منبهات للروضة

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0






 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه




الأدوات المكونة لها :
لوح من الفلين مغطاة بقماش من الخيش + صناديق + مجسم لبنت+ بطاقات + أعواد شوي + مجسم بيت + مسار ملتوي من الفلين + جذوع أشجار+ مجسم يد .
استخدام الوسيلة :
تحكي قصة فتاة تائهة في الغابة وتحاول العودة للمنزل عن طريق تجاوز عدة عقبات (جذوع أشجار) بواسطة اكتشاف ما بداخل الصناديق الموجودة عند كل عقبة بالإجابة على الأسئلة الموجودة داخل مظاريف عند كل صندوق وبتعزيز كل خطوة بوضع يد مبتسمة تصل الفتاة لمنزلها .
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه




الأدوات المكونة لها :
الوجه الأول :
لوح من الفلين + مجسم لطائرة + بنت صغيرة + مربع كبير للحرف + جيوب تحتوي صور لطائرات .
الوجه الثاني :
مجسم لمنطاد + صور لوجه بنت +خيوط للتوصيل + علبة لهدية .
استخدام الوسيلة :
تستخدم هذه الوسيلة لتدريس الحروف الهجائية وتتكون من وجهين الوجه الأول وتحكي قصة ضيفه قادمة من المدينة ومعها هدية وهي الحرف الذي يراد تدريسه ثم يكتب لها الحرف بطريقة النقط والأسهم ثم يكتب لها كلمات تحتوي على نفس الحرف في أول ووسط وأخر الكلمة ثم الوجه الثاني يعتبر تقييم للطالبة حيث يتكون من أكملي حيث تكمل الحرف الناقص ووصلي حيث توصل الحرف بالكلمة المناسبة ثم يتم إعطاء الطالبة تعزيز نهائي .
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه



صطفت أكياس الفحم بجانب بعضها بكسل وخمول ، وقد بدأ عليها الإهمال ، فقد وقفت طويلاً .ولكن مع بداية الشتاء : استيقظ لديها الأمل ، بتغير الأحوال











وتكلم كيسُ كبيرُ وهو يسعل ، ويبدو عليه الكبر بالسن ، وقال : يا لهؤلاء الناس إنهم لا يقدرون العواقب !. وبدأت أكياس الفحم بتناول الحديث وسرد القصص،



وبعد وقت قصير حضر العامل المسئول وأخذ يسحب أكياس الفحم، واحداً واحد. وجذب الكيس الكبير وأعطاه للرجل، ووضعه في صندوق السيارة، وأنطلق مسرعاً



وفي المساء اشتد البرد ، وأحضر الرجل كيس الفحم الثقيل ، وأخذ منه قليل من الفحم وأشعله وبدأ الدفء بجسمه. وكان كيس الفحم يراقب، الرجل من بعيد ، واطمأن إلى إن الرجل لم يغلق الباب ، وقال الحمد لله أنه يحسن التصرف وفي الليلة التالية.



كان البرد شديد جداً ، واحضر الرجل الفحم وأشعله ، لكنه لم يشعر بالدفء الكافي ، فقام بإغلاق الباب رغم إغلاقه للنوافذ .نادى كيس الفحم على الرجل ، وهو يقول : أيها الرجل ! إنك على خطأ ـ احذر الاختناق ، لا بد من التهوية



























أجاب الرجل بتثاقل لا تقلق بعض الوقت فقط وبعدها سأفتح الباب واستلقى الرجل وهو يشاهد التلفاز ، وراح في نوم عميق ، لم يستيقظ منه أبدا .أطال كيس الفحم رأسه بتحسر وقال : آه من الإنسان أنه لا يدرك مدى الخطأ الذي يقع فيه إلا بعد فوات الأوان...
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه

قصه ليلى والمدفئه











لم تكن ليلى منتبهة بأن جزءً من سلكها الكهربائي منسلخاً عنه، مما سبب إلتماساً كهربائياً ، فاشتعلت النيران في سجاد الغرفة و كثر الدخان في الغرفة مما سبب الاختناق لليلى فغابت على الوعي











فحمل الأب ابنته و ذهب بها مسرعاً إلى المستشفى و طلب من الأم الأتصال على الدفاع المدني، لإطفاء الحريق، أسرعت الأم واتصلت بالهاتف على الرقم " 998" الخاص بالدفاع المدني ، والذين أتوا، فأخمدوا النيران قبل انتشارها في أرجاالمنزل



أُدخلت ليلى للعناية المركزة في المستشفى، حتى زال عنها الخطر بفضل من الله عز وجل،وبعد بقاءها في المستشفى أسبوعاً كاملاً خرجت متعافية


فقالت لأمها : لن أشعل المدفأة عند نومي مرة أخرى .فردت عليها الأم قائلة : ونحن بدورنا، لابد أن نتأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية قبل استخدمها و بشكل مستمر.
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه

النظافه










































 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه

قطره ماء




في يوم مطير انفردت قطرة من ماء المطر، وأخذت تبحث لها عن مكان على الأرض. وقبل أن تستقر قالت لنفسها : ما هذا العالم ؟ وما هذه الدنيا الفسيحة ؟ ترى هل لي مكان فيها ثم سارت في طريقها على غير هدى وأخذت تمشي . . وتمشي إلى أن وجدت مجموعة من الأطفال يلعبون ويركضون ، وفي يد كل واحد منهم شئ تخرج منه قطرات ماء يرش بعضهم بعضاً ، ويجرون ويتصايحون ، وقطرات الماء تتناثر هنا وهناك وتملأ المكان حتى أوشك سيل الماء المتناثر أن يجرفها ، فجرت مبتعدة خائفة . . .



فإذا بمياه جارفة تقابلها ، فصعدت فوق الرصيف ونظرت ، فلما اقتربت منها المياه سألت قطرة منها: ما هذا الماء الكثير ؟ ماذا يفعل هذا الرجل ؟ قالت قطرة المياه: إنه يغسل سيارته . . كل يوم يغسلها ، ويهدر من الماء الشئ الكثير. فانزعجت قطرة المطر من هذا العمل وفكرت في نفسها وقالت: هل يعني هذا أنه لا قيمة لي، لا أهمية لوجودي في هذا العالم. فسمعتها قطرة المياه وقالت لها : بل لنا في هذا العالم قيمة عظيمة، ولكن الناس يسرفون في استخدام الماء . . يضيعونه باستهتار، ولا يفكرون . . ماذا لو فقدوه . . كيف تصبح حياتهم ؟ وهل ستصبح لهم حياة . إذا كان الله عز وجل يقول في كتابة الكريم: { وجعلنا من الماء كل شئ حي }1. وهم يستهلكون هذه الحياة يستنزفونها بإسرافهم. ثم ودعت قطرة المطر قطرة المياه وسارت في طريقها.



وبعد فترة وجدت نهراً يجري . مياه كثيرة في مكان واسع ، فدهشت وقالت :

ما هذه المياه المجتمعة ؟ ترى ماذا يفعلون ؟ ثم اقتربت وسألت قطرة منها :

ماذا تفعلون هنا ؟

قالت قطرة النهر :

من أنتِ ؟ ومن أين جئت ِ ؟

قالت قطرة المطر :

لقد نزلت من السماء .

قالت قطرة النهر :

إذاً أنت قطرة من ماء المطر . . أهلاً بك .

نحن في هذا المكان نسمى نهراً ، وماؤنا عذب غزير كماء المطر . وهناك

مكان آخر أكبر منا بكثير ويسمى بحراً ولكن ماؤه مالح .

فقالت قطرة المطر :

ولكن أين هو هذا البحر أني لا أراه .





قالت قطرة النهر :

إنه بعيد، وماء النهر يجري ويختلط مع ماء البحر .

فقالت قطرة المطر :

وعندها يصبح ماء النهر مالحا . أليس كذلك .

فضحكت قطرة النهر وقالت :

لا . وهذا عجيب خلق الرحمن الذي يقول : ( مرج البحرين يلتقيان )1 أي يتجاوران لا فصل بينهما في مرأي العين ، ومع ذلك فلم يختلطا ، ( بينهما برزخ ) أي : حاجز يحجز بينهم ( لا يبغيان )2 لايبغي أحدهما على الآخر .

بأن يدخل ويختلط به3 . فقالت قطرة المطر : سبحان الله ، ولكن هل أستطيع أن أعيش معكم هنا .

قالت قطرة النهر :

نعم أهلاً ومرحبا بك .

ظلت قطرة المطر في النهر سعيدة برفقة إخوتها قطرات مياه النهر فترة من الزمان، ثم أحبت أن تنتقل إلى مكان آخر ٍ، وترى ما في هذا العالم .














أخذت تسير في جو عاصف ، ورياح شديدة . وتوارت في جبل خشية الريح فإذا بها تسمع صوتاً يقرأ .

( وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فاسقيناكموه وما أنتم له بخازنين ) . فاستدارت لترى من المتكلم فرآها صاحب الصوت وقال لها : ما بك أيتها القطرة الصغيرة . قالت : إني خائفة من الرياح . فضحك صاحب الصوت وقال : ومن يخاف من رحمة الله ! ثم أنت قطرة ماء , ألا تعرفين كيف جئت ؟ ومن أين نزلت ؟ قالت قطرة المطر: أنا لا أعرف سوى أني قطرة نزلت من السماء . قال صاحب الصوت: نعم، واستمعي لقوله تعالى: ( وأرسلنا الرياح لواقح )

تلقح السحاب ببخار الماء فيمتلئ ماء، وتلقح ا لشجر ليثمر . ( فأنزلنا من السماء ماء فاسقيناكموه ) أي جعلنا ذلك المطر لسقياكم، ولشرب مواشيكم وأرضكم . ( وما أنتم له بخازنين )1 في الآبار والغدران والعيون. فقالت قطرة المطر سبحان الله تعالى. . . . وإذا بالرياح تعصف بشدة، وتأخذ معها قطرة المطر بعيداً وتلقي بها في بستان كبير، استكانت فيه إلى أن هدأت الرياح، ثم أجالت نظرها فيما حولها فبهرت بما رأت من جمال آسر أخاذ، أشجار كبيرة، وأشجار صغيرة، فواكه مختلفة الأشكال، وثمار متنوعة الألوان، فشعرت بقيمتها ( هو الذي أنزل من السماء ماء لكم فيه شراب ومنه تسيمون ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون )1. بقيت قطرة المطر في البستان مدة تتمعن في بديع صنع الله وتسبح الرحمن .






ثم تابعت مسيرها . . فإذا بحفرة عميقة في الأرض ، نظرت بداخلها، ورأت في قاعها ماءً قليلاً فتشجعت ونزلت إلى الداخل . سلمت على قطرات المياه وسألتهن: ماذا تفعلن في هذه الحفرة، إن هذا المكان عميق ومخيف، فانفردت بها قطرة من ماء البئر من الواضح أنها كبيرة وقديمة وسألتها: من أين جئت ؟ إنك قطرة مطر صغيرة فتية . . . ألا تعرفين أن هذه الحفرة تسمى بئراً . . وأن البئر من أقدم ما عرفه الإنسان كمصدر للماء . فتعجبت قطرة المطر وقالت : ولكني سمعت قبل قليل أن الماء يأتي من السماء وليس من الأرض . فضحكت قطرة البئر الكبيرة وقالت : نعم ، ولكن بعد أن ينزل الماء من السماء إلى أين يذهب؟ إنه بلا شك يتجه إلى الأرض فتتشربه الأرض ويدخل إلى باطنها ، فإذا شح الماء عندالإنسان وأراد أن يرتوي ويسقي أشجاره وحيواناته شق في الأرض بئراً وطلب الماء من باطنها . فقالت قطرة المطر : ولكن كيف يشح الماء عند الإنسان، لقد رأيته كيف يستطيع أن يجد الماء بسهولة ويسر، وكيف أن الأمر لا يتطلب سوى أن يفتح أداة أمامه ويجد الماء، يستعمله ويستغله في كل ما يريد، بل رأيت كيف يسرف في استخدام ويبذره ويجد غيره حاضراً وبوفرة. قالت قطرة البئر : قديماً يا صغيرتي كان الحصول على الماء صعباً للغاية وكان المرء إذا أراد الماء يتعب ويشقى إلى أن يجد ماءُ يسيراُ يكاد يفي باحتياجاته، فإما أن ينتقل من مكان إلى آخر ، و إما أن يضرب في الأرض إلى أعماق كبيرة بحثاً عن الماء، وقد يجده صالحا للاستعمال، أو غير صالح للاستعمال. وعندها أدركت قطرة المطر ما لها من أهمية في حياة الإنسان وجميع الكائنات الحية، فهي نعمة جليلة
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه

رحله الى البر
















 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه

لا تقطعو الازهار

















 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه




الهدف :
أن تكون التلميذة سلسلة غذائية من عدد من الكائنات الحية .
المواد المستخدمة :
1- بطاقات وصور لبعض الحيوانات مثبتة على أوراق ملونة مقصوصة بشكل ثياب وملابس مغلفة حراريا .
2-لاصق من الجهتين لتثبيت الصور على الملابس .
3-مشابك غسيل خشبية ملونة وصغيرة لتثبت الملابس على حبل الغسيل.
4-قاعدة خشبية مستطيلة 15×50 .
5-عمودين من الخشب وحبل .
خطوات اللعب :
1-توزع المعلمة على التلميذات أجزاء اللعبة.
2-تصنف كل مجموعة من اللاعبات الصور التي لديها حسب موقعها من السلسلة الغذائية .
3-تنشر الملابس على حبل الغسيل بحسب تسلسلها في السلسلة الغذائية .
4-ينتهي اللعب بانتهاء أول مجموعة وتكون المجموعة الفائزة هي التي نشرت جميع صورها بدون أخطاء .
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه







فكرة العمل:
قاعدة من الورق المقوى المغلف حرارياً .
نرسم صور من الأجسام المقررة على الطالبة على ورق مقوى ملون، نقصها ونغلفها حراريا.
نجزئ كل من هذه الأشكال بطريقة لعبة البازل ( التركيب بشكل يسمح بتجميعها مرة أخرى ).
يثبت اللاصق * خلف كل جزء من هذه الأجزاء.
تعطى هذه الأجزاء بشكل متناثر للطالبة ويطلب منها تثبيتها على القاعدة بحيث تكون منها صورالأجسام معروفة لديها ويطلب منها تسميتها.
تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها.
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه




الهدف : أن تصنف التلميذة الحيوانات الفقرية حسب المجموعة التي تنتمي إليها .
المواد المستخدمة :
1. صندوق له غطاء لحفظ أجزاء اللعبة .
2. صور لبعض الحيوانات .
3. أعواد خشبية ملونة تثبت عليها الصور .
4. أكواب بلاستيكية ملونة .
5. لاصق من الجهتين لتثبيت الصور على الأعواد .
6. ورق تغليف حراري تغلف به جميع الورقيات .
خطوات اللعب :
1. توزع المعلمة على كل مجموعة صندوقاً يحوي صوراً لبعض الحيوانات الفقرية وأكواباً مسمية كل واحد منها باسم إحدى مجموعات الحيوانات الفقرية .
2. تبدأ كل المجاميع باللعب بمجرد سماع صوت الجرس وذلك بفرز الحيوانات الفقرية حسب مجموعاتها ووضعها في الكوب الخاص بها .
3. ينتهي اللعب بانتهاء أول مجموعة وتكون المجموعة الفائزة هي التي صنفت جميع صورها بدون أخطاء.
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: الابلات الروضه




ركن الماء