●{, حَ‘ـيـآگمِ مِرآآجعـآت للفترهـ الثآآنيه ,}●

إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
[ دار الـ ص ـبـآح ツ
آلسسِلَآمِ عليككَمِ ~


شلونكم شخبـآركم ؟ :eh_s(6):


اول شي ترى مـآبقى شي ع امتحـآنـآت الفترهـ الثانيه شدوآ حيلكم وادرسوآآ من الحين << :krkrkr:

انـآ بسوي هالموضوع حق مرآآجعـآآت الادبي للفترهـ الثانيه =)

< ملاحضه : المرآآجعـآت مو انـآ الي مسويتهـآ :tomato2:

وأي وحدهـ عندهـآ مرآآجعه زينه تنزلهـآ لنـآ


brb
 
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
[ دار الـ ص ـبـآح ツ
رد : ●{, حَ‘ـيـآگمِ مِرآآجعـآت للفترهـ الثآآنيه ,}●

الفترة الدراسية الثانية للفلسفة
مصادر المعرفة
حول السؤال الاول في المعرفة : أنقسم الفلاسفة الى عدة اقسام :




( المذهب التجريبي )
س- كيف تتم المعرفة ؟
كل معارفنا تنشا من التجربة ولا وجود لافكار فطرية أو مباديء عقلية والعقل صفحة بيضاء التجربة تخط عليه المعرفة عن طريق الحواس التي هي نوافذ على العالم الخارجي
جون لوك
يعتبر جون لوك المؤسس الحقيقي لنظرية المعرفة في العصر الحديث وقد بنى مذهبه
على مبداين


س- اشرح بأختصار أقسام التجربة عند لوك ؟
أ‌-
التجربة الخارجية : وهي المعارف التي تاتي بها الحواس من العالم الخارجي
ب‌-
التجربة الداخلية : وهي التي تاتي من أحساسنا الداخلي وتأمل ما جاءت به التجربة الخارجية
وقد قسم جون لوك الافكار الناتجة عن التجربة الى قسمين
أ‌- الافكار البسيطة ومصدرها الاحساس والتفكير وهي اربعة انواع 1- افكار صادرة عن حس واحد ( لون +صوت ) 2- أفكار ناتجة عن عدة حواس ( امتداد +حركة ) 3- أفكار صادرة عن التامل ( التذكر + التخيل ) 4- افكار صادرة عن الاحساس والتامل معا ( الوجود + القوة ) مهمة العقل الربط بين هذه الافكار
ب‌- الافكار المركبة : يركبها العقل من الافكار البسيطة بثلاث طرق 1-( الجمع ) + ( المقارنة ) + ( التجريد ) ويؤكد لوك دور الاحساس والادراك لانهما يمدان العقل بالافكار
س- ما الفرق بين الانطباعات الحسية والافكار عند هيوم ؟
قسم الافكار من حيث درجة وضوحها واكد انها حسية خالصة وقسمها من حيث درجة الوضوح الى قسمين


س - كيف تتكون المعاني وترتبط الافكار عند هيوم ؟
الا فكار ترتبط ببعضها عن طريق التداعي الذي ينتج من




س- متى تكون الفكرة صادقة عند هيوم ؟ الفكرة الصادقة هي التي لها اصلا قي التجربة الحسية والفكرة التي لا أصل لها في التجربة باطلة ( من خلال هذا الفهم ناقش فكرة السببية )
2علاقة التجاور المكاني : فكرة تستدعي اخري لارتباطهما بمكان واحد ( الميناء والسفينة ) 3علاقة التجاور الزماني : فكرة تستدعي اخرى لارتباطهما بزمن واحد ( الغزو العراقي و2أغسطس ) 4علاقة العلية : فكرة تستدعي أخرى لان احدهما علة الاخرى ( الميكروب والمرض )
س- وضح رأي ديفد هيوم في السببية ؟: التجربة لا تثبتها لان الماضي لا يشابه المستقبل بالضرورة ولا تتضمن اي ضرورة حتمية وهي ليست الا عادة ذهنية جعلتنا نتوقع حدوث اللاحق من السابق وليس في حكم العقل ما يبرر ذلك فهي فكرة باطلة
س- ماهو مصدر المعرفة عند العقليون ؟
العقل مصدر كل انواع المعرفة الحقة التي تتصف بالضرورة والشمول أي أنها معرفة لا يمكن الشك فيها واحدة عند كل الناس وصادقة في كل زمان ومكان ( الماضي والحاضر والمستقبل ) غير قابلة للتبديل أو التعديل والعقل قوة فطرية عند جميع الناس وهو( اعدل الاشياء قسمة بين الناس كما يرى ديكارت )
افلاطون : الممثل الحقيقي للمذهب العقلي في العصر اليوناني ( المعرفة عقلية ازلية مستقلة عن التجربة
يقسم الوجود الى قسمين :


· - العلاقة بين العالم المحسوس والمعقول : العالم المعقول هو الاصل أما العالم المحسوس فهو هو عبارة عن ظلال او صورة تحاكي الاصل ( المعقول )
· كيف نستطيع معرفة عالم المثل ؟ نعرف عالم المثل عن طريق
n 1التذكر) أي تذكر المعرفة السابقة في عالم المثل قبل أن تلبس الجسد المادي :
n (الجدل ) وهوا لوسيلة الاساسية لمعرفة المثل وهو نوعين
n الجدل الصاعد : ويسير من الاحساس الى الظن الى العقل الخالص أي المثل
n الجدل الهابط : وهو الهبوط من اعلى المثل الى ادناها عن طريق القسمة المنطقية ( الجنس الى انواع ) من أجل اعطائها معانيها
n أعلى المثل عند أفلاطون هو مثال ( الخير )
أبو الفلسفة الاوروبية الحديثة ( ديكارت)
ما هي وسائل المنهج العقلي عند ديكارت
؟ 1- الحدس : معرفة عقلية مباشرة يدرك بها العقل الحقائق مباشرة دون استدلال لانها واضحة بذاتها 2- الاستنباط وهو استخلاص النتائج من مقدمات نعرفها معرفة يقينية
س- فرق بين الافكار الفطرية والثانوية عند ديكارت



س- عرف الحدس وعدد أنواعه
الحدس هو أدراك مباشر لفكرة حاضرة في الذهن لا تحتاج الى استدلال لان طبيعتها واضحة لاتحتاج برهان وللحدس عدة انواع ( عقلي كما عند ديكارت ) و( صوفي كما عند الغزالي) و( الحدس عند أسبينوزا )
الحدس عند برجسون : هاجم العقليين والتجريبيين ونادى بنوع من المعرفة يقوم على الحدس الداخلي ( الوجداني ) ويرى ان العقل هو اداة العالم اما الوجدان فهو وسيلة واداة الفيلسوف والمعرفة الحدسية برايه الوحيدة تصلح ان تكون وسيلة المعرفة الحقة : لانها القادرة على ادراك الجانب الروحي في المعرفة :
س- ما هو مصدر المعرفة عند البراجماتيين ؟
ان معرفة اي شيء تعني معرفة أثاره في الواقع العملي : هذة العبارة لتشارلز بيرس تلخص راي البراجماتية التي ترى ان معترك الحياة هو مصدر كل معرفة والعمل هو الوحيد الذي يدلنا على ما هو في مصلحتنا
اشهر اعلامها ( وليم جيمس ) حيث ذاعت على يديه و (جون ديوي ) مؤسس الصورة الجديدة المسماة الذرائعية أو الاداتية
س- ما هي أوجه الاتفاق والاختلاف بين البراجماتية والتجريبية ؟





امكان المعرفة
س- هل بامكان الانسان الحصول على المعرفة الحقة والتاكد من انها صادقة وما هي وسيلته للتاكد
حول هذا السوال انقسم الفلاسفة الى عدة أتجاهات
لغويا واصطلاحا ؟ ( لفظ الشك في اليونانية هو التقصي الدقيق والتمعن قبل أتخاذ القرار ) اصطلاحا ( التوقف عن اطلاق الاحكام لعدم الثقة في أدواة المعرفة )
ملاحظة : يختلف الشك عن الانكار في ان الانكار هو اتخاذ حكم او قرار سالب لكن الشك عدم القدرة على أتخاذ القرار )
فرق بين الشك المطلق والشك المنهجي
الشك المطلق الشك المنهجي








( نماذج من الشك المطلق )( السوفسطائيون )
من هم السوفسطائيون ؟ السوفسطائيون : هم جماعة من الفلاسفة اليونان ظهرو بعد أنقلاب الاوضاع في روما اي ان الاحداث السياسية والاحتماعية افرزت هذه الطائفة من المفكرين كضرورة من ضرورات المرحلة فكانوا معلمي سياسة وخطابة ولديهم القدرة على اقناع الناس بالفكرة وعكسها باستعمال فن( الجدل ألمعتمد على التلاعب بالالفاظ )
أهم النتائج المترتبة على الشك السوفسطائي


( بيرون )
ظهرت نزعة الشك الحقيقية على يديه حيث أنكر امكان المعرفة ( بلحواس والعقل )
*- ما هي اسباب التوقف عن اطلاق الاحكام عند بيرون ؟
( بما انن الحواس والعقل ليس لهم القدرة على المعرفة الحقة فأن ما قد يكون صحيحا يمكن ان يكون نقيضه صحيح بنفس القدر فالحقائق نسبية وليست مطلقة لذالك يجب التوقف عن اطلاق الاحكام ) ( لا شيء في نفسه حق ولا شيء في نفسه ذاته خير ) وعلينا ان نسلك طريق اللامبالاة
أهم حجج الشكاك كما لخصها أجريبا :
الاخطاء العامة : الانسان يقع في اخطاء كأخطاء الحواس فتظهر الاشياء مظاهر مختلفة أزاء الشيء الواحد باختلاف الظروف والاحوال .
نسبية الاحكام : يختلف الناس في المجتمع الواحد وتعدد احاسيسهم واخلاقهم وعقائدهم مما يدل على عدم وجود حقيقة يتفقون عليها :
امتناع البرهان التام : لا وجود لبرهان تام لا يحتاج الى برهان فكل برهان يحتاج الى برهان الى ما لا نهاية .
التدليل على صدق العقل بالعقل : لا يعقل ان نستخدم العقل في اثبات صدق العقل
تفنيد حجج الشكاك :
لا يمكن لمجرد ان تخطيء الحواس ان ننكر امكان المعرفة فنحن عادة نصحح اخطاء حاسة باخرى أو باستخدام الاجهزة المتطورة والخبرة
اذا كان البشر يختلفون في اشياء فهم يتفقون في اشياء كثيرة مثل ( الشيء ذات نفسه ) (الكميات المساوية لاخرى متساوية )ولولا الاتفاق لاستحال التفاهم بين البشر )
البرهان التام لا يسير الى ما لا نهاية لان هناك قضايا بديهية لا تحتاج الى برهان مثل ( الكل اكبر من الجزء )
نستطيع التاكد من صدق العقل باستخدامه في التفكير
امتناع قيام الشك المطلق :
صح قول الشكاك بان العقل لا يصلح ولا الحواس للمعرفة اليقينينية فان قول الشكاك بأن الانسان لا يستطيع تحصيل المعرفة حكم باطل
حين يحاول الشكاك البرهنة على صدق مذهبهم يؤكدون اليقين ويناقضون انفسهم
الشك يناقض البديهيات المسلم بها وهي أ- عندما يمارس الشك متاكد انه يقوم بالشك
ت‌- يشك وهو متأكد ان الشك غير اليقي
( الشك المنهجي ) نماذج من الشك في العالم الاسلامي
أبو حامد الغزالي :
س- علل لما يأتي : لقب الغزالي بحجة الاسلام : لانه دافع عن الاسلام ضد الطائفية والمذهبية
ما هي اسباب شك الغزالي : 1- الوقوف على نقطة بداية للوصول الى اليقين 2- المذاهب المنتشرة في زمنه وادعاؤها بانها على حق
س بما شك الغزالي


من الشك الى اليقين 1- الحواس عاجزة وخادعة تصور الاشياء على غير ما هي عليه 2- والعقل قاصر لانه كذب الحواس بعد ان كنا نثق بها فما الذي يصمن أن يأتي يوما ملكة اخرى تكذب العقل كما كذب هو الحواس
الصوفيون فقط هم السالكون طريق اليقين لانهم وحدهم السالكون طريق الله سيرتهم احسن السير واخلاقهم أزكى الاخلاق وعندما يتفرغو للعبادة والفناء في الله يقذف الله في قلوبهم الحقيقة دفعة واحدة



س- ما هي درجات اليقين عند الغزالي



ديكارت : 1596 – 1650
أطلق المؤرخون هليه (( أبو الفلسفة الحديثة )) واستخدم الشك المطلق للوصول الى أول يقين عقلي اساسها الوجود وهو (( الكوجيتو )) وتدرج منه الى البرهان العقلي على وجود الله

* اسباب الشك الديكارتي هو للوصول الى الحقيقة
* مجالات الشك عند ديكارت :
1- الشك في الحواس
2- الشك في الحياة الشعورية (( العيون والرؤوس والايدي والتي يمكن ان تألف منها الخيالات ))
3- الشك في العقل (( العناصر العامة كالامتداد – العدد المان المكان – حتى الرياضيات ممكن الك فيها رغم انها ايقن العلوم أي عندما اقول 2+2 = 4 ما ادراني انني لا اخطأ فكير
* من الشك الى اليقين :-
1- اثبات وجود النفس (( مبدأ الكوجيتو )) :-
أنا اشك اذا أنا موجود
2- من الكوجيتو الى الله:-
(( الأنا )) التي اثبت وجودها هي شئ ما ماهيته التفكير والشك ---- لكن الشك هو نقص بالانسان ؟؟ اذ لو كنت كاملا لامتنعت عن الشك ---- ومن هنا جاءت فكرة وجود الكائن الكامل وهو الله
3- وجود العالم الخارجي – حيث يمضي في اثبات وجود العالم بعد ان اثبت وجود الله
1- المذهب التجريبي :يرى أصحابة أن المعرفة تاتي عن طريق الحواس من العالم الخارجي 2- المذهب العقلي : يرى اصحابه ان المعرفة عن طريق العقل 3- المذهب الحدسي : أن مصدر المعرفة هو الحدس الداخلي 4- المذهب البرجماتي : مصدر المعرفة التجربة العملية والواقع والحقيقة تعرف من خلال النتائج 1- رفض وجود أفكار فطرية سابقة على التجربة 2- الحواس والتجربة هي مصدر كل معرفة : 1- الانطباعات الحسية : وهي الصور الماثلة أمامنا والتي تنقلها الحواس بوضوح 2- الافكار : وهي الانطباعات الحسية التي تحدث بعد زوال المؤثر الحسي فهي اقل وضوح واضعف تاثير 1- علاقة التشابه : فكرة تستدعي اخرى لوجود تشابه بينهما ( التمثال يستدعي صاحبه ) 1- العالم المحسوس : ويتالف من قسمين ( الظلال ) و( الخيالات ) 2- العالم المعقول ويتألف من ( الموجودات الرياضية ) و( المثل ) وهذا هو العالم المعقول 1- الافكار الفطرية : موجودة فينا بالفطرة تتصف بالوضوح وهي مصدر المعرفة اليقينية موجودة بالقوة وليست بالفعل 2-أفكار ثانوية تأتي عن طريق الحواس صدقها غير يقيني لانها عارضة 3- افكار مصنوعة مركبة ننتجها بالخيال والارادة ( جبل من ذهب ) 1- تتفق مع التجريبية في الرتباطها بالواقع الخارجي 4- في أستقلال الموجودات عن الغقل 5- وتختلف عن التجريبية في انها تنظر الى المستقبل وليس الى الماضي فهي تسأل عما ستحققه لي المعرفة بينما التجريبية تسال عن نشات هذه المعرفة 6- المعرفة نسبية وليست ثايتة وهي لا تقوم على معان عقلية ثابتة فما هو صحيح اليوم قد يصبح غدا خاطيء 7- القيمة الحقيقية لاي فكرة هي في نتائجها العملية فالحق والصدق لا يكونان في فكرة قبل النزول بها الى معترك الحياة 1- عرف الشك 1- هدام 1- بناء 2- يبدأ بالشك وينتهي به 2- يبدا بالشك وينتهي باليقين 3- الشك غاية يذاته 3- الشك وسيلة للوصول لليقين 4- دائم 4- مؤقت 5- لا يصطنعه صاحبه 5- يصطنعه صاحيه بارادته 1- هدموا الاسس التي يقوم عليها العلم بانكارهم امكانية اصدار الاحكام 2- هدموا الاسس التي تقوم عليها الاخلاق بقولهم بالنسبية في القيم 1- 2- 3- 4- 1- 2- 3- 4- 1- ان 2- 3- 1- فيما كان مطروحا من مدارس ومذاهب 2- في المعارف الحسية والعقلية يقول ( من لم يشك لم ينظر ومن لم ينظر لم يبصر ومنلم يبصر بقي في العمى والظلال ) 1- المعرفة الحسية ادنى الدرجات 2 المعرفة العقلية التي هي وسطى 3 المعرفة الحدسية التي تتصف باليقين المطلق لانها من عند الله​


وجة المقــارنــة

التعريــف بالحــد يحدد الشي المعرف ويميزه ويحلل ماهيته
أنـــواعــــــة الحد التام – الحد الناقص
التعــريف بالرســـم يحدد لنا الشئ المعرف ويميزه ولكن لايحلل ماهيته
أنـــواعــــــة
الرسم التام والرسم الناقص


ب- الحــد الــتام
الحــــد النــاقــص


((الجنس القريب +الفصل )) (( الجنس البعيد + الفصل ))

مثال : الانسان حيوان ناطق مثال : الانسان كائن حي ناطق




ج- الرسم التام الرسم الناقـــص
((الجنس القريب +الخاصة)) ((الجنس البعيد+الخاصة ))

مثال : الانسان حيوان ضاحك مثال : الانسان ضاحك – الانسان كائن ضاحك




وجة المقارنة

القضية التحليلية
القضية التركيبية
التعـــريف
القضية التحليلية :القضية الخبر فيها محمول
القضية التركيبية:قضية تستمد خبرها من الواقع الخارجي
معيار الصـــدق
القضية التحليلية: وجود اتساق بين موضوعها ومحمولها
القضية التركيبية:وجود تطابق بين محمولها والواقع الخارجي
مثــال
القضية التحليلية :المرأة هي انثى الانسان
القضية التركيبية:الاكسجين غاز يساعد على الاشتعال



وجه المقــارنة

القضية الشرطية المتصلة
القضية الشرطية المنفصلة
التعــــريــف


القضية الشرطية المتصلة: هي قضية مرتبطة بقضية اخرى
القضية الشرطية المنفصلة: هي التي يحكم فيها الانفصال بين قضية واخرى
مــثـــال

القضية الشرطية المتصلة:من يجتهد ينجح
القضية الشرطية المنفصلة: اما ان تعيش احرار أو نموت شهداء







 

Dode-blwa

New member
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
663
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
بيـت أبـِـِـِۋۋى
رد : ●{, حَ‘ـيـآگمِ مِرآآجعـآت للفترهـ الثآآنيه ,}●

آول شي يعطيج العافيه وقوآج الله وماقصرتي :p
والله يوفقج وتيبين النسبه الي ببآلج :$


ثانيا انا بعاشر بس رزيت فيسي عندج حبيت ارد عليج حسيت ان مبادرتج حلوة ولازم اشكرج عليها
حتى لو ما اخذت منها شي


يعطيج مليون عآفيه
 
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
[ دار الـ ص ـبـآح ツ
رد : ●{, حَ‘ـيـآگمِ مِرآآجعـآت للفترهـ الثآآنيه ,}●

الله يعـآآفيج صرآآحه فرحتيني بالرد والله يوفقج ان شـآء

وانتم بعد بنـآت عـآشر لازم تسون جذي موضوع لكم حق المرآآجعـآت (L) =)

ويابعدي رزي فيسج لين تقولين بس المنتدى منتدآآج ياقلبي هع << اوت :p
 
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
[ دار الـ ص ـبـآح ツ
رد : ●{, حَ‘ـيـآگمِ مِرآآجعـآت للفترهـ الثآآنيه ,}●

( المنـــطق )


· اللفظ الكلي :

· ( يطلق على مجموعة من الأفراد تشترك جميعها في صفات جوهرية تميزها عن غيرها من الأفراد ).


|| جوانب اللفظ الكلي || :




المفهوم " اللفظ " الماصدق





· مفهوم " اللفظ " :

· ( هو مجموع الصفات أو المعاني التي تصف بها هذا اللفظ و تميزه عن غيره من الألفاظ الكلية ).

- مثال :

· ( مفهوم اللفظ " انسان " >> هو حيوان مفكر أو ناطق ).



· الماصدق :

· ( هو مجموع الأفراد الذين يصدق عليهم مفهوم اللفظ ).

- مثال :

· ( ماصدق " تاجر " >> جميع أفراد التجار ).



· العلاقة بين المفهوم و الماصدق :

· ( علاقة عسكية اذا زاد أحدهما نقص الآخر ).

- مـــثــــال :

معدن >>>> كل المعادن

معدن لونه أصفر >>>> النحاس \ الذهب

معدن لونه أصفر غالي الثمن >>>> الذهب



· التعريف في المنطق :

· ( هو توضيح معنى لفظ مبهم أو غامض ).








|| التعريف ||





التعريف بالحد التعريف بالرسم


]


التام الناقص التام الناقص



· 1) التعريف بالحد :

· ( هو التعريف الذي يحدد لنا الشئ المعرف بحيث يميزه عن غيره و يحلل لنا ماهيته أي صفاته الجوهرية الأساسية ).



· 2) التعريف بالرسم :

· ( هو الذي يحدد لنا الشئ المعرف و يميزه عن غيره و لكنه لا يحلل ماهيته أي لا يعطينا صفاته الجوهرية الأساسية ).



· علل : التعريف بالحد يتصف بالصعوبة :

· ( لأنه يتطلب معرفة الصفات الأساسية للأشياء ).



· علل : التعريف بالحد جامع مانع :

· ( جامع لأنه يجمع أفراد الشئ المعرف ).

· ( مانع لأنه يمنع دخول أفراد أخرى على أفراد المعرف ).



· علل : لا يجوز استخدام العرض العام في التعريف :

· ( لأنه يعتمد على الصفة العرضية التي لا تحلل ماهية الشئ المحلل).







>>> تطبيق على التعريف <<<


أولا : ||||| التعريف بالحد ||||| :[ المدرسة ]
1) التعريف بالحد التام :- يتكون من ( الجنس القريب + الفصل )
- المثال : ( بناء + للتعليم )
.2) التعريف بالحد الناقص :- يتكون من ( الجنس البعيد + الفصل )
- المثال : ( جماد + للتعليم ).




ثانيا : ||||| التعريف بالرسم ||||| :[ المدرسة ]1
) التعريف بالرسم التام :
- يتكون من ( الجنس القريب + الخاصة )
.- المثال : ( بناء + له سور )
.2) التعريف بالرسم الناقص :- يتكون من ( الجنس البعيد + الخاصة ).
- المثال : ( جماد + له سور ).
 
التعديل الأخير:
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
[ دار الـ ص ـبـآح ツ
رد : ●{, حَ‘ـيـآگمِ مِرآآجعـآت للفترهـ الثآآنيه ,}●

· مفهوم التصحر :
- ( تدهور و انخفاض خصوبة الأراضي الزراعية المنتجة ).
- ( تحول الأراضي الزراعية لمناطق رعوية تفقد الجزء الأكبر من غطائها النباتي ).

· أشار أوائل العلماء إلى ظاهرة التصحر حيث :
...........................................................................
· ( 1 ) || أوبرفيل || 1949 م :
- ( التصحر هو التدهور البيولوجي في الغابات المدارية المطيرة و تحولها إلى حشائش السافانا ).
· ( 2 ) || راب || 1974 م :
- ( التصحر هو انتشار الظروف الصحراوية بالمناطق الجافة و شبه الجافة و الرطبة بسبب النشاط البشري ).
· ( 3 ) || درنج || 1986 م :
- (التصحر هوافتقار بالنظام الأيكولوجي للأرض بفعل تأثير الانسان).
· ( 4 ) || مورتيمور || 1987 م :
· ( التصحر له عدة مظاهر ) منها :
- نحت التربة بفعل الرياح.
- حركة الكثبان الرملية.
- تدهور الغطاء النباتي.
- انخفاض مستوى المياه الجوفية.

· علل : الطبقة السطحية للتربة مهمة لحياة و بقاء النباتات :
- ( لأنها تشكل مخزون مهم للمواد العضوية و الكيميائية و الرطوبة اللازمة لنمو النبات ).








· مظاهر التصحر :
· ( 1 ) جرف و تدهور الطبقة السطحية للتربة. بــســـبـــب :
أ – الانجراف الريحي : || يختلف فعل الرياح حسب سرعتها و وفرة الغطاء النباتي ||.
ب – الانجراف المائي : || بسبب هطول الأمطار الفجائية مع عدم قدرة التربة على امتصاصها ||.
· ( 2 ) زحف الكثبان الرملية.
- زحف الرمال على المساحات المزروعة . بـــســـبـــب : || الرياح \ ارتفاع درجة الحرارة \ قلة الأمطار ||.
· ( 3 ) زيادة تملح التربة و تغدقها.
- تنتشر بالأراضي الجافة لأن || معدل التبخر يتجاوز معدل المطر فتتراكم الأملاح قرب السطح ||.
· ( 4 ) انخفاض انتاج المحاصيل الزراعية.
· ( 5 ) تدهور مساحات الغطاء النباتي بالمناطق الزراعية و الرعوية.

· تملح التربة :
- ( زيادة نسبة الأملاح بالطبقة السطحية للتربة طبيعيا أو بفعل العوامل البشرية ).

· تغدق التربة :
- ( زيادة نسبة المياه للمحاصيل و المزروعات ).

· أسباب تملح التربة :
- ( استعمال مياه الري التي تحتوي على أملاح ).
- ( الأنشطة البشرية ).

· ( 29 % ) من مساحة الأراضي اليابسة زحفت عليها الصحراء.






· أنواع التصحر :
· ( 1 ) || تصحر طفيف || :
- ( أول مراحل التصحر ).
- ( لا تحدث معه تغيرات أو تأثيرات بيئية خطيرة ).
- ( يظهر بالمناطق المتاخمة للمناطق الصحراوية ).

· ( 2 ) || تصحر معتدل || :
- ( تدهور و انخفاض قدرة العناصر البيئية ).
- ( تظهر عمليات التعرية بفعل الرياح أو المياه ).
- ( تبدأ الكثبان الرملية بالظهور ).
- ( تزيد ملوحة التربة و ينخفض الانتاج النباتي بنسبة " 35 % " ).

· ( 3 ) || تصحر شديد || :
- ( مرحلة متقدمة من التصحر ).
- ( تتحول النباتات المفيدة لنباتات غير مرغوب فيها و ضارة بالبيئة ).
- ( زيادة التعرية و جرف التربة و نسبة الملوحة ).

· ( 4 ) || تصحر شديد جدا || :
- ( تبدأ القدرة البيولوجية لعناصر البيئة في التدهور الشديد الخطير ).
- ( تفقد التربة قدرتها الانتاجية ).
- (تتكون قشرة ملحية تجعل التربة غير مسامية لا تسمح بدخول الماء)

· العامل الأساسي للتصحر هو نشاط الانسان بنسبة ( 90 % ).

||| أسباب التصحر ||| :




( العوامل الطبيعية ) ( العوامل البشرية )
1- الظروف المناخية. 1- الإفراط الرعوي.
2- جرف التربة و حركة الكثبان الرملية 2- الإفراط في الزراعة
3- تملح التربة و تغدقها
4-الإفراط في قطع
الأشجاروازالة الغابات

· أنماط التصحر : || 3 أنماط || هي :
· ( 1 ) || تدهور النظام البيئي للأراضي الزراعية و المراعي || :
- مناطق الزراعة و الرعي المطيرة بيئات هشة يمكن أن يختل توازنها و يظهر بها التصحر . بــــســــبـــب :
[ قلة الامطار \ زيادة التبخر \ فقر بالغطاء النباتي و الحيواني \ الرعي الجائر \ ضعف التربة ].
· ( 2 ) || زحف الكثبان الرملية || :
- أقل عوامل التصحر خطرا لكن أكثرها شيوعا خاصة بالوطن العربي.
· ( 3 ) || التملح في الأراضي المروية || :
- التملح بالأراضي المروية أخطر حالات التصحر. بــــســــبـــب :
[ المناخ الجاف يزيد الملوحة بالتربة فيقل انتاجها بشكل واضح حتى تتحول لتربة غير منتجة " التصحر " ].

· مخاطر التصحر :
- ( تدهور التنوع البيولوجي ).
- ( فقدان الأمن الغذائي مع زيادة السكان زاد التوسع بالزراعة فأثر سلبيا على التربة ).
- ( انخفاض القدرة الانتاجية للتربة ).
- ( تدهور الدورة الهيدرولوجية ). بـسـبب :|| تدهور الغطاء النباتي ||
- ( خسائر اقتصادية ). بـسبب :|| تكاليف ازالة الرمال و استصلاح الأرض ||.

· ||| ملاحظة ||| :
· وصلت الخسائر الاقتصادية بـــــ :
- 1) دول الجناح الآسيوي : [ 1.6 مليون دولار ].
- 2) دول الجناح الأفريقي : [ 1.4 مليون دولار ].

· طب الأعشاب :
- ( دخول بعض النباتات الطبيعية كعنصر هام في صناعة الأدوية ).




· الدورة الهيدرولوجية :
- ( تصاعد بخار الماء في الجو بشكل غيوم من المسطحات المائية " تبخر " أو من الغابات و النباتات " نتح " فتتكاثف و تتكون سحب تسقط أمطارا ).

· أولا >> ||| التصحر في العالم ||| :
............................................................
· ( 1 ) تغطي المناطق الجافة و شبه الجافة [ ثلث ] مساحة اليابس و هي أكثر تعرضا للتصحر و تهدد [ خمس ] المساحة الزراعية على اليابس .

· ( 2 ) توجد المناطق الجافة و شبه الجافة بين [ 10 : 50 شمالا و جنوبا ].

· ( 3 ) أكبر القارات في مساحة الأراضي الجافة و شبه الجافة هي [ أفريقيا ] لكن في قارة [ استراليا ] توجد أكبر نسبة مئوية من الأراضي الجافة من اجمالي مساحة القارة .

· ( 4 ) تم مناقشة مشكلة التصحر في مؤتمر [ الأمم المتحدة ] عام [ 1977 م في أغسطس ] في [ نيروبي ] و أوضح أن :
- ( ثلثي ) دول العالم تعاني التصحر التي يسكنها (700 مليون نسمة) منهم ( 150 مليون نسمة عربي ).
........................................................................................
................................................................................................................................................................................

· علل : التصحر من أوليات مشكلات البيئة بالدول العربية :
· تشير الإحصاءات أن نصيب 95 % من مساحة المشرق و المغرب العربي أقل من 400 مم\سنويا :
- ( لأن القسم الأكبر من الدول العربية يقع بالمناطق الجافة و شبه الجافة حيث ندرة المطر و مساحة الأرض التي تزيد بها كمية المطر محدودة تمثل من [ 4 : 5 % ] من مساحة الوطن العربي ).

· ثانيا >> ||| التصحر في الوطن العربي ||| :
· تنقسم الدول العربية من حيث التصحر الى مجموعتين هما :
· ( 1 ) المجموعة الأولى :
- أ) دول بها نسبة التصحر أكثر من [ 90 % ] من اجمالي المساحة.
- ب) تتميز بالجفاف الشديد و ارتفاع الحرارة.
- ج) مثل [ مصر و جيبوتي و دول مجلس التعاون ما عدا عمان ].

· ( 2 ) المجموعة الثانية :
- أ) دول بها نسبة التصحر من [ 10 : 50 % ] من اجمالي المساحة.
- ب) مثل [ لبنان \ سوريا \ فلسطين \ تونس \ السودان \ العراق ].
- ج) تصل نسبة الأرض المهددة بالتصحر فــــــي :
|| سوريا ( 58 % ) ||.
|| العراق ( 54.3 % ) ||.
|| السودان أغنى بلد عربي مائيا ( 26 % ) ||.
|| تونس ( 36 % ) ||.

||||| التصحر في الوطن العربي ||||| :


· ثالثا >> ||| التصحر في دولة الكويت ||| :

· أسباب مشكلة التصحر في دولة الكويت :
· ( 1 ) العوامل الطبيعية :
· ( تقع الكويت ضمن الحزام القاري || حرارة شديدة \ مطر قليل 110 ملم سنويا || ).
· ( تعرضت الكويت لــ 3 فترات جفاف ) هي :
- [ 1962 – 1966 م ] مطر ( 52.7 ملم سنويا ).
- [ 1983 – 1985 م ] مطر ( 75.8 ملم سنويا ).
- [ 1987 – 1989 م ] مطر ( 70.7 ملم سنويا ).
فترتفع حرارة الرمال و تتفكك التربة و يقل الغطاء النباتي

· ( 2 ) العوامل البشرية :
- ( زيادة استغلال المواد المحجرية ).
- ( استخدام المركبات و الآليات دون ضوابط ).
- ( الرعي الجائر فاختفت بعض النباتات مثل العرفج ).
- ( اقامة المخيمات بشكل غير مدروس ).
- ( استخدام النباتات البرية كعلف للماشية ).
- ( استخدام الأرض للتخلص من النفايات و مخلفات الحروب ).














· خطوات و اجراءات القضاء أو الحد من مشكلة التصحر :
..............................................................................
· ( 1 ) المسح البيئي الشامل للموارد الطبيعية :
- أ) استخدام التكنولوجيا و الأقمار الصناعية و الاستشعار عن بعد لرصد و تحديد تغيرات المناخ و حركة الكثبان الرملية .
- ب) مسح مصادر المياه الجوفية و كمياتها.

· ( 2 ) ضبط و تقنين الاستخدام الرعوي :
- أ) دراسة الحمولة البيئية للمراعي " مدى استيعابها من عدد و نوع حيوانات الرعي بما يناسب قدراتها ".
- ب) تحديد مناطق الرعي حسب قدرتها الانتاجية و نوع النبات.
- ج) زراعة الأعلاف لتخفيف الضغط على المراعي الطبيعية.
- د) انشاء المحميات لحماية النباتات الدائمة و الحولية.

· ( 3 ) ضبط و تقنين الاستخدام الزراعي :
- أ) وقف الزراعة المطرية خلف الحدود الهامشية الحرجة.
- ب) الاستفادة من الماء الجوفي و مياه الأنهار في الزراعة.
- ج) ترشيد استخدام مياه الري لمنع التملح و التغدق.
- د) استغلال الأراضي حسب القدرة الانتاجية.
- هـ) الزراعة المختلطة " الجمع بين زراعة المحاصيل و تربية الحيوانات لتستفيد من بقايا النبات كأعلافها ".

· ( 4 ) ضبط حركة الكثبان الرملية :
- أ) عمل حواجز و أسوار عمودية من الصفائح أو الخشب أو الطابوق.
- ب) رش الكثبان الرملية بمواد كيميائية مثل مشتقات النفط لتقليل حركتها.
- ج) زراعة مصدات من الأشجار تمنع زحف الرمال.

· ( 5 ) صيانة الغابات و تنظيم استخدامها :
- أ) سن قوانين تمنع استنزاف الغابات.
- ب) حراسة مناطق الغابات.
- ج) استزراع الأشجار خاصة بمناطق سفوح الجبال.


||| الطاقة |||

· علل : قضية الطاقة من أهم القضايا التي تواجه المجتمع الدولي بل و أصبح المجتمع الدولي يتبنى قضية " امن الطاقة " : بـســبـب :
- ( أهمية الطاقة في حياة الانسان و استحالة الاستغناء عنها ).
- ( دور الطاقة الهام في حالة السلم و الحرب ).
- ( الطاقة هي المحرك الأساسي للآلات التي يعيش عليها الانسان ).

· الطاقة :
- ( تعني القدرة على القيام بعمل ما و هي مصدر من مصادر الحركة للآلات و كذلك مصدر الإنارة و التبريد و الطهي و يمكن تحويل أي مصدر من مصادر الطاقة لصور أخرى ).

· مراحل استخدام الانسان للطاقة : ن ر م ب ف ك ن
· ( 1 ) النار || طاقة الاحتراق || :
- ( حرق أخشاب الأشجار للإنارة و التدفئة و الطهي " عصور ما قبل التاريخ " ).
· ( 2 ) طاقة الرياح :
- ( مثل تحريك السفن الشراعية و استخدام الطواحين في طحن الحبوب و ضخ المياه ).
· ( 3 ) الطاقة المائية :
- ( اختراع الساقية التي يتم تحريكها بقوة الماء لتحرك آلة أخرى مرتبطة بها ).
· ( 4 ) البترول و الغاز الطبيعي :
- ( عرفتهم الصين بالقرن الــ 4 و نافسوا الفحم بالقرن الــ 19 ).
· ( 5 ) الفحم الحجري :
- ( بدأ مع الثورة الصناعية ).
· ( 6 ) الطاقة الكهربائية :
- ( ظهرت بالقرن الـ 19 كمصدر نظيف يتم نقله عبر الأسلاك ).
· ( 7 ) الطاقة النووية :
- ( هي انشطار نووي ينتج عنه حرارة هائلة تحرك مولدات كهربائية لإنتاج الطاقة ).

· أبعاد مشكلة الطاقة :
........................................
- ( 1 ) توافر الطاقة بشكل دائم أمر حتمي لتستمر التنمية في العالم.

- ( 2 ) زاد الاستهلاك العالمي للطاقة فاتجه العالم إلى :
- || الطاقة الأحفورية || : [ تعني الطاقة المحفوظة كالتي في باطن الأرض من بترول و غاز طبيعي و فحم و مواد مشعة و لها مردود ضار على الانسان ].

- ( 3 ) الطاقة المستخدمة معرضة للنضوب في فترة لا تزيد عن " 100 عام " و ظهرت مشكلة || الأمن المستقبلي للطاقة ||.

- ( 4 ) معظم أنواع الطاقة المستخدمة ملوثة للبيئة " غير مرغوب فيها بيئيا " .


· هناك علاقة وثيقة بين مستقبل الطاقة و الأمن المائي و الغذائي :
|| التوضيح || :
- ( البيئات الجافة و شبه الجافة تعتمد على الطاقة في تحلية مياه البحر مما يجعل نضوب الطاقة مشكلة خطيرة لتلك المناطق ).
 

Ruwaishdawya

New member
إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
967
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
26
الإقامة
Home alone ;p
رد : ●{, حَ‘ـيـآگمِ مِرآآجعـآت للفترهـ الثآآنيه ,}●

آب آب لعيون الأدبــي :p

اللهــ يوفـقـكـمــ و يوفقـنـآآ
 

c00L G!RL

New member
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
2,285
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
يعطيج العاافيه و ماتقصرين

عاد كلنا محتاجينهم حيييل

بليز لا يوقف << الفال للانقليزي : )
 
إنضم
23 فبراير 2010
المشاركات
349
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد : ●{, حَ‘ـيـآگمِ مِرآآجعـآت للفترهـ الثآآنيه ,}●

يعطيج العافيه مآقصرتي ..

حبيت أأنبهج ., بالنسبه لمادة الفلسفه .. درس الماصدق محذووف ...

وقوآج الله وفي ميزآن أعمالج ..
 

Miss.Piano

New member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
224
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Qurain CiTy ~.^
اويلييييييي !!


انا بـ علمي .. انتاابني الفضول قلت خل اقرا درس الفلسفة مالهم شوي :p


شنووو هذااا احسه صعب :\

صججج الله يعينكم خخخخ


قواج الله حبيبتي :d و منكم نستفيد يالأدبي
 

Fa6omy

New member
إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
2,784
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
South Korea
رد : ●{, حَ‘ـيـآگمِ مِرآآجعـآت للفترهـ الثآآنيه ,}●

يعطيج العافيه