مبرووك .....افتتاح مدرستين ابتدائيتين لاستيعاب «بطيئي التعلم»

  • بادئ الموضوع *دانة الخليج*
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
6,843
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
افتتاح مدرستين ابتدائيتين لاستيعاب «بطيئي التعلم»

------------------------------------------------------------------------------------------------------------


كشفت مراقبة التربية الخاصة في منطقة الفروانية التعليمية الدكتوره خلود الجويان عن التوجه نحو افتتاح مدرستين ابتدائيتين للبنين والبنات تلبية للاعداد المتزايدة من فئة» بطيئي التعلم « التي شرعت الوزارة بدمجهم في التعليم العام وذلك بعدالتنسيق مع مكتب الخدمة النفسية في المناطق التعليمية والتي تتولى اكتشاف الحالات وحصرها ثم دمجها في المدارس وتوزيع الطلبة على الفصول الخاصة. واشارت الجويان في تصريح للصحافيين عقب جولة قامت بها في مركز الخرافي لأنشطة الاطفال المعاقين الى ان عدد طلبة الفصول الخاصة الذين شملهم الدمج في الفروانية التعليمية يبلغ «45» طالبا وطالبة موزعين على اربع مدارس بواقع «4» فصول في كل مدرسة لفئتي «بطيئي التعلم» و«الداون». موضحة ان مناهج بطيئي التعلم في فصول الدمج مبسطة لتتلاءم مع قدراتهم المحدودة. اذ نقوم بتبسيط المناهج الصعبة واتاحة الوقت المناسب لهم لايصال المعلومة التي يتضمنها المنهج الذي يحتوي كل مناهج التعليم العام ولكن بشكل مبسط حتى يستوعبها طلبة «بطيئي التعلم». ونوهت الجويان بأن طلبة» الداون «كذلك لهم مناهج خاصة تضم اربع مواد دراسية تتمثل في الرياضيات والعلوم واللغة العربية والرعاية الذاتية. وبينت الجويان ان الوزارة تدرس مقترح دمج فئات اخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن برنامج الدمج في التعليم العام حتى لا تقتصر عملية الدمج على فئتين فقط، لافتة الى ان هناك فئة «ضعاف السمع» شملتهم تجربة الدمج في التعليم العام خلال الفصل الدراسي الحالي والتي نقوم عبرها بدراسة سلبيات وايجابيات الدمج في هذه التجربة تمهيدا لتطبيقها خلال العام الدراسي المقبل «2009-2010». وقالت الجويان : «ان الكويت ممثلة في وزارة التربية تولي اهتمامها ورعايتها لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع منذ بداية تشخيص حالتهم، مبينة ان وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح حريصة على متابعة تنفيذ مشاريع تطوير التعليم لفئات التربية الخاصة وتقديم جميع التسهيلات من اجل نجاح تجربة الدمج في فصول التعليم العام لهذه الفئة. وتابعت قائلة: ان العديد من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم قدرات محدودة تحتاج لمن يكتشفها وينميها ويوجهها الوجهة الصحيحة حتى نصل بهم الى مستويات يمكن لهم من خلالها الاندماج في المجتمع بشكل متميز يجعل منهم اشخاصا فاعلين يخدمون بلدهم دون ان يكونوا هامشيين لايأدون دورهم تجاه بلدهم. ولفتت الجويان الى ان زيارتها الى مركز الخرافي لأنشطة الاطفال المعاقين تأتي في اطار الاطلاع على تجربتهم في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ومعرفة مستوى الفئات التي يتم قبولها في المركز, مبينة ان العديد من فئات ذوي الاعاقات المختلفة يتم استقبالهم ومعرفة ماهية الانشطة التي تقدم لهم وكيفية التعامل مع البرامج والانشطة التي يقوم بها مركز الخرافي للاطفال وتلبية متطلبات اولياء الامور في رعاية ابنائهم وتعليميهم. من جانبها قالت رئيسة مجلس ادارة مركز الخرافي لانشطة الاطفال المعاقين سبيكة الجاسر: «ان المركز يستقبل الطلبة من جميع انحاء الكويت ومن مختلف الجهات ذات العلاقة بالفئات الخاصة، مشيرة ان المركز يتميز ببرامج التعليم عن طريق اللعب وتدريب وتأهيل الافراد للعمل في خدمة الاطفال المعاقين واكسابهم مهارات اجتماعية وسلوكية في اطار جو من المرح والترفيه يرفع عن كاهل اولياء الامور عبء متابعة اطفالهم بشكل متخصص وتعليمي. واضافت الجاسر ان المركز يقدم انشطة وبرامج خلال كل شهر اضافة للمحاضرات التوعوية لاولياء الامور والمختصين من اجل تبادل الخبرات والاطلاع على الاساليب الجديدة في التعامل مع هذه الفئات، مبينة ان عدد الاطفال المسجلين في المركز يبلغ «100» طفل الى جانب طلبة المدارس الذين يتم دعوتهم بشكل دوري لحضور فعاليات المركز.




منقوووووووووووووووووووووول
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.