الفرق بين المرأة والزوجة فى القرأن الكريم

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
عند استقراءالآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ،نلحظ أن لفظ \"زوج \"يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها \"امرأة \" وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..
ومن الأمثلة على ذلك
قوله تعالى : \"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ\" ،
وقوله تعالى : \"وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَاوَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا\" .
وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواءزوجاً لآدم ، في قوله تعالى : \"وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ\" . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم \"أزواجاً\" له ، في قوله تعالى : \"النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ\" .
فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بينالزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى\"امرأة\"وليس\"زوجاً\"
قال القرآن :امرأة نوح،وامرأة لوط، ولم يقل :زوج نوح أو زوج لوط، وهذا في قوله تعالى : \"ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا\" .
إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست \"زوجاً\" له ، وإنما هي \"امرأة\" تحته .
ولهذا الإعتبار قال القرآن :امرأة فرعون، في قوله تعالى : \"وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ\" .
لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي \"امرأته\" وليست \"زوجه\"
ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين \"زوج\" و\"امرأة\" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .

عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة\"امرأة\" ،
قال تعالى على لسان زكريا : \" وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا\" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى :\" قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَ امْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَايَشَاء\"
وحكمةإطلاق كلمة\"امرأة\"على زوج زكرياعليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّصورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاقتامّ من الناحية الدينية الإيمانية .
ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف \"النسلي\" من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .
ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة \"امرأة\"
وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها \"امرأة \" ، وإنما أطلق عليها كلمة \"زوج\" ،لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة .
قال تعالى : \"وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ\"
والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي \"امرأة \" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي \"زوج \" وليست مجرّد امرأته .
وبهذاعرفنا الفرق الدقيق بين \"زوج \" و\"امرأة \" أي التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين .
 
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
467
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هلا والله بالمصريه

اشوفك يديدة معانا والله نورتي حبيبتي
وشاكرة لك الموضوع الطيب ولكن صراحه لا اعلم مدى صحتة الموضوع شوي غريب
انتِ مثل ما قلتي "وحكمةإطلاق كلمة\"امرأة\"على زوج زكرياعليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّصورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاقتامّ من الناحية الدينية الإيمانية .
ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف \"النسلي\" من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة "
كيف حبيبتي الزوجية لم تحقق بصورة كامله
مثلا السيدة عائشه رضي الله عنها وارضاها لم تنجب من النبي صلى الله عليه وسلم
معنى هذا ان زواجهم لم يتحقق بصورة تامه وهي حبيبة النبي صلى الله عليه وسلم
ثاني شئ قوليه تعالى
((إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )) ( آل عمران 35)
كانت امرأة عمران مؤمنة وزوجها مؤمن وابنتهم من خير نساء الارض وابن ابنتهم عيسى عليه السلام فهل ذكر كلمة إمرأه في هذه الايه
يدل على عدم تحقق الزواج بصورة تامه
شاكرة لك موضوعك والله وارجو الإفادة
 

المزه

New member
إنضم
27 فبراير 2009
المشاركات
974
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمين وجزاج الله خير موضوعج قمة الروعه والفايده والله يجعله في موازين اعمالج يارب
 

همممت

New member
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
4,089
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8-rm
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزتي المصريه

الموضوع جد مثري
واعجبني رد الاخت دلوعه حسون .وبما اني لا افقه جيدا بالامور الدينيه فلا يسعني الا ان ابدي اعجابي بالموضوع كموضوع نقاشي جميل ويثري العقل وبين النقاش الاجمل من الاخت دلوعه حسون اتمنى من الاخت المصريه الرد حتى تتم الاستفاده



مع تقديري للجميع


همممت
 

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
شكرا اختى هممت ستقرأين ردى على الاخت الغاليه دلوعه
 

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
بارك الله فيكى اختى دلوعه حسون تفكيرك عالى وذهنك متوقد سنبدأ نقاشنا بالجزئيه الاولى عن زوجات النبى هنا تكمن المعجزة مع ان الهدف النسلى لم يكتمل مع اغلب نساء النبى الا ان الله لم يرضى للحبيب الا بالكمال فى جميع صوره الكمال العقلى والقلبى والروحى والجسدى وكذلك الكمال النسلى وعلى الرغم من ان الحبيب لم يعش له ذكور الا ان الله رزقه الذكور والاناث والاحفاد وكذلك تزوج البكر والارمله والثيب والاصغر منه والاكبر منه حتى يعلمنا الله على يد حبيبه الا يكون سعي الرجال الى البكر والجميله فقط ويتركوا المطلقات والارامل وكيف يكون التعامل مع كلا منهن واتم كذلك الله له الكمال النسلى حتى مع زوجاته الاتى لم يرزقن بذريه منه بأن جعلهم الله امهات المؤمنين بنص كتاب واطلق عليهن كلمة ازواج لنتحقق انهن امهات المؤمنين بدليل ان الله حرم على المؤمنين الزواج من زوجات النبى بعده لماذا لانهن امهات المؤمنين وكيف يتزوج الرجل بأمه وهنا اثبت الله لنا اولا بصريح القرأن وثانيا بتحريم زوجاته على رجال المؤمنين انهن امهات المؤمنين حقا وفعلا لا قولا ولفظا وهنا اكمل الله له الهدف النسلى حتى مع زوجاته الاتى لم يرزقن منه بذريه لانه الكامل المكمل فلايكون فى جبيب الله ورسوله اى نقص انتظر ردك للانتقال للنقطه الثانيه
 

همممت

New member
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
4,089
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8-rm
بارك الله فيكى اختى دلوعه حسون تفكيرك عالى وذهنك متوقد سنبدأ نقاشنا بالجزئيه الاولى عن زوجات النبى هنا تكمن المعجزة مع ان الهدف النسلى لم يكتمل مع اغلب نساء النبى الا ان الله لم يرضى للحبيب الا بالكمال فى جميع صوره الكمال العقلى والقلبى والروحى والجسدى وكذلك الكمال النسلى وعلى الرغم من ان الحبيب لم يعش له ذكور الا ان الله رزقه الذكور والاناث والاحفاد وكذلك تزوج البكر والارمله والثيب والاصغر منه والاكبر منه حتى يعلمنا الله على يد حبيبه الا يكون سعي الرجال الى البكر والجميله فقط ويتركوا المطلقات والارامل وكيف يكون التعامل مع كلا منهن واتم كذلك الله له الكمال النسلى حتى مع زوجاته الاتى لم يرزقن بذريه منه بأن جعلهم الله امهات المؤمنين بنص كتاب واطلق عليهن كلمة ازواج لنتحقق انهن امهات المؤمنين بدليل ان الله حرم على المؤمنين الزواج من زوجات النبى بعده لماذا لانهن امهات المؤمنين وكيف يتزوج الرجل بأمه وهنا اثبت الله لنا اولا بصريح القرأن وثانيا بتحريم زوجاته على رجال المؤمنين انهن امهات المؤمنين حقا وفعلا لا قولا ولفظا وهنا اكمل الله له الهدف النسلى حتى مع زوجاته الاتى لم يرزقن منه بذريه لانه الكامل المكمل فلايكون فى جبيب الله ورسوله اى نقص انتظر ردك للانتقال للنقطه الثانيه


اختي العزيزه المصريه

شكرا لكي على الشرح الوافي

انتي مكسب لقسم المناقشات الجاده
بارك الله فيك
 

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
بارك الله فيكى اختى الكريمة هممت هذا من كرم اخلاقك
 
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
467
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المصريه الغاليه
جميل النقاش معك والله
لكن صراحه لازال الموضوع عني غريب واسفه لو بتعبك لكن فعلا حبيت استفيد حتى تنفذ تساؤلاتي
بالفعل أطلق على زوجات النبي صلى الله عليه وسلم امهات المؤمنين ولكن ليس المقصود بالأم هنا اي الوالده ولكن المقصود بأنهن مصدر الشئ
للتوضيح مثل مانقول امهات الكتب مثلا او مثلا نقول ام الفكرة اي اساس ومصدر الفكرة
وبالفعل حرم عليهن الزواج بغير النبي صلى الله عليه وسلم ولكن ليس لأنهم امهات والدليل
انه لا يجوز لأي زوجة من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ان تظهر للرجال بمفاتنها وزينتها بدون حجاب كما تظهر امام اولادها
إذن لم يتحقق بالفعل الهدف النسلي مع اغلب نساء النبي رضي الله عنهن جميعا
جميل النقاش معك وبارك الله فيك وكثر الله من امثالك
ومثل ما قالت الغاليه همممت انتِ مكسب لهذا القسم شوي نفتقد روح النقاش هذي
 

bigsmile66

New member
إنضم
8 سبتمبر 2008
المشاركات
579
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
الله يعطيج العافية اختي المصرية على المعلومات القيمة والنقاش الهادف ..موفقين يارب
 

همممت

New member
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
4,089
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8-rm
المصريه الغاليه
جميل النقاش معك والله
لكن صراحه لازال الموضوع عني غريب واسفه لو بتعبك لكن فعلا حبيت استفيد حتى تنفذ تساؤلاتي
بالفعل أطلق على زوجات النبي صلى الله عليه وسلم امهات المؤمنين ولكن ليس المقصود بالأم هنا اي الوالده ولكن المقصود بأنهن مصدر الشئ
للتوضيح مثل مانقول امهات الكتب مثلا او مثلا نقول ام الفكرة اي اساس ومصدر الفكرة
وبالفعل حرم عليهن الزواج بغير النبي صلى الله عليه وسلم ولكن ليس لأنهم امهات والدليل
انه لا يجوز لأي زوجة من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ان تظهر للرجال بمفاتنها وزينتها بدون حجاب كما تظهر امام اولادها
إذن لم يتحقق بالفعل الهدف النسلي مع اغلب نساء النبي رضي الله عنهن جميعا
جميل النقاش معك وبارك الله فيك وكثر الله من امثالك
ومثل ما قالت الغاليه همممت انتِ مكسب لهذا القسم شوي نفتقد روح النقاش هذي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عزيزتي الدلوعه
والله اول مره استمتع بالنقاش في هذا القسم كنت انتظر مثل هالنقاشات بالاخذ والرد المنطقي وبالتركيز على الموضوع
النقاط التي ذكرتيها مثيره للاهتمام وتثير التساؤل وتردنا الى اول الموضوع
هذا النقاش اشبه ما يكون بلعبه تنس مثيره في جمال التحاور فكل منكم عزيزاتي بما تملك من ثقافه ومن رؤى ترمي الكره في ملعب الاخرى والمشاهد لا يملك الا الاعجاب بجمال اللعبه والتصفيق للاعبين

شاكره لكم الطرح والنقاش واتمنى الاستمراريه حتى يتحقق الهدف المنشود وهو الوصول الى الحقيقه


بارك الله فيكم



همممت
 
التعديل الأخير:

مهرة البيد

New member
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
2,125
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم
اولا حابه ارحب فيك بين اخواتك بالمنتدى
وثانيا اشكرج على هذا الموضوع الرائع
والقيم
وبإنتظار البقيه
 

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
بارك الله فيكى اختى دلوعه حسون امومة زوجات النبى للمؤمنين لها شقين الاول تحريم دائم بعدم زواج اى منهن بعد انتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الرفيق الاعلى لكونهن امهات المؤمنين والشق الثانى الذى ذكرتيه من انهن لايبدين زينتهن على رجال المؤمنين هنا يتبادر الى الذهن سؤال لماذا حرم الله على امهات المؤمنين الظهور بزينتهن على المؤمنين مع ان الله ذكر فى صريح الكتاب الذى لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه انهن امهات المؤمنين حتى نستقى منهن التشريع فإذا كان الله احل لهن الظهور لرجال المؤمنين بالزينه فمن اين كنا سنعرف الحجاب والنقاب وعلى من نظهر بزينتنا الا من زوجات النبى لان الرسول ترك كثير من الامور النسائيه لزوجاته ليظهرنها بعد ان علمهن احكامها فحقق الله بشق اثبات امو مة زوجات النبى للمؤمنين ليتحقق الهدف النسلى لرسول الله حتى مع زوجاته اللاتى لم يرزقهن الله بذريه من النبى صلى الله عليه وسلم ونفى الشق الاخر من اظهار الزينه لرجال المؤمنين ليتحقق لنا منهن التشريع فمحور امومتهن يدور على الاثبات والنفى اثبات الامومه ليتحقق الهدف النسلى وكذلك نفيها ليتحقق التشريع لان الله جعلهن مصدرا للتشريع بدليل سؤال كثير من المؤمنين والمؤمنات لنساء النبى على احكام كثيره قبل وبعد انتقال الحبيب للرفيق الاعلى