السلام عليكم
راح صوتنا واحنا نحتج على مناهج العلوم الصعبة وفى الاخير انصدمت برد براك البراك بجريدة الصباح وبنقلكم كلامه وابى رايكم وما نقوول الا حسبنا الله ونعم الوكيل0
علن الموجه العام للعلوم في وزارة التربية براك البراك ان الوزارة فتحت المجال لاجراء المقابلات المحلية لوظيفة محضر علوم لغير الكويتيين في جميع المراحل التعليمية «بنين» مشيرا الى ان هذا التوجه جاء لسد العجز في محضري العلوم في جميع المراحل التعليمية. واوضح البراك في تصريح خاص لـ «الصباح» أن الشهادة المطلوبة لهذه الوظيفة الدبلوم في التحضير متوقعا تمكن الوزارة من سد العجز في هذا المجال بعد فتح المقابلات المحلية. وبين ان التوجيه العام للعلوم انتهى من مشروع تطوير المختبرات في المرحلة الثانوية بأحدث الوسائل التكنولوجية من اجهزة حاسب آلي واجهزة متطورة تدعم العملية التعليمية اضافة الى تدريب المعلمين ومحضري العلوم في المدارس الثانوية على تشغيل هذه الاجهزة وكيفية استخدامها حيث تم تنظيم ورش عمل للمعلمين والمحضرين حول المناهج الجديدة، مشيرا الى ان التوجيه الفني بدأ بتجهيز مختبرات المرحلة المتوسطة والتي يتوقع الانتهاء منها مع بداية العام الدراسي المقبل. وحول ما يتردد عن صعوبة منهج العلوم الجديد قال البراك ان الوكيلة المساعدة للمناهج مريم الوتيد وتوجيه العلوم التقيا الاسبوع الماضي رؤساء الاقسام في المرحلة المتوسطة «بنين وبنات» للاستماع الى آرائهم في مناهج الصفين السادس والسابع حيث ابدوا ارتياحهم لهذه المناهج والتي وصفوها بأنها تحقق نقلة علمية في مجال مادة العلوم، مشيرا الى ان شكوى اولياء الامور حول صعوبة هذه المادة جاءت لاختلاف طريقة التدريس لوجود دليل المعلم الذي يوجه المعلم لعملية تدريس صحيحة تمتاز بتنمية المهارات وتطبيق الانشطة المختلفة، اضافة الى اختلاف اسلوب التقويم. تعزيز التعليم وقال ان بعض الاهالي لم يتقبلو المنهج الجديد لحداثته وان كل شيء جديد في البداية يواجه صعوبة وانتقادا، من البعض ولكن المنهج متطور ويستطيع الطلبة فهمه لانه يقيم المحتوى العلمي والانشطة العملية ويحث على مشاركة الاهل في عملية تدعيم وتعزيز التعلم موضحا انه بعد كل درس هناك بند رسالة الى الاهل تدعوهم لمتابعة نشاط ابنائهم ومشاركتهم لهم في النشاط في المنزل. واستطرد البراك في هذا الاطار بالقول ان كتب العلوم حديثة ومطورة وتمتاز بجدارة الاهداف وصدق وحداثة المحتوى واتساق المستوى وتكامل الاستراتيجيات التعليمية، موضحا ان التصميم والاخراج مشغولا وفق المعايير العالمية للنشر والمقررة من الهيئات المختصة بتعليم وتعلم العلوم، بالاضافة الى ذلك تتمتع بخصائص عدة منها تنمية المهارات العليا للتفكير العلمي والرياضي والابداعي، وتبني الربط المهم بين المواد الدراسية وتقاطعها مع الميادين المعرفية الاخرى كاللغة العربية والرياضيات. واضاف ان المناهج الجديدة تهتم بتنمية المهارات الحياتية وتعويد المتعلم على ادارك وظيفة المعرفة وتطبيقاتها في الحياة، كما انها تشجع المتعلمين على ادارك التركيب المعرفي للمادة والتفكير الرياضي اذا درسوا الرياضيات والتفكير العلمي، اما اذا درسوا العلوم فيؤدي ذلك الى تكوين باحثين في العلوم والرياضيات بحيث انه قد يصبح بعضهم يوما ما من المكتشفين والمبدعين في هذين التخصصين المهمين بالاضافة الى تنويعهما لاساليب التعلم من تعلم ذاتي الى تعاوني الى بحث تقوم به مجموعات تعتمد على اساليب التقويم المختلفة للتحقق من اكتساب المتعلم للمعرفة بشكلها الصحيح موضحا ان تتنوع في تناول المعلومات في مختلف المستويات المعرفية وتتيح الفرصة ليكتشف المتعلم الكثير من الحقائق والمفاهيم والتعميمات من دون فرض حفظها. وقال ان الاهم من ذلك انها تراعي المكونات الاجتماعية والعادات والتقاليد حيث تحوي صورا من البيئة الكويتية. وفي هذا الاطار اشار البراك بان الوزارة استكملت تطبيق منهج العلوم الجديد في صفوف الرابع والخامس والسادس والسابع بعد ان انتهت من تطبيقه في صفوف الاول والثاني والثالث متوقعا الانتهاء خلال سنتين من استكمال السلسلة الى الصف الثاني عشر. وقال ان الكتب الجديدة للعلوم ستحدث نقلة نوعية في المنهج متوقعا ارتقاء مستوى الكويت في الامتحانات العالمية التي تقيس مستوى اداء الكويت مع العالم والتي ستقام في عام 2011 لان المناهج القديمة كانت تغطي جانبا بسيطا من هذه الامتحانات. وبين البراك ان نتائج الفترة الاولى تبشر بنتائج جديدة تدل على اهمية المناهج الجديدة وعدم صعوبتها وحول مدى الاستفادة من مشاركة الكويت في مثل هذه الامتحانات والمسابقات الدولية قال البراك ان احتكاك الطلبة الكويتيين مع طلبة العالم من الدول الاخرى ورفعهم لاسم الكويت في هذه المحافل شيء ايجابي يساهم في رفع مستواهم العلمي ويحقق لهم التفوق والتميز في دراستهم وبالتالي دخولهم كليات عليا،موضحا ان الطلبة الكويتيين حققوا مراكز متقدمة على المستوى العربي. وتابع مع افتتاح المركز الوطني للأولمبياد العلمية نسعى الى تحقيق مراكز اولى على المستوى العالمي معربا عن شكره لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على رعايتها للاولمبيادات التي ضمنت لهم الاستمرار في المشاركة.
راح صوتنا واحنا نحتج على مناهج العلوم الصعبة وفى الاخير انصدمت برد براك البراك بجريدة الصباح وبنقلكم كلامه وابى رايكم وما نقوول الا حسبنا الله ونعم الوكيل0
علن الموجه العام للعلوم في وزارة التربية براك البراك ان الوزارة فتحت المجال لاجراء المقابلات المحلية لوظيفة محضر علوم لغير الكويتيين في جميع المراحل التعليمية «بنين» مشيرا الى ان هذا التوجه جاء لسد العجز في محضري العلوم في جميع المراحل التعليمية. واوضح البراك في تصريح خاص لـ «الصباح» أن الشهادة المطلوبة لهذه الوظيفة الدبلوم في التحضير متوقعا تمكن الوزارة من سد العجز في هذا المجال بعد فتح المقابلات المحلية. وبين ان التوجيه العام للعلوم انتهى من مشروع تطوير المختبرات في المرحلة الثانوية بأحدث الوسائل التكنولوجية من اجهزة حاسب آلي واجهزة متطورة تدعم العملية التعليمية اضافة الى تدريب المعلمين ومحضري العلوم في المدارس الثانوية على تشغيل هذه الاجهزة وكيفية استخدامها حيث تم تنظيم ورش عمل للمعلمين والمحضرين حول المناهج الجديدة، مشيرا الى ان التوجيه الفني بدأ بتجهيز مختبرات المرحلة المتوسطة والتي يتوقع الانتهاء منها مع بداية العام الدراسي المقبل. وحول ما يتردد عن صعوبة منهج العلوم الجديد قال البراك ان الوكيلة المساعدة للمناهج مريم الوتيد وتوجيه العلوم التقيا الاسبوع الماضي رؤساء الاقسام في المرحلة المتوسطة «بنين وبنات» للاستماع الى آرائهم في مناهج الصفين السادس والسابع حيث ابدوا ارتياحهم لهذه المناهج والتي وصفوها بأنها تحقق نقلة علمية في مجال مادة العلوم، مشيرا الى ان شكوى اولياء الامور حول صعوبة هذه المادة جاءت لاختلاف طريقة التدريس لوجود دليل المعلم الذي يوجه المعلم لعملية تدريس صحيحة تمتاز بتنمية المهارات وتطبيق الانشطة المختلفة، اضافة الى اختلاف اسلوب التقويم. تعزيز التعليم وقال ان بعض الاهالي لم يتقبلو المنهج الجديد لحداثته وان كل شيء جديد في البداية يواجه صعوبة وانتقادا، من البعض ولكن المنهج متطور ويستطيع الطلبة فهمه لانه يقيم المحتوى العلمي والانشطة العملية ويحث على مشاركة الاهل في عملية تدعيم وتعزيز التعلم موضحا انه بعد كل درس هناك بند رسالة الى الاهل تدعوهم لمتابعة نشاط ابنائهم ومشاركتهم لهم في النشاط في المنزل. واستطرد البراك في هذا الاطار بالقول ان كتب العلوم حديثة ومطورة وتمتاز بجدارة الاهداف وصدق وحداثة المحتوى واتساق المستوى وتكامل الاستراتيجيات التعليمية، موضحا ان التصميم والاخراج مشغولا وفق المعايير العالمية للنشر والمقررة من الهيئات المختصة بتعليم وتعلم العلوم، بالاضافة الى ذلك تتمتع بخصائص عدة منها تنمية المهارات العليا للتفكير العلمي والرياضي والابداعي، وتبني الربط المهم بين المواد الدراسية وتقاطعها مع الميادين المعرفية الاخرى كاللغة العربية والرياضيات. واضاف ان المناهج الجديدة تهتم بتنمية المهارات الحياتية وتعويد المتعلم على ادارك وظيفة المعرفة وتطبيقاتها في الحياة، كما انها تشجع المتعلمين على ادارك التركيب المعرفي للمادة والتفكير الرياضي اذا درسوا الرياضيات والتفكير العلمي، اما اذا درسوا العلوم فيؤدي ذلك الى تكوين باحثين في العلوم والرياضيات بحيث انه قد يصبح بعضهم يوما ما من المكتشفين والمبدعين في هذين التخصصين المهمين بالاضافة الى تنويعهما لاساليب التعلم من تعلم ذاتي الى تعاوني الى بحث تقوم به مجموعات تعتمد على اساليب التقويم المختلفة للتحقق من اكتساب المتعلم للمعرفة بشكلها الصحيح موضحا ان تتنوع في تناول المعلومات في مختلف المستويات المعرفية وتتيح الفرصة ليكتشف المتعلم الكثير من الحقائق والمفاهيم والتعميمات من دون فرض حفظها. وقال ان الاهم من ذلك انها تراعي المكونات الاجتماعية والعادات والتقاليد حيث تحوي صورا من البيئة الكويتية. وفي هذا الاطار اشار البراك بان الوزارة استكملت تطبيق منهج العلوم الجديد في صفوف الرابع والخامس والسادس والسابع بعد ان انتهت من تطبيقه في صفوف الاول والثاني والثالث متوقعا الانتهاء خلال سنتين من استكمال السلسلة الى الصف الثاني عشر. وقال ان الكتب الجديدة للعلوم ستحدث نقلة نوعية في المنهج متوقعا ارتقاء مستوى الكويت في الامتحانات العالمية التي تقيس مستوى اداء الكويت مع العالم والتي ستقام في عام 2011 لان المناهج القديمة كانت تغطي جانبا بسيطا من هذه الامتحانات. وبين البراك ان نتائج الفترة الاولى تبشر بنتائج جديدة تدل على اهمية المناهج الجديدة وعدم صعوبتها وحول مدى الاستفادة من مشاركة الكويت في مثل هذه الامتحانات والمسابقات الدولية قال البراك ان احتكاك الطلبة الكويتيين مع طلبة العالم من الدول الاخرى ورفعهم لاسم الكويت في هذه المحافل شيء ايجابي يساهم في رفع مستواهم العلمي ويحقق لهم التفوق والتميز في دراستهم وبالتالي دخولهم كليات عليا،موضحا ان الطلبة الكويتيين حققوا مراكز متقدمة على المستوى العربي. وتابع مع افتتاح المركز الوطني للأولمبياد العلمية نسعى الى تحقيق مراكز اولى على المستوى العالمي معربا عن شكره لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على رعايتها للاولمبيادات التي ضمنت لهم الاستمرار في المشاركة.