كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .(( موضوع مميز ))

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي

الفهرس




- البناء الفني للقصة

· - البناء الفني للرواية

· - علامات الترقيم

· - خطوات النشر

· - دور النشر

· - نماذج من عقود النشر

· - نصائح






يتبع لاحد يرد
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
رد: كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .

البناء الفني للقصة القصيرة

بالرغم من أن النقاد لم يضعوا أسسا محددة في بناء القصة ، واعتبروا أن ذلك قيدا على الفن ، يحد من حريته وانطلاقته ، ويقف بالكاتب عن أن يبدع ، فأن الأكثرية قد ارتأت عكس ذلك تماما ، ووجدت في مجموعة الأسس والمبادئ نوعا من التوجيه المقنن ، يمنع الفوضى ، ويقضي على الاضطراب ، بل يتيح السبيل كذلك للأديب والناقد أن يتعرف كلاهما على شواهد موضوعية ، تهدي للتمييز بين عمل وآخر ، فضلا عن أنها تكشف عن خط السير في عمل قصصي واحد .

القصة القصيرة شكل معقد إلى ابعد حد ممكن ، ولا يبدع في مجالها إلا من تمرس جيدا ، ووصل إلى طريقة هندستها بالطرق الفنية المتاحة . وهذه الطرق تستلزم عددا من الإجراءات نوجزها فيما يلي :

1- مبداء الوحدة : وهو أساس جوهري من أسس بناء القصة القصيرة من الناحية الفنية بناء دقيقا .
وذلك يشمل : وحدة الدافع ، ووحدة الهدف ، ووحدة الحدث ، بل ايضا وحدة الانطباع .

القصة القصيرة تجيء لتشمل فكرة واحدة ، وهذه الفكرة ينبغي أن تعالج حتى نهايتها المنطقية بهدف واحد مطلق وطريقة واحدة .

وهنا يتجلى أحد الفروق الجوهرية بين القصة القصيرة والرواية . حيث تجيء الرواية وبها أكثر من مركز للاهتمام . أما القصة القصيرة فلا تسمح بتوزيع الاهتمام على هذا النحو .


نقطة مهمة هنا : هي أنه إذا كان للقصة القصيرة فكرة واحدة ، فليس معنى ذلك أن الفكرة المجردة هي التي توجه وحده كل شيء . بل الأمر على النقيض من ذلك تماما . إن القصة لن تنجح إلا إذا انبثقت من داخل الشخصية أو صفاتها المميزة ، وكذلك من الحدث نفسه ، بل أيضا ً : الشعور الذي يود الكاتب أن ينقله إلى قرائه .
نظرا لضيق المكان والزمان في القصة القصيرة ، فأن هذا يفرض على كاتبها نوعا من الالتزام والاقتصاد في استخدام أدواته ، وأولها اللغة . إن القصصي الناجح هو الذي يدرك جيدا أن بناء الوحدة في القصة القصيرة يبدأ من كتابة الجملة الأولى فيها ، وحتى الجملة الأخيرة منها . وعليه أن يدرك أن كل كلمة لها وزنها ، ولها خطرها كذلك ، ولا داعي مطلقا لأن تحتشد القصة القصيرة بكلمات لاتسهم في دفع الحدث إلى الأمام . كل ذلك محسوب على الكاتب .
2- مبدأ التركيز أو التكثيف وهو المبدأ التالي لمبدأ الوحدة . فما دامت القصة القصيرة تعالج موضوعا واحدا ، متطورا ، فإن التركيز يكون مطلوبا.

اختبار ذلك ببساطة ، يأتي من حالة اقتناع القارئ ، واحساسه بأنه حتى لو لم يفقد شيئا ً ، فعلى الأقل لن يكتسب جديدا ً .

إن الرواية فن أدبي زاخر يتزاحم الأفكار ، والموضوعات ، والشخصيات ، والأحداث ، وهي لذلك تعتمد الشرح ، والإطناب ، والتفصيل ، والتكرار ، لأنها في كل ذلك لاترمي إلى هدف واحد .

أما في القصة القصيرة ، فالأمر مختلف ، لأن أثرها يتلقى ككل وبسرعة ، وفي الحال . وهي – كما أشرنا – لاتحتمل توزع الانتباه . من هنا كان التركيز عاملا قويا لإحداث أثر واحد قوي ، ومؤثر .


قد يقال إن ثمة قصصا قصيرة تتسع مجالاتها لتشمل مساحة زمنية أوسع ، وربما عددا كثيرا من الأحداث . فكيف السبيل إلى التركيز هنا ؟ والحقيقة أن إرادة التركيز في هذه الحالة ، أو قل ممارسته ، سيكون لها دورها الفاعل في إحداث الأثر المطلوب . وبمقدار سيطرة الكاتب على لم َ الخيوط ، ويكون نجاحه وإبداعه .

3- مبدأ التفاصيل أو البناء : ولهذه صفاتها الخاصة ، التي تساير بها طبيعة القصة ، وجوها العام .

ومهما يكن من أمر ، فإن هذ التفاصيل يجب أن تعطي بعناية ، وهذا يستلزم أن تشد كل فقرة إلى الخيط الرئيسي الذي يعمل على إحداث الأثر المطلوب ، والتوصيل المرجو .

ولا فرق هنا بين العناية بتقديم الشخصيات في إطار من التلاحم التام ، والتوافق الكلي ، والتعادل الدائم ، وبين التناسب في الأحداث والحركات .

إن العمود الفقري في القصة الحديثة – أو بعضها على الأقل – يتمثل في الصراع الذي يمدنا بالنمط ، أو النموذج ، أو الاتجاه . وهذا هو الذي يساعد على درامية الحدث في القصة ،ويخلع عليها مسحة حرارة وحيوية .

والصراع قد يكون خارجيا ، في البيئة ، والمحيط ، وقد يكون داخليا نابعا من عمق الشخصيات وجوانياتها . وهو في الحالتين ، ينبغي أن يكون له قيمة ، و ألا يكون مفتعلا ، وذلك حتى يمكن تقبله ، ويصل تأثيره إلى النفس ن وبهذا تكون القصة قد وصلت مرحلة الإبداع الحقيقي .

من التفصيلات كذلك ، أو قل متضمنات الوحدة ، صدق الأحداث مع الواقع ، وهذا يجعلها مقنعة ، إذا تنجح في التوصيل والتأثير .
لهذه الإجراء ، أوجب النقاد على الكاتب أن يعيش حياة شخوصه ، حتى يكونوا مقتنعين حين يقدمهم – فنيا – لقارئه ، ولكي يحس القارئ أن هذه الشخوص أناس واقعيون ، يعرفهم ويلتقي بهم في الحياة .



أضف إلى كل هذا ، عامل الجذب أو التشويق ، وهو أساس المتعة الفنية كلها . لهذا كان على الكاتب أن يكون متسلحا بهذه المهارة التي تشد إلى قصته أكبر شريحة ممكنة من القراء ، إن لم يكن كل القراء .

كل هذه التفصيلات وغيرها من مبدأي : الوحدة والتركيز ، وهي العناصر الجوهرية التي تشكل قصة قصيرة في أجود حالاتها ، وليس المعنى الحديث عنها منفصلة هنا ، أنها كذلك في دنيا القصة ، ذلك لأنها جميعها يجب أن توجد في حالة سبك ، او صياغة ، أو مزح كامل ، بحيث لا ينفصل أحدها عن الآخر ، بل تأتي منصهرة كلها في بوتقة واحدة .

***
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
رد: كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .

البناء الفني للرواية



الحكاية هي لب الرواية ، ولكنها حكاية لها طابع أدبيوفني متميز ، إذ ليست مجرد قص أحداث وكفى ( مثل الي نشوفه في قسم الروايات في المنتديات )،ولكنها مراعاة للظروف الزمنية والمكانية لهذه الاحداث، ومن خلال تحرك الشخصياتوتنامي المواقف حتى تصل الحكاية في خاتمتها إلى نهاية طبيعية ، تجيء متسقه ومنطقيهمع كل ما سبق ولاتكون بحال شيئا مقحما على الرواية .

قد يستطيع أي منا وفيأي وقت أن يحكي حكاية ،ولكن الفرق كبير بين حكاية نمطية لا ضابط لها ولافن فيها ،وبين حكاية مخططة سلفا بأجزائها وعناصرها إلى أن تصل لإحداث أثر من نوع ما .

ويعني هذا ايضا ان الحكاية في القصة تختلف عن التقرير البوليسي وكذلكرواية الوقائع تاريخيا ، فالتقرير يأتي بصورة مباشرة ورواية التاريخ تحكي ماحدثفعلا ، إذا لا يستطيع المؤرخ أن ينجح بخياله كما هو متاح ومشروع لأديب .

ويكاد يجمع النقاد على وجود عدد من العناصر الفنية ، التي تمثل العمد الرئيسيةلرواية فنية مثالية ، ومن هذه العناصر :

الوحده العضوية ، الزمن ، المكان، والصراع

الوحدة العضوية هي الخيط الذي يشد إليه كل الاحداث بطريقةمنطقية وفي إطار من التنامي ، ويفرض نوعا من الحتمية بين الاسباب ومسبباتها ، بحيثإذا حذفت شيئا أو نقلت جزءا إلى مكان آخر ( انفرط عقد الكل وتزعزع ) كما يقول أرسطو

وقد يبدو الأمر صعبا ً ولكن الكاتب أو الروائي الماهر هو الذي يستطيع أنيخلق فرصة ذلك بتوظيف شخصية رئيسية تنجذب إليها كل الاحداث ، وهذا هو الذي يدفعالرواية أو الحكاية بعنصر الوحدة.

إذا اردت التثبيت من وجود وحدهعضوية في رواية فعليك أن تطرح هذا التساؤل : هل يأتي نمو الأحداث نتيجة لأحداثسابقة
أم أن الجديد دوما يأتي عن طريق الصدفة ؟




الزمنهو الحيزالذي تتحرك فيه الشخصية والحدث ولا يتصور أن ثمة حدثا خارج عن أطار الزمن او شخصيةعارية تماما عن أن تتفاعل وتعمل دون زمن يلفها ويحيط بها .

والزمن فيالرواية قد يتسع ويضيق تبعا لطبيعة الحدث وهدف الكاتب من روائة ، ففي قصة نجدالمؤلف يتتبع شخصية ما منذ الصغر حتى تستوي على عودها ، ويكون لها دورها الفاعل فيالحياة كما فعل يوسف السباعي في رد قلبي حيث بدأ من البداية وهي وجود أنجي وعليوهما صغيران وتمر الاحداث بهما إلى ان يتلاقيا في النهاية بعد أن اختار كل منهماطريقة في الحياة أو بالأحرى فرض عليه هذا الطريق .

وفي قصة اخرى نجدالمؤلف مغرما بالزمن إلى ما وراء ذلك فيفسح لأبطاله وشخصياته مجالات زمنية أرحبويظل يتابعهم ليرى فعل الزمن بهم ، وذلك كما فعل نجيب محفوظ في الثلاثية بينالقصرين وقصر الشوق والسكرية ، حيث بدأ بالبطل وهو في عنفوان جبروته وصولجانه وظليتبعه عارضا آثار الزمن عليه حتى وصل به إلى نهاية كل حي على هذه الأرض .


المكان وهو الحيز المصاحب للزمن وهو عام يشمل منطقة او بيئة معينةبكل مافيها وماعليها من حياة و أحياء .

وعلى قارئ الرواية ان يربط بينالمكان والشخصيات والتصرفات وعما اذا كان ثمة تناسب بين هذا وذاك فاذا اختار الكاتبلقصته حيا راقيا جاءت الشخصية الرئيسية على الأقل ارستقراطية متسقة مع المكانوالبيئة والمثل يجيء الحي الشعبي متنفسا لهموم طبقة معينة لها سلوكها ولها لغتهاولها طموحها وابعادها النفسية والاجتماعية الخاصة .

للترابط بين المكانوالزمان من جانب وأحداث القصة و شخصياتها من جانب إلى آخر ، علينا أن نراعي مدىالتناسب الذي يحققه الكاتب هنا وهناك ويكون تقديرنا لنجاحه مرهونا بمدى تحقيقه هذهالغاية دون خلط أو اضطراب .


أما الصراع فهو الحركة الدرامية فيمفهومها الشامل من توتر وإثارة ومفاجأة وهو الذي يتبلور في النهاية إلى مصير البطل .


الشخصية هي التي تخلع الافكار الحيوية وتجسم المعاني التي يريدالكاتب أن ينقلها إلينا ولكي يخلق الكاتب شخصية روائية معتبرة فإن عليه أن يكونانتقائيا يختار سلوك الشخصية ما يتناسب بفكرة الرواية وخدمة الهدف .

للشخصية أبعاد كثيرة منها الجسماني أو الاجتماعي أو النفسي أو الفكري وماإلى ذلك وهذه الابعاد يجب ان تقدم عن طريق الفعل والحركة وليس عن طريق الوصفالمباشر أو اللهجة الخطابية .

والشخصية أنواع : بسيطة واضحة او ناميةمتطورة او ايجابية تشارك وتسهم في تشكيل حركة الرواية أو سلبية تقف موقف المتفرجالمحايد .

وقد تكون الشخصية نمطية تمثل طبقة أو فئة أو جماعه أو متميزةمتفردة في سماتها الخاصة والعامة .

بقى أن نقول إن تحليل الرواية يستلزمإلى جانب كل ماسبق - النظرة إلى اللغة بشقيها من حوار وسرد . صحيح إن السرد فيالرواية هو الأساس ولكن الحوار يعمل على كشف الشخصيات وبلورة سماتها وهو بهذا يقربالقارئ منها أكثر .

وعلى الروائي أن يظل مخلصا لهدفه فلا يقطع السرد أوالحوار ليتدخل أو يستطرد .

كل هذه النواحي ينبغي أن تشغل البال حين نقرأقصة أو رواية ولكنها مع ذلك ليست كل شي ، لأن كل روائي لديه طريقته في توظيف كل هذهالأبنية الفنية لخدمة هدفه والوصول إلى غرضه بطريقة فنية وإبداعيه متميزة .




***
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
رد: كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .


علامات الترقيم



النقطة


.




توضع في نهاية الجملة التي انتهت بها الفكرة الجزئية أو الكلية وفي نهاية


الفقرات وتدل على وقف تام أو هي شعار القارئ بتمام الكلام أو الفقرة ولاتوضع في نهاية أبيات الشعر .




الفاصلة


،



الغرض منها أن يسكت القارئ سكتة خفيفة (أقل من سكتة النقطة التي بين أجزاء الكلام )


وترسم الفاصلة في المواضع التالية



- الجمل المتصلة ، التي يتكون منها كلام تام الفائدة



بين الشيء واقسامه


مثال



الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاءويجوز أن تستغني عن الفواصل


مثال آخر



اسم ، وفعل ، وحرف ويجوز ان تكتب اسم و فعل و حرف




بعد المنادي



مثال


ياقوم ، تعاونوا في سبيل الخير



قبل كلمة مثل او نحو التي تسبق المثال على قاعده ما



الجملة الفعلية ، نحو : ظهرت براءة المتهم



بين اجزاء الجملة الواحده إذا طالت إلى الحد الذي يحتاج القارئ أن يلتقط أنفاسه قبل تمامها







الفاصلة المنقوطة

؛



وتوضع بين جملتين بينهما علاقة سببية اي احداهما سبب لآخرى




مثال


سأعتذر عن حضور الاجتماع ؛ لأنني أشعر بالارهاق







علامة الاستفهام


؟



توضع بعد الجملة الاستفهامية مهما تعددت معاني الاستفهام







علامة التعجب


!



توضع نهاية الجملة لتعبر عن التعجب



وكذلك توضع بعد الانفعال والتأثر



مثال



وا أسفاه !







علامة الحذف


...



للدلالة على كلام محذوف من نص مقتبس


أو


إشارة إلى امتداد العاطفة أو المشهد وكأنهما اقوى وأعمق مما تحمله الكلمات قبل النقط











النقطتان فوق بعضهما البعض



:



توضعان عندما نريد توضيح ما قبلهما



مثال



قال الشاعر :



قال تعالى :



أو للأمثلة



أو


بين الشيء واقسامه



اركان الاسلام خمسة : شهادة أن لا إله إلا الله ، ........ الخ



من الوحوش : النمر ، الأسد .....





القوسان
()
ومن المواضع التي يستخدم فيها القوسان
- حول بعض الارقام و سنوات الميلاد أو الوفاة .
مثال (100)
- حول بعض الحروف التي تعمل عمل الأرقام
مثال الفقرة (ج )
- حول التفسير العارض وسط الكلام
مثال
الجبار (بصيغة المبالغة )
- التذكير بأمر أو لفت النظر إليه .
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
رد: كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .

طريقة نشر عمل أدبي .

الخطوة الاولى في الكتابة هي الفكرة ورسم ملامح الرواية على مسودة من الورق .
مثلا وضع النهاية والبحث في الخيال عن البداية والاحداث ، لاتوجد رواية فكر بها الكاتب بجميع احداثها ومواقفها والبداية والنهاية في نفس الوقت واللحظة .
العمل الادبي يحتاج إلى وقت وخيال واسع والكثير من التصليح والتعديل والتغير والحذف والاضافة .
اترك لقلمك العنان ولخيالك المجال لتبحث عن فكرة رائعة تقدمها للقارئ .
بعد مرحلة الكتابة يجب على الكاتب البحث عن مدقق ليقوم بتصحيح الاخطاء التي يقع بها اغلب الكتاب ( ملاحظة المدقق يقوم بتصحيح بعض الاخطاء اللغوية و الاملائية أو أماكن بعض الحركات مثال تلعن وهي بالاصل تعلن وقد اخطاء الكاتب بطباعتها فعمل المدقق تصحيحها وليس كتابة رواية ، مثال آخر البعض يقوم بكتابة كلت بما معناه قلت وتشويه حروف الكلمة وهذا الامر لايحتاج إلى مدقق بل يحتاج الكاتب إلى تقوية لغته الام أولا ثم الشروع بكتابة رواية ).

ويجب على الكاتب عدم خلط اللغة الفصحى باللغة العامية الا في حالة السرد الذي يكون بالفصحى والحوار الذي يكون باللغة العامية .
ملاحظة ( إذا اردت لعملك الانتشار والنجاح وتهاتف دور النشر الكبرى عليه فأكتب باللغة الفصحى فهي أفضل واقوى ).

بعد مرحلة المراجعة الاخيرة يقوم الكاتب بتوثيق عمله لدى جهة مختصة تقع في وزارة الاعلام (التوثيق مهم ولضمان حقوق الكاتب ).
غالبا ماينتظر الكاتب عشرة أيام حتى تنتهي الوزارة من الاطلاع على النسخة ثم يتم ارشاده لاخذ اذن الطباعه . *

*يجب على الكاتب الذهاب بنفسه إلى وزارة الاعلام للسؤال عن عدد النسخ المطلوبة منه والاوراق المهمه كجواز السفر والخ ...
وغالبا ماتقوم دور النشر بأخذ اذن الطباعة وترقيمها دوليا .

ثم اخذ رأي بعض الاشخاص المهتمين بالقراءة والمختصين بالآدب .

ملاحظة ( اكتب عملك بخط 14 Times New Roman (Headings CS) )

واختر غلاف مناسب لعملك الادبي واحيانا تقوم دار النشر بتوفير الغلاف .


والمرحلة الاخيرة هي مرحلة الطباعة والنشر ولدى الكاتب بعض الطرق التالية :

- الاتصال باحدى دور النشر.
- الطباعه والنشر بمجهودة الشخصي ونفقته.
- الطباعة على حسابه الخاص ثم النشر عن طريق احد دور النشر.



الاتصال بأحدى دور النشر

يجب على الكاتب اختيار دار نشر ذات مستوى متقدم في الطباعة والنشر أن تكون الدار بارزة في هذا المجال .

أن ينظر إلى قائمة الكتب الصادرة من الدار التي قرر مراسلتها .
أن يبحث عن الكتاب الموجودين في هذه الدار .
أن يطلع على اسماء الدول التي يتم نشر الكتب بها .
أن يبحث عن هذه الدار ويحاول الاتصال بمن سبقوه في التعاون معها .

يتم ارسال المخطط المراد طباعته على الايميل الموجود في الموقع التابع لدار النشر ، يتم الرد غالبا في فترة تترواح بين الاسبوع والثلاث اسابيع .


وبعد الموافقة يتم ارسال العقد المبدئي على الايميل للاطلاع على اهم بنوده وفي حالة الموافقة يتم ارساله عن طريق البريد إلى العنوان الذي يرغب به الكاتب .


واهم دور النشر واعرقها هي الدور الموجودة في لبنان



الطباعه والنشر بمجهوده الشخصي ونفقته .




يقوم الكاتب بأخذ قياسات لحجم الكتاب المراد طباعته مثال ( احضر أي كتاب نال اعجابك ثم قم بقياس الطول والعرض )

سيتم عرض عليك بعض انواع الورق في المطبعة ، حيث يختلف سعر الورق حسب الجودة وافضل الاوراق هي ( سبشيل كريمي ) التي تستخدمه بعض دور النشر في لبنان .

وبعدها يتم تحديد عدد الصفحات وحساب التكلفة .


مثال على ذلك 1000 نسخة ب 750 دينار كويتي .

أما بالنسبة للنشر أولا يقوم الكاتب غالبا بحجز طاولة في معرض الكتاب والاسعار تترواح بين 250 دينار كويتي إلى 400 دينار كويتي .


ثانيا يقوم الكاتب بالذهاب إلى المكاتب الموجودة في مسقط رأسه لتسليم النسخة ويتم الاتفاق على النسبة التي تحصل عليها المكتبة وغالبا ماتترواح بين 40 إلى 60 % .

ويقوم ايضا بالاتصال بالمكاتب خارج وطنه ويعرض عليها النسخ ويتم الاتفاق كما ذكر اعلاه .


الطباعة على حسابه الخاص ثم النشر عن طريق احد دور النشر

مثل ماذكر اعلاه يقوم الكاتب بالطباعه على نفقته الخاصة ثم الاتفاق مع احد دور النشر مقابل نسبة مئوية واحيانا يقوم بدفع مبلغ مالي .




اسماء درو النشر وطرق الاتصال

هذه بعض اهم دور النشر والتي تهتم بالمضمون .

دار الساقي
http://www.daralsaqi.com/

دار الآداب
[email protected]

دار الفارابي
http://www.dar-alfarabi.com/Home/index.php

دار العربية للعلوم والنشر
http://www.asp.com.lb/

دار الفكر العربي
http://darelfikrelarabi.com/

دار الشروق
http://www.shorouk.com/


· سيتم وضع المزيد من العناوين في نهاية الموضوع
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
رد: كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .

العقود

يتم ارسال العقد عن طريقة البريد وغالبا ماتكون النسبة لاتتعدى 10 % للكاتب .
و اغلب دور النشر تلزم الكاتب المبتدأ بدفع التكاليف (الطباعة)
واسعار الطباعة لاتقل عن 450 دينار كويتي .

امثلة على العقود


وقّعت هذه الاتّفاقيّة بتاريخ ........... بين كلّ من:
أولاً: ، هاتف رقم ............ ويمثّلها:.
ثانيًا: الاستاذة ....... ويشار لها فيما بعد بالطّرف الثّاني، وعنوانها ........... هاتف.........

المقدّمة:
حيث أنّ الطّرف الثّاني يرغب في طباعة كتاب حجم 21.5x 14.5 عدد صفحاته 128 صفحة 7 ملازم (اسم الكتاب ) حيث أنّ الطرف الأوّل يقوم بتوفير خدمات خاصّة بالإشراف على الطّباعة ومتابعتها فقد اتّفق الطّرفان على ما يلي:
مادّة 1: تعتبر الدّيباجة والمقدّمة أعلاه جزء لا يتجزأ من هذه الاتّفاقيّة.
مادّة 2: وافق الطّرف الأوّل أن يقوم بالنّيابة عن الطّرف الثّاني بالإشراف والمتابعة على طباعة الكتاب المذكور مواصفاته أعلاه، ووافق الطّرف الثّاني على تكليف الطرف الأوّل بذلك رسميًا.
مادّة 3: يقوم الطّرف الثّاني بتسليم مادّة الكتابة إلى الطّرف الأوّل في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ توقيع هذه الاتّفاقيّة على أن تكون معدّة على ورق ومنقّحة.
مادّة 4: يقوم الطّرف الأوّل بمتابعة إجراءات الطّباعة حسب ما يتمّ الاتّفاق عليه بحيث يسلّم الكتاب إلى الطّرف الثّاني في موعد أقصاه شهر ونصف من تاريخ إنجاز صف وإخراج المادّة الخاصّة بالكتاب.
مادّة 5: يقوم الطّرف الثّاني بدفع ما نسبته 80% من تكلفة الكتاب حال توقيع هذه الاتّفاقيّة على أن يقوم بتسديد باقي المبلغ لدى تسلّمه النّسخ المتّفق عليها من الكتاب.
مادّة 6: مقابل كافّة الخدمات التي يقدّمها الطّرف الثّاني فإنّ الأخير وافق على دفع مبلغ 550دينار.
مادّة 7: يقوم الطّرف الأوّل بتسليم النّسخ المتّفق عليها من الكتاب للطّرف الأوّل في حين يقوم بتسويق وتوزيع النّسق المتبقّية حسب ما يراه مناسبًا وبما يحقق مصلحة الطّرف الثّاني.
مادّة8: اتّفق الطّرفان على أن يقوم الطّرف الأوّل بطباعة عدد 1000نسخة من الكتّاب على أن يسلّم عدد 800 إلى الطّرف الثّاني ويبقى 200نسخة من حق الطّرف الأوًل.
مادّة9: لا يجوز بأيّ حال من الأحوال التّراجع عن الالتزام بهذه الاتّفاقيّة أو أيّ بند من بنودها إلا بموافقة الطّرفين.
مادّة10: أيّ خلاف ينشأ بين الطّرفين يحلّ بالطّرق الوديّة وإذا تعذّر ذلك يختار الطّرفان محكّمًا مقبولا لهما يكون حكمه نهائيًا وغير قابل للنقض.
وقّعت هذه الاتّفاقيّة من نسختين أصليّتين يحتفظ كلّ منهما بإحداها.

الطّرف الأوّل : الاسم والتّوقيع الطّرف الثّاني:الاسم والتّوقيع



مثال على عقد آخر
عقــد نشــر

وضع هذا العقد نهار الجمعة الواقع في فيما بين:

§دار ال ..... ، بيروت.
فريقا أولا
§الأستاذة
فريقا ثانيا



لمّا كان الفريق الثاني هو مؤلف كتاب " ....... " ، ولما كان هذا الفريق يرغب بأن يقوم الفريق الأول بنشر وطباعة وتوزيع الكتاب المذكور أعلاه، ولما وافق الفريق الأول على ذلك، تم الاتفاق بالرضا والقبول على ما يلي:

1)تعتبر مقدمة هذا العقد جزأ لا يتجزأ منه.

2)يمنح الفريق الثاني إلى الفريق الأول حقا حصريا طوال نفاذ هذا العقد لطباعة ونشر وتوزيع الكتاب أعلاه باللغة العربية وحق ترخيص الآخرين بنشر الكتاب أو أجزاء منه في جميع اللغات وفي جميع أنحاء العالم.

3)يضمن الفريق الثاني إلى الفريق الأول أنه يملك الحقوق المادية والمعنوية العائدة للكتاب المذكور أعلاه، كما يضمن أن الكتاب لا يتضمن أي قدح أو ذم أو أي مادة تكون مخالفة للقانون، ويضمن الفريق الثاني أيضا أنه يتحملأية مسؤولية وأية أكلاف تلحق بالفريق الأول من جراء ملاحقة الغير لهذا الفريق لسبب قيامه بمهمة النشر أو الطباعة أو التوزيع، إذا كانت الملاحقة لأحد الأسباب المذكورة في هذه المادة.

4)يتعهد الفريق الثاني بتسليم الفريق الأول نسخة عن المخطوطة النهائية في غضون شهر من تاريخ توقيع هذا العقد.

5)يتحمل الفريق الأول جميع اكلاف الإنتاج والنشر والتوزيع، كما يضمن الفريق الأول نشر الكتاب خلال مهلة سنة من تاريخ توقيع العقد، على ان يساهم الفريق الثاني بشراء 200 نسخة من الكتاب عند صدوره(تحدد سعر النسخة لاحقا)،من الفريق الأول.

6)في حال عدم تسليم الفريق الثاني الفريق الأول المخطوطة خلال المدة المتفق عليها، أو خلال مدة يتفق عليها لاحقا، يحق للفريق الأول التراجع عن التزامه بنشر الكتاب، ولا يحق للفريق الثاني عرض الكتاب على ناشر آخر قبل عرضه على الفريق الأول مجددا.


7)سوف يرسل الفريق الأول إلى الفريق الثاني نسخة عن الأوزاليت أو الصفحات المركبّة، للمراجعة النهائية قبل الطباعة. ويتحمل الفريق الثاني اكلاف صف التغييرات التي يجريها خلال هذه المرحلة، ما عدا تصحيح الأخطاء المطبعية. وتحسم هذه الاكلاف الإضافية، إذا طرأت، من المبالغ المتوجب دفعها من قبل الفريق الأول إلى الفريق الثاني.

8)يتعهد الفريق الأول بأن اسم الفريق الثاني سوف يبرز بوضوح على الغلاف والصفحة الثالثة من الكتاب وعلى جميع المنشورات الدعائية عن الكتاب، توافقا مع قوانين حقوق التأليف المرعية الإجراء.

9)يسدد الفريق الأول إلى الفريق الثاني 10% من سعر الغلاف (أي السعر المحدد من قبل الفريق الأول والمبين في فهارسه) على النسخ المباعة من قبل الفريق الأول، ما عدا النسخ الممنوحة مجانا للفريق الثاني أو لغرض الدعاية عن الكتاب أو لأغراض التوزيع، وكذلك النسخ المسروقة والمتلفة بسبب الحريق أو المياه وغيرها من الأسباب.

10)في حال تم الترخيص من قبل الفريق الأول إلى طرف آخر لنشر الكتاب جزئيا أو كليا بأي من اللغات، يسدد هذا الفريق 50% من جميع المبالغ الصافية التي يقبضها إلى الفريق الثاني.

11)تسدد حسابات التوزيع بين الفريقين قبل نهاية الشهر الرابع من كل سنة عن مبيعات السنة الميلادية السابقة.

12)فور صدور الكتاب سوف يرسل الفريق الأول إلى الفريق الثاني 10 نسخ مجانية.

13)في حال نفاذ الكتاب وعدم إعادة طباعته من قبل الفريق الأول، وأيضا في حال إخلال الفريق الأول بموجباته التعاقدية، بما في ذلك تسديد المبالغ المتوجبة إلى الفريق الثاني في مواعيدها، يحق للفريق الثاني إبلاغ الفريق الأول برسالة بالبريد المضمون أو بواسطة كاتب العدل، بوجوب إعادة طباعة الكتاب أو إتمام موجبات الفريق الأول التعاقدية. وفي حال لم يستجب هذا الفريق خلال مدة ستة أشهر من تاريخ استلامه الإبلاغ المذكور أعلاه، تسقط جميع حقوقه حكما عندئذ من دون حاجة إلى كتاب آخر من قبل الفريق الثاني.

14)تكون جميع الموجبات والحقوق الناجمة عن هذا العقد ملزمة على من قد يحل قانونا مكان أي من الفريقين.

15)يخضع هذا العقد للقانون اللبناني، وتكون المحاكم اللبنانية وحدها صالحة للنظر بأي نزاع قد ينشأ عن تفسير أو تنفيذ أي من بنوده.

حرر هذا العقد في ( ) بتاريخ () تحريرا على نسختين أصليتين بيد كل فريق نسخة موقعة من الفريق الآخر.


الفريق الأول
الفريق الثاني
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
رد: كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .


نصائح للكتاب

· لا تجادل القارئ في نقده ، اكتفي بالشكر فقط .
· لاتيأس في حالة رفض دور النشر لكتابك (الكاتب غابريال ماركيز الحاصل على جائزة نوبل اخبرته احدى دور النشر انه لايصلح للكتابه ) .
· تقبل النقد بصدر رحب .
· اعرض كتابك على النقاد وقم بارساله لاهم النقاد والصحف والمجلات .
· اياك والغرور فهو مقبرة للابداع .
· اقراء روائع الادب حتى تتعلم ممن سبقوك .
ملاحظه بعض الاشخاص يطلعون على الروايات الموجودة في المنتديات وهذا الامر لايضيف لرصيد القراءة شيئا فالرواية الموجودة في المنتدى لاتعد رواية لانها مجردة من الشروط والاسس التي يقوم عليها العمل الادبي .

- لايوجد عمل ادبي كامل ، وكل كاتب لابد ان يتعرض للنقد .

- اقراء ماكتب اعلاه حتى تعرف الفرق بين القصة والرواية وتكون مدرك للعمل الادبي الذي ستقدمه .
- لاتوافق ابدا على الاحتكار الشخصي ( كاحتكار الكاتب لعدة سنوات ) .
- لاتهتم بالعائد المادي فالكاتب في الوطن العربي مظلوم .
- اعرض عقد الدار على بعض الاشخاص أو على محامي.

 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
رد: كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .

وهذه بعض الدور الآخرى
دار المريخ للنشر – القاهرة

البريد الإلكتروني[email protected]



الدار العالمية للنشروالتوزيع
البريد الإلكتروني[email protected]
الموقعwww.dar-alalamiya.com



ا لسلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة
البريد الإلكتروني[email protected]
الموقعwww.dar-alsalam.com



لرشيد للطباعةوالنشر والتوزيع
البريد الإلكتروني[email protected]
الموقعwww.aliman-group.com/rashid.asp


دار الجديد
البريد الإلكتروني[email protected]
الموقعwww.aliman-group.com/jadid.asp


المكتبةالمصرية للطباعة والنشر والتوزيع
البريد الإلكتروني[email protected]



مكتبة الفلاحللنشر والتوزيع
البريد الإلكتروني[email protected]
الموقعhttp://www.alfalahbookshop.com/


دار الكتابالجامعي
البريد الإلكتروني[email protected]

مجموعة النيل العربية
العنوان ص.ب: 4051 الحى السابع / مدينة نصر 11727 القاهرة / مصر
البريد الإلكتروني[email protected]
الموقعwww.arabnilegroup.com


دار وائل
البريد الإلكتروني[email protected]
الموقعwww.darwael.com



دار شعاع للنشر والعلوم
[email protected]
www.raypub.com



مركز الراية للنشروالأعلام
البريد الإلكتروني[email protected]



دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع
البريد الإلكتروني [email protected]
دار الفكر

العنوان الإلكتروني
http://www.fikr.com
دار المعرفة

العنوان الإلكتروني http://www.dar-al-maarifah.com
اعتذر اذا تكرروا العناوين

الإسم دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني http://www.daraloloum.com

وصف مختصر دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع تلفن المكتب: 009611545182 تلفن جوال: 009613473919 فاكس: 009611545182 ص.ب: 6080/13
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 22-May-2005
مسؤول الموقع محمود شاكر
البريد الإلكتروني [email protected]


دار المحجة البيضاء للطباعة والنشر والتوزيع
الإسم دار المحجة البيضاء للطباعة والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني http://www.daralmahaja.com

وصف مختصر تلفون :287179/009613- تلفاكس:552847/009611 ص.ب:5479/14- بيروت - لبنان
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 07-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]


الإسم دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني http://www.daralhadi.com
وصف مختصر تلفون:550487/009611 - فاكس 541199/009611 - خليوي:896329/009613 ص. ب: 286/25 - غبيري - بيروت - لبنان
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 07-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]

الإسم دار مختارات
العنوان الإلكتروني http://www.mokhtarat.com


وصف مختصر هاتف : 898194/5 1 00961 - فاكس: 890333 1 00961- ص.ب:60216- بيروت - لبنان
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 07-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]





الإسم مؤسسة العارف للمطبوعات
العنوان الإلكتروني http://*

وصف مختصر بيروت - لبنان- تلفاكس:009611543359 -خليوي:009613548403 - ص.ب: 24/106 - العراق-النجف الأشرف/الميدان - تلفاكس:0096433370636 - 07801327828
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 07-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]

دور النشر في سوريا

دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع
الإسم دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني *

وصف مختصر دمشق المكتب: 02112245822 المكتبة: 2228073 تلفاكس: 2222694 ص.ب. 13492
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 06-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]




دار المعرفة
الإسم دار المعرفة
العنوان الإلكتروني *

وصف مختصر دمشق - سـوريـا تلفون: 2210269 ص.ب. 30268
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 06-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]


دار ربيع للنشر
الإسم دار ربيع للنشر
العنوان الإلكتروني http://www.rabie-pub.com

وصف مختصر تأسست الدار عام 1950 حيث أولت الأصالة العربية والقيم الإنسانية كل اهتمامها، ثم اتجهت عام 1983 نحو عالم الطفولة، فأصبحت "مكتبة الأطفال" واتخذت شعاراً لها "ثقافة أطفالنا أولاً تلفون: 2640151 دمشق
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 06-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]


دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع
الإسم دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني *

وصف مختصر دمشق - سوريا ص.ب. 7917 تلفون: 5136526
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 06-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]


دار الوراق للطباعة والنشر
الإسم دار الوراق للطباعة والنشر
العنوان الإلكتروني http://www.daralwarrak.com

وصف مختصر دمشق - سـوريا تلفون: 0112230914 094323204 فاكس: 963112239996 ص.ب. 7603
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 11-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]


دار كيوان – دار حوران
الإسم دار كيوان – دار حوران
العنوان الإلكتروني http://*

وصف مختصر دمشق - سوريا تلفون: 224605 2217240
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 14-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]



دار الفكر
الإسم دار الفكر
العنوان الإلكتروني http://www.fikr.com

وصف مختصر دمشق - سـوريـا أسست عام 1957م. ـ تزويد المجتمع بفكر يضيء له طريق المستقبل أفضل ـ كسر احتكارات المعرفة، وترسيخ ثقافة الحوار ـ تغذية شعلة الفكر بوقود التجديد المستمر ـ مد الجسور المباشرة مع القارئ لتحقيق التفاعل الثقافي ـ احترام حقوق الملكية الفكرية، تشجيعاً للإبداع هاتف 2211166 - 2239717 - فاكس 2239716 - Fikr ص.ب. 962
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 17-Jun-2005
مسؤول الموقع [email protected]
البريد الإلكتروني [email protected]



شعاع للنشر والعلوم
الإسم شعاع للنشر والعلوم
العنوان الإلكتروني http://www.raypub.com

وصف مختصر حلب - سـوريا منذ البداية اختصت هذه الدار في نشر الكتب العلمية وبالتحديد الكتب ذات الطابع التأهيلي والتي تقدم حلولاً عملية وتشرح تقنيات جديدة أو معقدة يحتاجها القارئ. تمتاز إصدارات دار شعاع بغزارة المادة العلمية وجديتها. كما أن هذه الإصدارات تأتي بعد سبر لحاجات المكتبة العلمية العربية. ونحن نفخر في دار شعاع أن لدينا عناوين كتب شكلت منعطفاً للتوجهات العلمية المعلوماتية للقارئ في سورية على الأقل. تطمح دار شعاع إلى أن تصبح مركز دراسات وأبحاث معلوماتية وتنشر معلومات وحلول واستشارات في مختلف وسائل النشر التقليدي والإلكتروني. هاتف/ فاكس 2643545-21-00963 2643546-21-00963 صندوق بريد 7875
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 17-Jun-2005
مسؤول الموقع [email protected]
البريد الإلكتروني [email protected]



دار الفكر للنشر والتعريف
الإسم دار الفكر للنشر والتعريف
العنوان الإلكتروني http://www.fikr.com

وصف مختصر دمشق - سوريا أسست عام 1957م. ـ تزويد المجتمع بفكر يضيء له طريق المستقبل أفضل ـ كسر احتكارات المعرفة، وترسيخ ثقافة الحوار ـ تغذية شعلة الفكر بوقود التجديد المستمر ـ مد الجسور المباشرة مع القارئ لتحقيق التفاعل الثقافي ـ احترام حقوق الملكية الفكرية، تشجيعاً للإبداع تلفون: 2211166 - 2239717 فاكس 2239716 ص ب 962
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 18-Jun-2005
مسؤول الموقع [email protected]
البريد الإلكتروني [email protected]



دار المعرفة
الإسم دار المعرفة
العنوان الإلكتروني http://www.dar-al-maarifah.com

وصف مختصر سورية - دمشق ص.ب 30268 أُسست دار المعرفة والنشر والتوزيع في دمشق عام 1986 من قبل المهندس صبحي طه. بدأت الدار عملها بنشر الكتب العلمية والتراثية وأصدرت 240 عنوان في شتى هذه الميادين. منها مصحف التجويد، الحاصل على براءة اختراع للمهندس صبحي طه، وتطبيقه على أقراص ليزرية وأشرطة الفيديو، بالإضافة إلى المصحف المطبوع. وبرنامج تلفزيوني أول (التجويد المرئي) وبثت المحطات الفضائية أُولى حلقاته في شهر رمضان المبارك وبرامج قرآنية متميزة: (من القراءات السبع) ، و(موسوعة مواضيع القرآن)، ولا يزال عملها جارياً في هذا المضمار التلفزيوني. هاتف رباعي للزبائن: 44670270 - 11 - 963++ تحويلة 103 هاتف الإدارة: 2241615 - 11 - 963++ فاكس: 2213464 - 11 - 963++
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 22-Jun-2005
مسؤول الموقع [email protected]
البريد الإلكتروني [email protected]


الإسم دار البشائر للطباعة والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني http://www.daralbashaer.com

وصف مختصر دار تعنى بطبع الكتب العربية الأصيلة والمتوازنة بعد خضوعها للدراسة من لجان علمية موثوقة تقدم الكتاب المفيد ، و الذي يتمتع بالمواصفات التي تجعله كتاباً يستحق النشر بين قرّاء العربية الذين تحترمهم ، إيماناً منها بأهمية الكتاب و منزلته على الرغم من الصعاب التي يواجهها الكتاب و مؤلفه وناشره على السواء . تلفون: 2316669 11 00963 - 2316668 11 3 0096 - فاكس : 2316196 11 00963 - ص.ب:4926 - دمشق - سورية .
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 30-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]



الإسم مؤسسة الإيمان للنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني www.aliman-group.com/iman.asp

وصف مختصر تأسست مؤسسة الإيمان للنشر والتوزيع في بيروت عام 1977، ومنذ انطلاقتها عملت على نشر الكتب الدينية والأدبية والتراثية، والقصة الإسلامية الهادفة. أحدثت الدار "قسم التأليف والترجمة" الذي ساهم في إغناء إصدارات الدار كما ساهم في توسيع طيف مواضيعها. وفي مجال خدمة القرآن الكريم اشتهرت الدار بطباعة المصحف الشريف وعلى هامشه ما أعده الدكتور محمد حسن الحمصي من تفسير مختصر مفيد تحت اسم (تفسير وبيان مفردات القرآن) الذي احتوى على تفسير موجز للكلمات والتراكيب التي يحتاج أن يتفهمها الإنسانُ العادي ذو المعلومات البسيطة في اللغة مع فهارس للألفاظ وللمواضيع. وقد ثم تمت إضافة الترميز اللوني على المصحف الشريف، وفقاً لبراءة الاختراع التي نالها الدكتور الحمصي في هذا الصدد، من مديرية حماية الملكية الفكرية في بيروت، بحيث يساعد القارئ في تطبيق معظم أحكام التجويد على القرآن الكريم، مما يسهل له أداء النطق حسبما يعلّمه الشيخ المجاز. وتعمل الدار _ ومنذ عدة سنوات _ على تقديم خدمة نشر القرآن الكريم بين غير العرب (من المسلمين وغير المسلمين). هاتف: 559357-1-00961 فاكس 559358-1-00961 جوال:682116-3-00961 ص.ب. 6334/113 بيروت-لبنان
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 17-Jul-2005
مسؤول الموقع د. خالد الحمصي
البريد الإلكتروني [email protected]



الإسم دار الرشيد للطباعة والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني www.aliman-group.com/rashid.asp

وصف مختصر تأسست دار الرشيد للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق عام 1975، ومنذ انطلاقتها عملت على نشر الكتب الدينية والأدبية والتراثية، والقصة الإسلامية الهادفة. أحدثت الدار "قسم التأليف والترجمة" الذي ساهم في إغناء إصدارات الدار كما ساهم في توسيع طيف مواضيعها (بعضها التخصصي وبعضها في المجال السياسي والثقافي وكثير منها تعليمي للناشئة في مجالات التقنيات المعاصرة). ومما قدمته الدار في مجال علوم القرآن: الجدول في إعراب القرآن وصرفه، مع إضافة فوائد نحوية ولغوية ودراسة بلاغية عليه حتى اكتمل في 16 مجلد، ويستكمل اليوم تهيئة معجم إعراب القرآن. وفي مجال خدمة القرآن الكريم اشتهرت الدار بطباعة المصحف الشريف وعلى هامشه ما أعده الدكتور محمد حسن الحمصي من تفسير مختصر مفيد تحت اسم (تفسير وبيان مفردات القرآن) الذي احتوى على تفسير موجز للكلمات والتراكيب التي يحتاج أن يتفهمها الإنسانُ العادي ذو المعلومات البسيطة في اللغة مع فهارس للألفاظ وللمواضيع. هاتف: 2224942-11-00963 هاتف:2454503-11-00963 فاكس: 2244383-11-00963 جوال: 330132-93-00963 ص.ب. 2413 دمشق- سوريا
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 17-Jul-2005
مسؤول الموقع د. خالد الحمصي
البريد الإلكتروني [email protected]



دار الجديد للطباعة والنشر والتوزيع
الإسم دار الجديد للطباعة والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني www.aliman-group.com/jadid.asp

وصف مختصر تأسست دار الجديد للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق عام 1995 بهدف تقديم الكتب ذات المواضيع التي تهم الشريحة الأكبر من القارئ العربي في المجال التخصصي أو السياسي أو الثقافي وفي مجالات التقنيات المعاصرة. هاتف: 2249353-11-00963 هاتف: 2451485-11-00963 فاكس:2244383-11-00963 ص.ب. 2413 دمشق -سوريا
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 17-Jul-2005
مسؤول الموقع د. خالد الحمصي
البريد الإلكتروني [email protected]


دار قرطاج للطباعة والنشر
الإسم دار قرطاج للطباعة والنشر
العنوان الإلكتروني http://*

وصف مختصر تأسست الدار عام 1997 - مقرها - طرطوس -سوريا تلفاكس : 043-317036 ص.ب 1195
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 20-Mar-2006
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]



الإسم منشورات مروان دعبول
العنوان الإلكتروني http://www.resalah.com

وصف مختصر هاتف: +9611546720/21 فاكس: +9611546722 ص.ب.: 117460
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 06-May-2006
مسؤول الموقع مروان دعبول
البريد الإلكتروني [email protected]



الإسم الأوائل للنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني http://www.dar alawael.com

وصف مختصر هاتف 009631144676270 فاكس 009631144676273 ص ب 3397
التصنيف سوريا

تاريخ الإضافة 27-Aug-2006
مسؤول الموقع يزن يعقوب
البريد الإلكتروني [email protected]

دور النشر في الامارات العربية المتحدة

الإسم المجمّع الثقافي
العنوان الإلكتروني http://www.cultural.org.ae

وصف مختصر أبو ظبي - أ. ع. م. إن موقع المجمع الثقافي على شبكة الإنترنت يهدف إلى نشر المعرفة وخدمة الثقافة العربية، ولتطوير هذا الموقع والوصول به إلى أفضل صيغة ممكنة، نرجو منكم المشاركة عبر آرائكم واقتراحاتكم التي ستساعدنا في تحسين وتطوير هذا الموقع. تلفون: 6215300 فاكس: 6336059 ص.ب. 2380
التصنيف الامارات

تاريخ الإضافة 11-Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني [email protected]
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
رد: كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .

دائرة الثقافة والاعلام
الإسم دائرة الثقافة والاعلام

وصف مختصر الامارات العربية المتحدة - معرض الشارقة الدولي للكتاب - ص . ب : 5119 - هاتف : 5543139 - فاكس : 5660535
التصنيف الامارات

تاريخ الإضافة 27-
Dec-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني
[email protected]




الإسم دار الحكمة للطباعة والنشر

وصف مختصر الامارات العربية المتحدة - دبي - عثمان مصطفى الشيخ حسن - ص . ب : 2007 - هاتف : 0097142665394 - 00971506589158 - فاكس : 2669827
التصنيف الامارات

تاريخ الإضافة 27-
Dec-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني
[email protected]
ملحق بعض دور النشر في لبنان



الإسم دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني *

وصف مختصر بيروت - لبـنان تلفون : 01300227
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 13-
Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني
[email protected]

دار التراث العالمي
الإسم دار التراث العالمي
العنوان الإلكتروني *

وصف مختصر بيروت - لبـنان تلفون : 01685063 ص.ب. 901099
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 13-
Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني
[email protected]


دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
الإسم دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني *

وصف مختصر بيروت - لبـنان تلفون: 689950- 01 689951 689952 فاكس: 689953-01 ص.ب. 8737-11
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 13-
Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني
[email protected]



الإسم دار الحدائق للطباعة والنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني *

وصف مختصر بيروت - لبـنان تلفون: 821679- 01 ص.ب. 216-25
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 13-
Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني
[email protected]


الإسم دار العلوم للطباعة والنشر والتحقيق
العنوان الإلكتروني
http://www.daraloloum.com

وصف مختصر بيروت - لبـنان الدار مستعدة لتأمين جميع طلبات زبائنها من منشوراتها ومنشورات الدور الأخرى وبنفس حسم تلك الدور. وإرسالها لجميع أنحاء العالم على أن يتحمل المشتري تكاليف النقل والتخزين وما يتبعها. تلفون: 545182-009611 فاكس: 541650-009611 الرمز البريدي: 2090-1102
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 13-
Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني
[email protected]



دار النهار للنشر
الإسم دار النهار للنشر
العنوان الإلكتروني
http://www.darannahar.com

وصف مختصر بيروت - لبــنان تأسست ’دار النهار للنشر‘ عام 1967 ولم تتوقف عن النشر طيلة أعوام الحرب. وتسهر على نشر الكتب والمطبوعات، ولا سيما في الحقول الثقافية من فكرية وأدبية وشعرية واجتماعية، هذا بالإضافة إلى منشورات تتعلق بالتاريخ السياسي للبنان والدول العربية. تلفون: 01561687 فاكس: 01561693 ص.ب. 226-11
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 14-
Jun-2005
مسؤول الموقع غسان تويني
البريد الإلكتروني
[email protected]




دار فريد صايغ للنشر
الإسم دار فريد صايغ للنشر
العنوان الإلكتروني
http://www.SayFred.com

وصف مختصر لبــنان المجموعة الكاملة للدراسة المستقلة في البيت وبأوقات الفراغ تعلم اللغةالإنكليزية معنا بأحدث طريقة علمية طورتها هيئة الإذاعة البريطانية
BBC Worldwide الحائزة على شهرة عالمية نظراً لسهولتها وإعدادها العلمي. تلفون/فاكس:342342 1 (961)– 346342 1 (961)
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 14-
Jun-2005
مسؤول الموقع
[email protected]
البريد الإلكتروني
[email protected]



الإسم الشركة العالمية للكتاب
العنوان الإلكتروني
http://www.wbpbooks.com

وصف مختصر بيروت، لبنان منذ أكثر من 70 سنة تميزت الشركة العالمية للكتاب بكونها إحدى أبرز دور النشر في لبنان، وقد عنيت بنشر الكتب المتخصصة بالشؤون المهنية على اختلافها. ومنذ تأسيسها عام 1926، تفوَقت الشركة العالمية للكتاب بمنشوراتها وكتبها المدرسية وكذلك بكتب الأطفال والمراجع العامة. وقد جمعت الشركة العالمية للكتاب بين "مكتبة المدرسة" و"الدار الأفريقية العربية" و"دار الكتاب العالمي" فمن خلال أقسامها الثلاثة، ودأبت في كل أعمالها على عرض الوقائع والمعلومات ثم عمدت إلى تحليلها والتعامل معها بروح العصر الحديث واضعة إياها بتصرف قراء العالم كافة. 282 شارع إميل إدّه، بناية بن سالم الهاتف: 743358 – 349370 – (1 – 961) فاكس: 351226 – (1 – 961) ص.ب. 3176 – 11
التصنيف لبنان

تاريخ الإضافة 15-
Jun-2005
مسؤول الموقع
[email protected]
البريد الإلكتروني
[email protected]

بعض دور النشر في الاردن

الإسم روائع مجدلاوي للنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني
http://www.mei.com.jo

وصف مختصر مؤسسة تقدم خدمات جامعية وطباعة ونشر عمان - الأردن تلفون: 0096264621611 0096264658218 فاكس: 0096264621059 ص.ب. عمان 1819 الأردن: 11118
التصنيف الأردن

تاريخ الإضافة 06-
Jun-2005
مسؤول الموقع
[email protected]
البريد الإلكتروني
[email protected]


الإسم دار الشروق للنشر والتوزيع
العنوان الإلكتروني
http://www.shorok.com

وصف مختصر عمـان - الأردن عضو اتحاد الناشرين العرب - عضو اتحاد الناشرين الأردنيين تتبنّى الدار نشر الأعمال الإبداعية للعديد من المبدعين الشباب، ووقعت معهم إلى أن تجاوزوا مرحلة البدايات الحرجة. شارع الملك حسين/بناية الشركة المتحدة للتأمين هـاتف: 00-962-6-4618190 0096264618191 0096264624321 فـاكس: 0096264610065 ص.ب. 926463 الرمز البريدي: 11118 الأردن
التصنيف الأردن

تاريخ الإضافة 11-
Jun-2005
مسؤول الموقع
[email protected]
البريد الإلكتروني
[email protected]


الإسم دار وائل للنشر
العنوان الإلكتروني
http://www.darwael.com

وصف مختصر يحتوي الموقع على المجموعة الكاملة لاصدارات دار وائل للنشر وهي دار نشر متخصصة بالكتاب الأكاديمي الجامعي وقد كانت الدار قد حصلت على جائزة الناشر المبدع والمتميز عام 2002 كما حصلت على جائزة الناشر الريادي الأردني الأول عن قطاع النشر لعام 2004
التصنيف الأردن

تاريخ الإضافة 20-
Aug-2006
مسؤول الموقع وائل أبو غربية
البريد الإلكتروني
[email protected]




بعض دور النشر في الكويت

الإسم مؤسسة مكاوي للخدمات الجامعية
العنوان الإلكتروني
http://www.mei.com.jo

وصف مختصر مؤسسة تقدم خدمات جامعية وطباعة ونشر الكويت - الكويت 009652435677 009652424884 فاكس: 009652426069
التصنيف الكويت

تاريخ الإضافة 06-
Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني
[email protected]


الإسم مكتبة وتسجيلات الكساء
العنوان الإلكتروني
http://www.alksaa.com

وصف مختصر هي مكتبة لبيع الكتب المنوعه في الأسلاميات والأدبيات والأجتماعيات وكل شي يتعلق بالثقافة العامة تلفون المكتبة 009659769605 _ صندوق البريد هو 611 الكويت مشرف
التصنيف الكويت

تاريخ الإضافة 01-
Jul-2005
مسؤول الموقع محمد عبد الله شمس الدين
البريد الإلكتروني
[email protected]

بعض دور النشر في مصر


الإسم الدار المصرية اللبنانية
العنوان الإلكتروني
www.almasriah.com

وصف مختصر تلفون : 2023910250 فاكس : 2023909618 العنوان : 16 شارع عبد الخالق ثروت القاهرة
التصنيف مصر

تاريخ الإضافة 08-
Apr-2005
مسؤول الموقع
البريد الإلكتروني
[email protected]



الإسم النور للإنتاج الإعلامي والتوزيع
العنوان الإلكتروني
http://www.elnoor.com

وصف مختصر نافذة مفتوحة .. تطل منها على رفيع الإبداع الملتزم .. لحنـــــًا وكلمـــــات .. صــوتــًًا وصــورة .. فكرًا وبرمجةً . العنوان: 33 ش هارون – المساحة - الدقى - الجيزة - مصر تليفون :7604779-202+ \ 7621678-202+ فاكس :7604773-202+
التصنيف مصر

تاريخ الإضافة 06-
Jun-2005
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني
[email protected]


الإسم دار الشروق للنشر
العنوان الإلكتروني
http://www.shorouk.com

وصف مختصر مدينة نصـر - مصـر كتب عربية وشرقية تتضمن كتابات للأطفال. تليفون:4023399 فاكس:4037567 ص.ب. 33 بانوراما
التصنيف مصر

تاريخ الإضافة 17-
Jun-2005
مسؤول الموقع
[email protected]
البريد الإلكتروني
[email protected]


الإسم دار النسخ المتميز
العنوان الإلكتروني
http://www.ctcmisr.g3z.com

وصف مختصر متخصصون في: نسخ التراث بالتشكيل والكتب العلمية، والرسائل الجامعية (العملية والنظرية)، كتابة المعادلات الفيزيائية والكميائية والرياضية، رسم المنحنيات والرسومات البيانية وحلقات البنزين على برامج متخصصة لمساعدة باحثي الكليات العملية، عمل داتا شو، ونجيد نسخ اللغات اللاتينية والفارسية والأردية. بسرعة تصل إلى 140 كلمة/دقيقة (3) شارع ذاكر حسين، الحي السابع، مدينة نصر، القاهرة، ج.م.ع 0020-024035916-0105519501-0101500713
التصنيف مصر

تاريخ الإضافة 05-
Mar-2006
مسؤول الموقع
dr adel
البريد الإلكتروني
[email protected]




الإسم مجموعة النيل العربية
العنوان الإلكتروني
http://www.arabnilegroup.com

وصف مختصر طباعة - نشر توزيع تليفون : 002022707696 002022754583 فاكس : 002022754583 ص.ب. : 4051 الحى السابع / مدينة نصر / القاهرة 11727 جمهورية مصر العربية بريد الكترونى أضافى :
[email protected]
التصنيف مصر

تاريخ الإضافة 20-
Aug-2006
مسؤول الموقع مجموعة النيل العربية
البريد الإلكتروني
[email protected]



الإسم دار النيل
العنوان الإلكتروني
http://www.nil.com.tr

وصف مختصر دار النيل - القاهره - هاتف: 2019204 00202 - فاكس: 2019204 00202
التصنيف مصر

تاريخ الإضافة 27-
Oct-2006
مسؤول الموقع *
البريد الإلكتروني
[email protected]
دار العلم للملايين
بيروت - لبنان
هاتف: 009611306666
فاكس:009611701657
ص. ب: 111085
بريد الكتروني:
[email protected]

موقع مكتبات ودور نشر

http://www.heartsactions.com/lab.htm
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
رد: كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .

للنشر باللغة الانجلنزية

Culture House For Publishing - Cairo




23 El Obour Bldgs., Salah Salem, Heliopolis, Cairo.
Tel: 02 4035694
Fax: 02 4172769




Business Name Categories
Books
Publishers


Elias Modern Publishing House


73, 75 Amman St., AinShams El Sharkeya, Cairo.
Tel: 02 2981735
Fax: 02 2980736




Business Name Categories
Printing & Equipment


Elias Modern Publishing House


1 Kenisset El Rum ElKathulic St., El Daher, Cairo.
Tel: 02 5903756

Business NameCategories
Publishers


Bardi Publishing House

17 Dr. Sobki St., Dokki, Cairo.
Tel: 02 3363323 - 02 3363324
Business NameCategories
Publishers


Boustany's Publishing House

4 AliTawfik Shousha St., Nasr City, Cairo.
Tel: 02 2623085
Business NameCategories
Publishers


Boustany's Publishing House

29 ElFagala St., Faggala, Cairo.
Tel: 02 5915315 - 02 5908025
Business NameCategories
Publishers


Cultural Publishing House

13 Hasabo St., From Menasha St., Moharram Bey, Alexandria.
Tel: 03 3932198
Business Name Categories
Printing & Equipment


Dar ElManar Publishing House

9 Hassan El Adawy St., El Hussein, Cairo.
Tel: 02 5915085
Business Name Categories
Printing & Equipment


Egyptian Publishing House

16 Abdel Khalek Tharwat St., Downtown, Cairo.
Tel: 02 3936743 - 02 3923525 - 02 3910250
Business NameCategories
Publishers


El Kotabi Publishing House - T V Dish

9 Abu El Mawaheb Sq., Mohandeseen, Cairo.
Tel: 02 3458831
Business Name Categories
Newspapers & Magazines

El TanmiaThakafea House For Printing & Publishing

Ind. Zone C1, 10th OfRamadan, Cairo.
Tel: 015 362480
Business Name Categories
Printing & Equipment


Episcopan Publishing House

30 Shoubra St., Shoubra, Cairo.
Tel: 02 5766702 - 02 5755316
Business Name Categories
Publishers


Islamic Distribution & Publishing House

8 Sayeda Zeinab Sq., Port Said St., El Sayeda Zeinab, Cairo.
Tel: 02 3911961
Business Name Categories
Books


Mars Publishing House

4 El Forat St., Mohandeseen, Cairo.
Tel: 02 3376579 - 02 7609971
Business Name Categories
Publishers


Printing & Publishing House

2nd Ind. Zone B2, 10th Of Ramadan, Cairo.
Tel: 015 362313
Business Name Categories
Printing & Equipment


Sharqiyat Publishing House

5 Mohamed Sidki St. Off HudaSharawi, Bab El Louk, Cairo.
Tel: 02 3902913


والمزيد من العناوين في هذا الرابط

http://www.q8yat.com/t790139.html
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
رد: كل مايحتاجه الكاتب لنشر عمله الادبي .

تم الاقتباس من بعض الكتب لاتمام هذا الموضوع .




واي سؤال انا موجودة
 

زهراء*

New member
إنضم
9 سبتمبر 2011
المشاركات
471
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جنوب السرة ., الزهراء
السلام موضوعج وايد حلو بصراحه وشدني ..,

بس يعني اذا انا كاتبية الرواية وخالصتها أدزها حق وحدة من دور النشر يطلعون علليها

وعلى طاري الاساسيات منو الي يحكم أذا كانت روايتي تصلح أساسياتها ولا لأ يعني قصدي ترتيب الافكار وهيك ..,
 

وردة برية

New member
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Kuwait
موضوع رائع ، و ما تنسين التصحيح اللغوي ..... الله يوفقك ، و يعطيك العافية .
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
,




ماقصرتي ياقلبي
موضوع مميز
ومفيد لكل كاتبه في المنتدى
يعطيج العافيه
(يستاهل التميز + التثبيت )
ِ





شكرا على التثبيت *:

السلام موضوعج وايد حلو بصراحه وشدني ..,

بس يعني اذا انا كاتبية الرواية وخالصتها أدزها حق وحدة من دور النشر يطلعون علليها

وعلى طاري الاساسيات منو الي يحكم أذا كانت روايتي تصلح أساسياتها ولا لأ يعني قصدي ترتيب الافكار وهيك ..,

وعليكم السلام

ارسليها ل شخص ماراح يجاملج واغلب روايات المنتدى مافيها اساسيات وماتصلح للنشر الا اذا بتورطين نفسج مع احدى دور النشر الاستغلالية الي ماتهتم الا بالمادة هذي شي ثاني


موضوع رائع ، و ما تنسين التصحيح اللغوي ..... الله يوفقك ، و يعطيك العافية .


لو انج قراتي الموضوع جان شفتي اني مانسيت موضوع التصحيح = التدقيق

والله يعافيج
 
إنضم
11 أغسطس 2011
المشاركات
1,120
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطن جآبر `


.

.

.

.

.

آلـسـلآآآم ..

تـسـلـيـم حـبـوبـه عَ آلـمـوضـوع وَ مـآقـصـرتـي ..

آلـصـرآحـه آلـمـوضـوع ممـيـز وَ روعـه ..

تـقـبـلـي مـروري فـديـتـج ..

.

.

.

.

.

 

Horror Lady

New member
إنضم
8 فبراير 2012
المشاركات
734
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
KUWAIT
السلآم عليكم


اشكرج على هذا الموضوع الاكثر من رائع
يعطيج العافية
لان انا ودي اكتب و انشر اعمال ادبية لي في المستقبل ان شاء الله


مشكورهً :$
 

اريج العمر

New member
إنضم
23 أكتوبر 2011
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت الحبيبه
مشككوره اخختي ماقصرتي على هالموووضوع الرائع :)
انا قريت روايات اللغه العربيه و روايات اللغه العامميه
بس ماادرري يعني النشر يقبلوون اللغه العامميه ولا اللغه العربيه
انا صراحه كتبت وبديت باللغه العربيه الححين تنصحيني اكممل باللغه العربيه ولا اعيد كتابته باللغه العاميه
اهم شي النشر يقبلووون اللغه العامميه ولالا ؟؟
وبس
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.