نصايح .. في مقابلات العمل و السير الذاتية

lebanon night

Active member
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,666
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
Kuwait + Lebanon


مرحبا بنات
عدد كبير من الاعضاء بالمنتدى عم يتسائل عن الطريقة الصحيحة للتصرف في مفابلات العمل او الاجوبة المحترفة على اسئلة المقابل و حتى عن اعداد السيرة الذاتية و التصرف اذا كنت موظف جديد ... الخ

كرمال هيك فتحت موضوع خاص بهل النصائح لحتى نساعد أكبر قدر من الباحثات عن وظائف و عن البنات الحابين يبدأوا مهنتهم

و لنبدأ مع النصائح
نصيحة 1

هناك مجالات يقوم أصحاب العمل بتقييمك بناء عليها. حاول أن تتألق فيها.
مهارات التعامل مع الآخرين

ستلعب مهاراتك في التعامل مع زملائك ومد رائك وعملاء الشركة دورا هاما في نجاحك وبذلك فهي عوامل ستوضع تحت الاختبار خلال المقابلة. تأكد من إظهار قدرتك على العمل الجماعي، وأنك للا تواجه مشاكل في التعامل مع الآخرين

نصيحة 2
1- عليكم دائما بالتحضير الجيد قبل المقابلة كأنوا تطلعوا على تاريخ الشركة و بعض المعلومات العامة عنها و احدث الاخبار في الصحافة و الاعلام عن انجازات الشركة

2- التحضير لاجابات محترفة للاسئلة التي قد يسألكم اياها المقابل مثل :
لماذا تريد ترك وظيفتك الحالية ؟
أين تجد نفسك بعد 5 سنوات من الان ؟
ما هي أكثر صفة لا تحبها في نفسك ؟
ما هي أكثر صفة تميز شخصيتك ؟
لماذا تعتبر نفسك الشخص الاصلح لهذه الوظيفة ؟
 

lebanon night

Active member
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,666
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
Kuwait + Lebanon
نصيحة 3


‎10 أخطاء تقعين بها في مقابلة العمل


إذا كنت تستعدين لإجراء مقابلة عمل، فعليك الحذر من الوقوع في هذه الأخطاء..

1- قَولك "هذه وظيفة أحلامي":
قول هذه العبارة حتى لو كنتِ صادقة في قولها أمر خاطئ، لأنها من العبارات التقليدية التي تقال في مثل هذه المواقف دائما، لذا فهي فقدت معناها بسبب تداولها الواسع، فيمكنك التحدث عن مدى براعتك في هذا المجال ومدى اهتمامك وتفوقك به.

2- سب أو إهانة رئيسك السابق بالعمل:
تجنبي تماما التقليل من شأن مديرك السابق أو الشركة التي كنت تعملين بها، حتى لو كان هذا صحيحا فهو يقلل منك أنت شخصيا، فتحدثي بحياد ولا تركزي على نقدك لهم.

3- السؤال عن أيام العطلات:
قد يعطي سؤالك عن الأجازات قبل بدء العمل انطباع سيء، فأنت تعتبرين نفسك موضوعية وتسألين بشكل مباشر عن امتيازاتك، ولكن هذا السؤال قد يكون مؤشرا لكسلك.

4- شرب الماء أو الشاي:
إذا ظننت أن تناول كوب من الشاي أو حتى الماء أثناء مقابلة العمل سيعطيك شعور أفضل فإن هذا خطأ، لأنه سيقلل من تقييمك المهني، فيمكنك تناول ما تشائين قبل مقابلة العمل وليس أثنائها.

5- الملابس المثيرة:
ليس المطلوب منك أن تظهري بشكل مهلهل أو غير أنيقة، ولكن في المقابل لابد أن تذكري نفسك أنك ستحضرين مقابلة عمل وليس حفل ساهر، فابتعدي عن أي ملابس مثيرة تظهر مفاتنك بشكل فج، وحافظي على مظهر أنيق وبسيط.

6- ارتداء الجينز:
بغض النظر عن نوع اللبس الذي يرتاده العاملون الموظفون في الشركة التي تودين الالتحاق بها، يجدب أن تبتعدي عن الملابس الرياضية أو الجينز وتلتزمي بالملابس الرسمية في مقابلة العمل.

7- التحدث عن الراتب:
بالتأكيد سيكون المال في حساباتك عندما تبحثين عن عمل، فهو السبب الرئيسي وراء سعيك للحصول على وظيفة، ولكن مقابلة العمل ليست الوقت المناسب للتحدث عن الراتب، انتظري حتى تحصلي على عرض الوظيفة ووقتها يمكنك التحدث في هذا الأمر إذا لزم الأمر، فقد يُعرض عليك المقابل المادي الذي تريدينه بدون سؤالك عليه.

8- التوازن في الحديث:
لا يعني وجود توافق في الأفكار بينك أنت ورئيسك في العمل المستقبلي الذي يجري معك المقابلة، أن تتعاملي معه كما لو كان صديق قديم لك، فاحرصي على التوازن في الحديث بألا يكون حديث بارد أو أن يذهب إلى الجهة المقابلة ويتحول إلى حديث أصدقاء.

9- تليفونك المحمول مفتوح:
تلقي أي مكالمة أو رسالة غير متوقعة أثناء مقابلة العمل، قد يحرمك من القبول في هذه الوظيفة، ولن تجدي من يطلب منك إغلاق التليفون أو جعله صامت قبل المقابلة، فيجب أن تحرصي أنتِ على إغلاقه قبل المقابلة.

10- التأخير:
"سيارتي تعطلت"، "لقد ضللت الطريق"، "لقد وقع حادث مما سبب أزمة مرورية"، كل هذه الأعذار وغيرها لن تشفع لك في التأخر عن موعد مقابلة العمل، فيجب أن تحتاطي جيدا لكل الظروف التي قد تعيق وصولك في موعد المقابلة.
 

lebanon night

Active member
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,666
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
Kuwait + Lebanon
نصيحة 4


الوصايا الإثنى عشر:عند اجراء مقابلة شخصية للعمل


إثنى عشرة نقطة عليك إستيعابها لتحول مجرى المقابلة لصالحك.

أدناه إثنى عشرة نقطة عليك إستيعابها لتحول مجرى المقابلة لصالحك.

1. التمرين

لن يكون التأكيد على أهمية التمرين كافياً مهما كررناه، و بصورة عامة فإن أصحاب الأعمال متمرسون في فن إجراء المقابلات إذا ما كانوا يجرون مقابلات منذ فترة بحثاً عن موظفين؛ لذا سيكون من الصعب جداً للجدد على أجواء المقابلة أن يتوقعوا ما سيأتي، و ما أحسن طريقة للتصرف أثناء المقابلة و ما عليهم قوله ليعكس عنهم الصورة الإيجابية المرجوة. إقرأ مقالات عن مجريات المقابلة و حضر أجوبة لأكثر أسئلة المقابلات تكراراً و يستحسن أن تتدرب على قولها مع صديق أو شخص من نفس إختصاصك يمثل المقابلة معك و يحلل أداءك و أجوبتك أثناء المقابلة، يجب أن تحفظ سيرتك الذاتية عن ظهر قلب لتكون قادراً على الإجابة على أي أسئلة تتعلق بها دون أي تردد. إن الوصف لمتطلبات الوظيفة و المهارات المطلوبة يطلعنا على كم لا ينتهي عند حد من المعلومات. إحرص على أن تقدم كل واحدة من تلك المهارات المطلوبة بذكر مثال ضمن مهاراتك الشخصية عند إجابتك على أسئلة المقابلة.

2. قم ببحث شامل و مفصل عن إختصاص الشركة و إنتاجها

يمكنك على الأرجح إقناع صاحب العمل بملاءمتك لشغل الوظيفة في حال كنت على إطلاع قريب من تفاصيل الشركة و موقعها بالنسبة للأقرانها في السوق و إنتاجها و ما الدور المطلوب أن تقدمه لها بدورك. متى ما إستطعت أن ترى نفسك جزءاً من "الصورة الأكبر" ستتمكن من صياغة إجاباتك بصورة أحسن و تذكر مهاراتك و قصص نجاحاتك بطريقة منمقة بما يتماشى مع متطلبات الشركة.

3. الوصول المبكر

إحترم موعد المقابلة، حاول الوصول قبل 15 دقيقة من الموعد المحدد للمقابلة و إشغل نفسك بقراءة أي شئ يخص عمل تلك الشركة أثناء إنتظارك، كما و يمكنك إستغلال وقتك بمراجعة سيرتك الذاتية و الأجوبة التي أعددتها ليساعدك ذلك على أن تشعر بالإسترخاء و السيطرة على الموقف أثناء المقابلة. و لو حصلت كارثة في الطريق ستأخرك عليك الإتصال و إبلاغ الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة معك.

4. حافظ على أهمية الإنطباع الأول

كما مر على مسامعك و لمرات عديدة في السابق فإنك لن تحصل على فرصة ثانية لتترك إنطباعك الأول، تأكد من إن إنطباعك الأول سيكون ناجحاً و حماسياً و بإسلوب مهني محترف سيعود بالنفع على كل الفريق.إبتسم حين تصافح، و بقبضة مشدودة، الشخص الذي سيجري معك المقابلة لأن 60% من وسائل التواصل تكون غير كلامية في تلك الحالة، إنتبه الى لغة جسدك و إيحاءآتك و نبرة صوتك و تذكر إن الطريقة التي تلقي بها المعلومات لا تقل أهمية عن المعلومات نفسها. كن هادئاً و مركزاً و إستعرض ثقتك بنفسك و إحترافك المهني من خلال أجوبتك و كيفية إلقائها. على مظهرك أن يبدو مهنياً بحتاً و يجب أن تظهر بأحسن هندام من أجل المقابلة، فأفضل لك أن تزل و تخطئ أثناء المقابلة على أن تصل إليها مرتدياً المتسخ من الثياب و تتكلم بإستصغار و قلة إحترام عن عمل الشركة و مبادءها و توجهاتها.

5. لتكن أجوبتك مختصرة و في صلب الموضوع

أجب على الأسئلة الموجهة لك بإسلوب بارع و دقيق و لا تسهب و تتوسع في كلامك عن مواضيع غير مترابطة و غير مرتبطة بمحور السؤال فكلما أكثرت الكلام لإجابة سؤال ما زادت معه إمكانية أن يزل لسانك لتظهر ضعفاً في مهارات التواصل عندك أو ذكر أشباه الحقائق أثناء المقابلة و التي من الأفضل عدم ذكرها في مرحلة المقابلة. لتظهر صفاء عقلك و فكرك عليك الإجابة ببساطة و تتطرق لصلب الموضوع، على أن لا تقتل روح الحديث بإجابات أكثر من مختصرة مثل نعم/كلا، حاول الإبقاء على حديث يسوده الإحترام المتبادل و المهنية على أن لا تفارقه البهجة من خلال أجوبتك التي ستجسد قواك و تبقي الشخث الذي يدير معك المقابلة شواقاً لتعلم المزيد.

6. إستخدم الحقائق و البيانات من خبراتك السابقة لتدعم بها إجاباتك

عليك التأكد من تدعيم كل إجاباتك بالحقائق و الأرقام الدقيقة لتكسب مصداقية أمام الشخص الذي يجري معك المقابلة و تظهر له نظرتك الثاقبة لجوهرية العمل. إشرح بالتفاصيل كل أهدافك التي أنجزتها و أبدعت فيها و تحدث عن بصمتك التي تركتها و مشاركاتك أياً كانت من حيث الربح الذي جنيته أو الأموال التي تم توفيرها أو خسارة تم تفاديها أو أي شئ من هذا القبيل. كن دقيقاً و محدداً في ما يخص مهاراتك و اسرد قصص نجاحاتك السابقة التي تثبت كلامك.

7. تعرف على نقاط القوة لديك و آتي على ذكرها و لو مرة

يتطلع من يجري معك المقابلة الى توظيف الشخص الذي يحمل الورقة الرابحة الذي سجل نجاحات في نفس الإختصاص أثناء الوظائف السابقة، كن مستعداً لتشرح بإستفاضة قصصك عن ما حققت من نجاح في الماضي و الخبرات المكتسبة من خلال هذا النجاح و الذي يرتبط بصورة مباشرة بطبيعة العمل الحالي و المسؤوليات المصاحبة له و المهارات التي يتطلبها. ليكن في معلومك إن صاحب/صاحبة العمل يسعى لتقليص المخاطر بتعيين شخص كان قد عمل في الماضي بوظيفة مشابهة أو مطابقة مما يمكنه من إسترجاع تلك الخبرات لتغطية إحتياجات الوظيفة الحالية. فحتى لو كانت وظيفتك السابقة مختلفة بقدر كبير عن الوظيفة الحالية فيمكنك رغم ذلك ذكر بعض قصص النجاح التي ترتبط بصورة مباشرة مع متطلبات الوظيفة الحالية من حيث السمات الشخصية و المهارات الأساسية كالإبداع و روح المبادرة و القدرة على حل المشاكل و الخبرة في المبيعات و إسلوب التفاوض و التواصل و الى آخره من تلك الصفات.

8. لا تكثر الكلام عن امورك و مشاكلك الشخصية

هناك منطقتين لا يجب عليك التطرق إليهما أثناء مقابلة العمل و هما نقاط ضعفك و حياتك الشخصية. تجنب الحديث عن أمورك الخاصة و الإجابة عن الأسئلة حول جوانب الضعف لديك سواء من حيث الإجابة بصورة مختصرة أو من حيث الإفصاح عن رغبتك في تطوير خبراتك ضمن مجال معين أو إعادة الذكر مراراً و تكراراً لإحدى نقاط القوة لديك و الذي قد يصل معك حد المغالاة. أولاً سيظهر ذلك أي من مهاراتك يتوجب عليك العمل على تطويرها و أما المنحى الثاني فيوكد على نقاط القوة الرئيسية لديك، كما و يمكنك ذكر نقطة ضعف لديك لا تمت بصلة الى الوظيفة التي ستشغلها مثال ذلك لو كنت مقدماً على وظيفة إبداعية في مجال الإعلانات فيمكنك ذكر كون مهاراتك في الحسابات أو إدارة الإستثمارات ليست من جوانب القوة لديك و إنك ستشعر براحة أكبر لو كنت في وظيفة إبداعية. مهما فعلت فلا تفتح على نفسك علبة مليئة بالديدان لتنسف بها أي فرصة لك في ضمان هذه الوظيفة عن طريق إسهابك في ذكر نقاط ضعفك الحقيقية و التي ترتبط مباشرة بقدرتك على العمل وفق ما تمليه هذه الوظيفة.

9. إسأل الأسئلة

ليكن لديك قائمة بأسئلة مهمة حضرتها مسبقاً لتثير بها إعجاب صاحب العمل ليعرف إنك على إطلاع بأمور الشركة. إن هذه المجموعة من الأسئلة يمكن أن تبدأ محادثة ستعطي صاحب العمل إنطباعاً إنك قمت بالمجهود اللازم لتبحث في تفاصيل الشركة بإمعان. و لا تسأل عن المرتب أو الإجازات في المراحل المبكرة من المقابلة.

10. تكلم و كأنك جزء من المؤسسة

لو كنت قمت ببحثك المتعمق عن خطوط الشركة و إختصاصها و إنتاجها يمكنك التكلم و كأنك جزء من تلك الشركة بشكل يثير الإعجاب. حافظ على محادثة إنسيابية تخبر فيها الحقائق التي عرفتها عن الشركة و إنتاجها و منافسيها لتظهر كيف تصب تأثيرك الإيجابي مستخدماً خبراتك و مهاراتك الفريدة.

11. لا تناقش موضوع المرتب مبكراً

إن السؤال عن الراتب أثناء المراحل المبكرة من المقابلة سيعطيك منظر المرتزقة، فصاحب العمل يبحث عادة عن الحماس الذي فيك للوظيفة نفسها و ليس عن شغفك لكمية الراتب. إن أغلب الشركات المحترمة تملك بنية ثابتة للرواتب، فلا تخشى السؤال على أن يكون سؤالك في الوقت المناسب، كما و إن المعرفة المسبقة لمعدل الراتب الطبيعي يمكن أن توفر عليك أي إحراج أثناء المقابلة.

12. لا تعطي الكثير من الوعود

لا تقدم وعوداً لست في موقع يسمح لك بتنفيذها فأن ثقتك الزائدة عن حدها شتقودك في الغالب الى ما لا تحمد عقباه، و لو كنت فعلاً ترغب بالوظيفة، روج لمهاراتك بالطريقة التي تعجبك و إلتزم بذكر الحقائق.
 

mnoooor85

New member
إنضم
29 فبراير 2012
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع رائع.....بغيت اسال والي ترديوفقها ربي ادري طلعت عن الموضوع
بس شسوي اناسعودية ابي اتوظف بالاوقاف وين اقدم شهاداتي
 

lebanon night

Active member
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,666
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
Kuwait + Lebanon
نصيحة 5
4 طرق من شأنها أن تساعد المرء للحصول على وظيفة جيدة.
أول هذه النصائح تتلخص بأنه أولاً على الشخص أن يتذكر أن الحصول على شهادة جامعية، لا يكفل له بالضرورة الوصول إلى وظيفة بسرعة، حيث أن الكثير من أرباب الأعمال يبحثون عن الخبرة كذلك، لذلك على المرء أن يذكر تجربته مهما كانت ضئيلة، بالإضافة إلى درجته العلمية، وذلك كي يظهر لصاحب العمل أنه يجمع المجد من طرفيه، أي الخبرة والمعرفة.

وثانياً برأي المراقبين، يجب أن يقوم الشخص بربط الوظيفة التي تقدم إليها مع المواد التي درسها بالجامعة، وذلك عبر إخبار صاحب العمل عن نوعية المواد التي تعلمها على مقاعد الدراسة، كأن يخبر صاحب الوظيفة أنه مثلاً أخذ مادة في الإحصاءات رغم أنه متخصص بالمحاسبة، وذلك لإبراز تنوع قدراته وسعة معارفه.

أما ثالث طريقة فإنها تتلخص في أنه على الباحث عن وظيفة ألا يوفر ذكر أي من تجاربه قبيل دخوله مجال العمل، أكانت هذه ورشات عمل أو فترات تدريب على العمل، وهو الأمر الذي سيظهر للمدير أن الشخص الماثل أمامه ليس صغيراً ومجرد طالب، بل هو شخص مجرب وله باعه في مجال العمل.

وفي النهاية، رأى الخبراء أنه على المرء أن يحرص تماماً على الصورة التي يظهر بها أمام صاحب العمل، حيث يجب أن يظهر بأبهى حلته، وأن يكون سلس التعامل، وأن يبدو لطيف المعشر، كي يحظى بقبول مديره "المحتمل" الجديد.
 

~Swan~

New member
إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
442
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
السلام عليكم

مشكوره اختي وايد على هالموضوع المفيد

بس ممكن تساعديني على اجابة هالسؤال :

أين تجد نفسك بعد 5 سنوات من الان ؟

بصراحة يحير ما عرفت اجاوب عليه !
 

ضــمــاد

New member
إنضم
9 مارس 2012
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير


نصائح ومعلومات رائعه وقيمه



شكرا ً من الاعماق
 

lebanon night

Active member
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,666
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
Kuwait + Lebanon
نصيحة 6
بعض الاسئلة في مقابلات العمل

1

أسئلة وأجوبة المقابلة الشخصية



المقابلة الشخصية هي أهم نقطة في مسيرة البحث عن الوظيفة وهنا سوف أضع بعض الاسألة التي لاتخلو مقابلة شخصية من ورود بعضها إذا ماكان مجملها ... أتمنى ان تكون ذات فائدة للجميع ،،،



1. احكي لي عن نفسك؟

اجب بإيجاز وركز على حياتك المهنية. ليس من المناسب ذكر علاقاتك وذكريات

طفولتك وأسرتك, بل المطلوب ذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية وحياتك المهنية

واهتماماتك الخاصة. اختم حديثك بأسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.



2. لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟

قم باظهار الاهتمام وبرهن انك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة وأنك

تعلم متطلباتها عن طريق التحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة او

مجال دراستك التي تؤهلك للوظيفة. بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في

مجال الاتصالات (على سبيل المثال) وأن شهادتك الجامعية في مجال الرياضيات

تعطيك خلفية مناسبة للوظيفة. كما اذكر ما الذي تستطيع أن تضيفه للشركة.



3. ماذا تعلم عن الشركة؟

اذكر ما تعلمته عن الشركة خلال بحثك عن المعلومات بشأنها خلال تقاريرها

السنوية والصحفة وسمعتها أو من موظفيها. استغل هذه الفرصة لمدح أصحاب العمل

والرهنة لهم أنك قمت بالإعداد البحثي الجيد.



4. ما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة؟

اشرح أنك مهتم بالوظيفة وبرهن أن خبراتك وتعليمك ومؤهلاتك يجعلاك الشخص

المثالي لتولي الوظيفة. اظهر الحماس ودلل على اجوبتك بأمثلة عملية. اشرح خبراتك ومؤهلاتك التي تناسب الوظيفة باستفاضة.


وفي الاحيان التي لا تناسب خبرتك السابقة الوظيفة، تستطيع أن تجد عناصرا منها

يمكن الاستفادة منها في الوظيفة التي تتقدم لشغلها مثل مهارات استخدام الحاسب

الآلي أو القدرة على العمل في فريق لإظهار روح المبادرة حتى إن لم تتمتع

بخبرة في مجال العمل.



5. ما الذي تستطيع تقديمه للشركة ولا يستطيع تقديمه شخص آخر؟

اذكر نقاط قوتك ومهاراتك وصفاتك الشخصية.



6. لماذا نقوم بتعيينك؟

أنظر النقطة 3. لأنك تتمتع بالخبرة/الصفات/المؤهلات المذكورة في نقطة 3

بالإضافة إلى انك متحمس وتتمتع بالذكاء وحب العمل والمرونة والقدرة على

التعلم. واذكر اي اتصالات لديك قد تساعدك على تأدية وظيفتك.



7. عن ماذا تبحث في الوظيفة؟

كن صادقا، واذكر أيضا صفات مثل "التحدي وفرصة جيدة للتعلم وبيئة وظيفية

مناسبة، إلخ...



8. لماذا تريد تغيير مجال عملك؟

اذكر اهتماماتك وأيضا جميع المهارات او الخبرات ذات الصلة بمجال العمل

الجديد. من الشائع هذه الأيام تغيير المجال الوظيفي، إلا أنه عليك أن تبرهن

أنك فكرت بتمعن بشأن التغيير، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد وأنك

في وسعك استخدام بعض المهارات او التعليم أو الاتصالات في المجال الجديد.



9. لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

لا تقم بانتقاد أو سب أصحاب عمليك السابقين أو تتحدث عن اخفاقك. تستطيع القول

انك تبحث عن تحد جديد، او أن تعلمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو ان

شركتك السابقة كان يتم أعاذدة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في

حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.



10. لماذا تريد العمل لدينا؟

برهن أنك تعلم بعض المعلومات عن الشركة وأنك تؤمن أنها الرائدة في مجالها، أو

أن بيئة العمل بالشركة هي التي تبحث عنها، أو انك تحب منتجات الشركة، أو أن

أصدقاءك الذي يعملون بالشركة يمتدحونها. امتدح الشركة واظهر أنك تعلم بعض

المعلومات عنها.



11. كم من الوقت تحتاجه قبل أن تبدأ بالإسهام في الشركة؟

اظهر انك متحمس وأن لديك قابلية للتعلم وأنك مستعد لبذل الجهد لمعرفة مجريات

الأمور بالشركة والبدء في المساهمة الفورية. قم بالإشارة إلى أن خبراتك

السابقة ستمكنك من الإسهام مباشرة في مجال معين بينما تتعلم المزيد عن سائر

المجالات. يريد من يجري المقابلة أن يعين موظفا يمثل عائدا سريعا لاستثماراته.


12. ما هي نقاط قوتك؟

أنظر النقطة 14 أدناه. بالإضافة إلى ذلك الجمل مثل لاعب فريق، وأعمل جيدا تحت

الضغط، ومبدع للغاية، وأتمتع بمهارات استخدام الحاسب الآلي قد تكون ميزة

لمجال عمل أو آخر.



13. ما هي نقاط ضعفك؟
لا تذكر أية نقاط ضعف. المقابلة ليست المناسبة للاعتراف بأنك تجد صعوبة في

الالتزام بالمواعيد النهائية او أنك لا تجيد الرياضيات. قم بتحويل السؤال

لخدمة مصلحتك عن طريق القول أنك (على سبيل المثال) تهتم كثيرا بالتفاصيل أو

أنك مفرط في طموحاتك أو أنك تستمتع بالاشتراك في مهام عدة.
 

lebanon night

Active member
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,666
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
Kuwait + Lebanon
3

كيف تجتاز المقابلة الوظيفية بنجاح

تشكل المقابلات الشخصية حاجزا وعائقا أمام الكثيرين لخوض فرصة جديدة، مهما كانت، وبالمقابل تفتح هذه المقابلات فرصة أمام الكثيرين لاكتشاف الجوانب المظلمة في شخصياتهم، والتعرف على أنفسهم أكثر فأكثر.. إليكم بعض النصائح....

1-ابدأ بجمع المعلومات عن الشركة التي ستلتحق بها، فهذا يعطيك قدرا أكبر من الثقة بنفسك وانطباعا جيدا عنك لدى صاحب العمل وعن قدراتك واستعداداتك للعمل لدى شركته.
2- حدد الأسئلة المألوفة في مثل هذه اللقاءات وتدرب على الإجابة عليها.
3- حدد النقاط التي تريد الاستيضاح عنها من صاحب العمل واكتبها واسترجع قبل المقابلة ثم استفسر في نهاية المقابلة. 4- احرص على ترك انطباع جيد لدى صاحب العمل فالانطباع الأول غالبا ما يدوم
5 - اختار الألفاظ والكلمات بشكل دقيق خاصة إذا احتجت لمصطلح أجنبي.
6 - تجنب حركات الجسم السلبية كهز الساقين أو ثني الذراعين ووضعهما متشابكين.
7- احرص على وجود ورقة وقلم معك لكتابة أي معلومة هامة.
8- ارتدي ملابس مناسبة أنيقة لتكون في أجمل هيئة.
9-احرص على الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد بفترة كافية ضماناً لعدم التأخير.
10 - انقر على الباب نقراً خفيفاً قبل الدخول.
1 1- ابدأ بتحية المدير وصافحه بصورة غير متكلفة ثم اجلس، مع المحافظة على ابتسامة خفيفة أثناء اللقاء.
12- حاول أن تصغ لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل بشيء آخر.
13- تحدث بنبرة صوت متزنة "غير مرتفعة أو منخفضة" ولا تتردد، وكن واثقة من نفسك وابتعد عن الغرور والتصنع.