ثرثره قارئه ، كتب واشياء اخرى

إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص






حيث تكُون الثرثره - ثرثره كُتب !


وقبل كل شيء اعتذر عن الفوضى التي قد أحدثها هُنا .. كُنت منذ زمن سحيق قررت ان اثرثر عن الكتب .. واشياء اخرى لا استطيع ان اقرأ بصمت ..

كل ما يأتي هُنا يعبر عن رأيي الشخصي ..


أنثى اليمامه


 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص


أسطوره الأدب الرفيع




كنت قد تحدثت عن الكتاب منذ فتره حول جزئيه اعجبتني منه .. هُنا ستكون قراءاتي لجزئيات معينه احب التعليق عليها وعرضها ..

الكتاب عباره عن مقالات تناقش قضية اللغة العربية والشعر العربي ، يرد بها الدكتور علي الوردي على مقالات الدكتور الشاعر محي الدين بشأن اراء الدكتور الوردي عن تبسيط اللغة العربية ونظرته لها من خلال منظور علم الإجتماع ..

- الشعر والولع بالغلمان - تذكير الغزل
يعرض الدكتور الوردي اسباب استخدام صفه المذكر بالشعر العربي عند التغزل بالنساء ويعزو ذلك الى انتشار الولع بالغلمان ، بينما يرجع الدكتور محي الدين ذلِك إلى موارة الشاعر الغزل الصريح بالأنثى بذلِك الوقت حتى لا تُعرف المرأة ومنعاً للتشهير بها، وهم بمجتمع يمنع ذلِك ويعاقب عليه ، ويرجع كذلِك الى انتشار النزعه الصوفيه ، لا تعليق لي بشأن الأسباب التي أدت إلى شيوع ظاهرة تذكير الغزل بالنساء بالشعر العربي .. ان كان ذلك بسبب الولع بالغلمان او بسبب الصوفيه والموارة .

لكِن الدكتور الوردي يذكر سبباً لانتشار الولع بالغلمان بتلك الحقبه وهذا ما أقف عليه .. !
يقول الدكتور الوردي أن احتجاب المرأه أدى الى الشذوذ الجنسي ، وهُنا النقطه التي اريد مناقشتها فاحتجاب المرأه عن الرجل ليس سبباً بالشذوذ الجنسي للرجل بتلك الحقبه من الزمن ، يقول الوردي ان الرجل بتلك الأزمان كان لا يرى زوجته الا بعد الزواج ثم يفاجأ بها ولا تعجبه فيتجه نحو الغلمان يعوض بهم نهمه الجنسي !
عجبي ألم تكن الجواري بالقصور ألوف مؤلفه ، وان الرجل منهم كان يملك الكثير الكثير من الجواري ، الم يبيح الاسلام للرجل ثانيه وثالثه ورابعه ..!
أكان الاتجاه الجنسي الشاذ نحو الغلمان هو الحل ، ؟

يضرب الدكتور الوردي مثال على الشذوذ الجنسي وهو الشاعر " أبو نواس " ويقول ان الشذوذ الجنسي انتشر قبل عصر ابو نواس ، بينما كان بعصر الجاهليه وبداية الإسلام لا يوجد إلا بحاله نادره .

ما هو عصر ابو نواس ، انه العصر العباسي .. عصر الترف والمجون والغنى ، كانت المرأه بعصر ابو نواس وما قبله اي نهايه العصر الأموي وبدايه العصر العباسي اقرب الى الرجل ، انتشرت الجواري المغنيات ، وكانت الجواري بالقصور بأعداد لا تحصى ، وكانت الجاريه منهن تتجمل وتتأنق بما لا يخطر على بال ، فهذه هي جاريه للمتوكل تنقش جمله على جبينها بالمسك ، واخري بالعنبر .. ومنهم من تصبغ جسدها بلون الصفره .. والأحرار ايضاً يتجملن ويتأنقن ، المتوكل لديه 3 الاف جاريه واكثر عاشرهن كلهن .. اليس هذا عصر ابونواس .. فأين احتجاب المرأه الذي ادى الى الشذوذ الجنسي .. انه الترف والمجون ألم يكن الخلفاء والأمراء يغدقون الهدايا والعطايا على الشعراء .. اذن فالشاعر مقتدر على الزواج وشراء الجواري يما يرضي نهمه الجنسي الشاذ ، فلما الغلمان إذن .. بل كانت الجواري تتشبه بالغلمان من شده ولع الخلفاء بهم .. ولا مجال لحصر الأحاديث التي تدور حول ولع الخلفاء بالغلمان
اذكر اثنين فقط وهما المتوكل الذي فضل غلام على زوجته ، والواثق الذي حكم 6 سنوات متنقلاً من غلام الى غلام وكان يعشق غلام مصري لعب بعواطفه اسمه مهج فكتب به شعراً

العصر العباسي برغم من انه كان ازهى العصور الحضاريه العربيه الا انه كان بالمقابل من ذلك عصر ترف وبذخ ومجون ، وكان المرأه اكثر تحرراً و أقل احتجاباً من العصور السابقه لذلِك .. لم يكن سبب الولع بالغلمان هو احتجاب المرأه بل الترف الزائد والبذخ .

 
التعديل الأخير:

هوية غريب

New member
إنضم
9 يناير 2011
المشاركات
419
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
الكويت .. أحلى روح
صباح الخير .. صباح الثرثرة المغلفة بالثقافة والأدب

أول مرة أسمع بموضوع ولع الخلفاء بالغلمان .. شيء مقزز

بالنسبة للتذكير فهو شأن العرب عند ذكر المرأة وهذا لا يقتصر على عصر دون آخر ..

أما تعليل الانحطاط الجنسي باحتجاب المرأة فقد وُفقتِ في التعليق .. ولا أزيد
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
صباحك ورد ..
الولع بالغلمان كان منتشر بشكل كبير بالعصر العباسي .. وانواع الشذوذ ..!
وبالنسبه لتذكير الغزل ، يرجع هذا ايضاً للترف الفكري



 

RowTow

New member
إنضم
30 يناير 2011
المشاركات
650
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت
معاج حق.
تعليل الولع بالغلمان باحتجاب المرأه هو عذر من لا عذر له.
عندنا ألحين وين الاحتجاب؟ و وين الاحتجاب بالعالم الغربي؟ و مع هذا الشذوذ الجنسي وصل معاهم لدرجة إن أعدادهم قامت تقل من قلة الإنجاب.

بعدين الله سبحانه و تعالى شنو قال عن قوم لوط أول من ابتكر هالفاحشه؟
قال عنهم إنهم كانوا قوما "مسرفين".
مسرفين على نفسهم و مسرفين بالملذات حتى ملوا النساء و اتجهوا لشيء آخر يشبع رغباتهم البهيمية.


متابعة لثرثرتك إن شاء الله :)
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
صحيح .. يقول الدكتور الوردي ان كلما ازداد حجاب المرآه بالمجتمعات ازداد الشذوذ .. قد يكون هذا صحيح ولكِن ايضاَ مثل ما ذكرتي المجتمعات الغربيه لا احتجاب للمرأه فيها وها هي تكثر بها انواع الشذوذ ..


جداً رائع تحليلج الترف والاسراف هو السبب فالبعصر العباسي كان الترف على اشده والاسراف كان بشكل غير طبيعي .. ابو نواس آساساً كان يعاني من النرجسيه ومشكله نفسيه باللبيدو يعني شذوذه ليس بسبب احتجاب المرأه ..



 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص

أسطورة الريف



محمد عبدالكريم الخطابي .. شخصية من المغرب
اسطورة الريف من الآفلام الوثائقيه التاريخيه الرائعه التي عرضت على قناة الجزيره ٫ كنت قد شاهدت بالآمس وكتبت فيه ملخص بسيط


ولد الخطابي في بلدة اجدير سنه ١٨٨١ حفظ القرآن الكريم صغيراً ثم تلقى العلم بالقرويين
خلال احتلال اسبانيا والبرتغال للمغرب ، كان يأمل الخطابي خيراً من الإستعمار ويطمح بنهضه للريف ، ولكنه سرعان ما أدرك الاهداف والأطماع الإستعماريه فشكل مقاومة لقتال الاسبان ، وتحرير الريف من الاستعمار ، فقام بتأليف القبائل وارتفع بالفكر السياسي من مستوى القبيلة إلى مستوى الوطن ، بمعركه انوال هزم الجيش الاسباني الذي قوامه 22 ألف نسمه هزيمه كبرى برغم قلة عدد الريفين بقيادة الخطابي الذي علق على هذه الحرب التي سيكون لها أثر بالغ بالتاريخ المغربي والإسباني على حد السواء قائلاً حين سُئل عن كيفية هزيمته للاسبان " عوضنا القوة الإسبانيه بقوة أخلاقنا " ويقصد بذلك الاصرار على الاستقلال والاراده ورفض الذل .لم يتلق سلاحاً من الخارج للدعم وإنما كان يقول ان سلاحه عند العدو ثم طارد الإسبان وحرر القرى حتى توقف عند مليله



كان لمعركه انوال تأثير غير مباشر كذلك فقد كشفت عن فساد بالجيش كبير ومهدت ديكتاتوريه دي ريبيرا لمجيء الجمهوريه وأدت لخلل كبير في البنيه السياسية والأجتماعية الاسبانيه ثم بدأ الصراع والعدد التنازلي للحرب الأهليه الاسبانيه التي قادها الجنرال فرانكو الذي عاش بالمغرب .
كان الخطابي رجل قيادي وبعد أنوال عين أميراً فقام بنظام القبيلة وأنشأ منه جهوريه بالريف ، مستقله واعلن استقلاله عن الاستعمار الاسباني للمغرب ، انشأ دستور واصدر قوانيين وقرارات ساهمت كثيراً بنهضه الريف .
وعي الفرنسيون لخطورة ما قام الخطابي ، فشنت هجومًا عنيفاً عليه فجندت 400 الف مغربي لقتاله ، فكان الخطابي يقول ان الهزيمه جاءت من الداخل من أبناء جلدته لكن لم يرضح لهم وتابع مقاومته ، فتحالف الفرنسون والإسبان عليه وقاموا بإلقاء القنابل السامه على الريفيين محدثين مجزرة إنسانيه بشعه ، وأمام وطأه المجازر البشرية استسلم الخطائي معلناً استسلم ليعيش وينتصر شعبي
نفي الى جزيره لارينيون وبعد 20 عام وأكثر من المنفي قرروا نقله لفرنسا وأثناء المرور ببورسعيد ، طلب حق اللجوء السياسي من الملك فاروق فاستجاب له الملف فاروق
بدأ بمصر العمل في اطار مكتب تحرير " المغرب العربي " غير انه لم يكن مرتاحاً للأحزاب انذاك بالمغرب ، وأنشأ متطوعين ومقاومين دربهم بكليات عسكريه بالعراق وسوريا ، واعط خطة لتحرير المغرب العربي ككل تحريراً شاملاً وتوحيد المقاومة بتونس والجزائر والمغرب ، طغت المصالح الحزبية بالمغرب هناك ، فقطع علاقاته مع لجنه التحرير " المغرب العربي "
رفض ان يعود لبلده حتى يخرج أخر محتل فيها ، بقي مسانداً ومرشداً للمقاومه بالمغرب العربي حتى توفي في 6 فبراير 1963



كان الخطابي مثالاً لكثيير من حركات التحرير مقاومة الإستعمار ، ومثالاً يحتذى به اعطى دروساً للمقاومة واصبح نموذجاً لمقاومة الاستعمار بالعالم .

لمشاهده الفيلم
http://www.youtube.com/watch?v=rbKxMjbOeWA


 
التعديل الأخير:

GofiSho

New member
إنضم
22 فبراير 2012
المشاركات
169
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك العافية .. قمر

ليت كل الثرثرة تأتي بمثل ما أتيتِ ..

ثرثرة مفيدة و رائعة

و حس راقي و هدووووء جميل

متابعينك
 

بهبهانيه

New member
إنضم
17 أغسطس 2010
المشاركات
320
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
منوره موضوعج يبيله قعده وفنجان قهوه
احلى ثرثره
لين كل الثرثره تكون بناءه مثل مواضيعج
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
عادت الذكريات ، كوفيشو ، بهبهانيه اهلاً بكُن هُنا ..

شيءٌ من ثرثره اسعدني ، ان يكون خفيفاً ... واهلاً مره اخرى


 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص

جدار سارتر




جدار سارتر ، وعمق الوجع البشري




في الجدار يغوص سارتر في عمق الوجع البشري ويسبر اغوار النفس البشرية في أقصى حالات التوتر والقلق الناجم عن المصير المنتظر ، عند انتظار الموت ..
ثلاثة أشخاص ينتظرهم الموت وينتظرونه ، حكم عليهم بالاعدام رمياً بالرصاص ، يحلل سارتر في هذه الرواية مشاعر كلاً منهم وفقاً لبيئته وعمره وتفكيره وخبرته المكتسبة من الحياة .
في السجن الذي هو عبارة عن أقبية مستشفى سجنوا الثلاثة بغرفة واحِده وتبدأ المخاوف والهواجس تجترهم ، جو مشحون بالقلق ، التوتر الرعب ، الخيالات الكابوسية واللامبالاه المصطنعه .

" هل تدري ما يفعلونه في سراغوسه ؟ ، يطرحون الأشخاص على الطريق ويمرون فوقهم بالشاحنات ، أخبرنا بهذا حد المغاربة الفارين ، يقولون أن ذلك لتوفير الذخيرة .
فقلت " هذا لا يوفر المحروقات " ..!

يقوم سارتر كذلك بوصف كل العناصر البسيطة والمهملة ، بالمكان والزمان كنوع من خلق الأجواء المتأرجحه بين الخوف والقلق وبين الأمنيات المضادة . فيزيد ذلك الجو قلقاً وتوتراً .. مما يجعل القارئ كذلك بحالة من التوتر والقلق وشد الأعصاب .
الطبيب البلجيكي يأتي كعنصر فعال وأساسي لشحن الجو بالقلق والخوف ، ولترويع المساجين الذين يقتاتهم القلق والرغبة بتوقف الزمن لحظة سرمدية ابدية فلا تشرق شمس صباح اليوم التالي .

" قلت له أنت لا تأتي الى هنا للمسايرة ، فأنا أعرفك . لقد شاهدتك مع الفاشيين في باحة الثكنة ، وافي اليوم الذي أوقفنا فيه "

اكثرهم تعبيراً عن خوفه هو ذلك الصغير ، الغير مذنب وإنما هو فقط أخ لثائر ، خلافاً للأخرين الذين لا يشعرون بالاضطهاد فهما مذنبان بالفعل خلافاً للبريء الصغير الذي لا يكف عن البكاء خوفاً .
يحتفظ كلاً من المساجين بذاتيه التي تظهر جلياً من خلال سلوكه ، الذي يعبر عن المشاعر الواحده التي يعيشونها ، وعن اختلاف مواجهتم للأمر تبعاً لشخصية كلاً منهم المختلف وتجاربه السابقة .

في الصباح يتم اقتياد الطفل الصغير والآخر للإعدام ويبقى الراوي بالزنزانه ، بعد قليل يتم اصطحابة للاستجواب ويساومونه على حياته ليبلغهم بمكان صديقه " غري " يناقش نفسه ، فيصل الى ان لا فائدة من ابلاغهم عن مكان " غري " فهم سيقتلون أحداً فلا يهم ان كان هو او غري ، ثم أنه يفضل ان يبقى غري حياً لاتمام مهمة ما ، فيكذب عليهم ويخترع مكاناً أخر لا يوجد به غري " المقبرة " يتم الإفراج عنه يلتقي بأحدهم فيخبره ان غري قد تم قتله ، لماذا ؟
غري تخاصم مع أبناء عمومته الذيين يقيم عندهم ، وقرر ان لا يقبل إحساناً من أحد فذهب للاختباء بالمقبرة ، وبالتأكيد مروا على المقبرة ، حدث اطلاق نار بينهم وبينه فأردوه قتيلاً .
يصاب بالذهول والخجل ، فكيف تتحقق كذبته ، فلو انه اخبرهم بمكانه الحقيقي لكان انقذه بالفعل .
يصل سارتر من خلال هذه الرواية المهمة جداً في الأدب الى القدرة العالية لوصف العمق البشري وما يجري بالنفس البشري عند مواجهة المواقف الحرجه .كما نستشف الفلسفه السارتريه بعمق هُنا



 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص

مقطوعه ناقصه للبيانو الميكانيكي
Unfinished Piece for Mechanical Piano 1977







هذا
الفيلم من أفضل محاولات تصوير مؤلفات أنطون تشيخوف الأصلية للسينما. ومنها
"مسرحية بلا عنوان" و"في العزبة" و"معلم الأدب" و"ثلاث سنوات" و"حياتي".
أبطال الفيلم من المثقفين الروس الذين ادركوا تفاهة حياتهم وغياب الغرض
منها، حتى باتت لا تشبه على الإطلاق الحياة التي كانوا يحلمون بها في
شبابهم. انهم يعانون كثيرا من الفشل والإحباط ومن عجزهم عن تغيير شيء ما
في تلك الحياة. فيلم"مقطوعة ناقصة للبيانو الميكانيكي" عرض على شاشات السينما لأول مرة في عام 1977.
وقد فاز بعدة جوائز منها "المحارة الذهبية الكبرى"
في سان سيباستيان عام 1977، وجائزة المهرجان الدولي للسينما في شيكاغو عام
1978 "اللوح الذهبي"، وجائزة المهرجان الدولي للسينما الإبداعية في بلغراد
"جائزة غران بري لإتحاد السينمائيين والتلفزيونيين اليوغسلاف).

من موقع روسيا اليوم

من خلال مشاهدتي للفيلم



ومن أجمل المقاطع التي احتوى عليها الفيلم عندما يلتقي ميشا بصديقته التي تركته بلا سبب وكان ذلك منذ سبع سنوات ويكون هو قد تزوج وهي تزوجت .. فتسأله عن أحوالة وعن الجامعة فيخبرها انه ترك الدراسة ، فتطعنه بذلك السؤال الذي يسبب له صدمه " لكن ذلك لا يمنعك من أن تبقى إنساناً ، أليس كذلك ؟

فينظر لها ميشكا بدهشة وصدمة مستفسراً عن قصدها ، ترتبك هي وتوضح له القصد

ومن أفضل مشاهد برع بها الممثلون من خلال تغير ملامح الوجه حسب كل شخصيته بالفيلم هو ذلك التعبير الذي رسم على وجه كل منهم عدنا احضرت سيدة المنزل ذلك البيانو الميكانيكي ، فتصاب ساشا زوجة ميشا بالإغماءة

ينتهي الفيلم بثورة ميشا عندما يكتشف أمره وأمر حبيبته القديمة ، فتطلب من العودة والهرب معها ، ويرفض ذلك ، فيدخل القصر ويصرخ ويوقض الجميع بالضرب على أبوابهم ، وهو يصرخ
" ليس هكذا ، ان عمري 35 سنة " قد ضاع كل شي

35 سنه انني لا شيء انني حقير وعمري 35 سنه ...
اين قواي وذكائي ومواهبي ) قد ضاعت الحياة

وينزل على الدرج وهو يصرخ باسم زوجته ،، فتهرع اليه ليشتمها هي والجميع ويخبرها انه يكرها ويكره صوتها وطيور الكناري التي تحبها وكل شيء بها ، ثم يضربها ويهرب فتركض ورائه حامله له قبعته وهي تنادي باسمه .. ويرمي ميشا نفسه من فوق تله الى بحيره ضحلة فتنزل له زوجته وتعانقه وتلبسه قبعته وغطاءها ، وتبقى هي بثوب النوم الأبيض كالملاك
فتعاود احتظانه " يا حبيبي انك على قيد الحياة اذن انا احيا كذلك
أحيك يا ميشكا حباً كبيراً أحبك وانت بأية حالة أن العالم بالنسبة لي هو أنت
لست خائفة من أي شيء أستطيع أن اتحمل أي شيء ، لانك لن تجد أي أحد في الدنيا يستطيع ان يحبك مثلي "
وتعد بالحياة والسعادة والحب
يمسك وجهها بين يديه
،
" ساشا يا فتاتي - يا نجاتي لماذا كل هذا لماذا أرجوك سامحيني "
تمسك به ويسيران -ويأتي الانقاذ من زوجتة الساذجة التي كان يحتقرها

هل يوجد حقاً مثل هذا الحب الطاهر القادر على انقاذنا من انفسنا ؟

- فيلم مليء بالأفكار والطروحات المتنوعة والتنوع الجميل والضخم بين الشخصيات التي لكل منها ايمانه الخاص وأفكاره الخاصه كذلك
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص



: اسم الكتاب: توتوتشن الفتاه الصغيره عند الشباك
اسم المؤلفه: تيتسوكو كوروياناغي


من الآدب الياباني تحكي قصه مذكرات الكاتبه عندما كانت طفله صغيره تنقلها امها لمدرسه آخرى بعد طردها من مدرستها بسبب وقوفها عند الشباك دوماً ،ثم تنقل الى مدرسه الفصول فيها عباره عن عربات قطار ليس إحياء بطول الطريق والسفر وان الحياه فصول ننتقل بها من مرحله لاخرى .. كان هذا قبيل انتهاء الحرب العالميه الثانيه ..

طريق طويل ، مواقف عصيبه تجارب عديده هو ما ترويه لنا هذه الروايه التي هي اشبه بمذكرات الطفوله .. تعرض لنا الحياه اليابانيه وطريقه تنشئة اليابانيين لاطفالهم وحملهم علي تحمل الصعاب وتجربه الحياه بانفسهم ..

بالمدرسه تمر توتوتشن واصدقائها بتجارب حياتيه جديده يختبرونها بانفسهم منها السباحه عرايا بحمام السباحه ، حتى يتعلموا كيف يحبوا اجسادهم ويشعروا بجمالها .. والتخييم داخل المدرسه مع الاصدقاء ، يعلمهم الصحبه والصداقه على طول الطريق ، وينشأ بانفسهم اثار تدفعهم آلى النجاح والمضي قدماً كما هي الكاتبه التي تحتل مكاناً مرموقا، بعد المعاناه وبعدما كانت ينظر اليها ببدايه حياتها نظره اخفاق واشفاق تحمل الروايه بين طياتها الكثير من عادات وفلسفات اليابان ..




ترجمت الروايه للغات عده وبيع منها ملايين النسخ .. الفت كتباً وانتخبت كآحسن ممثله بالاذاعه والتلفزيون ، ونالت العديد من الجوائز
كانت عضو بجمعيه الرفق بالحيوان وعام ١٩٨٤ عينت سفير سلام باليونيسيف " صندوق الامم المتحده لاغاثه الاطفال "
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص


قبله يهوذا
روايه


بعض الأعمال تحدث فينا أثراً ، تغير شيْ ما وتفتح لنا أفاقاً جديده .. هكذا أعمال لا تكون جميله رائعه وحسب
بمعرض الكتاب العام الماضي كانت رواية " قبلة يهوذا " من بين مشترياتي ، لم أكن اعرف قبلها شيئاً عن قبلة يهوذا ولم اكن اعرف الرواية التاريخيه الدينيه لها وكذلك كثيرنا منا ايضاً كما اظن لم يكن يملك معلومة عن ذلك
ترى لما هي من انذل البوادر ؟ أليس هذا كافياً لتحريك الشغف لمعرفة ذلك ؟
قبل البدء بقراءة الرواية حرصت أولاً على معرفة الروايه التاريخيه المسيحيه حول هذا الموضوع ، وكما بحثت عنها بالانترنت ، تحدثت بها الشأن مع بعض الاصدقاء المسيحين حتى تكتمل عناصر الرواية لدي .
كان يهوذا من الحوارين تلاميذ المسيح الذين ءامنوا به ووقفوا معه ، كان المسيح يعرف ان احد اصدقائه سيخونه ، فعندما اجتمع بهم على العشاء بأخر مره اخبرهم ذلك ، وقد جسد هذا الحدث من قبل دافنشي بأروع ما يكون بلوحة العشاء الأخير .


Leonardo da Vinci (1452-1519) - The Last Supper (1495-1498)


كانت العلامه التي اتفق عليها يهوذا مع الروم لدلاله على المسيح هو ان يقبله يهوذا ، وذلك مقابل 30 دينار فضه .
يأتي أوبير برولونجو بهذه الرواية ليعرض لنا تاريخاً مغايراً لما أورثنياه التاريخ من رواية بشأن يهوذا ، فيقدم رواية أخرى تكشف لنا الستار حول العلاقه بين قبلة يهوذا والأهداف التي كان يسعى إليها .
يعرض الكاتِب حياه يهوذا منذ طفولته حتى لحظه موته عارضاً الكثير من المواقف التي ساهمت بتشكيل شخصية يهوذا منذ ان صلب والده والكلمات الأخيرة التي اوصاه بها

" ليس عندي كثير مما أريد قوله لك يا يهوذا ، أنت صبي شجاع . أنت تعرف شقاء بلادنا .. لكن الله معنا ن وسنكافح ... لا تقبل ابداً بشريعه غير شريعته .. كُن أميناً له .. لخ ولأرضنا .. أنت ستشيخ كثيراً هذه الليّله يا ولدي .. ستكتشف الحُزن والثورة في آن معاً ، لا تحتفظ إلا بالثانية ، لكِن لا تدعها تهجرك أبداً فالأسوء هو أن تحيا نائماً " (1)

كان يهوذا حاقداً على الرومان وشارك بالأعمال الثوريه ضد الرومان منذ ان كان صغيراً مع والده ثم مع صديق والده – باراباس – الذي رسخ فيه الثورة ومعانيها واهدافها . وعلمه الكثير ..
ثم ألأف الحياه الرغيده بعد زواجه وبعد انجابه لطفله لكن القدر ، كان يخبأ له الكثير من الحُزن فقد توفيت زوجته وابنه معاً فبعث ذلك الكره والحقد بقلبه ضد الرومان ، فالتحق بباراباس مره أخرى وقاتل معه ..
التقى بالمسيح فاعجب به وبما يدعو اليه من افكار ومبادئ وما يعد به من ملك ونصر ، كانت اهداف المسيح مختلفة عن اهداف يهوذا ، اهداف ذات طبعه دينيه تقوم على نشر السلام والمحبه كان يريد الثورة من خلال الصبر والإنتظار والصلاة رجاءاً بعالم آخر يعوض المظالم بينما كانت اهداف يهوذا دنيويه يريد الثوره بالسلاح ورغبة بالملك . فتعارض الطريق بهذه النقطه .لذا كانت خيانة يهوذا للمسيح .
لم تكن الخيانه مقابل 30 دينار فضه ، وإنما رغبة بشد المسيح نحو أهدافه وطريقته لتحقيق النصر ضد الرومان ، اراد ان يضع المسيح بموقف محرج فيضطر المسيح للأخذ بزمام الأمور وقيادة الثورة ضد الرومان .

" لكن ما عساي أقوله لكل الذين هناك ؟ كل الذين ينتظرونك ؟ إنك ستخذلهم بصورة مفجعه

لن اخذل سوى أولئك الذين لم يفهموا ما جئت لأقول لهم

كانوا يريدون منك السعادة والحرية هنا الآن

وأنا اقدم لهُم حرية أكبر من تلك التي كانوا يحلمون بها

قلت لنا" أنا اعدكم بمملكة "

ملكوت السماوات لا قلعه حصينة علي الأرض

كانت جراحه تقلص قسماته وعبر بينهما جرذ لم يفكر أي منهما في في طرده

لا تعتب علي يا يهوذا انا لم أعد قط إلا بثورة داخليه وانت تكابر وتنتظر شيئاً آخر لم أعد قط علي هذه الأرض إلا بالاضطهادات وأنا أول من يتحملها .. لم تتقاطع طريقانا إلا لحظة . وانت لم تفهم قط ما حاولت أن أقوله لك لكنني أحببتُك وأغفر لك (2)



كانت خطة يهوذا كالآتي ، يسلم لهم المسيح ، وخلال النطق بالحكم وكما هي العاده الرومانيه سيسمح للشعب ان يختار واحداً فقط لاطلاق سراحه ، سيجعل الناس تطالب بباراباس ، والجمهور سيتكفل بمحاصره القصر لأنهم يحبون المسيح يضطر المسيح أمام ذلك أن يتولى الثورة ويقودها .. ويضطر الرومان بعد محاصرة الشعب للقصر باطلاق سراحه وتقوم الثورة .
لكِن المسيح كان يعلم بالمصير الذي ينتظره ، و استسلم لمصيره الذي اراده له الله ، فصلب
يشعر يهوذا بفداحه وجرم ما اقترفه فيقرر ان ينهي حياته علي شجره تين .
جاءت الروايه بتاريخ أوضح من الغموض الذي اكتنف رواية التاريخ لنا بشان قبله يهوذا ، وكانت تتناول المسيح ومعجزاته كأمور بسيطه عاديه مهوله من قبل الشعب .


تناول الكثيير من الرسامين حياه المسيح ، والأحداث التي مر بها ، خاصة قبلة يهوذا فكانت الايقونات واللوحات كتوثيقاً للتاريخ الديني المسيحي، من بين هذه اللوحات لوحه لكارافجو ملك الضوء وأحد اروع فناني عصر الباروك
يركز كارافاجو الضوء على شخوص اللوحه بينما ما حوله يبدو قاتماً ،
تظهر ملامح الإستسلام علي وجه المسيح باللوحه شابكاً يديه ومستسلما لمصيره الذي كان يعرفه من قبل ، تغضن جبه المسيح يدل علي الحزن ، حزن من يعرف ان صديقه قد خانه



Caravaggio-Taking of Christ-Dublin -1602


------------------------------
قبله يهوذا - دار الفارابي
(١) ص ١٥
(٢) ص ٤٠٧


 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
تو تشكن عجبتني حلوة
وعجبني سالفة انهم يتسبحون عرايا ليحبون اجسامهم
فرق عنا يكرهونج بكل شي
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
اهلا رحيل ،،

اليابان بلد رائع وتربيتهم روعه يعطون للانسان قيمته .. هنا ينزعون من الانسان قيمته


 

رورو 88

New member
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
6,128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
in my own pink world.


قبله يهوذا
روايه

بعض الأعمال تحدث فينا أثراً ، تغير شيْ ما وتفتح لنا أفاقاً جديده .. هكذا أعمال لا تكون جميله رائعه وحسب
بمعرض الكتاب العام الماضي كانت رواية " قبلة يهوذا " من بين مشترياتي ، لم أكن اعرف قبلها شيئاً عن قبلة يهوذا ولم اكن اعرف الرواية التاريخيه الدينيه لها وكذلك كثيرنا منا ايضاً كما اظن لم يكن يملك معلومة عن ذلك
ترى لما هي من انذل البوادر ؟ أليس هذا كافياً لتحريك الشغف لمعرفة ذلك ؟
قبل البدء بقراءة الرواية حرصت أولاً على معرفة الروايه التاريخيه المسيحيه حول هذا الموضوع ، وكما بحثت عنها بالانترنت ، تحدثت بها الشأن مع بعض الاصدقاء المسيحين حتى تكتمل عناصر الرواية لدي .
كان يهوذا من الحوارين تلاميذ المسيح الذين ءامنوا به ووقفوا معه ، كان المسيح يعرف ان احد اصدقائه سيخونه ، فعندما اجتمع بهم على العشاء بأخر مره اخبرهم ذلك ، وقد جسد هذا الحدث من قبل دافنشي بأروع ما يكون بلوحة العشاء الأخير .


Leonardo da Vinci (1452-1519) - The Last Supper (1495-1498)


كانت العلامه التي اتفق عليها يهوذا مع الروم لدلاله على المسيح هو ان يقبله يهوذا ، وذلك مقابل 30 دينار فضه .
يأتي أوبير برولونجو بهذه الرواية ليعرض لنا تاريخاً مغايراً لما أورثنياه التاريخ من رواية بشأن يهوذا ، فيقدم رواية أخرى تكشف لنا الستار حول العلاقه بين قبلة يهوذا والأهداف التي كان يسعى إليها .
يعرض الكاتِب حياه يهوذا منذ طفولته حتى لحظه موته عارضاً الكثير من المواقف التي ساهمت بتشكيل شخصية يهوذا منذ ان صلب والده والكلمات الأخيرة التي اوصاه بها

" ليس عندي كثير مما أريد قوله لك يا يهوذا ، أنت صبي شجاع . أنت تعرف شقاء بلادنا .. لكن الله معنا ن وسنكافح ... لا تقبل ابداً بشريعه غير شريعته .. كُن أميناً له .. لخ ولأرضنا .. أنت ستشيخ كثيراً هذه الليّله يا ولدي .. ستكتشف الحُزن والثورة في آن معاً ، لا تحتفظ إلا بالثانية ، لكِن لا تدعها تهجرك أبداً فالأسوء هو أن تحيا نائماً " (1)

كان يهوذا حاقداً على الرومان وشارك بالأعمال الثوريه ضد الرومان منذ ان كان صغيراً مع والده ثم مع صديق والده – باراباس – الذي رسخ فيه الثورة ومعانيها واهدافها . وعلمه الكثير ..
ثم ألأف الحياه الرغيده بعد زواجه وبعد انجابه لطفله لكن القدر ، كان يخبأ له الكثير من الحُزن فقد توفيت زوجته وابنه معاً فبعث ذلك الكره والحقد بقلبه ضد الرومان ، فالتحق بباراباس مره أخرى وقاتل معه ..
التقى بالمسيح فاعجب به وبما يدعو اليه من افكار ومبادئ وما يعد به من ملك ونصر ، كانت اهداف المسيح مختلفة عن اهداف يهوذا ، اهداف ذات طبعه دينيه تقوم على نشر السلام والمحبه كان يريد الثورة من خلال الصبر والإنتظار والصلاة رجاءاً بعالم آخر يعوض المظالم بينما كانت اهداف يهوذا دنيويه يريد الثوره بالسلاح ورغبة بالملك . فتعارض الطريق بهذه النقطه .لذا كانت خيانة يهوذا للمسيح .
لم تكن الخيانه مقابل 30 دينار فضه ، وإنما رغبة بشد المسيح نحو أهدافه وطريقته لتحقيق النصر ضد الرومان ، اراد ان يضع المسيح بموقف محرج فيضطر المسيح للأخذ بزمام الأمور وقيادة الثورة ضد الرومان .

" لكن ما عساي أقوله لكل الذين هناك ؟ كل الذين ينتظرونك ؟ إنك ستخذلهم بصورة مفجعه

لن اخذل سوى أولئك الذين لم يفهموا ما جئت لأقول لهم

كانوا يريدون منك السعادة والحرية هنا الآن

وأنا اقدم لهُم حرية أكبر من تلك التي كانوا يحلمون بها

قلت لنا" أنا اعدكم بمملكة "

ملكوت السماوات لا قلعه حصينة علي الأرض

كانت جراحه تقلص قسماته وعبر بينهما جرذ لم يفكر أي منهما في في طرده

لا تعتب علي يا يهوذا انا لم أعد قط إلا بثورة داخليه وانت تكابر وتنتظر شيئاً آخر لم أعد قط علي هذه الأرض إلا بالاضطهادات وأنا أول من يتحملها .. لم تتقاطع طريقانا إلا لحظة . وانت لم تفهم قط ما حاولت أن أقوله لك لكنني أحببتُك وأغفر لك (2)


كانت خطة يهوذا كالآتي ، يسلم لهم المسيح ، وخلال النطق بالحكم وكما هي العاده الرومانيه سيسمح للشعب ان يختار واحداً فقط لاطلاق سراحه ، سيجعل الناس تطالب بباراباس ، والجمهور سيتكفل بمحاصره القصر لأنهم يحبون المسيح يضطر المسيح أمام ذلك أن يتولى الثورة ويقودها .. ويضطر الرومان بعد محاصرة الشعب للقصر باطلاق سراحه وتقوم الثورة .
لكِن المسيح كان يعلم بالمصير الذي ينتظره ، و استسلم لمصيره الذي اراده له الله ، فصلب
يشعر يهوذا بفداحه وجرم ما اقترفه فيقرر ان ينهي حياته علي شجره تين .
جاءت الروايه بتاريخ أوضح من الغموض الذي اكتنف رواية التاريخ لنا بشان قبله يهوذا ، وكانت تتناول المسيح ومعجزاته كأمور بسيطه عاديه مهوله من قبل الشعب .


تناول الكثيير من الرسامين حياه المسيح ، والأحداث التي مر بها ، خاصة قبلة يهوذا فكانت الايقونات واللوحات كتوثيقاً للتاريخ الديني المسيحي، من بين هذه اللوحات لوحه لكارافجو ملك الضوء وأحد اروع فناني عصر الباروك
يركز كارافاجو الضوء على شخوص اللوحه بينما ما حوله يبدو قاتماً ،
تظهر ملامح الإستسلام علي وجه المسيح باللوحه شابكاً يديه ومستسلما لمصيره الذي كان يعرفه من قبل ، تغضن جبه المسيح يدل علي الحزن ، حزن من يعرف ان صديقه قد خانه


Caravaggio-Taking of Christ-Dublin -1602

------------------------------
قبله يهوذا - دار الفارابي
(١) ص ١٥
(٢) ص ٤٠٧




الموضوع حيل حلو واستمتعت فيه وايد ..

كنت حابه اعرف تفاصيل عن لوحه العشاء الاخير

وكارافاجيو فعلا فنان كنت دارسه عنه بماده وفصل ال baroque art

من احلى الفصول بالكتاب فعلا فناع مبدع ..

وتشوقت عالكتاب اتمنى مااتكون مفرداته صعبه ..
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0


كتب عجبتني واعتقد تحبين هالنوعية حبيت احطها لج هني عشان تشوفينهم