مركز التوحد -

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
6,843
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوره اخت ريحانه على المعلومه

اذا ممكن تحطين رقمهم علشان الكل يستفيد ؟؟
 

ريحانة_14

New member
إنضم
3 أغسطس 2005
المشاركات
4,023
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي دانة عيوني لج

باجر بإذن الله أييبلج أرقامهم بمشرف

لأن عندي أرقامهم بالروضه بس :)
 

Miss_Hopless

New member
إنضم
31 يوليو 2006
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
43
يعطيج العافيه اختي وتسلم ايدينج
بس حابه اعرف جم ياخذون رسوم؟ وفي فتره مسائيه؟؟ ويستقبلون من اي عمر وعادي اذا صفات توحد؟؟
ادري سالت وايد:)
 

ريحانة_14

New member
إنضم
3 أغسطس 2005
المشاركات
4,023
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبوبه البرنامج المسائي يستقبلون فيه الأطفال الصغار من سنتين لي 4 سنوات إذا ماني غلطانه

وإذا الولد كبير يعني فوق ال10 سنوات .. يستقبلونه في ( برنامج بيت الشباب ) أيضا مسائي

وإذا بأوقات الدوام الرسميه يستقبلونه بعد الإختبارات لكن إذا أكبر من 9 سنوات ما يستقبلونه بأوقات الدوام الرسمية لكن إذا متدرب الولد أعتقد يستقبلونه .

وعيزت وأدق على صديقاتي بس مساكين دوامهم لي الساعه 2ونص بالمركز وبعدها يردون ينامون من التعب :)

العصر أدق عليهم وأحطلكم الأرقام وسووووووووري عالتأخير
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الأمم المتحدة - 3 - 4 (كونا) -- جددت منظمة التوحد العالمية انتخاب الدكتورة سميرة عبد اللطيف السعد عضوا في مجلس ادارتها لما تتمتع به الخبيرة الكويتية من تجربة ثرية في هذا الميدان الذي أولته الحكومة الكويتية والمجتمع المدني أهمية كبرى وخصت المصابين به بعناية فائقة.
وفي تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في اليوم العالمي للتوحد الذي يصادف الثاني من ابريل من كل عام قالت الدكتورة السعد وهي مديرة مؤسسة مركز الكويت للتوحد ورئيسة الرابطة الخليجية ان تجديد انتخابها ممثلة لمنطقة الخليج والشرق الأوسط في مجلس ادارة المنظمة "فخر لنا جميعا".
وكانت الدكتورة قد انتخبت عضوا في مجلس ادارة المنظمة الدولية للتوحد ومقرها في اسبانيا للمرة الأولى منذ سنتين.
وأوضحت ان هذا الاختيار يعود الى تجربتها الواسعة في هذا الميدان والتي تعود الى سنة 1989 وذكرت بافتتاح مدرسة ومركز التوحد في الكويت سنة 1994 بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف وأهل الخير في الكويت ووزارة التربية.
وأشارت أيضا الى أن ذلك الاختيار كان مبنيا على دعائم أخرى منها تأسيس رابطة التوحد الخليجية ومقرها الكويت وتأسيس الشبكة العربية للتوحد التي يوجد مقرها في لبنان.
وأعربت الدكتورة السعد عن أملها في "أن تشهد الجهود الخليجية والعربية والعالمية تضامنا في خدمة المصابين بالتوحد أينما كانوا".
ولفتت الى أن رعاية الأمم المتحدة للاجتماع أعطته طابعا عالميا وان الاجتماع شدد على ضرورة مواصلة الأنشطة التوعوية وتجاوزها الى اصدار قوانين دولية تحفظ حقوق المصابين بالتوحد مع كفالة تطبيقها وتنفيذها في جميع البلدان.
وأوضحت الخبيرة الكويتية انه توجد في أغلب دول الخليج مدارس ومراكز حكومية أو أهلية معنية بالمصابين بالتوحد وان تلك المؤسسات بحاجة الى المزيد من تطوير خدماتها والى تكثيف التعاون في ما بينها ضمن نطاق الشبكة العربية الجديدة للتوحد.
وذكرت ان الاجتماع قرر أيضا أن ترعى منظمة التوحد العالمية مؤتمرا يعقد في الكويت خلال سبتمبر المقبل على هامش الافتتاح الرسمي للرابطة.
وأضافت الدكتورة الكويتية انها اغتنمت فرصة حضور تامبل غراندن الكاتبة والحائزة على شهادة الدكتوراه رغم كونها مصابة بالتوحد لدعوتها الى زيارة الكويت وحضور المؤتمر مع والدتها التي رفضت أن تضع ابنتها في مؤسسة للمتخلفين ذهنيا وثابرت على تعليمها بنفسها منذ الصغر ولم ينفذ صبرها رغم الحالة المستعصية لابنتها.
كذلك وافق المشاركون في الاجتماع مبدئيا على اقتراح الدكتورة بتكليف يعرب بورحمة وهو مخرج كويتي شاب باخراج مسرحية تعرض في نيويورك بمناسبة يوم التوحد العالمي في الثاني من ابريل 2010 لتكون فرصة للتعريف بالكويت وبالتوحد وبالمنظمة في نفس الوقت.
وأفادت بأنه لا توجد احصاءات للمصابين بالتوحد في الكويت لكن مركز الكويت للتوحد الذي تترأسه يضم 100 طالب وطالبة تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات و25 سنة.
وأضافت ان الحكومة الكويتية تبرعت بأرض لبناء مركز للشباب المصابين بالتوحد لتأهيلهم وتوظيفهم مشيرة الى أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة هارفرد الأمريكية يعملان لاكتشاف أسباب الاصابة بالتوحد الذي يعاني منه عشرات الملايين في العالم. (النهاية) س ج / ر ج كونا030910 جمت ابر 09
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مدير مركز الكويت للتوحد د, سميرة السعد
إعاقة (التوحّد) ظهرت منذ (55) عاماً ولم يتعرف عليها إلا قريباً
* تحقيق : ظافر الدوسري
اكتشف في عام 1943م ليوكانر مرض الاعاقة (التوحد) الذي يصيب واحدا من كل ألف شخص من أطفال العالم وهو من أصعب الإعاقات حيث تعيش الأم في كابوس خاصة في السنوات الأولى للطفل,, صراخ بدون سبب يضرب نفسه أو غيره وقد يلقي بنفسه على الأرض، ومعظم الوقت لا يبادر بنفسه برد فعل أو استجابة لأحد يردد كلمات أو جملاً من دون تغيير نغمة الصوت، لا يبالي بالموجودين حوله وكأنه يعيش في عالمه الخاص (وعلاقته بأمه ليست بأكثر من علاقته بأي شيء آخر موجود من حوله حتى ولو كان وسادته).
وعلاج اضطراب التوحد غير ميسور حتى الان بل ان العلم لم يصل بعد لتحديد اسبابه.
حول هذا الموضوع طرحت الجزيرة العديد من الاسئلة على مديرة مركز الكويت للتوحد بالكويت د, سميرة عبد اللطيف السعد (تربية خاصة تخصص اعاقة توحد) فإلى هذا الحوار:
ليوكانر أول من اكتشف التوحد
* كيف تم التداول بين الاختصاصيين لاكتشاف مريض التوحد؟
ليوكانر اكتشف هذا المرض عام 1943م، وقد لاحظ أثناء زيارته ودراسته في أحد الملاجىء الخاصة بالحالات الصعبة والمتخلفة وجود مجموعة من الأطفال لا تتعدى أعدادهم اصابع اليد تختلف عن باقي المجموعة وأسماها فئة التوحد Autism وقد اختارها من اسم (Autos) بمعنى النفس في اللغة الاغريقية واللاتينية وركز على ثلاث صفات مهمة وهي الضعف في التواصل والتفاعل الاجتماعي والمدى المحدود والضيق من الاهتمامات وبدأت الابحاث منذ ذلك الوقت والتي توجهت في البداية الى الاسباب النفسية وظنت ان البيئة هي سبب المرض وسميت الأم رغم مصابها وحزنها بحالة الطفل (بالأم الثلاجة) كرمز على برودة عواطفها تجاه الطفل وكان رائد هذه الدراسات يرونو بتلحيم منذ الستينيات والذي انهى حياته منتحراً في السبعينيات وبدأت الدراسات والابحاث بصورة جدية بعد ذلك وخاصة في منتصف الستينيات والتي أثبتت ان المرض عضوي وليس نفسيا وانه يحدث بسبب في وظائف الدماغ تؤثر على الاداء الاجتماعي والإدراكي والتواصلي للطفل.
علاج التوحد
* هل هناك علاج فاعل للتوحد؟
لا يوجد علاج واضح ومقرر لإعاقة التوحد ولكن هناك بعض الاساليب أو العلاجات التي لها آثار إيجابية على بعض الأطفال, ولابد ان ننوّه هنا أن بعض الأطفال التوحديين (وهم قلة) لديهم مواهب وقدرات لا يستطيع القيام بها الأطفال العاديون, ولكن الحقيقة المرّة أن 60% تقريبا من حالات التوحد يصاحبها تخلّف عقلي مما يتطلب تدخلاً تربوياً مبكراً ليرتفع مستوى الطفل ولكن يظل هذا التقدم بطيئاً, ويمكن إيجاز أنواع الاساليب المستخدمة فيما يلي:
1 أساليب العلاج الدوائي للتخفيف من حالات النشاط المفرط لدى البعض أو الخمول والاكتئاب لدى البعض الآخر.
2 العلاج السمعي من خلال التأثير على بيئة السمع لدى الطفل.
3 استخدام أساليب الاسترخاء من خلال اللمس أو سماع الموسيقى أو التدليك والضغط.
لا يوجد
متخصصون عرب
* هل هناك كوادر مؤهلة في الدول العربية والاسلامية للتعامل مع هذا الطفل؟ وما أشهر المراكز التي تقيم مثل هذه المراكز؟
للأسف مازالت جامعاتنا في الدول العربية والإسلامية لا تخرج كوادر مؤهلة للتعامل مع هذا الطفل ولكن بالعزيمة والرغبة في تقديم العون لهذا الطفل والرغبة في التدريب، فبإمكان المتخصصات برياض الأطفال وعلم النفس والتخاطب والتربية الخاصة الدخول في البرامج التدريبية الخاصة بالتوحد، وليس لي علم بمراكز أخرى متخصصة للطفل التوحدي في منطقة الخليج العربي.
دور مراكز التوحد
* ماهي الواجبات اللازمة في كل مراكز التأهيل والرعاية للطفل التوحدي؟
مركز التدريب والتأهيل يركز على حاجات الطفل وقدراته ونشاطاته المحببة، كصالة رياضية لامتصاص الطاقة الزائدة لدى الطفل وتنشيط ذهنه، وحمام السباحة، وصالة الالعاب الداخلية المؤثرة علىمراكز الاحساس لدى الطفل عدا الفصول الدراسية والمكتبة الخاصة وغرفة الرسم والكمبيوتر والمطبخ لاعداد أكلات بسيطة تساعدهم في الاعتماد على النفس ومزيد من الثقة.
هذه نسبة الإصابة
* كم تبلغ نسبة الاعاقة بالتوحد في العالم وفي الدول العربية عموماً؟
نسبة الاصابة بهذا المرض واحد لكل الف شخص وأظنها نفس النسبة للدول العربية إلا انه لقصور الخدمات فانه لا توجد إحصائية دقيقة لدولنا العربية.
الكتاب الأول
* البعض يشتكي من قلة الكتب الطبية أو أغلبها غير مترجم أو توضح الحالة بطريقة تستوعبها الأمهات الا القليل؟
لا يمكن فرض نوعية من الكتب على المترجمين والمؤلفين وغيرهم إلا لاحساسهم بالحاجة وهو ماحدث معي، وكان تأليف الكتاب الأول بعنوان معاناتي والتوحد لإحساسي بمدى الحاجة لكتاب للأمهات والمعلمات باللغة العربية,, ويوجد حالياً قصة تمبل وهي قصة شيقة لطفلة توحدية ومعاناتها ترويها بنفسها، وهي قصة مترجمة.
مهارات نادرة
* بعض مريضي التوحد لديه نبوغ في القدرات ومهارات عجيبة في الرياضيات والفنون,, الخ.
صحيح وذلك لاختلاف التوحد عن التخلف العقلي والذي يكون فيه مستوى اداء الطفل متماثلا تقريبا في المناطق التطورية المختلفة، أما بالنسبة للتوحد فنجد لدى البعض وليس ضرورياً الكل مهارات واضحة ونبوغا في الرسم او الموسيقى او معرفة الارقام وعلاقاتها بصورة لا تتوافق واداء الطفل عموماً, والبرنامج الجيد يستغل هذه المهارة ويطورها لزيادة الثقة لدى الطفل واستغلالها فيما بعد لمستقبله.
دور المدرسة والمنزل
* التواصل مع هذا الطفل التوحدي: هل يحتاج الى تدريب من قبل الوالدين وتأهيلهم ام تعامل طبيعي؟
عندما تبدأ المدرسة في تدريب الطفل على طريقة معينة في التواصل فلابد من متابعة نفس البرنامج في المنزل وكل من يتعامل مع الطفل ليعطي ثمرة بوقت أسرع وأفيد للطفل.
افتتاح أول مركز للتوحد بالشرقية
* في زيارتكم الأخيرة للجمعية الخيرية للمعاقين بالمنطقة الشرقية، ما هي أهم القضايا التي تمت مناقشتها؟
سؤال مهم في عمومه، ففي الحقيقة تمت مناقشة عدة قضايا مختلفة، من أهمها اعتزام الجمعية نحو افتتاح أول مركز جديد للاعاقة بالشرقية، يتخصص في العلاج والعناية بالاطفال المصابين بمرض التوحد، وكما علمت ان شركة أرامكو السعودية قدمت مساعدات كبيرة نحو انشاء هذا المركز.
تعاون كويتي سعودي
* إذن ماذا قدم مركز الكويت للتوحد ومساعدته في هذا المشروع؟
نحن من المشجعين والمبادرين نحو المساعدة في مثل هذه المشاريع النادرة أضف الى ذلك التعاون المتبادل والمستمر مع المملكة العربية السعودية في هذا المجال ممثلة في وزارة المعارف والجمعيات الخيرية للمعاقين، فقد عرضت مساعدتنا التامة في استقبال المدرسين واعطائهم دورات تدريبية النظرية والعملية على تربية وطريقة التعامل مع أطفال التوحد متكفلين جميع تكاليف الدراسة والاعاشة ونأمل ان نكون قد حققنا أواصر التلاحم الخليجي.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.