இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

جولينار

*عضوة في قروب رباط الاخوة*
إنضم
3 أغسطس 2009
المشاركات
14,294
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
حلوة يابلدي ..
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

رَبيْ خَلقني لڪ;27116196 قال:
يصير اشاركم :eh_s(22):

وشنو ماشين عليه خواتي :eh_s(7):




بعد اذن راعية الطويلة صاحبة الفضل بعد الله



اي قلبي حياك معانا



بشكل عام تدخلين وتكتبين اقوال ابيات خواطر عن التفاؤل السعادة الايمان


وعلى هذا قيسي


بالاضافة بين فترة واخرى فيه مسابقات لعضوات الحملة

ودورات بسيطة
 
إنضم
15 سبتمبر 2009
المشاركات
5,095
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
Kuwait
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

يعني شوفوا الحظ نادر ما اجاوب ع الدورات انا احب المسابقات ويوم جاوبت انمسح

انزين ينفع اجاوب شفوي بدال ما اعيد هههههههه
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

جوجو

بارك الله فيج
و جزاكـ كل خير

تقرير ممتاز




صيدلانية

يصير تجاوبين شفوي
لما تحطينه هني <<<هههههههه
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

إليك أمي قطرات من بحر حبك





لا تَدْعوا على أولادِكم

ليس في الدنيا أهنأ من سماع دعوات الأم لأولادها؛ تتبتّل إلى الله ليوفقهم ويكرمَهم؛ فدعوات الأمّ لأولادها سياج متين يحميهم؛ وعناية ربّانية ترعاهم؛ ودرب مستقيم يسيرون عليه.
لكنّ بعض الأمهات يقلبن ظهر المجنّ؛ ويَنسينَ عاطفتهنّ الجياشة وحنانهنّ الكبير على أولادهنّ فيغضبْن لبعض تصرفاتهم؛ فإذا بها عالجت خطأه بخطأ أكبر, فتنهال بالدعاء عليه؛ وتوبيخه ولعنِه ؛ وهي لا تدري أن الذي بين يدها فلذة كبدها, تخاف عليه أن يصيبه مكروه, ولكنّها في لحظة واحدة تنسى كلّ شيء؛ تنس لياليها التي قضتها بقربه وهو صغير ؛ تنسى اللقيمات التي وضعتها في فمه؛ تنسى حين تغضب لتنفجر بالدعاء, عليه والرسول صلّى الله عليه وسلم يقول: « لا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ, وَلا تَدْعُوا عَلَى أَوْلاَدِكُمْ, وَلا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ وَلا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ، لا تُوَافِقُوا مِنَ الله تبارك وتعالى سَاعَةَ نَيْلٍ فيهَا عَطَاءُ فَيَسْجِيبُ لَكُمْ»[أبو داود كتاب الوتر- باب النهي أن يدعوا المرء على أهله وولده].
وجاء في تفسير قوله تعالى: {وَيَدْعُ ٱلإِنْسَانُ بِٱلشَّرِّ دُعَآءَهُ بِٱلْخَيْرِ وَكَانَ ٱلإِنْسَانُ عَجُولاً}.
قال القرطبيّ رحمه الله تعالى: « قوله تعالى: {وَيَدْعُ ٱلإِنْسَانُ بِٱلشَّرِّ دُعَاءَهُ بِٱلْخَيْرِ} قال ابن عباس وغيره: هو دعاء الرجل على نفسه وولده عند الضجر بما لا يحب أن يستجاب له: اللَّهُمَّ أهلكه، ونحوه. {دُعَآءَهُ بِٱلْخَيْرِ} أي كدعائه ربَّه أن يَهَب له العافية؛ فلو استجاب الله دعاءه على نفسه بالشر هلك لكن بفضله لا يستجيب له في ذلك» [ تفسير القرطبي سورة الإسراء الآية11].
وقد جاءت السيرة النبويّة الشريف بقصّة تبين أمثال هذه الحال, أمثال أمّ غضبت من ابنها, فحملها غضبه أن تدعو عليه وكانت لحظةُ استجابة وساعةٌ فتحت فيها أبواب السماء للدعاء, فقد روى البخاريّ ومسلم عن أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: « كان رجلٌ في بني إسرائيلَ يُقالُ لهُ جُرَيجٌ يُصلّي، فجاءتهُ أُمّهُ فدعَتهُ، فأبى أن يُجيبَها فقال: أُجيبُها أو أُصلّي ؟ ثمّ أتَتْهُ فقالت: اللهمّ لا تُمتهُ حتّى تُريَهُ وُجوهَ المومِساتِ. وكان جُرَيجٌ في صَومَعتهِ، فقالت امرأةٌ: لأَفْتِنَنّ جُرَيجاً. فتعَرّضَتْ لهُ فكلّمَتْهُ، فأبى. فأتَتْ راعياً فأمكَنَتْهُ من نفسِها، فوَلَدَتْ غُلاماً فقالت: هو من جُرَيجٍ. فأتوهُ وكَسروا صَومعتَهُ، وأنزلوهُ وسَبّوهُ، فتوضّأَ وصلّى، ثمّ أتى الغُلامَ فقال: مَن أبوكَ يا غُلامُ ؟ قال: الراعي. قالوا: نبني صَومعتَكَ من ذهب ؟ قال: لا، إلاّ من طينٍ». [متفق عليه].
قال ابن حجر:« وفي الحديث إيثار إجابة الأمّ على صلاة التطوع لأنّ الاستمرارَ فيها نافلةٌ, وإجابةُ الأم وبرها واجب، قال النوويُّ وغيره: إنما دعت عليه فأجيبت لأنه كان يمكنه أن يخفّف ويجيبها، لكن لعله خشي أن تدعُوَه إلى مفارقة صومعته والعود إلى الدنيا وتعلقاتها، كذا قال النووي، وفيه نظر لما تقدم من أنها كانت تأتيه فيكلمها، والظاهر أنها كانت تشتاق إليه فتزوره وتقتنع برؤيته وتكليمه، وكأنه إنما لم يخفف ثم يجبها لأنه خشي أن ينقطع خشوعه، وعن يزيد بن حوشب عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:« لو كان جريج فقيهاً لعلم أن إجابة أمه أولى من عبادة ربه » أخرجه الحسن بن سفيان، وقال النووي: هذا محمول على أنه كان مباحاً في شرعهم، والأصح عند الشافعية أن الصلاة إن كانت نفلاً وعلم تأذي الوالد بالترك وجبت الإجابة وإلا فلا، وإن كانت فرضاً وضاق الوقت لم تجب الإجابة، وإن لم يضق وجب عند إمام الحرمين، وخالفه غيره لأنها تلزم بالشروع، وعند المالكية أنّ إجابة الوالد في النّافلة أفضل من التمادي فيها، وفي الحديث أيضاً عظم برّ الوالدين وإجابة دعائهما ولو كان الولد معذوراً »[ فتح الباري كتاب الأنبياء -باب قوله تعالى واذكر في الكتاب مريم].

لقد ارتكبت هذه الأمّ بحقّ ولدها خطأ كبيراً, بأن دعتْ عليه لأنّه لم يجبها؛ ووافق ذلك ساعة استجابة ولحظة قبول فقبل الله دعاءها.....
ولعمري لا نعرف ما هو شعور أمِّ جريج عندما عرفت بما أصاب ولدها بسبب دعائها ؛لم يذكر التاريخ لنا ماذا حلَّ بها وإني لأظنها جلست تعضّ أصابعها ندماً تبكي وتتضرع إلى الله أن ينقذ ابنها.
فهل تحبين أن تكوني سبباً في أذيّة ولدك؛ بدعاء تدعين به عليه في لحظة غضب, لخطأ ارتكبَه أو طيش شاب فكره؟
لا أظنَّ أمّاً ترضى بذلك ولو أنها فكرت لحظة واحدة بما تقول لبكت بكاء شديداً, ولجمت لسانها وضبطت عواطفها, ولربّما فعلت بنفسها شيئاً فكيف ترضى أن يُؤذى ولدها وتكون هي السبب...
دعاءُ المُغْضَب وليس دعاء الغضبان!
قد يرتكب بعض الأولاد حماقاتٍ فلا ينتبهون لبرَّ والدتهم, وسماع كلامها, وربما يزعجونها ببعض تصرفاته الصبيانية.

فما الحلّ إذا ً؟
الحلّ يكمن في جزأين:
أما جزؤه الأوّل فما ينبغي في مثل هذه الحال أن تستخدم الأم سلاح الدعاء وتصوبه على أولادها, ولكن تستخدم هذا الدعاء لتصوّب عمل أولادها وتبتهل إلى الله بالدعاء لهم وليس عليهم.
ويمكن أن يكون الدعاء بالهداية مصحوباً بالتذمّر من فعل الأولاد, فهذا لا مانع فيه فقد كان النبي صلّى الله عليه وسلّم يتبسّم تبسّم المغْضَب, كناية عن حبٍّ ولكنْ فيه غضبٌ من بعض الأفعال, فعن كعب بن مالك رضي الله عنه في قصة تخلّفه عن غزوة تبوك قوله: « فلما سلَّمتُ عليه تَبَسَّمَ تبسُّمَ المغضَبِ» [متفق عليه]. وكذلك الأم تستطيع أن تستخدم دعاء المغضَب وليس دعاء الغضبان, بأن تقول بنبرة صوتيّة تدل على الاستنكار: ( الله يهديك).

أما الجزء الثاني من الحلَّ هو عدم اليأس من استجابة الدعاء, فإنّ ذلك ليس مستحيلاً على الله سبحانه وتعالى؛ وفي ذلك ورد الحديث الشريف فعن أبي هريرةَ رضي الله عنه أن رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: «يُستَجابُ لأحدِكم ما لم يَعْجَل، يقول: دعوتُ فلم يُستجبْ لي».[ متفق عليه].
قال ابن حجر في الفتح:« قال ابن بطال: المعنى أنّه يسأم فيترك الدعاء فيكون كالمانّ بدعائه، أو أنه أتى من الدعاء ما يستحق به الإجابة فيصير كالمُبَخِّل للرَّب الكريم الذي لا تعجزه الإجابة ولا ينقصه العطاء »[فتح الباري شرح البخاري كتاب الدعوات- باب يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَعْجَل].
هذا هو الحل لكن- والله - ما زلت لا أدري كيف يروق لأم أن تدعو على أولادها؟


م. عبد اللطيف البريجاوي




 

جولينار

*عضوة في قروب رباط الاخوة*
إنضم
3 أغسطس 2009
المشاركات
14,294
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
حلوة يابلدي ..
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ






يجِب أن نثق أننا ما خُلقنا أبدًا :


لـ نفشل !



أو لـ نحزن !



أو لـ نكُن أُناسٍ بلا هـدف !



يجِب أن نثق أن وجودنا ليس صدفه ..



و ليس رقمًا فحسب ..



.. (( وجودنا لـ حاجه !



أنا موجٌود : لأن


الكون يحتآجنِــي .

.
ولأن إلَه هذا الكَون ما زال ..


يمُدّ في عٌمري كل صبآح ..


لـ أنالَ نصيبي من الطاعه و الفرح والإنجازات



ثِقتنا بِـ اللّه فوق كل شيء ,

و أي شيء ..

هي سر سعادتنا ،


و تفوقنا .. ~



د. سلمان العودة


 
إنضم
22 أبريل 2009
المشاركات
2,711
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

أنا بنات جاوبت علي الواجب
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

سنتكلم عن أسد الله صياد الأسود

انه

( حمزة بن عبد المطلب )

مع الصحابى الكريم الذى سماه النبى "ص" بسيد الشهداء – أنه الصحابى الذى أخذ على عاتقه الدفاع عن الرسول الأمين "ص" إنه الصحابى الذى كان إسلامه نصراً لدين الله ورسوله – إنه الصحابى الذى كان بالمرصاد لأبى جهل – إنه الصحابى الذى قاتل قتال الأبرار يوم بدر وفى أحد كان يقاتل بسيفين – إنه الصحابى الذى كان يحصد رقاب المشركين فى يوم أحد – إنه الصحابى صاحب الكرمة العظمى بعد موته لما فتحوا قبره فضربوا الأرض بمسحاة فأصابت رجله فخرج منها دم – إنه سيد الشهداء يوم القيامة – إنه الصحابى الذى كان أخوا النبى "ص" فى الرضاعة .. إنه الصحابى الذى عرف بين أهل التوحيد بأنه أسد الله وأسد رسوله إنه الصحابى الذى جعل الله روحه فى أجواف طير أخضر يرد أنهار الجنة ثم تأوى هذه الطيور إلى قناديل من ذهب معلقة في ظل العرش وأنه صاحبينا اليوم أخوتاه أحد اعمام النبي " صلى الله عليه وسلم

"إسمه : حمزة بن عبد المطلب .. وبقية الاسم ذكرها في ترجمة العباس " رضي الله عنه "
كنيته : كان يكنى بأبي عمارة
إمه : هي هالة بنت أهيب بن عبد مناف ابن هرة بن كلاب بن مرة
أولاده : وكان له من الولد : يعلى وعامر وامامه

قصة إسلامه :

ايها الأخوة الكرام إن الله تعالى إذا أراد بعبد خيرا يسير له اسبابه لهداية – روى الطبراني مرسلا ورجاله رجال الصحيح عن محمد بن كعب القرظي قال : كان إسلام حمزة " رضي الله عنه " حمية وكان رجلا راميا وكان يخرج من الحرم أى المكي فيصطاد فإذا رجع مّ بمجلس قريش وكانوا يجلسون عند الصفا والمروة فيمر بهم فيقول رميت كذا وكذا ثم ينطلق إلى منزله – فأقبل من رمية ذات مرة فلقيته امرأة فقالت لخ يا أبا عمارة لقد فعل أبو جهل كذا وكذا بابن أخيك [ تقصد رسو الله " صلى الله عليه وسلم " ] فقال: هل رآه أحد ؟ قالت إى والله لقد آه أناس . فأقبل حتى أنتهى إلى مجلس عند الصفا والمروة وقوم جلوس وفيهم أبو جهل فاتكأ على قوسه ثم جمع قوته وأمسك بالقوس وضرب به بين أذنى أبو جهل ثم قال خذها بالقوس واخرى بالسيف 0 أشهد الا إله إلا الله وأنه محمداً رسول الله " صلى الله عيه وسلم " وأنه جاء بالحة من عند الله – وفي رواية أن ابا الجهل لما اعترف الرسول – صلى الله عليه وسلم – فأخبرت زوج الحمزة زوجها الحمزة – وهكذا نستطيع القول إن الأفق المتلبد بالسحب قد يتولد منه برق يضئ ولقد كان لإسلامه اولا حمية وأنقة ولكن بعد ذلك شرح الله صدره بنور اليقين فاستمسك بالعروة الوثقى وصار من أفاضل المؤمنين ومنذ تلك اللحظة التى اعلن فيها إسلامه ظل ملازما للحبيب " صلى الله عليه وسلم " ملازمة الرجل لظله فلا يفارقه في جلسه وترحاله .


كان إسلام الحمزة " رضي الله عنه " نصراً :

إن مكة كانت تغط في نومها بعد يوم مليئ بالسعي والكد والقرشيون يتقلبون في مضاجعهم هاجعين غير واحد في عن مضجعه – لانه كان على موعد مع الله تبارك وتعالى كان هذا العابد محمد بن عبد الله وإن قالت زوجته بسفقتها هون على نفسك وخذ حظك من النوم – كان يقول لها – لقد انقض عهد النوم يا خديجة ولم يكن أمره مدارّ من قريشا بعد فقد كان الذين آمنوا به يومئذ قليل ومع قلتهم كانوا ضعفاء 0 ةلكن إسلام الحمزة جعل من قلتهم كثرة فقد أغرى إسلامه الكثير ممن حدثتهم أنفسهم بالإسلام – وجعل إسلام الحمزة من ضعفهم قوة – هكذا أعز الله الإسلام بحمزة ووقف شامخاً قويا يزود عن رسول الله " صلى الله عليه وسلم " وعن المستضعفين من أصحابه لقد كان إسلامه درعاً واقياً للمسلمين وكان اغراء ناجحاً لكثير من القبائل التي قادها إسلام حمزة اولاً ثم إسلام عمر بن الخطاب بعد ذلك إلى الإسلام قد خلت فيه افواجاً – ومنذ أسلم حمزة نذر كل عافيته وبأسه وحياته لله ولدينه حتى خلع عليه النبي " صلى الله عليه وسلم " هذا اللقب العظيم " حمزة أسد الله وأسد رسوله " اسناده صحيح ورواه الحاكم في المستدرك . وانظر فضائل الصحابة للعدوى .


حمزة صاحب العقل الراجح :

لقد كان الحمزة يحمل عقلا نافذاً وضميراً مستقيما – فحين عاد إلى بيته بعد إعلان إسلامه امام سادات قريش – لما عاد إلى بيته جلس يفكر كيف اعلن إسلامه .. ومتى ؟ لقد اعلنه في لحظة من لحظات الحمية والغضب والانفعال لقد ساءه أن يساء ابن أخيه ويظلم دون أن يجد له ناصرا فغضب له فأخذته الحمية لتشرف بني هاشم فتشج رأسى أبي جهل وصرخ في وجهه بإسلامه صحيح أنه لا يشك لحظة في صدق محمد بن أخيه ولا في نزاهة قصره – ولكن أيمكن للمرء ان يستقبل دينا جديداً وما يفرضه من مسئوليات وتبعات في لحظة غضب مثلما صنع حمزة الآن ؟ وشرع يفكر – قال حمزة – لقد أتيت الكعبة وتضرعت على فراق دين آبائي وقومي وبتّ من الشك في أمر عظيم لا أكتحل بنوم – فما إن تضرعت إلى الله الا وقد شرح الله صدري للحق واذهب عني الريب – وغدوت إلى رسول الله " صلى الله عليه وسلم " فأخبرته بما كان من أمرى . فدعا الله لي أن يثبت على الايمان قلبي – وهكذا أسلام حمزة إسلام اليقين .


فضائله :

1- روى الحاكم في المستدرك عن جابر بن عبد الله عن النبي " صلى الله عليه وسلم " قال " سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب " والحديث حسن بمجموع طرقه
2- وروى الحاكم – واسناده صحيح عن سعد بن أبي وقاص " رضي الله عنه " قال [ كان حمزة بن عبد المطلب يقاتل يوم أحد بين يدى النبي " صلى الله عليه وسلم " ويقول " أنا أسد الله " ]


صفحات مضيئة من جهاد الحمزة –" رضي الله عنه " :

إن أول سرية خرج فيها المسلمون للقاء العدو كان أميرها حمزة سرية تعرف بسرية سيف البحر..
سرية سيف البحر : ففي شهر رمضان سنة 1 هجريا أرسل رسول الله " صلى الله عليه وسلم " وأمّر عليها حمزة بن عبد المطلب وبعثه في رجلاً من الانصار يعترض عيزا لقريش جاءت من الشام وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل فبلغوا سيف البحر من ناحية العيص [ بالكسر ] فالتقوا واصطفوا للقتال فمشي مجدي بن عمرو الجهني – وكان حليفا للفريقين جميعا – بين هؤلاء وهؤلاء حتى حجز بينهم فلم يقتتلوا [ أنظر سيرة ابن هشام ] بتصرف .


أسد الله في غزوة بدر :

لقد عادت فلول قريش من بدر إلى مكة تتعثر في هزيمتها وخيبتها وعادوا وهم مخلوعي القلب مطأطئ الرأس – ما كادت قريش تتجرع هذه الهزيمة المنكرة في سلام . فراحت بعدّ عدّتها وتحشر بأسها وبأسها لتثأر لنفسها ولشرفها ولقتلاها وصممت قريش عل الحرب فكانت غزوة أحد – ما كادت تمر سنة إلا وكانت قريش قد استكملت عدتها واجمع اليهم احلافهم من المشركين وانضم إليهم كل ناقم على الإسلام وأهله فخرج الجيش الثائر في عدد يربو – اى يزيد – على ثلاثة آلاف وكان قائده أبو سفيان – قد رأى أن يستصحب النساء معه حتى يكون ذلك أبلغ في استماتة الرجال دون أن تصاب اعراضهم [ انظر فقه السيره للغزالى ] وكان زعماء قريش يهدفون بمعركتهم الجديدة هذه إلى رجلين اثنين هما الرسول " صلى الله عليه وسلم " وحمزة " رضي الله عنه " وأرضاه – أجل الذي كان يسمع

جزاك الله الف خير حبيبتي على المشاركة وحل الواجب


:ggdw::ggdw::ggdw::ggdw:
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمر بن الخطاب
اسمـه :
عُمر بن الخطّاب بن نُفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قُرط بن رَزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العَدويّ .
يَجتمع

نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤي بن غالب .

كنيته :
أبو حفص ، وهي كُنية ، وليس له ولد بهذا الاسم .

لقبه :
الفاروق . ولُقِّب به لأنه أظهر الإسلام بمكّة ، ففرّق الله بين الكفر والإيمان .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم أعزّ الإسلام بِعُمَر بن الخطاب . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .

مولده :
وُلِد عمر رضي الله عنه بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة .
وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عمرو بن مخزوم .

حياته في الجاهلية :
تعلّم القراءة والكتابة في الجاهلية .
وتحمّل المسؤولية صغيراً .
ونشأ نشأة غليظة شديدة ، لم يَعرف فيها ألوان التّرف ، ولا مظاهر الثروة ، حيث دَفَعه أبوه %22 الخطّاب %22 في غلظة وقسوة إلى المراعي يَرعى إبله .
وكان عمر رضي الله عنه يَرعى إبلاً لخالات له من بني مخزوم .
ثم اشتغل بالتجارة مما جَعَله من أغنياء مكة ، ورَحَل صيفا إلى الشام ، وشتاء إلى اليمن ، واحتلّ مكانة بارزة في المجتمع المكيّ الجاهليّ ، وأسهم بشكل فعّال في أحداثه ، وساعَدَه تاريخ أجداده المجيد .
قال ابن الجوزي : كانت إليه السفارة في الجاهلية ، وذلك إذا وقعت بين قريش وغيرهم حرب بعثوه سفيرا ، أو إن نَافَرَهم حيٌّ المفاخرة بعثوه مُفاخِراً ، ورَضُوا به .

صفاته الْخَلْقية والْخُلُقيّـة :
قال ابن الجوزي : كان أبيض طوالا ، تعلوه حمرة ، أصلع أشب يخضب بالحناء والكتم .


وكان عمر رضي الله عنه رجلا حَكيما ، بليغاً ، حصيفاً ، قوياً ، حَليماً ، شريفاً ، قويّ الحجّة ، واضح البيان .

وفاة عمر بن الخطاب..

26 من ذي الحجة 23هـ = 3 من نوفمبر 644م: وفاة "عمر بن الخطاب" بعد أن طعنه أبو لؤلؤة المجوسي أثناء أدائه الصلاة. وقد تولى عمر خلافة المسلمين بعد وفاة "أبي بكر الصديق"، واستمرت خلافته نحو عشر سنوات، حقَّقت الدولة الإسلامية خلالها اتساعًا كبيرًا، وامتلأ عصره بالعديد من الإنجازات، والأمجاد الحضارية، والإدارية، والحربية، والسياسية.

روعة حبيبتي

تسلم يمناج لحل الواجب

وجزاك الله الف خير
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

توني اشوف واجبي برب ( أحل الواجب والله يعين الشيخ قوقل :d)

هو الإمام المجتهد ، الحافظ ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيد الحفاظ الأثبات عبدالرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه . كان وسيطاً في دوس ، وحليفاً لأبي بكر الصديق رضي الله عنه .

سبب كنيته : كني عبدالرحمن بن صخر بأبي هريرة ، وبها عرف وأشتهر في عهدالرسول صلى الله عليه وسلم ومجتمع الصحابة رضوان الله عليهم ، ومن المعروف أن الإشتهار بالكنى والألقاب أمر شائع ومعروف عند العرب . ويروي لنا سبب كنيته فيقول : كنت أرعى غنماً لأهلي ، فوجدت أولاد هرة وحشية فجعلتها في كمي ، فلما رجعت إليهم سمعوا أصوات الهر من حجري ، فقالوا : ما هذا يا عبد شمس ؟ فقلت : أولاد هرة وجدتها ، قالوا : فأنت أبو هريرة فلزمني ذلك بعد .


وذكر أبن سعد بسند عن عبدالله بن رافع قال : قلت لأبي هريرة : لم كنوك أبا هريرة ؟ قال: أما تفرق مني ؟ قال : قلت بلى والله إني لأهابك ! قال : كنت أرعى غنماً لأهلي وكانت لي هريرة صغيرة ، فكنت إذا كان الليل وضعتها في شجرة فإذا أصبحت أخذتها فلعبت بها ، فكنوني أبا هريرة.
مولده ونشأته :
ولدرضي الله عنه قبل الهجرة النبوية بثلاث وعشرين سنة تقريباً ، لقوله : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر سنة سبع وأنا يومئذ قد زدت على الثلاثين سنة سنوات .ونشأ بأرض دوس يتيماً يرعى غنم أهله كما قال عن نفسه : نشأت يتيماً وهاجرت مسكيناً وتولت أمه تربيته والعناية به ، وقد أحسنت تنشئته ، فظهر ذلك جلياً من خلال تعلقه بها وحبه لها ، ومعاملته إياها بالحسنى حتى من قبل أن تسلم .
إسلامه وهجرته :
شرح الله صدر أبي هريرة للإسلام من قبل أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يلتقي به ، فقد آمن رضي الله عنه بالرسالة ، وصدق بها قبل الهجرة النبوية ، ويعتبر رضي الله عنه من أوائل المؤمنين الذي استجابوا للدعوة في أول عهدها ، فكان ممن اهتدى بهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو بأرض دوس ، حين دعاه الطفيل بن عمرو الدوسي العائد من مكة بعد أن أسلم بها ، وعاد إلى دوس يدعو قومه إلى الإسلام ، فأسلم معه نفر من بينهم أبو هريرة .
وظل أبو هريرة في ديار دوس مع أبن عمه الطفيل رضي الله عنهما ، يدعوان قومهما إلى عبادة الله وحده ونبذ عبادة ما سواه ، فاستجاب لهما قرابة ثمانين بيتاً ، وهاجرا بهم إلى الله ورسوله ، فوصلوا المدينة المنورة سنة سبع للهجرة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خرج إلى خيبر لقتال يهودها واستخلف على المدينة رجلاً من غفار يقال له : سباع بن عرفطة . يقول أبو هريرة رضي الله عنه : فأتيناه في صلاة الصبح فقرأ في الركعة الأولى (كهيعص) وقرأ في الركعة الثانية (ويل للمطففين) قال أبو هريرة فأقول في الصلاة : ويل لأبي فلان له مكيالان إذا اكتال اكتال بالوافي ، وإذا كال كال بالناقص .
حفظــه :
أجمع أهل الحديث على أن أبا هريرة رضي الله عنه كان أحفظ الصحابة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثرهم رواية له ، فهو رأس في القرآن وفي السنة وفي الفقه . ذكر أبو محمد بن حزم أن مسند أبن مخلد أحتوى من حديث أبي هريرة على خمسة آلاف وثلاثمائة حديث .



وفاته


طال عمر أبي هريرة بعد الرسول 47 عاما. دخل مروان بن الحكم عليه في مرضه الذي مات فيه فقال شفاك الله، فقال أبو هريرة : اللهم إني أحب لقاءك فأحب لقائي, ثم خرج مروان فما بلغ وسط السوق حتى توفي, بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع سنة 57 هـ عن عمر يناهز 78 عاما








معلومة من عندي عن ابو هريرة


نسب ابو هريرة ينتمي الى دوس ودوس من زهران


وزهران قبيلة من قبائل جنوب المملكة العربية السعودية وهي موجوده الا وقتنا الحاضر

عفيا عليها جوجو

عساج عالقوة ياقلبي

 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

يعني شوفوا الحظ نادر ما اجاوب ع الدورات انا احب المسابقات ويوم جاوبت انمسح

انزين ينفع اجاوب شفوي بدال ما اعيد هههههههه

هلا ياقلبي


عيل جاوبي شفوي هني بالحملة

هههههههه
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

السلام عليكم

شخباركم يا خواتي


اشتقت لكم


واشتقنا لطلة خواتنا


مدمد

بوبو

رومانسيه

كيكه

صدصد



بانتظارهم لحل الواجب والدرس



شلونج رعووي

عساج بخير



رعوي وجوجو

جزاكم الله الف خير على المشاركات الاكثر من رائعة
 
إنضم
22 أبريل 2009
المشاركات
2,711
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

شدعوه ليش محد شاف إجاباتي افااااااااااااااااااااااا
 
إنضم
22 أبريل 2009
المشاركات
2,711
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

سته أشياء إذا ذكرتها هانت عليك مصيبتك
1 _ إن تذكر إن كل شيء بقضاء وقدر
2_ وان الجزع لا يرد القضاء
3 _ وان مانت فيه أخف مما هو أكبر منه
4 _ وان مابقي لك أكثر مما أخذ منك
5 _ وان لكل قدر وحكمه
6 _وان كل مصيبه لمؤمن لا تخلو من ثواب ومغفره وتمحيص أو رفعه شأن أو دفع بلاء أشد
وماعنده الله خير وأبقى

لو رايتها لعلمت إن المصيبه هي عين النعمه (y)
 
إنضم
22 أبريل 2009
المشاركات
2,711
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

أصلح سريرتك تنصلح علانيتك واصلح بينك وبين الله ينصلح مابينك وبين الناس
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

شدعوه ليش محد شاف إجاباتي افااااااااااااااااااااااا


يا هلا وغلا ياقلبي

شخبارج

شفتها حبيبتي

:eh_s(7)::eh_s(7):

عساج عالقوة دووم يااارب

عسى ربي يوفقج
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

عسى ربي يسعدكم في حياتكم يا خواتي


يشهد علي الله


انه هذا المكان الاقي فيه قلوب طيبه صافيه تحب الخير لغيرها قبل لا تحبه لنفسها


الله لا يحرمني منكم


باذن الله مارح اقصر معاكم بشي بطرح كل مافيه خير للكل






اليوم فيني عوار راس

رح احاول اشارككم الليلة
 
التعديل الأخير:
إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
1,430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

مساء الخير
شلونكم عزيزاتي ان شاءالله بخير؟؟؟
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

مساء الخير
شلونكم عزيزاتي ان شاءالله بخير؟؟؟


هلا والله ياقلبي

مساء النور

دام انتي بخير احنا بخير
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

الإنسان من غير قلب أشبه بالآلة الصماء، والحجر الصلد، فإن حقيقة الإنسان ليست في هذا الغلاف الطيني من لحم ودم وعظم، وإنما هي تلك اللطيفة الربانية، والجوهرة الروحية، التي بها يحس ويشعر وينفعل ويتأثر، ويتألم ويرحم، هي القلب الحي.
ومن أخص أوصاف المؤمن أنه يتميز بقلب حي مرهف ليِّن رحيم، يتجاوب به والأحداث والأشخاص، فيرق للضعيف، ويألم للحزين، ويحنو على المسكين، ويمد يده إلى الملهوف، وبهذا القلب الحي الرحيم ينفر من الإيذاء، وينبو عن الجريمة، ويصبح مصدر خير وبر وسلام لما حوله ومن حوله.

 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

رحمة المؤمن من رحمة الله تعالى


المؤمن إنسان ذو قلب رحيم، لأن مثله الأعلى أن يتخلق بأخلاق الله تعالى، وأن يكون له حظ من أسمائه الحسنى.



ومن أوضح الأخلاق الإلهية «الرحمة» التي وسعت كل شيء، وشملت المؤمن والكافر، والبر والفاجر، واستوعبت الدنيا والآخرة. وقد قرَّب الرسول لأصحابه هذا المعنى -على طريقته في انتهاز الأحداث والمناسبات فرصاً لغرس المبادئ، والمعاني التي يريدها- حين قدموا عليه مرة بسبي، وإذا امرأة تسعى، قد تحلب ثديها، إذ وجدت صبياً في السبي، فأخذته فألزقته ببطنها فأرضعته؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار؟ قالوا: لا -وهي تقدر على ألا تطرحه- قال: فالله أرحم بعباده من هذه بولدها" رواه البخاري.



من أبرز أسماء الله الحسنى اسما «الرحمن الرحيم» وهما أشهر الأسماء بعد لفظ الجلالة «الله» والمؤمن بالقرآن كلما تلا كتاب الله أو بدأ سورة منه، افتتحها بـ «بسم الله الرحمن الرحيم» في مائة وثلاث عشرة سورة منه.

الله ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين
الله ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين

اللهم امين

اللهم امين

:eh_s(2)::eh_s(2):​