الصف الحادي عشر

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
المادة :التربية الاسلامية الفصل الدراسي الأول الصف: الحادي عشر
السؤال الأول بين مدلول النصوص الشرعية التالية : 1- قال الله تعالى : ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول...)
المدلول :.......................................................................................
2- قال الله تعالى : ( ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا )
المدلول:.........................................................................................
3- قال الله تعالى : ( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا أشهدوا خلقهم...)
المدلول:..........................................................................................
======================================================
السؤال الثاني:ضع إشارة ( Ö )أمام العبارة الصحيحة وإشارة( ´ ) أمام العبارة غير الصحيحة:
1- الإيمان بالغيب من الصفات التي تميز المؤمن . ( )
2- اسرافيل عليه السلام وظيفته الموكل بها المطر والنبات . ( )
3_ يسمى جبريل عليه السلام بروح القدس ووصفه الله تعالى بالقوة والأمانة . ( )
====================================================
السؤال الثالث : أجب عما يأتي :
1 – كم مرة وردت كلمة الغيب في القرآن الكريم ؟ وفي كم سورة وردت ؟
...................................................................................................
2 – عدد أربعا من صفات الملائكة الأخيار ؟
*..............................................*..............................................
*..............................................*..............................................
3- ما وظيفة الكرام الكاتبون ؟
...................................................................................................
========================================================
السؤال الرابع : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
1ـطبيعة الملائكة نورانية غير طبيعة...........وغير طبيعة ..........وهم قادرون على التشكل
2ـالزبانية وهم تسعة عشر ملكا وكلهم الله بـ.............وكبيرهم يسمى.....................
3ـالحفظة ملائكة أخيار ووظيفتهم ...................................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السؤال الأول : احفظ الحديث الشريف الأتي : قال رسول الله صل الله عليه وسلم:إن القبر أول منزل من منازل الآخرة ,فإن نجا منه فما بعده أيسر منه, وان لم ينج منه فما بعده اشد منه )
السؤال الثاني : أكمل الفراغات الآتية :
1-من مات فقد قامت ......................................................................... 2-يكون لأهل القبور حياة في.....................يدركون بها..................و..................
3-من ثمرات الإيمان باليوم الآخر أنه يحقق...................بالله تعالى ويجعل المسلم ...........
ويخفف وطأ المصائب على ....................................................................
4-من علامات يوم القيامة الصغرى .................و......................و.................... أما من العلامات الكبرى خروج ...........................آخر الزمان وطلوع الشمس من.................................وخروج المسيح ..............................................
السؤال الثالث : وضح المقصود من المفاهيم الآتية.
1-الصراط.......................................................................................
2-الحوض........................................................................................
السؤال الرابع : ضع إشارة ( Ö )أمام العبارة الصحيحة وإشارة( ´ ) أمام العبارة غير الصحيحة:
1-يأجوج ومأجوج هم قوم أو قبيلة من سلالة آدم سوف يخرجون لينشروا الأمن والاستقرار ( )
2-الشفاعة ليست وسيلة ليبرر بها الخطاءون إصرارهم على المعاصي ( )
3-طلوع الشمس من المغرب هي آخر الآيات الكبرى ( )
4-سمي المسيح بهذا الاسم لأنه يمسح الفساد من الأرض نهائيا . ( )
السؤال الخامس : صل بين المجموعتين بما يتناسب بينهما :
1-فناء هذه العوالم كلها وانتهاء الحياة الدنيا بكاملها ( )سؤال الملكين في القبر
2-هو احد الأركان الستة التي تقوم عليها عقيدة المؤمن ( )من العلامات الصغرى
3-أول ما ينزل بالميت بعد موته ( )الإيمان باليوم الآخر
4-كثرة الزلازل وظهور الفتن ( )حياة البرزخ
5-نزول عيسى عليه السلام وقتله المسيح الدجال ( )اليوم الآخر
6-حياة أهل القبور حيث يدركون أثر النعيم والعذاب ( )من علامات الساعة الكبرى
7-منتهي الأعمال حيث تعرض جميعها للمناقشة والجزاء عليها ( ) الحساب
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السؤال الأول :احفظ الحديث الشريف الأتي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (منهم من تأخذه النار إلى كعبيه ,ومنهم من تأخذه النار إلى حجزته؛ومنهم من تأخذه إلى عنقه)
السؤال الثاني: بين مدلول النصوص الشرعية الآتية :
1-قال الله تعالى .....فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين)
المدلول هو ...................................................................................
2_قال الله تعالى: (لآكلون من شجر من زقوم فمالؤن منها البطون)
المدلول هو ...................................................................................
السؤال الثالث حدد القيمة السلوكية والمظهر السلوكي من النصوص الشرعية الآتية:
1_ قال الله تعالى :(ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ...)
القيمة:............................المظهر السلوكي:...........................................
2_قال الله تعالى لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب)
القيمة............................ المظهر السلوكي.............................................
3_قال الله تعالى وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب )
القيمة ........................... المظهر السلوكي ............................................
السؤال الرابع :أجب عما يأتي :
1_ يفاجأ أهل الحشر بظاهرة غريبة يوم القيامة بين هذه الظاهرة؟
...............................................................................................
2_ وقود النار يوم القيامة الناس والحجارة ، اكتب الدليل على ذلك؟
...............................................................................................
3_كيف وصف القرآن الكريم جهنم؟
...............................................................................................
السؤال الخامس: صل بين المجموعات (أ) وما يناسبها من المجموعة(ب)
1_دار البوار ( )هو ماء البالغ غاية الحرارة
2_الضريع ( )هو ماء كدر ويغص به شاربه حتى ليكاد ليسيغه 3_الحميم ( )هو ماء حار كأنه النحاس المذاب
4_الصديد ( )أنه أمر من الصبر وأنتن من الجيفة
5_المهل ( )هي نار جهنم أعدها الله للكافرين العصاة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
موضوع: العلاقات الاجتماعية في المجتمع الإسلامي

اقرأ الآية التالية ثم أجب عما يلها من أسئلة :
قال تعالى: } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) " {

س1: من خلال فهمك للآية بين ما يأتي :
أ- سلوكاً أمرنا الله به ، وآخر نهانا عنه .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- أثر التزام مضمون هذه الآية في بناء المجتمع المسلم .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ج- علاقة ما تحته خط بما قبله من حيث المعنى .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س2: تؤكد الآيات فطرة الإنسان السليمة ورغبته في الخير . وضح ذلك .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س3: من خلال فهمك للآية الثانية :
أ- وضح الحقيقة التي تضمنتها .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س4: وضح المراد من التعبيرات التالية :
أ- " ولا تلمزوا أنفسكم " .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- ولا تنابزوا بالألقاب " .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ج- " بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان " .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س5: أكمل ما يأتي :
مرادف:اجتنبوا : ............................................ ضد:فكرهتموه ..................................... جمع:الظن : .............................................
6- ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا ) :
أ . بين نوع الأسلوب والغرض منه في الآية السابقة .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ب. اشرح الصورة البلاغية في الآية السابقة مبيناَ غايتها التعبيرية .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ج) في الآية السابقة أسلوب للترهيب من عادة ذميمة . بين أثره .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
من مجال القرآن الكريم: ( آيات من سورة الإسراء ) اقرأ الآيات ثم أجب عن الأسئلة التالية:
)وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30) وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31) وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32) وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا (34) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (35) وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) { .

س1: اكتب ثلاثة من المعاني السامية التي تضمنتها الآيات.
· ....................................................................................................................................................................................................
· ....................................................................................................................................................................................................
· ....................................................................................................................................................................................................

س2: جاءت الآيات صيانة للمجتمع المسلم . وضح ذلك .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س3: كيف يكون قتل النفس بالحق في قوله تعالى " وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ " ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................................................................................................................

س4: " وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا " يدعونا الله في هذا النهي إلى خلق عظيم فما هو , وما أثره ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................................................................................................................

س5: في الآيات السابقة أسلوب للترهيب من عادات ذميمة . بين أثر الالتزام بما دعت إليه.
...................................................................................................................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س6: جاء أسلوب النهي في مطلع كل آية من الآيات الكريمة . علام يدل ذلك ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س7: أكمل ما يأتي :
· مرادف محسورا : .................................................................... ضد : يبسط : ...................................................................
· جمع السمــــــــع : .................................................................... مفرد : أولادكم : ............................................................

س8: )وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ{:اشرح الصورة البلاغية في الآية السابقة مبيناَ غايتها التعبيرية .
...........................................................................................................................................................................................................................................................

........



س9: اكتب نوع الأسلوب وبين الغرض البلاغي له فيما يلي :
· " وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ " .
نوع الأسلوب : .................................................................... صيغته ...............................................................، الغرض منه : ....................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السؤال الأول :أكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية
1) الحيز من الوسط الذي تشغله المادة ( )
2) القوة المؤثرة علي وحدة المساحات من سطح ما ( )
3) جهاز يستخدم لقياس الضغط الجوي ( )
4) عند ثبوت درجة الحرارة فإن حجم كمية معينة من الغاز يتناسب تناسبا عكسيا
مع ضغط الغاز ( )
5)أقل درجة حرارة يتلاشي عندها حجم الغاز نظرياً ( )
السؤال الثاني: ضع علامة ( ü) أمام الإجابة الصحيحة التي تكمل كلا من الجمل التالية :
1) جميع الوحدات التالية تستخدم لقياس الضغط ، ماعدا واحدة هي :
( )mm Hg ( )Pa ( ) torr ( )mL
2) الوحدة الدولية(SI ) لقياس الحجم :
( ) اللتر L ( ) الباسكال ( ) المتر المكعب ( ) الكلفن
3) إحدى الوحدات التالية لا تعتبر من الوحدات الدولية (SI ) المستخدمة لقياس المتغيرات الأربعة للغازات،هي
( ) m3 ( ) atm ( ) K ( ) Pa
4) بمضاعفة الضغط الواقع فوق سطح كمية محصورة من غاز عند ثبوت درجة حرارتها ، فإن حجمها
( ) يزيد إلي الضعف ( ) لا يتغير ( ) يقل إلي الربع ( ) يقل إلي النصف
5) عينة من غاز في إناء مقفل تحت ضغط(0.5 atm)ودرجة حرارة ( 0 oC)سخنت إلى درجة
(27 o C) فإن ضغطها مقدراً بوحدة torr يساوي :
( ) 835 ( ) 760 ( ) 417.58 ( ) 330
السؤال الثالث :علل لما يلي :
1) تتميز المادة الصلبة بأنها ذات شكل وحجم ثابتين بينما المادة السائلة ذات حجما ثابتاً وشكلاً متغيراً .
..........................................................................................................................................
2) تملأ إطارات السيارات بكمية من الهواء في الصيف اقل منها في الشتاء
..........................................................................................................................................
السؤال الرابع :حل المسائل التالية :
1 ) تشغل كمية من غاز النيون حجما قدره ( 410 L ) عند درجة (°C 27) و تحت ضغط
( 684 mm Hg ) ، والمطلوب حساب :
أ- حجم غاز النيون عندما يصبح الضغط ( 0.6 atm ) بفرض ثبوت درجة الحرارة .
ب - حجم غاز النيون إذا أصبحت درجة حرارته (°C 47) بفرض ثبوت الضغط ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................