- إنضم
- 3 مارس 2012
- المشاركات
- 6,779
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
^إذا ماعمرج حسيتي بلذه [ الصلاه ] والرآحه والطمأنينة وتبين تحسين فيهآ تعالي بعلمج شلون^
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ببلش بالموضوع سيده
أنا ولله الحمد أصلي وأدعي بس كنت للأسف ما أحس بالراحة والطمانينة وهالشي تعبني نفسياً :eh_s(11):
الاسباب :
1- نومي غلط وهالشي يخليني أجمع صلواتي ( كنت اصلي الفجر وانام بس صلواتي الباجية أجمعهم )
2- عدم الخشوع
3-الاستعجال باستجابه الدعوة وما أركز بالصلاة
4-الأذكار بعد الصلاة والدعاء ماقدر أقولهم وأدعي بتركيز لانة بقعد أصلي الصلوات إللي راحت علي وقت النوم
الحل :
من صلحت صلاته صلح سائر عمله وفاز فوزا عظيما بصدق
قول النبي – صلى الله عليه وسلم – من حديث أبي هريرة –
رضي الله عنه - " أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة
فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر "
صحيح ... وفي رواية أخرى صحيحة عن أنس – رضي الله عنه
- " أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت
صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله "
قال صلى الله عليه وسلم " أرحنا بها يابلال"
أرحنا بها يا بلال ! المغامسي
http://www.youtube.com/watch?v=3xTDEKEC0ys
1- عدلت نومي
2- حبــي الله ورسولة راح تحبين صلاتج حبيبت صلاتي وأرتاح إذا صليت مو بس واجب وخلاص لا أخشع بصلاتي واقرأ الأيات بهدوء وأركز بصلاتي ( كل شي بعد الصلاة لاحقة علية ماراح يطير - ومافي شي يستاهل أستعجل صلاتي عشانه )
3- أدعي الله وأستودع أدعيتي عند الله وماأفكر اقول يمكن مستحيل شلون ..الخ سبحانه وتعالى قادر على كل شي
4-أقول الأذكار بعد الصلاة والدعاء بكل وقت وأتحرى أوقات الاستجابة
وقد ذكرت الصلاة في القرآن في أكثر من موضع منها ما جاء في سورة المؤمنون قد أفلح المؤمنون*الذين هم في صلاتهم خاشعون وأيضاً في سورة الكوثر فصل لربك وأنحر وأيضاً في سورة الأعلى وذكر اسم ربه فصلى وأيضاً سورة طه وأقم الصلاة لذكرى [8].
إذا تبين أن يكلمج الله اقرئي القرآن و إذا تبين تكلمين الله صلي
و ربنا ارحم من امج وابوج تذكري هالشي حبي الله دايم واذا عصيتية ردي له بسرعة واستغفرية
قال: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاء... عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً}
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { إن الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً
فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل
حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ،
ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعـطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه } .
[رواه البخاري:6502] .
:eh_s(2): استحلفكم بالله استشعرتوا كلام الله والالا ؟ يالله يالله يالله يالـــــــــيت ربنا يحبنا :eh_s(2):
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ببلش بالموضوع سيده
أنا ولله الحمد أصلي وأدعي بس كنت للأسف ما أحس بالراحة والطمانينة وهالشي تعبني نفسياً :eh_s(11):
الاسباب :
1- نومي غلط وهالشي يخليني أجمع صلواتي ( كنت اصلي الفجر وانام بس صلواتي الباجية أجمعهم )
2- عدم الخشوع
3-الاستعجال باستجابه الدعوة وما أركز بالصلاة
4-الأذكار بعد الصلاة والدعاء ماقدر أقولهم وأدعي بتركيز لانة بقعد أصلي الصلوات إللي راحت علي وقت النوم
الحل :
من صلحت صلاته صلح سائر عمله وفاز فوزا عظيما بصدق
قول النبي – صلى الله عليه وسلم – من حديث أبي هريرة –
رضي الله عنه - " أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة
فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر "
صحيح ... وفي رواية أخرى صحيحة عن أنس – رضي الله عنه
- " أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت
صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله "
قال صلى الله عليه وسلم " أرحنا بها يابلال"
أرحنا بها يا بلال ! المغامسي
http://www.youtube.com/watch?v=3xTDEKEC0ys
1- عدلت نومي
2- حبــي الله ورسولة راح تحبين صلاتج حبيبت صلاتي وأرتاح إذا صليت مو بس واجب وخلاص لا أخشع بصلاتي واقرأ الأيات بهدوء وأركز بصلاتي ( كل شي بعد الصلاة لاحقة علية ماراح يطير - ومافي شي يستاهل أستعجل صلاتي عشانه )
3- أدعي الله وأستودع أدعيتي عند الله وماأفكر اقول يمكن مستحيل شلون ..الخ سبحانه وتعالى قادر على كل شي
4-أقول الأذكار بعد الصلاة والدعاء بكل وقت وأتحرى أوقات الاستجابة
وقد ذكرت الصلاة في القرآن في أكثر من موضع منها ما جاء في سورة المؤمنون قد أفلح المؤمنون*الذين هم في صلاتهم خاشعون وأيضاً في سورة الكوثر فصل لربك وأنحر وأيضاً في سورة الأعلى وذكر اسم ربه فصلى وأيضاً سورة طه وأقم الصلاة لذكرى [8].
إذا تبين أن يكلمج الله اقرئي القرآن و إذا تبين تكلمين الله صلي
و ربنا ارحم من امج وابوج تذكري هالشي حبي الله دايم واذا عصيتية ردي له بسرعة واستغفرية
قال: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاء... عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً}
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { إن الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً
فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل
حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ،
ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعـطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه } .
[رواه البخاري:6502] .
:eh_s(2): استحلفكم بالله استشعرتوا كلام الله والالا ؟ يالله يالله يالله يالـــــــــيت ربنا يحبنا :eh_s(2):
اللي تبي الشرح كاهو :
شرح حديث لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل
{ شرح الحديث .. }
قوله : { إن الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب } هذا الحديث حديث قدسي لأن النبي
رواه عن ربه وكل حديث رواه النبي عن ربه يسمى عند العلماء حديثاً قدسياً . المعاداة ضد الموالاة ،
والولي ضد العدو وأولياؤه سبحانه وتعالى هم المؤمنون المتقون ودليله قوله تعالى: { أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ
وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ } [يونس62-63] .
وقوله : { آذنته } يعني : أعلمته أي : إني أعلنت الحرب ، فيكون من عادى ولياً من أولياء الله فقد آذن الله تعالى
بالحرب وصار حرباً لله ، ثم ذكر تبارك وتعالى أسباب الولاية فقال : { وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته
عليه } يعني : ما عبدني أحد بشيء أحب إلى مما افترضته عليه لأن العبادة تقرب إلى الله سبحانه وتعالى
فمثلاً ركعتان من الفريضة أحب إلى الله من ركعتين نفلاً ، ودرهم من زكاة ، أحب إلى الله من درهم صدقة ،
حج فريضة أحب إلى الله من حج تطوع ، صوم رمضان أحب إلى الله من صوم تطوع ،
وهلم جرى ولهذا جعل الله تعالى الفرائض لازمة في العبادة مما يدل على آكاديتها ومحبته لها .
{ ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل } يعني : الفرائض والفعل { لا يزال } يدل على الاستمرار يعني : ويستمر
{ عبدي يتقرب إليّ بالنوافل } يعني : بعد الفرائض حتى أحبه الله ، { حتى } تحتمل هنا الغاية وتحتمل التعليل
فعلى الأول يكون المعنى : أن تقربه إلى الله يوصله إلى محبة الله ، وعلى الثاني يكون المعنى :
لا يزال يتقرب إليّ بالنوافل ويكون هذا التقرب سبباً لمحبته والغاية واحدة .
{ فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به } أي : سددته في كل ما يسمع فلا يسمع إلا ما فيه الخير له وليس المعنى
أن الله يكون سمع الإنسان لأن سمع الإنسان صفة من صفاته أي : صفات الإنسان محدث بعد أن لم يكن ،
وهو صفة فيه أي : في الإنسان وكذلك يقال في { بصره الذي يبصر به } أي : أن الله فيما يرى إلا ما كان فيه خير
ولا ينظر إلا إلى ما كان فيه خير .
ويده التي يبطش بها } يقال فيها ما سبق في السمع أي : أن الله تعالى يسدده في بطشه وعمله بيده
فلا يعمل إلى ما فيه الخير .
{ ولئن سألني } أي : دعاني بشيء وطلب مني شيئا { لأعطينه } .
{ ولئن استعاذني لأعيذنه } فذكر السؤال الذي به حصول المطلوب ، والاستعاذة التي بها النجاة من المهروب
وأخبر أنه سبحانه وتعالى يعطي هذا المتقرب إليه بالنوافل يعطيه ما سأل ويعيذه مما استعاذ .
من فوائد الحديث : وأعني الحديث الثامن والثلاثين فيه فوائد أولا : إثبات الولاية لله عز وجل أي : أن لله تعالى أولياء
وهذا قد دل عليه القرآن الكريم قال الله تعالى: { أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)
الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ } [يونس:63،62] .
ومن فوائد الحديث : كرامة الأولياء على الله حيث كان الذي يعاديهم قد آذن الله بالحرب .
ومن فوائد هذا الحديث : أن معاداة أولياء الله من كبائر الذنوب لأن الله جعل ذلك إيذانا بالحرب .
ومن فوائد الحديث : أن الفريضة أحب إلى الله من النافلة لقوله: { وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه } .
ومن فوائد الحديث : الإشارة إلى أن أوامر الله عز وجل نوعان : فرائض ، نوافل .
ومن فوائد الحديث : إثبات المحبة لله عز وجل لقوله : { أحب إليّ مما افترضته عليه }
والمحبة صفة قائمة بذات الله عز وجل ومن ثمراتها الإحسان إلى المحبوب وثوابه وقربه من الله عز وجل .
ومن فوائد الحديث : أن الأعمال تتفاضل هي بنفسها .
ومن فوائد الحديث : الدلالة على ما ذهب إليه أهل السنة والجماعة من أن الإيمان يزيد وينقص لأن الأعمال
من الإيمان فإذا كانت تتفاضل في محبة الله لها يلزم من هذا أن الإيمان يزيد وينقص بحسب تفاضلها .
ومن فوائد الحديث : أن في محبة الله عز وجل تسديد العبد في سمعه وبصره ويده ورجله مؤيدا من الله عز وجل .
ومن فوائد هذا الحديث : أنه كلما ازداد الإنسان تقرباً إلى الله بالأعمال الصالحة فإن ذلك أقرب إلى إجابة دعائه
واعاذته مما يستعيذ الله منه لقوله تعالى في الحديث : { ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه }.
:yaaaaaarb: الحمدلله ، ثم الحمدلله ، ثم الحمدلله حتى يبلغ الحمد: منتهـاه :yaaaaaarb:
لما صرت أصلي بخشوع وأستشعر انه الله معاي بكل وقت ويشوفني عطتني صلاتي صبر وقوة وثقة بالله أكثر من أول وحسيت بالثقة أكثر وايد ارتحت صرت أحب أسوي الاعمال اللي يحبها ربي عشان أبيه يحبني وراح أكتب لكم الاعمال اللي يحبها الله إذا مومتعودين راح تتعبون شوي بس كل يهون عشان يحبنا ربنا وياحظها اللي ربي يحبها
فمِن أحب الأشياء إلى الله تعالى :
1- الحنيفية السمحة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحبّ الأديان إلى الله تعالى : الحنيفية السَمْحَة » [ رواه أحمد وحسَّنه الألباني ] .
2- الصلاة وبر الوالدين والجهاد ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحب الأعمال إلى الله : الصلاة لوقتها ، ثم بر الوالدين ، ثم الجهاد في سبيل الله » [ متفق عليه ] .
3- الإيمان وصلة الرحم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحبّ الأعمال إلى الله : إيمان بالله ، ثم صِلَة الرَّحم ، ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر » [ رواه أبو يعلى وحسَّنه الألباني ] .
4- المداومة على الطاعات ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلّ » [ متفق عليه ] .
5- ذكر الله عز وجل ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحب الأعمال إلى الله ، أن تموت ولسانك رطب من ذِكْر الله » [ رواه الطبراني وحسَّنه الألباني ] .
6- المساجد ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : « أحبّ البلاد إلى الله مساجدها ؛ وأبغض البلاد إلى الله أسواقها » [ رواه مسلم ] .
7- كلمة الحق عند سلطانٍ جائر ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحبّ الجهاد إلى الله كلمةُ الحق تقال لإمامٍ جائر » [ رواه أحمد وحسَّنه الألباني ] .
8- صدق الحديث ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : « أحبّ الحديث إليّ أصْدقه » [ رواه البخاري ] .
9- صيام وصلاة داود عليه السلام ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحبّ الصيام إلى الله صيام داود ، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً ، وأحبّ الصلاة إلى الله صلاة داود ، كان ينام نصف الليل ، ويقوم ثلثه ، وينام سدسه » [ متفق عليه ] .
10- تكاثر الأيدي على الطعام ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحبُّ الطعام إلى الله ما كثرت عليه الأيدي » [ رواه ابن حبان وحسَّنه الألباني ] .
11- قول سبحان الله وبحمده ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد : سبحان الله وبحمده » [ رواه مسلم ] .
12- قول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : « أحب الكلام إلى الله تعالى أربع : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر . لا يضرُّك بأيِّهن بدأت » [ رواه مسلم ] .
13- حَسَنُ الخُلُق ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خُلُقاً » [ رواه الطبراني وصحَّحه الألباني ] .
14- التسمية بعبدالله وعبدالرحمن ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن » [ رواه مسلم ] .
15- نَفْع الناس وإدخال السرور على المسلمين وكَشْف الكُرُبات ، وقضاء دَيْن المَدِين ، وإطعام الجائع ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أحبّ الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحبّ الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم ، أو تكشف عنه كربةً ، أو تقضي عنه دَيناً ، أو تطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً ، ومن كفَّ غضبه سَتَرَ الله عورته ، ومن كَظَمَ غيظاً ولو شاء أن يُمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رضاً يوم القيامة ، ومَن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له ، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزلُّ الأقدام ، وإن سوء الخُلُق ليُفْسد العمل كما يُفْسد الخلُّ العَسَل » [ رواه ابن أبي الدنيا وحسَّنه الألباني ] .
وأسفه إذا موضوعي طويل ومومرتب بس إللي بقلبي قلتة
وأنــا قاعدة أجهز موضوع كامل عن الطهارة والصلاة إللي تبي أحكام الصلاة والطهارة تنتظر موضوعي على مذهب الامام الشافعي رحمه الله تعالى
والحين أبي منكم كل وحدة تقول لنا شنو الشي إللي غير حياتها ؟
واي وحدة عندها رابط - قصة - محاضرة عن الصلاة او غيرها ومفيد ... إلخ تحطة لنا عشان نستتفيد