@@@كل مايخص الهيئة العامة لشئوون ذوي الإعاقة@@@استفسارات -أخبار- متجدد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

fundays

New member
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شلونكم بنات ... الله يزاكم خير على كل حرف كتبتوه.
للرفع وللإستفادة:nbvppw::hjy5jewf:
 

أم عبووووود

**مشرفة ركن أولياء أمور الطلبه**
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
6,109
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

جزاج الله خير
بميزان اعمالج يارب يالصابرة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

أجمعين يالغالية وهذي الساعة المباركة اللي نخدم فيها حبايبا وفلذات أكبادنا
 
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

انشالله يساعدونا بشراء االاجهزه لان ب1400 ديناروالاجهزه الاخرى وايد غاليه
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

هلا كرامتي المجلس يساعدج بنص القيمة على ما اعتقد والله كريم
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

من إصدارات المجلس الأعلى لشئون المعاقين




من هو الطفل بطيء التعلم ؟



هو الطفل الذي يتصف بانخفاض في قدراته العقلية ، مما يترتب على ذلك صعوبات في التحصيل الدراسي ، وتتراوح نسبة ذكائه بين ( 70 - 84 ) على اختبار ذكاء فردي ( اختبار وكسلر مثلاً ) .

وفي الأحوال جمعيها لا ينبغي الاعتماد على نسبة الذكاء كأساس وحيد للتشخيص ، ومن الضروري دعم التشخيص من خلال جانب التحصيل الدراسي والجوانب النفسية والاجتماعية والطبية .



خصائص الأطفال بطييء التعلم : -

أولاً : الذكاء والتحصيل الدراسي ..



الطفل عادي من حيث مظاهر النمو لذلك لا يكتشف في المرحلة العمرية المبكرة .


انخفاض في مستوى الذكاء ( 70 - 84 ) .


لا يستطيع إتمام المرحلة الثانوية وذلك لصعوبة المناهج عليه .

ثانياً : الخصائص الشخصية والانفعالية ..



الانتباه - تشتت انتباه ، ضعف في التركيز ، يعمل فترات قصيرة نسبياً .

الذاكرة - صعوبات في الاحتفاظ بالمعلومات واسترجاعها عند الطلب و لا سيما تلك المتعلقة بالذاكرة قصيرة المدى والتي ترتبط بالتعلم المدرسي .


التعميم - يجد صعوبة في عملية نقل الخبرة أو نقل آثار التعلم من موقف إلى آخر .


الدافعة - انخفاض في الدافعية ، تكرار الفشل يخلق لديه الشعور باليأس .


القدرة على تحمل الإحباط - الطفل بطيء التعلم لديه مدى تحمل فلإحباط اقل من أقرانه العاديين ، و لا شك أن تراكم الخبرات يعمل على دعم هذا الأمر ، ومن الطبيعي أن يؤثر ذلك تأثيراً سلبياً على تحصيله الدراسي .

ثالثاً : الخصائص النفسية والاجتماعية ...



يعاني مفهوم ذات سالب .


يميل إلى الاعتماد على الآخرين ويفتقر إلى الاستقلالية .


متقلب المزاج .


سهل الانتقاد للسلوك الجانح .


متعلم غير فعال يفتقر إلى المبادأة .


يفتقر إلى القدرة على التنبؤ بعواقب سلوكه .

العوامل التي قد تؤدي إلى بطء التعلم

أولاً : عوامل ما قبل الولادة ...


سوء تغذية الأم الحامل .


إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض المعدية .


الاضطرابات النفسية الحادة للأم .


الإدمان على الكحول والمخدرات .



ثانياً : عوامل في أثناء الولادة ...



عسر الولادة .


الولادة الجافة .


انقطاع الأكسجين عن الطفل في أثناء الولادة .





ثالثاً : عوامل ما بعد الولادة ...



سوء تغذية الأم الحامل .


إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض المعدية .


الاضطرابات النفسية الحادة للأم .


الإدمان على الكحول والمخدرات .

الفصول الخاصة للأطفال بطيء التعلم

هي فصول خاصة أنشئت في أحضان المدارس العادية ، لتوفير الحد الأقصى من فرص دمج الأطفال بطئي التعلم مع أقرانهم العاديين ، وتجنب عزلهم عن البيئة المدرسية العادية .

فا لأطفال بطيئون التعلم يتعلمون ضمن فصول خاصة في بيئة المدرسة العادية ، مع السعي لإشراكهم مع أقرانهم العاديين في الأنشطة الدراسية وغير الدراسية كلما كان ذلك ممكناً .



مميزات الفصول الخاصة



عدد الأطفال في كل فصل قليل بحيث لا يزيد العدد عن ( 10 ) .


تتوافر في هذه الفصول الوسائل والمعينات التعليمية لتوفير فرص أفضل لتعليم هؤلاء الأطفال .


يتدرب المعلمون ويتأهلون للتعامل مع هذه الفئة .


تعد المناهج لتتناسب مع قدرات الأطفال وحاجاتهم الخاصة .



تتوافر هذه الخدمات في جهات عدة منها



وزارة التربية / الأمانة العامة للتربية الخاصة .


التعليم الخاص / بعض المدارس الأهلية .



الى اعلى الصفحة


التوحد AUTISM



يعد التوحد من أصعب الإعاقات التطورية التي تصيب الطفل وهو عبارة عن خلل وظيفي في المخ في الثلاث السنوات الأولى من عمر الطفل وبنسبة 4 : 1 للأولاد عن البنات .



من الصفات الظاهرة في التوحد :



1- الضعف في التواصل مع الآخرين فنجد منهم من ليس له تواصل لفظي ، أي لا يستطيع الكلام ، وهناك من لديه كم من المفردات ولكن لا يبادر إلى استخدامها ، ويحتاج إلى تدريب وحث مستمر على استخدام هذا الكم من المفردات في التواصل ، وهناك من لديه كم محدود جدا من المفردات ولكنه لا يستطيع توظيفها أو استغلالها في الطلب أو الرفض .

2 - الضعف الواضح في التعامل الاجتماعي : ويرجع الأمر في ذلك إلى ضعف التواصل ، الأمر الذي يترتب عليه ضعف في فهم قوانين المجتمع ، مما يؤدي به إلى ضعف الاختلاط والتفاعل مع الآخرين .

3 - الضعف في التخيل ومحدودية الاهتمامات ، فنجد أن ما يشد انتباههم ويستهويهم أشياء محدودة ، وليس بالضرورة أن تكون هي نفسها ما تشد انتباه الطفل العادي وتستهويه ، الأمر الذي يعطي صعوبة في فهم اهتماماته معرفة واستغلالها في التعليم والتدريب .



هناك العديد من الصفات التي يتصف بها المصابون

بالتوحد مع تفاوت درجاتها وشدتها من طفل إلى آخر وفيما يلي بعضها



إنهم قد لا يدركون الخطر .

ضحك واستشارة غير مناسبة للموقف الذي لا يستدعي الضحك ، ا, نوبات غضب شديدة وبكاء لا تكون له أسباب واضحة .

لا يهتمون بمن حولهم ، فالذي يحيط بهم مجرد أدوات تساعدهم على الحصول على ما يريدون عندما يريدون .


ارتباط غير طبيعي بالأشياء ، وهناك صعوبة في فك هذا الارتباط غير الطبيعي بها ، وهذا الأمر يتطلب تدريباً وتعليما مكثفا ، ومن أمثلة ذلك ( الخيوط وقطع المكعبات ، الأعواد وغيرها ... ) .

هذه بعض الصفات التي تظهر على الشخص المصاب بالتوحد وليس بالضرورة أن تتحقق في شخص واحد .

أسباب التوحد



أما عن أسباب التوحد فما يوجد حتى الآن هو مجرد فرضيات لم يثبت العلم بعد صحة أي منها ، وأغلبها مشابه لأسباب الإصابة بالتخلف العقلي ، كإصابة الأم بالحصبة الألمانية في أثناء الحمل ، أو نقص الأكسجين أثناء الولادة ، أو الارتفاع الشديد في حرارة المولود ، هذه الأمور كلها قد تؤدي إلى تلف أو خلل في خلايا مخ الطفل ، مما ينتج عنه ظهور مثل تلك الصفات التي سبق ذكرها ، لكن ما زال هذا اللغز مجهولا ، وما زالت البحوث جارية من أجل ذلك منذ أكثر من خمسون عاماً .


أما فيما يتعلق بطرق التدخل والعلاج للمصابين بالتوحد ، فقد تعددت وليس بالضرورة أن يستفيد المصابون كلهم منها ، كما إن بعضها لم يتم نشر نتائجه بتوثيق علمي حتى الآن ومنها .


التدخل المبكر : وهو يعتمد على التشخيص المبكر الذي نواجه فيه صعوبة بسبب تشابه صفات التوحد مع صعوبات أخرى فيما يستدعي التروي في إصدار حكم على الطفل ، والانتظار حتى تبرز هذه الصفات وتتضح أكثر ، هذا بالإضافة إلى أن من أبرز صفات التوحد الذي سبق ذكرها الضعف الواضح في التواصل والذي لا يتضح إلا عندما يصل عمر الطفل من 3 - 4 سنوات وذلك لاكتمال جانب النمو اللغوي التطوري / وهذا من شأنه أيضا تأخير عملية التشخيص المبكر وبالتالي تأخير عملية التدخل المبكر .

أسباب العلاج



العلاج بالتدريب السمعي (Auditory Integration Training ( AIT ، وهو تدريب يقوم على فلترة الأصوات التي يسمعها الطفل بواسطة بسماعات توضع على الأذن ، يستمع من خلالها إلى أصوات بذبذبات تهدف إلى تعديل حساسية الطفل العالية للأصوات الخارجية ، وذلك حتى يتسنى له تلقي الأصوات بصورة طبيعية وواضحة .


الحمية الغذائية : وهي إتباع نظام غذائي خال من الكازيين والجلوتين الموجودين في منتجات الحليب الحيواني والدقيق هذا بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول السكريات والكافيين والصبغيات في الأطعمة .


العلاج بالتعليم المنظم : ويعتمد على تنظيم البيئة لجعلها أكثر فهماً ووضوحاً لتعين المثاب على التنبؤ والعمل المنتظم والمرتب ، وكل ذلك ضمن أنشطة تناسب مستواه .


العلاج السلوكي : ويكون بإتباع خطط لتعديل السلوك ، وذلك بعد عمل التقييم الرسمي ، والغير الرسمي لتحديد مستوى قدرات الطالب ، بالإضافة إلى عمل الخطط اللازمة لتعديل المشكلات السلوكية التي من شأنها أن تؤدي إيذاء النفس أو إيذاء الآخرين إلى جانب كونها تعيق التعلم ، وغير مقبولة اجتماعياً .


العلاج بالاسترخاء والموسيقى : وهو علاج تتبع بع طرق معينة من الحركات والأنشطة والموسيقى التي تساعد على الاسترخاء ، كما تساعد على التغلب على حالات التوتر ونوبات الغضب التي تعترض المصابين بالتوحد .


العلاج بالعمل ( Occupational Therapy ( O.T : يعتمد على تصميم أنشطة معينة تستثير الحواس الخمسة لدى الطلبة ، لتحفزها ، وتفتح قنوات التعلم لديهم .


العلاج الدوائي : ويلجأ غالبا إلى هذا الجانب من العلاجات عندما تكون هناك حاجة ماسة له ، مثل : حالات الصرع التي تتطلب وجود علاج دوائي ثابت ، وغيرها من الحالات الطبية .


العلاج بهرمون السكرتين : نظرية جديدة تعتمد على استخدام هرمون كيميائي والذي كان يستخدم مع مناظير الجهاز الهضمي ، ويعتقد أن له فائدة وتأثيرا على البنكرياس ، وما زال هذا الهرمون حتى الآن تحت التجربة لإثبات مدى فاعليته مع المصابين بالتوحد .


مساعدات التواصل ( Facilitator Communication ( FC : وهي الطرق المختلفة لتسهيل عملية التواصل لدى الأطفال مثل ( الكمبيوتر - الصور " بكس " - برنامج ماكثون ... وغيرها ) .


العلاج بالفيتامينات .

عدم اليأس من بطء ظهور نتائج التدريب أو تأخره ، وحتى يصل العالم إلى سبب محدد وواضح لإعاقة التوحيد يتوجب علينا في الوقت الحالي التدخل المبكر ، والمقصود به التدخل فور اكتشاف الحالة أيا كان عمر الطفل ، وذلك عن طريق التدريب الفردي المنظم ، والثبات ، والاستمرار عليه ، من اجل الوصول إلى نتيجة أفضل ، مع فتح المجال للأسر لتجربة ما تم طرح من طرق التدخل العلاجية مع مراعاة مدى تجاوب الطفل بهذه الطريقة العلاجية .



المدارس والمراكز الراعية لفئة التوحد في الكويت



مركز الكويت للتوحد .


إدارة مدارس التربية الخاصة .


الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين .


كما توجد بعض المدارس الأهلية التي يتوفر لديها فصول للتوحد إما مدمجة مع إعاقات أخرى أو منفردة

الى اعلى الصفحة


ما متلازمة داون ؟



متلازمة داون تعني تلازم بعض الصفات أو السمات مع بعضها البعض لدى شخص ما ، وينتج عن ذلك تخلف عقلي بمستويات مختلفة بالإضافة إلى مظاهر جسمية ، ويصيب الذكور والإناث .



أنواع متلازمة داون



يعتمد نوع متلازمة داون على النمط الصبغي ( الكروموسومس ) وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :



النوع القياس ( المنتظم ) : ويشمل تثلث الصبغ رقم 21 ليصبح العدد الكلي للكر وموسومات 47 كروموسوم ويمثل 95% من الحالات .


النوع الالتصاقي : ينتج عن التصاق الصبغ مع صبغ آخر مثل 13 أو 14 أو 15 أو 21 أو 22 ويمثل 4% من الحالات .


النوع الخليط ( الموزاييك ) : وفيه يوجد نوعان من الخلايا : خلايا طبيعية ( 46 كروموسوم ) وخلايا غير طبيعية ( 47 كروموسوم ) ويمثل 1% من الحالات .

كيف تحدث الزيادة في عدد الكروموسومات ؟



عند تكزين الخلايا الجنسية في الذكر والأنثى ( الأمشاج ) ، يحدث أن الزوجين من الكروموسومات يفشلان في الابتعاد عن بعضهما البعض ( انفصال ) ، فتكون النتيجة زيادة صبغ في العدد المحدد ، فيصبح العدد ( 24 ) كروموسوم ، فإذا ما تقابل المشيج ( 24 ) مع المشيج ( 23 ) يصبح العدد 47 كروموسوم بدلا من 46 كروموسوم .

ما معدلات تكرار حدوث المتلازمة ؟



الإجابة عن هذا السؤال تتطلب معرفة الآتي :



معرفة النمط الصيغي ( Karyotyping ) يعمل تحليل دم للطفل .


عمر الأب والأم ، معظم حالات متلازمة داون لا تتوارث ، وإن معدل تكراره 1% وإذا حدث وجود أكثر من حالة في العائلة فإن النسبة تزداد قيلا .

هل يتأثر معدل حدوث المتلازمة بتقدم عمر الأب أو الأم ؟



أعطيت دراسات عديدة أرقاما متباينة ، وأظهرت أن معدل إنجاب متلازمة داون يزداد بتقدم عمر الأم ولا سيما في الفترة السنية من 35 - 40 سنة . كما أظهرت الدراسات أن عمر الأب يؤدي دورا في حدوث هذه المتلازمة ، وكذلك الاستعداد الوراثي شيء وارد لحدوث المتلازمة أقرته دراسات عدة في هذا المجال . توجد المتلازمة في أجناس البشر جميعها و لا تختص بطبقة معينة من طبقات المجتمع ، ولا يوجد علاقة بين حدوثها ونوع معين من الغذاء .

خصائص متلازمة داون



جسدية .


شخصية وسلوكية .

خصائص عقلية ، ويمكن تلخيصها بالتالي :



صغر حجم الرأس : اتجاه علوي لشق العين ، وجه مفلطح ، صغر الأذن ، صغر الفم ، خروج اللسان من الفم ، قصر الرقبة والقامة ، صغر الأطراف ، ليونة العضلات ، بطء الانعكاسات ، التأخر العقلي ، وأحيانا يصاب أطفال متلازمة داون بالسلوكيات التوحدية ، وعند تقدم العمر قد يصاب مريض الداون بمرض الزهايمر ( العته المبكر ) .


لا علاقة لوجود هذه السمات ودرجة الإعاقة .


إذا كان المريض مصابا بتشوه خلقي في القلب وإن التطور والنمو يكون أكثر بطئا وبالتالي تبدو ليونة العضلات بصورة أشد ، بالإضافة إلى ما سبق من بعض المعلومات المهمة عن مريض متلازمة داون والذي غالبا ما يسأل عنها الآباء ، يجري مركز الأمراض الوراثية بإجراء الفحوصات المخبرية للوصول إلى التشخيص المناسب وتحديد نوع المتلازمة لإجراء النصح الوراثي ، وتطبيق العقد الخاص ( البروتوكول ) لمتلازمة داون .

الجهات التي تخدم المعاقين ( ذوي الاحتياجات الخاصة )


مركز الأمراض الوراثية ، مستشفى الولادة ، ومنطقة الصباح الطبية .



التشخيص والتقييم الطبي بالفحص الإكلينيكي وتحليل الكروموسومات .

الاستشارة الوراثية .


المتابعة الطبية والعلاج بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة .


التعاون مع الجهات الخاصة بالنواحي التعليمية التأهيلية .


الأبحاث العلمية الخاصة بمتلازمة الداون وغيرها .

ص . ب : 31121 / 80901 الصليبخات هاتف : 4814328 - فاكس : 4842073



التدخل المبكر ( علاج ليونة العضلات - النطق والكلام ) لدى أطفال متلازمة داون - حيث يطبق برنامج بورتينج ( خطة التعليم المنزلي ) للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سن ما قبل المدرسة ، وذلك بالتركيز على المهارات والقدرات التي يكون فيها الطفل أكثر استعدادا لتعلمها ثم مساعدته على اكتساب مهارات جديدة وتعلمها في إحدى مجالات النمو ، وتشمل : الذاتية ، الاجتماعية ، الحسية والحركية واللغوية .

مركز التدخل المبكر - السرة - هاتف : 5320161 - فاكس : 987419



الخدمات التعليمية لأطفال متلازمة داون :

إن دمج هؤلاء الأطفال مع اقرانهم العادين في المدارس تعكس الفلسفة التربوية الإنسانية التي ترى تهيئة هؤلاء الأطفال للانخراط في المجتمع و لا يمكن أن تنجح إلا من خلال دمجهم من أقرانهم العاديين في المراحل العمرية المبكرة ، وتجنب عزلهم بقدر الإمكان ، والهدف من ذلك ليس الدمج الجسمي وإنما الدمج النفسي بحيث يتم تقديم الرعاية التربوية والنفسية لهم في جو مدرسي طبيعي ، حتى لا يشعر بالعزلة من المجتمع وأن تكون لديهم خبرات ومناهج مرنة تتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم وإكسابهم مهارات اجتماعية سلوكية ، ثم إكسابهم مهارات القراءة والكتابة .



ويتم ذلك من خلال



1- لا يزيد عدد الأطفال في تلك الفصول عن عشرة أطفال .

2- يشرف على تلك الفصول معلمات مدربات ومؤهلات للتعامل مع أطفال الداون .


3- يتم دمج هؤلاء الأطفال مع أقرانهم العاديين في المحيط المدرسي من خلال النشاط الصباحي - والأنشطة اللاصفية - الفرصة - فترة التربية الموسيقية والرحلات الخارجية .


4- يتم تعليمهم من خلال مناهج خاصة لهم في مرحلة الأطفال والمرحلة الابتدائية .

الجهات التي تشرف على هذه البرامج



الأمانة العامة للتربية الخاصة .


إدارة مدارس التربية الخاصة .


المدارس الأهلية الخاصة .

الى اعلى الصفحة


الإعاقة العقلية والحسية والحركية



ولاً : التخلف العقلي :



في عام 1994 صدر تعريف حديث عن الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي ويحتوي على التعريف التالي :



الإعاقة العقلية : هي حالة تنشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي للفرد ، ويكون متلازما مع جوانب قصور ذات صلة في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية ( التواصل - العناية الذاتية - المهارات الاجتماعية - التوجيه الذاتي - المهارات الدراسية - وقت الفراغ - ومهارات العمل وتظهر الإعاقة العقلية قبل سن الثامنة عشرة .

أسباب التخلف العقلي



قد ينتج التخلف العقلي عن أسباب عضوية عدة ، على أن الأسباب في معظم حالات التخلف ما تزال غير معروفة ولكن هناك بعض الأسباب المعروفة للتخلف العقلي وهي :



مرحلة ما قبل الولادة



الاضطرابات الكرومووسومية .


كبر حجم الرأس أو صغره .


اضطرابات عملية الأيض ( يجب تحديد معناها ) .


الأمراض الجنسية .


عدم توافق الدم عامل ( RH ) .


نقص الأوكسجين .


العوامل الضارة ( التدخين - العقاقير - الأشعة السينية .الخ )

أسباب مرتبطة بالولادة



الخداج .


عسر الولادة .


الولادة المبكرة .


الاختناق ونقص الأوكسجين .

أسباب مرتبطة بمرحلة ما بعد الولادة



التهاب الدماغ والتهاب السحايا .


الحرمان البيئي الشديد ( يجب تحديد معناها ) .


التسمم .


اضطرابات عملية الأيض .


الحوادث والإصابات .

المراكز التي تخدم هذه الفئة



1 - وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل :


مركز التدخل المبكر للأطفال المعاقين .


مركز التأهيل المهني .


الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين .

2 - وزارة الصحة :



مركز الكويت للأمراض الوراثية .


وحدة الطب التطوري .

3 - وزارة التربية :



إدارة مدارس التربية الخاصة .


الأمانة العامة للتربية الخاصة .


بعض المدارس الأهلية في الكويت .

4 - المجلس الأعلى لشئون المعاقين :



إدارة رعاية المعاقين .

ثانيا : الإعاقة السمعية



الإعاقة السمعية : مصطلح يشمل كلا من : الصمم ، ( الفقدان السمعي الكلي ) ، وضعف السمع ( الفقدان الجزئي
) ، وتوجد تعريفات للإعاقة من الناحيتين الطبية والتربوية .

- من الناحية الطبية : الطفل الأصم : هو الطفل الذي يعاني فقدانا سمعيا مقداره ( 90 ديسبل ) أو أكثر .

الطفل ضعيف السمع : هو الذي يقل مقدار الفقدان السمعي لديه عن
( 90 ديسبل ) .

- من الناحية التربوية : الطفل الأصم : هو الطفل الذي تمنعه إعاقته السمعية من اكتساب المعلومات اللغوية بواسطة السماع سواء باستخدام السماعات الطبية أم بدونها ، أما الطفل ضعيف السمع فهو : الذي يعاني ضعفا سمعيا إلا أن القدرة السمعية المتبقية لديه وظيفية تمكنه من اكتساب المعلومات اللغوية كحاسة السمع أو باستخدام السماعات الطبية أو بدونها .



أسباب الفقدان السمعي التوصيلي



لفقدان السمع التوصيلي أسباب يمكن أن نجعلها فيما يلي :



التشوهات الخلقية في القناة السمعية أو تعرضها للالتهابات والأورام .


تجمع المادة الصمغية ( الصملاخ ) التي يفرزها الغشاء الداخلي للأذن داخل الأذن نفسها .


ثقب الطلبة نتيجة التعرض لأصوات مرتفعة فترة طويلة ( أو إفراز السائل الهلامي داخل الأذن الوسطى ) .


تعرض الأذن الوسطى للالتهابات المتكررة ، مما يسبب زيادة في إفراز السائل الهلامي داخل الأذن الوسطى .


العيوب الخلقية في الأذن الوسطى أو التشوهات الخلقية في الطلبة أو العظيمات الثلاث .

أسباب الفقدان السمعي الحسي العصبي



فهو ينتج عن خلل في الأذن الداخلية أو العصب السمعي

والأسباب هي


1- الإصابة بالحمى الشوكية .

2- إصابة الأم الحامل بالحصبة الألمانية .


3- نقص الأوكسجين أثناء الولادة .


4- عدم توافق دم الوالدين .

المراكز التي تخدم هذه الفئة



1 - وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل :



نادي الصم .


مركز التأهيل المهني .

2 - وزارة الصحة :



مركز الكويت للأمراض الوراثية .


مركز علاج النطق والسمع .


وحدة الطب التطوري .

3 - وزارة التربية :



إدارة مدارس التربية الخاصة .


بعض المدارس الأهلية في الكويت .

4 - المجلس الأعلى لشئون المعاقين



ثالثا : الإعاقة البصرية



( 6 على 60 ) أو ( 20 على 200 ) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها ( 20 درجة ) .

من الناحية التربوية : الطفل المعاق بصريا : هو الذي تتأثر لديه القدرة على التعلم والتحصيل ما لم تكيف المواد والبيئة والخبرات التعليمية التي تساعده على التعلم ، فالمكفوف تربويا هو الشخص الذي فقد بصره بحيث يجب تعليمه باستخدام ( طريقة برايل ) والوسائل المماثلة ، أما ضعيف البصر فلديه إعاقة بصرية شديدة لا يستطيع تأدية المهمات إلا بمساعدة معينات بصرية خاصة ومكيفة .



أسباب الإعاقة البصرية:



1- الأسباب الخلقية وهي التي تنتج عوامل وراثية أو عوامل تتعرض لها الأم فتؤثر على الجهاز البصري للجنين .


2- الأمراض التي تصيب العين وأهمها : التراخوما ، والرمد الصديدي ، والماء الأبيض ، والماء الأزرق والسكري .

3- الإصابات التي تتعرض لها العين كالصدمات الشديدة للرأس التي قد تؤدي إلى ، انفصال الشبكية ، أو تلف العصب البصري ، أو تعرض الطفل غير مكتمل النمو إلى كميات عالية من الأوكسجين في الحاضنات .

4- الإهمال في معالجة بعض الصعوبات البصرية البسيطة مما يؤدي إلى أثار جانبية في حالات : فقدان البصر ، وقصر البصر والماء الأزرق والأبيض .

المراكز التي تخدم الإعاقة البصرية



1 - وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل :



مركز التدخل المبكر للأطفال المعاقين .


مركز التأهيل المهني .


إدارة رعاية المعاقين .


جمعية المكفوفين الكويتية .

2 - وزارة الصحة :



مركز الكويت للأمراض الوراثية .

3 - وزارة التربية :



إدارة مدارس التربية الخاصة .


إدارة مدارس التربية الخاصة .


وزارة التعليم العالي جامعة الكويت - إدارة الرعاية الاجتماعية - قسم ذوي الاحتياجات الخاصة .

4 - المجلس الأعلى لشئون المعاقين



رابعا: الإعاقة الحركية



ونقصد بالمصابين بها تلك الفئة من الأفراد الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية والحركية مثل غيرهم من الناس العاديين ، أو الذين يكون مدى حركتهم محدوداً وهذا يؤثر سلبا على أدائهم التربوي ، وهذا يستدعي توفر خدمات طبية وتربوية ونفسية خاصة ، ويقصد بالعائق هنا ، أي إصابة ، سواء أكانت بسيطة أم شديدة ، تصيب الجهاز العصبي المركزي أو الهيكل العظمي أو العضلات أو الإصابات الصحية .



أسباب الإعاقة الحركية



1 - أسباب مكتسبة :


حوادث الطرق .


مضاعفات العمليات الجراحية .


أمراض فيروسية او بكتيرية .


عسر الولادة .


الاختناق أو نقص الأوكسجين الشديد .


التعرض المستمر للأشعة السينية .


تناول العقاقير الضارة و لا سيما أثناء فترة الحمل .


التسمم بأنواعه .


إصابة الأم الحامل باضطرابات مزمنة مثل الربو أو السكري أو اضطرابات القلب أو تسمم الحمل .

2 - أسباب غير مكتسبة :



الأمراض الوراثية .


عدم توافق عامل الريزوس بين الوالدين .


الخداج حيث أن عدم اكتمال مرحلة الحمل أو ولادة الطفل ووزنه أقل من الهادي يعتبران من العوامل المسئولة عن عدد قليل من الإعاقة الجسمية .

الجهات التي ترعى الإعاقة الحركية



1 - وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل :


الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين .


مركز التدخل المبكر للأطفال المعاقين .


مركز التأهيل المهني .


إدارة رعاية المعاقين .


النادي الكويتي الرياضي للمعاقين .

2 - وزارة الصحة :



مركز الكويت للأمراض الوراثية .


وحدة الطب التطوري .


مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي .

3 - وزارة التربية :



إدارة مدارس التربية الخاصة .


بعض المدارس الأهلية في الكويت .

4 - المجلس الأعلى لشئون المعاقين

منقووول من موقع المجلس

[/COLOR]
 

الأماني

New member
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
2,090
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

جزاك الله كل خير اختي الصابره
 

مباركيه

New member
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
5,640
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
كويت الحب
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

:tek:أختي الصابرة أنا دخلت بشوف أخر تطورات المجلس الأعلى لقيت كلمة رفع (ما المقصود ) بهذه الكلمة وايد أشوفها 00000مع الشكر الجزيل
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

الأماني أجمعين يارب

المباركية : رفع يعني نرفع الموضوع علشان يكون بالمقدمة وفي مثيلها أأب upوياليت تقرون الصفحات كلها علشان تستفيدون
دودو العفو ياقلبي وحياج الله بينا
 

مباركيه

New member
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
5,640
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
كويت الحب
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

عدل كلامج يزاج الله خير وسامحيني ثقلت عليج
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

أفا عليج عزيزة وغالية وانا هني لخدمتكم باللي يقدرني عليه رب العالمين والخوات مايقصرون خير وبركة
 

fundays

New member
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

السلام عليكم يا أحلى بنات
الله يعافيكم عندي استفسار وان شاء الله بلقى عندكم الرد
بنتي بطيئة تعلم اولى ابتدائي و الحين ابي اقدملها بالمدرسه بس بالمجلس قالو سكروا التسجيل آخر 6 شنو اسوي مع ان مدرسة النبراس وافقوا عليها . اروح مره ثانية للمجلس اكلم احد هناك ولاّ اخليها بمدرستها والله يعينا على المدرسات ولاّ ادخلها النبراس واحاول انا ادبر الفلوس . بنات شوروا علي احس مخي قفل ماعاد يفكر.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

هلا يالغالية بنيتج عندها شهادة اثبات اعاقة؟

والمجلس روحي لهم مرة ثانية أعتقد في بداية السنة الدراسية عادي راح يعطونج كناب بس أول شي لجنه وبعدين الموافقة.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خواتي الفاضلات

معاكم موظفه بالمجلس الاعلى لشئون المعاقين

حبيباتي انتوا وايد متضايقين من مبالغ الكراسي

اذا ولي الامر مو مقتدر انه يدفع نص الفرق اللي فوق الــ 500 دينار

في حل وبسيط ان شاء الله

تقدرون تاخذون كتاب من المجلس الاعلى وبالضبط بالدور الخامس قسم الاجهزة التعويضيه حق صندوق اعانة المرضى

اهم يدفعون عنكم والمجلس يدفع الـ 500 والنص اللي فوق الــ500

يعني انتي ما تدفعين شي

واتمنى اني اكون ساعدتكم بهالشي

وبالنسبة للاخت اللي قالت عن مواظفات المجلس انه نفسيه ... الخ

اقولج اختي الحبيبه مو الكل في مواظفات ينحطون عالجرح يبرى صدقيني

واحنا الموظفات نعاني من بعض اولياء الامور اللي ما يتفهمون بعض المواضيع ويعصبون علينا بس ما قلنا شي

وانا شخصيا تعرضت لكذا موقف محرج من مراجعين

لكن ياحبيبتي هذا ان دل دل على البيئه اللي عايش فيها الموظف والمراجع يالغاليه وطولي بالج
لانه اصلا الدور الثاني اللي فيه كوبونات الحفاظات مضغوط جدا جدا

لانه قسم مالي واداري بنفس الوقت

وبالنسبه لمبنى المجلس فهو صج صج مو شي ولا مريح لا حق مراجعين ولا موظفين

وان شاء الله راح يتغير احنا كلنا امل انه يكون للافضل

وطبعا لو كان هيئه مستقله راح تتغير اشياء وااايد وراح يكون افضل بالف مره من الوضع اللي اهو فيه الحين

والله كريم

رفع
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الدعم التعليمي للطلبة المعاقين في المدارس الأهليه الخاصة@@@

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..............



الشروط الواجب توفرها في الراغبين بالإستفاده من الرسوم الدراسيه لفئات ذوي الإحتياجات الخاصه من المعاقين:
- أن يكون الطالب كويتي الجنسية أو من أم كويتية.
- ان لا تتوافر للطالب خدمة تعليمية في مدارس وزارة الترببية:
( إدارة مدارس التربية الخاصة - الأمانه العامه للتربية الخاصة- الفصول الملحقة لبطيئي التعلم - فصول داون الملحقة برياض الأطفال.
- أن يكون الطالب قابل للتعلم.
- ألا يقل عمر الطالب عن 3 سنوات ولا يزيد عن 21سنة في 15 سبتمبر من العام الدراسي.
- لم يسبق له التسجيل في المجلس الأعلى لشئون المعاقين.

يقدم ولي الأمر طلب الدعم التعليمي لدى قسم تعليم وتأهيل وتشغيل المعاقين مصطحبا معه المستندات الآتية:
- صورة من شهادة إثبات إعاقة.
- صورة من شهادة ميلاد الطفل.
- (3) صور للبطاقة المدنية للطالب.
- (2) صورة البطاقة المدنية للأب.
- صورة من شهادة الجنسية الأصلية للأم لغير الكويتيين.
- جميع الشهادات المدرسية السابقة والحالية إذا توفرت.
- أية تقارير نفسية وطبية.
- تقرير صادر من مركز الأمراض الوراثية.
- صورة شخصية حديثة عدد 2.
- كتاب تفويض من ولي الأمر في حالة من ينوب عنه.

رفع
 

fundays

New member
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

يزاج الله خير اختي الصابرة . بنتي عندها شهادة اثبات اعاقة بطىء تعلم دائم
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: @@@أخر تطورات الاعلى المجلس الأعلى لشئئون المعاقين@@@(متجدد)

أجمعين يارب
خلاص راجعيهم لأن من حقها تدرس على حساب الحكومة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.