ماكنتوش تستاهلونه -متجدد

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
لعبة الاقلام







المتطلبات:

اقلام بغطاءعلى عدد المتسابقين

الطريقه:

يطلب من المتسابقين امساك القلم في يد والغطاء باليد الأخرى ثم وضع اليدين خلف الرأس على شكل إكس ومن ثم يطلب منهم اقفال القلم وهم بهذا الوضع...والفائز من يقوم باقفاله في اسرع وقت




لعبة تخمين الوقت

المتطلبات:

اقلام

الطريقه :

يعطى كل متسابق قلم ويطلب منهم اسقاط القلم بعد دقيقه (طبعا بالتخمين بدون النظر الى الساعه) والفائز من يكون اسقط القلم في الوقت المناسب او المقارب



لعبة اللمس



المتطلبات:

كيس او علبه فيها عدة اشياء مختلفه

الطريقه:

يعطى كل لاعب الكيس ويحاول ان يتعرف على الأغراض الموجوده عن طريق اللمس والفائز من يتعرف على اكبر عدد من الاغراض في مده معينه.



لعبة محتويات الشنطه (هذي من اختراعي )

المتطلبات:

شنط من الحاضرات

الطريقه:

يطلب من الحاضرات شنطتين ونطلب منها غزالة اي شئ خاص لانا سنبحث في محتويات الشنطه...ثم نعد الاغراض الموجوده في كل شنطه والفائزه من كانت شنطتها تحتوي على اقل عدد من الأغراض(الاشياءالمكرره تحسب غرض واحد مثلا يكون في الشنطه اكثر من منديل تحسب على انها غرض واحد)

مداخله: الفكره طرات علي وانا ارتب شنطتي جالسه افكر واقول والله لو يبحثون في شنطتي اتحدى احد يغلبني في كثرة الاغراض اللي فيها



لعبة الارقام




المتطلبات

ورق مقوى يكتب عليه اعداد مختلفه ويوضع في سله او علبه

الطريقه:

يطلب من المتسابقين ارقام والفائز من يقوم بتكوين الرقم في اسرع وقت.



الكتابه بالفم

المتطلبات

اوراق واقلام


الطريقه:
يطلب من المتسابقين كتابة كلمه معينه بالفم والفائز من يقوم بكتابة الكلمه في اسرع وقت

تابع المسابقات الخفيفه



مسابقة اكبر عدد من الكلمات

المتطلبات:

قلم وورقه

الطريقه:

يعطى المتسابقين الاوراق والاقلام ويقوم المشرف على المسابقه بإعطاء كلمه ويطلب من المتسابقين كتابة اكثر عدد من مشتقات هذه الكلمه..والمتسابق الفائز الذي يكتب اكثر عدد من الكلمات في وقت معين
مثال : الكلمه :مواهب...مشتقاتها (هاب، واهب، مهب، هام،هم....)



مسابقة المضاعفات

الطريقه:

يطلب المشرف على المسابقه من المتسابقين ذكر الرقام مثلا من 1-30 وعند مضاعفات الثلاثه يقول (بم)
مثال : (واحد ،ثنين ، بم،اربعه ،خمسه،بم ...وهكذا)وشوفو الضحك بعدها



مسابقة قلب الحروف


الطريقه:

يطلب من المتسابق العد مثلا من 1-30 مع قلب حرف السين الى شين او الثاء سين..او اي حرف يقلب في كل الارقام
مثال : (واحد اثنين ثلاثه اربعه خمشه شته شبعه .... )



مسابقة بحر بر وجو

الطريقه:

يطلب المشرف من المتسابقين حينما يقول بر: يمسكون الأرض
بحر: يمسكون ارجلهم
جو : يمسكون رؤسهم


لعبة الذاكرة :سواء بعرض أشياء أو كتابة مجموعة أسماء أو قراءة قائمة بخضار أو فواكه ثم يطلب من المتسابقين تذكر اكبر عدد ممكن منها ........

مسابقة ترتيب كلمة من حروف:
فريقين كا منهم 3 أشخاص كل منهم يعلق عليه حرف مثلا(ب ح ر) و تعطى كلمات لهم بحيث الفريق الذي يكون أولا يفوز:بحر..حبر....حرب.....ربح...... ...و هكذا

مسابقة أطول حبل أو سلسلة:
مجموعة من المشابك (للسلسة )أو قطع أقمشة (للحبل)و عند الصافرة يبدأ الفريقان (أو الشخصين )بتكوين الحبل أو السلسلة و عندما ينتهي الزمن او تنفذ القطع نقارن الأطول.......

إطفاء الشمعة:
نحتاج مسدسين رشاش ماء و شمعتين :نشعل الشمعتين و يقف المتسابقان بنفس البعد و يبدآن برش الشعلة بالماء و الذي ينجح في إطفائها اولا يفوز ..

الكرات الملونة :
توزع الكرات الملونة على الرض بدون ان يراها المتسابقون ...كل فريق مكون من شخص مربوط العينين و معه سلة و هو الذي يجمع الكرات و الآخر يوجهه دون أن يلمسه و يطلب من كل فريق جمع لون معين من الكرات و في النهاية تعد الكرات في كل سلة ))




منقووووول
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
@ روضــتـــــي @




أنا ذاهب الى روضتي ..










تلفت المعلمة نظر الأطفال الى أن هذا الطفل يبدو سعيدا وهو ذاهب الى الروضة



لأنه يلعب فيها ويتعلم ويقابل أصدقاءه ، والأم راضيه عن طفلها الذي يطيعها ويذهب



الى الروضة ..



أنا أحيي وأصافح زملائي ..









توجه المعلمة اهتمام الأطفال الى ضروة إلقاء تحية الإسلام ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )



على حارس الروضة ، وعلى الزملاء ، حينما يلتقون في الصباح ، لزيادة الألفة والمحبة بينهم ..




في روضتي نظام ..









توجه المعلمة الأطفال الى ضرورة تحية المعلمة والزملاء عند القدوم ، كما تعرفهم آداب الوقوف



في الطابور ، وتدعوهم الى الإلتزام بها مثل ..



الإلتزام بالوقوف في الصف ، وعدم المشاكسة أو التحدث مع الزملاء ، والإنصات الى المعلمة..





أنا ألعب وأتعلم في روضتي ..








في روضتي مكتب ومكتبة ..




تناقش المعلمة في محتويات غرفة التعلم ( السبورة ، النافذة ، المقاعد ، الأدوات وغيرها ..)




وتحثهم الى ضروره المحافظة عليها ، والإستئذان قبل دخول الفصل أو أي مكان ، التزاما بقول الله




تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها )











تناقش المعلمة الأطفال فيما تحتويه المكتبة ، وتحثهم على الإهتمام بالقراءة لأنها السبيل الى




العلم والرقي حتى يكونوا مسلمين نابغين ، وتوجه نظرهم الى ضرورة الإلتزام بالهدوء والنظام داخل




المكتبة والمحافظة على القصص والكتب التي يتصفحونها ..




في روضتي حظيرة للطيور وحديقة للزهور ..










تناقش المعلمة الأطفال في محتويات حزيرة الروضة من طيور وحيوانات ، وتحدثهم عن غذائها




وأهميتها في تغذية الإنسان كما تحدثهم عن حديقة المدرسة مع تشجيعهم على استنبات البذور




في أكواب وإشعارهم بعظمة الخالق وفضله على الإنسان ..




في روضتي غرفة طعام ودورة مياه ..







تناقش المعلمة الأطفال في موضوع الصورتين ، وتذكرهم بآداب تناول الطعام ، وضرورة المحافظة




على نظافته مع تنبيههم الى أهمية غسل اليدين قبل الأكل وبعده ، مع المحافظة أيضا على نظافة




دورة المياه ..



أنا أصلي في روضتي ..









تناقش المعلمة في الصورة وتشعرهم بأهمية الصلاة ، وضرورة أدائها في أوقاتها في المسجد ، ويمكن أن يقوم بعض الأطفال بأداء الحركات المختلفة للصلاة ، وتردد بعض من قصار السور التي يحفظونها ..





م.ن
 

مس عسولة

New member
إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
323
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطييييييييييييييييج
الف عافيه
قمممممممممممممممه
 

sara_kw

New member
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
Kuwait
عجييييب

الله يعطيج
العافيه


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ركن الألعاب الإدراكية



*ركن الألعاب الإدراكية، والألعاب فيه على نوعين:

أولا: العاب إدراكية الأساسية، وهي:

1-تطابق.

2-تصنيف.

3-تسلسل.

4-بازل


ثانيا: العاب إدراكية مساندة.

1-الفك والتركيب.

2-البرم والتدوير.

4-الطرق
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ركن التخطيط(القراءة والكتابة



ركن التخطيط (القراءة والكتابة) ويحوي الركن أنشطة مختلفة نذكر منها:


- التخطيط على اللوح (الأدوات: سبورة مغناطيسية + قلم الكتابة على السبورة )


- تخطيط الحروف والأرقام المفرغة (الأدوات: أوراق بيضاء + وسيلة لحرف أو رقم مجوف )


- تخطيط الأشكال الهندسية وأشكال الخطوط المتعرجة منها والمستقيمة


(الأدوات: ورقة عمل لخط متعرج منقط مغلفة حراريا + قلم سبورة)



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ركن التعبير الفني



*ركن التعبير الفني خمسة أقسام وهي:

1-رسم حر.

الأدوات: ورق أبيض+أقلام تلوين

2-طباعة.

الأدوات: ورق+أدوات طباعة+ألوان طباعة

3-كولاج.

الأدوات: ورق+صمغ+قطع من خامات مختلفة

4-عجين.

الأدوات: عجينة صلصال+فرادة عجين+قطعات بأشكال مختلفة

5-دهان على الحامل.

الأدوات: حامل رسم+فرشة رسم+ورق+ألوان مائية



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ركن التمثيل (التعايش الأسري)



*ركن التمثيل (التعايش الأسري أو اللعب الإيهامي) ويحتوي على:

-المطبخ

-غرفة النوم

-غرفة المعيشة

- أركان مختلفة تناسب كل وحدة ( الملبس _ الحيوانات .......
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ركن المطالعة(المكتبة)



*ركن المطالعة(المكتبة) ويحوي على:
-كتب (جاهزة أو مصنعة)
-قصص (جاهزة أو مصنعة)
-عرائس قفازية وعرائس الإصبع.
_ بطاقات حروف وأرقام .



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ركن البحث والإكتشاف



ركن البحث والإكتشاف، ويتناول موضوعات عديدة نذكر منها:

-الفحص بالعدسة المكبرة.

-الكيل والوزن(مفهوم: ثقيل،خفيف)

-الصب والسكب(مفهوم: كثير،قليل)

-قياس الأطوال(مفهوم: طويل قصير)

-المغناطيس(مفهوم: ينجذب،ولاينجذب).

-الماء(مفهوم: يطفوا، ويغرق).

_الحواس الخمس(اللمس مفهوم: ناعم، خشن),(التذوق مفهوم: حامض، حلو)،(الشم مفهوم: رائحة زكية، رائحة كريهه)

(السمع مفهوم: أصوات الحيوانات),(النظر مفهوم: ألوان أساسية)



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ركن المكعبات(البناء والهدم)



ركن المكعبات أو البناء والهدم، ويحوي على:

-مكعبات خشبية بأحجام وأشكال مختلفة للمستوي الثاني
- مكعبات بلاستيكية للمستوي الأول
- مجسمات صغيرة تخص كل وحدة .
- بطاقات واشارات ترجيع .



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
دعاء النوم ، دعاء الطعام ,,, وغيره من الأدعية التي علمنا إياها نبينا الكريم
والتي يسعد كل أم ومربية أن يتعلمها أطفالها وطلابها لتسمو بهم إلى مكارم الأخلاق ا

يمكنك طباعتها وتغليفها تغليف حراري وتعليقها أمام أطفالك وتذكريهم بها

أو يمكنك طباعتهم معا على لوحة وتعليقها على الحائط

أو من الممكن أن تكون كلعبة حيث تقلبي البطاقة وتسألي طفلك الدعاء وعليه الإجابة : )
الملف يحتوي على 26 دعاء مصور
وكلمات الأدعية بسيطة وسهلة لتسهيل الحفظ (منقووول)










 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
العاب حركية(مسابقات ختام الوحدة)


بسم الله الرحمن الرحيم

ستستأثر فقرة المسابقات على أغلب الوقت في اليوم الاخير من الوحدة . كما أنها تجذب اهتمام الأطفال لذا من الضروري تنظيمها واختيار فقراتها بدقة وعناية وهناك أمور مهمة يجب مراعاتها في تنظيم هذه الفقرة منها :
* أن تقوم بإدارة المسابقات معلمتين على الأقل لأن الأطفال ليس من السهل انضباطهم.
*أن تعد الفقرات مسبقا من قبل المعلمتين.
* أن يشترك جميع الأطفال في اللعب بحيث يوزعون على الألعاب والمسابقات المختلفة .
* تنبيه الأطفال إلى أنه سيتم توزيع هدايا في نهاية المسابقات لجميع الأطفال المشاركين والمتميزين بالإنضباط أكثر من غيرهم، وهذا من شأنه أن يخفف من الفوضى التي يحدثها الأطفال غالبا.
* إذا لم نجد تجاوبا من الأطفال للعبة معينة يتم الإنتقال إلى غيرها.
* إذا شعرنا أن إحدى المسابقات حازت على إهتمام الأطفال أكثر من غيرها يحدد لها وقت إضافي بعد نهاية جميع المسابقات وتبليغ الأطفال بذلك.
وهنا سأقدم مجموعة من الأفكار للألعاب والمسابقات.
*وحدة الأصحاب.
- لعبة الأصحاب: الهدف أن يعطي الطفل الدمية صاحبة.
الأدوات: دميتان .
عدد المتسابقين: طفلين من كل فصل.
طريقة اللعبة: يقف الطفل الأول في بداية الملعب والأخر في الجهة المقابلة له. يجري الطفل الأول نحو صاحبة من البداية إلى النهاية ويعطي الدمية التي يحملها ثم يعود إلى مكانه (نقطة البداية).
التقييم: الفائز الفريق الذي ينتهي أولا.
***
- لعبة التوائم: الهدف أن يجري الصديقان معا.
الأدوات: قماش لربط الأقدام.
عدد المتسابقين: طفلين من كل فصل.
طريقة اللعبة: تربط الرجل اليسرى للطفل الأول بالرجل اليمنى للطفل الثاني ثم يحاولان قطع المسافة من بداية الملعب إلى نهايته. ومن يسقط يعود إلى نقطة البداية ليبدأ من جديد.
التقييم: الفائز الفريق الذي يصل أولا.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت



*وحدة الماء.
- لعبة فرقعه البالونات: الهدف أن يفرقع الطفل البالونات.
الأدوات: بالونات معبأة بالماء + دبابيس + حبل طويل لتعليق البالونات.
عدد المتسابقين: طفل واحد من كل فصل.
طريقة اللعبة:تعلق البالونات بعد تعبئتها بالماء ويطلب من كل متسابق من الفريق أن يقوم بفرقعه البالون وهو معصوبة العين.
التقييم: الفائز من يفقع أكبر عدد من البالونات.
***
- لعبة صيد الأسماك: الهدف أن يصطاد الطفل السمكة.
الأدوات: علب معدنية للعصيرات + معلاق ملابس + خيط صوف+ مغناطيس يربط في الخيط ومن ثم يربط الطرف الاخر من بمعلاق الملابس لتكون السنارة.
عدد المتسابقين: واحد من كل فصل.
طريقة اللعبة: يحاول المتسابق التقاط العلب المعدنية بواسطة المغناطيس المعلق في السنارة.
التقييم: الفائز من يلتقط أكبر عدد من العلب المعدنية.
***
- لعبة نقل الماء: الهدف أن ينقل الطفل الماء من وعاء إلى آخر.
الأدوات: دلو مملوء بالماء + دلوين فارغة(المملوء يوضع في أول الملعب والفارغة في آخر الملعب) + قارورة لكل متسابق.
عدد المتسابقين: واحد من كل فصل.
طريقة اللعبة: يحاول كل متسابق من كل فريق أن ينقل الماء من السطل المملوء إلى السطل الفارغ الخاص بفريقة.
التقييم: الفائز الفريق صاحب أكبر كمية من الماء.
***
- لعبة مكعب الثلج: الهدف منها: أن يمسك الطفل الثلج بيديه.
الأدوات: مكعبات ثلج صغيرة.
عدد المتسابقين: طفل واحد من كل فصل.
طريقة اللعبة: يمسك المتسابق مكعب الثلج بيديه حتى يذوب .
التقييم: الفائز من يضل مكعب الثلج بين يديه حتى يذوب دون أن يسقط.