دورت بقوقل ولقيتلج هذا مابي الا دعوه حلوه من امج
أهداف المرحلة المتوسطة:-
يتلخص الهدف العام للمرحلة المتوسطة بالكويت بأنه :-
تهيئة الفرص التربوية المناسبة لتحقيق نمو المتعلم نموا متوازنا و متكاملا في النواحي الروحية و العقلية و النفسية و الاجتماعية و الجسمية.
تعتبر المرحلة المتوسطة بوضعها في السلم التعليمي تحتل حلقة وسطى بين التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي و في الوقت ذاته تعتبر نهاية المرحلة الإلزامية في التعليم.
ميزات المرحلة المتوسطة:
تعمل على الوفاء بحاجات المتعلمين و خصائص مرحلة المراهقة المبكر و هي السن التي تتلاشى معها مظاهر الطفولة تدريجيا.
تهتم اهتماما خاصا بالكشف عند ميول المتعلمين و قدراتهم و استعداداتهم الخاصة و تعمل على توجيه هذه الميول و القدرات و تنميتها إلى أقصى حد ممكن
تطوير ما تحققه المرحلة الإبتدائية من معارف و إتجاهات و مهارات و أساسيات الثقافة العامة فتحقق قدر من التوازن و التوافق في نمو التلميذ.
فلسفة مادة علوم الأسرة و المستهلك:
تقوم فلسفة علوم الأسرة و المستهلكعلى إعداد المتعلم بشكل فعال لمواجهة التغيرات الاجتماعية ، الاقتصادية ، دون أنيتأثر استقراره الأسري بشكل سلبي و تبصير الفرد بدوره بصفته مستهلكاً و مستثمراًجيداً للأموال و محارباً بتعاظم النزعة الاستهلاكية و مخططاً حكيماً لاتخاذالقرارات المدروسة و زيادة دافعية لتقبل التغيير الأفضل نحو العمل اليدوي و المهنيو في عمل مشاريع لتحسين مستوى المعيشة و استثماره للتكنولوجيا لتحقيق التطور المهني .
الأهداف العامة لمادة علوم الأسرة والمستهلك :
* تنمية وعي المتعلمة لأنها عضوفعال في الأسرة و المجتمع و العالم.
* تنمية و عي المتعلمة بإمكانات وطنها و موارده المختلفة و سبل المحافظة عليها و استثمارها لتحقيقاحتياجاتها.
* توعية المتعلمة بأهمية الوقت وحسن إدارته وبما يفيد الفرد و المجتمع.
* الاعتماد على الذات - لا علىالدولة - و توعية المتعلمة بأهمية العمل المنتج و مخاطر الإفراط فيالاستهلاك.
*تنشئة شخصية المتعلمة بصورةمتكاملة و متوازنة و تلبية حاجتها النفسية و الاجتماعية.
* توجيه طاقات المتعلمة للعمل التطوعي و المشاركة في مجالات التنمية المختلفة.
* إكساب الفرد مهارة التفكيربأنماطة المختلفة و ممارستها في حل المشكلات و دعم تعلمه ذاتياً.
*إدراك المتعلمة لما يعزز حياتهاالصحية خلال المراحل العمرية المختلفة.
*تشجيع و تدريب المتعلمة علىالعمل اليدوي و ممارسة و إشباع حاجتها من خلال الخبرات و المهارات في جميع مجالاتالمادة.
*تعلم مهارات القيادة و تأكيدقيم التعاون و العمل الجماعي عند المتعلمة.
* إكساب الفرد مهارات التعامل معتقنيات العصر بكل كفاءة و اقتدار و الاستفادة منها في مختلف مجالاتالحياة.
* تعزيز فهم المتعلمة للمتغيراتالعالمية و التكيف الإيجابي معها بما يحافظ على هوية المجتمع و قيمة و سلامة الوطنو مصالحة.
*تمديد برنامج علوم الأسرة والمستهلك خارج نطاق المدرسة من خلال خدمة المجتمع و إعداد المتعلمة لتكون متطوعة فيتحسين طبيعة الحياة في الأسرة و المجتمع.
الهدف الشامل للتربية
الهدف الشامل للتربية في الكويت بأنه تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد علىالنمو الشامل المتكامل روحياً و خلقياً و فكرياً و اجتماعياً و جسمياً إلى أقصى ما تسنح به استعداداتهم و إمكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي و فلسفته و آماله ، في ضوء مبادئ الإسلام و التراث العربي و الثقافة المعاصرة بما يكفل التوازن بين تحقيق الأفراد لذواتهم و إعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع الكويتي خاصة و المجتمع العربي و العالم عامة .
و يمكن تصنيف الأهداف التي تم تحديدها على النحو التالي:-
1) مساعدة الأفراد على اكتساب المعلومات المناسبة في جميع المجالات الحيوي التي تتصل بهم كأفراد و أعضاء في المجتمع .
2) مساعدة الأفراد في اكتساب المهارات الوظيفية المناسبة .
3) مساعدة الأفراد على استخدام أسلوب التفكير العلمي و العمل على تنمية قدراتهم الإبتكارية .
4) مساعدة الأفراد على اكتساب الميول و الاهتمامات المناسبة بصورة وظيفية .
5) مساعدة الأفراد على اكتساب الاتجاهات و القيم بصورة وظيفية .
أهداف المرحلة المتوسطة:-
يتلخص الهدف العام للمرحلة المتوسطة بالكويت بأنه :-
تهيئة الفرص التربوية المناسبة لتحقيق نمو المتعلم نموا متوازنا و متكاملا في النواحي الروحية و العقلية و النفسية و الاجتماعية و الجسمية.
تعتبر المرحلة المتوسطة بوضعها في السلم التعليمي تحتل حلقة وسطى بين التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي و في الوقت ذاته تعتبر نهاية المرحلة الإلزامية في التعليم.
ميزات المرحلة المتوسطة:
تعمل على الوفاء بحاجات المتعلمين و خصائص مرحلة المراهقة المبكر و هي السن التي تتلاشى معها مظاهر الطفولة تدريجيا.
تهتم اهتماما خاصا بالكشف عند ميول المتعلمين و قدراتهم و استعداداتهم الخاصة و تعمل على توجيه هذه الميول و القدرات و تنميتها إلى أقصى حد ممكن
تطوير ما تحققه المرحلة الإبتدائية من معارف و إتجاهات و مهارات و أساسيات الثقافة العامة فتحقق قدر من التوازن و التوافق في نمو التلميذ.