حيااااكم الله معانا في حـمـلـة : اللهم ارزقني من حيث لا احتسب ( الجزء ثالث)

إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
7,220
مستوى التفاعل
29
النقاط
0
الإقامة
تحت اقدام أمــــي
(من الاحد لين الاربعاء)

سيررة الأنبياء و الصحابه و شخصيات اسلامية


* عباره عن مسابقه او تذكره او تجديد لحياتنا ومعررفة سيررة السابقين

يتم اختيـار عضوه كل اسبوع ..


المطلوب:
كل ما نريده هو موضوع دعوي بسيط ذات قيمة يتم اختياره من قبل العضوه..

مثلا ..

طرح حديث نبوي ويتم شرحه " بلغوا عني ولو آية"


ممكن عمل موضوع دعوي من إبداع العضوة قدر المستطاع

ممكن طرح موعظة ونصيحه " الدين النصيحة "

طبعاً هذه مجرد مقترحات اختياريه ومو إجبارية ..

الشروط
عند تنزيـل الموضوع يكون من كتـآبـة العضوه بس يسمـح بـ اقتبـآس بسيط من المواضيع الاخرى ..

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++




داعيــــــــــــة الأسبـــــــــــوع ..
زوزي & الغنوجـه


انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 950x400 363kb
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 950x400 363kb
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 950x400 363kb

انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 950x400 363kb



انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 950x400 394kb
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 950x400 394kb
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 950x400 394kb

انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 950x400 394kb


















اتمنى الاستفادة من تابع قصه ابينا آدم عليه السلام ..











جــــــــــــزاج الله خير حبيبتي
والله يجلعه في ميزان حسناتج ان شاء الله
وشااكر لج مجهودج..
يارب يسعدج ويوفقج ويسعدج ويفرح قلبج وينور طريجج
وان شاءالله داعيه الاسبوع الجاي تكون مثلج مبدعه :)
 
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
7,220
مستوى التفاعل
29
النقاط
0
الإقامة
تحت اقدام أمــــي
بدوره القموره / انوما / ضحكه طفل / حكايه طموح / هو وينه / مههها / متحديه ومتأكده / زوزي الغنوجه / ميونه الحلوه / عشقي عيونه
ديم السحاب / غرشوب /غرايب / طبعي كذه / امونه لعبيد/ اميره بأخلاقي / الاماني/ قلب فصوالي / لمعه / ام محمد / الاماني / راعيه الطويله / آنهار / صاحبه الذوق وكل بنات الحمله وسوري اذا نسيت وحده

احبكم في الله وتشرفت بمعرفتكم حبايبي صج ونعم الخوات والله انا اعلن انسحابي من الحمله :)

وسوري اذا زعلت احد فيكم سامحوني



:confused:

:confused:

شنووووووووووووو؟؟

ليش؟
 
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
7,220
مستوى التفاعل
29
النقاط
0
الإقامة
تحت اقدام أمــــي
بنات انا مسجلة اسمائك جميعا
وادعي لككم بصلاة القيام
وادعو لي كما ادعي لكم


:eh_s(2): بعد عمرررررررررررررري انتي وربي انج دشين القلب

الله يوفقج يارب وانا بعد ماراح انساج من دعائي
 
إنضم
19 ديسمبر 2010
المشاركات
1,851
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعووديه حبـيـبـتي "مكه"
جــــــــــــزاج الله خير حبيبتي
والله يجلعه في ميزان حسناتج ان شاء الله
وشااكر لج مجهودج..
يارب يسعدج ويوفقج ويسعدج ويفرح قلبج وينور طريجج
وان شاءالله داعيه الاسبوع الجاي تكون مثلج مبدعه :)

ويااك يالغااليه بدورة
لاشكر على واجب
واللهم امين على الدعوات الطيبه
ولك بالمثل
مشكورة على الاطراء
:)
 
إنضم
19 ديسمبر 2010
المشاركات
1,851
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعووديه حبـيـبـتي "مكه"
بدوره القموره / انوما / ضحكه طفل / حكايه طموح / هو وينه / مههها / متحديه ومتأكده / زوزي الغنوجه / ميونه الحلوه / عشقي عيونه
ديم السحاب / غرشوب /غرايب / طبعي كذه / امونه لعبيد/ اميره بأخلاقي / الاماني/ قلب فصوالي / لمعه / ام محمد / الاماني / راعيه الطويله / آنهار / صاحبه الذوق وكل بنات الحمله وسوري اذا نسيت وحده

احبكم في الله وتشرفت بمعرفتكم حبايبي صج ونعم الخوات والله انا اعلن انسحابي من الحمله :)

وسوري اذا زعلت احد فيكم سامحوني


احبك الله الذي احببتيني فيه
لا عااد مانقدر ع فراقك تعودت عليك
بت انتي صاادقه
:)
 

αησмα

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
5,211
مستوى التفاعل
17
النقاط
0
الإقامة
حـيـث آكـوون =)
بدوره القموره / انوما / ضحكه طفل / حكايه طموح / هو وينه / مههها / متحديه ومتأكده / زوزي الغنوجه / ميونه الحلوه / عشقي عيونه
ديم السحاب / غرشوب /غرايب / طبعي كذه / امونه لعبيد/ اميره بأخلاقي / الاماني/ قلب فصوالي / لمعه / ام محمد / الاماني / راعيه الطويله / آنهار / صاحبه الذوق وكل بنات الحمله وسوري اذا نسيت وحده

احبكم في الله وتشرفت بمعرفتكم حبايبي صج ونعم الخوات والله انا اعلن انسحابي من الحمله :)

وسوري اذا زعلت احد فيكم سامحوني




:eh_s(2): ليش نووووووووووووووووووووره :eh_s(2):
بالعكسس ضيقتي خلقي جذي :eh_s(11):
الله يرزقج يارب ولا راح ننسآج بالدعااء وربي تشرفنا فيييج
 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
ماشاء الله عليك
فكره رااااائعه
احتسبي الأجر
وجزااااااك الله خير
حياك الله


اعو ذ بالله من الشيطان الرجيم من همزة ونفخة ونفثة

اهداااااااااااااااااااااااء لكـــــــــــل بناااااااات الحمله

http://www.youtube.com/watch?v=nRRYGDNm4jU


أحبكــــــــــــــــــــــــــــم في الله

وأسأل الله أن يجمعنا تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله

اللهم
امييييييييين
مشكورة :eh_s(7):ع النشيدة رووووووعة
 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
ياالله شالكلام الرووعة واللي يخلي بقلبج تفاؤل جزاج الله خير والله يرزقج الجنة وكل اللي تتمنين

انا وياكم اسجل بالحملة وأسأل الله العظيم ان يرضى علينا ويستجيب دعاؤنا يااارب

سبحان والحمدلله والله اكبر ولا اله الا الله

هلا اختي حياك الله

بدوره القموره / انوما / ضحكه طفل / حكايه طموح / هو وينه / مههها / متحديه ومتأكده / زوزي الغنوجه / ميونه الحلوه / عشقي عيونه
ديم السحاب / غرشوب /غرايب / طبعي كذه / امونه لعبيد/ اميره بأخلاقي / الاماني/ قلب فصوالي / لمعه / ام محمد / الاماني / راعيه الطويله / آنهار / صاحبه الذوق وكل بنات الحمله وسوري اذا نسيت وحده

احبكم في الله وتشرفت بمعرفتكم حبايبي صج ونعم الخوات والله انا اعلن انسحابي من الحمله :)

وسوري اذا زعلت احد فيكم سامحوني


لية سلامتك نورة عسى ماشر
قولي شفيج
تعالي مافي طلعة
 
إنضم
18 نوفمبر 2008
المشاركات
1,544
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
كوKuWaiT يت
نورة عسى ما شر ليش بتنسحبين من الحملة حسافة

زوزي الغنوجه الحمد الله على سلامتج حبيبتي و الحمد الله ان مافيج الا العافية مجرد قل اكل بس اكلي عدل عشان تسمني و تربربي

انوما الف مبروووووووووك على الزواج و تراني ما دريت الا بعدين لان وايد صفحات طافتني من قبل و ما اقدر اقراها كلها فكنت اشارك ما اشوف المشاركات القديمة فالف مبروك و عسى ربي يوفقج و يبارك لج و يسهل امورج

بدورة يا هلا فيج و بافكارج بس كان ودي اشارك بالمسابقة بس الايام اليايه عندنا امتحانات و تصحيح فماراح ادخل الا عقب فترة ان شاء الله
 

αησмα

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
5,211
مستوى التفاعل
17
النقاط
0
الإقامة
حـيـث آكـوون =)
بدوره هههههههههه لا والله عادي بسس نبي حماااس

ميونه الحلوه حبيبتي انتي الله يبارك فيج ويخليج يا عمري عقبالج ونفرررح فيج إن شاءالله
 

جوجو.

New member
إنضم
2 يوليو 2007
المشاركات
24,339
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الq8
توني اشوف الموضوع
ماشاالله روعه
جزاج الله ألف خير :)
 
إنضم
19 ديسمبر 2010
المشاركات
1,851
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعووديه حبـيـبـتي "مكه"
زوزي الغنوجه الحمد الله على سلامتج حبيبتي و الحمد الله ان مافيج الا العافية مجرد قل اكل بس اكلي عدل عشان تسمني و تربربي


الله يسلمك ياقمر ايو والله الحمدلله

ههههههه هذا اللي انا خايفه منه
تسلمين يااعسل:)
 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان



حياتنا كاشارات مروريه




( قف )
مع نفسك أيها الإنسان و حاسبها جيداً على تقصيرها في حق خالقها و قل لها
يا نفس لله توبي ... كفى يا نفس ما كان كفاك هوى وعصيانا ...!!




( ممنوع الدوران )

أيها المسلم ... إنطلق في طريقك إلى الله عز وجل بالتوبة والعمل الصالح
و لا ترجع إلى الوراء و تنتكس بعد الهداية بل اسأل الله التوبة و الثبات و حسن
الإستقامة و ردد دائما (( اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبّت قلبي على دينك )) .




(ممنوع الدخول)

لا تدخل أي مكان يكون سببا لمعصية الله عز وجل و لا تذهب بقدمك إلى
معصية خالقك ..




( أمامك دوار )
الأيام تدور و السنين تمضي ... فأحرص على إستغلال وقتك في الخيرات
و الطاعات و القربات إلى رب الأرض والسماوات و أكثر من قراءة القرآن قبل
أن تكون تاريخا لمن بعدك لا يذكرون إلا اسمك ويقولون ( الله يرحمه )...!!






( أحذر )

فإن الشيطان يزين لك الطريق حتى تزلق فيه و تسقط إلى الهاوية فاستعن بالله وتعوذ من الشيطان الرجيم
و أرجمه بالآيات الزواجر إن كيد الشيطان كان ضعيفا ...!!




( هاتف )

كن دائم الإتصال مع الله عز وجل بالصلاة و الذكر و الدعاء ... و كل ما يوثق
الإتصال بالله تبارك و تعالى وإذا همك أي أمر فاستعن بالله عز وجل فإنه
خير معين .





( أمامك إشارات )
قف قبل البدء بأي عمل و أسأل نفسك ... هل هذا العمل يرضي الله عز وجل ؟
و هل هو خالصا لله عز وجل ؟ أم للبشر نصيب من حركاتك و سكناتك ... !!




( أمامك طريق ضيق )

هذا الطريق لا يسع إلا لشخص واحد بكفنه فأسأل الله أن تكون ممن يوسع
مقامهم و تغسل خطاياهم بالماء و الثلج و البرد و أعمل لذلك و أستعذ بالله من
الظلمة و الضيق و ما لها و أعمل لذلك الضيق حتى يوسع لك ..




( محطة وقود )
تزود بالوقود ... فإن الطريق طويل ... و النهاية إما إلى الجنة وإما إلى النار ...





( طريق للمشاه )

اختر صاحبك في رحلتك بهذه الدنيا و أعلم بأن الأخلاء بعضهم
لبعض عدو إلا المتقين





لَآ إلَــۂَ إلَّآ " آنْــٺَ " سُبْحَإنَــڪَ‘ إنِّــيْ ڪُنْــٺُ مِــنَ‘ آلظَّإلِمِـــينْ ..| ~









منقول
 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
{ 1 - 6 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ * بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ * يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ }
ليست { لا } [ها] هنا نافية، [ولا زائدة] وإنما أتي بها للاستفتاح والاهتمام بما بعدها، ولكثرة الإتيان بها مع اليمين، لا يستغرب الاستفتاح بها، وإن لم تكن في الأصل موضوعة للاستفتاح.
فالمقسم به في هذا الموضع، هو المقسم عليه، وهو البعث بعد الموت، وقيام الناس من قبورهم، ثم وقوفهم ينتظرون ما يحكم به الرب عليهم.
{ وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ } وهي جميع النفوس الخيرة والفاجرة، سميت { لوامة } لكثرة ترددها وتلومها وعدم ثبوتها على حالة من أحوالها، ولأنها عند الموت تلوم صاحبها على ما عملت ، بل نفس المؤمن تلوم صاحبها في الدنيا على ما حصل منه، من تفريط أو تقصير في حق من الحقوق، أو غفلة، فجمع بين الإقسام بالجزاء، وعلى الجزاء، وبين مستحق الجزاء.
ثم أخبر مع هذا، أن بعض المعاندين يكذب بيوم القيامة، فقال: { أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أن لَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ } بعد الموت، كما قال في الآية الأخرى: { قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ } ؟ فاستبعد من جهله وعدوانه قدرة الله على خلق عظامه التي هي عماد البدن، فرد عليه بقوله: { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } أي: أطراف أصابعه وعظامه، المستلزم ذلك لخلق جميع أجزاء البدن، لأنها إذا وجدت الأنامل والبنان، فقد تمت خلقة الجسد، وليس إنكاره لقدرة الله تعالى قصورا بالدليل الدال على ذلك، وإنما [وقع] ذلك منه أن قصده وإرادته أن يكذب بما أمامه من البعث. والفجور: الكذب مع التعمد.
ثم ذكر أحوال القيامة فقال:

 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
يتبع تفسير سورة القيامة

{ 7 - 15 } { فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ * كَلَّا لَا وَزَرَ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ * يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ * بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ }
أي: إذا كانت القيامة برقت الأبصار من الهول العظيم، وشخصت فلا تطرف كما قال تعالى: { إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ }
{ وَخَسَفَ الْقَمَرُ } أي: ذهب نوره وسلطانه، { وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ } وهما لم يجتمعا منذ خلقهما الله تعالى، فيجمع الله بينهما يوم القيامة، ويخسف القمر، وتكور الشمس، ثم يقذفان في النار، ليرى العباد أنهما عبدان مسخران، وليرى من عبدهما أنهم كانوا كاذبين.
{ يَقُولُ الْإِنْسَانُ } حين يرى تلك القلاقل المزعجات: { أَيْنَ الْمَفَرُّ } أي: أين الخلاص والفكاك مما طرقنا وأصابنا ?
{ كَلَّا لَا وَزَرَ } أي: لا ملجأ لأحد دون الله، { إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ } لسائر العباد فليس في إمكان أحد أن يستتر أو يهرب عن ذلك الموضع، بل لا بد من إيقافه ليجزى بعمله، ولهذا قال: { يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ } أي: بجميع عمله الحسن والسيء، في أول وقته وآخره، وينبأ بخبر لا ينكره.
{ بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ } أي: شاهد ومحاسب، { وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ } فإنها معاذير لا تقبل، ولا تقابل ما يقرر به العبد ، فيقر به، كما قال تعالى: { اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا } .
فالعبد وإن أنكر، أو اعتذر عما عمله، فإنكاره واعتذاره لا يفيدانه شيئا، لأنه يشهد عليه سمعه وبصره، وجميع جوارحه بما كان يعمل، ولأن استعتابه قد ذهب وقته وزال نفعه: { فَيَوْمَئِذٍ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ }
{ 16 - 19 } { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ }
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءه جبريل بالوحي، وشرع في تلاوته عليه، بادره النبي صلى الله عليه وسلم من الحرص قبل أن يفرغ، وتلاه مع تلاوة جبريل إياه، فنهاه الله عن هذا، وقال: { وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ }
وقال هنا: { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ } ثم ضمن له تعالى أنه لا بد أن يحفظه ويقرأه، ويجمعه الله في صدره، فقال: { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ } فالحرص الذي في خاطرك، إنما الداعي له حذر الفوات والنسيان، فإذا ضمنه الله لك فلا موجب لذلك.
{ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ } أي: إذا كمل جبريل قراءة ما أوحى الله إليك، فحينئذ اتبع ما قرأه وأقرأه.
{ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ } أي: بيان معانيه، فوعده بحفظ لفظه وحفظ معانيه، وهذا أعلى ما يكون، فامتثل صلى الله عليه وسلم لأدب ربه، فكان إذا تلا عليه جبريل القرآن بعد هذا، أنصت له، فإذا فرغ قرأه.
وفي هذه الآية أدب لأخذ العلم، أن لا يبادر المتعلم المعلم قبل أن يفرغ من المسألة التي شرع فيها، فإذا فرغ منها سأله عما أشكل عليه، وكذلك إذا كان في أول الكلام ما يوجب الرد أو الاستحسان، أن لا يبادر برده أو قبوله، حتى يفرغ من ذلك الكلام، ليتبين ما فيه من حق أو باطل، وليفهمه فهما يتمكن به من الكلام عليه، وفيها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كما بين للأمة ألفاظ الوحي، فإنه قد بين لهم معانيه.
{ 20 - 25 } { كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ * وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ * تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ }
أي: هذا الذي أوجب لكم الغفلة والإعراض عن وعظ الله وتذكيره أنكم { تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ } وتسعون فيما يحصلها، وفي لذاتها وشهواتها، وتؤثرونها على الآخرة، فتذرون العمل لها، لأن الدنيا نعيمها ولذاتها عاجلة، والإنسان مولع بحب العاجل، والآخرة متأخر ما فيها من النعيم المقيم، فلذلك غفلتم عنها وتركتموها، كأنكم لم تخلقوا لها، وكأن هذه الدار هي دار القرار، التي تبذل فيها نفائس الأعمار، ويسعى لها آناء الليل والنهار، وبهذا انقلبت عليكم الحقيقة، وحصل من الخسار ما حصل. فلو آثرتم الآخرة على الدنيا، ونظرتم للعواقب نظر البصير العاقل لأنجحتم، وربحتم ربحا لا خسار معه، وفزتم فوزا لا شقاء يصحبه.
ثم ذكر ما يدعو إلى إيثار الآخرة، ببيان حال أهلها وتفاوتهم فيها، فقال في جزاء المؤثرين للآخرة على الدنيا: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ } أي: حسنة بهية، لها رونق ونور، مما هم فيه من نعيم القلوب، وبهجة النفوس، ولذة الأرواح، { إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } أي: تنظر إلى ربها على حسب مراتبهم: منهم من ينظره كل يوم بكرة وعشيا، ومنهم من ينظره كل جمعة مرة واحدة، فيتمتعون بالنظر إلى وجهه الكريم، وجماله الباهر، الذي ليس كمثله شيء، فإذا رأوه نسوا ما هم فيه من النعيم وحصل لهم من اللذة والسرور ما لا يمكن التعبير عنه، ونضرت وجوههم فازدادوا جمالا إلى جمالهم، فنسأل الله الكريم أن يجعلنا معهم.
وقال في المؤثرين العاجلة على الآجلة: { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ } أي: معبسة ومكدرة ، خاشعة ذليلة. { تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ } أي: عقوبة شديدة، وعذاب أليم، فلذلك تغيرت وجوههم وعبست.


 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
يتبع سورة القيامة
{ 26 - 40 } { كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ * فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى * وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى * أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى * أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى }

يعظ تعالى عباده بذكر حال المحتضر عند السياق ، وأنه إذا بلغت روحه التراقي، وهي العظام المكتنفة لثغرة النحر، فحينئذ يشتد الكرب، ويطلب كل وسيلة وسبب، يظن أن يحصل به الشفاء والراحة، ولهذا قال: { وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ } أي: من يرقيه من الرقية لأنهم انقطعت آمالهم من الأسباب العادية، فلم يبق إلا الأسباب الإلهية . ولكن القضاء والقدر، إذا حتم وجاء فلا مرد له، { وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ } للدنيا. { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ } أي: اجتمعت الشدائد والتفت، وعظم الأمر وصعب الكرب، وأريد أن تخرج الروح التي ألفت البدن ولم تزل معه، فتساق إلى الله تعالى، حتى يجازيها بأعمالها، ويقررها بفعالها.
فهذا الزجر، [الذي ذكره الله] يسوق القلوب إلى ما فيه نجاتها، ويزجرها عما فيه هلاكها. ولكن المعاند الذي لا تنفع فيه الآيات، لا يزال مستمرا على بغيه وكفره وعناده.
{ فَلَا صَدَّقَ } أي: لا آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره { وَلَا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ } بالحق في مقابلة التصديق، { وَتَوَلَّى } عن الأمر والنهي، هذا وهو مطمئن قلبه، غير خائف من ربه، بل يذهب { إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى } أي: ليس على باله شيء، توعده بقوله: { أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى } وهذه كلمات وعيد، كررها لتكرير وعيده، ثم ذكر الإنسان بخلقه الأول، فقال: { أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى } أي: معطلا ، لا يؤمر ولا ينهى، ولا يثاب ولا يعاقب؟ هذا حسبان باطل وظن بالله بغير ما يليق بحكمته.
{ أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ثُمَّ كَانَ } بعد المني { عَلَقَةً } أي: دما، { فَخَلَقَ } الله منها الحيوان وسواه أي: أتقنه وأحكمه، { فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى أَلَيْسَ ذَلِكَ } الذي خلق الإنسان [وطوره إلى] هذه الأطوار المختلفة { بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى } بلى إنه على كل شيء قدير. تم تفسير سورة القيامة، ولله الحمد والمنة، وذلك في 16 صفر سنة 1344
المجلد التاسع من تيسير الكريم الرحمن في تفسير القرآن لجامعه الفقير إلى الله: عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي غفر الله له ولوالديه وللمسلمين آمين.



منقول