من كلمة واحدة إلى ثلاث كلمات

wardeya

New member
إنضم
8 ديسمبر 2011
المشاركات
136
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

§ أعزائي §


بمجرّد أن يبدأ الطّفل استعمال كلمة واحدة (عن طريق النطق أو بالإشارة ) يبدأ بخطة علاجية شاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي . وقد يركز على تنمية المفردات اللغوية ( مهارات دلاليّة ) في كثير من الأنشطة الموضوعيّة ، مثل استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام أو المفردات المتعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين واللعب والتمثيل و عند الخروج إلى الشارع والسوق والرّحلات .
ومع مرور الوقت نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة

( وهذا ما يطلق عليه بنمو اللغة على المستوى الأفقي ) .

كما يستهدف البرنامج العلاجي زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا وهناك تعبيرات كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها الطفل مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل التملك (على سبيل المثال عبارة كتاب بابا أو ثوب منى )، ومن ثمّ تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات.

قد وجد أن اللوحة الماشية تقدم تلميحات وإرشادات بصرية وعضلية تستغل قدرات الطفل المصاب بمتلازمة داون ، وتساعد الأطفال لزيادة طول الجمل التي ينطقونها

اللوحة الماشية هي عبارة عن قطعة لوح مستطيلة بها دوائر منفصلة لإدخال البطاقات ، يستخدم عدد معين من الدوائر مساوي لعدد الكلمات في الجملة المرغوب التدريب عليها ( على سبيل المثال : سوف نستعمل دائرتين " ارمي الكرة " )، كما يمكن استخدام نفس المفهوم الذي تعتمد عليه لوحة الماشية عن طريق وضع نقطة تحت كل كلمة مكتوبة في كتاب .

كما أن التدريب في هذه المرحلة يشمل تنمية مهارات التخاطب العملية والتي يستخدمها الطفل خلال اليوم كطلب الأشياء أو الرغبة في عمل شئ ما ( على سبيل المثال ،

اعطني ماء أو افتح الباب ) وطريقة إعطاء التحية والسلام (ككلمة السلام عليكم و مرحبا و صباح الخير) إضافة إلى الكلمات والجمل الشائع المستخدمة خلال اليوم.

إن مفردات اللّغة و أساليب المحادثة اليومية و أنشطة اللّغة الأخرى من الممكن التدريب عليها خلال العب . إن العب يزيد من التركيز السمعي ( الحضور السمعي )عند القيام بالأعمال التي تحتاج إلى تركيز . كما يمكن دعم ومساندة المهارات اللغوية عن طريق استعمال أنشطة الكمبيوتر المناسبة ،


أتمنى الإفادة للجميع