لما يتصلون ناس يبون يخطبونج ويشوفونج

ابي اصير ممثلة

عضوه موقوفة
إنضم
10 ديسمبر 2011
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بس من وجهة نظري لازم يجوف شعرها او صورة شعرها ما تدرين يمكن بعد الملجة ما يعجبو نوعية الشعر بعضهم يبون شعر ناعم والي بي كيرلي والي يبي كجعد والي ببي قصير والي يبي طويل مو عقب ما يملجون يقول شعرها ما عجبني بطلقها
 
إنضم
14 يناير 2009
المشاركات
8,702
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
q8
يشوفج بحجابج وبلبسج الساتر وبعد القبول وموافقة الطرفين يقدر يشوفها شوفه شرعيه بدون شيله
 

روانتي 12

New member
إنضم
24 أغسطس 2010
المشاركات
7,726
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
سعوديه
لا ماتقط حجابها لين مايملج عليها وقتها تقط بكيفها .. عسسى الله يوفقج ويرزقج زوج صالح ..,^^
 
إنضم
13 نوفمبر 2011
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبه لنا احنا بالسعوديه

يجون يخطبون رسمي وبعدين اذا وافقت البنت يجي هو يشوفها من غير حجاب بس يكون لبسهاا مستر ومعا محرمها
وحتى هي لازم اتشوفه انه ممكن ترتاح وممكن لا واذا ماعجبته كل واحد يروح بطريقه وهالشي ماذكور بالسنه

والخاطب له الحق انه يشوف لو طلب هالشي


نفس عندنا بالسعوديه <<
 

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
اختي شوفي هالكلام.. ترى ما يجوز يشوف منها الا ويهها و كفينها


---------------------


هل يجوز لشاب متقدم لخطبة فتاة أن يراها دون حجاب ؟




بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الذي عليه جمهور الفقهاء والذي تطمئن إليه النفس أنه يجوز للخاطب أن ينظر من مخطوبته الوجه والكفين، ويمكن اسثناء القدم على مذهب الأحناف، وذلك أن الوجه والكفين فيهما مجامع المرأة من الحسن والنعومة .
والدليل على ذلك:


قول الله تعالى:) وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا (النور : 31 والجمهور على أن ما ظهر منها هو الوجه والكفان . وهذا التفسير مروي عن ابن عباس رضي الله عنه.
وأخرج أبو داود والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها: "يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا "، وأشار إلى وجهه وكفيه".
ونقل البيهقي في السنن الصغرى عن الإمام الشافعي قوله :"ينظر إلى وجهها وكفيها، ولا ينظر إلى ما وراء ذلك".


وقال الإمام الخطابي في معالم السنن:" إنما أبيح له النظر إلى وجهها وكفيها فقط، ولا ينظر إليها حاسرة، ولا يطلع على شيء من عورتها، وسواء كانت أذنت له في ذلك أو لم تأذن".


وقال الإمام ابن قدامة في كتابه المغني بعد ذكر أقوال العلماء "ولنا قول الله تعالى:" وَلَا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا"، وروي عن ابن عباس أنه قال : الوجه وبطن الكف، ولأن النظر محرم أبيح للحاجة فيختص بما تدعو الحاجة إليه، وهو ما ذكرنا".


وقال ابن رشد المالكي في كتابه بداية المجتهد ونهاية المقتصد :"والسبب في اختلافهم أنه ورد الأمر بالنظر ..مقيدا وأعني بالوجه والكفين على ما قاله كثير من العلماء في قوله تعالى :"وَلَا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا "أنه الوجه والكفان، وقياسا على جواز كشفهما في الحج عند الأكثر"
وفي كتاب المبسوط من كتب الحنفية :"وأما المرأة الحرة التي لا نكاح بينه وبينها ولا حرمة ممن يحل نكاحها، فليس ينبغي له أن ينظر إلى شيء منها مكشوفا إلا الوجه والكف، ولا بأس أن ينظر إلى وجهها وإلى كفها، وهذا قول أبي حنيفة، وقال الله تعالى "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها " ففسر المفسرون أن ما ظهر منها الكحل والخاتم، والكحل زينة الوجه، والخاتم زينة الكف".


واستند الأحناف إلى أدلة الجمهور، ورأوا أن ما ظهر منها يشمل القدمين، لأنهما ظاهرتان، قال الإمام الكاساني في بدائع الصنائع :"ولأن الله تعالى نهى عن إبداء الزينة واستثنى منها، والقدمان ظاهرتان ألا ترى أنهما يظهران عند المشي،فكانا من جملة المستثنى من الحظر،فيباح إبداؤهما".


وقد ذهب بعض الفقهاء إلى رؤية ما يظهر في الخدمة عادة، وهو رأي مروي عن الإمام أحمد،ومستنده ضعيف، وهو حديث عمر، لما أراد أن يخطب أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، فأراد الكشف عن ساقها، فقالت :أرسل، لولا أنك أمير المؤمنين لصككت عنقك. والأثر فيه ضعف لانقطاعه، كما ذكر ذلك ابن حجر في كتابه الإصابة.
كما أن مثل هذا الفعل لا يتصور أن يكون مع عمر، استنادا لفقهه، فهو الذي منع الناس من الزواج من الكتابيات لما رأى انصراف الناس عن فتيات المسلمين، فهذا الحديث غير مقبول سندا ومتنا.
والذي تطمئن إليه النفس أنه يجوز للرجل أن ينظر إلى الوجه والكفين وإلى عموم جسدها وعليها ثيابها.


قال الإمام ابن نجيم الحنفي:
وقالوا :لا بأس بالتأمل في جسدها،وعليها ثيابها مالم يكن ثوب يبان حجمها، فلا ينظر إليه حينئذ...وإذا كان الثوب لا يصف عظامها فالنظر إلى الثوب دون عظامها فصار كما لو نظر إلى خيمة،فلا بأس".


كما أنه يمكن له أن يرسل أخته لترى شعرها وتصفه لها، أما أن تخلع المرأة حجابها، ويرى منها من يريد خطبتها، فلا يجوز،لأنه أجنبي عنها، وهذا أدعى إلى الحفاظ على عورات المسلمين، ولأن مثل هذا الأمر يجعل المرأة سلعة، وهذا ما يرفضه الإسلام الذي يسعى دائما إلى تكريم المرأة المسلمة.


والله أعلم
 

Unusual

New member
إنضم
30 يناير 2011
المشاركات
779
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عاااادي حبيبتي ،، ممكن تشيلي حجابك في النظرة الشرعية ..
هالنقطة موضع خلاف بين الفقهاء ..
واحنا عااااادة ماتطلع البنت للرجال الا اذا كان في شبه موااافقة ..
ووعاد سبحان الله احيانا ماتتم لعدم الارتياح بعد النظرة / او لاختلاف الأذوااق ..

ربي يوووفق الجميع ..
^_^
 
التعديل الأخير:

Unusual

New member
إنضم
30 يناير 2011
المشاركات
779
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن حدود رؤية المخطوبة ، فأجاب – رحمه الله : ( فإذا كشفت له وجهها ويديها ورأسها فلا بأس على الصحيح 0 وقال بعض أهل العلم : يكفي الوجه والكفان ، ولكن الصحيح أنه لا بأس أن يرى منها رأسها ووجهها وكفيها وقدميها للحديث المذكور – حديث مسلم آنف الذكر – 0 ولا يجوز ذلك مع الخلوة بها ، بل لا بد أن يكون معهما أبوها أو أخوها أو غيرهما ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا وَمَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب الحج – برقم 1341 ) ، وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم : ( لَا يَخْلُوَنَّ أَحَدُكُمْ بِامْرَأَةٍ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ ثَالِثُهُمَا ) ( حديث صحيح – أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، والترمذي في سننه – كتاب الفتن ، ) ( مجلة البحوث الإسلامية – العدد 26 ، ص 136 ، 137 – الشيخ ابن باز ) 0
 

girl lesh

New member
إنضم
20 أغسطس 2009
المشاركات
322
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا سالت شيخ
قال يصير وقت خطبه تفصخ لحجاب لانه يمكن في اخل يغشون الخاطب في انه فيها مرض او شي براسها لاقدر الله
فعادي يشوف شعرها مافي مشكله
 

Queenleo

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,616
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بيت أمي وأبوي
يجوز حبيبتي
كم حقه يشوف شعرج
يمكن تعجبينها او يمكن لا
وفي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ان ياله صحابي مو ذاكره اسمه
قاله بتزوج من القبيله الفلانيه
جان يقوله شفتها فقاله اي فرد عليه ان رد وشوفها مره ثانيه لان هالقبيله فيهم شغله معينه غير
والله مو ذاكره بالضبظ
المهم
الملخص ايي طبيعي بيكون مع اهله عشان يشوووفج
وبعايلتنا اول شوووفه بالحجاب
اذا صار قبول مبدأي فثاني مره من دووون حجاب
 

nany_82

New member
إنضم
15 نوفمبر 2009
المشاركات
175
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Kuwait
يااااااااااااااااااااارب تتوفقين وتتيسر امورج
و يارب يرزقني الزوج الصالح لي وللجميع

و بشرينا شسصير معاج
 
إنضم
7 مارس 2009
المشاركات
2,227
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في عالمي الخاص
حبيبتي لازم يشوف شعرهاا بس ماتلبس قصيريعني تبان السااق وعريان
يعني تنورة وبلوزة افضل
انااهلي كلهم ملتزمين وشيوخ وعارفين احكام الدين الحمدلله
وعادي كل اهلهم في الشوفه الشرعية ماتغطي شعرها لومرره بس تبان الغرره
والكلام مجرد سؤال عن الحال عشان يشوفهاويشوف لسانها
والله يوفق للجميع
 

قمر كويتي

New member
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي واحد توه ماشفته ولاشافني مايشوف شعري شي طبيعي
بس اذا صار قبول بين الطرفين الي اعرفه اذا كان اهو طالبه ان يشوف شعرج هذا تسألين فيه الشرع شلون طريقته لان يعني بله شعري بوريه حق كل من خطبني ويبي يشوفني لا لالا بعد مايصير القبول واذا كان زين وخلاص تبون بعض هني تشوفون رأي الشرع
 

اميره1980

New member
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
4,642
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
دولة الكويت
كل ناس و عوايدهم
في ناس ما يشوفها الا بليلة العرس
و في ناس عندهم الرؤية الشرعية
احنا عندنا اذا كان الريال جاد و شافها بالحجاب و عجبته بالحجاب ممكن يطلب ان يشوفها من غيره و تنزل شيلتها شويه و يشوفها نظره سريعة يعني ما يخزها وايد
 

عشقك وطن

New member
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
492
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
k.s.a
الحين تطلعون للشارع كاشفات وميك اب واكسسوار وتكشخون مدري وشو


ولا جاء وقت الخطبه حجابي وحجابي ؛ اساسا الحجاب الحقيقي غطا الوجه مب غطا الشعر


عموما يجوز يشوف شعرها تراه شعر مب متفصخه البنيه


والله عجيب يشوفونها الرجاجيل كلهم بالشارع واللي ربي شرعه صار مايجوز!


بعدين لو الموضوع فرجه كان ربي ماشرع النظره

بعدين الرسول بمعنى الحديث انه يشوف الشي اللي يخليه يقبل بها ؛ يمكن هالخطيب يهمه الشعر اكثر من الوجه

وهي مغطيه شعرها وقال مابيها ولو شايف شعرها وافق

اهم شي اللبس يكون ساتر اما سالفه الملفع مافيه اشكال لانه مب عوره


موفقه
 

Confused Girl

New member
إنضم
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
Kuwait
اول شي انتي راح تقعدين مع امه واخته مثلا بدون حجاب
بعدين تروحين تلبسين حجابج وتقعدين معاه ..

تفصخينه جدامه بعد ليش واهو مو ريلج
فرضا ماكان نصيبج .. ترضين انتي كل يوم قاطه حجابج جدام
واحد غريب؟!
 
إنضم
24 أكتوبر 2011
المشاركات
3,384
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
شوفي حبيبتي

اذا كان جاي مع امه وخواته والسالفه للحين مو رسميه
لا بحجابك ياقلبي

واذا صار فيه قبول وتطورت الخطبه للرجال وابوك وانت واهلك كلكم موافقين وعاجبكم

حددوا يوم يجي يشوفك مع من غير حجاب ويكون محرمك معك سواء ابوك اخوك عمك المهم مايختلي فيك


وبعد كذا اذا خلاص اوك بيقولكم عجبتني بنتكم وابي نتفق على الملكه وكل شي


والله يووووووووفقكم

وبالنسبه للي تقول لا مايصير الا بعد الملكه هذي عادات وتقاليد لكن مو من سنة نبينا محمد

لان ديننا الاسلام وسنة نبينا محمد سمح لنا النظره الشرعيه

والنظره الشرعيه تكون من الوجه والكفين والشعر والجسم وحتى الصوت لازم يكلمها وترد عليه عشان يسمع صوتها

يمكن بعد ماتتكلم او صوتها فيه عيب

وينخدع الرجال


والدين يسر يالبى قلووووووووبكم