اليوم ودي أفتتح مع خواتي بمعلومات يمكن تكون جديدة عند البعض .. لكنها إن شاء الله تعينا حتى نصل لمرتبة السفرة الكرام البررة
بكلكم عن علامات الوقف في القرآن الكريم ..
علامات الوقف في القرآن الكريم ماانوضعت عبث .. انوضعت لأنها تساعد على فهم المعنى واستشعاره أكثر
حتى تساعدنا نوقف في المكان الصحيح بدون مانحس إن معنى الأية اختل ..
أكيد الأغلبية إن شاء الله عارفينها وعارفين وظايفها .. لكن حلو التذكير
طبعا علامات الوقف مثل ما تمر عليكم فالآيات هي << رآح أشير لمواضع الوقف بالأمثلة بعلامة * لأن رموز المصحف العثماني يبيلها برنامج خاص لتحميلها
نبدآآ ..
1 - مـ << ميم صغيرة
مـ: الوقف اللازم، وهي من كلمة "لازم".
مثال للوقف اللازم : ( فلا يحزنك قولهم * إن العزة لله جميعاً ) فلو وصل القارئ لأوهم أن الكافرين قالوا إن العزة لله جميعاً , وليس الأمر كذلك بل هو قول الله سبحانه .
مثال آخر : (وقالت اليهود يد الله مغلولة* غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء )
2-[ قلى ] وهى علامة تدل على جواز الوقف والوصل , ولكن الوقف أولى وأفضل .
مثال ذلك قوله تعالى : ( أولم يتفكروا * ما بصاحبهم من جنة ) , ومثاله أيضا قواه تعالى : ( وما كان الناس إلا امة واحدة فاختلفوا * ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بينهم فيما فيه يختلفون ) .
3- [ صلى ] وهى تدل على جواز الوصل والوقف , ولكن الوصل أولى وأفضل . ومثاله قوله تعالى : ( قال موسى أتقولون للحق لما جاءكم * أسحر هذا و لا يفلح الساحرون )
4-[ ج ] وهى علامة الوقف الجائز فيجوز الوقف والوصل على السواء , ومثاله قوله تعالى : ( بل ادارك علمهم فى الآخرة* بل هم فى شك منها بل هم منها عمون ) .
5 ـ [ لا ] وهى علامة الوقف الممنوع , فيجب الوصل ويمتنع الوقف , ومثاله قوله تعالى : ( الذين تتوفاهم الملائكة طيبين * يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون ) .
6 ـ [ :. :. ] علاوة تعانق الوقف . وهى فى الواقع علامتان والقارئ بالخيار فى الوقف على الأولى أو الثانية , لكنه متى وقف على العلامة الأولى لم يجز له الوقوف على الثانية , وإذا أراد الوقوف على الثانية لم يقف على العلامة الأولى ومثاله قوله تعالى : ( ذلك الكتاب لا ريب :. فيه :. هدى للمتقين ) ومثاله أيضا قوله تعالى : ( قال فنها محرمة عليهم :. أربعين سنة :. يتيهون فى الأرض ).
الوقف الاضطرارى :
كل ما ذكرناه سابقا إنما هو فى حالة الوقف الاختيارى أى عندما يكون الوقف والوصل كلاهما بمقدور القارئ
فعليه مراعاة العلامات السابقة , لكن كثيرا ما يحدث أن تنقطع أنفاس القارئ فيضطر للوقوف على كلمة قد لا يليق الوقف عليها ,
فلا حرج على القارئ عندئذ لأنه مضطر لا مختار , وعليه أن يستأنف القراءة بادئا بأقرب كلمة سابقة على موضع الوقف يحسن البدء بها
مثال على الوقف الاضطرارى :
لو كان القارئ يقرأ قوله تعالى : ( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا ) من سورة الكهف ,
فانقطع به النفس عند قوله تعالى ( قبل ) فوقف عندها اضطراريا
فلا يليق به أن يكمل القراءة من الكلمة التالية لها ويقول ( تنفد كلمات ربى ... ) فهذا ابتداء قبيح ,
إنما يليق أن يبتدئ من قوله تعالى : ( لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا ).
~~~~~~~
أسأل الله عز وجل أن يكتنبا جميعا ممن يقرأون القرآن غضا كما أنزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم