السلام عليكم
يعتبر مفهوم الدمج من المفاهيم التي تشكل اهتمام لدى جميع العاملين والمهتمين في حقل رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة،فالمجتمعات التي ما زالت تجتهد في رعاية هذه الفئة وفي تأهيلهم وجدت في فكرة الدمج الخلاص الأساسي والرئيسي للعلاج وللوقاية من الأمراض الاجتماعية والنفسية، فالمعاق يحتاج إلي شتى أوجه الرعاية من خلال منظور الدمج حتى يتسنى له الحصول على الاحترام والتقدير المجتمعي، وحتى يتسنى له العيش في الحياة الكريمة التي تسعى الأنظمة المعنية لتوفيرها له. ومن هذا المنطلق فإن الأفلام المدرجة تقدم استراتيجيات وطرق تدريس لذوي الاحتياجات الخاصة لتأهيلهم لمرحلة الانخراط في صفوف التعليم العام و توضح استراتيجيات ناجحة للتعامل مع الإعاقات الفكرية, الحسية والحركية . كما تعرض تجارب تربوية أجنبية من مدارس الدمج ومدارس التربية الخاصة. ترافق الأفلام مجموعة متنوعة من القراءات التي تدور حول ذات الموضوع.

تهدف هذه النشرة إلى رصد ممارسة ذوي الاحتياجات الخاصة لحق التعليم بمعنى انخراطهم بالنظام التعليمي العام من خلال الدمج.
و يبقى أن نشير إلى التلاحم بين حق ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم وحقهم في التأهيل ، فالتعليم بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة لابد أن يبدأ مبكراً جداً فهو جزء من عملية التأهيل و سيتم في هذه النشرة الفصل بين الحقين على مستوى الرصد و يعني ذلك أن المقصود تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة و تأهيلهم للانخراط في النظام التعليمي العام و ممارسة حقهم في الدمج.
و يبقى أن نشير إلى التلاحم بين حق ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم وحقهم في التأهيل ، فالتعليم بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة لابد أن يبدأ مبكراً جداً فهو جزء من عملية التأهيل و سيتم في هذه النشرة الفصل بين الحقين على مستوى الرصد و يعني ذلك أن المقصود تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة و تأهيلهم للانخراط في النظام التعليمي العام و ممارسة حقهم في الدمج.

---------------------------------------------
ألبوم الأفلام المترجمة
http://vimeo.com/album/150332
مساهمة لجنة الترجمة

يوم في حياة معلمة من ذوي الاحتياجات الخاصة
تعزيز أساليب التدريس
يوم في حياة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
القراءة الموجهة لذوي الاحتيياجات الخاصة
جذب ذوي التحصيل المتدني
الفصول الودية لذوي الاحتياجات الخاصة
استراتيجيات التخاطب و اللغة
ذوي الاحتياجات الخاصة
تعزيز استراتيجيات الخاصة
الإنشاد و لغة الإشارة
معالجة السلوك الصعب
للمدراء فقط
تعزيز أساليب التدريس
يوم في حياة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
القراءة الموجهة لذوي الاحتيياجات الخاصة
جذب ذوي التحصيل المتدني
الفصول الودية لذوي الاحتياجات الخاصة
استراتيجيات التخاطب و اللغة
ذوي الاحتياجات الخاصة
تعزيز استراتيجيات الخاصة
الإنشاد و لغة الإشارة
معالجة السلوك الصعب
للمدراء فقط
يضم الألبوم المزيد من الأفلام المترجمة
مساهمة لجنة الأفلام الوثائقية
مذكرات طفلة من ذوي الإحتياجات الخاصة

لجنة الأفلام الوثائقية تنشر مذكرات طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة
تأسيا باهتمام ملك الإنسانية بفئة هي جزء منا، فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، تنشر لجنة الأفلام الوثائقية مذكرات طفلة من هذه الفئة. طفلة تخاطب ضمير المجتمع و تعبر عن نفسها بروح متفائلة. تطلب منا أن نقبلها كما هي و دون تفرقة. إن اهتمامنا بهذه الفئة يعد مقياسا لرقينا الاجتماعي و دليلا على الروح الإنسانية المعطاء لدينا. إنه فلم يسعى لتوعية كافة شرائح المجتمع بطبيعة احتياجات هذه الفئة و يروي مسيرة إدارة التربية الخاصة بإدارة تربية و تعليم البنات بالأحساء في العناية بهن
تأسيا باهتمام ملك الإنسانية بفئة هي جزء منا، فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، تنشر لجنة الأفلام الوثائقية مذكرات طفلة من هذه الفئة. طفلة تخاطب ضمير المجتمع و تعبر عن نفسها بروح متفائلة. تطلب منا أن نقبلها كما هي و دون تفرقة. إن اهتمامنا بهذه الفئة يعد مقياسا لرقينا الاجتماعي و دليلا على الروح الإنسانية المعطاء لدينا. إنه فلم يسعى لتوعية كافة شرائح المجتمع بطبيعة احتياجات هذه الفئة و يروي مسيرة إدارة التربية الخاصة بإدارة تربية و تعليم البنات بالأحساء في العناية بهن
http://vimeo.com/album/1503324"
و ختاماً
إن التربية الخاصة تعنى بفئة غالية علينا وينبغي أن لا تقف هذه المشاعر عند حد الإحساس بالتعاطف فقط، بل لابد أن تترجم هذه المشاعر إلى أعمال حقيقية يستفيد منها المجتمع ليحقق جزء من تطلعات هذه الفئة المتمثلة باندماجها الفعلي في المجتمع وتقبل الآخرين لها بحيث لا تبقى في الظل أكثر مما مضى.
إن التربية الخاصة تعنى بفئة غالية علينا وينبغي أن لا تقف هذه المشاعر عند حد الإحساس بالتعاطف فقط، بل لابد أن تترجم هذه المشاعر إلى أعمال حقيقية يستفيد منها المجتمع ليحقق جزء من تطلعات هذه الفئة المتمثلة باندماجها الفعلي في المجتمع وتقبل الآخرين لها بحيث لا تبقى في الظل أكثر مما مضى.

قراءات إضافية
المعلمة آن سوليفانhttp://www.q8yat.net/redirector.php...86-%D8%B3%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%A7%D9%86
التقنيات المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصةhttp://www.q8yat.net/redirector.php...A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9
ليعود زمام السلطة في يد أولياء الأمورhttp://www.q8yat.net/redirector.php...A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%88%D8%B1