التوحد......متجدد المواضيع

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
11 فبراير 2009
المشاركات
2,974
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت
السلام عليكم حبيبتي مثل ما قالت لج الصابره توكلي على الله ولا يضيق خلقج وعسى ربي يرفع عن جميع المسلمين

مجهود تشكرين عليه يا الصابره
ويجازيج الله الف خير:eh_s(6):
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
وضعت المجموعة الاستشارية التخصصية للتوحد والاضطرابات السلوكية الانفعالية بوزارة المعارف [ السعودية ] في الدليل المنهجي لمعلميّ ذوي التوحد 3 أهداف في مجال الانتباه (صفحة 15 - 16) كالتالي :

الأهداف التعليمية العامة :

1- أن يتمكن التلميذ من الجلوس المناسب على الكرسي بشكل صحيح.

2- أن يتمكن التلميذ من التواصل البصري مع الآخرين.


3- أن يستجيب التلميذ للتعليمات من قبل الآخرين (المهمين في حياته)

===========================

الهدف التعليمي العام رقم (1) :

أن يتمكن التلميذ من الجلوس المناسب على الكرسي بشكل صحيح.




الأهداف السلوكية:

- أن يتعرف التلميذ على الكرسي الخاص به في الفصل.

- أن يجلس التلميذ بشكل صحيح على الكرسي الخاص به بمساعدة.

- أن يجلس التلميذ بشكل صحيح على الكرسي الخاص به دون مساعدة.

=================

الهدف التعليمي العام رقم (2) :

أن يتمكن التلميذ من الاتصال البصري الملائم مع الآخرين.

الأهداف السلوكية :

- أن يلتفت التلميذ إلى المثير السمعي أو البصري أو كليهما

- أن يركز التلميذ النظر للمثير الصوتي أو الضوئي أو كليهما

- أن يتبع التلميذ المثير السمعي أو البصري أو كليهما

- أن يتواصل التلميذ مع المتحدث بصريا
=====================

الهدف التعليمي العام رقم (3) :

أن يستجيب التلميذ للتعليمات من قبل الآخرين (المهمين في حياته).

الأهداف السلوكية :

- أن يستجيب التلميذ للتعليمات الجسدية والإيمائية واللفظية مجتمعة

- أن يستجيب التلميذ للتعليمات الإيمائية واللفظية

- أن يستجيب التلميذ للتعليمات اللفظية


هذا كل ما ذكر في الدليل المنهجي لمعلمي ذوي التوحد بخصوص مجال الانتباه.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
التوحد والحمية الغذائية الخالية من الكازيين والجلوتين

---------------------------------------------------
المصدر : أ.ياسر بن محمود الفهد
ورقة عمل مقدمة - للمؤتمر الدولي الثاني للإعاقة و التأهيل 26-29 رجب 1421 هـ
---------------------------------------------------

يعتبر التوحد من الاضطرابات النمائية Developmental Disorderالتي تعزل Isolate الطفل المصاب أو الطفلة المصابة عن المجتمع ، دون شعور المصاب بما يحدث حوله من أحداث في محيط البيئة الاجتماعية فينخرط الطفل في مشاعر وأحاسيس وسلوكيات ذات مظاهر تعتبر شاذة بالنسبة لمن يتعاملون مع الطفل، بينما يعايشها الطفل بصفة دائمة مستمرة ، لأنها الوسيلة الوحيدة التي يعبر بها الطفل عن أحاسيسه ومشاعره الخاصة بطريقته الخاصة.

بالنسبة لتأريخ التوحد فإنه منذ عام 1943م كان أول اكتشاف لإعاقة التوحد ، على يد الدكتور ليوكانر Leo Kanner ، وحيث بدأ العلماء والباحثون محاولة إيجاد سبب هذه الإعاقة التي سميت - باللغز - Buzzle فكلما اقتربوا من تحديد ذلك السبب ، تظهر لهم الغاز أخرى تلغي ما قدموه من بحوث ودراسات ، ويبقى الأمل هو الحل الوحيد في كل دراسة وبحث. وهذا الحديث يقودنا إلى التداخلات المحتملة في علاج التوحد ، أو محاولة ما يمكن إصلاحه من السلوكيات الشاذة والحياة النمطية والروتينية للمصاب التوحدي.

بادئ ذي بدء الحمية الغذائية الخالية من الكازيين والجلوتين (Casein and Gluten Free Diet) التي ثبتت فعاليتها في مساعدة الأطفال التوحديين ، ذلك لأن عدم تحمل التوحديين لمادة الكازيين (الجبنين) والجلوتين (الغروين) هي أحدى النظريات التي تفسر التوحد وهي مرتبطة بنظريات أخرى ذات علاقة مؤثرة ، خاصة ما حدث في اضطرابات داخل المعدة والدماغ لدى المصاب التوحدي وهذه النظريات هي:-

1- نظرية زيادة الأفيون المخدر لدى التوحديين Opioid Excess
2- نظرية منفذية أو تسريب الأمعاء Intestinal Permeability
3- نظرية عملية الكبرته Free Sulphate

وهناك العديد من الدراسات التي توضح ترابط هذه النظريات بالتوحد:
فنظرية زيادة الأفيون المخدر لدى التوحديين هي احدى النظريات المعقدة التي وضعها البروفيسور (جاك بانكسيب) Jakk Panksepp من جامعة جرين بولينج عام 1979م.

الكازيين (الجبنين) Casein : هو البروتين الأساسي في الحليب ويوجد أيضاً في مشتقات الحليب.

الجلوتين (الغروين) هو مادة لزجة تتكون أثناء العجن للحنطة ويوجد في الشوفان والشعير والجاودار. (Wheat ، Oat ، Bran & Barley) .

أو بمعنى آخر:
هو البروتين الموجود في الحنطة ومشتقاتها.
بالنسبة لأطفال التوحد: فإنهم لا يقومون بهضم هذه البروتينات في عملية الاستقلابات ، ولذلك تكون هذه البروتينات مضرة لهم.
وقد أضاف إليها كل من الدكتور ريتشيلد عام 1981م ، والدكتور بول شاتوك،Paul Shattock مدير وحدة أبحاث التوحد بجامعة سندرلاند في بريطانيا عام 1991م.

وتنص هذه النظرية أن لدى التوحديين زيادة في مادة الأفيون المخدر Excess opioid (دون استخدام الأفيون !!!) ولإيضاح ذلك هناك ثلاث مستقبلات تتعامل مع المخدر في المخ وهي (دلتا و ميو وكابا) فإذا زاد المخدر عند الطفل تنتج عنه تصرفات لا تحمد عقباها ، وسنتطرق لذلك لاحقاً في سياق هذه المحاضرة. إذاً كيف تحدث زيادة الأفيون في التوحديين؟ وما هو مصدرها؟ وكيف يزيد المخدر عندما يصل إلى المخ? وما هي نتائج هذه الزيادة؟

ولقد تمت دراسات خاصة بتحليل عينات بول 5000 حالة توحد ، ووجد أن هناك مركبات مورفينية أو شبه أفيونية مخدرة لدى أكثر من 80% من التوحديين ، إذا ما هي هذه المواد المخدرة؟

هذه المواد هي:-
* كازو مورفين Casomorphin
* جليوتومورفين Gluetumorphin

ومصدر هذه المواد الشبه أفيونية هو:-
- الحليب حيث يكون بيبتايد يسمى الكازومورفين Casomorphin
- والحنطة والشعير والشوفان والجاودار Wheat ، Oat ، Bran ، Barley حيث تكون بيبتايد يسمى الجليوتومورفين.
- وهذه المواد عبارة عن بروتينات نتجت عن عدم هضم الكازيين والجلوتين بطريقة فعالة لدى التوحديين وبالتالي أصبحت ذات مفعول أفيوني مخدر وقد وجدت في قراءات تحاليل بول المصابين بالتوحد. كما وجدت هذه المركبات في الدم ، ويفسر ذلك نظرية منفذية أو تسريب الأمعاء Intestinal Permeability أو اصابة التوحديين بمتلازمة الأمعاء المسربة Leaky Gut Syndrom وهو ما أجمع عليه الباحثون والعلماء ، العالم الين فريدمان Alen Fredman من شركة جونسون أند جونسون أكد وجود هذه المواد الشبه مورفينية أو ذات الطابع الأفيوني وأضاف بأن هناك مركبين آخرين وجدا في قراءات تحاليل بول الأطفال التوحديين هما:

* ديلتورفين.(موجودة فقط تحت الجلد في ضفدع السهم السام في أمريكا الجنوبية).
* ديرمورفين.(موجودة فقط تحت الجلد في ضفدع السهم السام في أمريكا الجنوبية).

هذه المادتين المورفينية تفوق قوتها الهيروين والمورفين المخدر ب 2000 مرة !!! ، وحيث أن جميع هذه المواد الشبه مورفينية قد تسربت عن طريق الأمعاء المرشحة Leaky Gut (والتي ربما كان السبب وراء تسريب هذه الأمعاء هو قصور أو عجز في الانزيمات والذي بدوره يضعف الطبقة المبطنة لجدار المعدة ، وهذا يفسر نظرية عملية الكبرته لدى التوحديين) فتدخل هذه المركبات الأفيونية المخدرة إلى المخ وتخترق الحاجز الدموي الدماغي وتتعامل مع مستقبلات المخ فيصبح المصاب التوحدي مشبع بالأفيون المخدر ، وهذا أيضاً يفسر نظرية زيادة الأفيون لدى التوحديين حيث أن هذه المواد المخدرة إما أنها تسبب التوحد أو تزيد من أعراض التوحد. وعند مقارنة هذا الوضع مع من يتعاطى المخدرات أو يعتاد على التعاطي أي يصبح مدمناً نلاحظ عليه المظاهر التالية:-

- عدم الشعور بالألم.
- فرط الحركة أو الخمول.
- السلوكيات الشاذة.
- عدم التركيز أو شرود الذهن.
- الكلام بطريقة غير سوية مع اختلال في نبرات الصوت.
- الروتين النمطي والسلوك المتكرر.
- الانطواء على الذات.
- اضطراب في عادات النوم.

ومعظم هذه المظاهر تنطبق على المصابين بالتوحد وتكون واضحة في التوحد التقليدي Classic Autism والتوحديين من ذوي الكفاءة الأقل (Low Functioning ) ، ولذلك يجب على أسرة المصاب التوحدي أو من يقومون برعايته مراعاة التغذية التي تعتمد على المواد المشار إلها وتجنب إطعام أبنائهم وبناتهم التوحديين هذه البروتينات الضارة.

وربما يتساءل الأهل وتتساءل الأسرة بأن هناك توحديين يأكلون هذه البروتينات ولم تسبب لهم أي ردود أفعال Reactions أو لم تزيد في أعراض التوحد لديهم؟

أن الرد على ذلك يشير بأن هناك توحديين لم يؤثر عليهم (البيبتايد الأفيوني) "Opioid Peptides" لأن تسريب الأمعاء (Intestinal Permeability) لهذه المواد لديهم قليل جداً وبالتالي الكمية التي توجد في الدم من الكازومورفين والجليوتومروفين لا أهمية لها ولا تأثير لها على المخ.

إذاً كيف تتم الرعاية الأسرية؟ وما هي الخطوات التي يجب أن تتبعها ؟ وهل هناك فترة حرجة Critical Period للطفل التوحدي؟ وما هي مظاهر التحسن لدى الطفل التوحدي؟

أن ما يجب عمله من قبل الأسرة هو:
- تحليل بول للمصاب التوحد (اختياري) Urine Peptides Test .
- إعلام من يتعامل مع التوحدي سواءاً في المنزل أو المدرسة و/ أو كل فرد يتعامل مع التوحدي ، بإنه سيخضع لحمية خالية من الكازين والجلوتين مع الشرح ليهم عما ذكر أنفاً.
- مراقبة وتدوين سلوكيات المصاب التوحدي قبل بدأ الحمية وأثناء الحمية.

وقد يتساءل الأباء والأمهات هل يتم البدء بهذه الطريقة مرة واحدة أو على مراحل? الواقع إن البداية تتم عن طريق إزالة الحليب ومشتقاته من الطعام الخاص بالطفل التوحدي فإذا لوحظ التحسن لا تقدم الحنطة والشعير والشوفان والجاودار في غذاء الطفل التوحدي.

ويتساءل بعض أولياء الأمور هل سيستمر ابني مدى حياته على الحمية؟ نعم ويجب أن تكون الحمية صارمة جداً دون تهاون بدواعي الشفقة والرحمة على الطفل حيث ستكون هناك آثاراً سلبية في حالة الإخلال بالحمية وتعتبر المرحلة الحرجة Critical Period من 14 إلى 21 يوماً من بداية الحمية ، حيث تشير تجارب أولياء الأمور إلى حدوث نكسة لأبنائهم التوحديين تتلخص بما يلي:-
- التعلق والعاطفة المتزايدة.
- البكاء والأنين.
- الخمول والكسل.
- ازدياد مرات التبول والتبرز.
- الألم والتألم .

ويعزي الباحثون حدوث هذه النكسة إلى انقطاع مادة البيبتايد الأفيوني (Opioid Peptides) عن الجسم، وتعتبر هذه العلامات ايجابية للغاية ، ولذلك يجب الاستمرار في الحمية.

ولإيضاح ذلك فإن الكازيين يمكن إزالته من الجسم خلال أسبوعين، بينما إزالة الجلوتين تحتاج فترة تتراوح ما بين خمسة إلى سبعة أشهر قبل أن يتم التخلص منها نهائياً في الجسم ، وعوداً إلى النكسة نجد أنها علامة جيدة، وحيثما تم ذكر ذلك سابقاً فإن إبعاد هذه المواد المخدرة ، تعتبر بمثابة العلاج لإنسان (مدمن) ذلك إن التوحدي عندما يكون قريباً جداً من والديه أو من يقومون برعايته للبحث عن الكازيين والجلوتين اللذان تم ابعادهما عنه لتحسين حالته، فإنه في حالة الإخلال أيضاً بالحمية ، ستكون هناك ردود أفعال عكسية مرحلية تنتهي ما بين 12- 36 ساعة ، حسب الكمية التي تناولها الطفل من الجلوتين أو الكازيين إذا تم التعرف على مصدرها وضبط الحمية من جديد، وتتلخص ردود الأفعال في :-

* النشاط المفرط Hyperactivity
* السلوك العدواني.
* سلوك الهلوسة.
* أحياناً الطفح الجلدي.
* اضطرابات في حركة المعدة.
لهذا من الأهمية بمكان أن تكون الحمية صارمة للغاية.

أما بالنسبة لعلامات التحسن التي ستطرأ على التوحدي فهي كالتالي:
* ازدياد معدلات التركيز والانتباه.
* أكثر هدوءاً واستقراراً.
* انخفاض معدل السلوك العدواني وسلوك إيذاء الذات.
* تحسن في عادات النوم.
* تحسن في الاتصالات الشفهية والغير شفهية.
* تحسن في التناسق الجسدي.
* تحسن في عادات الطعام (أي أن التوحدي سيتناول أطعمة جديدة لم يتناولها من قبل).

هذا ومن المعروف أنه لا توجد ضمانات بحدوث النتائج المتوقعة ، بالنسبة لكل طفل توحدي يطبق الحمية ، ولذلك فإن الهدف المنشود ، اعطاء أولياء الأمور الأمل في علاج أطفالهم التوحديين عن طريق التدخل العلاجي بالحمية الخالية من الكازيين والجلوتين.

لهذا يجب على أولياء الأمور الاستعانة بأخصائيي التغذية المعتمدين قبل تغيير طعام أبنائهم التوحديين ، وذلك لعمل قوائم طعام تتناسب والحاجة الغذائية للفرد في اليوم الواحد.

وفي الختام أتمنى لكم ولأبنائنا التوحديين الشفاء العاجل وأذّكر بحديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم (المعدة بيت الداء والحمية أصل الدواء).
منقووول







__________________
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الممنوعات
السكر الابيض +سكر غصب السكر + المعلبات +المواد الحافظه +الالوان الصتاعيه +البايكنج باودر+ الخميره+ الصلصات جميعها+الخل +المايونيز+الكاتشاب+النكهات+البرغل+حليب الصويا+الفانييلا الغير طبيعيه المصنعه
الشوربات جميعها اللي بالمغلفات+الطحين اللي يحتوي على الجلوتين (القمح +الشعير+الجريش+الشوفان)
الشيبس اللي بالاكياس بجميع النكهات.... ماعدا اللي بالملح لكن يجب أن تقرأي المكونات والتعليمات طبيعي100% لانكهات لامواد صناعيه لامواد حافظه
الماجي +
البهارات الهنديه ... مثل : جرام ماسالا..الباربيكيا .. الفلفل الاحمر الهندي
المكسرات التي بها نكهات
من المكسرات الممنوعه..(الكاجو)+الفول السوداني
طبعا : النقانق.. الهمبورغر باللحم أو الدجاج أو السمك أو أصابع السمك
كنتاكي ممنوع لانه يحتوي على الطحين
الهمبورغر بعد يحطون فيه طحين وبرغل

الحليب ومشتقاته ..لانه يحتوي على الكازيين
جميع الاجبان المالحه وغير المالحه الزبده السمن الشحم الحيواني جميع الصوص صويا +نودلز+دبس الرمان
جميع العصائر المعلبه هناك عصير التفاح (عصير المراعي) أعتقد ان مكتوب عليه طبيعي وبدون نكهات وبدون مواد حافظه
ولكن بالنسبه لي انا افضل ان اعمله بالبيت ..
..........................
الغير ممنوعات .. كل الخضروات الطبيعيه+الفواكهه الطبيعيه +التمرالطبيعي بدون دبس الرمان أو السكر المذوب+العسل الطبيعي100%+سكر الفواكهه(فريكتوز)طحين الارز +طحين الذره ولكن لاتكثري منه +الطحين الذي لايحتوي على الجلوتين
(اللحم +الدجاج+السمك)
المكسرات +الزعتر
البهارات... الملح العادي +الفلفل الاسود+الكمون+الكزبره+الكركم+الدارسين+المسمار الاسود
تحملي من البهارات المخلوطه اللي ماتعرفين مكوناتها
الشاي الاحمر والاخضر
.................................
الشوربات تقدرين تعملينها بالبيت +الهمبورغر تقدرين تعملينه بالبيت +الشيبس تقدرين تعملينه بالبيت
الفلافل تقدرين تعملينها بالبيت
هناك أنواع من المعكرونه (بدون جلوتين)+الصماغ
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
خلل في الجهاز العصبي والهضمي والمناعي..
«التوحُّد» التدوير أمر يؤرق المعلمات في مدارس التربية الخاصة

كثيرا ما نتساءل: ما التوحد، وكيف يمكننا التغلب على هذا المرض الذي بات يشكل هاجسا للأسر؟ ومع الاسف، سببه غير معروف حتى الآن، لكننا - ولله الحمد - في دولة واعية بأمور المعاقين واحتياجاتهم، وهي دائما تعطيهم الأفضل وتعين اولياء امورهم وتساندهم في ازماتهم، حتى أنشأت لهذا المرض جناحا خاصا في مجمع دور الرعاية، يشرف عليه افضل الاختصاصيين وايضا مدرسة تعرف بمدرسة السلوك التوحدي، التي من خلالها يقوم المعلمون بتأسيس ومساعدة الاطفال التوحديين على الاندماج في المجتمع، مع كل ذلك يظل هناك خلل ما، فقد بات امر ال
كثيرا ما نتساءل: ما التوحد، وكيف يمكننا التغلب على هذا المرض الذي بات يشكل هاجسا للأسر؟ ومع الاسف، سببه غير معروف حتى الآن، لكننا - ولله الحمد - في دولة واعية بأمور المعاقين واحتياجاتهم، وهي دائما تعطيهم الأفضل وتعين اولياء امورهم وتساندهم في ازماتهم، حتى أنشأت لهذا المرض جناحا خاصا في مجمع دور الرعاية، يشرف عليه افضل الاختصاصيين وايضا مدرسة تعرف بمدرسة السلوك التوحدي، التي من خلالها يقوم المعلمون بتأسيس ومساعدة الاطفال التوحديين على الاندماج في المجتمع، مع كل ذلك يظل هناك خلل ما، فقد بات امر ال
كثيرا ما نتساءل: ما التوحد، وكيف يمكننا التغلب على هذا المرض الذي بات يشكل هاجسا للأسر؟ ومع الاسف، سببه غير معروف حتى الآن، لكننا - ولله الحمد - في دولة واعية بأمور المعاقين واحتياجاتهم، وهي دائما تعطيهم الأفضل وتعين اولياء امورهم وتساندهم في ازماتهم، حتى أنشأت لهذا المرض جناحا خاصا في مجمع دور الرعاية، يشرف عليه افضل الاختصاصيين وايضا مدرسة تعرف بمدرسة السلوك التوحدي، التي من خلالها يقوم المعلمون بتأسيس ومساعدة الاطفال التوحديين على الاندماج في المجتمع، مع كل ذلك يظل هناك خلل ما، فقد بات امر التدوير في مدارس التربية الخاصة شبحا يطارد معلمي ومعلمات التربية الخاصة.

وكما عودناكم من خلال «صفحة الحياة ارادة» في نقل آراء وتطلعات شارع ذوي الاعاقة، ننقل لكم ما لمسناه خلال جولتنا في عالم التوحديين، وإليكم تفاصيل الجولة:

بيَّن الدكتور عباس الطراح في ادارة التطوير والتمنية خلال الندوة التي اقيمت تحت عنوان «السلوك التوحدي» انها اقيمت بطلب من ادارة مدارس التربية الخاصة الى بعض المعلمات اللاتي تم تدويرهن ونقلهن من مدارس الداون الى مدارس السلوك التوحدي، كتعريف بمرض التوحد وخصائصه واسبابه وكيفية تشخيصه، بالاضافة الى الطرق المتبعة في العلاجات المتاحة لها وامكان التعامل مع التوحديين، مشيراً الى ان في نهاية الدورة سيتم عمل زيارة ميدانية لقسم التوحد في مجمع دور الرعاية للمعاقين.


التوحد

وأكد الطراح ان مرض التوحد من الامراض غير المعروفة الأسباب، حيث انه خلل في الجهاز العصبي غير معروف المنشأ والسبب، يؤثر في عدد من جوانب النمو المتمثلة في الابعاد النمائية مثل بعد العناية بالذات والبعد اللغوي التواصلي والبعد المعرفي الاكاديمي والاجتماعي والانفعالي.


خصائصه

وذكر الطراح خصائص شخصية الطفل التوحدي، قائلا انها حددت بثلاثة انواع، وهي: قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي وقصور نوعي في التواصل اللفظي وغير اللفظي، بالاضافة الى اداء غير سوي في مجال واحد من المجالات التالية، مثل التفاعل الاجتماعي واستخدام اللغة في التواصل واللعب الرمزي او التخيلي، مؤكدا ان هذا الخلل يكون قبل ثلاث سنوات.

وبين الطراح أعراض مرض التوحد، حيث قال: يعاني الاطفال التوحديون وجود خلل في ثلاث من الوظائف العقلية المهمة، وهي: الضعف او القصور في التواصل الاجتماعي، ويشتمل على غياب رغبة التواصل مع الآخرين ويميل الطفل الى العزلة واللا مبالاة بالآخرين، ايضا عدم القدرة على التواصل اللغوي (الكلام والإشارة) وغير اللغوي (القدرة على فهم تعبيرات وجوه الآخرين)، موضحا ان غالبا ما يتأخر الطفل التوحدي في الكلام مع وجود خلل في القواعد اللغوية مع الترديد اللا إرادي للكلام، خاصة الكلمة او الكلمات الأخيرة في الجملة، وكثيرا ما تتم محاكاة لهجة المتكلم نفسها او نبرته مع تكرار ما سمعه في السابق والقيام بحركات تكرارية، مثل تحريك اليد أو الاصابع او تحريك الجسم كله او رفرفة الذراعين.


أسبابه

واشار الطراح الى انه يمكن تقسيم التوحد من حيث وضوح او عدم وضوح اسبابه الى التوحد المعروف سببه ويكون للمرض سبب واضح يحدث فيه بين 10%و30% من التوحديين وأهمها وجود خلل في الكروموسومات وهشاشة الكروموسوم اكس، وتكون لهؤلاء الأطفال ملامح غليظة ورأس كبير وفك بارز ووجه طويل واذن طويلة، ويعاني هؤلاء الأطفال تخلفا عقليا بدرجة متوسطة او شديدة، مع اعراض توحدية واضطراب لغوي، مشيرا الى ان التوحد يمكن ان يحدث ايضا للاطفال المصابين بمتلازمة الداون.

اما عن الاسباب غير المعروفة، فقال الطراح ان السبب لا يكون واضحا، ويسمى التوحد الأولي ويحدث غالبا ما بين 70% و90% من الاطفال التوحديين، وهذا يؤدي الى حدوث خلل في الأجهزة: العصبي والهضمي، والمناعي. والجدير بالذكر انه لم يثبت ان هناك جينا واحدا مسؤولا عن المرض، انما اشارت الدراسات الى احتمالية ارتباط المرض ببعض الجينات.

واكد الطراح من خلال دورته انه حتى هذه اللحظة لا يوجد علاج دوائي او غير دوائي يشفي هذا المرض تماما، والطرق المتاحة حاليا غرضها التقليل من شدة اعراض هذا المرض ومحاولة دمج الطفل التوحدي بالمجتمع الخارجي واكسابه العديد من المهارات التي تجعله يتواصل مع المجتمع في أفضل صورة حسب قدراته.


العلاجات المتاحة

شدد الطراح على ضرورة استشارة المعالج النفسي للأطفال التوحديين، حيث ان قبل عملية الدمج يجب التأكد من وجود مدربين أكفاء يساعدون الطفل على الاندماج مع الآخرين، موضحا ان الهدف من العلاج النفسي تعديل سلوك التوحديين لاكسابهم مهارات مهمة تساعدهم على التواصل مع المجتمع مثل التفاعل الاجتماعي والرعاية الذاتية والجوانب المعرفية، ايضا استعمال بعض الأدوية النفسية يمكنها ان تقلل من اعراض هذا المرض وتساعد الطفل على التعلم بالاضافة الى الارشاد النفسي للاسرة واجراء تعديل السلوك للطفل التوحدي.

جهد ووقت


أكدت المعلمة بشاير صالح ان الفترة التي يأخذها الطالب لتقبل المعلم الجديد في مدارس التربية الخاصة ليست بالأمر السهل، كما أنها تتطلب جهدا أكبر.

العكس صحيح


أجمعت المعلمات على أنه يفضل أن يكون العاملون في مدارس الداون من المعلمات وليس من المعلمين، والعكس صحيح بالنسبة لأطفال السلوك التوحدي، خصوصا في اعمارهم المتقدمة.

نقص كوادر


أكدت الاختصاصية النفسية كاملة القادري ان هناك نقصا بالكوادر الوطنية المقبلة للإشراف على هذا القسم، متمنية ان يزيد الإقبال على هذه الأعمال مستقبلاً.

لقطات


• استقبل أبناء التوحد الزوار من الدورة بحفاوة كبيرة وأغنية وطنية أشعلت معها مشاعر الزوار والحضور من المشرفين.

• زيارة المعلمين وأعضاء الدورة أقسام الجناح التوحدي، حيث استمتعوا بالمرسم والغرف الحسية التي يتلقى فيها الأطفال دروس التواصل.

• تعرف الزوار على بعض أبناء التوحد ممن استطاعوا التواصل معهم وبشكل كبير وفعال سواء بالكلام أو التحية.
جريدة القبس 21/5/2009
 

الأنيقهـ

New member
إنضم
29 أغسطس 2009
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من اجمل واشمل المواضيع اللي قريتها في القسم . لكي مني الشكر الجزيل وننتظر جديدك من المواضيع المهمه للاطفال .. تمنياتي لكل ام ان ينعم طفلها بكل تحسن وتطور وصحه وعافيه باذن الله تعالى .....
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
يتصف التوحد بوجود تاخر فى اكتساب اللغة لدى الطفل وضعف فى العلاقات الاجتماعية مع من حوله ايضا يكون للطفل حركات متكررة او اهتمامات محددة.......وتظهر الاعراض عادة اما واضحة فى ضعف التواصل الاجتماعي واللغوى منذ السنة الاولى ..اما فى حالات اخرى فيكون الطفل قد مر بمرحلة تطور طبيعية ...ولكن حصل له تراجع ففقد المهارات اللغوية او الاجتماعية بعد بلوغه السنة والنصف او السنتينن نسبة التوحد 75 حالة فى كل 10000 وهى فى الذكور اكثر من الاناث بنسبة 4 الى 1

ولكن هناك حقائق جديدة ذكرها مركز يوتاها للتدخل الطبي الحيوي فى امريكا نقلا عن CDC Center of Disease Control

ان نسبة التوحد اصبحت حاليا حوالى 1 فى كل 150 ايضا ذكر ICDRC International Child Development Resource C نسبة مقاربة هى 1 فى كل 160 طفل فى ولاية كاليفورنيا بامريكا

· ارتفاع نسبة التوحد وصل الى 110 % فى السنة مقارنة باضطرابات الاخرى مثل التخلف العقلي ارتفع بنسبة 17.5 % , الصرع ارتفع بنسبة 12.6 % , والشلل الرعاش بنسبة 12.4 %

اذا الاعداد فى ازدياد مستمر سواء كان فى الخارج او فى بلادنا العربية ولكن للاسف لا يوجد احصائيات رسمية لدينا الى الان...







اللون الاحمر...... يرمز للتوحد

اللون الازرق...... يرمز الى الاعاقات الاخرى

وهنا نرى الفرق واضح....

مصدر الرسم البيانى : http://www.fightingautism.org/idea/autism.php



وقد تم اصدار تقرير جديد بتاريخ 29 اكتوبر 2007 من الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال الى تنبيه الاطباء باكتشاف العلامات المبكرة لدى الطفل والتى قد تؤدي الى التشخيص المبكر....حيث ان عادة تاخر اللغة من عمر 18 شهر يثير الشكوك لدى اطباء الاطفال...ولكن قد يكون هناك علامات قبل ذلك العمر مثل عدم الانتباه لمناداة اسمه \ لا يلتفت عندما احد الوالدين يشير باصبعه الى شى ما ويقول انظر.... ولا ايضا يشير هو باصبعه ليظهر اهتمامه بشئ ما \ ايضا عدم وجود مناغاة \ الابتسامة المتاخرة \ عدم النظر الى العين

وفى الرابط التالى التقرير الصادر من اكاديمية الاطفال الامريكية باللغة الانجليزية

http://www.aap.org/advocacy/releases/oct07autism.htm

وطبعا هنا الاهتمام بالتشخيص المبكر فى عمر صغير مهم جدا حتى يبدا مع الطفل التدريب المبكر ..الذى يساعد الطفل بشكل كبير جدا ..وقد ينفى عنه التشخيص بالتوحد مستقبلا

اسباب التوحد

ترجع اسباب التوحد الى وجود عاملين اساسيين لدى الطفل اولا: عوامل جينية وراثية حيث يكون لدى الطفل من خلال جيناته قابلية للاصابة بالتوحد ..ومازالت الابحاث قائمة فى مجال الجينات بشكل مكثف .... ثانيا عوامل خارجية كتلوثات البيئة مثل المعادن السامة كالزئبق والرصاص واستعمالات المضادات الحيوية بشكل مكثف او تعرض للالتهابات او الفيروسات ...وغيرها من الاسباب

التغيرات الطبية الحيوية التى تحدث نتيجة ذلك هى زيادة تكاثر الكانديدا ( الفطريات ) والبكتريا فى الامعاء ، زيادة نفاذية الامعاء Leaky Gut نقص الفيتامينات والمعادن وضعف التغذية بشكل عام ، ضعف المناعة ،وزيادة الحساسية ونقص مضادات الاكسدة ، نقص الاحماض الدهنية ونقص قدرة الجسم على التخلص من السموم والمعادن السامة


انواع طيف التوحد
1 – التوحد التقليدي Clasical Autism
2 – اضطراب اسبرقز Asperger's Disorder
3 – اضطراب ريتزRett’s Disorder
4 – الاضطراب التفككي Disintergrative Disorder
5 – PDD NOS وجود بعض سمات من التوحد .
سوف نقوم بشرح اعراض التوحد التقليدي و اضطرااب اسبرقز ..

اعراض التوحد التقليدي
المعروف ان التوحد له 3 اعراض رئيسية
1 – ضعف العلاقات الاجتماعية.
2 – ضعف الناحية اللغوية .
3 – الاهتمامات و النشاطات المتكررة.
و قد يصاحبه اضطربات في السلوك مثل نشاط زائد و قلة تركيز او نوبات غضب شديدة او صعوبة فى النوم وقد يظهر سلوكا مؤذيا لنفسه وايضا تبول لأرادي ...هناك بعض الحالات يصاحبها تشنجات (صرع)

التخلف العقلي ونسبة الذكاء : التخلف العقلي هى اعاقة منفصلة تماما عن التوحد ...قد يكون مصاحب للتوحد انخفاض لنسبة الذكاء ....ولكن هناك ايضا اطفال توحديين درجة ذكائهم فى المعدل الطبيعي او مرتفع
1 - ضعف التواصل الاجتماعي
اي ضعف في العلاقات الاجتماعية مع امه ..ابيه مع افراد العائلة والغرباء . بمعنى ان الطفل لا يهتم بوجود الاخرين .. لا يفرح عندما يرى امه او ابوه .. لا ينظر الى الشخص الذي يكلمه ... لا يستمتع بوجود الاخرين و لايشاركهم اهتماماتهم ...و لا يحب ان يشاركوه العابه .....يحب ان يلعب لوحده ... و لا يحب ان يختلط بالاطفال الاخرين.
ايضا لا يستطيع ان يعرف مشاعر الاخرين او يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل ان يرى امه تبكي او حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعية مثل بقية الاطفال )
2 – ضعف في التواصل اللغوي
ضعف في التعبير اللغوي او تاخر في الكلام ..احيانا استعمال كلمات غريبة من تاليف الطفل و تكرارها دائما ....او اعادة اخر كلمة من الجملة التي سمعها.. .. ايضا قد يكون هناك صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول " انا اريد ان اشرب " بل يستعمل ا سمه فيقول " حسن يريد ان يشرب "
3 – نشاطه و اهتماماته والعابه متكررة و محدودة :
فلا يوجد فيها تجديد مثل ان يلعب بالسيارات فقط او المكعبات او طريقة لعبه لا تتماشى مع اللعبة التي يلعب بها مثل ان يرص السيارات الصغيرة بطريقة معينة بدل من ان يتخيل انها تسير في الطريق . ايضا يحب الروتين و لايحب التغير في ملابسه او انواع اكله او طريقة تنظيم غرفته .. التعلق بالاشياء مثل مخدة معينة او بطانية و يحملها معه دوما و قد يكون عنده ايضا حركات متكررة لليد و الاصابع .

مثال لحالة طفل توحدي: ( علي ) طفل عمره 4 سنوات ولد ولادة طبيعية , وزنه كان 3 كيلو غرام وتلقى رضاعة طبيعية لمدة اربع اشهر..تقول ( ام علي ) ان ابنها كان هادئ جدا عندما كان طفلا رضيعا ...لا تسمع له صوت ..ولا يوجد تفاعل بالنظر بينها وبينه ...لم يستطع ان ينطق بكلمة الى ان صار عمره 3 سنوات ... حاليا يستطيع ان يقول ( ماما \ بابا \ واحد \ اثنين \ ثلاثة ) فقط مع اصوات غير مفهومة ...عندما يريد شيئا يسحبها من يدها الى الشئ الذى يريده .... كثير من الاحيان لا يرد عليها عندما تناديه باسمه مع انها متاكدة من انه يسمع .. ينظر اليها احيانا عندما تتحدث اليه ولكن ليس بشكل ثابت ...يقضى وقته بالجرى والصراخ ...لايهتم باخوته ولا يشاركهم العابهم . ولا يهتم بوجود احد من افراد العائلة ....يحب ان يلف الاشياء ويقضى وقت طويل فى ذلك... يحب ان يشاهد اشرطة الفيديو بشكل كبير وهناك اشرطة معينة يحب تكرارها ..متمسك بدمية تليتابيز يحملها معه دائما.....له حركات بيده مثل الرفرفة...تزيد عندما يكون متوتر ...

مثال اخر لحالة طفل توحدي: (هاني ) طفل عمره سنتان ...ولد ولادة طبيعية وزنه كان 3 ونصف الكيلوغرام ...رضع رضاعة طبيعية لمدة 3 اشهر ثم بعد ذلك رضع رضاعة صناعية ...ذكرت والدته ان هاني كان لديه تواصل بصري منذ صغره فكان يضحك ويصدر اصواتا عندما يراها ...وكان طبيعيا 100% ...نطق او كلمة ( تيتا ) اسم جدته لامه عندما كان عمره سنة ..ولكن عندما بلغ السنة الثانية ( وهو عمره الحالي) فقد هذه الكلمة ..ولم يعد يتفوه باى كلمة ...وبدا تواصله البصري يضعف ...ولا ينتبه عندما تناديه باسمه كما كان فى السابق. يتواصل مع والديه بسحبهم الى المكان المرغوب ...يفرح برؤية والديه فقط .. ولكن لا يهتم بالاطفال الاخرين ولا يلعب معهم .. يحب لمس وجوههم وشعرهم .......هانى يحب العجلات ويدور حولها مثل ان يدور حول عجلات السيارة او يلف كفرات السيارات الصغيرة لمدة طويلة ...يتمسك بمعلقة معينة معه طوال الوقت ويغضب بشدة عندما تاخذها منه والدته...يمشي احيانا على اطراف اصابعه ..ويهتم بلمس الاشياء والارض

مثال اخر: (سلوى) عمرها 5 سنوات ولادتها كانت طبيعية ولكن كانت متعسرة ..وزنها كان 3 كيلوجرام وكانت ترضع رضاعة طبيعية وصناعية من البداية ..ذكرت والدة (سلوى) انه كان لديها تفاعل فى السنوات الاولى ..ولكن كان تطورها العضلي متأخر بعض الشئ حيث جلست فى 8 اشهر ..ومشت عند عمر 15 شهر..وكانت تقول ماما ..بابا ..عند بلوغها السنة..ولكن القلق بدأ يساور والديها عندما لم تكتسب كلمات اخرى ...ولكن عند بلوغها السنة الرابعة من العمر ...حيث دخلت الحضانة ...بدأت لغتها تتحسن تتدريجيا واصبحت تنطق بجمل بسيطة مثل ( اريد العصير) ...( اريد الخروج ) ...ايضا بعض الجمل مثل ( اريد البس ملابس سلوى) ....( ملابس سلوى جميلة ) واصبحت تستعمل الضمائر بشكل معكوس ..حيث تتحدث عن والدها بالضمير (هي ) مثل ( هي راحت الشغل) ...ايضا تكرر جمل فى البيت تسمعها من معلمتها مثل (سلوى اذهبي لفصلك ) ..واحيانا تنقل حوار بين المعلمات ...هي تفهم الحديث الموجه لها .. وتنفذ الاوامر..تواصلها البصري ضعيف نوعا ما ..واحيانا لا ترد عندما تناديها ..وتتصرف وكأنها لا تسمع فى بعض الاحيان..تفاعلها العاطفي مع الاخرين محدود ..بما فيهم الاطفال فى عمرها ..لها بعض الحركات والاهتمامات المتكررة ...فهى تقضى وقت طويل فى فتح وقفل دواليب المطبخ

رسالة من معلمة عن طفل يحمل اعراض توحد ويحتاج الى تقيم :انا معلمة حديثة في مدرسة لرياض الاطفال...انا اعلمهم اللغه الانجليزية وتخصصي ليس له علاقه برياض الاطفال لذالك ليس لدي خلفية كافيه عن التوحد... لكني احب الاطلاع وقرأت الكثير عنه ....الاطفال في فصلي من سن 3 الى 4 .. يوجد لدي طفل مختلف عن بقية الاطفال وأريد ان اعرف ان كان مصاب بالتوحد او بشيء اخر.... هو يعرف اسمي ويعرف اسم معلمة العربي...كثيرا مايكرر الجمل التي اقولها حتى لو لم تكن موجهه له ويفعل ذالك بدون تركيز ( مثلا أقول: محمود لا ترمي التراب على صاحبك.. فيقول وهو ينظر الى الاسفل منهمكا باللعب دون النظر الي او الى اي أحد وكأنه يحدث نفسه: محمود لا ترمي التراب على صاحبك)...كما انه يمسك بلعبه واحده اغلب الوقت ويلعب بها يوميا دون ملل... كما انه يحب قصة بارني ويقرأها يوميا...احس ان تركيزه مشتت...ففي وقت الحلقه جميع اصحابه يتقيدون بالجلسه الصحيحه ويتوقفون عن الكلام ليسمعون ما سأقوله ويتفاعلون معي ومع الوسائل التعليميه...أما هو فيجلس معنا في الحلقه ثواني ثم ينبطح على بطنه ومره على ظهره وعندما اشرح لا ينظر الي بل يحدق بأشياء اخرى أو يردد كلمات او اناشيد بصوت مسموع ليس لها اي علاقه بالحلقه.... يلعب لوحده لكنه لايرفض اذا جاء احد اصحابه ليشاركه اللعب...يحب اخته كثيرا وكثيرا مايردد اسمها ويقوم باحتضانها اذا رائها...اذا جائت أي ام أو مربية لتأخذ طفلها يقوم بمناداتها بماما ويقوم باحتضانها...حتى ان جميع الامهات يضحكون ويعلقون على تصرفه ويقولون:(هذا الولد كل الناس عنده ماما؟؟)...كثيرا ما اناديه ويكون بقربي لكنه لايرد...... اصحابه يتقيدون بقوانين الفصل لكن هو لا....يقول اشياء بأوقات غير مناسبه...مثل ان يرحب بصاحبه:( اهلا يامحمود) وكأنه للتو قادم مع انه موجود منذ فتره طويله....

.الحقيقة تعاون الاهل و المدرسة في كشف اى سمة او اعراض من التوحد مبكرا مهم جدا.... اتمنى ان تكون كل معلمة في رياض الاطفال ....لديها خلفية عن التوحد. ....فكثير من الحالات فى الخارج محولة من المدارس

ايضا ما احب ان الفت النظر اليه ان للتوحد صور مختلفة فلا يوجد حالة مطابقة للاخرى ... وهو درجات تترواح من البسيط الى المتوسط او الشديد....
.
.
اعراض اسبرقرز : Asperger’s
يدخل تحت مسمى طيف التوحد... الطفل يكون لديه بعض التصرفات المشابهة للتوحد ......هنا يكون الطفل ذكاءه طبيعي اوفى بعض الاحيان معدل ذكاءه اعلى من الطبيعي ...ولا يوجد لديه تاخر فى الكلام ( اى ان مقدرته على الكلام جيدة) وهذا ما يفرقه عن التوحد التقليدي ....لكن مشكلته الاساسية تكمن فى ضعف التواصل الاجتماعي ..والتى قد تظهر بعدم رغبة الطفل بالاختلاط بالاخرين او الكلام معهم او مشاركتهم اى اهتمامات ..وكثيرا ما يكون الطفل ليس له اصدقاء ويقضي معظم وقته لوحده .....ايضا يوجد احيانا تكرار فى بعض السلوكيات بالاضافة الى عدم تقبل التغير سواء كان فى الاكل او الملابس ...وعادة ما تكون لهم طقوس وروتين معين فى حياتهم.
- من المهم ان نتذكر ان الطفل مختلف وينظر الى العالم بطريقة مختلفة.
_ ايضا بعض هؤلا الاطفال عندهم قدرات فائقة في بعض النواحي مثل (قدرة غير عادية على الحفظ).
- هم عرضه احيانا الى السخرية و التهكم من اقرانهم لكونهم غريين او ساذجين في تصرفاتهم بعض الاحيان.


تشخيص التوحد

تشخيص التوحد اصبح فى الخارج يتم مبكرا من عمر 18 شهر فى مراكز متخصصة ....وذلك باستعمال اختبارات عالمية معتمدة فى تشخيص التوحد مثل اختبار ADI , ADOS وسوف نشرح هذه الاختبارات لاحقا ...هذا ويتم الكشف على الطفل من قبل فريق متعدد التخصصات يشمل الطبيب النفسي ( الذى له صلاحية طلب التحاليل الطبية والعلاج الطبي ) والاخصائي النفسي ( المتخصص فى علم النفس ويقوم بعمل اختبارات الذكاء ) واخصائي التخاطب ( الذى يقيم الطفل من الناحية اللغوية ويعرف هل مستواه اللغوى يتماشى مع عمره) واخصائي العلاج الوظيفي او المختص التعليمي ( الذى يقيم الطفل من الناحية التعليمية ويضع له البرنامج التعليمي المناسب له. اما فى وطننا العربى فليس من السهل وجود هذا الفريق فى مكان واحد .. لذا يتم التشخيص من قبل طبيب متخصص فى احدى الاختصاصات التالية ( طبيب نفسي \ طبيب نفسي اطفال \ طبيب اطفال متخصص فى النمو والتطور \ طبيب اطفال اعصاب ) والحقيقة من الافضل ان يكون الطبيب لديه خبرة بالتشخيص ويستعمل اختبارات معتمدة كما ذكرنا .... وهي المقابلة التشخيصية للتوحد ADI - وهى عبارة عن اسئلة توجه للوالدين تتكون من حوالى 97 سؤال تستغرق حوالى الساعة وتغطي عدة جواب اجتماعية \ تواصل \ سلوكية ايضا المراقبة الاكلينيكية لسلوكيات الطفل هامة فى التشخيص وهناك الاختبار المشهور المسمي ADOS-G ايضا يحتاج الطبيب الى بعض الفحوصات والتحاليل لاستبعاد امراض اخرى مثل فحوصات السمع وتخطيط المخ وتحاليل الغدة الدرقية وغيرها من الفحوصات الهامة ... هناك اهمية كبرى فى التشخيص المبكر فقد اثبت الابحاث ان تلقى هذه البرامج التعليمية مبكرا يعطي نتائج ايجابية مستقبلا

نصيحة هامة للوالدين : لمعرفة مختص معروف وله خبرة فى تشخيص التوحد فى المدينة التى تقيم بها ...حاول الاتصال مسبقا بمراكز التوحد فى بلدك ( اضغط هنا) فهم على دراية اكثر من خلال تقارير الاطفال التى تصلهم.

الطرق العلاجية المستخدمة والتى تأتى بنتائج جيدة عندما تطبق مبكرا

1- البرنامج التعليمي المكثف

2- التدخل الطبي الحيوي Bio medical Intervention



1 – التعليم والتدخل المبكر :
او ما يسمي Early Intervention حيث ان التدخل المبكر مهم جدا فى السن المبكرة ويتم ذلك بوضع خطة فردية للطفل على حسب قدرته التعليمية . وذلك بعمل اختبار ( سايكواديوكيشنل بروفايل ) ( psych educational profile

. او ما يسمى اختصارا بيب تست PEP TEST

وهناك عدة برامج منها التحليل السلوكي او ما يسمي ب ABA applied behaviour analysis واحيانا يسمي LOVAAS ايضا هناك برنامج تيتش TEACCH من نورث كارولينا والذي يعتمد على تنظيم البيئة بشكل نظري واستعمال الجداوال ..

www.teacch.com

.وابضا هناك برنامج بكس PECSالذي يقوم على اساس تبادل الصور ..وايضا هناك برامج جديدة مثل فلور تايم FLOOR TIME

http://www.floortime.org/

وبرنامج RDI http://www.rdiautism.com/

لمعرفة شرح تفصيلى لهذه البرامج اضغط هنا

وتقدر عدد الساعات التعليمية التى يحتاجها الطفل الى حوالي 40 ساعة اسبوعيا ......ولكن قد يتردد بعض الاطباء فى اعطاء تشخيص التوحد ...عندما يكون لدى الطفل بعض اعراض من التوحد فقط ....ولكن ما انصح به فى هذه الحالة عدم الانتظار ...والقيام باختبار تقيم قدرات الطفل ووضع برنامج تعليمي خاص به معتمدا على نقاط الضعف لديه او القوة ....فمثلا لو كان ضعيف فى الناحية اللغوية ...من المهم البدء بجلسات التخاطب ..ولو كان هناك نقص فى القدرات الادراكية مهم التركيز عليها ووضع تمارين تقوي هذا الجانب ...او وضع تمارين تقوي مهارة تاذر العين مع اليد .....الخ

النشاطات التدربية التعليمية الخاصة بالطفل:

هناك عدد من النشاطات المختلفة التى تعتمد على تقوية المهارات الادراكية \ مهارة تاذر العين مع اليد \ مهارة الادراك الحسي السمعي والنظري \ مهارة العضلات الصغيرة والكبيرة \ المهارة اللغوية \ ومهارة الاعتماد على النفس .......كثير من الاطفال لديهم تفاوت بين هذه المهارات ...هناك العديد من الالعاب على شكل تمارين تقوى هذه المهارات ..طبعا اختيار هذه التمارين والالعاب يعتمد على تحديد المهارات الضعيفية والقوية عند الطفل وكذلك العمر التطوري لهذه المهارات

فى هذا الموقع بعض صور لهذه الالعاب التى تقوى مهارات مختلفة وتتضمن مطابقة صور \ فرز الالوان \ محاولة تقليد الشكل عن طريق ارشاد نظري ...وغيرها من النشاطات المختلفة ...ملاحظة يمكنكم الضغط على اي صورة للتكبير

http://www.preschoolfun.com/pages/teacch work jobs.htm

الالتحاق باحد المراكز المتخصصة ببرامج التدخل المبكر مهم جدا لتطبيق جميع ما ذكرناه اعلاه

نصيحتى التى دائما اوجهها للاهالى هو عدم ترك الطفل فى فراغ او مشاهدة التلفاز او الفيديو لساعات طويلة ..لا بد من ان يكون هناك تنظيم للوقت واستغلاله فى التعليم وتطبيق برنامج منزلى هادف ...ففى الصباح عدما يغير ملابس النوم من الممكن تدريبه على تغير البيجاما مثلا ......كذلك فى تناول طعام الافطار ( تدريبه على ان يمسك المعلقة بيده ) ..ثم الفترة الصباحية من الممكن تقسيمها للتدريب على احدى المهارات م ..ثم السماح بمشاهدة الفيديو لمدة ساعة... ثم فى الغذاء محاولة التدريب على الاكل ...ثم تدريب على احد المهارات الاخرى...وهكذا طبعا مع تطبيق التعزيزات المناسبة له وسوف يساعد على التعرف على هذه الاساليب الاخصائي التعليمي او المعلمة المختصة فى مراكز التدخل المبكر

تنظيم البيئة:

ويقصد بها تنظيم الوقت للنشاطات المختلفة ....وتستعمل الجداول فى ذلك.... وتصمم حسب قدرات الطفل , فهناك جداوال نظرية على مستوى الاشياء وذلك يكون بتعليق الاشياء والمجسمات على الجدول مثل تعليق البامبرز لوقت التدريب على الحمام \ تعليق طبق صغير من البلاستك لوقت الاكل......وهكذا ايضا هناك جداوال على مستوى الصور الفوتوغرافية وكذلك مستوى الرموز و مستوى الكلمات اختيار اى مستوى من هذه الجداوال يعتمد على قدرات الطفل الادراكية .....كذلك هناك امكانية التدرج من مستوى الى اخر

فى هذا الموقع يوضح طريقة تصميم الجداوال على عدة مستويات لعدة اطفال مختلفين

http://members.aol.com/Room5/schedule.htm

اما بالنسبة للصور الخاصة بالرموز فيمكن اخذها من شركة ماير اند جنسون عن طريق برنامج البورد ميكر



Mayer & Johnson Co.

هذه الصور قابلة للتصغير والتكبير وهى ماخوذة من موقع ماير اند جنسون للدخول للموقع " اضغط هنا"

صور خاصة بالتدريب على الحمام من موقع do2learn وهذا هو الرابط الخاص بالموقع

http://www.do2learn.com/picturecards/printcards/2inch/imagegridswords/bathroomword.htm

صور خاصة للملابس

http://www.do2learn.com/picturecards/printcards/2inch/imagegridswords/dressing.htm

صور خاصة لتفريش الاسنان

http://www.do2learn.com/picturecards/printcards/2inch/imagegridswords/personalcare.htm



تنظيم مكان العمل للطفل من الامور المهمة سواء كان فى البيت او المركز الذى يدرس فيه ...مهم جدا استعمال الفواصل كى يمنع تشتت التركيز ....هذا الرابط يوضح ذلك

http://members.aol.com/Room5/work1.html

جلسات التخاطب

جلسات التخاطب مهمة لاطفال التوحديين لتقوية الجانب اللغوى لديهم ويستعمل اخصائيين التخاطب البطاقات الملونة كوسيلة لتعليم الطفل الكلمات والجمل .... ايضا الاباء والامهاء يستطيعون عمل جلسات لابنائهم اضافة للجلسات التى ياخذها الطفل لدى اخصائي التخاطب ....لابد من تجميع الصور سواء كان قصها من المجلات او شراءها جاهزة ....وقد قامت شركة ونسلو باصدار بطاقات على شكل مجموعات مثلا مجموعة الطعام , مجموعة الاشياء , صور للمطابقة , صور متسلسلة على هيئة قصة قصيرة , ايضا اشرطة للاصوات مختلفة مثل صوت حيوانات او اشياء (وهذه تستعمل للادراك الحسي السمعي) هذه الصور ماخوذة من موقع ونسلو وهى توضح مجموعة البطاقات المختلفة







صور متسلسلة اصوات داخلية واصوات خارجية Indoor & Outdoor Sounds

هذه الصور من موقع شركة ونسلو COLOR CARD from WINSLOW للذهاب للموقع " اضغط هنا "

طبعا يستطيع الاهالى تقليد هذه المجموعات عن طريق التصوير الفوتوغرافي او قصها من المجلات كما ذكرنا ..او تسجيلها وقد وضعتها فقط لاعطاء فكرة عن البطاقات الملونة والحقيقة كثير من الاهالي يقومون بعمل ملفات عديدة من هذه الصور مثلا ملف خاص بصور الحيوانات \ ملف خاص صور افراد العائلة \ ملف خاص بوسائل التنقل طائرة , قطار ....الخ \ ملف خاص بافعال مثل صور طفل يكتب ..يقرا ..يشرب ..ياكل ...يلعب ....الخ \ ملف خاص بتكوين قصة قصيرة من ثلاث او اربع بطاقات \ ملفات سمعية ...وهكذا


2 –التدخل الطبي الحيوي

وهو ما يسمي Biomedical intervention

او برتوكول دان DAN

ويتبنى هذا الجانب مركز ابحاث التوحد فى امريكا الذى يحمل شعار ( ان التوحد قابل للشفاء) ا Autism Research Institute فكرة هذا البروتوكول هو يهدف الى معالجة بعض المشاكل الصحية التى قد تكون موجودة لدى الطفل والكشف عنها بتحاليل مخبرية فى مختبرات متخصصة فقط فى امريكا....مثل معالجة مشاكل الجهاز الهضمي ووجود الفطريات بالامعاء وضعف الجهاز المناعي وحساسية الطعام وازالة المعادن الثقيلة

هذا ويتم تطبيق هذا البروتوكول على مرحلتين المرحلة الاولى : هى معالجة الامعاء Heal the Gut وتتم قبل عملية ازالة السموم والمعادن الثقيلة وذلك لمنع الاعراض الجانبية وتتضمن هذه المرحلة الحميات الغذائية مثل حمية الكازين والقلوتين ..ومعالجة الفطريات (الكانددا) والطفيليات والبكتريا الضارة فى الامعاء..واعطاء البروبيوتك والانزيمات الاهضمية ..والكشف عن حساسية الطعام ..واعطاء الفيتامينات والمعادن >>> وبعض من هذه التحاليل

Urin Organic Acid \ Comprehensive Stool Analysis\ Urine Peptide test\

Food Allergy Profile

اما المرحلة الثانية هي : الكليشن وهى تعني ازالة السموم والمعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص Chelation for heavy ****ls

ويتم الكشف عن المعادن الثقيلة بعمل تحاليل مثل عينة الشعر مثال لهذه التحاليل

لشرح تفصيلى اكثر عن برتوكول دان اضغط هنا

برتوكول دان يعتمد على النظريات والابحاث المطروحة ...لذا هو ليس اسلوب معروف ومعتمد فى كليات الطب .... وهذا يفسر عدم معرفة كثير من الاطباء به فى عالمنا العربي .. وايضا الغربي ...وبالرغم من ان كثير من الاهالي فى المجتمع الغربي وجدوا نتائج ايجابية منه ...وبالرغم ايضا من ان اطباء دان الذين يتزايد عددهم سنة بعد سنة يؤمنون به....... خاصة من خلال النتائج التى يروها ...الا ان المجتمع الطبي فى امريكا نفسها .. ينقسم فى هذا المجال انقسام كبير ... فهناك من يؤيد ...وهناك من لا يعترف بهذه النظريات ويعتبرها (بلا قيمة) .....ولكنهم يتروكون للاهالي حق الاختيار فى تطبيقه او لا .. .. ويقوم مركز ابحاث التوحد ...بنشر كتب تشرح هذا البرتوكول ...هذا بالاضافة الى نشر المحاضرات التى تقام سنويا فى امريكا ..وكذلك يتم عرضها على الانترنت للمهتمين الذين لا يستطيعون الحضور ..ايضا نشر قصص اطفال عولجوا من التوحد اسم الكتاب ( Treating Autism) .. .(هناك ترجمة لاحدى القصص من الكتاب اخر الصفحة). .... وعلى موقعهم على الانترنت يقوموا بسرد قائمة الاطباء المؤمنين بهذا البروتوكول ..وحضروا وتلقوا تدريب عليه ...واسماءهم مدروجة فى الرابط على حسب البلد ..

و اطباء دان فى الشرق الاوسط محدود جدا حيث يوجد حاليا طبيب فى مصر وكذلك السعودية ( جدة والرياض ) وايضا الكويت ... اما بالنسبة للتحاليل المخبرية.. لا تنفذ الا فى مختبرات معددوة فى امريكا مثل مختبر قريت بلانز لاب ..حيث ترسل له العينات من بول وبراز ودم عن طريق البريد السريع

للدخول على موقع ابحاث التوحد بامريكا ومعرفة معلومات اكثر عن برتوكول ( دان ) وقائمة اسماء الاطباء المختصين بتطبيقه فى امريكا وخارجها " اضغط هنا"

DAN (defeat Autism Now) اضغط تحت هذا العنوان

www.autism.com

قائمة اطباء دان خارج الولايات المتحدة

http://www.autismwebsite.com/ari-lists/danforeign.html

http://www.generationrescue.org/angels.php





مقاطع فيديو لاطفال استعملوا برتوكول دان

http://www.autism.com/treatable/recovered/recovered2006videos.htm



http://www.autism-recoveredchildren.com/

http://www.childrenscornerschool.com/recoveries.htm

http://www.drneubrander.com/pageExample.html

http://www.amespa.org/why.asp

ايضا الرجاء الدخول على ( مواقع على الانترنت خاصة بالتوحد )



ملاحظة: عند البحث عن التوحد ... سواء كانت مقالات على الانترنت او كتب... الرجاء التأكد من تاريخ الاصدار ...فكل سنة يظهر جديد فى مجال التوحد



هذه قصة مترجمة من كتاب ( Treating Autism)

كرستين والدة الطفل جاكسون حيث تعبش فى بورت لاند فى ولاية اوريجن مع ابنها الذى ولد عام 1996 هذه القصة كتبت فى مارس 2002

ولد جاكسون فى ربيع 1196 ..وله اخت اكبر منه بسنة ونصف ...واخت صغرى ولدت فى عام 2000

مشى جاكسون مبكرا ..ومنذ صغره وهو يحب الالعاب التى لها عجلات..ويحب لفها ..اذا شاهد سيارة كبيرة فى موقف السيارات يحب لف عجلاتها..ايضا هو يحب صحبة الرجال

عندما بلغ السنتين كنا معجبين بتقدمه العضلى حيث انه يفعل ما تفعله اخته الكبرى ...ولكن كان لديه كلمات قليلة ...ولا يهتم بالاطفال.....الاصدقاء والعائلة طمئنونا انه طفل طبيعى ..وانه لا يجب ان نقارنه باخته التى تملك حصيلة لغوية جيدة وايضا هى اجتماعية ....وقالو لنا انه مع الوقت سوف يتحسن He will catch up

ولكن بعد ذلك باشهر لاحظنا انه لا يحب التغير وانه تصيبه نوبات الغضب بشكل مكثف ..يبكى بشدة من الطريق للبيت الى الفان (السيارة) ومن الفان الى السوبرماركت .كان ذلك ليس طبيعي...ايضا لاحظنا انه من الغريب ان ينطق كل الشخصيلت الموجودة فى فيديو القطار ( توماس ذ تانك انجن ) Thomas the Tank Engine

ولكن لا يستطيع ان يقول ماما..... بابا

طبيب الاطفال لم يكن قلق ....وطلب منا ان نقوم بعمل اختبار السمع.....اخصائية التخاطب حولتنا الى برنامج تدخل مبكر للاطفال فى عمر جاكسون سنتان ونصف والذى يطبق قبل دخول المدارس...والمشرف هناك كان قلق من ناحية التركيز والانتباه ..واقترح ان يطبق عليه مقياس التوحد....وعند تطبيق المقياس وجد انه يطابق التوحد ..وبعد ذلك هذا التشخيص اكد من اطباء اخرين

فى البداية لم نوافق على التشخيص ..وانكرناه....لم نكن نعرف شيئا عن التوحد..ولكن بعد قراءات مكثفة وجدنا ان هناك بعض الاعراض الاخرى التى لم نتبه لها حيث ان جاكسون لا يشير باصبعه على الاشياء...يهمل تماما الاطفال ...لا يقوم بتواصل نظرى بشكل جيد مثل بقية الاطفال...لايطلب اشياء ...يلعب لساعات بقطاره الخشبي..

وبعد ذلك بدانا البحث كيف نعالج ابننا .......المعلمة نصحتنا بالللعب معه....والمدرسة يقوم بالعلاج السلوكي مدة 10 ساعات اسبوعيا....وايضا قرانا عن ابحاث دكتور لوقاس واهمية وضع برنامج تعليمى ...وبعد ذلك بدأنا نقرا عن الحمية الخاصة بازالة الحليب ومشتقاته والقمح ومشتقاته والفيتامينات والمكملات الغذائية

بدأنا اولا بتطبق د. لوفاس حيث بدانا العلاج السلوكي 25 ساعة اسبوعيا فى المدرسة بالاضافة الى 10 ساعات اسبوعيا فى البيت..وبدانا نرى نتائج ايجابية......ولكن كنا ما زلنا نفكر بالتدخل الطبي الحيوي ...كنا قد قرانا عنه ولكن كنا جدا قلقين منه.....ولكن بعد 6 اسابيع من تشخيص جاكسون بالتوحد ذهبنا به الى طبيب دان dan doctor ..وايضا الى اخصائي سلوكي للاطفال..... الطبيب نصحنا على الفور بالبدأ بالحمية الخالية من الكازين والقلوتين واعطاء فيتامينات مثل سوبرنيوثرا وزيت كبد الحوت وطلب بعض فحوصات الدم والحساسية

اما الاخصائى السلوكي ذكر لنا ان موضوع الحميات ليس له صحة ..وانه من الافضل التركيز على الناحية التعليمية .....ولكن بدا لنا انه لو جربنا حمية الكازين والقلوتين والفيتامينات ..اننا لن نخسر شيئا ..واننا حاولنا

بعد عدة اسابيع من استعمال الحمية ..التواصل البصري تحسن لديه ...بقى على الحمية سنة ونحن مقتنعين انها ساعدته.......التحاليل اظهرت وجود طفيليات فى الامعاء ..وعالجنا ذلك بدواء من طبيب دان...وايضا تحت اشراف الطبيب عالحنا الفطريات فى الامعاء ...النتائج الاولى كانت مخيفة حيث اصبح ياكل التراب ..ويلف كثيرا حول نفسه...ونوبات الغضب ذادت ..ولكن عرفنا بعد ذلك انه من تاثير دواء الفطريات وان ذلك نتيجة طرد السموم خارج الجسم die –off effect بعد حوالى اسبوع واحد ...توقفت هذه السلوكيات ....

كنا نعطى المكملات الفذائية بحذر ..حيث من الصعب ان تعالج ابنك على انه حقل تجارب كيمائى..ولكن على اىحال فى خلال السنة التى اعطي فيها هذه المكملات لاحظنا تحسن شديد فى صحته حيث اختفت الهالات السوداء حول عينه ..ونومه تحسن ..واصبح نادرا ما يمرض .

التدخل الطبى الحيوى الاخر الذى بداناه هو الكليشن Heavy ****l Chelation ازالة المعادن الثقيلة ...ايضا لم يكن فرار سهل ....فى البداية تحاليل الدم والشعر والبول لم تظهر معدن الزئبق ولكن اظهرت معادن اخرى ضارة مثل الرصاص ..والانتومنى ...والالمونيوم ..وبدانا مع برتوكول دان فى ازالتها مع دواء دمسا الذى اعطي لمدة 3 ايام ثم راحة لمدة 11 يوم هذه دورة اولى ...ثم ايضا بدأنا دورة ثانية ......الدورات الاولى جعلت جاكسون متعب وقليل السوائل ..ولكن قدرته اللغوية اصبحت مشجعة ...تكلم اكثر..واوضح ...وبشكل مستمر كنا نقوم بتحاليل انزيمات الكبد حتى نتاكد ان الدواء لم يؤثر عليها ..ومؤخرا اضاف الطبيب الفا ليبولك اسد لجدول الكليشن ....وعلى ما يبدو ان له تاثير die off effect مثل دواء معالجة الفطريات ....ولكن ايضا اصبحت قدرته الكلامية افضل ......مدرسته فى المدرسة التى تعطيه البرنامج التعليمي.. كانت لا تعلم انه تحت برتوكول او برنامج الكليشن .....

منذ سنة مضت ...كان جاكسون لا يتكلم بشكل جيد ..وليس محيط بالعالم الخارجى ...اليوم عمره 4 سنوات ....يستطيع ان يسال ماذا يفعل ..ويصف العالم حوله ....يحب ان يلعب مع اختيه ...واصبح ينتبه للاطفال الاخرين...نحن سعيدين لاننا وجدنا طبيب يساعدنا



اكمال للقصة مارس 2003

الان جاكسون عمره خمس سنوات ...مازال يحرز تقدم فى جميع المجالات ....لغته ليست بعد كطفل عمره خمس سنوات ..ولكن اصبح يتحدث اكثر بتفصيل ..ونحن نعمل مع اخصائى تخاطب جيد لتحسين طريقة الكلام ودرجة الصوت ....ن الناحية الاجتماعية يبدى رغبة للعب مع زملائه واختيه ..واصبح لديه احساس بانكته sense of humor

من الناحية الاكاديمية هو يقرا ..ويقوم بالحساب البسيط مثل الجمع ...يرسم مركب على البحر ...وبيث له حديقة

حركة جسمه ما زالت تحتاج الى مساعدة ..صحته جيدة ...تعلم الحمام من سنة ....مازال اكله محدود بانواع معينة ...زولكن مؤخرا اصبح ياكل التفاح والكمثرى ....طفل رائع



منقووول
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.