وضعت المجموعة الاستشارية التخصصية للتوحد والاضطرابات السلوكية الانفعالية بوزارة المعارف [ السعودية ] في الدليل المنهجي لمعلميّ ذوي التوحد 3 أهداف في مجال الانتباه (صفحة 15 - 16) كالتالي :
الأهداف التعليمية العامة :
1- أن يتمكن التلميذ من الجلوس المناسب على الكرسي بشكل صحيح.
2- أن يتمكن التلميذ من التواصل البصري مع الآخرين.
3- أن يستجيب التلميذ للتعليمات من قبل الآخرين (المهمين في حياته)
===========================
الهدف التعليمي العام رقم (1) :
أن يتمكن التلميذ من الجلوس المناسب على الكرسي بشكل صحيح.
الأهداف السلوكية:
- أن يتعرف التلميذ على الكرسي الخاص به في الفصل.
- أن يجلس التلميذ بشكل صحيح على الكرسي الخاص به بمساعدة.
- أن يجلس التلميذ بشكل صحيح على الكرسي الخاص به دون مساعدة.
=================
الهدف التعليمي العام رقم (2) :
أن يتمكن التلميذ من الاتصال البصري الملائم مع الآخرين.
الأهداف السلوكية :
- أن يلتفت التلميذ إلى المثير السمعي أو البصري أو كليهما
- أن يركز التلميذ النظر للمثير الصوتي أو الضوئي أو كليهما
- أن يتبع التلميذ المثير السمعي أو البصري أو كليهما
- أن يتواصل التلميذ مع المتحدث بصريا
=====================
الهدف التعليمي العام رقم (3) :
أن يستجيب التلميذ للتعليمات من قبل الآخرين (المهمين في حياته).
الأهداف السلوكية :
- أن يستجيب التلميذ للتعليمات الجسدية والإيمائية واللفظية مجتمعة
- أن يستجيب التلميذ للتعليمات الإيمائية واللفظية
- أن يستجيب التلميذ للتعليمات اللفظية
هذا كل ما ذكر في الدليل المنهجي لمعلمي ذوي التوحد بخصوص مجال الانتباه.