هل الله خيّر؟ نقاش فلسفي مثري جدا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

همممت

New member
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
4,089
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8-rm
السلام عليكم حبيباتي
اتاني هذا الايميل واعجبني جدا .. واستفدت منه جدا
وحبيت ان تستفيدون منه ايضا
اتمنى ان يحوز على اعجابكم

حوار فلسفي ممتع



هل الله خيّر؟












كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة ( الملحد (في جامعة أكسفورد،الأمريكية حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف

..........................................................................

البروفيسور : أنت مسلم، أليس كذلك يا بني؟
الطالب المسلم: نعم، يا سيدي
البروفيسور: لذلك فأنت تؤمن بالله؟
الطالب المسلم: تماماً
البروفيسور : هل الله خيّر؟ ( من الخير وهو عكس الشر )
الطالب المسلم : بالتأكيد! الله خيّر
البروفيسور : هل الله واسع القدرة؟ أعني هل يمكن لله أن يعمل أي شيء؟
الطالب المسلم : نعم
البروفيسور : هل أنت خيّر أم شرير؟
الطالب المسلم : القرآن يقول بأنني شرير
يبتسم البروفيسور إبتسامة ذات مغزى
البروفيسور : أه!! الـقــرآن
يفكر البروفيسور للحظات
البروفيسور: هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض
هنا و يمكنك أن تعالجه وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك، هل تساعده؟ هل تحاول ذلك؟
الطالب المسلم : نعم سيدي، سوف أفعل
البروفيسور: إذًا أنت خيّر !!
الطالب المسلم : لا يمكنني قول ذلك
البروفيسور: لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق عندما يستطيع ( في الحقيقة معظمنا سيفعل ذلك إن إستطاع) لكن الله لا يفعل ذلك

الطالب المسلم : لا إجابة
البروفيسور : كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم...؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟
الطالب المسلم : لا إجابة أيضًا
الرجل العجوز بدأ يتعاطف مع الطالب المسلم
البروفيسور:لا تستطيع، أليس كذلك؟
يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء
الطالب وقتاً للإسترخاء، ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين
البروفيسور : دعنا نبدأ من جديد أيها الشاب
البروفيسور:هل الله خيّر؟
الطالب المسلم : نعم متمتمًا
البروفيسور: هل الشيّطان خيّر؟
الطالب المسلم : لا
البروفيسور: من أين أتى الشيّطان؟
الطالب المسلم : من.... الله.. متلعثمًا
البروفيسور : هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟
يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف
ويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامة
البروفيسور: أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي سيداتي و سادتي

ثم يلتفت للطالب المسلم
البروفيسور:أخبرني يا بني، هل هناك شّر في هذا العالم؟
الطالب المسلم : نعم، سيدي
البروفيسور: الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟ هل خلق الله
كل شيء؟
الطالب المسلم : نعم
البروفيسور: من خلق الشّر؟
الطالب المسلم : لا إجابة
البروفيسور : هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟
بغضاء؟ قبح؟ كل الأشياء الفظيعة، هل تتواجد في هذا العالم؟
الطالب المسلم : نعم وهو يتلوى على أقدامه
البروفيسور : من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟
الطالب المسلم : لا إجابة
يصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلم
البروفيسور : من الذي خلقها؟ أخبرني

بدأ يتغير وجه الطالب المسلم
البروفيسور بصوت منخفض: الله خلق كل الشرور، أليس كذلك
يا بني؟
الطالب المسلم : لا إجابة
الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرة ولكنه يفشل في ذلك . فجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهد
المسن، والفصل كله مبهور

البروفيسور: أخبرني، كيف يمكن أن يكون هذا الإله
خيّرًا إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟
البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرورالعالم
البروفيسور : كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب،الموت، القبح، المعاناة، التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليس كذلك أيها الشاب؟
الطالب المسلم : لا إجابة
البروفيسور : ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟
البروفيسور يتوقّف لبرهة
البروفيسور: هل تراها؟
البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجه الطالب ثانيةً ويهمس
البروفيسور: هل الله خيّر؟
الطالب المسلم : لا إجابة
البروفيسور : هل تؤمن بالله يا بني؟
صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقه
الطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، أنا أؤمن
يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً

البروفيسور : يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملها
لتتعرف و تلاحظ العالم من حولك، أليس كذلك؟
البروفيسور: هل رأيت الله
الطالب المسلم : لا يا سيدي لم أره أبداً
البروفيسور: إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلاهك؟
الطالب المسلم : لا يا سيدي، لم يحدث
البروفيسور : هل سبق وشعرت بإلاهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممت إلهك فعلياً؟ هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع؟
الطالب المسلم : لا إجابة
البروفيسور: أجبني من فضلك
الطالب المسلم : لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لدي
البروفيسور : يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟
الطالب المسلم : لا يا سيدي
البروفيسور : ولا زلت تؤمن به؟
الطالب المسلم : نعم
البروفيسور : هذا يحتاج لإخلاص !
البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلم
البروفيسور : طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكول
علم ما يمكن إثباته يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود، ماذا تقول في ذلك يا بني؟
البروفيسور : أين إلاهك الآن؟
الطالب المسلم : لا إجابة
البروفيسور: إجلس من فضلك
يجلس الطالب المسلم مهزومًا
مسلم أخر يرفع يده: بروفيسور، هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟
البروفيسور يستدير و يبتسم
البروفيسور: أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها الشاب، تحدث ببعض الحكمة المناسبة في هذا الاجتماع
يلقي المسلم نظرة حول الغرفة
الطالب المسلم : لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي،والآن لدي سؤال لك
الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه الحرارة؟
البروفيسور : هناك حرارة

الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه البرودة؟

البروفيسور : نعم يا بني يوجد برودة أيضاً

الطالب المسلم : لا يا سيدي لا يوجد
إبتسامة البروفيسور تجمدت، وفجأة الغرفة أصبحت باردة جدا
الطالب المسلم : يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة،
حرارة عظيمة، حرارة ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة، أو لا حرارة على الإطلاق، ولكن ليس لدينا شيء يدعى البرودة فيمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر، وهي ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه البرودة، وإلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة،أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة، البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي، إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة
سكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ما
الطالب المسلم : هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟
البروفيسور: نعم
الطالب المسلم :أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس شيئا محسوساً، إنها حالة غياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء عادي، ضوء مضيء، بريق الضوء،

ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء، وهذا يدعى الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة، في الواقع، الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر وأن تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟
البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامه
البروفيسور:هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً
البروفيسور: هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟
الطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايته ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ
تسمّر البروفيسور
البروفيسور : فاسد؟ كيف تتجرأ؟!
الطالب المسلم : سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟

الفصل كله أذان صاغية
البروفيسور : تشرح... أه أشرح
البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه و يلوّح بيده لإسكات الفصل كي يستمر الطالب
الطالب المسلم : أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية
الطالب المسلم : ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات، إله خيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس، شيء يمكننا قياسه، سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه يستعمل الكهرباء والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها تمامًا، إن رؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس، الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسب
الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها
الطالب المسلم : هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي تستضيفها هذه البلاد، يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟
البروفيسور:بالطبع يوجد، أنظر
قاطعه الطالب المسلم
الطالب المسلم : خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا، الظلّم هو غياب العدل، هل هناك شيء إسمه الشرّ؟
الطالب المسلم يتوقف لبرهة
الطالب المسلم : أليس الشر هو غياب الخير؟
إكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير
قادر على التحدث
الطالب المسلم : إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور، وجميعنا متفقون على أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهو أنجز عملاً من خلال توكيله للشرور،

ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته الشخصية سوف يختار الخير أم الشرّ
اُلجم البروفيسور
البروفيسور : كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري، كواقعي أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته
الطالب المسلم : كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة
الطالب المسلم : الجرائد تجمع بلايين الدولارات من إصدارها أسبوعيًا،أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟

البروفيسور: إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية يا فتى، فنعم أنا أدرس ذلك
الطالب المسلم : هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟
يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا
صامتا متحجراً
الطالب المسلم : برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر، فهي غيرموجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيس؟
الطالب المسلم : إذًا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح وفي محله؟
البروفيسور : أنا أؤمن بالموجود، وهذا هو العلم !
الطالب المسلم : أه العلم !
وجه الطالب ينقسم بابتسامة
الطالب المسلم : سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية، والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة
البروفيسور : العلم فاسد؟ !!
البروفيسور متضجراً الفصل بدأ يصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج

الطالب المسلم : لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ، هل يمكن لي أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟
البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حول الفصل
الطالب المسلم : هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟

إندلعت الضحكات بالفصل
التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي
الطالب المسلم : هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور، لمس بعقل البروفيسور, تذوق او شمّ او رأى عقل البروفيسور؟ يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك، حسناً، طبقاً لقانون التجريب، والاختباروبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له
الفصل تعمّه الفوضى
التلميذ المسلم يجلس، البروفيسور لم يتفوه بكلمة.
 
التعديل الأخير:

Sama Kuwait

New member
إنضم
14 أبريل 2009
المشاركات
2,159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
samaq8 في بلاد العجائب



هذي عقول الملحده تبي كل الناس تفكر وتؤمن وتشعر بمنطقهم بس وانهم هم الصح وغيرهم الخطأ
والله يكثر من امثال هذا الطالب المسلم لاسكات مثل هالعقول الفازغه من المنطق


ويعطيج العافيه على النقل



 

همممت

New member
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
4,089
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8-rm



هذي عقول الملحده تبي كل الناس تفكر وتؤمن وتشعر بمنطقهم بس وانهم هم الصح وغيرهم الخطأ
والله يكثر من امثال هذا الطالب المسلم لاسكات مثل هالعقول الفازغه من المنطق


ويعطيج العافيه على النقل



عزيزتي سما كويت
شاكره لج مداخلتج
بس ما تعتقدين ان الطالب الثاني تغلب على المدرس لانه قرأ كتبهم وواجهم بمنطقهم فكانت له الغلبه

مبدأ اعرف خصمك

لج مني كل تقدير
 

مباركيه

New member
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
5,640
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
كويت الحب
الحمد الله على الاسلام

الحمد الله على اننا مسلمين

ومواجهة الطالب المسلم هذا البروفيسور الملحد ...يدل على قوة ايمانه وذكائه بمواجهته المنطقية

لهذا البروفيسور المغفل


أشكرج هممت على هذا النقل
 
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
1,354
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
قمّة جَبل إفرستْ
ماشاء الله للطالب المسلم حجة قوية لرد
والله عجبني ., مشكلة الفلسفة تاخذ منحنى اخر
واحياناً تشكك بالعقيدة والعياذ بالله من افكارها ؟والنقاط التتي تتمثل بها .
وعندنا مثال من العرب المسلمين اسمًا ملحدين فكرياً ..
خذوا من افكار الغرب الملحدين , وهذي نقطة ضعف لهذي الفئة
لأن الله اكرمنا بحجج نقدر نرد على ادعاءات الغرب , بس ما تدارسناها
او طمسناها ؟ ..


صراحة موضوع جدا رائع
استمتعت فيه حييل :)
لج جزيل الشكر
 

همممت

New member
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
4,089
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8-rm
حـلـوه الـقـصـه
يـعـطـيـج الـعـافـيـه
توتي فروتي ...شاكره مرورج
والله يعافيج حبيبتي

-----------------
موضووووووع ممتااز يعطيج الف عافية حبيبتي

عزيزتي ايرون ومن
اسعدني مرورج وتواصلج مع مواضيعي
والله يعافيج حبيبتي انتي
 

همممت

New member
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
4,089
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8-rm
ومواجهة الطالب المسلم هذا البروفيسور الملحد ...يدل على قوة ايمانه وذكائه بمواجهته المنطقية

لهذا البروفيسور المغفل

عزيزتي مباركيه
شاكره مرورج الجميل
لكن دعيني اتسائل
هل البرفسور مغفل من وجه نظر الجميع ...لا اعتقد لان ببساطه لو كان كذلك لهاج الفصل الدراسي عليه فالجميع صمت ولم يستطع الرد عليه لايمانهم بما يقول... هو مغفل من وجهه نظرنا نحن لاننا نملك القران الكريم وقيمه العظيمه وهو يملك قانون الفلسفه الوجوديه والحسيه لا يؤمن الا بما يراه بالمحسوس من خلال ما تعلمه هو.......

والطالب ...نعم ذكي جدا وقارعه الحجه بالحجه من خلال منطق البرفسور لذلك لم يستطع الرد عليه ....لم يقارعه بحجج القران انما قارعه بما يملك البرفسور من علم ..
ببساطه جرده من سلاحه واستخدمه في مواجهته لذلك لم يستطيع البرفسور ان يدافع عن نفسه فقد اصبح بلا سلاح

وجهه نظر

شاكره لج مرورج مره اخرى ولك خالص التقدير حبيبتي


همممت
 

مباركيه

New member
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
5,640
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
كويت الحب
ومواجهة الطالب المسلم هذا البروفيسور الملحد ...يدل على قوة ايمانه وذكائه بمواجهته المنطقية

لهذا البروفيسور المغفل

عزيزتي مباركيه
شاكره مرورج الجميل
لكن دعيني اتسائل
هل البرفسور مغفل من وجه نظر الجميع ...لا اعتقد لان ببساطه لو كان كذلك لهاج الفصل الدراسي عليه فالجميع صمت ولم يستطع الرد عليه لايمانهم بما يقول... هو مغفل من وجهه نظرنا نحن لاننا نملك القران الكريم وقيمه العظيمه وهو يملك قانون الفلسفه الوجوديه والحسيه لا يؤمن الا بما يراه بالمحسوس من خلال ما تعلمه هو.......

والطالب ...نعم ذكي جدا وقارعه الحجه بالحجه من خلال منطق البرفسور لذلك لم يستطع الرد عليه ....لم يقارعه بحجج القران انما قارعه بما يملك البرفسور من علم ..
ببساطه جرده من سلاحه واستخدمه في مواجهته لذلك لم يستطيع البرفسور ان يدافع عن نفسه فقد اصبح بلا سلاح

وجهه نظر

شاكره لج مرورج مره اخرى ولك خالص التقدير حبيبتي


همممت


ونحمد الله ألف مرة لما نملك من حجة في القرآن الكريم...
 
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
467
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حوار شيق

يشير لقوة ايمان العامي الصغير عندما تتغلب على علم العالم السفيه

حوار يختصر نظرية التجريب ونقدها بصورة جميله جدا

شاكرة لك هذا التألق والاختيار الموفق
بوركتـِ
 

شيخــه

New member
إنضم
21 يناير 2008
المشاركات
686
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
روووعه القصه والله يكثر من امثال الطالب المسلم اللي عرف وبذكاء وسرعة بديهه شلون يرد ويسكت البروفيسور
 

moooon14

New member
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
249
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kw,(=
مشكووووووره اختي ع هالموووضوووع
يسلمووووو
 

عهود الحب

New member
إنضم
2 مايو 2005
المشاركات
10,570
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
فوق هام السحب
رد : هل الله خيّر؟ نقاش فلسفي مثري جدا

عشان جذي لازم نتعلم ونستزيد من العلم
مو علشان نقوي ايماننا بالله بس
علشان نعرف شلون نطرد وساوس الشيطان و نرد صح
وندافع عن ديننا صح
مشكلة بعض المسلمين يسيئون للاسلام بجهلهم ومعرفتهم السطحية عن دينهم


لما تسألينه سؤال صعب شوي ما يعرف يرد صح
بالعكس ان تكلم و رد كلامه غلط و تقولين ياااا حلاتك ساكت
 

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
بارك الله فيكى اختى هممت موضوع جميل وثرى ويذكرنى بسؤال احد الملحدين لاحد المسلمين قال الملحد هل الحى ابقى ام الميت فضحك العالم المسلم وتعجب من حوله وقالوا له لما تضحك قال انه يريدنى ان اقول الحى افضل من الميت فيقول لى اذا المسيح افضل من سيدنا محمد لان المسيح حى ورسول الله انتقل الى الرفيق الاعلى فقال له العالم المسلم وايهما افضل السيدة مريم العذراء ام ابليس لان السيدة مريم ماتت وابليس حى فبهت الذى كفر تسلم عيونك
 

حـوريـه

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
31 مايو 2009
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
مؤقتًا في كوكب الأرضْ
على رآسي
والله

انا قبل لمآ كنت أدرس مادة الفلسفة في الثنوي !
كانت الابلة تدرسنآ بأن الانسان حيوآن متطور
وعارضتها بشده قلت الانسان خلق من نطفه مو حيوآن متطور
.
تقول هذا اللي بالكتاب ؟
يعني اذا الوزارة ماتدري شنو بالكتب .. ضاعت أجيالنا


تسلمين الموضوع عجبني وأعطيه 5 نجوم
للعلم اول شي عصبت من ردود الطالب الاول قهرني لوووووووول
 

همممت

New member
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
4,089
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8-rm
ماشاء الله للطالب المسلم حجة قوية لرد
والله عجبني ., مشكلة الفلسفة تاخذ منحنى اخر
واحياناً تشكك بالعقيدة والعياذ بالله من افكارها ؟والنقاط التتي تتمثل بها .
وعندنا مثال من العرب المسلمين اسمًا ملحدين فكرياً ..
خذوا من افكار الغرب الملحدين , وهذي نقطة ضعف لهذي الفئة
لأن الله اكرمنا بحجج نقدر نرد على ادعاءات الغرب , بس ما تدارسناها
او طمسناها ؟ ..


صراحة موضوع جدا رائع
استمتعت فيه حييل :)
لج جزيل الشكر

عزيزتي
الشكر لك انتي لاثرائك الموضوع
لكن هناك نقطه احب ان اناقشها معك
وهي ان من يمتلك قوه ايمانيه نابعه من فهم صحيح للدين ولتفسير القران ..لا يستطيع اي علم مها كان ان يطمس حقيقه وجوده
هؤلاء التكفيرين نهلو من العلم الفلسفي دونما العلم الاسلامي وخير دليل على ذلك ينبع من القصه ذاتها والا كيف استطاع الطالب الثاني ان يرد بينما لم يستطع الطالب الاول
السر في المعرفه في الاتجاهين مع الالتزام بقوه الايمان لديك

خالص تقديري لك عزيزتي​
همممت​
 

همممت

New member
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
4,089
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8-rm
حوار شيق

يشير لقوة ايمان العالم الصغير عندما تتغلب على علم العالم السفيه

حوار يختصر نظرية التجريب ونقدها بصورة جميله جدا

شاكرة لك هذا التألق والاختيار الموفق
بوركتـِ


دلوعه حسون
شاكره لك مساهمتج في موضوعي
كما اشكرج على مجاملتج

اسعدني وجودج


همممت
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.