الدين يسر مو عسر كيف انقلبت المقولة انا ما ادري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
صباح الخير

طبعا هالموضوع للنقاش عن فئة يمكن مالها علم بأمور الدين فتصعبه للناس او توها ملتزمه فكل شي عندها حرام وماعندها خلفيه عن الكلام الي تقوله او تكون متشدده لدرجة الموت

ابيكم تطرحون لنا مواقف صارت لكم عن ناس خلوا الدين عسر مو يسر عشان نتناقش

انا بابتدي
اذكر كنت فالاعدادي وكنت مو مواضبه على الصلاة فكانت في معلمه متدينه دوم تحاضرنا لدرجة تهمل الدرس و تقول لنا لازم تصلون كل الصلوات حتى الي فاتتكم فقمت انا وجم بنت نصلي الظهر والي فاتتنا عاد حسبوا والعصر والي فاتتنا والمغرب والي فاتتنا يعني من بلغنا :eh_s(10):
عاد حسبوا انتوا
المهم بعد جم يوم بس ملينا وقمت قلت لامي الا تقول من قاص عليج
خلاص مسكي الصلاة والي راحت عليج الله يغفرلج ان شاء الله


فالمدرسه ما كان قصدها لكنها عسرت علينا الدين وشنو الرساله الي توجهونها لها النوع

والمايك لكم
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
اعرف حبوبه بس لو عمرج فالثلاثين وتوج تصلين هل تصلين كل الصلوات الي عليج من بلغتي
لان التوبه تجب ماقبلها


موضوعي اتكلم فيه عن فئة تشوه الدين يعني تحرم ما احل الله او تفرض وتقول اشياء ماهي موجوده فالدين
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
أهلين ليولة يا قلبي ,, الله يوفقك و ينفع فيك و يعزك و يسخرك لخدمة ديـنه ,,

بخصوص الصلوات الفائتة ,, فهذي فتوى شاملة توضح بعض الأشكاليّات ,, و لي عودة برد جديد إن شاء الله ..


السؤال:
ما حكم من فاتته صلوات كثيرة ولم يعرف عددها؟

الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإنه لا خلاف بين العلماء في وجوب قضاء الصلاة الفائتة بعذرٍ شرعي من نسيان أو نوم، ونحو ذلك؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ((من نسي صلاة أو نام عنها، فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها))؛ متفق عليه.

وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((من نسي صلاة فَلْيُصَلِّ إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك، {وَأَقِمِ الصَّلاَةَ لِذِكْرِي}))؛ رواه البخاري وغيره.

واختلفوا في وجوب القضاء على العامد؛ فَذَهَبَ الجمهور إلى وجوب القضاء، واستدلَّوا بالحديث السابق قالوا: "لأنه يدل على وجب القضاء على الناسي، مع سقوط الإثم ورفع الحرج عنه؛ فالعامد أولى".

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية، وأبو محمد بن حزم، وبعض أصحاب الشافعي إلى أن الصلاة المتروكة عمداً لا يجب قضاؤها، ولا تُقْبَل ولا تصح؛ لأنها صُلِِّيَت في غير وقتها، وكان تأخيرها عنه لغير عذرٍ شرعي؛ فلم تُقْبَل، واحتجوا بأن الأمر بالأداء ليس أمراً بالقضاء، بمعنى أن قضاء الفوائت يحتاج لأمرٍ جديدٍ، وبأن تارك الصلاة لا يخلو من حالتين، إما أن يكون كافراً - على ما سبق أن رجحناه في فتوى سابقة منشورة على موقعنا (الألوكة) بعنوان [حكم تارك الصلاة]

فإذا عاد إلى الإسلام، فإن الإسلام يَجُبُّ ما قبله، كما ثبت في الأحاديث الصيحة؛ فيكون غير مُطَالَبٍ بقضاء صلاة أو صوم؛ لأنه بمثابة داخل جديد في الإسلام.
أو يكون عاصيًا غير كافر على القول المرجوح؛ فإن كان كذلك فإن التوبة أيضًا تجب ما قبلها، لا سيما وإيجاب قضاء الصلاة الفائتة لمدة أعوام فيه تعسير للتوبة على الناس.

والراجح عندنا - والعلم عند الله - عدم وجوب قضاء الصلوات الفائتة:

قال أبو محمد بن حزم في "المحلى": "من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها فهذا لا يقدر على قضائها أبداً، فليكثر من فعل الخير وصلاة التطوع؛ ليُثَقِّل ميزانه يوم القيامة؛ وليَتُبْ وليستغفر الله عز وجل. وبرهان صحة قولنا قول الله تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [الماعون:4،5] وقوله تعالى: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا} [مريم:59]، فلو كان العامد لترك الصلاة مُدرِكاً لها بعد خروج وقتها لما كان له الويل، ولا لَقِيَ الغي؛ كما لا ويل، ولا غي؛ لمن أَخَّرَها إلى آخر وقتها الذي يكون مدركاً لها.

وأيضاً فإن الله تعالى جعل لكل صلاة فرضٍ وقتاً محدودَ الطرفين، يدخل في حين محدود؛ ويَبطُلُ في وقت محدود، فلا فرق بين من صلاها قبل وقتها، وبين من صلاها بعد وقتها؛ لأن كليهما صلَّى في غير الوقت، وأيضاً فإن القضاء إيجاب شرع، والشرع لا يجوز لغير الله تعالى على لسان رسوله.....

ونقول لمن خالفنا: قد وافقتمونا على أن الحج لا يجزئ في غير وقته، وأن الصوم لا يجزئ في غير النهار؛ فمن أين أجزتم ذلك في الصلاة، وكل ذلك ذو وقت محدود أوله وآخره، وهذا ما لا انفكاك منه؟!

ولو كان القضاء واجباً على العامد لترك الصلاة حتى يخرج وقتها لما أَغْفَلَ الله تعالى ولا رسوله - صلى الله عليه وسلم - ذلك، ولا نسياه، ولا تعمدا إعناتنا بترك بيانه: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا} [مريم:64]، وكل شريعة لم يأت بها القرآن، ولا السنة فهي باطلة، وقد صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله))، فصح أن ما فات فلا سبيل إلى إدراكه، ولو أدرك أو أمكن أن يدرك؛ لما فات، كما لا تفوت المنسية أبداً، وهذا لا إشكال فيه، والأمة أيضاً كلها مُجْمِعَة على القول والحكم بأن الصلاة قد فاتت إذا خرج وقتها، فَصَحَّ فَوْتُهَا بإجماعٍ متيقن، ولو أمكن قضاؤها وتأديتها لكان القول بأنها فاتت كذباً وباطلاً. فثبت يقيناً أنه لا يمكن القضاء فيها أبداً.

وممن قال بقولنا في هذا عمر بن الخطاب وابنه عبد الله، وسعد بن أبي وقاص وسلمان وابن مسعود والقاسم بن محمد بن أبي بكر، وبديل العقيلي، ومحمد بن سيرين ومُطَرِّفِ بن عبد الله، وعمر بن عبد العزيز وغيرهم". اهـ باختصار وتَصَرُّف يسير.

وهذا ما أفتت به اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية؛ حيث قالت: من ترك الصيام والصلاة عمداً وهو مُكَلَّف فلا يقضي ما فاته، ولكن عليه التوبة والرجوع إلى الله جل وعلا، والإكثار من التقرب إليه بالأعمال الصالحة والدعاء والصدقات؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((التوبة تَجُبُّ ما كان قبلها، والإسلام يهدم ما كان قبله))،، والله أعلم.

********************

أقوال العلماء في قضاء الفوائت عمداً


قرأت في حكم قضاء المكتوبات الفائتة طوال العمر، أن أقوال الفقهاء في وجوب قضائها ليس عليه دليل يعول عليه، بل التوبة من ترك الصلاة ومداومة أدائها كافية دون حرج . وقال أبو محمد علي بن حزم : لا يقضي بل يكثر من فعل الخير وصلاة التطوع، فما هو الدليل الثابت على أن من ترك صلاة عمدا لزمه قضاءؤها. وما حكم من حج وتاب."‏من حج لله فلم ‏ ‏يرفث ‏ ‏ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه".
و لكم جزيل الشكر.




الفتوى :



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن وجوب قضاء الصلاة على من فاتته متعمدا قد اختلف فيه العلماء، فذهب الجمهور إلى أن ذلك واجب، لأنه إذا وجب القضاء على من فاتته لأجل النسيان أو النوم كان قضاؤها أولى فيمن تركها متعمدا، وإنما يختلف صاحب العذر عن غيره في عدم الإثم. قال الحافظ ابن حجر عند كلامه على حديث البخاري وهو قوله صلى الله عليه وسلم: من نسي صلاة فليصل إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك. وأقم الصلاة لذكري. قال: وقد تمسك بدليل الخطاب منه القائل أن العامد لا يقضي الصلاة لأن انتفاء الشرط يستلزم انتفاء المشروط، فيلزم منه أن من لم ينس لا يصلي. والشرط هنا النسيان، والمشروط الصلاة، والمراد قضاؤها. وقال: من قال يقضي العامد بأن ذلك مستفاد من مفهوم الخطاب، فيكون من باب التنبيه بالأدنى على الأعلى، لأنه إذا وجب القضاء على الناسي مع سقوط الإثم والحرج عنه فالعامد أولى. انتهى.
ومن كلامه هذا يتبين لك أن حجة الفريقين الأساسية هذا الحديث، فكل منهما قد فهم منه ما ذهب إليه، ولا شك أن مذهب الجمهور أحوط ولا سيما مع عدم وجود دليل نص في المسألة عند من خالفهم. وقال القرطبي في تفسيره عند قوله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي {طه: 14}. فأما من ترك الصلاة متعمدا فالجمهور أيضا على وجوب القضاء عليه، وإن كان عاصيا. قال: والفرق بين المتعمد والناسي والنائم حط المأثم، فالمتعمد مأثوم، والجميع قاضون، والحجة للجمهور قوله تعالى: "وأقيموا الصلاة" ولم يفرق بين أن يكون في وقتها أو بعدها، وهو أمر يقتضي الوجوب، وأيضا فقد ثبت الأمر بقضاء النائم والناسي مع أنهما غير مأثومين، فالعامد أولى. انتهى. وللفائدة راجع الفتاوى التالية: 51144، 44367، 17940.
وأما من تاب من الذنوب أو حج حجا مبرورا فإن توبته أو حجه لا يسقطان المطالبة بقضاء الصلاة عند القائلين بوجوب القضاء، لأنها من قبيل الحقوق لا من الذنوب، وإنما الذنب تأخيرها، فنفس التأخير يسقط بالحج المبرور، لا هي نفسها، وقد بينا هذا المعنى في الفتوى رقم: 24433.
والله أعلم.


ا
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
هلا بترانيم << شوفي شوي شوي ادخل القسم
الفتوى وايد طويلة بحاول اقراها وافهمها

ازين الشق الثاني من الموضوع عن الناس الي يعسرون الدين شنو الحل معاهم وشنسوي ؟
 
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
7,220
مستوى التفاعل
29
النقاط
0
الإقامة
تحت اقدام أمــــي
الدين يسر مو عسر صح هالكلام لكن مو معناته نقصر بالعبادة بحجة انه
الدين يسر مو عسر يعني يصير ما اصلي الصبح بحجة انه الدين يسر مو عسر !

الاعتدال بكل شي .. مرغوب وديننا رغب بهالشي

في ناس تبي اتبرر غلطه وتقول الدين مو عسر

اي الدين مو عسر بس مو يسر :)
الدين جهاد.. جهاد لنفس والصلاة والمال والحياة..




 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
نرجع للموضوع ,,

قال الشيخ محمد بن عثيمين :

تحريم ما أحل الله لا ينقص درجة في الإثم عن تحليل ما حرم الله وكثير من ذوي الغيرة من الناس تجدهم يميلون إلى تحريم ما أحل الله أكثر من تحليل الحرام

بعكس المتهاونين وكلاهما خطأ ومع ذلك فإن تحليل الحرام فيما الأصل فيه الحِل أهون من تحريم الحلال

لأن تحليل الحرام إذا لم يتبين تحريمه فهو مبني على الأصل وهو الحِل ورحمة الله ـ سبحانه ـ سبقت غضبه

فلا يمكن أن نحرم إلا ما تبين تحريمه ولأنه أضيق وأشد والأصل أن تبقى الأمور على الحِل والسعة حتى يتبين التحريم .

( أما في العبادات فيشدد لأن الأصل المنع والتحريم حتى يبينه الشرع ) . اهـ

,,,,,

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :

( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816)

جاء عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ) .. قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670)

مشكلتنا يا ليلى ,, ماهيب بس التشدد ,, يعني عندنـا أحاديث تنبذ التشدّد و التنطع

لكن المشكلة آللي تمنّيت يدور النقاش حولها ,, إن فيه ناس لما ما يعجبها أي حكم شرعي

أو بمعنى أصح تحسه ثقيل عليها و ما تقدر تطبقه و عاجبها إنها تمشي ورا أهواءها و تنساق خلف شهواتها

تروح تهاجم الأحكام الشرعيّة و تنبذها و تتطاول على أساس إن الدين يسر مهوب عسر !!

تقول الموسيقا حلال !! وش فيها لو سمعنا موسيقا ؟ الدين يسر مهوب عسر ؟

العباية ماهيب واجبة و لا غطاء الوجه ,, وش فيها لو كشفت ؟ الدين يسر مهوب عسر ! أنتم ناس معقدة !!

طيب يا الأخت آللي تقولين هالحكي :

أحد قال لك إن الدين عسر يا حلوة ؟ قبل تتطاوليـن و تتهجميـن و أساسك ضعيف جدًا و حججك واهية تُرَد عليك

ناقشي و اسألي و افهمي ,, معقولة نحرّم على نفوسنـا شي تشتهيه منـا و الطريق ؟

أكيد فيه نص شرعي يدفعنـا لترك الموسيقا و يدفعنـا لتغطية الوجه و الإلتزام بالحجاب الشرعي

اسألي و افهمي حنـا ليه نسووي كذا , أما تجين في كل موضوع و تقوليـن وععععععععع معقدات .. متشدّدات ,, الدين يسر مهوب عسر

أنتِ جالسة تستخدميـن هالجملة في الموضع الخاطئ , مهوب معناهـ إن الدين يسر يعني خلاص تنسخلين عن أحكام الدين

و تسووين آللي تبينه و كل ما تشتهيه نفسك تحت هذا الستار ,,

الدين يسر ,, هذا صحيح ,, لكن له واجبات و تكليفات شرعيّة تستوجب الإلتزام بها ..

يقول تعالى : { لا يكلّف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت }

قال لها ما كسبت ,, و عليها ما اكتسبت ,,

ما قدرتِ تتركين الأغاني ( فهذي مشكلتك ) ,, و الإيمان في قلبك محتاج تعزيز و تقويّة ,, غذّي قلبك بالإيمان و بتشوفين كيف راح تركضين

ورا الأجر و تدوريـنه دوارة ,, و إلا مستحيل ربي يأمرك بشي ما تقدرين عليـه ,,

فيك مشكلة ,, حبيبتي عندك مشكلة في قلبك ,, ( هذا القلب ,, تلك المضغة التي متى ما صلحت صلح سائر الجسد )

عالجيه و شوفي أيش المشكلة ,, أنـا ليه ما أقدر ألتزم بالحجاب الشرعي ؟

أنـا ليه ما أقدر أترك الحش و الكذب و الغيبة ؟ أنـا ليه ما أقدر أصلي كل فروضي في وقتها ؟

و تعرفين إن المشكلة في القلب ,, فرغيه من الشهوات و طهريه من أغراض الدنيـا حتى يكون فيه متسع لأغراض الآخرة

مستحيل يأمرك رب العالمين بشيء لا تطيقيـنه ,, نآخذ مثلاً البنت آللي تستصعب تغطية وجهها و تقول ما أقدر مستحيل ,,

نقول لها :

لو خيّروك بين حياة أمّك و تغطية وجهك .. و ممات أمك و كشف وجهك ,,

أيش بتختارين ؟

أكيد بتختار ,, حياة أمها ( و تغطية الوجه ) ,, هاهـ أشوف قدرتِ عليه ,, من شووي تقولين ما أقدر !

أجل كيف لو كان الثمن شيء أغلى من حياة أمك ,, آللي هو طاعة رب العالمين ثم دخول الجنة ؟

عرفتِ إن ربي ما يكلفك فوق طاقتك ؟

قبل لا تتكلم الوحدة فيـنا و تعارض أي حكم شرعي المفروض تسأل و تشوف .. و تتقِ الله !

قيلت للرسول صلى الله عليه و سلّم و هو أعظم الخلق و أشرف المرسلين { يا أَيُّها النَبِيُّ اِتَّقِِ اللهَ وَلا تُطِعِ الكافِرينَ وَالمُنافِقينَ }
 
التعديل الأخير:

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
الدين يسر مو عسر صح هالكلام لكن مو معناته نقصر بالعبادة بحجة انه
الدين يسر مو عسر يعني يصير ما اصلي الصبح بحجة انه الدين يسر مو عسر !

الاعتدال بكل شي .. مرغوب وديننا رغب بهالشي

في ناس تبي اتبرر غلطه وتقول الدين مو عسر

اي الدين مو عسر بس مو يسر :)
الدين جهاد.. جهاد لنفس والصلاة والمال والحياة..

احب هالجمله وايد
صح جهاد حلو لكن صعب ويحتاج لنفس قوية
تعرفين حبيت الجمله وايد
يارب ارجع نفس قبل
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
هلا بترانيم << شوفي شوي شوي ادخل القسم
الفتوى وايد طويلة بحاول اقراها وافهمها

ازين الشق الثاني من الموضوع عن الناس الي يعسرون الدين شنو الحل معاهم وشنسوي ؟

هلا بك يا بعدي ,,

اسأليها أول شي ,, ليه قالت حرام ,, وين الدليل ؟

و ابحثي وراها و اقري و اطلعي على أقوال العلماء ( المعتبرين الثقاااااة ) في هذي المسألة آللي حرمتها البنت و ما عندها دليل أو فتوى معتبرة ,,

ثم ناقشيها و انقلي لها رأي العلماء ( إذا كان يخالف رايها طبعًا ) و سوقي لها الأحاديث آللي تنبذ التشدد و التطنع

و إن الدين الإسلامي دين يسر مهوب عسر ,, و قد ينفر الناس منه .. التشدد خطرهـ عظيم ,,

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
نرجع للموضوع ,,

قال الشيخ محمد بن عثيمين :

تحريم ما أحل الله لا ينقص درجة في الإثم عن تحليل ما حرم الله وكثير من ذوي الغيرة من الناس تجدهم يميلون إلى تحريم ما أحل الله أكثر من تحليل الحرام

بعكس المتهاونين وكلاهما خطأ ومع ذلك فإن تحليل الحرام فيما الأصل فيه الحِل أهون من تحريم الحلال

لأن تحليل الحرام إذا لم يتبين تحريمه فهو مبني على الأصل وهو الحِل ورحمة الله ـ سبحانه ـ سبقت غضبه

فلا يمكن أن نحرم إلا ما تبين تحريمه ولأنه أضيق وأشد والأصل أن تبقى الأمور على الحِل والسعة حتى يتبين التحريم .

( أما في العبادات فيشدد لأن الأصل المنع والتحريم حتى يبينه الشرع ) . اهـ

,,,,,

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :

( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816)

جاء عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ) .. قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670)

مشكلتنا يا ليلى ,, ماهيب بس التشدد ,, يعني عندنـا أحاديث تنبذ التشدّد و التنطع

لكن المشكلة آللي تمنّيت يدور النقاش حولها ,, إن فيه ناس لما ما يعجبها أي حكم شرعي

أو بمعنى أصح تحسه ثقيل عليها و ما تقدر تطبقه و عاجبها إنها تمشي ورا أهواءها و تنساق خلف شهواتها

تروح تهاجم الأحكام الشرعيّة و تنبذها و تتطاول على أساس إن الدين يسر مهوب عسر !!

تقول الموسيقا حلال !! وش فيها لو سمعنا موسيقا ؟ الدين يسر مهوب عسر ؟

العباية ماهيب واجبة و لا غطاء الوجه ,, وش فيها لو كشفت ؟ الدين يسر مهوب عسر ! أنتم ناس معقدة !!

طيب يا الأخت آللي تقولين هالحكي :

أحد قال لك إن الدين عسر يا حلوة ؟ قبل تتطاوليـن و تتهجميـن و أساسك ضعيف جدًا و حججك واهية تُرَد عليك

ناقشي و اسألي و افهمي ,, معقولة نحرّم على نفوسنـا شي تشتهيه منـا و الطريق ؟

أكيد فيه نص شرعي يدفعنـا لترك الموسيقا و يدفعنـا لتغطية الوجه و الإلتزام بالحجاب الشرعي

اسألي و افهمي حنـا ليه نسووي كذا , أما تجين في كل موضوع و تقوليـن وععععععععع معقدات .. متشدّدات ,, الدين يسر مهوب عسر

أنتِ جالسة تستخدميـن هالجملة في الموضع الخاطئ , مهوب معناهـ إن الدين يسر يعني خلاص تنسخلين عن أحكام الدين

و تسووين آللي تبينه و كل ما تشتهيه نفسك تحت هذا الستار ,,

الدين يسر ,, هذا صحيح ,, لكن له واجبات و تكليفات شرعيّة تستوجب الإلتزام بها ..

يقول تعالى : { لا يكلّف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت }

قال لها ما كسبت ,, و عليها ما اكتسبت ,,

ما قدرتِ تتركين الأغاني ( فهذي مشكلتك ) ,, و الإيمان في قلبك محتاج تعزيز و تقويّة ,, غذّي قلبك بالإيمان و بتشوفين كيف راح تركضين

ورا الأجر و تدوريـنه دوارة ,, و إلا مستحيل ربي يأمرك بشي ما تقدرين عليـه ,,

فيك مشكلة ,, حبيبتي عندك مشكلة في قلبك ,, ( هذا القلب ,, تلك المضغة التي متى ما صلحت صلح سائر الجسد )

عالجيه و شوفي أيش المشكلة ,, أنـا ليه ما أقدر ألتزم بالحجاب الشرعي ؟

أنـا ليه ما أقدر أترك الحش و الكذب و الغيبة ؟ أنـا ليه ما أقدر أصلي كل فروضي في وقتها ؟

و تعرفين إن المشكلة في القلب ,, فرغيه من الشهوات و طهريه من أغراض الدنيـا حتى يكون فيه متسع لأغراض الآخرة

مستحيل يأمرك رب العالمين بشيء لا تطيقيـنه ,, نآخذ مثلاً البنت آللي تستصعب تغطية وجهها و تقول ما أقدر مستحيل ,,

نقول لها :

لو خيّروك بين حياة أمّك و تغطية وجهك .. و ممات أمك و كشف وجهك ,,

أيش بتختارين ؟

أكيد بتختار ,, حياة أمها ( و تغطية الوجه ) ,, هاهـ أشوف قدرتِ عليه ,, من شووي تقولين ما أقدر !

أجل كيف لو كان الثمن شيء أغلى من حياة أمك ,, آللي هو طاعة رب العالمين ثم دخول الجنة ؟

عرفتِ إن ربي ما يكلفك فوق طاقتك ؟

قبل لا تتكلم الوحدة فيـنا و تعارض أي حكم شرعي المفروض تسأل و تشوف .. و تتقِ الله !

قيلت للرسول صلى الله عليه و سلّم و هو أعظم الخلق و أشرف المرسلين { يا أَيُّها النَبِيُّ اِتَّقِِ اللهَ وَلا تُطِعِ الكافِرينَ وَالمُنافِقينَ }


ترانيم فاهمه عليج ياقلبي
بس انا ما اقصد هالشي
مثلا الاغاني كلنا عارفين انها حرام وانها تقسي القلب
والصلاة واجب ونشت الصبح لصلاة الصبح اكبر جهاد وهاي مانعتبره عسر ابدا لان واجب فرض علينا
والعبايه الكل عارف شروطها
رغم اني ماعدت مثل قبل بس احاول هالايام اتمسك بخيط واشده لين اوصل للي ابيه

لكن باقولج عن وحده اعرفها
حرمت على روحها الزواج وقالت مابي زوج فالدنيا ابي زوج من الجنه
ازين يابنت الناس ليش تحرمين ما احل الله وتعسرين الدين !!

ووحده ثانيه من بخلها الكل يتكلم عنها
تقول حرام التبذير بس الله ماقال حرمي نفسج لان البخل كمان حرام

ياحبوبه ترى انا فاهمه عليج عدل وفاهمه ان كل شي حرمه الله لمصلحتنا ومن حبه لنا ومعرفته بأمور نحن مانعرفها .

انا باقولج عن نفسي انا كنت سفور في مرحله من حياتي وكنت ما احب الحجاب ابدا << لان ماكنت اعرف قيمته

ربي خلاني اشوف فايده الحجاب ان ستر ، ان يحمي المرأة من الذئاب البشرية ومن نظراتهم الوقحه
ان جسم المرأة غالي ولازم تستره وماتخلي الي يسوى ومايسوى يشوفه

الحين صج عبايتي وسيعه وصج شكلي ماعاد حلو مثل قبل يعني مو استايل لكن راضيه بنفسي ومقتنعه ان الجمال فاني حده عشرين سنه ويروح فليش اتعدل والبس لمرصص

وايد اسأله في بالي مو عارفه احس اني معانده رغم اني اعرف ان امور غلط اسويها
ماعرف اقولج يمكن ماتفهمين احساسي وانا اكتب لج هالكلام

 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
هلا بك يا بعدي ,,

اسأليها أول شي ,, ليه قالت حرام ,, وين الدليل ؟

و ابحثي وراها و اقري و اطلعي على أقوال العلماء ( المعتبرين الثقاااااة ) في هذي المسألة آللي حرمتها البنت و ما عندها دليل أو فتوى معتبرة ,,

ثم ناقشيها و انقلي لها رأي العلماء ( إذا كان يخالف رايها طبعًا ) و سوقي لها الأحاديث آللي تنبذ التشدد و التطنع

و إن الدين الإسلامي دين يسر مهوب عسر ,, و قد ينفر الناس منه .. التشدد خطرهـ عظيم ,,

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم

:eh_s(9)::eh_s(9)::eh_s(9):
النقطه الي ابي اوصل لها
شوفي انا لما اسألج تعطيني المرجع والفتوه وتفهميني عدل
ماتجيبين كلام وخلاص عشان جي احب ارجع لج واسمع كلامج

ولكن هالنوعيه لما نكلمهم ونسألهم عن المصدر مايعطونا

ترانيم كسبي فيني اجر واستحملي اسألتي
انا كل يوم بادش القسم وبشارك
يمكن عل وعسى اترك القسم الي البنات الصالحات يحاولون يطلعوني منه
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
ترانيم فاهمه عليج ياقلبي
بس انا ما اقصد هالشي
مثلا الاغاني كلنا عارفين انها حرام وانها تقسي القلب
والصلاة واجب ونشت الصبح لصلاة الصبح اكبر جهاد وهاي مانعتبره عسر ابدا لان واجب فرض علينا
والعبايه الكل عارف شروطها
رغم اني ماعدت مثل قبل بس احاول هالايام اتمسك بخيط واشده لين اوصل للي ابيه

لكن باقولج عن وحده اعرفها
حرمت على روحها الزواج وقالت مابي زوج فالدنيا ابي زوج من الجنه
ازين يابنت الناس ليش تحرمين ما احل الله وتعسرين الدين !!

ووحده ثانيه من بخلها الكل يتكلم عنها
تقول حرام التبذير بس الله ماقال حرمي نفسج لان البخل كمان حرام

ياحبوبه ترى انا فاهمه عليج عدل وفاهمه ان كل شي حرمه الله لمصلحتنا ومن حبه لنا ومعرفته بأمور نحن مانعرفها .

انا باقولج عن نفسي انا كنت سفور في مرحله من حياتي وكنت ما احب الحجاب ابدا << لان ماكنت اعرف قيمته

ربي خلاني اشوف فايده الحجاب ان ستر ، ان يحمي المرأة من الذئاب البشرية ومن نظراتهم الوقحه
ان جسم المرأة غالي ولازم تستره وماتخلي الي يسوى ومايسوى يشوفه

الحين صج عبايتي وسيعه وصج شكلي ماعاد حلو مثل قبل يعني مو استايل لكن راضيه بنفسي ومقتنعه ان الجمال فاني حده عشرين سنه ويروح فليش اتعدل والبس لمرصص

وايد اسأله في بالي مو عارفه احس اني معانده رغم اني اعرف ان امور غلط اسويها
ماعرف اقولج يمكن ماتفهمين احساسي وانا اكتب لج هالكلام


لاااااااااااا يا قلبي ههههههههههههههههههههه

ما فهمتيني الله يسلمك و يحفظك ,, كلامي ما أوجه لك ,, كلامي أوجهه للبنات آللي يقولن كذا :

حنـا نبي نسمع موسيقا ,, الدين يسر مهوب عسر , إلخ

>> أنـا أرد على البنات آللي كذا ,, ما أقصدك أنتِ لا والله حاشا لله أن تكوني كذلك ,, :eh_s(7):

كلامي السابق مهوب لك أبدًا ,, أنـا فاهمة تمام أنتِ أيش تقصدين و ما أعترض عليك ,

و طرحك للموضوع في محلّه ,, فأنا قصدي من باب أولى إن لو تكلّمنا عن الفئة آللي تحلل الحرام تحت قول الرسول ( الدين عسر )

فـ كلامي رد على هذي الفئة مهوب رد عليك أنتِ أبدًا , آسفة على الغلط آللي صار ,, :p

شوفي يا قلبي , هذي البنت آللي حرمت على نفسها الزواج ,

كنتِ رديتِ عليها بحديث الرسول صلى الله عليه و سلم :

اجتمع نفر ، فقالوا : لو بعثنا إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، فسألناهن عن أخلاقه ؟ فبعثوا إليهن ، فقلن :

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وينام ، ويفطر ويصوم ، وينكح النساء ،

قالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه ، وما تأخر ، فقال بعضهم :

أقوم الليل فلا أنام ، وقال بعضهم : أصوم النهار فلا أفطر ، وقال بعضهم : أدع النساء فلا آتيهن ، فإن فيهن شغلا ,

فاطلع النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك فخطب الناس ، فقال :

( ما بال رجال تحسسوا عن شأن نبيهم فلما أخبروا به ، رغبوا عنه ، فقال بعضهم :

أقوم الليل فلا أنام وقال بعضهم : أصوم النهار فلا أفطر وقال بعضهم :

أدع النساء فلا آتيهن ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

لكني أنام وأقوم ، وأفطر وأصوم ، وأنكح النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني) :eh_s(15):

حتى لو تزوّجت في الدنيـا و كتب الله لها و لزوجها الدخول للجنـة , فلن تكون أخلاقيّات زوجها السيئة مُصطحبة معه في الجنة

أنـا فاهمة , هي تبحث عن الكمال ,, عن الزوج الكامل و لا شك هذا الزوج موجود في الجنة

فـ نقول لها : ارقدي و آمني و تزوجي يا بعدي ^^ زوجك لو دخل الجنة ما راح يكون بنفس الشخصية آللي بالدنيـا

إذا أنتِ مشتقية منه في الدنيـا ,, ما راح تشتقين به في الجنــة ,,

يقول تعالى : { لا يسمعون فيها لغوًا و لا تأثيما .. إلا قيلاً سلامًا سلامًا }

^_~
 
التعديل الأخير:

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
:eh_s(9)::eh_s(9)::eh_s(9):
النقطه الي ابي اوصل لها
شوفي انا لما اسألج تعطيني المرجع والفتوه وتفهميني عدل
ماتجيبين كلام وخلاص عشان جي احب ارجع لج واسمع كلامج

ولكن هالنوعيه لما نكلمهم ونسألهم عن المصدر مايعطونا

ترانيم كسبي فيني اجر واستحملي اسألتي
انا كل يوم بادش القسم وبشارك
يمكن عل وعسى اترك القسم الي البنات الصالحات يحاولون يطلعوني منه

الله يحفظك حبيبة قلبي و ينفع فيك ,, و يهدينا و إياكم ,,

و يا رب تتركين المشاركة بهاك القسم ,, :yaaaaaarb:

و حياك حبيبتي بأي سؤال خاطرك فيه ,, :eh_s(17):


الله يهدي الكل و الجميع و ييسر أمورنـا و يغفر لنـا ما لا تعلمون

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
على رآسي أنتِ و أسئلتك ^_^

و إذا ما عرفت أبرسلهن للشيخ بإذن الله ,,
 
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
7,646
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
بـــلاد الحــــــرميــــن
صحيح التشديد من بعض الأشخاااص ... يخلون الواحـــد يكره الإلتزاام بتشددهــــــــم .... قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ((بعثت بالحنيفية السمحة))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((إن هذا الدين يسر ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه))، وقال لما بعث معاذاً وأبا موسى رضي الله عنهما إلى اليمن: ((يسرا ولا تعسرا، وبشرا ولا تنفرا، وتطاوعا ولا تختلفا)).... بس مايتحجج الشخص بموضوع التيسير في إنه يقع فيما حرم الله عز وجـــل ..... وجــــــــزااكـ الله خير ليلى



 
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
7,646
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
بـــلاد الحــــــرميــــن
الله يحفظك حبيبة قلبي و ينفع فيك ,, و يهدينا و إياكم ,,

و يا رب تتركين المشاركة بهاك القسم ,, :yaaaaaarb:

و حياك حبيبتي بأي سؤال خاطرك فيه ,, :eh_s(17):


الله يهدي الكل و الجميع و ييسر أمورنـا و يغفر لنـا ما لا تعلمون

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم


وأنـــــــا رأيي من رأي ترانيـــــم >>> عارفــة محد طلب رأيي

والله يوفقك ويوفقنا لما يحب ويرضـــــــى ... أهم شئ رضى الله لأن الناس عمرهم مارح يرضون
 

PO PO22

*مساعدة مشرفات قسم طالبات كويتيات*
إنضم
22 نوفمبر 2008
المشاركات
10,566
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
الكويت الغاليه
جزااج الله خيرر ترانيم القصيم والله يوفقج :)
 

PO PO22

*مساعدة مشرفات قسم طالبات كويتيات*
إنضم
22 نوفمبر 2008
المشاركات
10,566
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
الكويت الغاليه
قال النبي صلى الله عليه وسلم : { يسروا ولا تعسروا }

ولكن النفس أمارة بالسوء ، ويجب تخويفها بعذاب الرب جل جلاله

بنفس الوقت يجب ترغيبها بالطاعه وبالجنه



الله يغفر لناا
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
هلا حبوبات
وصدى حياج افا عليج بس
يعني كلكم تبوني اطلع من ذاك القسم
مشكلتي ادري ان حرام والله ادري
واقدر اتركه واجاهد بس نفسي اماره بالسوء << تعترف

سبحان الله كيف المؤمن يبي الخير للجميع ويحاول يجنبهم المعصيه
الله يكثر منكم

راح اكثر من وجودي فالقسم يمكن اهتدي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.