معنى حديث أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع

إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0



وقال -عليه الصلاة والسلام-: (أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع)، إذا صح هذا الحديث فما حكم النساء اللاتي يخرجن إلى الأسواق، وإلى الأفراح وليالي الزفاف بكامل زينتهن، علماً أنهن يختلطن بالنساء في الأفراح فقط، أما في الأسواق فقد يختلطن بالرجال، مثل: أصحاب المتاجر؟

لا أعرف هذا الحديث بهذا اللفظ (أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع) لا نعرف هذا الحديث بهذا اللفظ، ولكن المعنى في الجملة صحيح، هي لم تستتر ولم تحتجب، والله يقول -جل وعلا- في كتابه العظيم: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى[الأحزاب: 33]، فإذا خرجت في زينتها متبرجة تبدي زينتها للناس للرجال من العنق والوجه والشعر والقلائد ونحو ذلك أو بالتكسر والتغنج في كلامها مع الرجال فهذا خطر عظيم، أما إذا خرجت بزينة لها للأفراح أو لزيارة أهلها أو غيرهم ممن تجوز زيارته مع التستر والحجاب والبعد عن إظهار الزينة للرجال والفتنة فلا حرج في ذلك.

وإنما جاء هذا اللفظ فيما يتعلق بإغضاب الزوجة لزوجها، يقول -صلى الله عليه وسلم-: (أيما امرأة باتت وزوجها عليها غضباناً لعنتها الملائكة حتى تصبح)، هكذا جاء الحديث الصحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (أيما امرأة باتت وزوجها غضباناً عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح)، وفي لفظ الآخر: (كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها)، فالواجب على المرأة أن تحذر غضب زوجها، وأن تسمع وتطيع له بالمعروف، حتى لا تلعنها الملائكة، وحتى لا يغضب الله عليها ولا ملائكته، لكن إذا كان إغضبها له في الحق بأن أمرها بمعصية الله فأبت عليه وغضب فلا حق له في هذا، ولا خطأ عليها في هذا، بل هي مأجورة، إذا قال لها مثلاً: اكشفي لأخي أو لزوج أختك أو للأقارب من بني عمها وأخوالها فلا طاعة له في هذا؛ لأن هذا معصية، أو قال لها: اشربي الخمر، أو اشربي الدخان، فهذا منكر، ليس لها طاعته في ذلك، أو ما أشبه من المعاصي، فالرسول يقول -عليه الصلاة والسلام-: (إنما الطاعة في المعروف) (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق). والله ولي التوفيق. أحسن الله إليكم.

معنى حديث أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع | الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز









 

ام دليار

New member
إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
10,640
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
رد : معنى حديث أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع

جزاج الله خير
 

Ga6waah83

New member
إنضم
7 يوليو 2006
المشاركات
8,746
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
41
رد : معنى حديث أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع

يزاج الله خير
 

dana1212

New member
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
521
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد : معنى حديث أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع

جزاج الله خير
 
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
1,977
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
رد : معنى حديث أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع

جــــزآج الله خير



هرانية وأفتخر
 
إنضم
18 أبريل 2009
المشاركات
10,051
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد : معنى حديث أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع

جزاج الله خير
 

بناتي وبس

New member
إنضم
11 فبراير 2009
المشاركات
247
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : معنى حديث أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع


عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت

بالمجلس فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية ))صحيح أبوداود

وأحمد والترمذي والنسائي

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طيب الرجال ماظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء

ماظهر لونه وخفي ريحه ))سنده صحيح أحمد وأبوداود
.

عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة في عهده متطيبة , فوجد ريحها فعلاها بالدرة , ثم قال : تخرجن

متطيبات فيجد الرجال ريحكن , وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم ,
اخرجن تفلات .سنده صحيح عبدالرزاق 4/370

عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها , لذيلها إعصار , فقال لها : ياأمة الجبار أنى جئت ؟ قالت

من المسجد , قال : آلله تطيبت ؟ قالت نعم , قال : فارجعي , فإني سمعت حبيبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول :

لايقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد حتى تغتسل كغسلها من الجنابة . رواه ابن ماجه.

عن عبيد بن بزيد بن سراقة : عن أمه أنها أرسلت إلى حفصة وهي أختها تسألها عن الطيب , وأرادت أن تخرج , فقالت

حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الطيب للفراش .عبدالرزاق 8113

قال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة .عبدالرزاق 8114

عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة من رأس امرأة , فقال : لو أعلم أيتكن هي

لفعلت ولفعلت . لتطيب إحداكن لزوجها , فإذا

خرجت لبست أطمار وليدتها . قال : فبلغني أن المرأة التي كانت تطيب بالت في ثيابها من الفرق . سنده صحيح

عن ابن مسعود : أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهي بمكة , فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة .ابن أبي شيبة

إذا خرجت المرأة فلا تمش في وسط الطريق

وهذه السنة غيّرت عند النساء , فأصبحن يسرن وسط الطريق , وليس للرجال إلا حافات الطريق ابتعاداً من الفتنة !

عن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :

(( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضنّ الطريق , عليكن بحافات الطريق ))سنده صحيح أبو داود

قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار , حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به



سلسلة العلامتين أبن باز والألباني للنصائح والتوجيهات



اختي العزيزة (( *اللؤلؤة^المكنونة* ))


اتمني منكي قراءة ما اشرت له باللون الاحمر

فلم يقل حبيبنا المصطفي ان تخرج بزينتها الي اهلهااا وعطرها( المركز)

قال زينتها لزوجهاااااا فقط اكرر فقط

اختي هذي احاديث عن المصطفي وهي صحيحه وواضحه

ومن مشايخنا اهل الدين ( لم يقولوا لا حرج تخرج لاهلها بزينتها )


وجزاكي الله خير
 
التعديل الأخير:
إنضم
20 مارس 2006
المشاركات
1,389
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : معنى حديث أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع

جزاج الله خيرا والله بس شوفي البنات بالاسواق الله يهداهن يشيب الراس منهن
 
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد : معنى حديث أيما امرأة خرجت بزينتها لعنتها الملائكة حتى ترجع


عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت

بالمجلس فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية ))صحيح أبوداود

وأحمد والترمذي والنسائي

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طيب الرجال ماظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء

ماظهر لونه وخفي ريحه ))سنده صحيح أحمد وأبوداود
.

عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة في عهده متطيبة , فوجد ريحها فعلاها بالدرة , ثم قال : تخرجن

متطيبات فيجد الرجال ريحكن , وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم ,
اخرجن تفلات .سنده صحيح عبدالرزاق 4/370

عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها , لذيلها إعصار , فقال لها : ياأمة الجبار أنى جئت ؟ قالت

من المسجد , قال : آلله تطيبت ؟ قالت نعم , قال : فارجعي , فإني سمعت حبيبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول :

لايقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد حتى تغتسل كغسلها من الجنابة . رواه ابن ماجه.

عن عبيد بن بزيد بن سراقة : عن أمه أنها أرسلت إلى حفصة وهي أختها تسألها عن الطيب , وأرادت أن تخرج , فقالت

حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الطيب للفراش .عبدالرزاق 8113

قال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة .عبدالرزاق 8114

عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة من رأس امرأة , فقال : لو أعلم أيتكن هي

لفعلت ولفعلت . لتطيب إحداكن لزوجها , فإذا

خرجت لبست أطمار وليدتها . قال : فبلغني أن المرأة التي كانت تطيب بالت في ثيابها من الفرق . سنده صحيح

عن ابن مسعود : أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهي بمكة , فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة .ابن أبي شيبة

إذا خرجت المرأة فلا تمش في وسط الطريق

وهذه السنة غيّرت عند النساء , فأصبحن يسرن وسط الطريق , وليس للرجال إلا حافات الطريق ابتعاداً من الفتنة !

عن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :

(( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضنّ الطريق , عليكن بحافات الطريق ))سنده صحيح أبو داود

قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار , حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به



سلسلة العلامتين أبن باز والألباني للنصائح والتوجيهات



اختي العزيزة (( *اللؤلؤة^المكنونة* ))


اتمني منكي قراءة ما اشرت له باللون الاحمر

فلم يقل حبيبنا المصطفي ان تخرج بزينتها الي اهلهااا وعطرها( المركز)

قال زينتها لزوجهاااااا فقط اكرر فقط

اختي هذي احاديث عن المصطفي وهي صحيحه وواضحه

ومن مشايخنا اهل الدين ( لم يقولوا لا حرج تخرج لاهلها بزينتها )


وجزاكي الله خير



اختى الحبيبه أول شي بارك الله فيج علي هذا الرد القيم


ثاني شي ردك يشير علي انه التطيب غير جائز إلا بالفراش وانا ماحرمت هالشي
ولا قلت المرأه ماتطيب في بيتها ولا بالفراش ولا بحضرة نساء


ولكن يالغاليه يالحبيبه حرصا عليكم والله لانى احبكم فى الله كتبت هذا الموضوع

تخيلي لو انتى طالعه من بيتج الي السياره مافي هي خطوات وانتى حاطه عطر ريحته قويه وانتى رايحه بيت اهلج او صديقاتج يعنى مافي رجال ولكن وانتى طالعه من البيت جارج طلع والسياره تكون قريبه وشم هالريحه الي تعط يجوز؟


الشي الثاني ركبتى الاصنصير حتى لو قلنا انتى وزوجج معاج وانتى متعطره وهم رايحه بيت اهلج ولا صديقاتج وانطر رجل يركب معاكم الاصنصير وشم هالريحه الي ادوخ اخذتي اثم ولا لا ؟ شمها ولا لا ؟


بتقولين انا الله عالم بنيتي مو قاصده نعم انا معاج ولكن اتبعى هالطريقه دائما خلي العطر الي انتى ناويه بتعطرين منه عند النساء بجنطتج اول ماتوصلين بيتهم وانتى بالسياره عند الباب رشي وتعطري


اتمنى وصلت المعلومه من موضوعي بارك الله فيج

واكرررررررررررررررررررررر شكري لج علي هذا النقاش الي بالفعل أحبه وقت محاضراتي او حتى بالكتابه بالمنتديات وان دل دل علي وعيك الرائع بالدين وحرصك علي إصال المعلومه صح


اتمنى لو في اي استفسار او نقاش ما اقتنعتى فيه لا تترردين وكتبيه يالحبيبه
 
إنضم
5 أكتوبر 2008
المشاركات
2,335
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الله يغفرلنا ويهدينا يارب فيه بنات الله يهديهم يارب قبل لاتنزل من سيارتها تتسبح بالعطر وتنزل وتتمشى بالسوق وريحتها فايحه استغفرالله عسانا ماحنا منهم واخرتها شنو بتستفيد والله مرة اخوي يقول فيه وحدة بالسوق ريحه عطرها بنت ال 00000قويه قلتله الله يغفرلها فتنتك حرام عليها كان يقول خليها على الاقل نشم ريحه حلوة شفتو لاتقولون الرجل ماينتبهون ومايهمهم بنات انتبهو من صغائر الامور ولاتستهينو بكلام الرسول
 
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يغفرلنا ويهدينا يارب فيه بنات الله يهديهم يارب قبل لاتنزل من سيارتها تتسبح بالعطر وتنزل وتتمشى بالسوق وريحتها فايحه استغفرالله عسانا ماحنا منهم واخرتها شنو بتستفيد والله مرة اخوي يقول فيه وحدة بالسوق ريحه عطرها بنت ال 00000قويه قلتله الله يغفرلها فتنتك حرام عليها كان يقول خليها على الاقل نشم ريحه حلوة شفتو لاتقولون الرجل ماينتبهون ومايهمهم بنات انتبهو من صغائر الامور ولاتستهينو بكلام الرسول