ألــعاب تعليمــية .. تعالي اسدحي لعبتج

إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
ألــعاب تعليمــية .. تعالي اسدحي لعبتج


بليز غير ساعي البريد

اللي كل الكويت العبتها
 

Amera 7elwa

New member
إنضم
13 يناير 2011
المشاركات
517
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صلوا على النبي
اوكي ممكن تشرحيلي كيف لعبة ساعي البريد

بلييييز

وسوال انتي ادرسين اي ماده عشان اقدر اساعدج واطلعج افكار
 

Amera 7elwa

New member
إنضم
13 يناير 2011
المشاركات
517
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صلوا على النبي
يقول الفيلسوف الألماني الكبير نيتشه: «في داخل كل منا طفل يتوق للعب»
لذا إستخدام الألعاب في التعليم .....مفيد ويجذب إنتباه الطالب ويعلمه التفاعل وتعزز ثقته بنفسه


للرفع​

 
إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
1,704
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مانعرف الا سلة المعلومات هههههههههههههههه وبيض كندر هههههههههههههههه
 
إنضم
15 يونيو 2009
المشاركات
536
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
السعوديه-الخفجي
* ساعي البريد عباره عن بنت أو ولد تلبسينه كبوس مكتوب عليه ساعي البريد
وتعطينه شنطه تحطين داخلها أظرف او أوراق عمل ويوزعها على زملائه ويردد نشيد وهو يوزع ونسيت النشيد
* وفي فكره ثانيه عباره عن أجنحة حمامه يلبسها الولد او البنت ويكون معها أظرف فيها أسئله
وتحرك أيدها وتقول ( انا الحمام الزاجل أحمل تقويما عاجل أريد حلا ) ويغنون معاها البنات
* وفكره ثانيه عباره عن فراشه وتردد ( الفراشة الجميل تطوف بالزهور وتسأل السؤال لتسمع الجواب )
 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
اوكي ممكن تشرحيلي كيف لعبة ساعي البريد

بلييييز

وسوال انتي ادرسين اي ماده عشان اقدر اساعدج واطلعج افكار



لغة عربيــة
في عضوة شارحته تحت

يقول الفيلسوف الألماني الكبير نيتشه: «في داخل كل منا طفل يتوق للعب»

لذا إستخدام الألعاب في التعليم .....مفيد ويجذب إنتباه الطالب ويعلمه التفاعل وتعزز ثقته بنفسه

للرفع





فديت الاب والله
مانعرف الا سلة المعلومات هههههههههههههههه وبيض كندر هههههههههههههههه
حلوة خوش فكــرة
* ساعي البريد عباره عن بنت أو ولد تلبسينه كبوس مكتوب عليه ساعي البريد
وتعطينه شنطه تحطين داخلها أظرف او أوراق عمل ويوزعها على زملائه ويردد نشيد وهو يوزع ونسيت النشيد
* وفي فكره ثانيه عباره عن أجنحة حمامه يلبسها الولد او البنت ويكون معها أظرف فيها أسئله
وتحرك أيدها وتقول ( انا الحمام الزاجل أحمل تقويما عاجل أريد حلا ) ويغنون معاها البنات
* وفكره ثانيه عباره عن فراشه وتردد ( الفراشة الجميل تطوف بالزهور وتسأل السؤال لتسمع الجواب )

نااااااااااااااااااااااااااااااااااايســ مالت الحمام

الله اكبر

يا رحيــم
 

سدددن

New member
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
1,791
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عندج بعد تلبسين البنت أجنحة الفراشة او اي لبس يحبون اليهال هالسوالف بس انت متوسط يمكن ما يناسب البنات

عندج صندوق المعلومات

في بالمكتبة مكعبات او كور ممكن تحطين عليهم الاسئلة


في افكارر وايدد

كل ما اتذكر اكتب
 

حامل يديدة

New member
إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
545
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
اشكرك على الموضوووع انا ادرس متوسط فحطيت حصالة البنك الوطني وحطيت بطاقة اسمها بنك المعلومات أحط المعلومات فيها
 

رضاهم جنه

New member
إنضم
11 أغسطس 2008
المشاركات
7,639
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبه لمادتي الرياضيات

اجيب مكعبات التركيب واكتب عليها اعداد مع رموز للعلاقه اكبر واصغر واطلب تركيب عباره صحيحه او ترتيب الاعداد من الاكبر الى الاصغر او استخدمها بالجمع والطرح

او لعبه الدينمو على ما اظن اسمها ان كل عديد متساوين الزقهم ببعض وهذي تناسب اولى

او لعبه ساعد صديقك ان تجيبين بطاقات صغار وتكتبين على ظهر كل بطاقه سؤال ووجهها تلزقين عليها شخصيه مثلا وحده سبايدر مان ووحده بن تن >>> لاني ادرس صبيان وووو

وتقولين اطلع وساعد شخصيه من شخصياتك المفضله وهاللعبه تكون عندنا آخر شي في الدرس

ودره صدقيني محد راح تكتب العاب لو عندها افكار علشان محد يقلدها زمان بنات معلمات كويتيات راح منهم دورا وابله كويتيه وحلوى ورهش وزيتونه وابله غزاله وووو
الحين كل وحده تكتب ساعدوني وساعدوني وتجين من اقصاج تساعدينها والاخت حتى مالها خلق ترد على موضوعها خلاص خذت الافكار وباي باي
 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية
هذه مجموعه من الافكار احببت نقلها لك لتعم الفائده

التعليم الصامت :
هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ..
هدفها :
1- لفت انتباه الطلاب .
2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
3- حب المشاركة
4- تشويق الطلاب
5- استثارة الطلاب .
6- تغيير الجو الدراسي للصف


التعليم التعاوني:
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم .
هدفها :
1- طرد الخجل .
2- زرع التعاون والتشاور .
3- حب المشاركة
4- .إضفاء روح المرح .

التعليم بالخيال:
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .
هدفها :
1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
2- تشغيل التفكير لديهم .
3- طرد الملل والسآمة .


توزيع المهام :
هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
هدفها :
1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- .زرعالثقة . طرد الخجل .
5- تنمية روح الفريق الواحد .


تدوين الملاحظات :
هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين .
هدفها :
1- تصحيح الأخطاء .
2- الخروج بكتابذا هدف واضح وإخراج جميل.

إقامة مكتبة صفية :
القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة
والاطلاع .
هدفها :
1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.
2- تغيير الجوالدراسي .
3- تنمية حب القراءة والاطلاع .


حلقة تحفيظ :
 
التعديل الأخير:
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
حلقة تحفيظ :
اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك .

هدفها :
1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
2- تغيير جو الصف.
3- التعاون بين الطلاب.
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد


مذكرة للمعلم والمعلمة:
مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول .
هدفها :
1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
3- نقل الخبرات وحفظها .


نموذج اختبار:
لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .
هدفها :
1- الوقوف على مستوى الطالب .
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى.


الزيارات المتبادلة :
هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .
هدفها :
1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.
2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .


التعليم بالكاميرا :
هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب على
السؤال.
هدفها :
1- شد انتباه الطالب .
2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.
3- جعل الدرس أكثر أريحية.
4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.

مسابقات الخط والتلوين :
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
هدفها :
1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب.
3- تحسينالإمساك بالقلم .
4- حب العمل والمنافسة .

تغيير نبرات الصوت:
عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة .
هدفها :
1- شد انتباه الطالب.
2- طرد الملل والسآمة.
3- إضفاء جو من المرح .

تغيير شكل الصف :
أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة

ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها :
1- إزالة الروتين الممل .
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة
 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:
عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ

بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على
الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
هدفها :
1- حب التمرين وتسهيله .
2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
3- تركيب جملة من كلمات


لعبة القطار :
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة

ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه .
هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من

المعرض :
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب.
هدفها :
1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
2- تبادل الخبرات .
3- الاطلاع وتطوير الذات .
4- أخذالآراء والمقترحات .


زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب


هدفها :
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالبللمدرسة


لعبة الكلمات :
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من
اللعبة .
هدفها :
1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .