في مسابقة معرض الكويت العلمي التي تضم أكثر من 150 مدرسة
طلبة «أفضل 100 مشروع» يتنافسون على الجائزة الكبرى غدا
أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة معرض الكويت العلمي، أكبر مسابقة علمية تُنَظَّم في الكويت والتي تضم أكثر من 150 مدرسة، عن الطلاب الذين سيتنافسون للفوز بالجائزة الكبرى لافضل 100 مشروع، أمام لجنة التحكيم لمعرض الكويت العلمي، والمكونة من ستة خبراء في مجالات العلوم والرياضيات خلال يومي 4 و5 مارس الجاري، حيث ستعلن اللجنة عن أسماء الفائزين خلال الحفل الختامي الذي سيعقد يوم السبت 6 مارس في قاعة سلوى صباح الأحمد.
وسيحضر الحفل الختامي راعي المسابقة، وزير النفط وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الشيخ أحمد العبدالله، وضيف الشرف وزير الصحة الدكتور هلال الساير.
وقالت المدير التنفيذي لمسابقة معرض الكويت العلمي، أسيل التركيت «إننا فخورون جداً بطلاب أفضل 100 مشروع لما كرّسوه من جهد وساعات طويلة لتطوير أفكارهم العلمية الأولية لتصبح من ابتكارات الواقع والملهمة»، مشيرة الى أن المسابقة هذا العام محكمة جداً، حيث تميز الطلاب خلال مرحلة التجارب العلمية، ونتطلع الى مكافأة هؤلاء الطلاب الواعدين على انجازاتهم المميزة.
وأشارت الى أن الجائزة الكبرى التي سيحصل عليها الفائز بالمرتبة الأولى، هي عبارة عن منحة دراسية مخفضة التكاليف لشهادة البكالوريوس في التخصص الذي يختاره الطالب والتي تقدمها جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) بالإضافة إلى كأس المرتبة الأولى وجائزة نقدية بقيمة 750 دينارا، وشهادتين تقديريتين للمشاركة والمرتبة، وقسائم شرائية بقيمة 100 دينار، وفرصة للتدريب في شركة شلمبرجر للخدمات النفطية، كما ستحصل المدرسة الفائزة بالمركز الأول من شركة شلمبرجر على مختبر مزود بأجهزة كمبيوتر موصولة بمركز علمي عبر الإنترنت وببرنامج التثقيف العلمي العالمي (SEED) الذي يوفر جميع المعلومات اللازمة، ويلهم الشباب على اتباع مهن تناسبهم في المجالات العلمية.
وأضافت «أما الفائز بالمرتبة الثانية، فجائزته عبارة عن فرصة للتدريب في شركة شلمبرجر للخدمات النفطية، بالإضافة إلى كأس المرتبة الثانية، وجائزة نقدية بقيمة 500 دينار، وشهادتين تقديريتين للمشاركة والمرتبة، وقسائم شرائية بقيمة 100 دينار، والفائز بالمرتبة الثالثة، سيحصل على كأس المرتبة الثالثة وجائزة نقدية بقيمة 350 دينارا، وشهادتين تقديريتين للمشاركة والمرتبة، وقسائم شرائية بقيمة 100 دينار، كما سيحصل جميع طلاب المشاريع المؤهلة لمرحلة التجارب العلمية على جوائز قيمة».
وأَسَّست مسابقة معرض الكويت العلمي كُلاً من شركة إكسون موبيل الكويت المحدودة للاستكشاف والإنتاج، وشركة كويت إنرجي العام الماضي، وتنظَّم المسابقة هذا العام بدعم مستمر من كبار الشركات وهي مؤسسة البترول الكويتية، والشركة الكويتية المتحدة لإدارة المرافق، وشركة سينسكيب، وفندق المارينا، والشُّركاء كل من شركة شلمبرجر للخدمات النفطية، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST).
في مسابقة معرض الكويت العلمي التي تضم أكثر من 150 مدرسة
طلبة «أفضل 100 مشروع» يتنافسون على الجائزة الكبرى غدا
أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة معرض الكويت العلمي، أكبر مسابقة علمية تُنَظَّم في الكويت والتي تضم أكثر من 150 مدرسة، عن الطلاب الذين سيتنافسون للفوز بالجائزة الكبرى لافضل 100 مشروع، أمام لجنة التحكيم لمعرض الكويت العلمي، والمكونة من ستة خبراء في مجالات العلوم والرياضيات خلال يومي 4 و5 مارس الجاري، حيث ستعلن اللجنة عن أسماء الفائزين خلال الحفل الختامي الذي سيعقد يوم السبت 6 مارس في قاعة سلوى صباح الأحمد.
وسيحضر الحفل الختامي راعي المسابقة، وزير النفط وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الشيخ أحمد العبدالله، وضيف الشرف وزير الصحة الدكتور هلال الساير.
وقالت المدير التنفيذي لمسابقة معرض الكويت العلمي، أسيل التركيت «إننا فخورون جداً بطلاب أفضل 100 مشروع لما كرّسوه من جهد وساعات طويلة لتطوير أفكارهم العلمية الأولية لتصبح من ابتكارات الواقع والملهمة»، مشيرة الى أن المسابقة هذا العام محكمة جداً، حيث تميز الطلاب خلال مرحلة التجارب العلمية، ونتطلع الى مكافأة هؤلاء الطلاب الواعدين على انجازاتهم المميزة.
وأشارت الى أن الجائزة الكبرى التي سيحصل عليها الفائز بالمرتبة الأولى، هي عبارة عن منحة دراسية مخفضة التكاليف لشهادة البكالوريوس في التخصص الذي يختاره الطالب والتي تقدمها جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) بالإضافة إلى كأس المرتبة الأولى وجائزة نقدية بقيمة 750 دينارا، وشهادتين تقديريتين للمشاركة والمرتبة، وقسائم شرائية بقيمة 100 دينار، وفرصة للتدريب في شركة شلمبرجر للخدمات النفطية، كما ستحصل المدرسة الفائزة بالمركز الأول من شركة شلمبرجر على مختبر مزود بأجهزة كمبيوتر موصولة بمركز علمي عبر الإنترنت وببرنامج التثقيف العلمي العالمي (SEED) الذي يوفر جميع المعلومات اللازمة، ويلهم الشباب على اتباع مهن تناسبهم في المجالات العلمية.
وأضافت «أما الفائز بالمرتبة الثانية، فجائزته عبارة عن فرصة للتدريب في شركة شلمبرجر للخدمات النفطية، بالإضافة إلى كأس المرتبة الثانية، وجائزة نقدية بقيمة 500 دينار، وشهادتين تقديريتين للمشاركة والمرتبة، وقسائم شرائية بقيمة 100 دينار، والفائز بالمرتبة الثالثة، سيحصل على كأس المرتبة الثالثة وجائزة نقدية بقيمة 350 دينارا، وشهادتين تقديريتين للمشاركة والمرتبة، وقسائم شرائية بقيمة 100 دينار، كما سيحصل جميع طلاب المشاريع المؤهلة لمرحلة التجارب العلمية على جوائز قيمة».
وأَسَّست مسابقة معرض الكويت العلمي كُلاً من شركة إكسون موبيل الكويت المحدودة للاستكشاف والإنتاج، وشركة كويت إنرجي العام الماضي، وتنظَّم المسابقة هذا العام بدعم مستمر من كبار الشركات وهي مؤسسة البترول الكويتية، والشركة الكويتية المتحدة لإدارة المرافق، وشركة سينسكيب، وفندق المارينا، والشُّركاء كل من شركة شلمبرجر للخدمات النفطية، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST).
في مسابقة معرض الكويت العلمي التي تضم أكثر من 150 مدرسة
طلبة «أفضل 100 مشروع» يتنافسون على الجائزة الكبرى غدا
أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة معرض الكويت العلمي، أكبر مسابقة علمية تُنَظَّم في الكويت والتي تضم أكثر من 150 مدرسة، عن الطلاب الذين سيتنافسون للفوز بالجائزة الكبرى لافضل 100 مشروع، أمام لجنة التحكيم لمعرض الكويت العلمي، والمكونة من ستة خبراء في مجالات العلوم والرياضيات خلال يومي 4 و5 مارس الجاري، حيث ستعلن اللجنة عن أسماء الفائزين خلال الحفل الختامي الذي سيعقد يوم السبت 6 مارس في قاعة سلوى صباح الأحمد.
وسيحضر الحفل الختامي راعي المسابقة، وزير النفط وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الشيخ أحمد العبدالله، وضيف الشرف وزير الصحة الدكتور هلال الساير.
وقالت المدير التنفيذي لمسابقة معرض الكويت العلمي، أسيل التركيت «إننا فخورون جداً بطلاب أفضل 100 مشروع لما كرّسوه من جهد وساعات طويلة لتطوير أفكارهم العلمية الأولية لتصبح من ابتكارات الواقع والملهمة»، مشيرة الى أن المسابقة هذا العام محكمة جداً، حيث تميز الطلاب خلال مرحلة التجارب العلمية، ونتطلع الى مكافأة هؤلاء الطلاب الواعدين على انجازاتهم المميزة.
وأشارت الى أن الجائزة الكبرى التي سيحصل عليها الفائز بالمرتبة الأولى، هي عبارة عن منحة دراسية مخفضة التكاليف لشهادة البكالوريوس في التخصص الذي يختاره الطالب والتي تقدمها جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) بالإضافة إلى كأس المرتبة الأولى وجائزة نقدية بقيمة 750 دينارا، وشهادتين تقديريتين للمشاركة والمرتبة، وقسائم شرائية بقيمة 100 دينار، وفرصة للتدريب في شركة شلمبرجر للخدمات النفطية، كما ستحصل المدرسة الفائزة بالمركز الأول من شركة شلمبرجر على مختبر مزود بأجهزة كمبيوتر موصولة بمركز علمي عبر الإنترنت وببرنامج التثقيف العلمي العالمي (SEED) الذي يوفر جميع المعلومات اللازمة، ويلهم الشباب على اتباع مهن تناسبهم في المجالات العلمية.
وأضافت «أما الفائز بالمرتبة الثانية، فجائزته عبارة عن فرصة للتدريب في شركة شلمبرجر للخدمات النفطية، بالإضافة إلى كأس المرتبة الثانية، وجائزة نقدية بقيمة 500 دينار، وشهادتين تقديريتين للمشاركة والمرتبة، وقسائم شرائية بقيمة 100 دينار، والفائز بالمرتبة الثالثة، سيحصل على كأس المرتبة الثالثة وجائزة نقدية بقيمة 350 دينارا، وشهادتين تقديريتين للمشاركة والمرتبة، وقسائم شرائية بقيمة 100 دينار، كما سيحصل جميع طلاب المشاريع المؤهلة لمرحلة التجارب العلمية على جوائز قيمة».
وأَسَّست مسابقة معرض الكويت العلمي كُلاً من شركة إكسون موبيل الكويت المحدودة للاستكشاف والإنتاج، وشركة كويت إنرجي العام الماضي، وتنظَّم المسابقة هذا العام بدعم مستمر من كبار الشركات وهي مؤسسة البترول الكويتية، والشركة الكويتية المتحدة لإدارة المرافق، وشركة سينسكيب، وفندق المارينا، والشُّركاء كل من شركة شلمبرجر للخدمات النفطية، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST).
اعتمد مديرو عموم المناطق التعليمية في وزارة التربية امس بدء العام الدراسي المقبل 2010/2011 يوم 19 سبتمبر المقبل لطلبة الصف الاول الابتدائي و13 سبتمبر موعداً لبدء دوام الهيئتين الادارية والتدريسية.
كما اقر المديرون في اجتماعهم برئاسة الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني بدء الدراسة لصفوف النقل من الثاني وحتى الخامس الابتدائي يوم 20 سبتمبر، فيما يبدأ طلبة رياض الاطفال الدراسة يوم 21 سبتمبر، في حين تحدد يوم 26 سبتمبر موعداً لبدء الدراسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية. في اطار آخر، اكدت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي ان هناك مشاريع عدة تدرسها الوزارة حالياً في اطار برنامج العمل الحكومي. وقالت في تصريحات للصحافيين عقب افتتاحها معرض ملتقى الشركاء امس ان من بين تلك المشاريع اطالة اليوم الدراسي واشراك القطاع الخاص في ادارة بعض المدارس الحكومية. وأوضحت ان الوزارة تدرس مشروع تركيب الكاميرات في المدارس بالتنسيق مع لجنة المناقصات المركزية تمهيداً لتطبيقها بدءاً من العام الدراسي المقبل. وقالت ان الوزارة وفرت 120 ممرضة وتعمل حالياً على توفير المزيد من خلال مناقصة تستهدف تغطية جميع المدارس بالتنسيق مع وزارة الصحة.
في تخصصات «الفرنسية والإنجليزية والرياضيات والعلوم والبدنية والموسيقية»
«التربية» تسعى إلى التعاقد مع 614 معلماً ومعلمة من مصر وسورية
- «السلامة اللغوية» و«اقرأ ولخص» في مسابقتين بـ «المتوسطة والثانوية»
- هدى العميري: هدفنا تمكين الأبناء من استخدام مهارات لغتنا العربية
تعمل لجنتا التعاقدات الخارجية مع المعلمين في كل من سورية ومصر على استكمال حاجة مدارس التربية من المعلمين في تخصصات «الفرنسية والانجليزية والرياضيات والعلوم والتربية البدنية والتربية الموسيقية» للوفاء باحتياجاتها والتعاقد مع نحو 847 معلما ومعلمة يحتاجهم الميدان التعليمي.
وقالت مصادر في وزارة التربية ان المطلوب من لجنة مصر للتعاقدات الخارجية 475 معلما ومعلمة منهم 50 في اللغة الانجليزية و25 في اللغة الفرنسية و40 في التربية البدنية و40 موسيقى و65 تربية فنية بنين و205 دراسات عملية منهم 60 معلمة و145 معلماً.
اما المطلوب من لجنة سورية 139 معلما ومعلمة منهم 40 رياضيات و24 علوم و25 بنات و25 بنين لغة انجليزية.
وكانت لجنة تعاقدات تونس قد تعاقدت مع 123 معلما ومعلمة في تخصصات الفرنسية والانجليزية والتربية البدنية، وايضا تعاقدت لجنة الاردن مع 113 معلما ومعلمة في التخصصات المطلوبة منها.
ويذكر ان التعاقدات تأتي في اطار استعدادات وزارة التربية لتوفير احتياجات العام الدراسي المقبل 2011/2010 الذي سيبدأ في 13 سبتمبر القادم وتشرف على تلبية احتياجاته من كافة الجوانب المتعلقة بالمعلمين والفصول الانشائية وتهيئة وتأثيث المدارس الجديدة وتوفير الكتب المدرسية والجوانب التربوية الاخرى لجنة عليا للاستعداد برئاسة وكيل الوزارة تماضر السديراوي التي ترأست امس الاول لجنة الاستعداد للعام الدراسي المقبل وذلك بحضور الوكلاء المساعدين ومديري عموم المناطق التعليمية.
وقد اكد المجتمعون على ان تنتهي خطة الاعداد قبل بداية العام الدراسي 2011/2010 حيث البدء بتأثيث المدارس الجديدة والعمل على استكمال خطط توزيع الكتب المدرسية قبل نهاية العام الدراسي الحالي ومتابعة الفصول الجديدة ووضع الخطة البديلة لها حال تأخر انجاز بعضها.
وناقش الاجتماع ايضا موضوع تشغيل تكييف منطقة حولي التعليمية واحتياجات مدارس التربية الخاصة من الكتب والاثاث.
من جانب آخر اعلن التوجيه العام للغة العربية في وزارة التربية عن تنظيم مسابقتي السلامة اللغوية للمرحلة المتوسطة ومسابقة (اقرأ ولخص) للمرحلة الثانوية وذلك بالتعاون مع الامانة العامة للاوقاف وفي اطار مهرجان اللغة العربية السادس تحت شعار (العربية لساننا وقلمنا).
وقد وجهت الموجهة العامة للغة العربية هدى شويرد العميري الدعوة لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية للاشتراك في المسابقة مشيرة الى انها تأتي بهدف احياء روح الاعتداد باللغة العربية، وتقدير اهميتها ومكانتها لدى ابناء الجيل، وتوثيق صلة الابناء بكتاب الله سبحانه وتعالى واعدادهم على تحسين تلاوته وفهمه، وتمكين الابناء من استخدام مهارات العربية - قراءة وتحدثا وكتابة - في صحة وسلامة، وعلى تقويم ما يقرؤون وما يكتبون تقويما نحويا صحيحا، كما تهدف المسابقة الى استثارة فاعلية الميدان التربوي وتجديد نشاطه، وانعكاس ذلك ايجابا على مستويات الابناء واذكاء روح التنافس الشريف بين الطلبة والطالبات. وحددت الموجهة العميري شروط المشاركة في مسابقة السلامة اللغوية للمرحلة المتوسطة بانه يشترط ان يكون المتسابق كويتيا من طلاب وطالبات الصف الثامن او التاسع في التعليم العام والخاص والنوعي على ان يمثل كل مدرسة طالبان تحت اشراف معلم لكل طالب والمهارات المطلوبة في المسابقة هي على النحو التالي: (الاساليب النحوية - تقديم الخبر - حذف المبتدأ وحذف الخبر - الجمل التي لها محل من الاعراب والتي لا محل لها - المصادر وبعض المشتقات) الى جانب (اعراب سورتي النمل وفاطر اعرابا كاملا).
واشار العميري الى ان تصفية اولية سوف تجري على مستوى كل منطقة ثم تصفية نهائية بين الفائزين لتحديد الخمسة الاوائل على مستوى مدارس البنين والخمس الاوليات على مستوى مدارس البنات، وقد تم تحديد موعد الاختبار التحريري الاول على مستوى المناطق 10 مارس الجاري والنهائي على مستوى الكويت يوم 22 مارس في القاعة الكبرى بمركز التدريب بمنطقة مبارك الكبير التعليمية.
وحول شروط المشاركة في المرحلة الثانوية وعنوانها (اقرأ ولخص) قالت العميري انه يشترط ان يكون المتسابق كويتيا من طلاب التعليم الثانوي العام والنوعي على ان ترشح كل مدرسة سواء مدارس البنين او البنات ثلاثة طلاب او طالبات مع ترشيح مشرف من المعلمين والمعلمات لكل طالب او طالبة وعلى الطالب ان يختار واحدا من الكتب المحددة الواردة في النشرة الموزعة على المدارس ويعتمد على قدراته الشخصية واسلوبه في التلخيص في حدود (30-25) صفحة، كما يشترط ان يكون التلخيص مطبوعا ومرفقا معه القرص المدمجة يدون عليه اسم الطالب ومشرفه ومدرسته، وقد تم تحديد موعد التصفية الاولى على مستوى المناطق في الفترة من 7 الى 10 مارس والنهائية يوم 15 مارس وذلك لتقييم الملخصات المقدمة والمناقشة الشفهية التي ستجري يوم 28 مارس المقبل في مقر التوجيه العام للغة العربية.
وبينت العميري انه تم تخصيص جوائز مالية وعينية تبدأ من 400 دينار للطالب الفائز بالمركز الاول سواء في مسابقة المرحلة الثانوية او المرحلة المتوسطة ويحصل المعلم المشرف في مسابقة المرحلة المتوسطة على جائزة مالية تبدأ من 250 دينارا و300 دينار للمعلم المشرف على مسابقة المرحلة الثانوية فيما ستقدم جوائز تشجيعية للفائزين بالمراكز من السادس حتى العاشر على مستوى المسابقتين، كما سيقام حفل تكريمي للفائزين والفائزات ضمن فعاليات مهرجان اللغة العربية السادس والذي سيتحدد موعده لاحقا.
«المعلمين» تجدد رفضها خصخصة المدارس الحكومية وإطالة الدوام الدراسي السبت 6 مارس 2010 - الأنباء
اشار عضو مجلس ادارة جمعية المعلمين ورئيس اللجنة الخاصة بمشروع قانون اعتبار التعليم مهنة شاقة، عبدالرحمن الجاسر الى ان مجلس ادارة الجمعية ماض في تكثيف جهوده من اجل اقرار هذا القانون فيما طلب عقد اجتماع عاجل مع وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود لمناقشتها والتباحث معها حول ما نشر في احدى الصحف على لسانها من رفضها للقانون وابلاغها لمجلس الوزراء بذلك، وما ذكرته ان الوزارة لم تجد ايا من الدول التي تعتبر مهنة التعليم من المهن الشاقة وان الكويت تميزت عن باقي الدول من خلال تقديم دعم متميز للمعلم عن طريق الكادر، الى جانب ما ذكرته ان صيغة القانون وفقا للاقتراح المقدم من النواب د.جمعان الحربش ود.فيصل المسلم ود.وليد الطبطبائي وفلاح الصواغ ضيقة وتحتاج الى دراسة اعمق مع الاطراف المعنية لمعرفة مدى انعكاسات القانون على التقاعد المبكر ونسب التسرب وعلى ميزانية مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
وذكر الجاسر ان مجلس ادارة الجمعية يهمه بالدرجة الاولى ان تكون الصورة واضحة تماما من قبل الوزيرة د.الحمود حول هذا القانون لاستكمال بقية الخطوات في شأن اقراره، خاصة ان ما ذكر على لسانها يتعارض تماما مع ما سبق ان اعلنت عنه في مهرجان «شكرا معلمي» الذي اقامته الجمعية في مطلع نوفمبر الماضي واكدت من خلاله موقفها الداعم والمؤيد للقانون.
من جانب آخر قالت الجمعية في بيان لها انها مازالت تؤكد على اهمية وضرورة تعزيز مجالات التفاهم والتعاون مع الوزارة وقياداتها الافاضل، وان تكون الرؤى والخطوات والقرارات المتخذة واضحة ومستوفية لشروطها، وضرورة ان تكون النوايا صادقة وفي اتجاه مصلحة مسيرتنا التربوية، ولا يشوبها اي شك او اهتزاز خاصة فيما يتعلق بالعلاقة التي تجمعنا جميعا في اطار واحد كتربويين سواء على مستوى القيادات التربوية او على مستوى الاسرة التربوية بشكل عام.
واضافت الجمعية قائلة: ومع اننا ندرك مدى حرص وزيرة التربية د.موضي الحمود على الاخذ بهذا النهج في تعزيز مجالات التعاون، وفي تفهم الدور الكبير الذي تلعبه جمعية المعلمين بصفتها لسان حال المعلمين والمعلمات، الا اننا للاسف الشديد بدأنا نلمس وجود الامور التي تحتاج الى اكثر من تفسير، وتحتاج الى توضيح اكثر، خاصة ان المسألة هنا تعدت حدود العلاقة التي تربط الجمعية بالوزارة، والمرحلة التفاؤلية التي ننشدها جميعا من خلال التعاون القائم بين الجمعية والوزارة، وقد تعود بنا من جديد الى نقطة الصفر والى حالة من السخونة والتأزيم التي نحن في غنى عنها.
وحددت الجمعية في بيانها ما تقصده في هذا الشأن قائلة ان الامور التي نعنيها في هذا الصدد مرتبطة بعدة جوانب حساسة للغاية، ولعل اهمها التصريحات المستغربة والتي غالبا ما تأتي في توقيت معين، وغالبا ما تكون مثارا للريبة والشك، وتأتي لتعارض الخط المفترض او تتناقض مع ما سبق الاشارة اليه في مناسبات مختلفة، الى جانب كونها تصريحات غالبا ما تأتي بآلية تتعارض مع ما يفترض ان يعلن عنها من الجانب الاعلامي والصحافي او وفقا للبروتوكول المتعارف عليه في هذا المجال، الامر الذي يجعل من هذه التصريحات محل لبس وتشكيك، ولعلنا هنا نستشهد بما نشر حول رفض الوزيرة للاقتراح بالقانون المقدم من مجموعة من النواب باعتبار التعليم مهنة شاقة، وهو الرد الذي كان بمنزلة الصدمة للاسرة التربوية، لا لمجرد الرفض فقط، وانما جاء ليتناقض تماما مع موقف الوزيرة السابقة التي اشارت اليه وعلى لسانها حول دعمها الكامل لهذا المشروع.
واستشهدت الجمعية في بيانها ايضا بما جاء في تصريحات الوكيلة السديراوي مشيرة الى ان تصريحاتها الاخيرة جاءت ايضا لتعكس جانبا آخر من وجود نوع من التناقض، بل وجود غايات قد تكون لها ابعاد ومعطيات اخرى وخفية في نفس الوقت، ولعل ما يؤكد ذلك ما صرحت به الوكيلة السديراوي عن مشروع اطالة الدوام المدرسي، وعن مشروع خصخصة المدارس وبشكل اثار رفضا واسعا من قبل الجمعية ومن قبل اهل الميدان، لخطورة هذين المشروعين، ولعدم وجود اي مبرر مقنع في طرحهما بغض النظر عن كون هذه المشاريع معنية ببرنامج عمل الحكومة، والذي كانت رؤاه وخططه واضحة تماما في شأن هذه المشاريع التي وضعت وفق ضوابط ومعايير
لا يمكن في اي حال من الاحوال تطبيقها او تنفيذها في منظومة مسيرتنا التربوية.
التوجيه العام للغة العربية يدعو طلبة الثانوي والمتوسط للاشتراك في مسابقتين
أعلن التوجيه العام للغة العربية في وزارة التربية عن تنظيم مسابقتي السلامة اللغوية للمرحلة المتوسطة ومسابقة (اقرأ ولخص) للمرحلة الثانوية وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف وفي اطار مهرجان اللغة العربية السادس تحت شعار (العربية لساننا وقلمنا).
وقد وجهت الموجهة العامة للغة العربية هدى العميري الدعوة لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية للاشتراك في المسابقتين مشيرة الى ذلك يأتي بهدف احياء روح الاعتداد باللغة العربية.
وذكرت العميري ان تصفية أولية ستجري على مستوى كل منطقة ثم تصفية نهائية بين الفائزين لتحديد الخمسة الأوائل على مستوى مدارس البنين والخمس الأوليات على مستوى مدارس البنات، وقد تم تحديد موعد الاختبار التحريري الأول على مستوى المناطق 10 مارس الجاري والنهائي على مستوى الكويت 22 الجاري في القاعة الكبرى بمركز التدريب بمنطقة مبارك الكبير التعليمية.
وحول شروط المشاركة في المرحلة الثانوية وعنوانها «اقرأ ولخص»، اشارت الموجهة العميري الى انه يشترط ان يكون المتسابق كويتيا من طلاب التعليم الثانوي العام والنوعي على ان ترشح كل مدرسة سواء مدارس البنين او البنات ثلاثة طلاب او طالبات مع ترشيح مشرف من المعلمين والمعلمات لكل طالب او طالبة، وعلى الطالب ان يختار واحدا من الكتب المحددة الواردة في النشرة الموزعة على المدارس، ويعتمد على قدراته الشخصية واسلوبه في التلخيص في حدود 25 الى 30 صفحة، كما يشترط ان يكون التلخيص مطبوعا ومرفقا معه القرص المدمج يدون عليه اسم الطالب ومشرفه ومدرسته وصفه.
وقد تم تحديد موعد التصفية الاولى على مستوى المناطق في الفترة من 7 الى 10 الجاري والنهائية يوم 15 منه وذلك لتقييم الملخصات المقدمة والمناقشة الشفهية التي ستجرى يوم 28 الجاري في مقر التوجيه العام للغة العربية.
قامت مجموعة من طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في منطقة القرين بتنسيق مع العلاقات العامة في منطقة مبارك الكبير التعليمية بزيارة جمعية القرين التعاونية للسوق المركزي رقم 3.
وكان في استقبال الوفد الطلابي مع المسؤولين من المنطقة التعليمية المدير العام في الجمعية علي عبدالعزيز الحويل الذي طاف بأرجاء السوق مع المسؤولين فيه وكانت هذه الزيارة تطبيقا عمليا لطلبة المرحلة المتوسطة للشراء وتوفير احتياجات المنزل.
ونسقت جمعية القرين التعاونية مع المنطقة التعليمية جدولا لزيارات الاسواق لطلاب وطالبات المراحل المختلفة في القرين، كما قدمت الجمعية كوبونات مشتريات لكل طالب وطالبة.
تعتزم مراقبة المرحلة الثانوية في منطقة الأحمدي التعليمية تسليم المدارس التقرير الاول عن الخطة الاستراتيجية والبرنامج الزمني لهذا العام خلال الايام المقبلة وسوف تعقد مراقبة المرحلة الثانوية أ. وفاء الاستاذ الاجتماع السادس مع مديرين ومديرات للمصادقة على محضر الاجتماع الخامس ولمناقشة ورش العمل الخاصة بنماذج البرامج التشغيلية لخطط المدارس المزمع تسليمها للهيئات التدريسية وسيتم التطرق لبعض الملاحظات والتعليمات الخاصة بسير العمل ومما يذكر ان مكتب التعليم الثانوي بمنطقة الاحمدي التعليمية باشراف أ. وفاء الاستاذ عقد الملتقى السنوي لهذا العام خلال الاسبوع الماضي والذي كان برعاية وحضور وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي والوكيل المساعد لشؤون التعليم العام منى اللوغاني وكان بعنوان «ملتقى الشركاء في ثقافة الابداع والانماء».
تحت رعاية وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود يقام مؤتمر ومعرض الكويت الاول لبناء وتجهيز المدارس والكليات خلال الفترة من 23-22 يونيو القادم.
وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر د.ناصر العنزي ان المؤتمر يهدف الى التعرف على الاتجاهات الحديثة في تصميم وبناء المدارس والكليات والاستفادة من التجارب العالمية في تصميم وتجهيز المرافق التعليمية بأحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية لتطوير البيئة التعليمية.
شكلت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود لجنة رئيسية لإعداد وتنظيم الحفل الغنائي بمناسبة العيد الوطني التاسع والأربعين وذكرى يوم التحرير التاسع عشر، برئاسة وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي.
وتتولى اللجنة القيام بمجموعة من المهام أبرزها اعتماد الخطة المبرمجة زمنيا ومرحليا للاعداد والتنظيم والمتابعة لتنفيذ احتفالات وزارة التربية بالمناسبتين، الى جانب إعداد الميزانية التقديرية لتكاليف الاوبريت ومتطلباته في ما يخص الوزارة، مع العمل على توفير الإمكانات والقدرات والكوادر اللازمة لتقديم الاوبريت والتنسيق مع وزارة الاعلام المنظمة للاحتفالات الوطنية لهذه المناسبة.
دور الوزارة لا يقتصر على الرقابة فقط
الحمود: لجنة لمراجعة مناهج المدارس الأجنبية بشكل دوري
اكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود ان الدور الرقابي للوزارة على المدارس الخاصة لايقتصر على متابعة اعمال هذه المدارس مشيرة الى انه يمتد الى المناهج والانشطة الطلابية وغيرها واوضحت الحمود في ردها على سؤال النائب سالم النملان.
من خلال لجنة التدقيق على الكتب تتم مراجعة الكتب بشكل دوري وبناء عليه تجاز هذه الكتب بقرار من هذه اللجنة، مما يفعل دورها الرقابي وعلى جميع المطبوعات التي يتم تداولها في المدارس الاجنبية من خلال معايير وضوابط حددت سلفا وعليه يتم اصدار تقارير سنوية بهذا الشأن.
وبينت الحمود عند تعيين اي معلم من الهيئة التعليمية في المدارس الاجنبية بجميع انظمتها «البريطاني- الاميركي- الكندي- ثنائي اللغة- الهندي- الباكستاني- الفلبيني- الفرنسي- الايراني- الارمني» تقوم المدرسة بارسال ملف المعلم الى الادارة العامة للتعليم الخاص لاخذ موافقة بناء عليها يقوم المعلم بالعمل في المدرسة، يتم ارسال الملف الى مراقبة المدارس الاجنبية للتدقيق على مؤهلات المعلم اذا كانت مطابقة لشروط الوزارة حيث يجب ان يكون المؤهل مناسبا للمادة التي سيقوم بتدريسها وان تكون لديه خبرة عملية كافية في تدريس المادة سواء داخل الكويت او خارجها ويتم رفض الملف اذا كانت المؤهلات غير مطابقة لشروط الوزارة.
واضافت كما يتم التدقيق على مؤهلات مديري المدارس المساعدين ورؤساء الاقسام العلمية ويتم عمل مقابلة شخصية في الادارة العامة للتعليم الخاص ادارة الشؤون التعليمية لمن يتم قبول مؤهلاته قبل اصدار الموافقة النهائية، كما تشترط الادارة ان يلتزم المعلم بتدريس المادة والمرحلة التي يتم الموافقة له بتدريسها فقط ولا يدرس اي مادة اخرى لاتناسب مؤهلاته لاي سبب كان.
اما بخصوص المعلمين بالمدارس الخاصة من حملة الدبلوم والثانوية العامة والذين حصلوا على موافقات سابقة قالت الحمود صدر القرار الوزاري رقم 223/2007 بشأن انهاء خدمات معلمي المدارس الخاصة من حملة الدبلوم والثانوية من غير الكويتيين وذلك على مدى ثلاثة سنوات مشيرة الى انه من خلال زيارة مراقبة المدارس الاجنبية في الادارة العامة للتعليم الخاص لهذه المدارس بجميع انظمتها يتم التدقيق بشكل مفاجئ على موافقات المعلمين والعاملين في هذه المدارس والتأكد من مدى التزام هؤلاء المعلمين بالعمل حسب المادة التي اعطيت لهم الموافقة للعمل بها لافته الى انه في حال اكتشاف مخالفات بخصوص الموافقات وعدم التزام المعلمين في المدارس الاجنبية بالعمل حسب الموافقة التي اعطيت لهم يتم تسجيل ذلك في سجل الزيارة في المدرسة وتعتبر المدرسة مخالفة وتتم مخاطبة اصحاب المدارس رسميا بالمخالفات ليتم تلافيها ويتم رفع تقرير بالمخالفات للسيد مدير الشؤون التعليمية والذي يقوم بدوره بتحويل التقرير الى السيد مدير الشؤون المالية والادارية لاتخاذ اللازم.
واكدت الحمود انه في حالة مخالفة المدارس القرارات وانظمة الوزارة تطبق عليها الجزاءات الواردة في المادة 19 من القرار الوزاري 46601/67 والمتضمن نظام التعليم الخاص وتعديلاته.
المالية تتحمل فوارق* 4* سنوات
كادر المعلمين بأثر رجعي* للكويتيين في* التعليم الخاص
أكد رئيس جمعية المعلمين عايض السهلي* أن المعلمين الكويتيين في* المدارس الخاصة سيتمتعون بكادر نظرائهم في* التعليم الحكومي*.
وأضاف انهم سيصرفون الفارق بين ما* يتقاضونه بالفعل وما* يخصصه لهم الكادر بأثر رجعي،* مشيرا الى ان وزارة المالية ستتحمل هذه الفوارق عن* 4* سنوات مضت،* على ان تبدأ التربية تحملها بأثر رجعي* ايضا،* وبالتحديد من بداية العام الدراسي* الماضي* 2009*/2008*.
وقال السهلي*: ان* 26* نائبا* يدعمون مطالب جمعية المعلمين ووزارة التربية الداعية لاعتبار التدريس مهنة شاقة،* ملمحا الى إمكان اللجوء الى السلطة التشريعية إذا لم* يتم ذلك عن طريق الحكومة*.
وكانت الوزيرة الحمود قد أكدت استعداد الوزارة التام لمناقشة مطالب الجمعية واقرار جميع الحقوق الخاصة بالمعلمين واعضاء الهيئات الادارية في* المدارس،* مبينة ان اقرار مهنة التعليم ضمن المهن الشاقة أمر* يحتاج إلى مزيد من النقاش والدراسة ولا نريد ان نسبق الاحداث حوله*.
- وزيرة التربية: إشراك القطاع الخاص في التعليم لا يعني خصخصة المدارس
أعلن رئيس جمعية المعلمين عايض السهلي أن الجمعية قدمت جملة من المطالبات الخاصة بالمعلمين لوزيرة التربية بما فيها معارضة الجمعية لإطالة اليوم المدرسي.
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به السهلي عقب اجتماع للجنة التنسيقية بين التربية وجمعية المعلمين برئاسة وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود.
وأشار السهلي إلى أن الوزيرة وعدت بتشكيل لجنة لدراسة تلك المطالبات وإعداد تقرير شامل عنها، وتتكون اللجنة من فريق «بلير» وديوان الخدمة المدنية وجمعية المعلمين ووزارة المالية والتأمينات الاجتماعية.
وأعرب السهلي عن أمله بأن يكون التقرير شاملاً لطموحات جمعية المعلمين باعتبار مهنة التعليم مهنة شاقة وأن تكون دراسة إطالة اليوم المدرسي مبنية على أسس علمية.
وأضاف أنه تم خلال الاجتماع تقديم ورقة شاملة لمعاناة معلمي التعليم الخاص، كما ناقش الاجتماع أيضا موضوع الكادر التعليمي للمعلمين الكويتيين العاملين في التعليم الخاص، مبينا أن الوزيرة الحمود اتصلت بوزارة المالية بهذا الخصوص وتم الاتفاق على أن تتولى وزارة التربية صرف كادرهم التعليمي للعام الدراسي 2009/2008 فيما ترسل المالية للتربية الميزانية المالية المتعلقة بالكادر للأعوام الدراسية الأربع السابقة للعام الدراسي 2009/2008 ليتم صرفها بأثر رجعي.
من جانب آخر أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود أن إشراك القطاع الخاص في التعليم لا يعني خصخصة المدارس، مشيرة إلى أن تفعيل دور القطاع الخاص يندرج ضمن برنامج العمل الحكومي، مبينة أن الخصخصة فُهمت بطريقة غير سليمة إذ انها لا تعني تحويل المدارس الحكومية إلى القطاع الخاص ولكننا نتحدث عن دعم القطاع الخاص للتعليم فهو الذي يهتم حاليا بتعليم ربع مليون طلب من المواطنين والوافدين ولا بد أن نستعين بمقترحاته وآرائه ومناقشتها بما يحقق الفائدة للجميع.
وعن طبيعة العلاقة التي تربط التربية مع جمعية المعلمين الكويتية أكدت الحمود استعداد الوزارة التام لمناقشة مطالب الجمعية وإقرار جميع الحقوق الخاصة بالمعلمين وأعضاء الهيئات الإدارية في المدارس، مبينة أن إقرار مهنة التعليم ضمن المهن الشاقة أمر يحتاج إلى مزيد من النقاش والدراسة، ولا نريد أن نسبق الأحداث حوله.
وأشارت الحمود إلى أن الوزارة تخطت جميع الأزمات التي واجهتها في مسيرتها التربوية والتعليمية بداية من مرحلة الغزو وما أعقبها في سنوات الدمج من ظروف استثنائية لم تشكل عائقاً عن استمرار الدراسة وحيوية المجتمع وبقائه، مشيرة إلى الدور الكبير الذي تقوم به الوزارة من خلال تعليم ما لا يقل عن %40 من أفراد المجتمع الكويتي.
جاء ذلك في كلمة الحمود في افتتاح الملتقى الرابع لمجلس مديري المرحلة الثانوية بمنطقة الفروانية التعليمية الذي أقيم تحت شعار: «إدارة الأزمات بنظرة تربوية».
وأشارت الحمود إلى أن استمرار الدراسة وتخطي الأزمات خاصة أزمة انفلونزا الخنازير هو مؤشر من مؤشرات حيوية المجتمع واستمراره، مبينة أن ما انتهجته وزارة التربية في تعاملها مع الأزمات هو نهج الأمم المتقدمة في التعامل مع الظروف الاستثنائية.
وحول نتيجة المقابلات الخاصة لمديري العموم بمنطقتي الجهراء والعاصمة اوضحت الحمود انه الى الان لم يحسم هذا الملف وستكتمل الاجراءات التي توقفت نتيجة ظروف سفري في مهمة رسمية وسفر الوكيلة تماضر السديراوي، منوهة بأن اعلان النتائج سيكون في القريب العاجل.
من جانبها قالت مديرة منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر انه يجب الا نغفل الدور الكبير الذي قامت به وزارة التربية تجاه الازمات المختلفة وخاصة في مواجهة وباء انفلونزا الخنازير حيث استطاعت ادارة هذه الازمة بمحكمة بالغة متجاوزة اسلوب الادارة التقليدي الى اسلوب الادارة بالمبادرة بمعنى منع الازمة قبل وقوعها ومن ثم التعلم من نتائج الازمة للاستفادة منها مستقبلا.
واضافت ان وزيرة التربية اكدت اهمية تضافر الجهود ومواصلة الحملات التوعوية الخاصة بمرض انفلونزا الخنازير في جميع المؤسسات التربوية ومتابعة الاستعدادات المختلفة في المدارس بصفة يومية، منوهة بأن هذا الاستعداد والتخطيط الجيد سهل الاستجابة السريعة والمنسقة لللازمة وبذلك استطعنا تخطي الفترة الدراسية الاستثنائية الاولى بنجاح نتيجة تعاون القائمين على المدارس وتعاون الطلبة واولياء امورهم فضلا عن الدور الكبير الذي قامت به وزارة الصحة التي ابلت بلاءً حسنا ما ادى الى نتائج طبية استعطنا من خلالها تجاوز الازمة.
بدوره اكد مراقب التعليم الثانوي بمنطقة الفروانية التعليمية ورئيس مجلس مديري المرحلة الثانوية سعد الراجحي ان للازمات التي نعيشها في هذه الحياة دورا كبيرا في معرفة القادة ومعادنهم كما ان لها دوراً في تنمية ملكات الابداع لدى الافراد.
يذكر ان عضو مجلس الامة د.علي العمير قد شارك في الحلقة النقاشية للملتقى واكد اننا كمجتمع جزء من أي ازمة اذا لم نتعامل معها ونديرها بالشكل الصحيح، مشيرا الى ان كل ازمة تحصل نجد ان الجميع يضع الحلول ويتكلم عنها وليس له اي دراية بها حتى الاستجواب وهو من حق النائب على الوزير حسب ما كفله الدستور نجد ان الاراء والحلول تطرح من كل جهة، منوها بأننا لسنا ضد حرية الرأي او منعه ولكننا احيانا نجعل من «الحبة قبة».
وحول اجراءات التربية ضد انفلونزا الخنازير قال العمير نتمنى ان تكون التربية قد استفادت من الخمسة ملايين دينار المكافحة لهدا الوفاء وصرفتها على المستلزمات الطبية الواجب توافرها في هذا الشأن.
كونا: تسلمت جمعية الهلال الاحمر الكويتي امس مبالغ نقدية تبرع بها طلبة مدرسة بيان ثنائية اللغة لمصلحة المنكوبين في شيلي جراء الزلزال الذي ضربها الشهر الماضي واسفر عن مقتل اكثر من 700 شخص.
واشاد مدير عام الجمعية نبيل الحافظ في تصريح لـ(كونا) بمبادرة الطلبة مشيرا الى ان هذا التبرع هو الثاني الذي يقدمه طلبة المدرسة اذ ان التبرع الاول كان لمصلحة المنكوبين في هايتي.
ان تبرع الطلبة ياتي مساهمة في دعم الجهود الانسانية المبذولة للتخفيف من معاناة المنكوبين في شيلي مثمنا الحس الانساني للطلبة في المساعدة وحرصهم على دعم جهود الجمعية لايصال التبرعات باسم الكويت.
فريق تربوي متخصص يضم ممثلي «التربية» و«الجمعية» و«التأمينات» و«المالية» و«الخدمة المدنية» للانتهاء من التصور المطلوب خلال شهرين
الحمود لـ «الأنباء»: توصلنا إلى اتفاق ممتاز مع «المعلمين» لتميّز مهنة التعليم والمحافظة على الكوادر الوطنية
دراسة بدائل إطالة الدوام المدرسي بهدف زيادة الساعات الدراسية للمواد العلمية
«الجمعية» تقدم للوزارة دراسة سريعة لمعالجة غياب الطلبة قبل وبعد الإجازات
مريم بندق
اعلنت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود عن نتائج اجتماع اللجنة التنسيقية المشكلة من الوزارة وجمعية المعلمين والذي عقد برئاستها ظهر امس.
وقالت الوزيرة د.الحمود، في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: بحثنا 4 قضايا رئيسية تتعلق باعتبار التعليم مهنة شاقة، اطالة اليوم الدراسي، تسهيل اجراءات المتقاعدين، ظاهرة غياب الطلبة قبل وبعد الاجازات الرسمية.
وكشفت الوزيرة د.الحمود عن اتفاق مع جمعية المعلمين على تشكيل فريق تربوي متخصص يضم في عضويته ممثلي بعض الجهات المختصة لوضع تصور كامل لتميز مهنة المعلم.
وقالت الوزيرة د.الحمود بعد اجتماعها ظهر امس مع رئيس واعضاء الجمعية: توصلنا الى اتفاق ممتاز بعد عرض الجمعية مطالبة اعتبار التعليم من المهن الشاقة ينص الاتفاق على تميز المهنة مع المحافظة على الكوادر التعليمية.
واضافت: سيضم الفريق ممثلين عن وزارة التربية وجمعية المعلمين ووزارة المالية وديوان الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية للانتهاء من وضع هذا التصور خلال مدة شهرين.
وبينت الوزيرة بالنسبة لقضية اطالة الدوام المدرسي انه تم التوضيح بأن الهدف منها هو زيادة الساعات الدراسية للمواد العلمية، مشيرة الى انه تم الاتفاق ايضا على تشكيل فريق عمل يضم اعضاء من الجمعية لدراسة البدائل الممكنة لتحقيق هذا الهدف.
وعن تسهيل اجراءات انهاء معاملات المتقاعدين، اوضحت د.الحمود انه سيتم تفعيل الاقسام المسؤولة في المناطق التعليمية، مشيرة الى الاتفاق ايضا مع الجمعية على ان تقدم دراسة سريعة لتفادي اسباب لجوء الطلبة الى الغياب قبل وبعد الاجازات الرسمية.
افتتحت الملتقى الرابع لمجلس مديري المرحلة الثانوية في الفروانية تحت شعار «إدارة الأزمات بنظرة تربوية»
الحمود تدافع عن مشروع خصخصة 30 مدرسة: ثمّة فهم خاطئ للموضوع... التعليم العام سيبقى حكوميا
أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود «تخطي الوزارة جميع الازمات التي واجهتها في مسيرتها التربوية والتعليمية، بدءا بفترة الغزو الغاشم وما اعقبها في سنوات الدمج من ظروف استثنائية لم تشكل عائقا عن استمرار الدراسة وحيوية المجتمع وبقائه»، لافتة الى الدور الكبير الذي تقوم به الوزارة من خلال تعليم ما لايقل عن 40 في المئة من افراد المجتمع الكويتي.
جاء ذلك خلال رعايتها للملتقى الرابع لمجلس مديري المرحلة الثانوية بمنطقة الفروانية التعليمية والذي اقيم تحت شعار «ادارة الازمات بنظرة تربوية».
واشارت الحمود الى ان استمرار الدراسة وتجاوز الازمات لاسيما ازمة انفلونزا الخنازير هو مؤشر من مؤشرات حيوية المجتمع واستمراره، مبينة ان ما انتهجته وزارة التربية في تعاملها مع الازمات هو نهج الامم المتقدمة في التعامل مع الظروف الاستثنائية، مشددة على ضرورة اعداد انسب الطرق وانجعها في ادارة الازمات.
وكشفت الحمود عن طبيعة العلاقة التي تربط التربية مع جمعية المعلمين الكويتية من خلال استعداد الوزارة التام لمناقشة مطالب الجمعية واقرار جميع الحقوق الخاصة بالمعلمين واعضاء الهيئات الادارية في المدارس، مبينة ان جعل مهنة التعليم من المهن الشاقة امر يحتاج الى مزيد من النقاش والدراسة ولا نريد ان نستبق الاحداث حوله.
وحول نتيجة المقابلات الخاصة لمديري العموم بمنطقتي الجهراء والعاصمة اوضحت الحمود انه الى الان لم يحسم هذا الملف وسنستكمل الاجراءات التي توقفت نتيجة سفري في مهمة رسمية وسفر الوكيلة تماضر السديراوي، منوهة بأن اعلان النتائج سيكون في القريب العاجل.
وعن مشاركة القطاع الخاص في العملية التعليمية من خلال ادارة 30 مدرسة حكومية قالت الحمود «هذا مشروع يندرج ضمن العمل الحكومي والخصخصة فهمت بطريقة غير سليمة اذا انها تعني تحويل المدارس الحكومية الى القطاع الخاص، فيما نعني ونحدث اشراك ودعم القطاع الخاص الذي يهتم حاليا بتعليم ربع مليون طالب في الكويت سواء كان كويتيا او وافدا في العملية التعليمية، من خلال الاخذ بمقترحاته وآرائه ومناقشتها في الوزارة بما يحقق الفائدة التعليمية للجميع».
كشف مصدر تربوي مسؤول ان مجلس الخدمة المدنية «اوقف جميع بدلات السكن للمعلمين والقانونيين والاخصائيين النفسيين ومحضري العلوم الذين رفعت بهم وزارة التربية كتبا رسمية لمنحهم علاوة السكن».
واوضح المصدر لـ «الراي» ان وزيرة التربية الدكتورة موضي الحمود كانت صرحت بتوجه الوزارة لمنح بدل سكن للمعلمين الوافدين «الأمر الذي اثار حفيظة واعتراض فئات أخرى في الوزارة ورفعها تظلمات للمطالبة بالمساواة مع المعلمين»، مضيفا ان الحمود رفعت أيضا كتابا إلى مجلس الخدمة المدنية لمنح هؤلاء بدل السكن بعد أن قامت بحصر أعدادهم». وذكرت المصادر ان مجلس الخدمة المدنية «أوقف جميع البدلات التي طالبت بها الوزارة موقتا لمزيد من الدراسة، ولم يتم إيقافها بشكل نهائي».
صرف الكادر بأثر رجعي
«المعلمين» للحمود: إقرار «التعليم مهنة شاقة» .. وإما اللجوء إلى البرلمان
أكد رئيس جمعية المعلمين الكويتية عايض السهلي، أن وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود ستقوم بتشكيل لجنة مكونة من اعضاء من فريق بلير، وديوان الخدمة المدنية، وجمعية المعلمين الكويتية، ووزارة التربية، ووزارة المالية، والتأمينات الاجتماعية، وذلك للنظر بالامتيازات التي تطالب بها الجمعية الكويتية للمعلمين الكويتيين في البلاد.
وقال السهلي في تصريح للصحافيين عقب حضوره الإجتماع التنسيقي بين وزارة التربية وجمعية المعلمين الكويتية، إن هذه اللجنة ستعمل على إعادة صياغة المقترحات المطلوبة خلال الفترة المقبلة للخروج بتصور كامل حول الامتيازات، معرباً عن أمله أن تدرج اللجنة في تقريرها إقرار مهنة التعليم من الاعمال الشاقة.
وأوضح أن هناك وجهات نظر لدى وزارة التربية وجمعية المعلمين بخصوص موضوع إقرار مهنة التعليم من المهن الشاقة، وفي حال الاختلاف سنلجأ إلى السلطة التشريعية في حل الإختلاف، لافتاً إلى أن هناك 26 نائبا يؤيدون هذا القرار مشيرا الى ان الجمعية والتربية في مركب واحد.
وأشار إلى تقديم ورقة متكاملة حول معاناة المعلمين الكويتيين في التعليم الخاص، مشددا على أن الوزيرة الحمود ستقوم بعقد اجتماع مع هؤلاء المعلمين في الايام المقبلة للاستماع إليهم.
وفيما يخص صرف الكادر التعليمي للمعلمين الكويتيين في التعليم الخاص قال السهلي، إن وزيرة التربية هاتفت وزير المالية بخصوص كادر المعلمين وستقوم وزارة المالية على إرسال مبالغ مالية للتربية لصرف الكادر بآثر رجعي لمدة اربعة اعوام دراسية من بدأ القرار، على ان تتولى التربية صرف كادرهم التعليمي للعام الدراسي 2008 - 2009.