رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)
من إصدارات المجلس الأعلى لشئون المعاقين
من هو الطفل بطيء التعلم ؟
هو الطفل الذي يتصف بانخفاض في قدراته العقلية ، مما يترتب على ذلك صعوبات في التحصيل الدراسي ، وتتراوح نسبة ذكائه بين ( 70 - 84 ) على اختبار ذكاء فردي ( اختبار وكسلر مثلاً ) .
وفي الأحوال جمعيها لا ينبغي الاعتماد على نسبة الذكاء كأساس وحيد للتشخيص ، ومن الضروري دعم التشخيص من خلال جانب التحصيل الدراسي والجوانب النفسية والاجتماعية والطبية .
خصائص الأطفال بطييء التعلم : -
أولاً : الذكاء والتحصيل الدراسي ..
الطفل عادي من حيث مظاهر النمو لذلك لا يكتشف في المرحلة العمرية المبكرة .
انخفاض في مستوى الذكاء ( 70 - 84 ) .
لا يستطيع إتمام المرحلة الثانوية وذلك لصعوبة المناهج عليه .
ثانياً : الخصائص الشخصية والانفعالية ..
الانتباه - تشتت انتباه ، ضعف في التركيز ، يعمل فترات قصيرة نسبياً .
الذاكرة - صعوبات في الاحتفاظ بالمعلومات واسترجاعها عند الطلب و لا سيما تلك المتعلقة بالذاكرة قصيرة المدى والتي ترتبط بالتعلم المدرسي .
التعميم - يجد صعوبة في عملية نقل الخبرة أو نقل آثار التعلم من موقف إلى آخر .
الدافعة - انخفاض في الدافعية ، تكرار الفشل يخلق لديه الشعور باليأس .
القدرة على تحمل الإحباط - الطفل بطيء التعلم لديه مدى تحمل فلإحباط اقل من أقرانه العاديين ، و لا شك أن تراكم الخبرات يعمل على دعم هذا الأمر ، ومن الطبيعي أن يؤثر ذلك تأثيراً سلبياً على تحصيله الدراسي .
ثالثاً : الخصائص النفسية والاجتماعية ...
يعاني مفهوم ذات سالب .
يميل إلى الاعتماد على الآخرين ويفتقر إلى الاستقلالية .
متقلب المزاج .
سهل الانتقاد للسلوك الجانح .
متعلم غير فعال يفتقر إلى المبادأة .
يفتقر إلى القدرة على التنبؤ بعواقب سلوكه .
العوامل التي قد تؤدي إلى بطء التعلم
أولاً : عوامل ما قبل الولادة ...
سوء تغذية الأم الحامل .
إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض المعدية .
الاضطرابات النفسية الحادة للأم .
الإدمان على الكحول والمخدرات .
ثانياً : عوامل في أثناء الولادة ...
عسر الولادة .
الولادة الجافة .
انقطاع الأكسجين عن الطفل في أثناء الولادة .
ثالثاً : عوامل ما بعد الولادة ...
سوء تغذية الأم الحامل .
إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض المعدية .
الاضطرابات النفسية الحادة للأم .
الإدمان على الكحول والمخدرات .
الفصول الخاصة للأطفال بطيء التعلم
هي فصول خاصة أنشئت في أحضان المدارس العادية ، لتوفير الحد الأقصى من فرص دمج الأطفال بطئي التعلم مع أقرانهم العاديين ، وتجنب عزلهم عن البيئة المدرسية العادية .
فا لأطفال بطيئون التعلم يتعلمون ضمن فصول خاصة في بيئة المدرسة العادية ، مع السعي لإشراكهم مع أقرانهم العاديين في الأنشطة الدراسية وغير الدراسية كلما كان ذلك ممكناً .
مميزات الفصول الخاصة
عدد الأطفال في كل فصل قليل بحيث لا يزيد العدد عن ( 10 ) .
تتوافر في هذه الفصول الوسائل والمعينات التعليمية لتوفير فرص أفضل لتعليم هؤلاء الأطفال .
يتدرب المعلمون ويتأهلون للتعامل مع هذه الفئة .
تعد المناهج لتتناسب مع قدرات الأطفال وحاجاتهم الخاصة .
تتوافر هذه الخدمات في جهات عدة منها
وزارة التربية / الأمانة العامة للتربية الخاصة .
التعليم الخاص / بعض المدارس الأهلية .
الى اعلى الصفحة
التوحد AUTISM
يعد التوحد من أصعب الإعاقات التطورية التي تصيب الطفل وهو عبارة عن خلل وظيفي في المخ في الثلاث السنوات الأولى من عمر الطفل وبنسبة 4 : 1 للأولاد عن البنات .
من الصفات الظاهرة في التوحد :
1- الضعف في التواصل مع الآخرين فنجد منهم من ليس له تواصل لفظي ، أي لا يستطيع الكلام ، وهناك من لديه كم من المفردات ولكن لا يبادر إلى استخدامها ، ويحتاج إلى تدريب وحث مستمر على استخدام هذا الكم من المفردات في التواصل ، وهناك من لديه كم محدود جدا من المفردات ولكنه لا يستطيع توظيفها أو استغلالها في الطلب أو الرفض .
2 - الضعف الواضح في التعامل الاجتماعي : ويرجع الأمر في ذلك إلى ضعف التواصل ، الأمر الذي يترتب عليه ضعف في فهم قوانين المجتمع ، مما يؤدي به إلى ضعف الاختلاط والتفاعل مع الآخرين .
3 - الضعف في التخيل ومحدودية الاهتمامات ، فنجد أن ما يشد انتباههم ويستهويهم أشياء محدودة ، وليس بالضرورة أن تكون هي نفسها ما تشد انتباه الطفل العادي وتستهويه ، الأمر الذي يعطي صعوبة في فهم اهتماماته معرفة واستغلالها في التعليم والتدريب .
هناك العديد من الصفات التي يتصف بها المصابون
بالتوحد مع تفاوت درجاتها وشدتها من طفل إلى آخر وفيما يلي بعضها
إنهم قد لا يدركون الخطر .
ضحك واستشارة غير مناسبة للموقف الذي لا يستدعي الضحك ، ا, نوبات غضب شديدة وبكاء لا تكون له أسباب واضحة .
لا يهتمون بمن حولهم ، فالذي يحيط بهم مجرد أدوات تساعدهم على الحصول على ما يريدون عندما يريدون .
ارتباط غير طبيعي بالأشياء ، وهناك صعوبة في فك هذا الارتباط غير الطبيعي بها ، وهذا الأمر يتطلب تدريباً وتعليما مكثفا ، ومن أمثلة ذلك ( الخيوط وقطع المكعبات ، الأعواد وغيرها ... ) .
هذه بعض الصفات التي تظهر على الشخص المصاب بالتوحد وليس بالضرورة أن تتحقق في شخص واحد .
أسباب التوحد
أما عن أسباب التوحد فما يوجد حتى الآن هو مجرد فرضيات لم يثبت العلم بعد صحة أي منها ، وأغلبها مشابه لأسباب الإصابة بالتخلف العقلي ، كإصابة الأم بالحصبة الألمانية في أثناء الحمل ، أو نقص الأكسجين أثناء الولادة ، أو الارتفاع الشديد في حرارة المولود ، هذه الأمور كلها قد تؤدي إلى تلف أو خلل في خلايا مخ الطفل ، مما ينتج عنه ظهور مثل تلك الصفات التي سبق ذكرها ، لكن ما زال هذا اللغز مجهولا ، وما زالت البحوث جارية من أجل ذلك منذ أكثر من خمسون عاماً .
أما فيما يتعلق بطرق التدخل والعلاج للمصابين بالتوحد ، فقد تعددت وليس بالضرورة أن يستفيد المصابون كلهم منها ، كما إن بعضها لم يتم نشر نتائجه بتوثيق علمي حتى الآن ومنها .
التدخل المبكر : وهو يعتمد على التشخيص المبكر الذي نواجه فيه صعوبة بسبب تشابه صفات التوحد مع صعوبات أخرى فيما يستدعي التروي في إصدار حكم على الطفل ، والانتظار حتى تبرز هذه الصفات وتتضح أكثر ، هذا بالإضافة إلى أن من أبرز صفات التوحد الذي سبق ذكرها الضعف الواضح في التواصل والذي لا يتضح إلا عندما يصل عمر الطفل من 3 - 4 سنوات وذلك لاكتمال جانب النمو اللغوي التطوري / وهذا من شأنه أيضا تأخير عملية التشخيص المبكر وبالتالي تأخير عملية التدخل المبكر .
أسباب العلاج
العلاج بالتدريب السمعي (Auditory Integration Training ( AIT ، وهو تدريب يقوم على فلترة الأصوات التي يسمعها الطفل بواسطة بسماعات توضع على الأذن ، يستمع من خلالها إلى أصوات بذبذبات تهدف إلى تعديل حساسية الطفل العالية للأصوات الخارجية ، وذلك حتى يتسنى له تلقي الأصوات بصورة طبيعية وواضحة .
الحمية الغذائية : وهي إتباع نظام غذائي خال من الكازيين والجلوتين الموجودين في منتجات الحليب الحيواني والدقيق هذا بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول السكريات والكافيين والصبغيات في الأطعمة .
العلاج بالتعليم المنظم : ويعتمد على تنظيم البيئة لجعلها أكثر فهماً ووضوحاً لتعين المثاب على التنبؤ والعمل المنتظم والمرتب ، وكل ذلك ضمن أنشطة تناسب مستواه .
العلاج السلوكي : ويكون بإتباع خطط لتعديل السلوك ، وذلك بعد عمل التقييم الرسمي ، والغير الرسمي لتحديد مستوى قدرات الطالب ، بالإضافة إلى عمل الخطط اللازمة لتعديل المشكلات السلوكية التي من شأنها أن تؤدي إيذاء النفس أو إيذاء الآخرين إلى جانب كونها تعيق التعلم ، وغير مقبولة اجتماعياً .
العلاج بالاسترخاء والموسيقى : وهو علاج تتبع بع طرق معينة من الحركات والأنشطة والموسيقى التي تساعد على الاسترخاء ، كما تساعد على التغلب على حالات التوتر ونوبات الغضب التي تعترض المصابين بالتوحد .
العلاج بالعمل ( Occupational Therapy ( O.T : يعتمد على تصميم أنشطة معينة تستثير الحواس الخمسة لدى الطلبة ، لتحفزها ، وتفتح قنوات التعلم لديهم .
العلاج الدوائي : ويلجأ غالبا إلى هذا الجانب من العلاجات عندما تكون هناك حاجة ماسة له ، مثل : حالات الصرع التي تتطلب وجود علاج دوائي ثابت ، وغيرها من الحالات الطبية .
العلاج بهرمون السكرتين : نظرية جديدة تعتمد على استخدام هرمون كيميائي والذي كان يستخدم مع مناظير الجهاز الهضمي ، ويعتقد أن له فائدة وتأثيرا على البنكرياس ، وما زال هذا الهرمون حتى الآن تحت التجربة لإثبات مدى فاعليته مع المصابين بالتوحد .
مساعدات التواصل ( Facilitator Communication ( FC : وهي الطرق المختلفة لتسهيل عملية التواصل لدى الأطفال مثل ( الكمبيوتر - الصور " بكس " - برنامج ماكثون ... وغيرها ) .
العلاج بالفيتامينات .
عدم اليأس من بطء ظهور نتائج التدريب أو تأخره ، وحتى يصل العالم إلى سبب محدد وواضح لإعاقة التوحيد يتوجب علينا في الوقت الحالي التدخل المبكر ، والمقصود به التدخل فور اكتشاف الحالة أيا كان عمر الطفل ، وذلك عن طريق التدريب الفردي المنظم ، والثبات ، والاستمرار عليه ، من اجل الوصول إلى نتيجة أفضل ، مع فتح المجال للأسر لتجربة ما تم طرح من طرق التدخل العلاجية مع مراعاة مدى تجاوب الطفل بهذه الطريقة العلاجية .
المدارس والمراكز الراعية لفئة التوحد في الكويت
مركز الكويت للتوحد .
إدارة مدارس التربية الخاصة .
الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين .
كما توجد بعض المدارس الأهلية التي يتوفر لديها فصول للتوحد إما مدمجة مع إعاقات أخرى أو منفردة
الى اعلى الصفحة
ما متلازمة داون ؟
متلازمة داون تعني تلازم بعض الصفات أو السمات مع بعضها البعض لدى شخص ما ، وينتج عن ذلك تخلف عقلي بمستويات مختلفة بالإضافة إلى مظاهر جسمية ، ويصيب الذكور والإناث .
أنواع متلازمة داون
يعتمد نوع متلازمة داون على النمط الصبغي ( الكروموسومس ) وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :
النوع القياس ( المنتظم ) : ويشمل تثلث الصبغ رقم 21 ليصبح العدد الكلي للكر وموسومات 47 كروموسوم ويمثل 95% من الحالات .
النوع الالتصاقي : ينتج عن التصاق الصبغ مع صبغ آخر مثل 13 أو 14 أو 15 أو 21 أو 22 ويمثل 4% من الحالات .
النوع الخليط ( الموزاييك ) : وفيه يوجد نوعان من الخلايا : خلايا طبيعية ( 46 كروموسوم ) وخلايا غير طبيعية ( 47 كروموسوم ) ويمثل 1% من الحالات .
كيف تحدث الزيادة في عدد الكروموسومات ؟
عند تكزين الخلايا الجنسية في الذكر والأنثى ( الأمشاج ) ، يحدث أن الزوجين من الكروموسومات يفشلان في الابتعاد عن بعضهما البعض ( انفصال ) ، فتكون النتيجة زيادة صبغ في العدد المحدد ، فيصبح العدد ( 24 ) كروموسوم ، فإذا ما تقابل المشيج ( 24 ) مع المشيج ( 23 ) يصبح العدد 47 كروموسوم بدلا من 46 كروموسوم .
ما معدلات تكرار حدوث المتلازمة ؟
الإجابة عن هذا السؤال تتطلب معرفة الآتي :
معرفة النمط الصيغي ( Karyotyping ) يعمل تحليل دم للطفل .
عمر الأب والأم ، معظم حالات متلازمة داون لا تتوارث ، وإن معدل تكراره 1% وإذا حدث وجود أكثر من حالة في العائلة فإن النسبة تزداد قيلا .
هل يتأثر معدل حدوث المتلازمة بتقدم عمر الأب أو الأم ؟
أعطيت دراسات عديدة أرقاما متباينة ، وأظهرت أن معدل إنجاب متلازمة داون يزداد بتقدم عمر الأم ولا سيما في الفترة السنية من 35 - 40 سنة . كما أظهرت الدراسات أن عمر الأب يؤدي دورا في حدوث هذه المتلازمة ، وكذلك الاستعداد الوراثي شيء وارد لحدوث المتلازمة أقرته دراسات عدة في هذا المجال . توجد المتلازمة في أجناس البشر جميعها و لا تختص بطبقة معينة من طبقات المجتمع ، ولا يوجد علاقة بين حدوثها ونوع معين من الغذاء .
خصائص متلازمة داون
جسدية .
شخصية وسلوكية .
خصائص عقلية ، ويمكن تلخيصها بالتالي :
صغر حجم الرأس : اتجاه علوي لشق العين ، وجه مفلطح ، صغر الأذن ، صغر الفم ، خروج اللسان من الفم ، قصر الرقبة والقامة ، صغر الأطراف ، ليونة العضلات ، بطء الانعكاسات ، التأخر العقلي ، وأحيانا يصاب أطفال متلازمة داون بالسلوكيات التوحدية ، وعند تقدم العمر قد يصاب مريض الداون بمرض الزهايمر ( العته المبكر ) .
لا علاقة لوجود هذه السمات ودرجة الإعاقة .
إذا كان المريض مصابا بتشوه خلقي في القلب وإن التطور والنمو يكون أكثر بطئا وبالتالي تبدو ليونة العضلات بصورة أشد ، بالإضافة إلى ما سبق من بعض المعلومات المهمة عن مريض متلازمة داون والذي غالبا ما يسأل عنها الآباء ، يجري مركز الأمراض الوراثية بإجراء الفحوصات المخبرية للوصول إلى التشخيص المناسب وتحديد نوع المتلازمة لإجراء النصح الوراثي ، وتطبيق العقد الخاص ( البروتوكول ) لمتلازمة داون .
الجهات التي تخدم المعاقين ( ذوي الاحتياجات الخاصة )
مركز الأمراض الوراثية ، مستشفى الولادة ، ومنطقة الصباح الطبية .
التشخيص والتقييم الطبي بالفحص الإكلينيكي وتحليل الكروموسومات .
الاستشارة الوراثية .
المتابعة الطبية والعلاج بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة .
التعاون مع الجهات الخاصة بالنواحي التعليمية التأهيلية .
الأبحاث العلمية الخاصة بمتلازمة الداون وغيرها .
ص . ب : 31121 / 80901 الصليبخات هاتف : 4814328 - فاكس : 4842073
التدخل المبكر ( علاج ليونة العضلات - النطق والكلام ) لدى أطفال متلازمة داون - حيث يطبق برنامج بورتينج ( خطة التعليم المنزلي ) للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سن ما قبل المدرسة ، وذلك بالتركيز على المهارات والقدرات التي يكون فيها الطفل أكثر استعدادا لتعلمها ثم مساعدته على اكتساب مهارات جديدة وتعلمها في إحدى مجالات النمو ، وتشمل : الذاتية ، الاجتماعية ، الحسية والحركية واللغوية .
مركز التدخل المبكر - السرة - هاتف : 5320161 - فاكس : 987419
الخدمات التعليمية لأطفال متلازمة داون :
إن دمج هؤلاء الأطفال مع اقرانهم العادين في المدارس تعكس الفلسفة التربوية الإنسانية التي ترى تهيئة هؤلاء الأطفال للانخراط في المجتمع و لا يمكن أن تنجح إلا من خلال دمجهم من أقرانهم العاديين في المراحل العمرية المبكرة ، وتجنب عزلهم بقدر الإمكان ، والهدف من ذلك ليس الدمج الجسمي وإنما الدمج النفسي بحيث يتم تقديم الرعاية التربوية والنفسية لهم في جو مدرسي طبيعي ، حتى لا يشعر بالعزلة من المجتمع وأن تكون لديهم خبرات ومناهج مرنة تتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم وإكسابهم مهارات اجتماعية سلوكية ، ثم إكسابهم مهارات القراءة والكتابة .
ويتم ذلك من خلال
1- لا يزيد عدد الأطفال في تلك الفصول عن عشرة أطفال .
2- يشرف على تلك الفصول معلمات مدربات ومؤهلات للتعامل مع أطفال الداون .
3- يتم دمج هؤلاء الأطفال مع أقرانهم العاديين في المحيط المدرسي من خلال النشاط الصباحي - والأنشطة اللاصفية - الفرصة - فترة التربية الموسيقية والرحلات الخارجية .
4- يتم تعليمهم من خلال مناهج خاصة لهم في مرحلة الأطفال والمرحلة الابتدائية .
الجهات التي تشرف على هذه البرامج
الأمانة العامة للتربية الخاصة .
إدارة مدارس التربية الخاصة .
المدارس الأهلية الخاصة .
الى اعلى الصفحة
الإعاقة العقلية والحسية والحركية
ولاً : التخلف العقلي :
في عام 1994 صدر تعريف حديث عن الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي ويحتوي على التعريف التالي :
الإعاقة العقلية : هي حالة تنشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي للفرد ، ويكون متلازما مع جوانب قصور ذات صلة في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية ( التواصل - العناية الذاتية - المهارات الاجتماعية - التوجيه الذاتي - المهارات الدراسية - وقت الفراغ - ومهارات العمل وتظهر الإعاقة العقلية قبل سن الثامنة عشرة .
أسباب التخلف العقلي
قد ينتج التخلف العقلي عن أسباب عضوية عدة ، على أن الأسباب في معظم حالات التخلف ما تزال غير معروفة ولكن هناك بعض الأسباب المعروفة للتخلف العقلي وهي :
مرحلة ما قبل الولادة
الاضطرابات الكرومووسومية .
كبر حجم الرأس أو صغره .
اضطرابات عملية الأيض ( يجب تحديد معناها ) .
الأمراض الجنسية .
عدم توافق الدم عامل ( RH ) .
نقص الأوكسجين .
العوامل الضارة ( التدخين - العقاقير - الأشعة السينية .الخ )
أسباب مرتبطة بالولادة
الخداج .
عسر الولادة .
الولادة المبكرة .
الاختناق ونقص الأوكسجين .
أسباب مرتبطة بمرحلة ما بعد الولادة
التهاب الدماغ والتهاب السحايا .
الحرمان البيئي الشديد ( يجب تحديد معناها ) .
التسمم .
اضطرابات عملية الأيض .
الحوادث والإصابات .
المراكز التي تخدم هذه الفئة
1 - وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل :
مركز التدخل المبكر للأطفال المعاقين .
مركز التأهيل المهني .
الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين .
2 - وزارة الصحة :
مركز الكويت للأمراض الوراثية .
وحدة الطب التطوري .
3 - وزارة التربية :
إدارة مدارس التربية الخاصة .
الأمانة العامة للتربية الخاصة .
بعض المدارس الأهلية في الكويت .
4 - المجلس الأعلى لشئون المعاقين :
إدارة رعاية المعاقين .
ثانيا : الإعاقة السمعية
الإعاقة السمعية : مصطلح يشمل كلا من : الصمم ، ( الفقدان السمعي الكلي ) ، وضعف السمع ( الفقدان الجزئي
) ، وتوجد تعريفات للإعاقة من الناحيتين الطبية والتربوية .
- من الناحية الطبية : الطفل الأصم : هو الطفل الذي يعاني فقدانا سمعيا مقداره ( 90 ديسبل ) أو أكثر .
الطفل ضعيف السمع : هو الذي يقل مقدار الفقدان السمعي لديه عن
( 90 ديسبل ) .
- من الناحية التربوية : الطفل الأصم : هو الطفل الذي تمنعه إعاقته السمعية من اكتساب المعلومات اللغوية بواسطة السماع سواء باستخدام السماعات الطبية أم بدونها ، أما الطفل ضعيف السمع فهو : الذي يعاني ضعفا سمعيا إلا أن القدرة السمعية المتبقية لديه وظيفية تمكنه من اكتساب المعلومات اللغوية كحاسة السمع أو باستخدام السماعات الطبية أو بدونها .
أسباب الفقدان السمعي التوصيلي
لفقدان السمع التوصيلي أسباب يمكن أن نجعلها فيما يلي :
التشوهات الخلقية في القناة السمعية أو تعرضها للالتهابات والأورام .
تجمع المادة الصمغية ( الصملاخ ) التي يفرزها الغشاء الداخلي للأذن داخل الأذن نفسها .
ثقب الطلبة نتيجة التعرض لأصوات مرتفعة فترة طويلة ( أو إفراز السائل الهلامي داخل الأذن الوسطى ) .
تعرض الأذن الوسطى للالتهابات المتكررة ، مما يسبب زيادة في إفراز السائل الهلامي داخل الأذن الوسطى .
العيوب الخلقية في الأذن الوسطى أو التشوهات الخلقية في الطلبة أو العظيمات الثلاث .
أسباب الفقدان السمعي الحسي العصبي
فهو ينتج عن خلل في الأذن الداخلية أو العصب السمعي
والأسباب هي
1- الإصابة بالحمى الشوكية .
2- إصابة الأم الحامل بالحصبة الألمانية .
3- نقص الأوكسجين أثناء الولادة .
4- عدم توافق دم الوالدين .
المراكز التي تخدم هذه الفئة
1 - وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل :
نادي الصم .
مركز التأهيل المهني .
2 - وزارة الصحة :
مركز الكويت للأمراض الوراثية .
مركز علاج النطق والسمع .
وحدة الطب التطوري .
3 - وزارة التربية :
إدارة مدارس التربية الخاصة .
بعض المدارس الأهلية في الكويت .
4 - المجلس الأعلى لشئون المعاقين
ثالثا : الإعاقة البصرية
( 6 على 60 ) أو ( 20 على 200 ) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها ( 20 درجة ) .
من الناحية التربوية : الطفل المعاق بصريا : هو الذي تتأثر لديه القدرة على التعلم والتحصيل ما لم تكيف المواد والبيئة والخبرات التعليمية التي تساعده على التعلم ، فالمكفوف تربويا هو الشخص الذي فقد بصره بحيث يجب تعليمه باستخدام ( طريقة برايل ) والوسائل المماثلة ، أما ضعيف البصر فلديه إعاقة بصرية شديدة لا يستطيع تأدية المهمات إلا بمساعدة معينات بصرية خاصة ومكيفة .
أسباب الإعاقة البصرية:
1- الأسباب الخلقية وهي التي تنتج عوامل وراثية أو عوامل تتعرض لها الأم فتؤثر على الجهاز البصري للجنين .
2- الأمراض التي تصيب العين وأهمها : التراخوما ، والرمد الصديدي ، والماء الأبيض ، والماء الأزرق والسكري .
3- الإصابات التي تتعرض لها العين كالصدمات الشديدة للرأس التي قد تؤدي إلى ، انفصال الشبكية ، أو تلف العصب البصري ، أو تعرض الطفل غير مكتمل النمو إلى كميات عالية من الأوكسجين في الحاضنات .
4- الإهمال في معالجة بعض الصعوبات البصرية البسيطة مما يؤدي إلى أثار جانبية في حالات : فقدان البصر ، وقصر البصر والماء الأزرق والأبيض .
المراكز التي تخدم الإعاقة البصرية
1 - وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل :
مركز التدخل المبكر للأطفال المعاقين .
مركز التأهيل المهني .
إدارة رعاية المعاقين .
جمعية المكفوفين الكويتية .
2 - وزارة الصحة :
مركز الكويت للأمراض الوراثية .
3 - وزارة التربية :
إدارة مدارس التربية الخاصة .
إدارة مدارس التربية الخاصة .
وزارة التعليم العالي جامعة الكويت - إدارة الرعاية الاجتماعية - قسم ذوي الاحتياجات الخاصة .
4 - المجلس الأعلى لشئون المعاقين
رابعا: الإعاقة الحركية
ونقصد بالمصابين بها تلك الفئة من الأفراد الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية والحركية مثل غيرهم من الناس العاديين ، أو الذين يكون مدى حركتهم محدوداً وهذا يؤثر سلبا على أدائهم التربوي ، وهذا يستدعي توفر خدمات طبية وتربوية ونفسية خاصة ، ويقصد بالعائق هنا ، أي إصابة ، سواء أكانت بسيطة أم شديدة ، تصيب الجهاز العصبي المركزي أو الهيكل العظمي أو العضلات أو الإصابات الصحية .
أسباب الإعاقة الحركية
1 - أسباب مكتسبة :
حوادث الطرق .
مضاعفات العمليات الجراحية .
أمراض فيروسية او بكتيرية .
عسر الولادة .
الاختناق أو نقص الأوكسجين الشديد .
التعرض المستمر للأشعة السينية .
تناول العقاقير الضارة و لا سيما أثناء فترة الحمل .
التسمم بأنواعه .
إصابة الأم الحامل باضطرابات مزمنة مثل الربو أو السكري أو اضطرابات القلب أو تسمم الحمل .
2 - أسباب غير مكتسبة :
الأمراض الوراثية .
عدم توافق عامل الريزوس بين الوالدين .
الخداج حيث أن عدم اكتمال مرحلة الحمل أو ولادة الطفل ووزنه أقل من الهادي يعتبران من العوامل المسئولة عن عدد قليل من الإعاقة الجسمية .
الجهات التي ترعى الإعاقة الحركية
1 - وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل :
الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين .
مركز التدخل المبكر للأطفال المعاقين .
مركز التأهيل المهني .
إدارة رعاية المعاقين .
النادي الكويتي الرياضي للمعاقين .
2 - وزارة الصحة :
مركز الكويت للأمراض الوراثية .
وحدة الطب التطوري .
مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي .
3 - وزارة التربية :
إدارة مدارس التربية الخاصة .
بعض المدارس الأهلية في الكويت .
4 - المجلس الأعلى لشئون المعاقين
منقووول من موقع المجلس
[/COLOR]