أخطاء كتاب الدراسات للصف الأول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

إنضم
24 مارس 2023
المشاركات
754
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أخطاء كتاب الدراسات للصف الأول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
بالطبع يركز كل من يؤلف فى الدراسات على مشكلة لها لا وجود لها يسمونها المشكلة السكانية لأن المشكلة الموجودة بالفعل هى زيادة الفساد بكل أشكاله فى الاقتصاد سواء فى التخطيط أو فى التوزيع أو فى سلع الإنتاج ومواصفاتها
المشكلة من اخترعها أهل أوربا من ثلاثة قرون تقريبا من خلال نظرية مالتوس ونظرية كينز وأشكالهم وحاولوا ونجحوا فى اجبار العالم كله على دراسة اللامشكلة مع أن أحد الأوربيين عندما سئل وهو برنارد شو عن أصل المشكلة قال :
إنها مثل رأسى ولحيتى غزارة فى الإنتاج وسوء فى التوزيع
والأغرب أن أقوى دولة فى الاقتصاد حاليا هى الدولة الأكثر سكانا فى العالم وهى الصين بدلا من أن تكون أسوأ دولة فى الاقتصاد والدولة الثانية فى عدد السكان وهى الهند أصبحت خامس اقتصاد فى العالم رغم المليار ونصف وأصبحت البرازيل التاسعة فى أقوى الاقتصادات وهى تحتل المركز السابع فى الدول الأكثر فى عدد السكان والولايات المتحدة التى تحتل المركز الثالث فى عدد السكان ترتيبها الثانى اقتصاديا فى العالم
وبهذا أصبحت زيادة السكان تعنى قوة الاقتصاد وليس ضعفه ومن ثم أصبحت المشكلة السكانية عمليا لا وجود لها لأن الاقتصادات الأقوى فى العالم هى الأكثر سكانا فى العالم
النظريات السكانية القائلة بوجود هوة بين الزيادة السكانية والإنتاج تعارض كتاب الله فى أنه مهما زاد عدد سكان العالم فالأقوات وهى المنافع التى تسد حاجاتهم موجودة وفى هذا قال سبحانه :
" وقدر فيها أقواتها فى أربعة أيام سواء للسائلين "
وكتاب الدراسات فى منهج الفصل الثانى يخصص فصلا لها وكأننا مجبرين على اتباع النظريات الغربية التى ثبت فشلها فيما تقول
والكلام هنا عن أخطاء الكتاب وهى :
فى ص9 يقول الكتاب :
"احسب الفرق بين عدد سكان أفريقيا بين عامى1975 و 2050م"
ويقول فى ص 9:
" نلاحظ من الشكل البيانى أن عدد سكان أفريقيا يتضاعف كل ثلاثة عقود( العقد= 10 سنوات ) حيث تضاعف ما بين عامى 1975 و2005 م ومن المتوقع أن يتضاعف مرة أخرى عام 2035 م"
هنا الكلام على أمور لم تحدث بعد ومن الممكن فى علم البشر كما فى علم الله أن تحدث كوارث فى الخمسة وعشرين سنة القادمة تؤدى لتناقص السكان بدلا من زيادتهم أو تناقص للسكان نتيجة السياسة أو نتيجة تغيير المعتقدات كما حدث فى شمال أوربا وحدث فى الصين وقد تحدث زيادات كبرى فبدلا من ضعف يكون ضعفين كما حدث مع الهند حيث تضاعفوا مرتين وخمس فى ستين سنة فمن 450 مليون فى الستينات إلى مليار ونصف تقريبا
كلام رجم بالغيب كما يقال لا يعلمه إلا الله ومن ثم تعليم الشباب والشابات عنه غير مفيد
وفى ص10 نجد الكتاب يرجع الزيادة الطبيعية لأسباب منها ضعف البرامج الصحية فى مجال تنظيم الأسرة حيث قال:
"تعد قارة أفريقيا أعلى قارات العالم من حيث معدل المواليد حيث بلغ ضعف المعدل العالمى تقريبا عام 2023 ويرجع ذلك إلى كثرة الإنجاب والزواج المبكر وضعف برامج تنظيم الأسرة "
وفى نفس الصفحة نجده يقول العكس وهو انخفاض معدل الزيادة الطبيعية لأسباب منها تطور البرامج الصحية التى بالطبع منها تنظيم الأسرة من خلال الاهتمام بالأم والطفل حيث قال : :
"نستنتج من الشكل البيانى أن معدل الزيادة الطبيعية فى قارة أفريقيا قد انخفض فى الفترة بين (1970- 2023م)ويرجع ذلك إلى اهتمام الدول الأفريقية والمنظمات الدولية بضبط النمو السكانى وتطوير النظم الصحية والاهتمام بصحة الأم والطفل"
وفى ص 10 يناقض الكتاب نفسه فى أولى الدول فى الزيادة الطبيعية فمرة النيجر حيث قال :
"تأتى دولة النيجر فى المرتبة الأولى عالميا وأفريقيا من حيث ارتفاع معدل المواليد "
وفى نفس الصفحة نجده يقول الصومال قبل النيجر حيث قال :
" وقد سجلت كل من الصومال والنيجر أعلى معدلات الزيادة الطبيعية بالقارة "
ونجد الكتاب يقول عن أعلى المناطق فى الكثافة السكانية فى القارة فى ص12 :
" مناطق ذات كثافة سكانية مرتفعة مثل :وادى النيل ودلتاه فى مصر ومنطقة النيل الأزرق فى السودان بسبب وفرة المياه العذبة والتربة الخصبة السواحل الشمالية الغربية والجنوبية الشرقية للقارة ... وتعد مدينة لاجوس والقاهرة من أكثر المدن اكتظاظا بالسكان "
وطبقا للخريطة فى ص12 حيث تزداد قتامة اللون البنى وطبقا لكلام سابق عن كون أكبر الدول سكان نيجيريا وأثيوبيا ومصر فى ص8 المفترض أن تكون الكثافة الأعلى فى شمال شرق القارة وهى مصر وهضبة الحبشة وسهول نيجيريا وهى ليست مذكورة فى ما ذكروه من السواحل الشمالية الغربية والجنوبية الشرقية حيث الكثافة فى تلك المناطق أقل
ونجد فى التقييم الختامى على الوحدة الأولى السؤال الأول عبارة عن خريطة صماء ليس عليها أسماء دول والوحدة الأولى ليس فيها خريطة أفريقيا السياسية ولم تكن فى الفصل الدراسى الأول ولا فى المرحلة الابتدائية ومطلوب فى السؤال أسماء دول بعضها يمكن استنتاجها من خلال الاسم كجنوب أفريقيا وأما رقمى 2و4 فهى دول غريبة على سمع التلميذ وهى تشاد والكاميرون ولكى يعرفها التلميذ لابد أن توضع الخريطة السياسية فى الوحدة الأولى أو حتى على غلاف الكتاب لكى يعرف التلميذ مواضع الدول لأنه فى أثناء ذكر الدول لم يتم تحديد مكانها بالضبط وإنما وضعت كلمات عائمة مثل غرب وشرق ووسط القارة
وفى ص 30 قال الكتاب عن رحلات سليم بك قبطان :
" هو جغرافى وضابط بحرى مصرى قام بثلاث رحلات متتالية لاستكشاف منابع نهر النيل حتى وصل قرب البحيرات الاستوائية ولكن حالت الجنادل والشلالات دون تقدم السفن فعاد إلى الخرطوم "
والغلط هنا هو أن الجنادل قرب البحيرات الاستوائية مع أنها موجودة بين مصر والسودان بعد أسوان وكذلك الشلالات بينما رحلة سليم كانت نحو وسط أفريقيا ولا توجد فيها جنادل ولا شلالات إلا شلالات بحيرة فيكتوريا وهو لم يصل إليها ومن ثم ما حال دون وصوله هو :
المستنقعات والغابات الكثيفة والتى توصلوا فى مصر منذ نصف قرن إلى عمل ما أسموه بقناة جونجلى للتخلص من تلك العوائق المائية
ونجد الكتاب يعترف بوجود الجنادل والشلالات بين مصر والسودان بعد اسوان حيث قال فى ص38:
" تم إصلاح مجرى النيل جنوب وادى حلفا فأصبح صالحا لمرور السفن "
ونجد فى ص60 سؤال طبق وتعلم تم وضع خريطة صماء عليها أرقام وطلب من التلميذ ذكر اسم الدولة الأفريقية الأولى فى إنتاج الكوبالت والماس واليورانيوم والفحم وطاقة الريح
والطالب لا يحتاج للخريطة فى السؤال لأنه كما سبق القول فى خطأ أخر الكتاب لم يقدم خريطة دول أفريقيا وهى ما يطلق عليها خريطة أفريقيا السياسية
وأما جزئية طاقة الريح لم تحدد الدولة الأولى فى أفريقيا فى طاقة الريح حيث قالت "تتصدر مصر والمغرب وجنوب أفريقيا الدول المنتجة لهذه الطاقة "ص 58

 
إنضم
24 مارس 2023
المشاركات
754
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
ومن ثم لابد أن يحدد الترتيب ولا يتركه عائما حتى تكون اجابة التلميذ صحيحة
ونجد نفس الخطأ فى التقييم الختامى للوحدة الثالثة حيث وضع خريطة صماء عليها أرقام مع أن الأسئلة لا تحتاج للخريطة لأن كل الأسئلة لا تطلب تحديد الدولة على الخريطة وإنما الأسئلة تدل عليها اجاباتها فى الدروس دون وجود خريطة
ونجد فى ص 82 مفاهيم أتعلمها يقول :
"الاستعمار سيطرة دولة على أخرى سياسيا واقتصاديا وثقافيا لنهب ثرواتها الطبيعية واستغلال أراضيها وشعبها"
وكلمة الاستعمار لا تدل على النهب والاستغلال وإنما تدل على العكس وهو تعمير البلاد والكلمة البديلة هى :
الاحتلال العسكرى
وفى ص82 فى خريطة التوسع الاستعمارى الأوربى فى أفريقيا عام 1920 وضعت أثيوبيا والصحراء المغربية أو الساقية والعيون حسب تعبير جبهة البوليساريو فى المناطق غير المستعمرة وهى كانت محتلة من أسبانيا ووضعت مصر وليبيا والصومال فى الاحتلال الأسبانى باللون الأخضر الغامق والجزائر المحتلة من فرنسا لها لون مخالف لبقية الاحتلال الفرنسى
الخريطة ألوانها متداخلة ولا تفيد شيئا نتيجة الخطأ فى وضع الألوان أو فى كونها تمثل استعمار دولة غير دولة اللون
وفى ص100 المراجعة العامة على الفصل الدراسى الثانى نجد السؤال الأول وأمامه خريطة صماء ونجد الكتاب رقم 2 يقول :
اختر تحتل الدولة رقم 2 من حيث عدد السكان المركز ........... فى أفريقيا ( الأول – الثانى – الثالث – الرابع )
والسؤال يجب أن يصلح إلى :
تحتل الدولة رقم 2 المركز ........... فى أفريقيا ( الأول – الثانى – الثالث – الرابع ) من حيث عدد السكان
أو يصلح إلى:
تحتل رقم 2 المركز ........... فى أفريقيا ( الأول – الثانى – الثالث – الرابع ) من حيث عدد السكان
لأن السؤال بهذه الطريقة فيه السؤال والاجابة معا
وتبقى الكلمة عن أن كلام الكتاب عن الاحتلال لم يذكر الحقيقة وهى :
أن دول الصليب أو دول النصرانية فى أوربا احتلت بلاد المسلمين وهى كانت كل أفريقيا ونجحت فى الهدف الأساسى وهو تحويل السكان من الإسلام للنصرانية فبعد أن كان المسلمون فى كل دول القارة نسبهم أكثر من %90 أو80 % فى كل الدول تقريبا قلت نسب المسلمين فى دول وسط وجنوب أفريقيا إلى أقل من النصف وما لم يقله الكتاب أن دول الاحتلال حرصت على تسليم الحكم فى معظم دول أفريقيا جنوب الصحراء وحتى شمال الصحراء لنصارى مثل :
تسليم السنغال لليوبولد سنجور النصرانى وهو كان مسلم فى شبابه ثم ارتد من أجل الكرسى وكذلك غانا وساحل العاج ومعظم تلك الدول لم تتخلص من حكامها النصارى رغم أن الأكثرية مسلمة إلا من سنوات قليلة بعد نصف قرن أو أكثر من الاستقلال مثال ساحل العاج الذى يرأسها اسم مسلم حاليا هو الحسن واتارا رغم أنه سبق وأن فاز فى انتخابات منذ مدة طويلة فرفضوا توليته الرئاسة
تسليم تنزانيا للقس جوليوس نيريرى والذى استمر ثلاثين عاما تقريبا على كرسى الحكم ونجح فى تحويل معظم سكان الدولة لنصارى
تسليم إيطاليا وبريطانيا الحكم بعدها فى أثيوبيا لهيلاسيلاسى الامبراطور النصرانى رغم أن أكثر من 70 % من السكان مسلمون وحتى بعد إزالة الملكية تولى الشيوعيين الحكم فيها ولعل من يلاحظ اسم رئيس وزراء أثيوبيا النصرانى الحالى سيجد الدلالة واضحة فى تحويل السكان لنصارى أبيه أحمد فكيف يكون أبوه أحمد وهو نصرانى؟ وحتى أثيوبيا عندما أعطت أرتريا التى كانت تحتلها استقلالها منذ عقود قليلة سلمت السلطة لرئيس نصرانى فى دولة 99% منها مسلمون وهو أسياس أفورقى وما زال هو الرئيس حتى الآن من 32 سنة
تسليم تشاد وسكانها اكثر من 90% مسلمون إلى فرانسوا تومب وبعده ثلاثة أخرين نصارى أخرهم جوكونى عويضى
وكل من سلموه السلطة وهم يعلمون أنه غير تابع لهم حاولوا تدبير الانقلابات عليه أو قتله وتشويه صورته مثل بوكاسا فى دولة وسط أفريقيا وشهروه باسم جان بيديل بوكاسا بدلا من اسمه أحمد كمال صلاح الدين وعيدى آمين فى أوغنده منذ نصف قرن فبوكاسا أصبح فى الاعلام الغربى وعليه فى اعلامنا العربى كانوا آكلو الأطفال فقد نشروا ان بوكاسا على وجه الخصوص كان يذبح الأطفال ويأكلهم حتى أنا كرهته وأنا طفل أقرأ أخباره فى جريدة الأهرام أو الأخبار ومن لا يكره ذابح الأطفال وآكلهم وقد نجحوا فيما أرادوا فأسقطوهم فلم يتول حكم وسط أفريقيا أو أوغنده بعدها اسم مسلم وبعد أن كان يقال مساجد بانجى عاصمة وسط أفريقيا أصبحت كنائس بانجى رغم أن الأكثرية مسلمة لأنهم سلحوا النصارى وجعلوهم هم حركات الكفاح والنضال كما يقال فى معظم الدول
بالطبع اعترفوا فيما بعد أن السبب هو أن بوكاسا كان رافض لاتفاقيات تنهب ثروات بلاده ورفض التبشير النصرانى وأما عيدى آمين فاتهموه بارتكاب مذابح عرقية وأكل الأطفال والسبب فى الانقلاب عليه هو عدم الخضوع لسياستهم وعدم قيامه بتحرير الرهائن اليهود من الطائرة المختطفة فى مطار عنتيبى فى السبعينات حيث قتل بعض الاسرائيليين أثناء عملية تحرير الرهائن من قبل الإسرائيليين من قبل الجيش الأوغندى كان أشهرهم جوناثان نتنياهو الأخ الأكبر لبنيامين نتنياهو الحالى فى السبعينات
ومن يراجع لغات القارة سيجد أن معظمها قبل الاحتلال النصرانى كانت تكتب بالخط العربى كالسواحيلية وهى لغة شرق أفريقيا بعد الصومال وأكثر من 50% من كلماتها عربية لأن من كان يسكنها العمانيون واليمنيون مع بقية السكان وكذلك لغات وسط وغرب أفريقيا كالهوسا والفولانى وغيرهم معظمها كلام عربى وكانت كتبهم مكتوبة فى الجوامع والمكتبات الكبرى هناك بالخط العربى
بالطبع نجد حرص دول الاحتلال على تحويل الأسماء العربية للناس إلى أسماء يقال أنها باللغة الفلانية رغم أنها قلب دينى فمثلا كلمة يحيى أو شيخ حولتها فرنسا إلى جان وهو القديس يوحنا المعمدان فى النصرانية وهوما يطلق عندهم على يحيى(ص) فأصبح اللاعب الفرنسى من أصل مالى من نصف قرن يحيى أو الشيخ التيجانى اسمه :
جان تيجانا
وكل هذا حول أسماء المسلمين إلى أسماء نصارى ونتيجة الجهل بالقراءة والكتابة أصبح المسلمون نصارى بالأسماء وهكذا من خلال التلاعب فى سجلات القيد واطلاق أسماء فرنسية أو انجليزية على الناس
وبالطبع الحقيقة أمر وأقسى مما ذكرت هنا
والأفضل عند تناول التاريخ بالكلام هو قول الحقيقة أو البعد عن تلك الموضوعات طالما نحن نخاف من ذكر الحقيقة