இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

 
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
7,646
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
بـــلاد الحــــــرميــــن
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

الســـلآم عليـــــكم

شلـــونكم خواتي الغاليـــآت ..؟

يعطيـــكم العافية استمتعت بقراءة مشــآركاتكم ..

انطرووني بس يخف ضغــط الدوآآم علي لي عـــودة بينكم

أحبـــكم في الله


الحمدلله بخيير ... أخباركـ أموووول ؟!

الله يعافيكـ ... بإنتظاركـ وبالتوفيق :eh_s(7):
 

طبعي كذه

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
974
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

السلام عليكم ورحمه الله
فلاش مؤثر اتمنى ينال رضاكم
واتمنى ان الله يهدي به الجميع
عن جد يحزن ويحسسك بتانيب الضمير..
لا اله الا الله محمد رسول الله..


هذا الفلاااااش​
 
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
7,646
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
بـــلاد الحــــــرميــــن
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

لنتأمل قليلاً ، ونتفكر في نعم الله ، أحسن إلينا وأعطانا وأحيانا ، وحفظنا ووكل ملائكة لحفظنا ، حرساً يحرسوننا بإذن ربنا ، وأنزل الكتب وأرسل الرسل فأبتلوا من أجل هداية الناس بإذن ربهم أعظم البلاء ، فلقد بعث الله صفوة خلقه لنا ليخرجنا بإذن الله من ظلمات الجاهلية والشرك والكفر إلى نور الإسلام والتوحيد ... والحمد لله ، فما ظنكم بربكم " فما ظنكم برب العالمين " ، ما ظنكم ؟
يبسط يده في النهار ليتوب مسيء الليل ويبسط يده في الليل ليتوب مسيء النهار ، ما ظنكم بربنا سبحانه وتعالى ؟!

لنتأمل قليلاً بعضاً من معاني حُسن الظن بالله تعالى ... لعل الله أن ينفع به وتحيأ قلوب وتزداد قلوباً يقيناً ونسأل الله من فضله ...

وتأملوا معي هذا المعنى لحُسن الظن بالله تعالى :
( هو ظنّ ما يليق بالله – تعالى – واعتقاد ما يحق بجلاله وما تقتضيه أسماؤه الحسنى وصفاته العليا مما يؤثر في حياة المؤمن على الوجه الذي يرضي الله – تعالى - ) (1)


فهل قدرنا الله حق قدره ، لما جزعنا من قضاءه وقدره ، وهل قدرنا الله حق قدره عندما نستهين بمحارمه ، وهل قدرنا الله حق قدره عندما نعلم أنه يرانا وقريب منا ونبث شكوانا لغيره ، هل قدرنا الله حق قدره عندما نعلم معاني أسماؤه الحسنى وصفاته العُلى ثم لا ندعوه بها ؟؟؟

لنتأمل هذا الحديث قليلاً : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :
" يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ، ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأٍ ، ذكرته في ملأٍ غير منهم . وإن تقرب إلى شبراً تقربت إليه ذراعاً ، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة " البخاري 7405 .

وكن ذاكراً لله في كل حالة فليس لذكر الله وقت مقيد
ولو لم يكن في ذكره غير أنه طريق إلى حُب الإله ومرشد
لكان لنا حظ عظيم ورغبة بكثرة ذكر الله نعم الموحد


قال ابن حجر ( أنا عند ظن عبدي بي ) أي قادر على أن أعمل به ما ظن أني عامل به ) (2)

تأملوا الحديث وارجعوا للشروح وانظروا لسعة رحمة الله وفضله ، فمن أنت أيها المخلوق ليذكرك الله في نفسه ، وفي ملأ خير من ملأك ؟
انظر كيف أن ربنا يسوقنا للخير والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ... فهلا سارعنا ؟!



فما ظنك بربك ؟
أنظر لنبيك – صلى الله عليه وسلم – يقول في أحلك الأوقات وأصعبها ، في الغار فيقول : " ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما " البخاري 3653 .

قال الشنقيطي : " وهذا الموقف آية من آيات الله ، اثنان أعزلان يتحديان قريشاً بكاملها بعدها وعددها فيخرجان تحت ظلال السيوف ويدخلان الغار في سدفة الليل ويأتي الطلب على فم الغار بقلوب حانقة وسيوف مصلتة وآذان مرهفة حتى يقول الصديق – رضي الله عنه – والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت نعليه لأبصرنا فيقول – صلى الله عليه وسلم – وهو في غاية الطمأنينة ومنتهى السكينة ( ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما " (3)

 

بون بونه

New member
إنضم
15 ديسمبر 2010
المشاركات
1,110
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
سيري يا ركب الأبطال يا سوريه
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

بارك الله فيج
بون بونه
مشاركات جدا قيمة
حبيبتي رعوووي جزاج الله خير على تشجيعي بالكلام الطيب قلبو:eh_s(7):
 
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
7,646
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
بـــلاد الحــــــرميــــن
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

أهمية حسن الظن بالله تعالى :

1- أن حسن الظن بالله – تعالى – من الأمور التي أوصى بها الرسول – صلى الله عليه وسلم - .
قال – صلى الله عليه وسلم - : " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله – عز وجل " (4) .
فحسن الظن بالله تعالى يجب أن يكون صفة المؤمن ومسته طيلة حياته ، ويتأكد أكثر عند مماته حتى يأتيه الموت وهو محب للقاء الله ؛ ففي الحديث الصحيح : " من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه " .
2- أن حسن الظن بالله تعالى – يرتبط إرتباطاً كبيراً بنواحي عقدية وسلوكية متعددة ، فهو يرتبط بالتوكل على الله والثقة به ، حيث إنك لا تتوكل إلا على من تحسن الظن به .
3- ومما يُجلّي أهمية هذا الأمر واقع الناس وحالهم مع حسن الظن بالله ؛ فمن الناس من اتكل على حسن ظنه بربه واعتمد عليه مع إقامته على المعاصي متناسياً ما توعد الله به من وقع في مساخطه وما يغضبه ، وغافلاً عن الخوف من الله حتى وقع في الغرور .
وعلى النقيض من هذا من ساء ظنه بربه فاعتقد بالله خلاف مقتضى أسمائه وصفاته واقعاً بما وصف الله به الكفار والمنافقين من أنهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية .
ومن هنا يتضح أن مسلك حسن الظن بالله مسلك دقيق ومنهج وسط بين نقيضين لا يسلكه إلا من وفقه الله وجعل قلبه خالصاً له – سبحانه - . ، ولذا كان على المؤمن أن يتحرى معرفة المنهج الصحيح في حسن الظن بالله حتى لا يقع فيما نهى الله عنه من الغرور أو سوء الظن بالله – تعالى - .
4- ومما يبين أهمية هذا الأمر ، أثر حسن الظن بالله على المؤمن في حياته وبعد مماته ، فإن المؤمن حين يحسن الظن بربه لا يزال قلبه مطمئناً ونفسه آمنة تغمرها سعادة الرضى بقضاء الله وقدره وخضوعه لربه – سبحانه - ، قال بعض الصالحين : " استعمل في كل بلية تطرقك حسن الظن بالله – عز وجل – في كشفها ؛ فإن ذلك أقرب إلى الفرج " ) (5).




أنواع الظن بالله تعالى

الظن بالله على نوعين :
الأول :
أن يظن بالله خيراً .
الثاني : أن يظن بالله شراً .
والأول له متعلقان :
1- متعلق بالنسبة لما يفعله في هذا الكون فهذا يجب عليك أن تحسن الظن بالله - عز وجل – فيما يفعله – سبحانه وتعالى – في هذا الكون ، وأن تعتقد أن ما فعله إنما هو لحكمة بالغة قد تصل العقول إليها وقد لا تصل ، وبهذا تتبين عظمة الله وحكمته في تقديره .
2- متعلق بالنسبة لما يفعله بك ، فهذا يجب أن تظن بالله أحسن الظن ، لكن بشرط أن يوجد لديك السبب الذي يوجب الظن الحسن ، وهو أن تعبد الله على مقتضى شريعته مع الإخلاص ، فإذا فعلت ذلك فعليك أن تظن أن الله يقبل منك ولا تسيء الظن بالله بأن تعتقد أنه لن يقبل منك ، وكذلك إذا تاب الإنسان من الذنب ، فيحسن الظن بالله أن يقبل منه ، ولا يسيء الظن بالله بأن يعتقد أنه لا يقبل منه . وأما إن كان الإنسان مفرطاً في الواجبات فاعلاً للمحرمات ، وظن بالله ظناً حسناص ، فهذا هو ظن المتهاون المتهالك في الأماني الباطلة ، بل هو من سوء الظن بالله تعالى ، إذ أن حكمة الله تأبى مثل ذلك
النوع الثاني : وهو أن يظن بالله سوءاً ، مثل أن يظن في فعله سفهاً أو ظلماً أو نحو ذلك ، فإنه من أعظم المحرمات وأقبح الذنوب ، كما ظن المنافقون وغيرهم ممن يظن بالله غير الحق ) (6)
( وأكثر الناس يظنون بالله غير الحق ظن السوء فيما يختص بهم وفيما يفعله بغيرهم ، ولا يسلم عن ذلك إلا من عرف الله ، وعرف أسماءه وصفاته ، وعرف موجب حمده وحكمته ، فمن قنط من رحمته ، وأيس من روحه ، فقد ظن به ظن السوء .
وليتب إلى الله تعالى وليستغفره كل وقت من ظنه بربه ظن السوء ، وليظن بنفسه التي هي مأوى كل سوء ، ومنبع كل شر ، المركبة على الجهل والظلم ، فهي أولى بظن السوء من أحكم الحاكمين ، وأعدل العادلين ، وأرحم الراحمين ، الغني الحميد ، الذي له الغنى التام ، والحمد التام ، والحكمة التامة ، المنزه عن كل سوء في ذاته وصفاته ، وأفعاله وأسمائه ، فذاته لها الكمال المطلق من كل وجه ، وصفاته كذلك ، وأفعاله كذلك ، كلها حكمة ومصلحة ، ورحمة وعدل ، وأسماؤه كلها حسنى ) (7)

فـلا تـظنن بـربـك ظـن سـوء فــإن الله أولـى بـالـجـمـيـل
ولا تظـنـن بنفسك قـط خـيـرا فكيف بظـالم جـــان جـهـول
وقل يا نفس مأوى كل سـوء أيُرجى الخير من ميتِ بخيل
وظن بنفسك السوأى تجـدها كـذاك وخـيـرهـا كالمستحيل
وما بك من تقى فيها وخـيـر فتلك مـواهـب الـرب الجـليل
وليس لـهـا ولا مـنـهـا ولكن من الـرحـمـن فـاشكر للدليل



 
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
7,646
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
بـــلاد الحــــــرميــــن
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

أثر وثمرات حُسن الظن بالله تعالى

1- ( أن حُسن الظن لا يأتي إلا عن معرفة قدر الله ومدى مغفرته ورحمته ) (8) .
2- الطمأنينة والسكينة والرضى بالله وبقضاءه وقدره – سبحانه وتعالى - .
3- عبادة الله وتحقيق معنى العبودية لله – سبحانه وتعالى – ( وحسن الظن دليل كمال الإيمان وحُسن الإيمان ) (9) .
4- التوكل أو الثقة بالله تعالى والاعتماد عليه
5- حسن الرجاء بالله تعالى وبموعوده للفرد المتقي المؤمن المحسن
6- قوة الأمة وتمكينها
7- الصبر والجلد وعلو الهمة في الدعوة إلى الله
8- المسارعة للأعمال الصالحة والزهد في الدنيا لما يعلم من فضل الله
9- ( علامة على حُسن الخاتمة وطريق موصل موصل إلى الجنة ) (10) .



أسباب وآثار سوء الظن بالله تعالى

1- الجهل بالله سبحانه وتعالى والجهل باسمائه وصفاته .
2- التوكل على غير الله والتطير وضعف الإيمان واليقين .
3- الاعتقاد بنقصان الدين وعدم تمامه .
4- اعتقاد ابن آدم أنه مبخوس الحق .
5- الأخذ ببعض النصوص وترك البعض
6- التعلق بالدنيا
7- اتباع الهوى .
8- عدم الرضا بحكم الله – سبحانه وتعالى – ورسوله – صلى الله عليه وسلم - .
9- اليأس من روح الله ، وقد يوصل لحد الكفر " إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرين " .
10- عدم الرضا بالقضاء والقدر .

منقوووول
 

بون بونه

New member
إنضم
15 ديسمبر 2010
المشاركات
1,110
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
سيري يا ركب الأبطال يا سوريه
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

مبروووك فزتي :eh_s(9):
بدرااعه خليهاا للشهر الفضيل .. :D

:eh_s(10):مطبخ+ مطارات قهوة+ طاولة طعام+ خدامه+ دراااااااااعه:eh_s(22)::eh_s(15):...ههههههه خووش هدايا يعطييج العافيه حبيبتي روسي ما قصرتي
 

بون بونه

New member
إنضم
15 ديسمبر 2010
المشاركات
1,110
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
سيري يا ركب الأبطال يا سوريه
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

صدو !!! جزاك الله خيراً على هذه المشاركات المفيده الطيبة عسى أن ينفعنا الله بها و إياكِ..
 

طبعي كذه

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
974
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


معنى حديث : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث


ما معنى الحديث الشريف (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له) ؟



الجواب :

معروف أن الإنسان إذا مات فإنه ينقطع عمله لأنه مات والعمل إنما يكون في الحياة إلا من هذه الأمور الثلاثة لأنه هو السبب فيها الصدقة الجارية وهي الخير المستمر مثل أن يوقف الرجل بستانه على الفقراء أو يوقف عقاره على الفقراء فإن الفقراء ما داموا ينتفعون بهذا العطاء أو ينتفعون بثمرة هذا البستان فإنه يكتب له وهو أجر حاصل بعد موته لكن هو السبب في إيجاده .


والثاني العلم الذي ينتفع به بأن يعلم الناس ويدلهم على الخير وعلى فعل المعروف فإذا علم الناس وانتفعوا بعلمه بعد موته فإن له أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء لأن الدال على الخير كفاعل الخير وهذا دليل على بركة العلم وفائدته في الدنيا والآخرة
وأما الثالث وهو الولد الصالح الذي يدعو له بعد موته فلأن الولد من كسب الإنسان وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث (أو ولد صالح يدعو له) ..

لأن غير الصالح لا يهتم بنفسه فلا يهتم بأبيه أو أمه وفيه إشارة إلى أنه من المهم جداً أن يربي الإنسان أولاده تربية صالحة حتى ينفعوه في حياته وبعد مماته وفي قوله صلى الله عليه وسلم (أو ولد صالح يدعو له) إشارة إلى أن الدعاء للأب أو لغيره من الأقارب أفضل من أن يقوم الإنسان بعبادة يتعبد لله بها ويجعل ثوابها لهم لأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يقل أو ولد صالح يصلى له أو يصوم له أو يتصدق له مع أن سياق الحديث في العمل انقطع عمله إلا من ثلاث فلو كان عمل الإنسان لأبيه بعد موته مما يندب إليه لبينه النبي صلى الله عليه وسلم وأيضاً يكون دعاء الإنسان لوالديه أفضل من أن يسبح أو يقرأ أو يصلى أو يتصدق ويجعل ثواب ذلك لهم والإنسان محتاج إلى العمل الصالح فليجعل العمل الصالح لنفسه وليدعُ لوالديه بما يحب ولا يعني قوله صلى الله عليه وسلم أو ولد صالح يدعو له أنه لو دعا له غير ولده لم ينتفع به..

بل دعاء أخيك المسلم نافع لك ولو كان ليس قريباً لك قال الله تعالى (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌٌ) فوصف الله هؤلاء الأخيار بأنهم يدعون لأنفسهم ولإخوانهم الذين سبقوهم بالإيمان وهذا يشمل إخوانهم الأحياء والأموات وقال النبي عليه الصلاة والسلام( ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاًَ إلا شفعهم الله فيه)..

حيث بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الميت ينتفع بدعاء المصلين عليه ويكون قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث (أو ولد صالح يدعو له) مبنياً على أن الولد الصالح الذي هو بضعة منه كأنه هو نفسه ولهذا قال (انقطع عمله إلا من ثلاث) فجعل دعاء الولد لأبيه من عمل الأب وقد استدل بعض الناس بهذا الحديث على أنه لا يجوز إهداء القرب للأموات قالوا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (انقطع عمله إلا من ثلاث)..

ولكن في الاستدلال هذا نظراً لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال (انقطع عمله) ولم يقل انقطع العمل له فلو أن أحداً من الناس غير الابن أهدى ثواب قربة إلى أحد من المسلمين فإن ذلك ينفعه لو أنك حججت عن شخص ليس من آبائك وأمهاتك نفعه ذلك وكذلك لو اعتمرت عنه أو تصدقت عنه فإنه ينفعه على القول الراجح.

أجاب عليه العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى...
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

صدصد / بون بون / طبعي كذه

إشلونكم خواتي الحبيبات!!!
اشتقت لكم يا الغاليات..
 

طبعي كذه

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
974
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

 

طبعي كذه

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
974
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

الحمد الله بخير انتي كيفك
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

طبعي كذه

مشاركة رائعة جدا

فعلا

ما خلقنا الله
إلا لنعبده حق عبادته
اللهم اعنا على ذكرك و شكرك
و حسن عبادتك
جزاك الله خيرا أختي الغالية
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

الحمد الله بخير انتي كيفك



هلا و غلا حبيبتي
بخير يا الغلا

بداية مشجعة و طيبة
الله يجعلها في ميزان حسناتك
آمين آمين آمين