينها بالحصه الي هي الصور و الفيديو و غيره
ولاحظي النشاط الي تحطينه لازم يكون يحتوي على دورج انتي في هذا النشاط يعني لازم تكتبين كلمة معلمه و لازم تحددين سلوك المتعلمه ولازم تحددين الهدف الي تبين التحققينه و الطريقه الي تحققين فيها الهدف


ذكريات انا وايد استانست الحمدلله انج فهمتي التحضير و ماشالله عليج تعلمتي من الاغلاط و بديتي تسألين اسأله وايد حلوه
مبروووووووووووووووووك
و موفقه يالغاليه
و اذا تبين اييبلج نموذج ثاني نحضره وي بعض انا حاضر و اذا عندج اي سآل لايردج الا لسانج
 
إنضم
9 يونيو 2011
المشاركات
1,441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
يسآآر قلبهـً
واااااااااااااااااااااااااااااااي ونااااااااااااااااااااااااسه

هياااااااا سويت صصصصح وهذا كله بفضلج ومشاعدتج وعطيتيني من وقتج

اي هذا اللي كنت بفهمه يعني لما
اخلص من الاهداف ابدي اكتب شنو راح اسوي بالحصه ونفس طريقة الاهداف في لها شروط ولازم تكون جمل صحيحه ومرتبة وبالنقطة اللي مثلا بوزع عليهم خريطة اكتب بين قوسين او احط صورة للخريطة تحت النقطة صح


يعني التحضير يتكون من
الاهداف
موضوع الدرس
الانشطة
الواجب
صح
يعني الاهداف اللي شرحتيها وعرفت شلون وموضوع الدرس يعني شنو اكتب فيه والا ماله داعي وهل يندرج مع نقطة الانشطة والا بروح
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الف الحمدلله اي والله انا استانستلج وايد
بالضبط مثل ماانتي قلتي
اهداف
تهيئه
وبعدين انشطه
وتالي الواجب

موضوع الدرس تقصدين فيه تلخيص الدرس ؟؟
لالاماتحتاجين تلخصينه ولا تكتبينه لانه كل شي مفصل بلاهداف
*
 
إنضم
9 يونيو 2011
المشاركات
1,441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
يسآآر قلبهـً
انزين شنو الفكرة اللي راح اكتبها بموضوع الدرس

يعني اكيد لازم اكتبها بس شنو تتضمن؟؟؟؟
 

jen2n

New member
إنضم
27 مارس 2010
المشاركات
2,476
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا خذيت دفتر تحضير مال وحده من اهلنا تخصصها اجتماعيات ما حسيت ان في صعوبه

بس اهيا متوسطه يمكن من مرحله لي مرحله يفرق يعني؟

انا سمعت من وحده المتوسطه يحضرون صفحتين بس الثانويه 4 صفحات باليوم يعني من الكتاب اقصد
 

صدقني@صعبه

New member
إنضم
18 يوليو 2011
المشاركات
247
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موووووووفقيييييييييييين حبيبااااااااااتي

وصراحه فيه مسابقه سويتها المشرف انعجب فيها

اتجيبين بالطو علوم صغير ومعلاق ملابس وتحطين له راس عباره عن كبوس مال الاعياد الميلاد وتحطين عليه اسم سيد محتار
ونحطين على الاكمام بالونات بداخلهم اسئله وتحت بعد يعني رجول وتستخدمين هالشخصيه بالتقويم وتشوقينهم انه عندنا ضيف ومحتاج مساعدتكم بس احرصي انه لا يشوفونه عشان يتحمسون
وصراحه عندي له صوره بس مو عارفه شلون انزلها لكم
وبقولكم عن افكاري بعد
موووفقييييييييييييييين باذن الله
 
إنضم
9 يونيو 2011
المشاركات
1,441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
يسآآر قلبهـً
بنات امس كنت اسولف مع رفيجتي واهيا قبلي بسنة توظفت فقالت لي بما انج توج اول سنة فمستحيل يعطونج مواد تخصص يعني يعطونج ثانية ثانوي الي اهوا الوطن العربي
او يعطونج دستور او صحه تفسية يعني المواد الاختيارية
والحين ببدا ابحث واقرى حول هالمواضيع لان مامرت علي بدراستي كلش
ودشيت على موقع وزارة التربية وشفت الكتب انصدمت بصراحه لانها محتاجه وايد شغل من صور وهالوسوالف
بالرغم من انها شهلة وخفيفة الا انها تحتاج شغل
 

إيـلاف

New member
إنضم
10 مارس 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحين الوسائل التعليميه
بنات هذي صور وسائل تعليميه متنوعه ممكن تاخذون منها افكار لمختلف المواد و على حسب الدرس

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael8.jpg



لــوح فـلين (100سم × 70سم ) بلـون أخضـر ونصــف لــوح فــلـين (50سم × 35سم ) بلون أبيض .

- كيفية إعدادها :

1- يقص الفلين الأبيض ويوضع على شكل جيوب .
2- يلصق الفلين الأبيض على الفلين الأخضر .
3- يقص مجموعة من الفلين الأبيض حوالي (3سم × 15سم)


- طريقة استخدامها :
استخداماتها كثيرة فقد يستخدمها المعلم في عملية الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة فمثلا في عملية الجمع يضع المعلم عددين في الخانة الأولى وخمسة أعداد في الناتج ويطلب من الطالب وضع العدد المناسب في الخانة الثانية (الحد المفقود) .

- الهدف التربوي :
- تدريب الطلاب على العمليات الحسابية الأربع


طبعا ممكن تستخدمينها على حسب مادتج الي انتي تدرسينها ممكن العربي حق الاحرف الانجليزي كذلك الرياضيات حق الارقام
http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael1.jpg

هذي حلوه حق الرياضيات و هذي طريقت تصميمها

جدول الضرب المتعدد الاستخدام


- الخامات والمواد المستخدمة :
صندوق خشبي ومسامير طويلة ومربعات من فلين أو خشب

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يثقب الصندوق الخشبي من أسفل ومن أعلى .
2- يثبت المسمار وقبل تثبيته توضع المربعات بداخل المسمار .
3- يكتب عليها الأعداد وكذلك في العمود الثاني والثالث .


- طريقة استخدامها :
يسأل المعلم الطلاب عن ناتج العملية الآتية مثلاً (2×3) مع إخفاء النتيجة الحقيقية وتكليف أحد الطلاب بإستخرج النتيجة الصحيحة أمام زملائه .

- الهدف التربوي :
- مشاركة جميع الطلاب وبث روح المنافسة فيما بينهم .


2-وسيلة الحروف المجسمة

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael2.jpg

- الخامات والمواد المستخدمة :
حروف كبيرة من فلين أو خشب وهو أفضل مع استعمال النقط التي تشبك ببراغي ويراعى وجود قاعدة خشبية للتقوية .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- رسم الحرف على لوح خشبي سمكه (1سم) .
2- قص الحرف ثم طلاؤه .
3- قص النقط ثم وضعها في ذراع متحرك حتى يستفاد منه في عدة حروف مثل ( حَ – جَ – خَ ) .
4- تثبيت الحرف على قاعدة

- طريقة استخدامها :
بعد وضع الوسئلة في المكان المناسب يتم تحريك النقط حسب نوع الحرف وذلك إذا كان الحرف منقوطًا – إبراز الحرف أمام الطلاب وملامستهم له .

- الهدف التربوي :
- تنمية دقة الملاحظة لدى الطالب .
- معرفة اهمية النقط بحيث لا تهمل عند الكتابة .
- التمييز بين الأحرف ذات الشكل المتقارب

3-سلال البيض

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael3.jpg

- الخامات والمواد المستخدمة :
كرات صغيرة (تنس بعدد 96 كرة ) و وعاء وثلاثة أطباق فارغة وسلتان صغيرتان .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تنسخ جميع الحروف الهجائية على الكرات بحيث ينسخ الحرف في شتى صورة في أول و وسط و آخر الكلمة
2- تجمع في الوعاء .


- طريقة استخدامها :
يتم إخراج طالبين اثنين ويعطى كل واحد منهما كلمة أو جملة ويقومان بإستخراج حروفه ووضعها في سلة ثم إعادة ترتيب الكرات حتى تتكون الكلمة أو الجملة ويعد الطالب الذي ينتهي أولاً هو الفائز ثم يكلف بقراءة الكلمة أو الجملة أمام طلاب فصله .

- الهدف التربوي :

- شد ذهن الطالب وتنمية مداركه و إذكاء روح الحماسة في داخله للتحليل والتركيب بمواد محسوسة متنوعة من بيئة بسيطة.







4-وسيلة صيد الحروف

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael4.jpg

- الخامات والمواد المستخدمة :
فلين سميك (4سم) وصحف ملونة أو فسفورية وسنارة ممغنطة وحوض (كرتون مقوى ) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص سبعة (7) ألواح فلين وتثبيتها على شكل لوحة جيوب .
2- إلصاق بعض الصحف الفسفورية على هذه الجيوب حتى تعطي شكلاً أجمل .
3- قص دوائر ولصقها وكتابة حروف الهجاء عليها .
4- قص (28) ورقة على عدد حروف الهجاء وتكون على شكل سمكة ويكتب عليها الحروف الهجائية .
5- إعداد حوض (كرتون مقوى ) لوضع الأشكال السمكية فيه .
6- وضع قطعة ممغنطة على شكل من أشكال السمك .
7- تصنع سنارة من مسطرة خشبية .

- طريقة استخدامها :
يخرج المعلم أحد الطلاب وبيده سنارة ويطلب منه أن يصيد حرف (ض) مثلا ، ويقوم الطالب بالبحث عنه ثم يصطاده ويضعه على اللوح الفلين وهكذا مع بقية الطلاب .

- الهدف التربوي :
- التعلم عن طريق اللعب وتحفيز الطلاب للمشاركة .
- التعرف على الحروف وأشكالها







5-وسيلة قاعدة اللام الشمسية والقمرية


http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael5.jpg

الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين (100×70سم ) أو صحيفة وغراء .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يكتب على اللوح العلامات التي تدل على اللام الشمسية والعلامات التي تدل على اللام القمرية .
2- يرسم بعض الأشكال التي تدل على اللام الشمسية كأن يرسم مثلاً شمس .


- طريقة استخدامها :
بعد أن يشرح المعلم قاعدة اللام الشمسية واللام القمرية يبين للطلاب العلامات الدالة على اللام الشمسية والعلامات الدالة على اللام القمرية ويضرب لهم بعض الأمثلة للتأكد من فهمهم للدرس جيداً .


- الهدف التربوي :
- التفريق بين اللام الشمسية واللام القمرية










وسيلة حروف اللام القمرية والشمسية

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael6.jpg

الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين وغراء للتثبيت وعدد (14) مجسمًا فلينيًا .

- كيفية إعدادها و صنعها :
1- يقص الفلين على أشكال معينة مثل نجمة أو هلال أو شمس.
2- تكتب عليها حروف اللام الشمسية أو القمرية .
3- تلصق على لوح الفلين .


- طريقة استخدامها :
يشرح المعلم قاعدة اللام القمرية واللام الشمسية وبعد أن ينتهي من الشرح يطلب من كل طالب أن يأتي بكلمة تحتوي على لام قمرية ونبدأ مثـلا بالحرف (واو) وهكذا حتى يتعرف الطلاب جيداً على عدد حروفها . ولا بأس أن تعلق أمام الطلاب لمراجعتها باستمرار .

- الهدف التربوي :
- توضيح حروف اللام القمرية والتفريق بينها وبين اللام الشمسية.


7-شجرة القواعد الإملائية

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael7.gif

- الخامات والمواد المستخدمة : صندوق خشبي كبير وبلاستيك ومصابيح للإضاءة وأسلاك وأفياش .

- كيفية إعدادها وصنعها :

1- تغطية الصندوق الخشبي بالبلاستيك .

2- رسم القواعد الإملائية المراد تدريسها فوق البلاستيك .

3- وضع المصابيح (اللمبات) مع وصلها بأسلاك إلى أفياش التحكم في أسفل الصندوق

- طريقة استخدامها : يقوم المعلم بشرح القاعدة وعندما يضغط على زر الإضاءة مثلاً الحروف القمرية ستضيئ جميع الحروف القمرية وسيتعرف عليها الطالب بعد أن يشرحها المعلم جيدًا وهكذا .

الهدف التربوي :

- التفريق بين اللام الشمسية واللام القمرية . - معرفة حروف اللام الشمسية وحروف اللام القمرية





8-لوحة الجيوب الفلينية


http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael8.jpg


الخامات والمواد المستخدمة :
لــوح فـلين (100سم × 70سم ) بلـون أخضـر ونصــف لــوح فــلـين (50سم × 35سم ) بلون أبيض .

- كيفية إعدادها :

1- يقص الفلين الأبيض ويوضع على شكل جيوب .
2- يلصق الفلين الأبيض على الفلين الأخضر .
3- يقص مجموعة من الفلين الأبيض حوالي (3سم × 15سم)


- طريقة استخدامها :
استخداماتها كثيرة فقد يستخدمها المعلم في عملية الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة فمثلا في عملية الجمع يضع المعلم عددين في الخانة الأولى وخمسة أعداد في الناتج ويطلب من الطالب وضع العدد المناسب في الخانة الثانية (الحد المفقود) .

- الهدف التربوي :
- تدريب الطلاب على












9-جهاز العرض اليدوي

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael9.jpg

الخامات والمواد المستخدمة :
لوح كرتون سماكة (5مم) أو فلين أو شريط ورق ومادة لاصقة وأنبوب طول (60سم ) و قطر (4سم) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تقص الواجهة الأمامية طول (60سم) وعرض (50سم) مفرغة من الداخل على شكل شاشة تلفاز بطول (45سم) وعرض (40سم) .
2- شريط ورقي عرض (40سم) والطول يحدده المعلم حسب المعلومات التي يريد أن يكتبها .
3- تثبت الشريط على المحورين

- طريقة استخدامها :
يعرض المعلم بواسطتها المعلومات والأنشطة والتدريبات والصور على الطلاب ويمكن استخدامها في أغلب المواد .


مشكورة حبيبتي على هالموضوع المفيد جداً

وتسلم يمينك

بس للأسف الشديد حاولت أفتح هذه المواضيع ولم تفتح لي أتمنى منك مساعدتي
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
انزين شنو الفكرة اللي راح اكتبها بموضوع الدرس

يعني اكيد لازم اكتبها بس شنو تتضمن؟؟؟؟

اهلين ذكريات سامحيني هلمره طولت عليج لج وحشه و الله بس لهيت بالشاليه و النت هناك كلش :rerrerek:
و سامحيني لاني مو فاهمه سؤالج
انتي تقصدين الفكره الي من خلالها تدخلين عدرس ؟؟؟
هذي اسمها التقويم المبدئي و قتلج هذي تختلف في الاسم من ماده لي ماده في اقسام يسمونها تهيئه او تمهيد و هي اشون تخلين البنات يكتشفون عنوان الدرس من خلال كذا طريقه و انتي وشطارتج في ابلات يسوون طريقة الالغاز وممكن من خلال عرض فيديو او صور

و سامحيني علقصور و اذا ماكان هذا اجابة سؤالج ياريت تفهمينياه مره ثانيه و انشالله بجاوبج
:eh_s(17):
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
انا خذيت دفتر تحضير مال وحده من اهلنا تخصصها اجتماعيات ما حسيت ان في صعوبه

بس اهيا متوسطه يمكن من مرحله لي مرحله يفرق يعني؟

انا سمعت من وحده المتوسطه يحضرون صفحتين بس الثانويه 4 صفحات باليوم يعني من الكتاب اقصد

اهلين جنان اي من مرحله لي مرحله و من ماده لي ماده و من توجيه لي توجيه ممكن يختلف بس اختلاف بسيط
بس بنسبه للدرس صفحتين او اكثر
هو يعتمد علمنج شكثر يقولج ممكن صفحتين ممكن ثلاث ممكن اكثر فهو على حسب المنهج مو على حسب المرحله
:eh_s(17):
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
موووووووفقيييييييييييين حبيبااااااااااتي

وصراحه فيه مسابقه سويتها المشرف انعجب فيها

اتجيبين بالطو علوم صغير ومعلاق ملابس وتحطين له راس عباره عن كبوس مال الاعياد الميلاد وتحطين عليه اسم سيد محتار
ونحطين على الاكمام بالونات بداخلهم اسئله وتحت بعد يعني رجول وتستخدمين هالشخصيه بالتقويم وتشوقينهم انه عندنا ضيف ومحتاج مساعدتكم بس احرصي انه لا يشوفونه عشان يتحمسون
وصراحه عندي له صوره بس مو عارفه شلون انزلها لكم
وبقولكم عن افكاري بعد
موووفقييييييييييييييين باذن الله

:rerrerek:

بصراحه الفكره صج تشوق وايد حلوه انا تشوقت فما بالك الطالبات
قواج الله يالغاليه
و بصراحه ياريت تنورين بمزيد من هلافكار وايد حلوه
بنسبه للصور حبيبتي اذا الصوره عندج موجوده بجهاز دخلي هلرابط
http://www.gulfup.com/
راح تلقين مكتوب لج تحت بعض اختيار ملف
ضغطي عليه راح يفتحلج تختارين الصوره بجهازج لنفرض انها تكون في الدكيومنت في ماي بكجر
تختارينها و تطقين اوكي
و بعدين تضغطين على
[ رفع الملفات ]
الي في الموقع نفسه
راح تطلعلج الصوره و تحتها روابط انتي اختاري رابط الصورة المباشر سوي عليه كوبي
وهني في الرد راح تلقين ايقونه فوق مربعه لون المربع اصفر و مرسوم فيه مثل الجبل و شمس فوقه بلون الرمادي ضغطي عليها
راح يفتحلج بوكس سوي لصق فيه وضغطي اوكي و دزي الرد راح تلقين الصوره موجوده حاولي ترا راح تستمتعين فيها و مشكوووووووووووووووره يالغاليه
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
هلا و الله حبيبتي إيـلاف
نورتي الموضوع للاسف انا بعد دخلت عليهم ماطلعوا معني لمن حطيتهم كانو موجودين اضاهر حصل تغيير في الرابط مال الصور او انتهت صلاحيتهم
بس انتي امري بلي تبينه و ماراح نقصر وياج
و حياج الله يالغاليه