يابنات يا حلوين مدرسين علوم الاسرة والمستهلك ماما تبي مساعدتكم الي تدخل ماما تدعي له

إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلام:fun:
عساكم بخير يا بنات الخير :eh_s(17):
ماما تسلم عليكم وتقول ساعدوني
تبي مساعدتكم حق التحضير تبي هالاشياء

-الاهداف العامه للتربية
-اهداف ماده علوم الاسرة والمستهلك
-اهداف المرحله المتوسطة
- اهداف الوزارة

اذا ما تعرفين رفعي الموضوع ولي يعافيج:eh_s(22):
 
التعديل الأخير:

مريم ص

New member
إنضم
18 أغسطس 2008
المشاركات
533
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
هلا و الله حبيبتي
انا بدزلج الاهداف العامه لعلوم الاسرة بس ما عندي اهداف المتوسط لاني ثانوي


الأهداف العامة لمادة علوم الأسرة و المستهلك



-1- تزويد الطالبة بالمعلومات والخبرات المتعلقة بشؤون الحياة المنزلية التي تساعدها على أداء رسالتها في الحياة لتكون عضواً صالحاً بين أفراد أسرتها ومجتمعها.

-2- تنمية الاستعدادات العملية لدى الطالبة وتدريبها على ممارسة العمل اليدوي واحترامه وفتح الباب أمامها مستقبلاً للاعتماد على نفسها في مواجهة ظروف الحياة.

-3- تكوين مجموعة من المبادئ والقيم التي توجه سلوك الطالبة الشخصي والاجتماعي وتنمي الإحساس بالمسؤولية لعضوية المجتمع مثل التعاون والنظام والاقتصاد وحسن التصرف .

-4- تنمية الذوق الفني عند الطالبات وتشجيعهن على تعليم دراسات مهنية واقتصادية لرفع مستواهن وتمكنهن من قضاء أوقات الفراغ بما يعود عليهن بالنفع والفائدة.

-5- تشجيع الطالبة على التعاون في العمل اليدوي الجماعي كما تساعد على إصلاح الكثير من العيوب النفسية كحب الذات والخجل وضعف الثقة بالنفس .

-6- تعويد الطالبات على العادات الصحية السليمة مثل النظام والدقة والنظافة والحنان والحب والمثابرة.

-7- إكساب الطالبة الخبرة والعادات الطيبة والاتجاهات السليمة كحسن التصرف ووضع الميزانية المنزلية والاقتصاد في الوقت والجهد والنفقات .

-8- تعويد الطالبة على التخطيط والتنظيم لكل عملية ، والقضاء على الارتجال والسطحية .

-9- الوقوف على ا الطرق الفعالة في الإدارة المنزلية، وتعويد الطالبة على الاستفادة من الدراسة العملية لإدارة المنزل التي توضح الأساليب المتمشية مع التطور الحديث، والتي يمكن أن تخفف الكثير من الأعباء.

-10-تنمية الروح الاقتصادية والجمالية لدى الطالبة بالإرشاد لكيفية اختيار الأنسجة والملابس، والتعريف بالطرق العلمية للعناية بها وصيانتها وعلاقة ذلك بالمظهر العام.

11--تعريف الطالبة بأنواع الأثاث اللازم للمكان طبقاً لاحتياجات الأسرة ومستوى الدخل والبيئة .

-12-تنمية ميل الطالبة إلى القراءة ومداومة البحث العلمي للاستزادة من المعلومات المختلفة .

-13-تربية الشعور الديني في نفوس الطالبات وإلزامهن بآداب الإسلام وتعاليمه
 
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بعد جبدي حياتي انتي مشكورة يا قلبي ماقصرتي حبيبتي
ماما تقول : الله يوفقج ماقصرتي
 

ساندريلا

New member
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
7,478
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
دورت بقوقل ولقيتلج هذا مابي الا دعوه حلوه من امج:)


أهداف المرحلة المتوسطة:-
يتلخص الهدف العام للمرحلة المتوسطة بالكويت بأنه :-

تهيئة الفرص التربوية المناسبة لتحقيق نمو المتعلم نموا متوازنا و متكاملا في النواحي الروحية و العقلية و النفسية و الاجتماعية و الجسمية.
تعتبر المرحلة المتوسطة بوضعها في السلم التعليمي تحتل حلقة وسطى بين التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي و في الوقت ذاته تعتبر نهاية المرحلة الإلزامية في التعليم.


ميزات المرحلة المتوسطة:
تعمل على الوفاء بحاجات المتعلمين و خصائص مرحلة المراهقة المبكر و هي السن التي تتلاشى معها مظاهر الطفولة تدريجيا.
تهتم اهتماما خاصا بالكشف عند ميول المتعلمين و قدراتهم و استعداداتهم الخاصة و تعمل على توجيه هذه الميول و القدرات و تنميتها إلى أقصى حد ممكن
تطوير ما تحققه المرحلة الإبتدائية من معارف و إتجاهات و مهارات و أساسيات الثقافة العامة فتحقق قدر من التوازن و التوافق في نمو التلميذ.

فلسفة مادة علوم الأسرة و المستهلك:
تقوم فلسفة علوم الأسرة و المستهلكعلى إعداد المتعلم بشكل فعال لمواجهة التغيرات الاجتماعية ، الاقتصادية ، دون أنيتأثر استقراره الأسري بشكل سلبي و تبصير الفرد بدوره بصفته مستهلكاً و مستثمراًجيداً للأموال و محارباً بتعاظم النزعة الاستهلاكية و مخططاً حكيماً لاتخاذالقرارات المدروسة و زيادة دافعية لتقبل التغيير الأفضل نحو العمل اليدوي و المهنيو في عمل مشاريع لتحسين مستوى المعيشة و استثماره للتكنولوجيا لتحقيق التطور المهني .
الأهداف العامة لمادة علوم الأسرة والمستهلك :
* تنمية وعي المتعلمة لأنها عضوفعال في الأسرة و المجتمع و العالم.
* تنمية و عي المتعلمة بإمكانات وطنها و موارده المختلفة و سبل المحافظة عليها و استثمارها لتحقيقاحتياجاتها.
* توعية المتعلمة بأهمية الوقت وحسن إدارته وبما يفيد الفرد و المجتمع.
* الاعتماد على الذات - لا علىالدولة - و توعية المتعلمة بأهمية العمل المنتج و مخاطر الإفراط فيالاستهلاك.
*تنشئة شخصية المتعلمة بصورةمتكاملة و متوازنة و تلبية حاجتها النفسية و الاجتماعية.
* توجيه طاقات المتعلمة للعمل التطوعي و المشاركة في مجالات التنمية المختلفة.
* إكساب الفرد مهارة التفكيربأنماطة المختلفة و ممارستها في حل المشكلات و دعم تعلمه ذاتياً.
*إدراك المتعلمة لما يعزز حياتهاالصحية خلال المراحل العمرية المختلفة.
*تشجيع و تدريب المتعلمة علىالعمل اليدوي و ممارسة و إشباع حاجتها من خلال الخبرات و المهارات في جميع مجالاتالمادة.
*تعلم مهارات القيادة و تأكيدقيم التعاون و العمل الجماعي عند المتعلمة.
* إكساب الفرد مهارات التعامل معتقنيات العصر بكل كفاءة و اقتدار و الاستفادة منها في مختلف مجالاتالحياة.
* تعزيز فهم المتعلمة للمتغيراتالعالمية و التكيف الإيجابي معها بما يحافظ على هوية المجتمع و قيمة و سلامة الوطنو مصالحة.
*تمديد برنامج علوم الأسرة والمستهلك خارج نطاق المدرسة من خلال خدمة المجتمع و إعداد المتعلمة لتكون متطوعة فيتحسين طبيعة الحياة في الأسرة و المجتمع.

الهدف الشامل للتربية
الهدف الشامل للتربية في الكويت بأنه تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد علىالنمو الشامل المتكامل روحياً و خلقياً و فكرياً و اجتماعياً و جسمياً إلى أقصى ما تسنح به استعداداتهم و إمكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي و فلسفته و آماله ، في ضوء مبادئ الإسلام و التراث العربي و الثقافة المعاصرة بما يكفل التوازن بين تحقيق الأفراد لذواتهم و إعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع الكويتي خاصة و المجتمع العربي و العالم عامة .

و يمكن تصنيف الأهداف التي تم تحديدها على النحو التالي:-
1) مساعدة الأفراد على اكتساب المعلومات المناسبة في جميع المجالات الحيوي التي تتصل بهم كأفراد و أعضاء في المجتمع .
2) مساعدة الأفراد في اكتساب المهارات الوظيفية المناسبة .
3) مساعدة الأفراد على استخدام أسلوب التفكير العلمي و العمل على تنمية قدراتهم الإبتكارية .
4) مساعدة الأفراد على اكتساب الميول و الاهتمامات المناسبة بصورة وظيفية .
5) مساعدة الأفراد على اكتساب الاتجاهات و القيم بصورة وظيفية .
أهداف المرحلة المتوسطة:-
يتلخص الهدف العام للمرحلة المتوسطة بالكويت بأنه :-

تهيئة الفرص التربوية المناسبة لتحقيق نمو المتعلم نموا متوازنا و متكاملا في النواحي الروحية و العقلية و النفسية و الاجتماعية و الجسمية.
تعتبر المرحلة المتوسطة بوضعها في السلم التعليمي تحتل حلقة وسطى بين التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي و في الوقت ذاته تعتبر نهاية المرحلة الإلزامية في التعليم.


ميزات المرحلة المتوسطة:
تعمل على الوفاء بحاجات المتعلمين و خصائص مرحلة المراهقة المبكر و هي السن التي تتلاشى معها مظاهر الطفولة تدريجيا.
تهتم اهتماما خاصا بالكشف عند ميول المتعلمين و قدراتهم و استعداداتهم الخاصة و تعمل على توجيه هذه الميول و القدرات و تنميتها إلى أقصى حد ممكن
تطوير ما تحققه المرحلة الإبتدائية من معارف و إتجاهات و مهارات و أساسيات الثقافة العامة فتحقق قدر من التوازن و التوافق في نمو التلميذ.
 
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة حياتي
مشكورين الي رفعو موفقين
ساندريلا حياتي
امي تقولج : الله يعطيج مرادج واي شي ببالج ان شاء الله ماقصرتي حبوبة :eh_s(6):