هل الرسول عليه الصلاة والسلام حي

سبيل الله

عضو موقوف
إنضم
23 أبريل 2008
المشاركات
236
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السؤال:
المقالة التالية أعلنت أن روح النبي صلى الله عليه وسلم موجودة دائماً في جميع الأوقات والآتي هو معظم المقالة وأدلتها. هل ما يقولونه صحيح بأن اعتقاد أهل السنة والجماعة أن الرسول صلى الله عليه وسلم:
1 - حاضر ويرى في جميع الأوقات.
2 - على علم ومشاهدة بخلق الله.
3 - قادر على أن يكون موجوداً في أماكن متعددة في نفس الوقت وها هي الأدلة: {يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً}، {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً}، لاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم كونه يدعى شاهداً على كل الأمم التي خلقها الله على هذه الأرض لذلك فلا بد أن النبي صلى الله عليه وسلم حاضراً قبل ظهوره المبكر ولا يزال حاضراً بعد الميراث الأرضي، وإلا ما كان يمكن أن يقال عنه شاهداً على مجريات الأمور الحقيقية ويوجد آيات كثيرة تقول بأن الرسول صلى الله عليه وسلم شاهد.

نقطة فنية: الآيات القرآنية التالية تبين أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن موجوداً قبل ظهوره المبكر: {وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم} أي أن النبي صلى الله عليه وسلم موجود " أي بجسمه يتكلم ".


الشيخ: عبدالكريم عبدالله الخضير
الإجابة:

الحمد لله، الرسول عليه الصلاة والسلام أكمل الخلق، وأفضلهم، وأحبهم إلى الله، وأكرمهم عنده ولا يعني هذا أن يسلب خصائص البشر، أو أن يصرف شيئاً من حقوق الرب له. فالرسول عليه الصلاة والسلام بشر يعتريه ما يعتري البشر من الأمراض والموت الحقيقي قال تعالى: {إنك ميت وإنهم ميتون}، وقال تعالى: {وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن متّ فهم الخالدون}. فالرسول عليه الصلاة والسلام مات ودفن في قبره، ولذا قال الصدّيق أبو بكر رضي الله عنه: من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت.

وكونه عليه الصلاة والسلام شاهداً ومبشراً ونذيراً، وكونه شهيداً يوم القيامة لا يعني أنه حاضر جميع الأمم، ولا أن حياته عليه الصلاة والسلام مستمرة دائمة إلى يوم القيامة ولا أنه يشاهد وهو في قبره إذ ليس طريق الشهادة مقتصراً على المشاهدة، بل يشهد على الأمم بما أخبره الله به سبحانه وتعالى، وإلا فهو لا يعلم الغيب، قال تعالى: {ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير}.

ولا يقدر عليه الصلاة والسلام أن يوجد في أماكن متعددة بل هو في مكان واحد وهو قبره عليه الصلاة والسلام وهذا بإجماع المسلمين.
 

حبيبة أهلها

**مشرفة القسم الاسلامي**
إنضم
27 يونيو 2005
المشاركات
17,345
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعوديـــــــة
 

bent_3mema

New member
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
111
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووووورة عالموضوع الاكثر من رائع وفعلا
احب اعلق عالموضوع وازيد - قادر على أن يكون موجوداً

والدليل من القران الكريم
يقول تعالى :
«و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون»
نلاحظ عند قراءتنا للآية الكريمة :
هناك طرف موجه اليه الخطاب من خلال (( و قل اعملوا ))
وهناك مراقب لاعمال هؤلاء المخاطبون مثمثلا :
بالله ورسوله والمؤمنون
قلنا ان الله تعال يرى اعمال العباد دائما قبل هذه الآية وبعدها و لا تنقطع وباستمرار
وقلنا ان الرسول عندما كان بالدنيا يرى اعمال العاملين فى زمنه وبعد رحيله يرى اعمال العباد
ولا ننسى العطف الموجود فى (( فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون ))
هذا العطف نستنتج منه ان هؤلاء المؤمنون ايضا يمتازون برؤيتهم لاعمال العباد بعد وفاتهم
بمعنى ان الرؤية مستمرة لاتنقطع بحيث كانوا يرون اعمال العباد فى الدنيا ثم تنقطع الرؤية برحيلهم وياتى آخرون ليشهدوا اعمال العباد الا ترى ذلك .

تحياتي