مراجعة علوم للصف الرابع الابتدائي

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اختبار علوم مع الحل (والشكر موصول للأستاذ صباح معلم مادة العلوم.)



30

نموذج اختبار علوم
[font=mcs taybah s_u rose.]الفترة الأولى للصف الرابع الابتدائي[font=mcs taybah s_u rose.][/font][/font]​

هذا الاختبار نموذج 3 اختبارات تقريبا ولا يغني عن الكتاب

السؤال الأول : ضح علامة صح ( ü ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة :
  • الثمار تحافظ على البذور (ü)
  • يستخدم النبات غاز الأكسجين ليصنع السكر (x)
  • 3 أسئلة
    6 درجات

    بياض البيض يوفر الغذاء والحماية للجنين. (ü)
  • البتلة هي غبار مائل للصفرة في الزهرة (x)
  • الغابات المطيرة موطن طبيعي للببغاء (ü)
  • الصنوبرية شجرة تحمل الأزهار (x)
  • صغير الفراشة يشبه والديه (x)
  • تتكون دورة حياة الجندب من 4 مراحل. (x)
  • لبيض الضفادع والأسماك قشرة صلبة (x).
10. يحصل الكائن الحي على كل ما يحتاج إليه من موطنه الطبيعي (ü)
11. الذبابة الحوامة سامة ومؤذية (x)
12. أشجار السّكوية لا تحترق ولا تتعفن. (ü)



السؤال : الثاني : اختر الإجابة الصحيحة :
  • 3 أسئلة
    6 درجات

    تتكون البذور وتنمو في :
السداة
المبيض
البتلة

الخيط

  • صغير الضفدع يسمى :
يرقة
خادرة
شرغوف

حورية

  • كائنات منتجة هي :
البومة
النباتات الخضراء
الخروف

جربوع
  • نبتة جديدة نامية تسمى :
البذرة
الجنين
البادرة

المخاريط
  • حيوان لبون يضع البيض :
الحوت
المدرع الشوكي
خلد الماء

الخفاش
  • عذراء داخل شرنقة :
الحورية
اليرقة
الفراشة

الخادرة



السؤال الثالث : أكمل الفراغ بالكلمة العلمية المناسبة :
1. أشياء تحدث واحداً تلو الآخر في تتابع تسمى ..التسلسل... .
2.
6 أسئلة
6 درجات

المراحل التي يمر بها الكائن الحي تسمى دورة ... حياة .... .
3. ينتمي العنكبوت إلى مجموعة تسمى .....العنكبوتيات...... .
4. تنتشر البذور بواسطة .....الرياح – الحيوانات – الحشرات - الماء...... .
5. جزء من البيضة يوفر الغذاء للجنين ...المح......
6. كل ما يحيط بالكائن الحي هو ....البيئة... .
7. لماعز الجبل ...شعر فرو... يحميه من برد الشتاء .
  • ثقوب دقيقة في قشرة البيضة تسمى...الثغور.......
  • مادة طبيعية غير حية تكون في التربية تسمى ...المعدن ......


سؤالين
3 درجات

السؤال الرابع : شرح العلوم :
اشرح بإجابة مختصرة حول أهمية الجذور بالنسبة للنبات ؟
..........تثبت النبات – تمتص الماء والمعادن ..................
اشرح كيف أن بعض أنواع الأشجار تقد أوراقها في الشتاء ولكن تضل حية وعندما يأتي الربيع تنمو أوراقها ، كيف حدث ذلك ؟
.....لأنها تستخدم الغذاء المخزن في الجذور والساق والأوراق......
السؤال الخامس : التفكير النقدي : هل ممكن للبذرة أن تنبت من غير ضوء الشمس ؟ وضح إجابتك؟
....لأنها تستخدم العذاء المخزن في الفلقة فتنمو وتكبر.....
.......................................................................


السؤال السادس : ضع البيانات على رسم أجزاء الزهرة :
المبيض

البتلة

الميسم

السداة



مهم جدا التعرف إلى رسمة أجزاء البذرة ورسمة أجزاء البيضة

السؤال السابع : علل : أو اذكر السبب :
  • القشرة مهمة للبيض.
...تحمي الجنين ويتنفس من خلالها.........
  • لا يعتبر العنكبوت من الحشرات .
....لأن له 8 أرجل والحشرات لها 6 أرجل ........
  • يسد القندس مجرى النهر ويحوله إلى بحيرة تحيط به.
.......ليحمي نفسه من الأعداء .........
  • الدلافين والحيتان يخرج أحيانا فوق سطح الماء.
......لأنها تتنفس الهواء بالرئتين .........
  • علل : نبتة السجاد تحتاج إلى بيئة رطبة تعيش فيها
السؤال درجة

....لأن أوراقها ترشح الماء بكثرة .............
  • تبدأ السلسلة الغذائية بكائن منتج.
...لأن الكائنات المستهلكة تعتمد ( في طعامها ) على الكائنات المنتجة .......
  • أشجار السكويه لا تحترق ولا تتعفن .
......لأن لها لحاء سميك ...............


السؤال الثامن : أجب عن الأسئلة التالية :
1- إذا فقس بيض عن حشرة تشبه الحشرة مكتملة النمو لكنها من غير أجنحة
فماذا تتوقع أن تكون دورة حياة هذه الحشرة من 4 مراحل أم 3 مراحل ؟
(..3..) مراحل السبب ...لأن الحشرة الصغيرة تشبه الأم. (حورية) ....
2- إذا وضعنا يرقة الخنفساء في إناء به طعام وهواء فماذا تتوقع أن يحدث لليرقة بعد أسبوعين ؟
............ تتحول اليرقة إلى خادرة ................
3- إذا ماتت النباتات في موطن طبيعي فماذا يحدث؟
.........تموت الحيوانات - لأنها تعتمد في طعامها على النبات ..............
4- ماذا تتوقع أن يحدث إذا وضعنا الطحلب في بيئة جافة ؟
.... يموت لأنه يحتاج لبيئة رطبة ............
5- قارن بين نبتة البيروميا ونبتة السجاد من حيث سرعة ترشيح الماء : ( أكبر – أقل )

البيروميا
السجاد
ترشيح الماء
أقل
أكبر
6- اشرح باختصار كيف تكيفت الحرباء مع بيئتها :
..........تغير لونها فتختفي عن الأعداء وتصطاد فريستها .................


اكتب المصطلح العلمي :
1. حيوان يعيش جزء من دورة حياته في الماء والجزء الآخر على البر. (..برمائي.....)
2.
3 أسئلة
6 درجات

جزء من الأسماك والشراغف يستخلص الأكسجين من الماء. (..الخياشيم....).
  • حيوانات لها شعر وترضع صغارها اللبن. (..اللبونة...)
  • يساعد الحيوانات اللبونة على دفئها. (..الفرو - الشعر...)
  • بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا (...التكيف....)
  • كائن حي يأكل مما ينتج (..المنتج...)
  • كائن حي يأكل ولا ينتج (...المستهلك....)
  • الطريقة التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر (..السلسلة الغذائية.....)

1. رتب مراحل دورة حياة الصرصور 3 مراحل : انظر الرسم في الكتاب
حورية
مكتملة النمو
السؤال درجة

بيضة
( 2 )
( 3 )
( 1 )

2. رتب مراحل دورة حياة الفراشة 4 مراحل :
يرقة
بيضة
فراشة مكتملة النمو
خادرة
( 2 )
( 1 )
( 4 )
( 3 )

  • وصل بخط الموطن الطبيعي للكائنات الحية التالية :

الكائن الحي
الموطن الطبيعي
1.
الببغاء
2
المحيطات
2.
الأنقليدس
1
الغابات المطيرة
3.
السلاحف الملونة
4
الصحراء
4.
الجرذان
3
المياه العذبة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد : امتحانات - مراجعات - للمرحلة الإبتدائية - الفصل الأول +الثاني

مختصر العلوم الجديد للصف الرابع ابتدائي
للفصل الأول والثاني والثالث

الفصل الأول
الدرس الأول
التعريفات :
1 – المعدن : ماده طبيعيه غير حية موجودة في التربة
2 – ثاني أكسيد الكربون : غاز في الهواء يدخل في ثغور أوراق النبات لصنع الغذاء
3 – التسلسل : أشياء تحدث واحده تلو الأخرى

أجزاء النبات :
1 – الجذور
2 – الساق
3 – الأوراق

1 – ما هي وظيفة الجذور ؟
أ – تمتص الماء والمعادن من التربة
ب – تثبت النبات في التربة

2 – ماهي وظيفة الساق ؟
أ – نقل الماء والمعادن من الجذور إلى باقي أجزاء النبات
ب – تحمل السكر الذي تصنعه الأوراق إلى باقي أجزاء النبات

3 – ماهي وظيفة الأوراق ؟
أ – الأوراق تستخدم ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لصنع السكر و الأكسجين



الدرس الثاني

التعريفات :
1 – البتلة : الجزء الخارجي للزهرة
2 – اللقاح : غبار مائل إلى اللون الأصفر
3 – لقح : نقل اللقاح إلى ميسم الزهرة

1 – كيف تكون النباتات ذات الأزهار بذورها ؟
ينتقل اللقاح إلى أعلى الميسم ، ثم إلى مركز الزهرة ( المبيض ) لتكون البذور .

2 – كيف ينتشر اللقاح ؟
أ – بواسطة الحشرات والطيور
ب – بواسطة الرياح

3 – كيف تكون النباتات ذات المخاريط بذورها ؟
تحمل الرياح لقاح المخاريط إلى مخاريط أخرى ويلقحها ثم تبدأ البذور بالنمو .

4 – افترض أن نحلة لقحت زهرة ، كيف تتكون الثمرة ؟
تطير النحلة إلى الزهرة ، ويتعلق بها اللقاح ، ومن ثم تطير النحلة إلى زهرة أخرى حيث يدخل اللقاح في ميسم الزهرة ، ثم إلى المبيض لتكون البذور ، حيث تنمو البذور وينتفخ المبيض وتتكون الثمرة .





الدرس الثالث
التعريفات :
1 – غلاف البذرة : القشرة الخارجية للبذرة
2 – فلقة : جزء داخل البذرة به غذاء مخزن
3 – دورة حياة : المراحل التي يمر بها كائن حي
4 – نبت : بدأ بالنمو
5 – بادرة : نبتة فتية تنمو من بذرة
6 – صنوبرية : شجرة تحمل مخاريط

1 – ماهي أجزاء البذرة الثلاثة ؟
أ – غلاف البذرة ب – فلقة البذرة ج – نبتة نامية

2 – ماهي طرق انتشار البذور ؟
أ – الحشرات والحيوانات ب – الرياح ج – الماء

دورة حياة نبتة مزدهرة :
1 – البذور : تنمو في المبيض وتجف البتلات وتسقط البذور على الأرض
2 – الإنبات : تحتاج البذرة لتنبت إلى حرارة مناسبة وماء وهواء ، حيث تمتص البذرة الماء وتنتفخ ويتشقق غلافها وتنمو الجذور في الأرض والساق ينمو صعودا
3 – البادرة : النبتة الجديدة البارزة من الأرض
4 – النمو والتلقيح : يكتمل نمو النبتة وتصبح مشابهة للنبتة الأم ثم تأتي الطيور والحشرات وتحمل اللقاح إلى زهرة أخري وتلقحها .
دورة حياة شجرة صنوبرية :
1 – البذور : تتفتح حراشف المخروط وتسقط البذور على الأرض وبعضها ينبت وبعضها تأكلها الحيوانات .
2 – البادرة : النبتة الجديدة البارزة من الأرض
3 – النمو : تصبح الشجرة مكتملة النمو
4 – تطور المخاريط والتلقيح : تبدأ المخاريط بالتشكل على شجرة مكتملة النمو وتنتج لقاح ينتقل مع الهواء ليلقح مخاريط أخرى وتبدأ البذور بالنمو داخلها .

حل التمارين نهاية الفصل
1 – النبتة الدائمة الخضرة التي تنتج مخاريط هي صنوبرية
2 – المسحوق الناعم المائل إلى الصفرة و يكون أعلى الزهرة هو اللقاح
3 – عندما تنبت البذور ، تبدأ النباتات الصغيرة داخلها بالنمو
4 – مراحل حياة الكائن الحي كلها هي دورة حياة
5 – تحتاج النباتات لصنع المادة السكرية إلى غاز في الهواء هو ثاني أكسيد الكربون
6 – عندما تنقل الحشرات والطيور اللقاح إلى مركز الزهرة ، فإنها تلقح الزهرة
7 – يحمي أجزاء البذرة الداخلية غلاف البذرة الرقيق الصلب
8 – مادة طبيعية غير حية موجودة في التربة هي المعدن
9 – النبتة الفتية هي البادرة
10 – تستخدم النباتات ، عندما تكون في طور النمو ، الغذاء المخزن في الفلقة لتنمو وتتطور

س1 : كيف تنبت نبتة برية كالهندباء في حديقة ما ؟
وصلت عن طريق الرياح ، لأن بذورها خفيفة جدا

س2 : إذا نزعنا بتلات الزهرة هل بإمكانها تشكيل البذور ؟
نعم ، لأن البذور تتشكل داخل المبيض وليس للبتلات دور في تشكيل البذور

س3 : هل يمكن لبذره أن تنبت من غير شمس ؟
نعم ، لأنها تحتاج إلى حرارة وماء وهواء فقط

س4 : قارن بين بذورك وبذور صديقك ؟
تتشابه البذور في إنها تنمو وتكبر ، وتختلف في الشكل والحجم والنوع

س5 : بعض أنواع الأشجار تقد أوراقها في الشتاء ولكن تضل حية وعندما يأتي الربيع تنمو أوراقها ، كيف حدث ذلك ؟
تنتج الأوراق السكر ويتم تخزينه في الساق والجذور ، ولذلك عندما تسقط الأوراق في فصل الشتاء تعيش الأشجار على السكر المختزن في الساق والجذور .




الفصل الثاني

( الدرس الأول )
تعريفات :
الجنين : حيوان في طور النمو قبل أن يولد أو يفقس
البيضة : هي المرحلة الأولى في دورة حياة معظم الحيوانات تحمي الجنين وتوفر له الغذاء
تصنيف الحيوانات :
1 – الحشرات 2 – الأسماك 3 – البرمائيات
4 – الطيور 5 – اللبونات ( الثدييات )
بعض الحيوانات تشبه والديها عند بداية نموها والبعض يختلف
1 – حيوان الليمور يشبه والديه
2 – الفراشة تختلف عن الوالدين
الضفدع حيوان برمائي ينمو الصغير ويتغير تغيرا كبيرا قبل أن يكتمل نموه ، ويضع بيضه في ماده هلامية وليس له قشرة صلبة
بيض الحيوانات :
1 – الحشرات : بيضها يكون صغير جدا وتضع الحشرة البيض على غصن الشجر أو على أوراق الشجر أو على الخشب أو تحت الأرض أو على الماء
2 – الأسماك : تحفر عش تحت الماء وتضع البيض ، أو تضع بيضا يطفو على الماء
3 – الطيور : بيضها يكون بأحجام وألوان مختلفة ، بيض العصفور صغير وبيض الدجاجة أكبر ، وبيضها يكون صلب القشرة
أجزاء بيض الدجاجة :
1 – القشرة : صلبه لها ثغور تسمح بمرور الأكسجين والماء إلى البيضة ومنها تتخلص البيضة من الغازات .
2 – بطانتا القشرة : تقع تحت القشرة
3 – بياض البيض : سائل يوفر غذاء وحماية للجنين
4 – المح : يوفر غذاء للجنين
5 – بقعة الجنين : مكان تواجد الجنين إن وجد
6 – الخيوط الغليظة : تمسك المح في موضعه عند تقلب البيضة
7 – الفراغ الهوائي :هواء للجنين يكون في الطرف الأعرض للبيضة
بعد 21 يوم من وضع البيضة ، ينقر فرخ الدجاج البطانة ويخرج منقاره إلى الفراغ الهوائي ، وعلى المنقار سن خاصة ويكسر بها القشرة ويخرج مبللا







الفصل الثاني ( الدرس الثاني )

تعريفات :
1 – حورية : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة البيضة ومرحلة النمو المكتمل تشبه الحشرة المكتملة النمو ومن غير أجنحة
2 – يرقة : صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان المكتمل النمو
3 – خادرة ( عذراء داخل شرنقة ) : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة المكتملة النمو
العناكب والحشرات :
1 – العناكب تنتمي إلى مجموعة العنكبوتيات والحشرات تنتمي إلى مجموعة أخرى من الحيوانات
2 – للعنكبوت ثمان أرجل والحشرات ست أرجل
3 – العنكبوت له جسم يتكون من قسمين أما الحشرات ثلاث أقسام
4 – العنكبوت ليس له جناح وأغلب الحشرات لها أجنحة
5 – العنكبوت والحشرات ليس لها عظام بل قشرة خارجية صلبه تحمي أجسامها
دورة حياة العناكب : 1 – كيس البيض 2 – عنيكبات 3 – عنكبوت
الحشرات :
1 – الحشرات أكبر مجموعه من الحيوانات تقريبا مليون نوع
2 – للحشرات دورات حياة مختلفة وتضع البيوض في كتله
3 – بعض صغار الحشرات له شكل والديه والبعض يختلف
4 – البيضة هي المرحلة الأولي في دورة حياة الحشرات
دورة حياة حشرة من ثلاث مراحل : مثل:الجندب و اليعسوب و الصرصور
1 – البيضة : وهو عبارة عن كيس يحتوي على العديد من البيوض
2 – الحورية : لها شكل الحشرة المكتملة النمو من غير جناح
3 – الحشرة المكتملة النمو : عندما يكتمل النمو تصبح للحشرة أجنحه وتكون قادرة على التكاثر
دورة حياة حشرة من أربع مراحل : مثل النمل والنحل والفراشات الليلية
1 – البيضة : تضع الفراشة بيضها على أوراق النبات لتأكل منه صغارها عندما تخرج
2 – اليرقة : صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان المكتمل النمو حيث يأكل قشرة البيضة التي يخرج منها ثم تأكل أوراق النبات وتنمو بسرعة
3 – الخادرة ( عذراء داخل شرنقة ) : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة المكتملة النمو حيث تغزل اليرقة خيوط حريره مكونه غلاف صلب وتبقي داخلها
4 – الفراشة : ينشق الغلاف الصلب وتخرج الفراشة ويكون جناحها مبلل ومطوي ولا تكون قادرة على الطيران وعندما تجف تصبح قادرة على الطيران والتكاثر

الفصل الثاني ( اللبونات )
تعريفات :
1 – برمائي : حيوان له عامود فقري ويعيش جزء دورته في الماء وجزء في البر
2 – خياشيم : جزء من السمك تستخدم لاستخلاص الأكسجين من الماء
3 – شرغوف : صغير الضفدع
4 – لبون ( حيوان ثدي ) : حيوان له عمود فقري وشعر أو فرو والأم ترضع صغارها من لبنها
الأسماك والضفادع :
1 – الأسماك والضفادع لهما عامود فقري ويضعان البيض في الماء وليس له قشره بل غطاء رقيق يسمح بمرور الأكسجين ، صغار الأسماك تشبه السمكة الكبيرة أما صغار الضفدع لا تشبه الضفدع
2 – تنتمي الضفادع إلى مجموعه تسمى البرمائيات
3 – الحيوان البرمائي يعيش جزء من حياته في الماء والآخر في البر ( الضفدع والسمندل
دورة حياة الضفدع :
1 – البيضة : تحوي البيوض على غذاء للجنين
2 – الشرغوف ( ابوذنيبه ) الصغير : عندما تفقس البيوض في الماء يخرج الشرغوف ويكون له خياشيم تساعده على التنفس في الماء
3 – الشرغوف ( ابو نيبه ) الكبير : تنمو الرجلان الخلفيتان ومن ثم الأماميتان ويقصر الذنب ويقصر وتبدأ الرئتان بالظهور
4 – الضفدع المكتمل النمو : عندما يكتمل الضفدع يتنفس برئتيه وتلقى الأكسجين عبر رئتيه
اللبونات ( الثدييات ) : كلها تحتاج إلى أكسجين من الهواء
1 – الحيوانات مختلف بعضها يعيش على اليابسة وبعضها في الماء ولها عامود فقري
2 – الكلب لبون له فرو غزير والحوت لبون له شعر قليل
3 – الشعر يساعد اللبونات في الحفاظ على دفئها في المناطق شديدة البرودة
4 – لبعض اللبونات شوارب طويلة حيث يساعد على تحسس الأشياء من حوله
5 – من اللبونات المائية الحيتان والدلافين والفقمة وكلها تخرج من الماء لتتنفس
6 – اللبونات ( الثدييات ) تطعم صغارها من لبنها أما غير لبونات ( ثدييات ) لا تنتج لبنا ولذلك تطعم صغارها مما تصطاد أو تجمع لها طعام
7 – وتعيش أنواع من الحيوانات في مجموعات
8 – الحيوان المكتمل النمو تعلم صغارها وسائل الحصول على طعام وتحميها
9 – صغير الكنغر لا يكون عند ولادته قادرا على الرؤية أو السمع فتحمله أمه في جراب
10 – القطط أنواع منها الأليف ومنها البري
11 – الخفافيش لبونات ( ثدييات ) تطير وهي تطلق أصواتا حادة وتستمع إلى صداها فتعرف مكان طعامها
12 – خلد الماء البطي المنقار واحد من اللبونات التي تضع بيضا
13 – المدرع الشوكي على بطنه شعر شوكي يحميه من التكور داخل درعه ويعيش على النمل
14 – اللبونات تضع مرات صغير واحد مثل الحوت في المرة الواحدة ، وهناك لبونات تضع 4 أو 6 صغار في المرة الواحدة مثل القط
15 – صغار اللبونات تبدأ حياتها من بيضة مع أن معظمها لا يضع بيض فالجنين ينمو داخل جسم الأم
دورة حياة حيوان لبون ( ثدي ) :
1 – الجنين : ينمو داخل جسم الأم
2 – الرضيع : بعد أن يولد الصغير تقوم الأم بالعناية به وترضعه
3 – الصغير : يقضي الغير وقته مع والديه ليتعلم كيف يجد الطعام
4 – مكتمل النمو : ممكن أن يتوالد


الفصل الثالث


الدرس الأول
تعريفات :
1 – الموطن الطبيعي : المكان الذي يعيش فيه كائن ما
2 – البيئة : كل ما يتواجد في محيط الكائن الحي
المواطن الطبيعية :
الكائنات الحية لتستمر في البقاء تحتاج :
1 – طعام 2 – ماء 3 – هواء 4 – مأوي
الغابات نوع واحد من أنواع عديدة من المواطن الطبيعية
الغابات موطن طبيعي تلقى الكثير من المطر وفي الكثير من الأشجار
أنواع المواطن الطبيعية :
1 – موطن الغابة المطيرة الطبيعي :
فيه الكثير من الضوء والمطر ، الببغاء يعيش على الشجر ويبني عشه عليها ويطير من شجرة إلى أخرى ويأكل الثمار وأوراق النباتات ونادرا ما تهبط إلى أرض الغابة
2 – موطن المحيط الطبيعي :
تغطي جزء كبير من الكرة الأرضية ، وسمكة الأنقليس تعيش في المحيطات وفي المناطق الصخرية ، وتختبئ في تجاويف الصخور وتأكل أسماك أخرى
3 – موطن المنطقة المائية الطبيعي :
تعيش السلاحف الملونة في المياه العذبة قليلة العمق وفي البرك والبحيرات وتأكل الحشرات وجراد البحر ونباتات ، وتستريح فوق جذع الأشجار عند ضفاف الماء لتتدفأ
4 – موطن الصحراء الطبيعي :
تعيش الجرذان في الصحراء وتحفر حفرة كمأوى ، بعض الصحاري شديدة الحرارة نهارا وشديدة البرودة ليلا ، تنام الجرذان نهارا وتقوم ليلا بحثا عن الطعام ، ولا تشرب الماء ولكن تحصل على حاجتها من الماء من البذور التي تأكلها
كيف تغير الكائنات الحية في بيئاتها :
1 – حيوان القندس : له أسنان أمامية قوية لقطع الأشجار ، حيث يستخدم الأشجار لبناء سد ويحجز ماء النهر أو الجدول ، ليشكل بركة تكون موطن له وقد يرفع السد ويكون بحيرة حيث تساعده البحيرة على حمايته من أعدائه
2 – اليربوع : يحفر نفق تحت الأرض ويعيش فيه وتكون له أكثر من فتحه واحده ، ويحب أن يعيش في مناطق مكشوفة ، يتخلص الإنسان من اليرابيع بسد الفتحة ، ولكن كثيرا ما تقوم بحفر فتحات جديدة






الفصل الثالث ( الدرس الثاني )
تعريفات :
1تكيف : بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا
تكيفت كائنات حية للعيش على اليابسة
وأخرى تكيفت كائنات حية للعيش في الماء
وأخرى تكيفت كائنات حية للعيش تحت الماء
وأخرى في مناطق باردة وأخرى في مناطق حارة
1 – ماعز الجبل تكيف تكيف للعيش في مناطق شديدة البرودة ، حيث له فرو سميك وطبقة من الشعر الطويل ، وتكيف للعيش في منطق صخرية شديدة الانحدار لوجود أصابع الأظلاف تتوسع وتضيق ليثبت نفسه وهناك بطانة في قاع أظلافه تساعده على عدم الانزلاق
2 – الأسماك : تكيفت الأسماء في العيش تحت الماء لوجود الزعانف والخياشيم ، والخياشيم تستخلص الأكسجين من الماء ، ذيل السمكة يساعدها للتحرك إلى الأمام والزعانف لتعلو أو تهبط وتغير الاتجاه والوقوف
3 – الحرباء : تكيفت مع بيئتها حيث لونها نفس لون محيطها ، ويصعب رؤيتها
4 – الزرافة : تكيفت مع بيئتها حيث لها عنق طويل وساق طويل يساعدها للوصول إل أجزاء عالية من الأشجار ، ونمط البقع فيها إذا وقفت بين الأشجار يصعب رؤيتها
5 – ذبابة حوامة : تشبه النحلة ويخاف منها الأعداء مع أنها لا تلسع لأنها تشبه النحلة
6 – أشجار السكوية : دائمة الخضرة ويعتقد أنها أطول الأشجار ، ولها لحاء سميك جدا وهو نوع من التكيف يحميها من الحرارة واللهب

















الفصل الثالث ( الدرس الثالث )
تعريفات :
1 – منتج : كائن حي يأكل مما ينتج
2 – مستهلك : كائن حي يأكل ولا ينتج
3 – سلسلة غذائية : الطريق التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر
4 – مفترس : كائن حي يصطاد كائنات أخرى ويأكلها
5 – فريسة : كائن حي تصطاده الحيوانات وتأكله
- النباتات تستخدم طاقة ضوء الشمس لصنع المادة السكرية ، إذن هي منتجة
- الأرنب البري لا يستطيع صنع غذائه ، إذن هو مستهلك
1 – الكائنات المستهلكة التي تأكل النبات : الأرانب ، الغزلان ، الجياد ، الفيلة
2 – الكائنات المستهلكة التي تأكل حيوانات : الصقر والعناكب و الثعابين
3 – الكائنات المستهلكة التي تأكل النباتات والحيوانات : الدببة والثعالب
الكائنات المستهلكة تعتمد في طعامها على الكائنات المنتجة ، وكل كائن حي سواء أكان منتج أو مستهلك أو مفترس أو فريسة يشكل حلقة في سلسة غذائية
سلسلة غذائية : العشب ينتج المادة السكرية وثم يأتي الفأر ويأكل العشب ثم يصطاد الثعبان الفأر ويأكله ، ومن ثم تأتي البومة وتصطاد الثعبان وتأكله
تبدأ السلسة الغذائية دائما بكائنات منتجة

 

أم عبووووود

**مشرفة ركن أولياء أمور الطلبه**
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
6,109
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
 

pяiήcєşš

New member
إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
1,807
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : مراجعة علوم للصف الرابع الابتدائي

جزاج الله كل خيير ماااقصرتي فدييتج
 

ام محمد***

New member
إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
563
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : مراجعة علوم للصف الرابع الابتدائي

يعطيج العافيه

وفعلا الااستاذ صباااح استاذ قدير

له كل الشكر
ولج كل الشكر على ارجاع الفضل لاهله
 
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
14,093
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
حبيبتي الكويت
رد : مراجعة علوم للصف الرابع الابتدائي

تسلميييييييييييييين

الله يستر
 

amani

New member
إنضم
24 يونيو 2008
المشاركات
2,777
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا
 

أم عبووووود

**مشرفة ركن أولياء أمور الطلبه**
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
6,109
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه حبيبتي

وعساج عالقوة