ألــعاب تعليمــية .. تعالي اسدحي لعبتج

إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
حل الواجب المنزلي:
هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك .

الوقوف على مستوى الطلاب .
هدفها :
1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب.
3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب.

العصف الذهني:
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات
الطلاب
هدفها :
1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب .
3. تثبيتالمعلومة .

التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقي هذه المرأة ولدها في النار . فقال
الصحابة :لا يارسول الله فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك .
هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيت المعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية

التعليم بالإنشاد :
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهيطريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها :
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .

المسابقة أثناء الدرس:
تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على
الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس.
هدفها :
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.

الطالب هو المعلم :
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها :
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية

 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها

المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.

بطاقة الأسماء :
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة لازقة حيث توضع على طاولة الطالب من أول يوم
حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
هدفها :
1. تعريف الطالب باسمه
2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل

التعليم بالأقران:
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب


المصادر والمراجع
الصفوف الأولية ومنها كتاب / المدرس ومهارات التوجيه
للمؤلف : إبراهيم الدويش
كذلك طرق تدريس اللغة العربية
للمؤلف :حسين راضي زيادةالخبرات


 

رضاهم جنه

New member
إنضم
11 أغسطس 2008
المشاركات
7,639
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير

واب لعل وعسى البنات يكتبون
 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
لعبة الكلمة السرية..
توزع أوراق عمل على مجموعات الصف..فيها جدول طويل مقسوم أعمدة بعدد الحروف الهجائية (28 عمود)و (2 صف).وطبعا تكون الحروف مكتوبة في كل خلية من الاعمدة في الصف الاول..أما في الصف الثاني ...أي الجزء السفلي فتكون الخلايا مرقمه ..يعني تحت كل حرف الرقم الخاص به...أ-1...ب2...ت3...الخ

وبعدين مطلوب من التلميذ البحث عن كلمة مثلا (طيار) بدون اعطائهم الكلمة المطلوبه
أعطيه جدول مصغر بعدد أحرف كلمة طيار يكون على شاكلة الجدول الأساسي...وأكتب فالصف الأول ألأرقام الدالة على أحرف كلمة طيار..
أما في الصف الثاني فيكون فاضي وعلى الطلاب أن يبحثوا على الأحرف ويكتبوها تحت كل رقم..ثم يكتشفوا الكلمة السرية..ويمكن أن تطبق في كل حصة
أرجوا أن تكون الفكرة واضحة

لعبة الكراسي:
تلصق بطاقات على كرسي من كل مجموعه من مجموعات الصف(ويفضل أن يكون كرسي الطالب المقصود من النشاط)...ثم في وقت تنفيذ اللعبة تطلب المعلمة احضار الكراسي مع طلابها...
تلعب لعبة الكراسي مع زيادة طالب على المجموعه..وكل طالب يخرج يقرأ الكلمة التي على الكرسي المسحوب ويحدد نوعها او الظاهرة القرائية التي تحتويها..وهكذا تطبق على بقية الكراسي والكلمات ...ولاتأخذ وقت طويل (5 دقائق)

لعبة ساعي البريد:
تخرج المعلمة أحد الطالب ويحمل في يده حقيبة صغيرة وينادي...أنا ساعي البريد..جئت اليكم من بعيد...أحمل رسائل من دول الخليج...ثم يقوم بتوزيع بطاقات على مجموعات الصف..وتكون البطاقات اما مفردات جديدة في الدرس والمطلوب توظيفها في جمل مفيدة ..أو كلمات والمطلوب معرفة نوعها...وللمعلمة حرية الاختيار ..المهم فكرة اللعبة.


 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
1_ لعبة كون العدد من البالون والصلصال

الاهداف : يلعبالطفل مع الاعداد
يشكل الطفل رمز العدد من البالون او الصلصال

الادوات: طويلة ورفيعة الشكل ،بطاقات اعداد من 0/10 بطاقات صماء ،الوان،اعدادمفرغة

طريقة اللعبة:تنفخ المعلمة البالونة وتطلب من الطفل ان يشكل البالوناو الطين الصلصال على رمز العدد الذي يشاهدة في البطاقة التى امامة ويكتبة منالاعداد المفرغة ثم يلونة ويقراء رمز العدد بصوتعال.


2-لعبةالمكعب


الاهداف: يلعب الطفل مع الاعداد
يكتب الطفل رموزالعدد

الادوات: مكعبان كتب عاى المكعب الاول من 0ـ5 والمكعب الثاني من 6 ـ 10

طريقة اللعبة: يرمى الطفل المكعب الاول ويقراء رمز العدد ويكتبة علىالبطاقة ثم يرمي الطفل نفسة مرة اخري ويقراء رمز العدد ويكتبه على بطاقة الى انتتكون لدية خمسة اعداد مختلفة ثم نسلم الطفل المكعب الثاني ويكمل بنفس الطريقةالسابقة
.


3-لعبة القرعة


الاهداف :يكون الطفل عناصرالاعداد

الادوات: علبة،10 اعواد،بطاقات اعداد

طريقة اللعبة: تضعالمعلمة بطاقات الاعداد في العلبة وتطلب من الطفل ان يختار بطاقة عدد ثم يقرا الطفلرمز العدد ويكون عناصر على قدر العدد الموضح من الاعواد،وتكرر اللعبة مع بطاقاتالاعداد الاخري.
 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
اسم اللعبة / الثمار الناضجة
الهدف من اللعبة / يميز بين الحروف القمرية و الحروف الشمسية من
خلال تصنيف الكلمات .

الوقت المقترح ثلاثة دقائق

عدد المشتركين / طالب واحد أو اثنان

الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي


الوسائل التعليمية التعلمية / شجرة فواكه * بطاقات الكلمات * عجينه لاصقة * لوح مغناطيسي

طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة مرسوم عليها شجرة من أشجار الفواكه مثل التفاح أو البرتقال أو الكمثري ثم يضع بطاقات الكلمات على الشجرة كتب عليها مفردات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ثم يقوم المعلم بتشكيل فريقين من التلاميذ الفريق الأول يقوم بجمع ثمار الكلمات التي تحوي حرف قمري و تلميذ الآخر يقوم بجمع الكلمات التي تحوي حرف شمسي و تبدأ اللعبة بين الفريقين و يحدد المعلم مدة اللعبة ثلاثة دقائق و من ينتهي بسرعة يكون هو الفائز

نماذج مقترحة / كلمات المقترحة / مثل
المجموعة الأولي / البرتقال * المدرسة * الباب * الأسد * المعلم * الأرض * الماء
المجموعة الثانية / الزرافة * الساعة * الثعلب * الدب * الثوب * الذرة * الديك
اسم اللعبة / طاحونة
الهدف من اللعبة / تنمية التفكير الالأسئلة منطقي عند التلاميذ .

الوقت المقترح 7 دقائق

عدد المشاركين / جميع طلاب الفصل

الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي


الوسائل التعليمية بطاقات الكلمات


طريقة التنفيذ/ يختار المعلم طالب من الطلاب ، و يعلق صورة لبنات أو حيوان أو آلة دون تعريف الطالب بها . يطلب المعلم من الطالب التجول بين التلاميذ ثم يوجه زملائه أسئلة توصله إلى معرفة ما هية الشيء المعلق خلف ظهره، و من خلال أسئلة الطلاب يتعرف الطالب على الشيء المعلق خلف ظهره ، و من يتعرف على الشيء بسرعة يكون هو الفائز .
نموذج مقترح / مثل
(1)ينزل من السماء.
 (2) ينزل في فصل الشتاء .
 (3 ) ضروري للحيوان و النبات و الإنسان .
 (4) يوجد في البحار و المحيطات و الأنهار .
يمكن تنفيذ اللعب داخل أو خارج غرفة الفصل بحيث يجلس الطلاب بشكل متقابل يمكن للجميع مشاهد البطاقة الموجودة على ظهر المتسابق .

اسم اللعبة / سباق القمة
اسم اللعبة يكون كلمات من حروف .
الزمن المقترح / 5 دقائق
عدد المشاركين طالبين من كل فريق
الفئة المستهدفة طلاب الصف الأول الابتدائي الوسائل التعليمية لوحة جيوب * بطاقات الكلمات * بطاقات الحروف
طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة جيوب مقسمة إلى قسمين ، و تكون على شكل مدرج يصل في النهاية إلى القمة ، و يقسم المعلم المسابقين إلى فريقين في كل فريق طالبين ، ثم يحدد المعلم الكلمات المطلوبة من الفريق الأول و الكلمات المطلوبة من الفريق الثاني ، ثم يعرض المعلم على الطاولة مجموعة من الحروف ، و يطلب المعلم من المسابقين تكوين كلمات من هذه الحروف ، و إعادة ترتيبها ثم قراءة الكلمة مرتبة ، و توضع في لوحة الجيوب . و من ينتهي من تكوين الكلمات بسرعة يكون هو الفائز نموذج مقترح / مثل
الكلمات المطلوبة للفريق الأول / قلم * جمل * رجع * عطش *مدرسة * شموع
 الكلمات المطلوبة للفريق الثاني / علم * سلم * سمع * كتب * مديرة* فصول








اسم اللعبة / جمع البالونات
الهدف/ يميز كلمات تحوي على المد بالألف و المد بالواو المد بالياء .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / ثلاثة طلاب
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية بالونات ملونة
طريقة التنفيذ يعرض المعلم على التلاميذ مجموعة من البالونات الملون ، و يكتب المعلم على البالونات كلمات تحوي المد بالألف و المد بالواو و المد بالياء ، ثم يطلب المعلم من الفريق الأول جمع بالونات تحوي مد بالألف و الفريق الثاني جمع بالونات تحوي المد بالواو و الفريق الثالث جمع بالونات تحوي المد بالياء ، و الفريق التي يجمع أكبر عدد ممكن من البالونات يكون هو الفائز

نموذج مقترح / مثل
الفريق الأول / زار * ساعة * جاع * عاصفة * تلفاز * شتاء
 الفريق الثاني/ فول * فصول * سوق * عقول * عصفور * سور
الفريق الثالث / سعيد * كبير * حزين * طويل * صغير * جميل










اسم اللعبة / المصافحة
الهدف / يميز الحروف المتشابهة بصرياً و صوتياً ( ق * ف)
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / 8 طلاب
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية/ مجموعة من صور * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يقسم المعلم المتسابقين إلى مجموعتين ، ثم يعرض على
المجموعة الأولي الصور ، و المجموعة الثانية بطاقات الكلمات ، ثم يطلب من المجموعة الأولي الوقوف مقابل المجموعة الثانية بحيث تصافح الصور في المجموعة الأولي مع الكلمات في المجموعة الثانية ، و من يخطئ يخرج من اللعبة .
نموذج مقترح / مثل
المجموعة الأولي المجموعة الثانية
صورة زرافة قطار
صورة قلم فيل
صورة فيل زرافة
صورة قطار قلم








الهدف/ يميز بين الحرف القمري و الحرف الشمسي .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / طالبين
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية / لوحة جيوب مدرجة * كأس * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يحضر المعلم لوحة جيوب مدرجة على شكل سلم ، و يرسم في أعلى اللوحة كأس المسابقة ، ثم يضع على الطاولة مجموعة من البطاقات مكتوب عليها كلمات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ، و يطلب المعلم من المسابقين جمع الكلمات التي تحوي الحرف القمري و وضعها في المكان المخصص لها و جمع الكلمات التي حرف قمري ، و وضعها في المكان المخصص لها ، و الفائز هو التي ينتهي من جمع اللكمات ، و الوصل إلى الكأس في أعلى اللوحة .

نموذج مقترح / مثل
الفريق الأول / الغزال * الأسد * العاصفة * المخيم * الجدار
الفريق الثاني / الشتاء * الدرج * الزرع * الظرف * الديك









اسم اللعبة / الملك و الحراس
الهدف / يميز بين أنواع المد المختلفة (الألف*الواو*الياء) .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / 15تلميذ ( 3 ملوك * 12 حراس )
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية/ تاج (عدد 3 ) * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يصنع المعلم تاج للملك (عدد 3 ) ، و يضع التاج على رأس الطلاب الثلاثة الأول تاج فيه مد بالألف و الثاني تاج فيه مد بالواو و الثالث تاج فيه مد الياء ، ثم يخرج مجموعة من الطلاب ، و يحمل هؤلاء الطلاب بطاقات كلمات فيها مد بالألف و مد بالواو و مد بالياء، ثم ينادي كل ملك على حراسه ، و من ينفذ اللعبة بطريقة سليمة و في وقت قصير يكون هو الفائز .

 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ماشالله الموضوع روعه
وفعلن بعض البنات للاسف يدشون ياخذون افكار لاكن مايفيدون


بنسبه للالعاب في موضوعي المثبت في كذا صفحه تكلمنه فيها عن الالعاب التعليميه و بشرح المفصل لاكن مايمنع اني اكررلج الافكر هني للاستفاده
انا احب الالعاب التعليميه الي تكون على ورق مثل
لعبة الكلمه السريه او الكلمات المتقاطعه



احب اسوي لعبه بسيطه و حلوه عسبوره اوزع صور بطريقه عشوائيه او عبارات بطريقه عشوائيه و اخلي الصور او الاجابه المرتبطه بالعبارات الي عسبوره علجنب يسحبون منها الطالبات و يربطون الصوره بلاجابه الصحيحه و يرتبون الصور عسبوره وايد حلوه و تحرك الطلاب النايمين

في لعبة اكتشاف الكلمه بحيث تحطين لهم رموز معينه و توزعين عليهم ورقه فك هذي الرموز الي تكتشف من خلالها مفهوم او اجابه معينه و عرضت هلفكره بالتفصيل الممل في موضوعي اتمنى تراجعون الفهرس و تتبعون الصفحات الي تتعلق في الالعاب التعليميه

و هذا مثال عرموز

و ممكن تسوين رموزج بروحج بواسطة اي صور تركبينهم و تشكلين منهم رموز بجدول معين يشمل كل الاحرف العربيه او الانجليزيه و تخلين كل رسمه او صور تمثل حرف يكتشفون من خلاله المفهوم


احب الالغاز احسها تجذبهم و يتشوقون عليها

و اي فكره بتييني و بييبها مني
و ثينكيو علموضوع الروعه
 

¤§ زيتونة §¤

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
12 أغسطس 2006
المشاركات
5,540
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
كويت الحب
:eh_s(7):
بالنسبه لمادتي الرياضيات

اجيب مكعبات التركيب واكتب عليها اعداد مع رموز للعلاقه اكبر واصغر واطلب تركيب عباره صحيحه او ترتيب الاعداد من الاكبر الى الاصغر او استخدمها بالجمع والطرح

او لعبه الدينمو على ما اظن اسمها ان كل عديد متساوين الزقهم ببعض وهذي تناسب اولى

او لعبه ساعد صديقك ان تجيبين بطاقات صغار وتكتبين على ظهر كل بطاقه سؤال ووجهها تلزقين عليها شخصيه مثلا وحده سبايدر مان ووحده بن تن >>> لاني ادرس صبيان وووو

وتقولين اطلع وساعد شخصيه من شخصياتك المفضله وهاللعبه تكون عندنا آخر شي في الدرس

ودره صدقيني محد راح تكتب العاب لو عندها افكار علشان محد يقلدها زمان بنات معلمات كويتيات راح منهم دورا وابله كويتيه وحلوى ورهش وزيتونه وابله غزاله وووو
الحين كل وحده تكتب ساعدوني وساعدوني وتجين من اقصاج تساعدينها والاخت حتى مالها خلق ترد على موضوعها خلاص خذت الافكار وباي باي


يا حياااتي رضاهم جنة
فديتج كلج ذوق
حبيبتي كلنا لكم واللي تبونه احنا حاضرين باللي نقدر عليه
وموجودين بينكم لكن الظروف تدرين تقلل مشاركتنا والمشاغل والبيت :)

الحين ان شاءالله نرجع لكم بحماس



واشكر اختي صاحبة الموضوع وبارك الله فيكم كلكم:ggdw:

وان شاءالله الكل يشارك ويفيد ويستفيد

وابلاتنا الصغار الحلوين اللي توهم متعينين سنتين وسنة وحتى ثلاث اكيد عندهم افكار احسن من افكارنا بحكم تطور مناهج الدراسة في الجامعة والكليات وما يقصرون بيعطونا احنا القديمات افكار يديدة نجدد منها في صفوفنا :rerrerek:



وكل عام وانتم بخير يا احلى معلمات :eh_s(7):