ماحكم

jijio

New member
إنضم
31 أغسطس 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماحكم نزول ادم بعد توقف الدوره ب13 يوم هل يجب ان اغتسل
 

بناتي وبس

New member
إنضم
11 فبراير 2009
المشاركات
247
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت

وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟

أولاً :

إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه

يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله على أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته

المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :

الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين

الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "

ثم قال :

" والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول

الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."



ثانياً :

وهناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض.

فإن الحيض يوجب الغسل ، ودمه نجس ، أما الاستحاضة فالدم لا يوجب الغسل .

والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر

نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر .




ثالثاً :

تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :



- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر



- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان

خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .



وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .

وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة

البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .



والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .

والكرسف : القطن .

والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .

ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .

وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه

لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .


لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه

البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .

ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .

ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه ماء نجس يوجب غسله ويوجب الوضوء .

وأما إذا اتّصلت القصّة البيضاء بالحيض فهي من الحيض .



رابعاً :

إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فإن كان الدم يحمل صفات الحيض التي سبق بيانها فهو

حيض ، وإلا فهو استحاضة .


ففي الأولى : لا تصلي .

وفي الثانية : تتحفظ ، ثم تتوضأ لكل صلاة ، ثم تصلي .

وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء

فحسب . وإن رأته في زمن الحيض فحكمه حكم الحيض .

والله أعلم.


الشيخ محمد صالح المنجد






http://www.rjeem.com/forum/t45696.html


واتمني منكم الرجوع للروابط التالية افضل


http://alfrasha.maktoob.com/alfrasha52/thread1013842/


http://www.islamic-fatwa.com/fatawa/index.php?module=part&id=64


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=129486




http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=71161




اختكم بالله
 

الصواني

New member
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
2,069
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد : ماحكم

جزاج الله خير
الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني
الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني
الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني الصواني
 

jijio

New member
إنضم
31 أغسطس 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : ماحكم

الله يجزاج خير