مشروع بورتيج للتدخل المبكر

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
roject.org/internat/هو مشروع تعليمي للتدخل المبكر يطبق على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منذ الميلاد وحتى سن 6سنوات، تم تصميمه في الولايات المتحدة بمدينة بورتيج /ولاية وسكانسن عام 1968م، ومصممه شخص يدعى ديفيد شيرر.

بدا تطبيق البرنامج عربيا من خلال جمعية رعاية المعوقين في غزة عام 1984م، وتبناه بعد ذلك المجلس العربي للطفولة والتنمية.
مدد البرنامج عربيا ليشمل الفئة العمرية حتى عمر 9 سنوات نظرا لقلة خدمات التدخل المبكر.

يقوم المشروع بتدريب الأم على كيفية تعليم طفلها والتعامل معه لذا فهو برنامج تثقيفي للأمهات يؤهلهن ليصبحن المدرسات الحقيقيات لأطفالهن ذوي الاحتياجات الخاصة، ويطبق البرنامج على الأم والطفل داخل المنزل لأنه أكثر ملائمة للطفل وبيئته، ويقوم هذا البرنامج على زيارة الأم والطفل مرة في الأسبوع لمدة ساعة وربع.
يخدم المشروع الأطفال الذين يعانون من التأخر في النمو العقلي والحركي، والشلل الدماغي البسيط والمتوسط، ويستثني الإعاقات الشديدة، والصم، والمكفوفين.


أهداف المشروع:
لسطين:• تقديم برنامج التأهيل المبكر داخل بيئة الطفل المألوفة (المنزل).
• الاكتشاف المبكر للإعاقة وذلك من خلال إجراء التقييم للأطفال ممن يعانون من مشاكل النمو وإدراجهم ضمن برنامج التدخل المبكر في أصغر سن ممكن.
• إشراك الأهل المباشر في العملية التدريبية والتعليمية لطفلهم، وهي إحدى الوسائل الفعالة للتأثير على الطفل وتزويده بالمهارات التي تساعده على التكيف في حياته اليومية.
• تزويد الأم بالتدريب المستمر فيما يتعلق بالوسائل الضرورية لرعاية طفلها.
• تقديم مناهج تتلاءم والثقافة المحلية متضمنة مواضيع في التعليم الخاص إضافة إلى المؤثرات الحسية والجسمية والعناية بالنفس.
• تطبيق الخطوات العملية للبرنامج دون إرباك ترتيبات الحياة اليومية للأسرة.
• تحديد نقاط الضعف والقوة لدى الطفل المعوق بهدف تصميم برنامج خاص به مبنيا على المعرفة الحالية لقدراته بالتعاون مع الأم.
• استخدام منهج متسلسل من حيث التطور ويستخدم كأداة للتعليم

الفئات المستفيدة:
• الاطفال من الولادة الى سن التاسعة.
• أهالي الأطفال وأقاربهم والأهالي في الحي نفسه.
• العاملون في مؤسسات وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة.

مواصفات المشروع:

• مجاني ويخدم كافة الأسر من جميع المستويات الاقتصادية.
• إن إحدى مزايا البرنامج المنزلي للتدخل المبكر هو الوصول للأطفال صغيري السن في مختلف الأماكن مهما بعدت وإضافة إلى أن المدرسة المنزلية الواحدة تستطيع تقديم الخدمة إلى 15 عائلة أسبوعي، لذلك كلما زاد عدد المدرسات في البرنامج زادت عدد الأسر المستفيدة من المشروع والتي لا يتوفر لها أي نموذج من الخدمة وذلك إما بسبب بعد مناطق السكن أو صغر سن الطفل وعدم ملائمة البرامج المقدمة في المؤسسة للأطفال وأهم من ذلك كله عدم قدرة المؤسسات على استيعاب جميع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب عدم استطاعة أهالي الأطفال خاصة الفقراء منهم من دفع التكاليف الباهظة التي تتطلبها المراكز والمؤسسات الخاصة.
• إن هذا البرنامج يستثمر أيضا في تكوين العامل البشري المتدرب والمؤهل فالعاملات في البرنامج لا يستلزم أن يكن حاصلات على شاهدات جامعية عليا ويمكن للحاصلات على شهادات متوسطة الالتحاق بالدورة التدريبية والنجاح فيها. وقد أثبتت التجربة أن اختيار مدرسات من نفس البيئة التي يتم العمل بها يزيد من التفاهم ما بين العائلات التي تتلقى الخدمة وطاقم البرنامج مما يؤدي بالتالي إلى نجاح وزيادة الثقة المتبادلة ما بين الطرفين.

عناصر المشروع:
لقد أثبت مشروع بورتيج النموذجي الذي يتبعه البرنامج المنزلي للتدخل المبكر فعالية في دول العالم النامية بالنسبة لأهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالخبرات والمهارات الأساسية التي لها التأثير الهام في النواحي التعليمية والتطويرية وحين ترجم إلى العربية فان القليل من التعديلات وجدت ضرورية لتقابل الاختلافات الحضارية

مقابلة مع احدى الأمهات المستفيدات من البرنامج/ الزرقاء-الأردن:
أم انتصار هي احدى الأمهات المستفيدات من برنامج البورتيج في المملكة الأردنية الهاشمية وهي أم لـطفلتين تعانين من الفينيل كتين يوريا (PKU).
ومن أكثر الأمهات تعاونا، في لقاء مع أم انتصار دار الحديث التالي:

في أي عمر اكتشفت وجود الاعاقة لدى انتصار؟
عند بلوغها السنتين اتضح لي بأنها وبالمقارنة مع أقرانها متأخرة حركيا، اذ تأخرت في الوقوف، الجلوس، المشي، وفي مجالات أخرى.

:)كيف عرفت بالبرنامج؟
خلال زيارتي للمركز الصحي، قرأت اعلانا عن البرنامج المطبق في مركز التأهيل المجتمعي، فتوجهت للمركز حيث قمت بالتسجيل فيه، ومن ثم قامت مشرفة الوحدة برفقة الزائرة المنزلية بعمل زيارة منزلية قدمن خلالها نبذة عن المشروع، وحددن يوما لزيارة أسبوعية منتظمة، تلتها زيارات دورية أسبوعية، يتم تديبي خلالها على كيفيه تدريب انتصار في مجالات عدة (اتصالية، اجتماعية، مساعدة ذاتية، حركية، وادراكية).
وكانت المتابعة تتم من خلالي وباقي أفراد الأسرة خلال الأسبوع.

:)هل كان من السهل على الأسرة تقبل الزيارة المنزلية وتدريبك داخل المنزل.؟
بالطبع، وكان الجميع يساعدوني في تدريب انتصار ويتساءلون عن الأهداف الجديدة بعد كل زيارة.

:)كيف وجدت أثر البرنامج على انتصار، عليك، وعلى باقي أفراد الاسرة؟
بالنسبة لابنتي أصبحت تلعب مع الأطفال الآخرين وتدرك العديد من المفاهيم التي لم يخطر ببالي أن أدربها عليها سابقا، أما بالنسبة لي ، أصبحت أحرص على تدريبها، كما زاد اهتمام جميع أفراد الأسرة بها، وشعروا بأنها تستطيع أن تتعلم كأي طفل آخر، كما افادني البرنامج في الكشف مبكرا عن شقيقتها الصغرى اذ نصحتني المشرفة والزائرة بضرورة الفحص مبكرا عن ان ما كانت تعاني من نفس المشكلة ومن اليوم الأول اتبعت الحمية الغذائية معها وهي الآن ممتازة وفائقة الذكاء، لا تعاني من أي مشكلة.

:)كلمة أخيرة تتوجهينها الى أهالي الأطفال والمجتمع بأكمله؟
بداية أود أن أوجه الشكر لكل القائمين على هذا البرنامج وخاصة الزائرة المنزلية التي كانت تشعرني بأهمية طفلتي.
كما أود أن أنصح كل أم وأب لديهما طفل ذو حاجة خاصة بضرورة الحاقه بأي برنامج تدريبي يمكن ان يفيده، كما انصح الامهات الملتحقات بالبرنامج ضرورة استغلال وقتهن في تدريب أطفالهن، لأن ذلك انعكس ايجابيا على أداء ابنتي التي أصبحت تلعب مع الأطفال الآخرين، كما أصبحت تشارك مع أخوتها في المناسبات، في الزيارات الاجتماعية، وفي الذهاب الى السوق مما اثر ايجابيا في دمجها اجتماعيا أكثر من السابق،،،

مجلة بورتيج/ الصادرة عن البرنامج المنزلي للتدخل المبكر (بورتيج)
الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية

لمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على موقع البرنامج العالمي
www.portageproject.org
ولمعرفة الدول المطبقة له عربيا والمدرجين في الخارطة العالمية للبرنامج
الكويت
http://www.portageproject.org/internat/kuwait23.htm
http://www.portageproject.org/pworld/kuwait.htm
السعودية: في عدة مناطق (الباحة، القصيم(بريدة، عنيزة، الرس)، المنطقة الشرقية(الدمام)، المدينة المنورة، جدة- هذا ما أعرفه-
http://www.portageproject.org/internat/saudia37.htm
البحرين
http://www.portageproject.org/pworld/bahrain.htm
الأردن
تحت مظلة الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية ومعهد الملكة زين الشرف التنموي في كل من عمان، اربد(لواء بني كنانة)،المفرق، الزرقاء، معان(مدينة معان،وادي موسى، الطيبة، الراجف)، الكرك(عي، المزار،القصبة، والأغوار الجنوبية)
http://www.portageproject.org/internat/Jordan22.htm
مصر: بدأ من خلال جمعية التنمية الفكرية بالمطرية وتوقف، ويطبق حاليا من خلال كاريتاس/ مصر في القاهرة.
http://www.portagepegypt10.htm
 
إنضم
29 يونيو 2008
المشاركات
28,471
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
ما شاء الله عليج على الجهد الكبير اللي تقومين فيه بالقسم
الله لا يحرمج الاجر ... ويعطيج العافية والجنة والمنزلة الطيبــة
 
إنضم
22 نوفمبر 2008
المشاركات
419
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما شاء الله عليج يا أختي ,,,,أول مره أسمع عن هالمشروع؟؟؟

بس ودي أعرف هل يطبقونه عندنا؟؟؟؟؟؟؟
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
فالنسيا الكويت: أجمعين ياقلبي وصدقيني يالغالية الإيد الوحدة ما تصفق ولولا تعاونكم وجهدكم الفعال ماكان تطور القسم انتوا الأساس.
ويارب تروحون وترجعون وقرة عيونكم بشفاء الغالية الأميرة يعل ربي لايضيع التعب.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مركز التدخل المبكر يقدم خدمات نفسية للأطفال بالكويت
العلي: زيارات منزلية لعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة

جريدة القبس- كتبت إيمان الجمال:

يبدأ الطفل المعاق التعلم منذ ولادته ويكتسب مهاراته بفضل المؤسسات الأخرى التي تقوم بالتعليم بجانب الأسرة فمن خلال التنشئة الاجتماعية يتعلم الطفل المشي واللغة ومهارات رعاية الذات وغير ذلك.

وعلى الرغم من ان الآباء يستمتعون بمساعدة أبنائهم على التعلم وملاحظة ذلك غير ان بعضهم يصاب بالإحباط نتيجة بطء اطفالهم المعاقين في التعليم.

لذا، أنشىء مركز التدخل المبكر للأطفال المعاقين عام 1996 والذي يتبع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، والذي يختص بتهيئة الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة من مثل الشلل الدماغي والتأخر النمائي العام، وصعوبة النطق والسمع والمكفوفين ومتلازمة الداون، للاندماج في المجتمع من خلال برامج متنوعة يقدمها المركز للطفل في منزله منذ الولادة الى عمر سنتين ومن ثم يلتحق الطفل بالمركز لحين وصوله الى سن قبوله في مدارس الكويت المختلفة بناء على تشخيص المركز.

'القبس' التقت مشرفة عام مركز التدخل المبكر للأطفال منى العلي التي قالت: ان المركز يهدف الى توفير اكبر قدر ممكن من الخدمة للأطفال المعاقين ومساعدتهم على التكيف مع الإعاقة، والتشخيص المبكر للإعاقة، كما ندرب والدي الطفل على كيفية التعامل مع الطفل المعاق وتهيئة الجو النفسي لهما، إضافة الى توفير الاجهزة التي يحتاجها المعاقين لتتهيأ لهم سبل المشاركة في الحياة، والعمل على نشر الوعي باسخدام وسائل الإعلام المختلفة.

واخيرا إعداد الكوادر للتجهيز للندوات المختلفة وإعداد سجل حصر مركزي لجميع فئات الإعاقة بهدف توجيه الحالات لإمكان توفير الرعاية المناسبة لهم. وذكرت ان هذه الخدمة تصل اما عن طريق طلب من ولي الأمر او من المراكز الصحية مثل مستشفى الولادة او مركز الوراثة او الطب التطوري في مستشفى الصباح، مع ارفاق تقرير طبي من المراكز الطبية المعترف بها وشهادة إثبات إعاقة.

وان من اهم البرامج التي تقدم هو برنامج بورتيج وهو نظام خدمة الزيارة المنزلية للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سن ما قبل المدرسة، ويعتمد على اشراك الوالدين في تطبيق البرنامج العلاجي والتدريب التعليمي لتنمية وتعلم ابنائهم مهارات جديدة في برنامج شامل يحوي 5 مجالات، هي: التأثير على الطفل الرضيع في المجال الادراكي والاتصالي والحركي والمخالطة الاجتماعية وكيفية العناية بذاته، وعلى اساس تقييم الطفل لهذا البرنامج تحدد نقاط الضعف والقوة ومدى تطوره ليصل الى مستوى الطفل العادي.

وقالت عن مسمى بورتيج انه اسم نهر في اميركا يعني العطاء، والنهر يفصل بين العاصمة والريف الاميركي وكان الاطباء ينقلون عبر النهر من العاصمة الى الريف ليقدموا المساعدة الى اهل الريف ومن هنا جاءت فكرة تقديم برنامج بورتيج الى بريطانيا التي بعدها انتقلت الى الدول العربية. وقالت ان المركز يسعى الى تقديم برنامج 'ماكتون للمفردات اللغوية' وهو برنامج يدمج بين الاشارة والصورة والرمز والنطق للطفل المعاق وعليه يدخل الطفل ورشات لعب لتطبيق ما تعلمه مع افراد الجماعة في المركز لتدريبه على الاندماج في المجتمع، مشيرة الى ان اهم الخدمات التي يقدمها المركز هي خدمة العلاج الطبيعي وعلاج صعوبة النطق والكلام والخدمات النفسية والتربوية والاجتماعية والترويحية، اضافة الى وحدة الدراسات والبحوث التي تقدم الجانب التثقيفي لاولياء الامور والمجتمع، وتقدم كتبا ودراسات خاصة للمعاقين كما تقدم دورات خارج وداخل الكويت واخيرا وحدة الحاسب الآلي والتي تدرب المعاقين على العمليات الحسابية والتلوين عن طريق الحاسوب هذا، ونحن الآن بصدد طلب الشاشة التي تعمل باللمس وذلك لمواكبة افضل التطورات التكنولوجية.

رحلات

يحرص المركز على تنظيم رحلات تعليمية وترفيهية الى المركز العلمي وحديقة الحيوانات، كما يحتفلوا بعادة القرقيعان لربط الاطفال بتراثهم، اضافة الى تكرير النشيد الوطني في هذه المناسبات.
 
إنضم
10 مارس 2008
المشاركات
288
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم حبيباتي اذا بغيت عنوان التدخل المبكر ورقم تلفونهم بالكويت تقدرونتفيدوني
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
-يزيح قطعة قماش من علي وجه


2يبحث ببصرة عن شىء ازيح من امام بصرة مباشرة

3-ينقل شيئا داخل وعاء مفتوح بادخال يدة في وعاء

-يضع شيء داخل وعاء علي سبيل التقليد

يضع شىء داخل وعاء بناء علي امر لفظى

6-يهز اللعبةالتي تحدث صوتاوالمربو طة بخيط

7-يضع اشياء في وعاء ثم يفرغة منها

8-ينقل شيئا من يدلاخري ليتمكن من التقاط شىء اخر

9-يسقط لعبة ما ثم يلتقطها

-يعثر علي شىء مخباء تحت وعاء

11- يدفع ثلاث مكعبات مرتبه في شكل قطار

12- يرفع الدائرة من لوحة الأشكال
- يضع وتدا مستدير في لوحة الأشكال

- يبنى برج من 3 مكعبات

النمو اللغوي :

عمر صفر إلى سنة

: 1- يكرر صوتا يسمعه من الآخرين

2- يكرر مقطع مرتين أو ثلاث مرات مثل ( ما ، مات ، ما )

- يرد علي الإيماءات بمثلها

4- ينفذ علي التعليمات البسيطة التي يصحبها إيماءات

5- عندما يقال له ( لا) يتوقف عن النشاط مؤقتا 75 % من المرات

6- يجيب عن أسئلة بسيطة باستجابات غير لفظية

7- يدمج مقطعين مختلفين في اللعب اللفظي

8- قلد أنماط نغمات أصوات الآخرين

9- يستخدم كلمة واحدة ذات معني ليميز شيئا أو شخصا ( يسميه أو يعنونه )

- يتلفظ بعض المقاطع استجابة لحديث شخص آخر

مساعدة الذات

من سن صفر – سنه :

1- يمص ويبلع السوائل

- يتناول الطعام السائل مثل سيرلاك أو مهلبية
3- يمد يده ويمسك زجاجة الرضاعة

- يتناول الطفل الطعام المصفي الذي تضعه الأم في فمه

5- يمسك بزجاجة الرضاعة بدون مساعدة أثناء الشرب

- يوجه الزجاجة تجاه فمه أو بعيدا عنه

7- يأكل طعاما مهروسا تضعه الأم تضعه في فمه

8- يشرب من كوب تمسكه الأم أو الأب

9- يتناول طعاما نف جامد تضعه الأم في فمه

10- يطعم نفسه باستخدام الأصابع

11- يمسك ويشرب من كوب باستخدام كلتا اليدين

- يأخذ ملعقة مملوءة بالطعام إلى فمه بمساعدة

13- يمد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ثيابه



النمو الحركي

من سن صفر إلى سنه



1- يمد يده لالتقاط شيء علي بعد يترواح بين 15 إلى 22 سم م أمامه

2- يمسك بشيء محمول أمامه علي بعد 8 سم

3- يمد يده ويمسك شيئا أمامه

4- يمد يده ليلتقط ما يفضله من الأشياء

5- يضع الشيء في فمه

6- يسند علي ذراعيه ليقوم برأسه ويصدره عند وضعه علي بطنه

7- يبقي رأسه وصدره مرفوعين وهو يند علي ذراع واحدة

8- يتحسس الشيء ويكتشفه بفمه

9- يتقلب من علي بطنه ليصبح علي ظهره

10- يتقلب من علي بطنه إلى جنبه ويحافظ علي الوضع 50% من الوقت

11- يتحرك علي بطنه للأمام بمقدار طول جسمه

12- يتقلب من علي ظهره إلى جنبه

13- يتقلب من علي ظهره ليصبح علي بطنه

14- يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو ممسك بأصابع شخص كبير

15- يدير رأسه بسهولة وجسمه مسنود

16- يبقي في وضع الجلوس لمدة دقيقتين

17- يترك شيئا في يده عن قصد ليأخذ شيئا آخر يريده

18- يلتقط الأشياء ويلقيها عن عمد

19- يقف مسنودا لأقصي درجة

20- يهتز إلى أعلي والي أسفل في وضع السند علي يديه وركبتيه

- يحبو إلى الأمام بمقدار طول جسمه ليحصل علي شيء

22- يجلس ساندا نفسه

- يتحول من وضع الجلوس إلى وضع السند علي يديه وركبتيه

- يتحرك من وضعه علي بطنه إلى وضع الجلوس

25- يجلس بدون أن يسند علي يديه

26- يقذف بأشياء في أي اتجاه

27- يتأرجح أماميا وخلفا وهو علي يديه وركبتيه

28- ينقل شيئا من يد إلى أخري وهو جالس

29- يحتفظ في يد واحدة بمكعبين ( طول الضلع 2 سم )

- يشد نفسه ليقوم علي ركبتيه

31- يشد نفسه لوضع الوقوف

32- يستخدم سبابته وإبهامه في التقاط الأشياء علي طريقة الكماشة

33- يحبو

34- يمد يده لأخذ شيء وهو في الحبو

- يقف بأقل مساندة

36- يلعق الطعام من حول فمه بلسانه

37- يقف وحده لمدة دقيقه

38- يقلب الوعاء ليخرج ما بداخله

39- يقلب صفحات كتاب بضع صفحات في المرة

40- يغرف باستخدام ملعقة أو جاروف صغير

41- يضع أشياء صغيرة في داخل وعاء

42- ينزل بجسمه من وضع الوقوف إلى وضع الجلوس

43- يصفق بكلتا يديه

44- يمشي بأقل مساندة

45- يمشي خطوات قليلة بدون مسانده

المخالطة الاجتماعية

العمر صفر – 1 سنة:

1- يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته

- يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار

- يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه

- ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا

- يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء

6- يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين

- يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة

8- يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظارات….)

- يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
- يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين

- يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر

- يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل

- يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصو

د- يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق

1- يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص

61- يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15 – 20 دقيقة

- يصدر أصواتا لجذب الانتباه

يقلد لعبة الاستغماية باليد1

- يصفق باليدين تقليدا للكبار

02- يشير لقول باي مقلدا الكبار

- يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار

- يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما

- يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين

- يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل

- يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقلي

د- يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات

- يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحه

ا- يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب

________________________________

منقووووووووول من منتدى المعاقين
 

& الذاهبه &

New member
إنضم
19 يونيو 2008
المشاركات
2,346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
احنا محطمينا بالكويت كل ماودينا عيالنا مكان قالو صغار يعني شلون نتدخل مبكرا اذا اهني مايشخصون الا عقب ثلاث سنين:(
 

& الذاهبه &

New member
إنضم
19 يونيو 2008
المشاركات
2,346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:) انشاء الله ادخل الغاليه هالبرنامج بس خل تستقر الأوضاااع
 

ام ناييف

New member
إنضم
1 مارس 2005
المشاركات
971
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسمحولي بس هذي الخبرات لازم انت يا الام تدربين ولدج عليها
لا تعتمدين على احد مهما كان حتى يمشي ولدج ويصير له اقل شي سنتين

انا قريت كتاب امريكي كانوا الامهات اهم اللي يسوون البورتيج لعيالهم والاخصائيين يدربونهم
ويطلبون منهم يعلمون عيالهم المهارات حتى موعد الزياره القادمه وهكذا

وعيالهم ما شاء الله ماتفرقينهم عن الطبييعين طبعا انا اتكلم عن متلازمة داون
 

ام نوونه

New member
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
4,812
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه حبيبتي على المجهوود
وانزين يعني هالمركز بالكويت ولا لأ
ودي اودي ولدي مكان يستفيد منه
ومو محصله ويييين ياريت اذا فيه
تبلغيني وشااااااااااااكرتلج حبيبتي :)
 
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
1,833
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منطقة الفيحاء 00 مالي غني عنها
السلام عليكم اخت الصابره انشالله عرفتيني معاج ام عبد الهادي مشكوره حبيتي ويعطيج العافيه علي المعلوات الطيبه انا وديت ولدي عند التدخل المبكر بس الحين موقفين كل شي علشان الفايروس وراح يبلشون علس اول شهر 12 بس الحين راح يعطونكم اروراق فيها تمارين تسوونها بالبيت وطبقونها علي ما يخلص هالفايرس اللي وقف عيالنا من التدريس ونشالله عطيتكم شي تستفيدون منه وبارك الله فيج يالصابره وعساج علي القوة
 
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
1,833
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منطقة الفيحاء 00 مالي غني عنها
السلام عليكم اخت ام نوونه رقم التدخل المبكر هو25320165/25320161/والتدخل في السره ق 5 ش طارق بن زياد مقابل صالة افراح شيخان الفارسي واذا تبين شي انا حاضر وبالخدمه اختج ام عبد الهادي
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.