لما يتصلون ناس يبون يخطبونج ويشوفونج

jnan

New member
إنضم
21 يوليو 2011
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات لما الناس يتصلون وبيخطبونج وبيشوفونج

هل الريال يكون معاهم؟

ولما ايي الريال هل البنت تفصخ حجابها جدامه والا ما يجوز

وللعلم الناس اول مره تدش بيتهم يعني خطبه سكاتيه ما فيها غير امج وخواتي واهله امه وخواته

وادعووو لي ان الله يرزقني النصيب الصالح
 

jnan

New member
إنضم
21 يوليو 2011
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اصلا ترا محد يه خطبني لووول بس طرا ببالي هالسالفه وفكرت فيها
 

mf6nt el3lat

New member
إنضم
22 يونيو 2010
المشاركات
6,830
مستوى التفاعل
17
النقاط
0
الإقامة
ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
جنان حلو اسمج $
احنا عندنا اول تدق ام المعرس وتتفق على موافقة البنت الرسمية بعدين يجون يتفقون على التفاصيل وتنخطب من الرجاجيل بعدين يشوفها شوفة شرعية بروحها هي وياه ومحرمها بدون مكياج وغيره اللهم كحله وحجابها عليها لانه لحد الحين ما ملجو
وطبعاً بدون مكياج عشان مايغشووون الرجال ؟ > كلام الشريعه الاسلاميه


والله يوووفقج ،

*
 

شوشو**

New member
إنضم
15 ديسمبر 2011
المشاركات
80
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لاااا مايجوز لأن لسى ماتمت الخطبه اذا ملكتو شيلي الحجاب
مووفقه ياااارب...
 

sunshine22

New member
إنضم
11 نوفمبر 2004
المشاركات
6,061
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اكيد ما يبيله


بالله ما عجبتيهم


وصرتي فرجه
من يداوي جرحج بصراحه انا اشوف هالشي يجرح حيل خصوصا انتي اذا بتقطين حجابج شي قوي قدام شخص لا يعني شي اللهم يبي يخطب
 

jnan

New member
إنضم
21 يوليو 2011
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحين احترت متى بالضبط تفصخ حجابها؟
 

mf6nt el3lat

New member
إنضم
22 يونيو 2010
المشاركات
6,830
مستوى التفاعل
17
النقاط
0
الإقامة
ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
عادي تفصخ حجابها وتكلمه وكل شي

*السؤال :
قرأت حديث النبي صلى الله عليه وسلم والذي يجيز للرجل أن يرى المرأة التي ينوي الزواج بها ، سؤالي هو : ما هو المسموح رؤيته للرجل في المرأة التي ينوي خطبتها للزواج هل يسمح له أن يرى شعرها أو راسها بالكامل ؟




الجواب:
الحمد لله
لقد جاءت الشريعة الإسلامية بالأمر بغض البصر وتحريم النّظر إلى المرأة الأجنبية طهارة للنّفوس وصيانة لأعراض العباد واستثنت الشّريعة حالات أباحت فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية للضرورة وللحاجة العظيمة ومن ذلك نظر الخاطب إلى المخطوبة إذ إنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار خطير ذي شأن في حياة كل من المرأة والرجل ، ومن النصًوص الدالة على جواز النظر إلى المخطوبة ما يلي :
1- عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834
2- عن أبي هريرة قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قال : لا ، قال : ( فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً ) رواه مسلم رقم 1424 والدار قطني 3/253(34)
3- عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قلت : لا ، قال : ( فانظر إليها فأنه أحرى أن يؤدم بينكما ) . وفي رواية : قال : ففعل ذلك . قال : فتزوجها فذكر من موافقتها . رواه الدارقطني 3/252 (31،32) ، وابن ماجه 1/574 .
4- عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : " إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عيله وسلم ، فصعّد النظر إليها وصوّبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : أي رسول الله ، لإِن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها .. ) الحديث أخرجه البخاري 7/19 ، ومسلم 4/143 ، والنسائي 6/113 بشرح السيوطي ، والبيهقي 7/84 .
من أقوال العلماء في حدود النّظر إلى المخطوبة :
قال الشافعي - رحمه الله - : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ، قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : الوجه والكفين " ( الحاوي الكبير 9/34 )
وقال الإمام النووي في ( روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20 : " إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه : لا يستحب هذا النظر بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظر بعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها .
ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك .
وأجاز أبو حنيفة النظر إلى القدمين مع الوجه والكفين . بداية المجتهد ونهاية المقتصد 3/10 .
قال ابن عابدين في حاشيته ( 5/325 ) :
" يباح النظر إلى الوجه والكفين والقدمين لا يتجاوز ذلك " أ.هـ ونقله ابن رشد كما سبق .
ومن الروايات في مذهب الإمام مالك :
- : ينظر إلى الوجه والكفين فقط .
- : ينظر إلى الوجه والكفين واليدين فقط .
وعن الإمام أحمد - رحمه الله - روايات :
إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها .
والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما .
ونقل ذلك ابن قدامة في المغني ( 7/454 ) والإمام ابن القيم الجوزية في ( تهذيب السنن 3/25-26 ) ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 11/78 ) .. والرواية المعتمدة في كتب الحنابلة هي الرواية الثانية .
ومما تقدّم يتبيّن أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب إلى وجه المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ، والكفين على نحافة البدن أو خصوبته .
قال أبو الفرج المقدسي : " ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها .. مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. "
حكم مس المخطوبة والخلوة بها
قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها - وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ، وفي درر البحار : لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة .. أ.هـ ) رد المحتار على الدر المختار 5/237 .
وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بإمراة فإن ثالثهما الشيطان ) ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة . قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة .
وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ، لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هـ
إذن المخطوبة في الرؤية :
يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ، وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة .
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) : " وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " أ.هـ
قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني في السلسة الصحيحة (1/156) مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( وإن كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ، عمله مع سنته صلى الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ، فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها . … " أ.هـ
فائدة :
قال الشيخ حفظه الله في المرجع السابق ص 156 :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتزوج امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال : شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها " الحديث أخرجه الحاكم (2/166 ) وقال : " صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 ) وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه أحمد والبزار ، ورجال أحمد ثقات "
قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) : " ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائداً على ما ينظره ، فيستفيد من البعث ما لا يستفيد بنظره " أ.هـ والله تعالى أعلم


الإسلام سؤال وجواب



عيييب عليج ياتقولين خير ياتسكتين لوسمحتي
 

jnan

New member
إنضم
21 يوليو 2011
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات تكفون بس ابي اعرف يجوز او لا

بس لا ينقلب الموضوع هواش عشان ما يتسكر
 

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
مادري اشلون يعني تقط حجابها والريال توه ما صار ريلها

والفتوى ما تدش العقل.. لنفرض ما عجبته!! اشلون و اهو شافها بدون حجاب؟!! يمكن مفسرين الحديث مو عدل

اما اذا اهله الحريم يشوفونها بدون حجاب عادي


شوفي اختي اذا اهي مجرد خطبه تغطي شعرها و لبسها يكون اسلامي و ساتر جسمها لانه رجل غريب بس الوجه و اليدين

و عقب الملجه عادي يشوفها بدون حجاب
 

jnan

New member
إنضم
21 يوليو 2011
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ايه بس هم اذا شافها بعد الملجه من غير حجاب ما تعجبه!
 

M!s$ GoOnA

New member
إنضم
10 سبتمبر 2010
المشاركات
2,683
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت روحي
حرام شرعا !!

ماصارت حلاله شلوون يشوف شعرها
اهوا بدون لا يملج عليها وبدون لا يكتبون كتابها يبقى غريب عليها
واهيا اجنبيه عليه
اما بعد الملجه عادي اما الخطووبه لا حراام لانها مجرد كلام
 

soso-87

New member
إنضم
1 نوفمبر 2009
المشاركات
166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شوفي اول شي تلبس قصير وبدون حجاب تدخل عالحريم .. مو شرط قصير بس المقصد ان الام تشوف البنت عدل تناسب الولد مبدئيا او لا

تالي لي بغت تدخل عالريال .. تلبس اللبس الشرعي حجابها عليها .. تقعد معاه تتفاهم

واذا صار في موافقة مبدئيه .. والطرفين موافقين هني ممكن يشوفها بدون حجاب ... اذا كان وااايد متعقد ومصصم ان بدون حجاب

وبس



مو من اولها بدون حجاب شنو فرجه

لما انتي تقتنعين فيه .. ويقتنع فيج .. من ناحيه الاخلاق الدين الاسلوب وكل شي تالي بدون حجاب وشوفه سريعه مو تبسطين عنده

وبس بعد الزواج خل يشبع منج
 

cat-girlq8

New member
إنضم
11 سبتمبر 2006
المشاركات
1,244
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات شنو تفصخ حجابها ؟!! وين قاعدين وبعدين اهو ماصار حلالها عشان تفصخ حجابها
رجاءا لاتقعدون تحللون علي كيفكم اهيا ماصارت علي ذمته عشان تفصخ حجابها
اذا تقولون حلال ويجوز هالشي نبي حديث او اية تثبت هالشي !
 

هميان

New member
إنضم
25 ديسمبر 2008
المشاركات
111
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبه لنا احنا بالسعوديه
يجون يخطبون رسمي وبعدين اذا وافقت البنت يجي هو يشوفها من غير حجاب بس يكون لبسهاا مستر ومعا محرمها
وحتى هي لازم اتشوفه انه ممكن ترتاح وممكن لا واذا ماعجبته كل واحد يروح بطريقه وهالشي ماذكور بالسنه
والخاطب له الحق انه يشوف لو طلب هالشي