இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

تابع :-
رحمته بالعيال:
والعيال: مَن تعولهم.
ثبت في صحيح مسلم، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: مَا رَأَيْتُ أَحَدًا كَانَ أَرْحَمَ بِالْعِيَالِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
ودعا صلى الله عليه وسلم مرةً أبا بكر، فاستعذره من عائشة، فبينا هما عنده قالت: إنك لتقول: إنك لنبي! فقام إليها أبو بكر فضرب خدها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَهْ يَا أبَا بَكْرٍ! مَا لِهَذَا دَعَونَاك» رواه عبد الرزق في المصنف.

رحمته بالأطفال:

قال أنس بن مالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: دخل النبي صلى الله عليه وسلم على ابنه إبراهيم وهو يَجُودُ بِنَفْسِهِ، فَجَعَلَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ e تَذْرِفَانِ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ t: وَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: «يَا ابْنَ عَوْفٍ، إِنَّهَا رَحْمَةٌ»، ثُمَّ أَتْبَعَهَا بِأُخْرَى وقَالَ: «إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ، وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلَا نَقُولُ إلا مَا يَرْضَى رَبُّنَا، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ» متفق عليه.
وعن أُسَامَة بن زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَرْسَلَتْ ابْنَةُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِلَيْهِ إِنَّ ابْنًا لِي قُبِضَ فَأْتِنَا، فَأَرْسَلَ يُقْرِئُ السَّلَامَ وَيَقُولُ: «إِنَّ لِلَّهِ مَا أَخَذَ، وَلَهُ مَا أَعْطَى، وَكُلٌّ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمًّى، فَلْتَصْبِرْ وَلْتَحْتَسِبْ»، فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ تُقْسِمُ عَلَيْهِ لَيَأْتِيَنَّهَا، فَقَامَ وَمَعَهُ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ، وَمَعَاذُ بْنُ جَبَلٍ، وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ، وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، وَرِجَالٌ، فَرُفِعَ إِلَى رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم الصَّبِيُّ وَنَفْسُهُ تَتَقَعْقَعُ، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ، فَقَالَ سَعْدٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هَذَا؟ فَقَالَ :«هَذِهِ رَحْمَةٌ جَعَلَهَا اللَّهُ فِي قُلُوبِ عِبَادِهِ، وَإِنَّمَا يَرْحَمُ اللَّهُ مِنْ عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ» رواه البخاري ومسلم.
وقال رضي الله عنه([4]): كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذني فيقعدني على فخذه، ويقعد الحسن بن علي على فخذه الآخر، ثم يضمهما، ثم يقول: «اللهم ارحمهما فإنِّي أرحمهما» رواه البخاري.

رحمته بالجاهل:

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: "جَاءَ أَعْرَابِيٌّ فَبَالَ فِي طَائِفَةِ اَلْمَسْجِدِ, فَزَجَرَهُ اَلنَّاسُ, فَنَهَاهُمْ اَلنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم، فَلَمَّا قَضَى بَوْلَهُ أَمَرَ اَلنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم، بِذَنُوبٍ مِنْ مَاءٍ; فَأُهْرِيقَ عَلَيْهِ" مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ
وفي رواية أن الأعرابي قال: اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي وَمُحَمَّدًا ولا تَرْحَمْ مَعَنَا أَحَدًا. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَقَدْ تَحَجَّرْتَ وَاسِعًا» رواه أبو داود.

رحمته بالنساء:

عن أنس رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنِّي لَأَدْخُل فِي الصَّلَاة أُرِيد إِطَالَتهَا، فَأَسْمَع بُكَاء الصَّبِيّ، فَأُخَفِّف مِنْ شِدَّة وَجْد أُمّه بِهِ» رواه البخاري ومسلم.
والْوَجْد يُطْلَق عَلَى الْحُزْن وَعَلَى الْحُبّ أَيْضًا، وَكِلَاهُمَا سَائِغ هُنَا، كما ذكر النووي رحمه الله([5]).
من صور هذه الرحمة بهنَّ: أَنَّ امْرَأَةً سَوْدَاءَ كَانَتْ تَقُمُّ الْمَسْجِدَ، فَقَدَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَسَأَلَ عَنْهَا، فَقَالُوا مَاتَت. قَالَ: «أَفَلَا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي»؟ فَكَأَنَّهُمْ صَغَّرُوا أَمْرَهَا فَقَالَ: «دُلُّونِي عَلَى قَبْرِها»، فَدَلُّوهُ، فَصَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ هَذِهِ الْقُبُورَ مَمْلُوءَةٌ ظُلْمَةً عَلَى أَهْلِهَا، وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُنَوِّرُهَا لَهُمْ بِصَلَاتِي عَلَيْهِمْ» ، فجاء قبرَها فصلى عليها. رواه البخاري ومسلم.

رحمتُه بالمساكين والمنكسرة قلوبهم:

قَالَ أَبُو مَسْعُودٍ الْبَدْرِيُّ رضي الله عنه: كُنْتُ أَضْرِبُ غُلَامًا لِي بِالسَّوْطِ، فَسَمِعْتُ صَوْتًا مِنْ خَلْفِي: «اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ»، فَلَمْ أَفْهَمْ الصَّوْتَ مِنْ الْغَضَبِ. فَلَمَّا دَنَا مِنِّي إِذَا هُوَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَإِذَا هُوَ يَقُولُ: «اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ، اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ». قَالَ: فَأَلْقَيْتُ السَّوْطَ مِنْ يَدِي، فَقَالَ: «اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ أَنَّ اللَّهَ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ عَلَى هَذَا الْغُلَامِ». فَقُلْتُ: لَا أَضْرِبُ مَمْلُوكًا بَعْدَهُ أَبَدًا. رواه مسلم.





 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

تابع :-

رحمته بالكافر:
في مسند أحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَتْ قُرَيْشٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ادْعُ لَنَا رَبَّكَ أَنْ يَجْعَلَ لَنَا الصَّفَا ذَهَبًا وَنُؤْمِنُ بِكَ. قَالَ: «وَتَفْعَلُونَ»؟ قَالُوا: نَعَمْ. فَدَعَا، فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ: إِنَّ رَبَّكَ عَزَّ وَجَلَّ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَقُولُ: «إِنْ شِئْتَ أَصْبَحَ لَهُمْ الصَّفَا ذَهَبًا، فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْهُمْ عَذَّبْتُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنْ الْعَالَمِينَ، وَإِنْ شِئْتَ فَتَحْتُ لَهُمْ بَابَ التَّوْبَةِ وَالرَّحْمَةِ»؟ قَالَ: «بَلْ بَابُ التَّوْبَةِ وَالرَّحْمَةِ».
وفي ذاكرتنا جميعاً قوله لملَك الجبال لما أراد أن يطبق على الكفار الأخشبين: «لا؛ فإني أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله ولا يشرك به شيئاً» متفق عليه.

فمن نرحم؟

أولى الناس برحمتنا: الوالدان.
قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء/23، 24].

يرحم المسلم زوجه.

والزوجة من أولى الناس بالمعاملة الكريمة، قال صلى الله عليه وسلم: «خيركم خيركم لأهله» رواه الترمذي. وقال تعالى: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم/21]. وأيما علاقة زوجية لا تقوم على المودة والرحمة فلا خير في بقائها.

نرحم أولادنا.

ففي صحيح مسلم، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَدِمَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُوا: أَتُقَبِّلُونَ صِبْيَانَكُمْ؟ فَقَالُوا: نَعَمْ. فَقَالُوا: لَكِنَّا وَاللَّهِ مَا نُقَبِّلُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَأَمْلِكُ إِنْ كَانَ اللَّهُ نَزَعَ مِنْكُمْ الرَّحْمَةَ»؟!
وفي الأدبِ المفرد للإمام البخاري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم رجلٌ ومعه صبيٌّ، فجعل يضمه إليه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أترحمه»؟ قال: نعم. قال: «فالله أرحم بك منك به، وهو أرحم الراحمين».
عزَّى أعرابي خليفة في وفاة ابنته الصغيرة فقال: "يا أمير المؤمنين، رحمةُ الله خير لها منك، وثواب الله خير لك منها".
إنَّ بيوتنا لابد أن تسودها الرحمة، ويملؤها الرفق؛ لنهنأ بها، ونسعد فيها، والبيت الذي يعلو فيها الصراخ، ويُسمعُ فيه السب والشتم واللعن، وتكثر فيه الخلافات بين الزوجين، ويضرب فيه الأطفال لأتفه الأسباب، هذا بيتٌ لا يطاق فيه عيشٌ، ولا يطيب به مكث، وقد ارتحلت البركة منه، وما أجملَ حديثَ نبينا صلى الله عليه وسلم: «إِذَا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِأَهْلِ بَيْتٍ خَيْرًا أَدْخَلَ عَلَيْهِمْ الرِّفْقَ» رواه أحمد.

نرحم الطفل الصغير.

فقد قال صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويوقر كبيرنا» رواه الترمذي.

نرحم اليتيم.

فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم رجلٌ يشكو قسوة قلبه، فقال: «أتحبُّ أن يلينَ قلبُك وتدركَ حاجتَك؟ ارحم اليتيم، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك، يلنْ قلبُك، وتدرك حاجتك» رواه الطبراني.
واليتيم مستحق للرحمة بسببين: بيتمه، وصغره.
والإحسان إليه وصية الله للسابقين واللاحقين.

نرحم الفقراء ونمد لهم يد العون.

وفي صحيح مسلم، لما رحم الصحابة قوم مضر وتصدقوا عليهم بعدما رأوا ما بهم من أثر الفاقة تهلل وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه مُذْهَبة وفرح بذلك.

وإنَّ للبهائم من الرحمة لنصيباً..

فرحمتها جالبة لرحمة الله. قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: «وَالشَّاةُ إِنْ رَحِمْتَهَا رَحِمَكَ اللَّهُ» رواه أحمد.
وبالجملة فقد قال صلى الله عليه وسلم: «ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء» رواه الترمذي وأبو داود.
وأختم بحديث عجيب في هذا الباب:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لا يضع الله رحمته إلا على رحيم». قالوا: كلنا يرحم. قال: «ليس برحمة أحدكم صاحبه، يرحم الناس كافة» رواه الحافظ العراقي الأمالي وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

اللهم ارحمنا بواسع رحمتك في الدنيا والآخرة، واجعلنا من عبادك الرحماء.
ربِّ صل وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.




د. مهران ماهر عثمان


 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ


(السر المعلن)



السر هو كل ما لا نحب أن يطلع عليه الناس. وكل إنسان له أسرار وخصائص يحب أن يحتفظ بها ويخفيها في صدره. والناس يتفاوتون في تقدير الأسرار فهم طرفان ووسط فمنهم من يبالغ في هذا الباب حتى يعد الأمر العادي الذي يظهره الناس من الأسرار ، ومنهم من يتهاون في هذا الباب فيبوح بكل شيء لأتفه الناس ، وخير الناس من توسط في هذا الباب فوضع الأمور في نصابها. ومن أودع سره الأحمق وقليل المروءة والسفيه كان مذيعا له. ومن أودع سره النساء ذاع سره في الناس كالنار في الهشيم. والسر إذا جاوز اثنين صار معلنا ولم يتمكن من ضبطه. ومن حفظ سر الناس حفظوا سره ومن خانهم خانوه. وأعظم الخيانة إفشاء السر. ومن أفشى سر الناس لك أفشى سرك للناس يوما من الدهر فكن منه على حذر. ولا تودع سرك أحدا حتى تختبره في صغار الأمور. ولا تعط سرك أحدا إلا رجاء مصلحة ظاهرة من ابتغاء نصيحة وإبداء رأي وكشف كربة. وحفظ الأسرار من شمائل الكرام وإذاعتها من حماقة السفهاء. والكريم يحفظ سر الصديق والعدو واللئيم يفشيها عند الرغبة والخصومة. ومن تتبع أسرار الناس افتتن وابتلاه الله وفضحه على رؤوس الأشهاد.








خالد بن سعود البليهد

 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ


(زينة الدنيا)



الولد نعمة عظيمة يرزقها المؤمن لا يعرف قدرها إلا من فقدها. وهو زينة الحياة الدنيا أنس للوالد وفرح لفؤاده والعطف عليه رحمة لا يحرمها إلا فض غليظ القلب. وهو شرف إذا افتخر الناس بمآثرهم وعز من الذل وكثرة من القلة ودرع حصين يتقى به من نوائب الدهر وسود الليالي. فمن رزق ولد أحيا ذكره في الناس ولم ينقطع صيته وكان غنيا به بعد الله وصارت له يد طولى تقرب له القاصي وتمنحه كل مرغوب. وما رزق أحد أجل وأعظم من بر الولد ونفعه وبركته. ومن صلح ولده حفظ ماء وجهه وكفاه الحوائج وكان رحمة له وبهجة في الدنيا والآخرة وطرقا موصلا للجنة. وإذا فسد الولد وعق أباه فلينساه وليصرف قلبه عنه ويوكل أمره إلى ربه ويتعاهده بالدعاء ولا يفسد قلبه بهمه. والولد أحوج ما يكون لوالده عند كبر سنه ووهن عظمه وغربته في الناس وذهاب أصحابه. وليس العبرة بكثرة الولد وإنما العبرة بصلاح الولد وبره ولو كان عددهم قليلا. وأعظم الناس شؤما وقسوة من ضيع ولده وقصر في حقه وقسا عليه وحرمه من الحقوق والمشاعر. والدعاء أعظم ما يصلح الولد ويبارك فيه.




خالد بن سعود البليهد

 
إنضم
22 أبريل 2009
المشاركات
2,711
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

سنتكلم عن أسد الله صياد الأسود

انه

( حمزة بن عبد المطلب )

مع الصحابى الكريم الذى سماه النبى "ص" بسيد الشهداء – أنه الصحابى الذى أخذ على عاتقه الدفاع عن الرسول الأمين "ص" إنه الصحابى الذى كان إسلامه نصراً لدين الله ورسوله – إنه الصحابى الذى كان بالمرصاد لأبى جهل – إنه الصحابى الذى قاتل قتال الأبرار يوم بدر وفى أحد كان يقاتل بسيفين – إنه الصحابى الذى كان يحصد رقاب المشركين فى يوم أحد – إنه الصحابى صاحب الكرمة العظمى بعد موته لما فتحوا قبره فضربوا الأرض بمسحاة فأصابت رجله فخرج منها دم – إنه سيد الشهداء يوم القيامة – إنه الصحابى الذى كان أخوا النبى "ص" فى الرضاعة .. إنه الصحابى الذى عرف بين أهل التوحيد بأنه أسد الله وأسد رسوله إنه الصحابى الذى جعل الله روحه فى أجواف طير أخضر يرد أنهار الجنة ثم تأوى هذه الطيور إلى قناديل من ذهب معلقة في ظل العرش وأنه صاحبينا اليوم أخوتاه أحد اعمام النبي " صلى الله عليه وسلم

"إسمه : حمزة بن عبد المطلب .. وبقية الاسم ذكرها في ترجمة العباس " رضي الله عنه "
كنيته : كان يكنى بأبي عمارة
إمه : هي هالة بنت أهيب بن عبد مناف ابن هرة بن كلاب بن مرة
أولاده : وكان له من الولد : يعلى وعامر وامامه

قصة إسلامه :

ايها الأخوة الكرام إن الله تعالى إذا أراد بعبد خيرا يسير له اسبابه لهداية – روى الطبراني مرسلا ورجاله رجال الصحيح عن محمد بن كعب القرظي قال : كان إسلام حمزة " رضي الله عنه " حمية وكان رجلا راميا وكان يخرج من الحرم أى المكي فيصطاد فإذا رجع مّ بمجلس قريش وكانوا يجلسون عند الصفا والمروة فيمر بهم فيقول رميت كذا وكذا ثم ينطلق إلى منزله – فأقبل من رمية ذات مرة فلقيته امرأة فقالت لخ يا أبا عمارة لقد فعل أبو جهل كذا وكذا بابن أخيك [ تقصد رسو الله " صلى الله عليه وسلم " ] فقال: هل رآه أحد ؟ قالت إى والله لقد آه أناس . فأقبل حتى أنتهى إلى مجلس عند الصفا والمروة وقوم جلوس وفيهم أبو جهل فاتكأ على قوسه ثم جمع قوته وأمسك بالقوس وضرب به بين أذنى أبو جهل ثم قال خذها بالقوس واخرى بالسيف 0 أشهد الا إله إلا الله وأنه محمداً رسول الله " صلى الله عيه وسلم " وأنه جاء بالحة من عند الله – وفي رواية أن ابا الجهل لما اعترف الرسول – صلى الله عليه وسلم – فأخبرت زوج الحمزة زوجها الحمزة – وهكذا نستطيع القول إن الأفق المتلبد بالسحب قد يتولد منه برق يضئ ولقد كان لإسلامه اولا حمية وأنقة ولكن بعد ذلك شرح الله صدره بنور اليقين فاستمسك بالعروة الوثقى وصار من أفاضل المؤمنين ومنذ تلك اللحظة التى اعلن فيها إسلامه ظل ملازما للحبيب " صلى الله عليه وسلم " ملازمة الرجل لظله فلا يفارقه في جلسه وترحاله .


كان إسلام الحمزة " رضي الله عنه " نصراً :

إن مكة كانت تغط في نومها بعد يوم مليئ بالسعي والكد والقرشيون يتقلبون في مضاجعهم هاجعين غير واحد في عن مضجعه – لانه كان على موعد مع الله تبارك وتعالى كان هذا العابد محمد بن عبد الله وإن قالت زوجته بسفقتها هون على نفسك وخذ حظك من النوم – كان يقول لها – لقد انقض عهد النوم يا خديجة ولم يكن أمره مدارّ من قريشا بعد فقد كان الذين آمنوا به يومئذ قليل ومع قلتهم كانوا ضعفاء 0 ةلكن إسلام الحمزة جعل من قلتهم كثرة فقد أغرى إسلامه الكثير ممن حدثتهم أنفسهم بالإسلام – وجعل إسلام الحمزة من ضعفهم قوة – هكذا أعز الله الإسلام بحمزة ووقف شامخاً قويا يزود عن رسول الله " صلى الله عليه وسلم " وعن المستضعفين من أصحابه لقد كان إسلامه درعاً واقياً للمسلمين وكان اغراء ناجحاً لكثير من القبائل التي قادها إسلام حمزة اولاً ثم إسلام عمر بن الخطاب بعد ذلك إلى الإسلام قد خلت فيه افواجاً – ومنذ أسلم حمزة نذر كل عافيته وبأسه وحياته لله ولدينه حتى خلع عليه النبي " صلى الله عليه وسلم " هذا اللقب العظيم " حمزة أسد الله وأسد رسوله " اسناده صحيح ورواه الحاكم في المستدرك . وانظر فضائل الصحابة للعدوى .


حمزة صاحب العقل الراجح :

لقد كان الحمزة يحمل عقلا نافذاً وضميراً مستقيما – فحين عاد إلى بيته بعد إعلان إسلامه امام سادات قريش – لما عاد إلى بيته جلس يفكر كيف اعلن إسلامه .. ومتى ؟ لقد اعلنه في لحظة من لحظات الحمية والغضب والانفعال لقد ساءه أن يساء ابن أخيه ويظلم دون أن يجد له ناصرا فغضب له فأخذته الحمية لتشرف بني هاشم فتشج رأسى أبي جهل وصرخ في وجهه بإسلامه صحيح أنه لا يشك لحظة في صدق محمد بن أخيه ولا في نزاهة قصره – ولكن أيمكن للمرء ان يستقبل دينا جديداً وما يفرضه من مسئوليات وتبعات في لحظة غضب مثلما صنع حمزة الآن ؟ وشرع يفكر – قال حمزة – لقد أتيت الكعبة وتضرعت على فراق دين آبائي وقومي وبتّ من الشك في أمر عظيم لا أكتحل بنوم – فما إن تضرعت إلى الله الا وقد شرح الله صدري للحق واذهب عني الريب – وغدوت إلى رسول الله " صلى الله عليه وسلم " فأخبرته بما كان من أمرى . فدعا الله لي أن يثبت على الايمان قلبي – وهكذا أسلام حمزة إسلام اليقين .


فضائله :

1- روى الحاكم في المستدرك عن جابر بن عبد الله عن النبي " صلى الله عليه وسلم " قال " سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب " والحديث حسن بمجموع طرقه
2- وروى الحاكم – واسناده صحيح عن سعد بن أبي وقاص " رضي الله عنه " قال [ كان حمزة بن عبد المطلب يقاتل يوم أحد بين يدى النبي " صلى الله عليه وسلم " ويقول " أنا أسد الله " ]


صفحات مضيئة من جهاد الحمزة –" رضي الله عنه " :

إن أول سرية خرج فيها المسلمون للقاء العدو كان أميرها حمزة سرية تعرف بسرية سيف البحر..
سرية سيف البحر : ففي شهر رمضان سنة 1 هجريا أرسل رسول الله " صلى الله عليه وسلم " وأمّر عليها حمزة بن عبد المطلب وبعثه في رجلاً من الانصار يعترض عيزا لقريش جاءت من الشام وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل فبلغوا سيف البحر من ناحية العيص [ بالكسر ] فالتقوا واصطفوا للقتال فمشي مجدي بن عمرو الجهني – وكان حليفا للفريقين جميعا – بين هؤلاء وهؤلاء حتى حجز بينهم فلم يقتتلوا [ أنظر سيرة ابن هشام ] بتصرف .


أسد الله في غزوة بدر :

لقد عادت فلول قريش من بدر إلى مكة تتعثر في هزيمتها وخيبتها وعادوا وهم مخلوعي القلب مطأطئ الرأس – ما كادت قريش تتجرع هذه الهزيمة المنكرة في سلام . فراحت بعدّ عدّتها وتحشر بأسها وبأسها لتثأر لنفسها ولشرفها ولقتلاها وصممت قريش عل الحرب فكانت غزوة أحد – ما كادت تمر سنة إلا وكانت قريش قد استكملت عدتها واجمع اليهم احلافهم من المشركين وانضم إليهم كل ناقم على الإسلام وأهله فخرج الجيش الثائر في عدد يربو – اى يزيد – على ثلاثة آلاف وكان قائده أبو سفيان – قد رأى أن يستصحب النساء معه حتى يكون ذلك أبلغ في استماتة الرجال دون أن تصاب اعراضهم [ انظر فقه السيره للغزالى ] وكان زعماء قريش يهدفون بمعركتهم الجديدة هذه إلى رجلين اثنين هما الرسول " صلى الله عليه وسلم " وحمزة " رضي الله عنه " وأرضاه – أجل الذي كان يسمع
 
إنضم
22 أبريل 2009
المشاركات
2,711
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

أحاديث قريش ومؤامراتهم قبل الخروج للحرب يرى كيف كان حمزة بعد الرسول " صلى الله عليه وسلم " بيت القصير وهدف المعركة – ولقد أختار واقبل الخروج الرجل الذي وكلوا إليه أمر حمزة وهو عبد حبشي كان ذا مهارة خارقة في قذف الحربة – جعلوا كا دمره في المعركة أن يتصيد حمزة وحذروه من أن يشغله عن هذه الغابة بشئ آخر مهما يكن مصير المعركة واتجاه القتال ووعدوه بثمن غال وعظيم وهو حريته فقد كان الرجل واسمه [ وحشي ] عبداً الجبير بن مطعم – ثم أحالوه إلى هند بنت عتبة زوج ابي سفيان لتزيده تحريضا وذلك لانها فقدت اباها وعمها وأخاها وابنها في غزوة بدر وقد قيل لها إن حمزة هو الذي قتل بعض هؤلاء واجهزعلى البعض ىلآخر – ولقد وعدت هند وحشيا إن قتل حمزة لتعطيه قرطها واللؤلؤ واللائد الذهبية التي تزدهم هول عنقها – اذا كانت المعركة يراد منها حمزة – انظر رجال حول الرسول .


الاسد في أرض المعركة يقاتل بسيفين :

لق\ التقى الجيشان وحمى الوطيس مقام أسد الله يصول ويجول في ارض المعركة يشق الصفوف شقا ويهدّ المشركين بسيفه هداً بل لقد كان يقاتل قتال الليوث المهتاجة فصدّ حملة اللواء من بني عبد الدار واقتنص أرواحهم فردا فردا – فقد خرج ابن سعد والحاكوصححه ى[ ووافقه الذهبي – عن سعد بن أبي وقاص قال : كان حمزة يقاتل يوم أحد بين يدى رسول الله " صلى الله عليه وسلم " بسيفين ويقول : أنا أسد الله – ولولا أن ترك الرماة مكانهم فوق الجبل ونزلوا إلى أإرض المعركة ليجمعوا عنائم العدو المهزوم – لولا تركهم مكانهم وفتحهم الثغرة الةاسعة لفرسان قريش لكانت غزوة أحد مقبرة لقريش كلها رجالها .. نسائها .. بل وخيلها وإبلها ..‍‍ لقد دهم فرسان قريش المسلمين وأتوهم من ورائهم على حين غفلة وأعملوا فيهم سيوفهم الظامئة المجنونة وراح المسلمون يجمعون أنفسهم من جديد ويحلون سلاحهم الذى كان بعضهم قد وضعه حين رأى جيش قريش ينسحب ويولى الأدبار ولكن المفاجأة كانت قاسية وعنيفة ورأى حمزة ما حدث فضاعف قوته ونشاطه وبلاءه وأخذ يضرب عن يمينه وشماله وبين يديه ومن خلفه .. ووحشى هناك برقبه ويتحين الفرصة الغادرة ليوجه نحوه ضربية [ انظر رجال حول الرسول ] .
وها هى رياح الموت تهب على أرض المعركة . وها هى اللحظة التى قدرها الله عز وجل ليرحل حمزة "ض" عن الدنيا ويصبح سيد الشهداء – رضى الله عنه وأرضاه .


قال رسول الله "ص" حمزة سيد الشهداء يوم القيامة :

أيها الأحباب : ها هو ( وحشى ) يحكى لنا كيف استطاع أن يقتل ( حمزة ) يقول وحشى فيما رواه عنه البخارى وأحمد من حديث جعفر بن عمرو بن أمية الضمرى – وأخرجه أيضاً أبو داود الطيالسى فى مسنده – وإسناده صحيح الحديث – بتصرف يقول وحشى كنت غلاماً( أى عبداً ) لجبير بن مطعم وكان عمه قد أصيب يوم بدر – أى قتل فلما سارت قريش إلى أحد قال لى جبير إن قتلت خمزة عم محمد بعمى فأنت عتيق - أى حر – قال وكنت رجلاً حبشياً أقذف بالحرية قذف الحبشة فلما أخطئ بها شيئاً فلما التقى الناس خرجت انظر حمزة وأتبصره .. وكان يهد الناس هداً . وأنا أشتر منه قال وهززت حربتى ودفعتها عليه فوقعت فى ثنته حتى خرجت من بين رجليه وتركته وقد مات ثم أتيته وقد أخذت حربتى .. قال فلما قدمت مكة هربت إلى الطائف فلام خرج وفد الطائف إلى رسول الله "ص" ليسلموا فقلت الحق بالشام أو باليمن أو ببعض البلاد فو الله إنى لفى ذلك من همى إذ قال لى رجل ويحك إنه واللله ما يقتل أحداً من الناس دخل فى دينه – أى الرسول "ص" فلما قال لى ذلك خرجت حتى قدمت على رسول الله "ص" بالمدينة فشهدت بشهادة الحق قال أوحشى ؟ قلت تعم يا رسول الله قال أقعد فحدثنى كيف قتلت حمزة قال فحدثته فلما فرغت من حديثى قال " ويحك غيب عن وجهىك فلا أدينك قال فكنت أتنكب رسول الله حيث كان لئلا ميرانى حتى قبضه الله "ص" أى توفاه الله / فلما خرج المسلمون إلى مسيلمة خرجت معهم بحربتى التى قتلت بها حمزة فلما التقى الناس نظرت إلى مسيلمة وفى يده السيف وتمكنت منه فدفعت عليه حربتى فوقعت فيه وأراده أنصارى فشد عليه فضربه بالسيف فربك أعلم أينا قتلته فإن أنا قتلته فقد قتلت خير الناس بعد رسول الله "ص" [ يقصد حمزة ] وقتلت شر الناس [ يقصد مسيلمة ] .


روحه فى جوف طير خضر ترد أنها الجنة :

هكذا رحل أسد الله عن الدنيا – ليس شهيداً فحسب بل سيداً للشهداء – وفاز بتلك المنقبة العظيمة التى أخبر عنها الحبيب "ص" بعد تلك الغزوة – فلقد روى أبو داود والحاكم ومسلم – من حديث ابن عباس قال : قال النبى "ص" لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم فى أجواف طير خضر ترد أنها الجنة وتأكل من ثمارها وتأوى إلى قناديل من ذهب معلقة فى ظل العريش – فلما وجد وطيب مأكلهم ومشربهم ومقبلهم قالوا من يبلغ إخواننا عنا أننا أحياء فى الجنة نرزق لئلابنكوا عند الحرب ولا يزهد وا فى الجهاد قال الله أنا أبلغهم عنكم فأنزلت [ ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل اللله أمواتاً ] أعلم أيها الحبيب أن رواية مسلم من حديث عبد الله بن مسعود – وفيها ان الله سألهم الكم حاجة ؟ هل تشتهون شيئاً ؟ قالوا أى شيئ نشتهى ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا ففعل ذلك بهم ثلاث مرات فلما رأونهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا يارب ترد أرواحنا فى أجسادنا حتى نقتل فى سبيلك مرة أخرى فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا .

التمثيل بالجسد الطاهر – رضى الله عن صاحبه :

ولم يكتف اعداء الله بقتل الحمزة " رضي الله عنه " بل مثلوا بجسده فإنه عندما بحث الصحابة ومعهم الحبيب محمد " صلى الله عليه وسلم " عن حمزة وجدوه قد بقر بطنه واحتمل وحشى كبده إلى هند في نذر نذرته حين قتل أباها يوم بدر – فدفن في نمرة كانت عليه اذا رفعت إلى رأسه برت قدماه فغطوا قدميه بشئ من الشجر [ انظر سير اعلام النبلاء – للذهبي ] المجلد الاول .
وفي رواية لللامام أحمد وأبي داود – عن أنس لما وقف الرسول " صلى الله عليه وسلم " على حمزة وقد جدع ومثّل به فقال [ لولا أن تجد صفية في نفسها لتركته حتى يحشره الله من بطون السباع والطير ] وكان يجمع الثلاثة في قبر والاثنين ويسأل أيهما اكثر قرآنا فتقدمه في اللحد ..
وروى أحمد وابن ماجه أن رسول الله " صلى الله عليه وسلم " لما سمع النساء يبكين قتلاهن .. قال الرسول " صلى الله عليه وسلم " [ لكنّ حمزة لا بواكى له ] بتصرف
ومن عجب أن هند بنت عتبة الذي صرعه المسلمون ببدر وزوجه أبي سفيلن قائد جيش الشرك والوثنية مضغت كبد حمزة راجية أن تشفى تلك الحماقة حقد وغلهّا ولكن الكبد استعصت على أنيابها وأعجزتها أن تسيغها فأخرجتها من فمها – والرسول " صلى الله عليه وسلم " لما نظر فوجدا أن عمه حمزة قد مثلوا به – فوجم زضغط على أسنانه فما كان يتصور قط أن يهبط الخلق العزلى إلى هذه الوحشية البشعة – ثم قال الرسول " صلى الله عليه وسلم " [ لن أصاب بمثلك أبداً وما وقفت موقفا قط أغيظ إلىّ موقفي هذا .. ] ثم قال .. " والله لئن أظفرا الله بهم يوماً من الدهر لنمثلن بهم مثله لم يمثلها احد من العرب .. " لكن الله العادل اعلم نبيه " صلى الله عليه وسلم " درسا آخر في العدل حتى مع الاعداء والرحمة حتى ولو كلنت مع المشركين فقال تعالى " وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير الصابرين "
وفي لحظات الوداع هذه ام يجد الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم " تحية يودّعه بها خيرا من أن يصلي عليه بعدد شهداءئ المعركة جميعا – فلقد حملوا جثمان حمزة إلى مكان الصلاة في أرض المعركة فصلى عليه الرسول " صلى الله عليه وسلم " ثم رفع نم صلوا عليه إلا حمة وأتوا بشهيد آخر فصلى عليه الرسول " صلى الله عليه وسلم " ثم .. وترك حمزة مكانه جب بشهيد ثالث فوضع إلى جوار حمزة وصلى عليهما الرسول وجب بالشهداء شهيد بعد شهيد والرسول " صلى الله عليه وسلم " يصلي على كل منهم وعلى حمزة معه حتى صلى على عمه يومئذ سبعين صلاة .


انتهت حياة سيدنا حمزة سيد الشهداء
 
إنضم
22 أبريل 2009
المشاركات
2,711
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ??? حملة تعالي معنا و اسعدي?للمتفائلات?ج 2 ???

أحاديث قريش ومؤامراتهم قبل الخروج للحرب يرى كيف كان حمزة بعد الرسول " صلى الله عليه وسلم " بيت القصير وهدف المعركة – ولقد أختار واقبل الخروج الرجل الذي وكلوا إليه أمر حمزة وهو عبد حبشي كان ذا مهارة خارقة في قذف الحربة – جعلوا كا دمره في المعركة أن يتصيد حمزة وحذروه من أن يشغله عن هذه الغابة بشئ آخر مهما يكن مصير المعركة واتجاه القتال ووعدوه بثمن غال وعظيم وهو حريته فقد كان الرجل واسمه [ وحشي ] عبداً الجبير بن مطعم – ثم أحالوه إلى هند بنت عتبة زوج ابي سفيان لتزيده تحريضا وذلك لانها فقدت اباها وعمها وأخاها وابنها في غزوة بدر وقد قيل لها إن حمزة هو الذي قتل بعض هؤلاء واجهزعلى البعض ىلآخر – ولقد وعدت هند وحشيا إن قتل حمزة لتعطيه قرطها واللؤلؤ واللائد الذهبية التي تزدهم هول عنقها – اذا كانت المعركة يراد منها حمزة – انظر رجال حول الرسول .


الاسد في أرض المعركة يقاتل بسيفين :

لق\ التقى الجيشان وحمى الوطيس مقام أسد الله يصول ويجول في ارض المعركة يشق الصفوف شقا ويهدّ المشركين بسيفه هداً بل لقد كان يقاتل قتال الليوث المهتاجة فصدّ حملة اللواء من بني عبد الدار واقتنص أرواحهم فردا فردا – فقد خرج ابن سعد والحاكوصححه ى[ ووافقه الذهبي – عن سعد بن أبي وقاص قال : كان حمزة يقاتل يوم أحد بين يدى رسول الله " صلى الله عليه وسلم " بسيفين ويقول : أنا أسد الله – ولولا أن ترك الرماة مكانهم فوق الجبل ونزلوا إلى أإرض المعركة ليجمعوا عنائم العدو المهزوم – لولا تركهم مكانهم وفتحهم الثغرة الةاسعة لفرسان قريش لكانت غزوة أحد مقبرة لقريش كلها رجالها .. نسائها .. بل وخيلها وإبلها ..‍‍ لقد دهم فرسان قريش المسلمين وأتوهم من ورائهم على حين غفلة وأعملوا فيهم سيوفهم الظامئة المجنونة وراح المسلمون يجمعون أنفسهم من جديد ويحلون سلاحهم الذى كان بعضهم قد وضعه حين رأى جيش قريش ينسحب ويولى الأدبار ولكن المفاجأة كانت قاسية وعنيفة ورأى حمزة ما حدث فضاعف قوته ونشاطه وبلاءه وأخذ يضرب عن يمينه وشماله وبين يديه ومن خلفه .. ووحشى هناك برقبه ويتحين الفرصة الغادرة ليوجه نحوه ضربية [ انظر رجال حول الرسول ] .
وها هى رياح الموت تهب على أرض المعركة . وها هى اللحظة التى قدرها الله عز وجل ليرحل حمزة "ض" عن الدنيا ويصبح سيد الشهداء – رضى الله عنه وأرضاه .


قال رسول الله "ص" حمزة سيد الشهداء يوم القيامة :

أيها الأحباب : ها هو ( وحشى ) يحكى لنا كيف استطاع أن يقتل ( حمزة ) يقول وحشى فيما رواه عنه البخارى وأحمد من حديث جعفر بن عمرو بن أمية الضمرى – وأخرجه أيضاً أبو داود الطيالسى فى مسنده – وإسناده صحيح الحديث – بتصرف يقول وحشى كنت غلاماً( أى عبداً ) لجبير بن مطعم وكان عمه قد أصيب يوم بدر – أى قتل فلما سارت قريش إلى أحد قال لى جبير إن قتلت خمزة عم محمد بعمى فأنت عتيق - أى حر – قال وكنت رجلاً حبشياً أقذف بالحرية قذف الحبشة فلما أخطئ بها شيئاً فلما التقى الناس خرجت انظر حمزة وأتبصره .. وكان يهد الناس هداً . وأنا أشتر منه قال وهززت حربتى ودفعتها عليه فوقعت فى ثنته حتى خرجت من بين رجليه وتركته وقد مات ثم أتيته وقد أخذت حربتى .. قال فلما قدمت مكة هربت إلى الطائف فلام خرج وفد الطائف إلى رسول الله "ص" ليسلموا فقلت الحق بالشام أو باليمن أو ببعض البلاد فو الله إنى لفى ذلك من همى إذ قال لى رجل ويحك إنه واللله ما يقتل أحداً من الناس دخل فى دينه – أى الرسول "ص" فلما قال لى ذلك خرجت حتى قدمت على رسول الله "ص" بالمدينة فشهدت بشهادة الحق قال أوحشى ؟ قلت تعم يا رسول الله قال أقعد فحدثنى كيف قتلت حمزة قال فحدثته فلما فرغت من حديثى قال " ويحك غيب عن وجهىك فلا أدينك قال فكنت أتنكب رسول الله حيث كان لئلا ميرانى حتى قبضه الله "ص" أى توفاه الله / فلما خرج المسلمون إلى مسيلمة خرجت معهم بحربتى التى قتلت بها حمزة فلما التقى الناس نظرت إلى مسيلمة وفى يده السيف وتمكنت منه فدفعت عليه حربتى فوقعت فيه وأراده أنصارى فشد عليه فضربه بالسيف فربك أعلم أينا قتلته فإن أنا قتلته فقد قتلت خير الناس بعد رسول الله "ص" [ يقصد حمزة ] وقتلت شر الناس [ يقصد مسيلمة ] .


روحه فى جوف طير خضر ترد أنها الجنة :

هكذا رحل أسد الله عن الدنيا – ليس شهيداً فحسب بل سيداً للشهداء – وفاز بتلك المنقبة العظيمة التى أخبر عنها الحبيب "ص" بعد تلك الغزوة – فلقد روى أبو داود والحاكم ومسلم – من حديث ابن عباس قال : قال النبى "ص" لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم فى أجواف طير خضر ترد أنها الجنة وتأكل من ثمارها وتأوى إلى قناديل من ذهب معلقة فى ظل العريش – فلما وجد وطيب مأكلهم ومشربهم ومقبلهم قالوا من يبلغ إخواننا عنا أننا أحياء فى الجنة نرزق لئلابنكوا عند الحرب ولا يزهد وا فى الجهاد قال الله أنا أبلغهم عنكم فأنزلت [ ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل اللله أمواتاً ] أعلم أيها الحبيب أن رواية مسلم من حديث عبد الله بن مسعود – وفيها ان الله سألهم الكم حاجة ؟ هل تشتهون شيئاً ؟ قالوا أى شيئ نشتهى ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا ففعل ذلك بهم ثلاث مرات فلما رأونهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا يارب ترد أرواحنا فى أجسادنا حتى نقتل فى سبيلك مرة أخرى فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا .

التمثيل بالجسد الطاهر – رضى الله عن صاحبه :

ولم يكتف اعداء الله بقتل الحمزة " رضي الله عنه " بل مثلوا بجسده فإنه عندما بحث الصحابة ومعهم الحبيب محمد " صلى الله عليه وسلم " عن حمزة وجدوه قد بقر بطنه واحتمل وحشى كبده إلى هند في نذر نذرته حين قتل أباها يوم بدر – فدفن في نمرة كانت عليه اذا رفعت إلى رأسه برت قدماه فغطوا قدميه بشئ من الشجر [ انظر سير اعلام النبلاء – للذهبي ] المجلد الاول .
وفي رواية لللامام أحمد وأبي داود – عن أنس لما وقف الرسول " صلى الله عليه وسلم " على حمزة وقد جدع ومثّل به فقال [ لولا أن تجد صفية في نفسها لتركته حتى يحشره الله من بطون السباع والطير ] وكان يجمع الثلاثة في قبر والاثنين ويسأل أيهما اكثر قرآنا فتقدمه في اللحد ..
وروى أحمد وابن ماجه أن رسول الله " صلى الله عليه وسلم " لما سمع النساء يبكين قتلاهن .. قال الرسول " صلى الله عليه وسلم " [ لكنّ حمزة لا بواكى له ] بتصرف
ومن عجب أن هند بنت عتبة الذي صرعه المسلمون ببدر وزوجه أبي سفيلن قائد جيش الشرك والوثنية مضغت كبد حمزة راجية أن تشفى تلك الحماقة حقد وغلهّا ولكن الكبد استعصت على أنيابها وأعجزتها أن تسيغها فأخرجتها من فمها – والرسول " صلى الله عليه وسلم " لما نظر فوجدا أن عمه حمزة قد مثلوا به – فوجم زضغط على أسنانه فما كان يتصور قط أن يهبط الخلق العزلى إلى هذه الوحشية البشعة – ثم قال الرسول " صلى الله عليه وسلم " [ لن أصاب بمثلك أبداً وما وقفت موقفا قط أغيظ إلىّ موقفي هذا .. ] ثم قال .. " والله لئن أظفرا الله بهم يوماً من الدهر لنمثلن بهم مثله لم يمثلها احد من العرب .. " لكن الله العادل اعلم نبيه " صلى الله عليه وسلم " درسا آخر في العدل حتى مع الاعداء والرحمة حتى ولو كلنت مع المشركين فقال تعالى " وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير الصابرين "
وفي لحظات الوداع هذه ام يجد الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم " تحية يودّعه بها خيرا من أن يصلي عليه بعدد شهداءئ المعركة جميعا – فلقد حملوا جثمان حمزة إلى مكان الصلاة في أرض المعركة فصلى عليه الرسول " صلى الله عليه وسلم " ثم رفع نم صلوا عليه إلا حمة وأتوا بشهيد آخر فصلى عليه الرسول " صلى الله عليه وسلم " ثم .. وترك حمزة مكانه جب بشهيد ثالث فوضع إلى جوار حمزة وصلى عليهما الرسول وجب بالشهداء شهيد بعد شهيد والرسول " صلى الله عليه وسلم " يصلي على كل منهم وعلى حمزة معه حتى صلى على عمه يومئذ سبعين صلاة .


انتهت حياة سيدنا حمزة سيد الشهداء
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

هلا و غلا نهوي

الحمد لله بخير

و عافية

إنتِ اشلونج؟!


يا هلا وغلا بالعزيزه الغاليه رعوووو ي

عسى دووووم تكوني بخير

انا الحمدالله بخير وباحسن حال دام اني موكلة امري لرب العالمين


اشتقنا للبنات يا الغاليه



هلا والله توته حبيبتي

شخبارج

انا تركت لكم واجب ليلة امس

شوفيه يا الغاليه



جزاكم الله الف خير على المشاركات الرائعة
 
إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
1,430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمر بن الخطاب
اسمـه :
عُمر بن الخطّاب بن نُفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قُرط بن رَزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العَدويّ .
يَجتمع

نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤي بن غالب .

كنيته :
أبو حفص ، وهي كُنية ، وليس له ولد بهذا الاسم .

لقبه :
الفاروق . ولُقِّب به لأنه أظهر الإسلام بمكّة ، ففرّق الله بين الكفر والإيمان .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم أعزّ الإسلام بِعُمَر بن الخطاب . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .

مولده :
وُلِد عمر رضي الله عنه بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة .
وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عمرو بن مخزوم .

حياته في الجاهلية :
تعلّم القراءة والكتابة في الجاهلية .
وتحمّل المسؤولية صغيراً .
ونشأ نشأة غليظة شديدة ، لم يَعرف فيها ألوان التّرف ، ولا مظاهر الثروة ، حيث دَفَعه أبوه %22 الخطّاب %22 في غلظة وقسوة إلى المراعي يَرعى إبله .
وكان عمر رضي الله عنه يَرعى إبلاً لخالات له من بني مخزوم .
ثم اشتغل بالتجارة مما جَعَله من أغنياء مكة ، ورَحَل صيفا إلى الشام ، وشتاء إلى اليمن ، واحتلّ مكانة بارزة في المجتمع المكيّ الجاهليّ ، وأسهم بشكل فعّال في أحداثه ، وساعَدَه تاريخ أجداده المجيد .
قال ابن الجوزي : كانت إليه السفارة في الجاهلية ، وذلك إذا وقعت بين قريش وغيرهم حرب بعثوه سفيرا ، أو إن نَافَرَهم حيٌّ المفاخرة بعثوه مُفاخِراً ، ورَضُوا به .

صفاته الْخَلْقية والْخُلُقيّـة :
قال ابن الجوزي : كان أبيض طوالا ، تعلوه حمرة ، أصلع أشب يخضب بالحناء والكتم .

وكان عمر رضي الله عنه رجلا حَكيما ، بليغاً ، حصيفاً ، قوياً ، حَليماً ، شريفاً ، قويّ الحجّة ، واضح البيان .
 
إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
1,430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

وفاة عمر بن الخطاب..

26 من ذي الحجة 23هـ = 3 من نوفمبر 644م: وفاة "عمر بن الخطاب" بعد أن طعنه أبو لؤلؤة المجوسي أثناء أدائه الصلاة. وقد تولى عمر خلافة المسلمين بعد وفاة "أبي بكر الصديق"، واستمرت خلافته نحو عشر سنوات، حقَّقت الدولة الإسلامية خلالها اتساعًا كبيرًا، وامتلأ عصره بالعديد من الإنجازات، والأمجاد الحضارية، والإدارية، والحربية، والسياسية. http://www.islamstory.com/وفاة_الحكم_بن_هشام
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

توته / دنيــــا


جزاكم الله كل خير في الدارين

آمين آمين آمين

تقارير رائعة


 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

هلاااااااااا و غلااااا

صيدلانية

إشلوووووونج حبيبتنا كلنا

ما عليه صدووون

الله يجعل أجرج أجر الداعي إلى الله

عيدي الإجابة عسى يتضاعف أجرج

آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
 
التعديل الأخير:

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

السلام عليكم


شخباركم حبيباتي





ماشاءالله تبارك الرحمن


مشاركات رائعة ونشاط وحمااااس


عساكم عالقوة يا الغوالي



رح انطر مشاركات خواتنا اللي ما شاركوا



رعووي

شلونج يا الغاليه

هلا والله صدصد

ما عليه حبيبتي

اخذي راحتج بالاجابة


توته ودنيا

مشكورين ياخواتي على الاجابات
 
إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
1,430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
· عن عمر قال : اتعدنا لما أردت إلى المدينة أنا وعياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص التناضب من إضاءة بني غفار فوق سرف ، وقلنا : أينا لم يصبح عندنا فقد حبس ، فليمض صاحباه .

قال : فاصبحت أنا وعياش عندالتناضب , وحبس هشام وفتن فافتتن .

فلما قدمنا المدينة نزلنا في بني عمرو بن عوف بقباء ، وخرج أبو جهل بن هشام والحارث بن هشام إلى عياش , وكان ابن عمهما وأخاهما لأمهما , حتى قدما المدينة ورسول الله
بمكة ، فكلماه وقالا له : إن أمك قد نذرت أن لا يمس رأسها مشط حتى تراك ولا تستظل من شمس حتى تراك . فرق لها ، فقلت له : إنه والله إن يريدك القوم إلاليفتنوك عن دينك فاحذرهم ، فوالله لو قد آذى أمك القمل لا متشطت، ولو قد أشتد عليها حر مكة لا ستظلت !


قال : فقال : أبر قسم أمي ، ولي هنالك ما ل فآخذه. قلت : والله إنك لتعلم أني لمن أكثر قريش مالا ، فلك نصف مالي ولا تذهب معهما .

قال : فأبى علي إلا أن يخرج معهما ، فلما أبى إلا ذلك قلت : أماإذا فعلت ما فعلت فخذ ناقتي هذه ، فإنها نجيبه ذلول فالزم ظهرها ، فإن رابك من أمر القوم ريب فانج عليها .

فخرج عليها معهما ، حتىإذا كانوا ببعض الطريق قال له أبو جهل : يا أخي والله لقد استغلظت بعيري هذا ، أفلا تعقبني على ناقتك هذه ؟ قال : بلى فأناخ وأناخا ليتحول عليها ، فلما استووا بالأرض عدوا عليه فأوثقاه رباطا ، ثم دخلا به مكة وفتناه فافتتن .

قال عمر : فكنا نقول : لا يقبل الله ممن افتتن توبه . وكانوا يقولون ذلك لأنفسهم .

حتى قدم رسول الله
المدينة وأنزل الله : { قل يا عبادي الذين اسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ، إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم . وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون . واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغته وأنتم لا تشعرون } .


قال عمر : وكتبتها وبعثت بها إلى هشام بن العاص .

قال هشام : فلما أتتني جعلت أقرأها بذي طُوَّى أصعد بها وأصوب ولا أفهمها ، حتى قلت: اللهم فهمنيها ، فألقى الله فيي قلبي أنها إنما أنزلت فينا وفيما كنا نقول في أنفسنا ، ويقال فينا .

قال : فرجعت إلى بعيري فجلست عليه فلحقت برسول الله
بالمدينة .


وذكر ابن هشام أن الذي قدم بهشام بن العاص ، وعياس بن أبي ربيعة إلى المدينة الوليد بن المغيرة سرقهما من مكة وقدم بهما يحملهما على بعيره وهو ماش معهما ، فعثر فدميت أصبعه فقال :

هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت

درجة الحديث :

قال الهيثمي رجاله ثقاب .

قلت : والسند حسن متصل .



غريب القصة :

ـ التناضب : قرية من أعمال مكة بأعلى نخلة فيها عين جارية ونخل ( معجم البلدان 2/49) .

سرف : موضع قريب من مكة على بعد أميال ، وقيل أكثر .

ـ أضاءة بني غفار : الماء المستنقع من سيل أو غيره ، ويقال هو غدير صغير، ويقال هو مسيل الماء الغدير ، وغفار قبيلة من كنانة موضع قريب من مكة قرب التناضب ( معجم البلدان 1/214) .



الفوائد والعبر :

1- من أساليب المشركين الماكرة في الصد عن دين الله .

2- فراسة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

3- واجب المؤمن الحذر من غدر الأعداء

4- حب المؤمن لأخيه المؤمن يرخص له كل شيء .

5- اللجوء إلى الله في حل المشكلات العملية بالدعاء .

6- المؤمن مبتلى ، وكم في طريق الدعوة من عقبات .
 

جولينار

*عضوة في قروب رباط الاخوة*
إنضم
3 أغسطس 2009
المشاركات
14,294
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
حلوة يابلدي ..
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

البسمة



عنوان السلام والتفاؤل

عنوان الأمل ورفض التخاذل

عنوان الرقة والانشراح

عنوان من ودّع همّه وارتاح



انظر الى الطفل


رغم عجزه عن الكلام


يبتسم






رغم عجزه عن ترجمة ألمة وجوعه وعطشه


يبتسم







رغم انه يعلم انه أصغر مافي عالمه الذي يعشيه


يبتسم






فأطلقي العنان لشفتيكـ


وخذي الطفل قدوة لكـ


فالحياة كئيبة ان لم نبتسم


 
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
5,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

يصير اشاركم :eh_s(22):

وشنو ماشين عليه خواتي :eh_s(7):
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

طبعا يصير أختي الغالية

ماشين على كل خير

و كل دعوة إلى الله

حياج يا الحبيبة

و بياج
 

جولينار

*عضوة في قروب رباط الاخوة*
إنضم
3 أغسطس 2009
المشاركات
14,294
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
حلوة يابلدي ..
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أخواتي العزيزات المشاركات في حملة تعالي معنا واسعدي للمتفائلات

أختنا الفاضلة راعية الطويله



موضوع النقاش اليوم سوف يكون عن،،،،


الحقد والكراهية




ما الأسباب وراء نشئتهما وتولدهما

وكيف يمكن التخلص منهما




تحلي المسلم بالأخلاق الحميدة يجعل منه انسانا محبوبا عند الله عز وجل ومن ثم عند الناس جميعاً


وتبعده عن كل ما قد يسيء لغيره




فقال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4].





قال صلى الله عليه وسلم: «إنّ من خياركم أحاسنكم أخلاقا» [رواه مسلم].
قال صلى الله عليه وسلم: «ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق وإنّ الله ليبغض الفاحش البذيء» [رواه الترمذي وصححه الألباني].





كان النبي صلى الله عليه وسلم: «يتفاءل ويعجبه الاسم الحسن» [صححه بن حبان].
قال صلى الله عليه وسلم: «لا عدوى ولا طيرة وأحب الفأل الصالح» [رواه مسلم].





فقد علمنا ديننا الحنيف التسامح والرحمة والعفو عن الزلات







سؤال النقاش ،،،


ماهي أسباب تولد الحقد والكراهية عند الانسان؟؟

من مبدأ كل مولود يولد يولد على الفطررة

فطرة الانسان سليمة طاهرة نقية

ومن مبدأ فأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه

فالحقد والكراهية هي تحصيل حاصل

( تحصيل لتربية الوالدين )


مع العلم لكل قاعدة شواذ

لكن بوجة نظري هذا السبب الحقيقي الشائع


ان صادفك اي شخص يحمل هذه الصفات،،كيف سيكون تعاملك معه؟؟


انا صادفت بصراحه وكان تعاملي يختلف من شخص لاخر حسب وضعه بالنسبه لي


القريبه احاول أبسّط لها الامور وكل تصرف بتفسره تفسير يؤدي الى حقد وكره احاول اوضح لها الامور


بوجهة نظري انا


اما اذا كان حقدها وكراهيتها علي انا بصراحه راح اتجبها مع انه صعب بحكم القرب



البعيدة في كلتا الحالتين حقدها وكراهيتها ماتضرني بشكل مباشر وصريح

لأني اقدر انهي العلاقة واتقي شرها


واحتمال استمر معها مع اخذ الحذر


أختكم


نهى الأحمد




توني اشوف واجبي برب ( أحل الواجب والله يعين الشيخ قوقل :d)
 
التعديل الأخير:

جولينار

*عضوة في قروب رباط الاخوة*
إنضم
3 أغسطس 2009
المشاركات
14,294
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
حلوة يابلدي ..
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

هو الإمام المجتهد ، الحافظ ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيد الحفاظ الأثبات عبدالرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه . كان وسيطاً في دوس ، وحليفاً لأبي بكر الصديق رضي الله عنه .

سبب كنيته : كني عبدالرحمن بن صخر بأبي هريرة ، وبها عرف وأشتهر في عهدالرسول صلى الله عليه وسلم ومجتمع الصحابة رضوان الله عليهم ، ومن المعروف أن الإشتهار بالكنى والألقاب أمر شائع ومعروف عند العرب . ويروي لنا سبب كنيته فيقول : كنت أرعى غنماً لأهلي ، فوجدت أولاد هرة وحشية فجعلتها في كمي ، فلما رجعت إليهم سمعوا أصوات الهر من حجري ، فقالوا : ما هذا يا عبد شمس ؟ فقلت : أولاد هرة وجدتها ، قالوا : فأنت أبو هريرة فلزمني ذلك بعد .


وذكر أبن سعد بسند عن عبدالله بن رافع قال : قلت لأبي هريرة : لم كنوك أبا هريرة ؟ قال: أما تفرق مني ؟ قال : قلت بلى والله إني لأهابك ! قال : كنت أرعى غنماً لأهلي وكانت لي هريرة صغيرة ، فكنت إذا كان الليل وضعتها في شجرة فإذا أصبحت أخذتها فلعبت بها ، فكنوني أبا هريرة.
مولده ونشأته :
ولدرضي الله عنه قبل الهجرة النبوية بثلاث وعشرين سنة تقريباً ، لقوله : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر سنة سبع وأنا يومئذ قد زدت على الثلاثين سنة سنوات .ونشأ بأرض دوس يتيماً يرعى غنم أهله كما قال عن نفسه : نشأت يتيماً وهاجرت مسكيناً وتولت أمه تربيته والعناية به ، وقد أحسنت تنشئته ، فظهر ذلك جلياً من خلال تعلقه بها وحبه لها ، ومعاملته إياها بالحسنى حتى من قبل أن تسلم .
إسلامه وهجرته :
شرح الله صدر أبي هريرة للإسلام من قبل أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يلتقي به ، فقد آمن رضي الله عنه بالرسالة ، وصدق بها قبل الهجرة النبوية ، ويعتبر رضي الله عنه من أوائل المؤمنين الذي استجابوا للدعوة في أول عهدها ، فكان ممن اهتدى بهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو بأرض دوس ، حين دعاه الطفيل بن عمرو الدوسي العائد من مكة بعد أن أسلم بها ، وعاد إلى دوس يدعو قومه إلى الإسلام ، فأسلم معه نفر من بينهم أبو هريرة .
وظل أبو هريرة في ديار دوس مع أبن عمه الطفيل رضي الله عنهما ، يدعوان قومهما إلى عبادة الله وحده ونبذ عبادة ما سواه ، فاستجاب لهما قرابة ثمانين بيتاً ، وهاجرا بهم إلى الله ورسوله ، فوصلوا المدينة المنورة سنة سبع للهجرة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خرج إلى خيبر لقتال يهودها واستخلف على المدينة رجلاً من غفار يقال له : سباع بن عرفطة . يقول أبو هريرة رضي الله عنه : فأتيناه في صلاة الصبح فقرأ في الركعة الأولى (كهيعص) وقرأ في الركعة الثانية (ويل للمطففين) قال أبو هريرة فأقول في الصلاة : ويل لأبي فلان له مكيالان إذا اكتال اكتال بالوافي ، وإذا كال كال بالناقص .
حفظــه :
أجمع أهل الحديث على أن أبا هريرة رضي الله عنه كان أحفظ الصحابة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثرهم رواية له ، فهو رأس في القرآن وفي السنة وفي الفقه . ذكر أبو محمد بن حزم أن مسند أبن مخلد أحتوى من حديث أبي هريرة على خمسة آلاف وثلاثمائة حديث .



وفاته


طال عمر أبي هريرة بعد الرسول 47 عاما. دخل مروان بن الحكم عليه في مرضه الذي مات فيه فقال شفاك الله، فقال أبو هريرة : اللهم إني أحب لقاءك فأحب لقائي, ثم خرج مروان فما بلغ وسط السوق حتى توفي, بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع سنة 57 هـ عن عمر يناهز 78 عاما








معلومة من عندي عن ابو هريرة


نسب ابو هريرة ينتمي الى دوس ودوس من زهران

وزهران قبيلة من قبائل جنوب المملكة العربية السعودية وهي موجوده الا وقتنا الحاضر