انا بصراحه استخدم الوان خشبى مائى مرررره رررروعه اللى تجى فيها صوره ببغاء احمر عرفتيها>>سورى مااعرف اسمها
يعنى خفيفه مرره ومريحه خااصه اذا كنتى مبتدئه بتساعدك اكثر وممكن تستخيد مين الوان العصار{ قواش }
0. الألوان :
ليس هناك سبب لأن تلتزم بنوع واحد من الألوان في الرسم أو بطريقة واحدة ، لكن لكل نوع من الألوان يتطلب أداوتا مختلفة قليلاً عن غيرها ،وتصنع جميع الألوان من بودرة ملونة تسمى الصبغ ، وتمزج مع مادة أخرى لتتماسك مع بعضها ، ويختلف نوع هذه المادة حسب نوع الألوان والتي تعطيها ميزة خاصة .
- هناك أربعة أنواع للألوان وهي :
1- الألوان الزيتية :
هي الألوان المصنوعة من الصبغ الممزوج مع الزيت، وهي لزجة ولا تجف بسرعة فمن الصعوبة استعمالها في تلوين تصميم الأزياء داخل مقاعد الدراسة . ولكن للألوان الزيتية مميزات من حيث قدرتها على تصحيح الأخطاء وتبديل بعض الأشكال بسهولة ويسر لأنها بطيئة الجفاف ، كما بمقدورك عمل رسوم كبيرة متنوعة أكبر من أي نوع آخر .أنظري الشكل ( 21 ).
وهي مناسبة جداً لرسم التفاصيل الدقيقة وكذلك لعمل مساحات عريضة من الألوان ،و تتسم بإمكانية استعمالها كثيفة على اللوحة أو رقيقة بمسحات شفافة .( قسم الترجمة والتأليف – د.ت – ص 5 )
2- الألوان المائية :
تتوفر الألوان المائية في المكتبات بأشكال مختلفة ،منها معاجين محفوظة في أنابيب معدنية أو بلاستيكية ، ومنها أقراص مستديرة مصفوفة في علب مستطيلة من الصاج ، ومنها قوالب مربعة تباع منفردة أو مجموعة في علب خاصة .( كيوان ـ 2000م ـ ص 17 )
وتتكون الألوان المائية من الصبغ الممزوج مع الصمغ، وهي تمد بالماء عند الاستعمال ،وتختلف عن الألوان الزيتية بأنها سائلة ، ويجب استعمالها في مساحات دقيقة جدا على اللوحة ، كما أنها تجف بسرعة مما يصعب معها تصحيح الاخطاء، انظري شكل (22). ويمكن استعمالها بطرق عديدة، لكن يفضل أن تستعمل لرسم لوحة صغيرة نسبيا ،ومن السهولة استعمالها في تصميم الأزياء داخل مقاعد الدراسة ، لأن الأدوات التي تحتاجها أقل وأخف من أدوات الألوان الزيتية فهي خفيفة وصغيرة الحجم .
( قسم الترجمة والتأليف – د . ت – ص 6 )
3- الألوان الغواشية :
تشبه الألوان الغواشية الألوان المائية فهي تتكون من الصمغ الممزوج مع الصبغ ، بالإضافة إلى صبغ أبيض ليصبح أكمد غير شفاف ، وهو على أشكال عديدة متنوعة ، فمنه البودرة ، ومنه ما هو على شكل دهان ، وكلا النوعين من أنواع الغواشي. انظري الشكل (23).
وهو يجف بسرعة إلا أنه يمكنك تصحيح الأخطاء ، بإضافة التلوين على الأخطاء ، كما يمكن استعماله على شكل مكثف كالألوان الزيتية أو رقيق جداً كالألوان المائية ، ولكن إن استخدم بشكل مكثف فسيكون قابلاً للتشقق والتقشير في اللوحة ويفضل استخدامها للمبتدئين .( قسم الترجمة والتأليف ـ د.ت ـ ص 6 ) .
4- الألوان الأكريلك :
هي ألوان مطورة حديثاً ،وهي مصنوعة من الصبغ الممزوج مع مادة كيميائية ، وتتميز هذه الألوان بتوفير سلسلة كبير من الألوان المختلفة أكثر من غيرها من الأنواع الأخرى المختلفة ، أنظري الشكل ( 24 ) . ويمكن التلوين بها مباشرة أو بالإضافة الماء إليها ،وهي سريعة الجفاف لذى فمن الصعوبة مزج ألوان معها أو رسم شكل بديل أخر .
ولكن يمكن مزجها مع وسط كيميائي خاص، فيبطئ من عملية جفافها ،عندئذ يمكن استعمالها كالألوان الزيتية وكلفتها بمقدار كلفة الألوان المائية . ( قسم الترجمة والتأليف – د.ت- ص 7 ).
5- ألوان الباستيل ( الشمعية )
هو نوع من الألوان الترابية تمزج بمادة الراتينج الذي يسيل من معظم الأشجار عند قطعها، وكلمة باستيل هي جمع كلمة معجون، من أنواعها الباستيل الزيتي ،والباستيل الشمعي ،والباستيل الطباشيري أنظري الشكل (25).
وتعتبر أقلام الباستيل الشمعية أسهل من الزيتية وهذه الأخيرة أسهل من الطباشيرية حيث أن لكل منها طريقتها وإمكانياتها، تستخدم بعض المثبتات لهذه الألوان على هيئة سبرية ، وهي خاصة بألوان الباستيل . ويمكنك الرسم على أي ورق أو قماش خاص بالرسم والنتيجة تكون أجمل مع قماش المخمل ذو اللون الأسود أو الرمادي.
( النت ـ الموقع منتدى لك ).
يصنع الباستيل بدرجات ثلاث : لينة soft ، وشبه قاسية semi-hard وقاسية hard وبشكلين ، الأول قضبان stidcs ، والثاني أقلام pencils ، وهناك نوعان من الباستيل إحداهما ممزوج بالصمغ والآخر ممزوج بالزيت انظر الشكل ( ) .
( تيوان ـ 2000م ـ ص9 ).
6.الماء وحاويات الماء :
من الأفضل استخدام الماء المقطر لأنه نقي ويؤثر على ألوان معينة ، واستخدام آنية قاسية وثابتة يصعب انقلابها لوضع الماء فيها ، ولتكن آنية زجاجية لكي تستطيع أن تتحكم بحالة الماء بسهولة أنظري الشكل ( ) ، حاولي أن تبقي الآنية في نفس المكان لكي لانحتاج إلى أن نفقد التركيز عندما تغمس الفرشاة في الماء . (هيوسيون ـ تومسون ـ 1994م ـ ص25 ) انظري شكل ( 26 ) .
7.قطعة قماش نظيفة :
يتطلب أحياناً أن تكون الفرشاة نظيفة دائماً، لذلك يجب وضع قطعة كبيرة من القماش ويفضل أن يكون من القطن لما لها من قدرة على الامتصاص، أو قطعة نشاف مثل( المناديل الورقية)، لتقوم بعملية تجفيف وتنظيف فرشة التلوين ، أنظري الشكل ( 27 ) . (حميد ـ 1988م ـ ص15).
8. الخامات المختلفة :
تحدد طبيعة الخامات وطرق استخدامها في بناء الشكل المصمم ، فكلما اتسعت معرفة مصمم الأزياء اتسعت معرفته بإمكانيات الخامة وطرق معالجتها ، ويؤدي ذلك إلى ازدياد أفكاره التخيلية وقدرته على الخلق ،وتسيطر الخامة على نوعية الأشكال التي تنتج منها . انظري شكل (28) .
ولأن لكل خامة حدودها وإمكانياتها ونواحي قصورها الطبيعية .، فالمادة اللامعة تختلف عن قطع الكريستال على قطع النسيج ،ويتطلب تصميم الزي الجيد من المصمم أن يتعرف على الخامات المختلفة والتي يستطيع أن يستغلها بمعرفة دقيقة ليبتكر في إطار الخامة المستخدمة تصميم زي مبدع .
فالخامات عامة مصدر لانهائي لإلهام مصمم الأزياء الحساس والمبتكر، فقد توحي ألوان الخامات وقيمها السطحية وصفاتها الأخرى للمصمم تؤدي لابتكارات عديدة في التصميم، كما أن للخامات قيود تفرضها على المصمم الواحد بحسب اختلاف شكل وحجم ونوع الخامة ،وأيضاً يتم اختيار الخامة التي تكون خاضعة للوظيفة التي سيؤديها في تصميم الأزياء ، مثال إذا كان تصميم زي لسهرة يستخدم مصمم الأزياء خامات نسيج لامعة أو قطع من الكريستال والخرز يكونها داخل التصميم لإعطاء الزي هيئة ملابس السهرات. أنظري الشكل ( 29 ) ( شوقي ـ 2001م ـ 19 ـ 20 ).
خامات مختلفة يستفد منها مصمم الأزياء عند رسم التصميم
لطشت لك باللى محفوظ عندى وانا احب التصميم ومعى بكالوريس تمصميم ازياء
واى خدمه انا حااظره