الفرق بين المرأة والزوجة فى القرأن الكريم

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
بارك الله فيكى اختى هممت ياليت كل امورنا تدور بنقاشات هادف بناءه بعيده عن الاسفاف والابتذال وجرح الاخرين مثلما فعلت اختى الكريمه دلوعه بارك الله فيكن اجمعين
 

missdreamer

New member
إنضم
22 أبريل 2010
المشاركات
742
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
my dreams world
موضوع فعلا جديد ومثير والاهم ان اثار نقطه مهمه وهي ان ليس كل اثنان متزوجان هما فعلا (( أزواج )) للأسف ظاهره منتشره بكل مكان

أحييـــــج أختي عالطرح المفيد :)
 

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
شكرا اختى missdreamer فعلا ليس كل زوجين متوافقين لان التوافق له شروط وله اسبابه التى تؤدى الى نتيجه حتميه الا وهى السعاده والهناء وهذه الشروط والواجبات متعلقه بكلا من المرأة والرجل فكلا منهما يكمل الاخر وفى الايه الكريمه (ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة) جميع الواجبات والشروط التى تتوافر فى الجنسين لتكتمل المنظومه الزوجيه ففى الايه اسرار ومعانى تفوق الخيال فمن منكن معى لنناقش هذه الايه فى موضوع مستقل على ان تدلى كل منا بدلوها فى الايه لتستخرج لنا منها كنوز نتعامل بها فى بيوتنا
 

مباركيه

New member
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
5,640
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
كويت الحب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياج الله بيننا أختي المصرية 1...

وأشكرج على هذا الموضوع الشيق ..الذي تتعطش له عقولنا ...وتفتقده أغلب البيوت

وأتمنى ان يمتلئ هذا القسم بمثل هذه المواضيع ..الجميلة ..والمفيدة

وأوجه شكري وأعجابي للأخت دلوعة حسون لمناقشتها الرائعة واستفساراتها المفيدة

 
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
467
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكى اختى دلوعه حسون امومة زوجات النبى للمؤمنين لها شقين الاول تحريم دائم بعدم زواج اى منهن بعد انتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الرفيق الاعلى لكونهن امهات المؤمنين والشق الثانى الذى ذكرتيه من انهن لايبدين زينتهن على رجال المؤمنين هنا يتبادر الى الذهن سؤال لماذا حرم الله على امهات المؤمنين الظهور بزينتهن على المؤمنين مع ان الله ذكر فى صريح الكتاب الذى لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه انهن امهات المؤمنين حتى نستقى منهن التشريع فإذا كان الله احل لهن الظهور لرجال المؤمنين بالزينه فمن اين كنا سنعرف الحجاب والنقاب وعلى من نظهر بزينتنا الا من زوجات النبى لان الرسول ترك كثير من الامور النسائيه لزوجاته ليظهرنها بعد ان علمهن احكامها فحقق الله بشق اثبات امو مة زوجات النبى للمؤمنين ليتحقق الهدف النسلى لرسول الله حتى مع زوجاته اللاتى لم يرزقهن الله بذريه من النبى صلى الله عليه وسلم ونفى الشق الاخر من اظهار الزينه لرجال المؤمنين ليتحقق لنا منهن التشريع فمحور امومتهن يدور على الاثبات والنفى اثبات الامومه ليتحقق الهدف النسلى وكذلك نفيها ليتحقق التشريع لان الله جعلهن مصدرا للتشريع بدليل سؤال كثير من المؤمنين والمؤمنات لنساء النبى على احكام كثيره قبل وبعد انتقال الحبيب للرفيق الاعلى

وبارك فيك ياغاليه
كلامك صحيح واتفق معك وجزاكِ الله خيرا ولكن ارى ان الامومه هنا مجازيه وليست حقيقيه بمعنى
مثلا نقول السيده عائشه لم تحمل في رحمها ولدا للنبي صلى الله عليه وسلم وشئ اخر اني قرأت ان الهدف من تحريم زوجات النبي على غيره من الرجال هو حفاظا على حرمة بيت النبي صلى الله عليه وسلم والدليل ان التي طلقت منه لاتعد زوجة ولا تعد ام من امهات المؤمنين ومع ذلك لا يجوز لها الزواج ابدا بغيره حتى بعد الطلاق معنى هذا ان تحريم الزواج ليس فقت لانهن امهات للمؤمنين ولكن لحرمة بيت النبي
وعفوا لي سؤال
هل هذا الكلام اجتهادا منكِ ام هو كلام له دليل او سبق لأحد من العلماء الحديث فيه لا اقصد على امهات المؤمنين ولكن اقصد على ان قول مرأه يختلف عن قول زوجة
وجزاكِ الله خيرا وشاكرة لك سعة صدرك
حبيبتي انتِ قاهريه ولا سكندريه انا دايما اروح القاهرة والاسكندرية
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
467
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
همممت
انا وايد احب كلامك واستانس فيه
وتشبيهاتك فنانه والله لا يحرمنا من وجودك حبيبتي

مباركيه
حبيبتي انا الي شاكرة لك اهتمامك وتعليقك
الله يبارك فيك ان شاء الله
 

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
النساء الاتى طلقهن النبى هن فاطمة بنت الضحاك الكلابية إذ خيّرها بين أن تختار الآخرة أو الدنيا فاختارت الدنيا فطلّقها وكانت بعد ذلك تلقط البعر (أي عذرة الحيوانات) وتقول: ”أنا الشقية اخترت الدنيا“! (الإصابة ج8 ص273 وبحار الأنوار ج22 ص193).
كما طلّق أسماء بنت النعمان لأنها حينما دخلت عليه قالت: ”أعوذ بالله منك“! وأظهرت بذلك حماقتها وعدم لياقتها لأن تكون زوجة لخاتم الأنبياء كما طلق عمرة بنت بريد لتدليس أهلها مواصفاتها عليه. وطلق ليلى بنت الخطيم الأنصارية وقد كانت وهبت نفسها له ثم أخذتها الغيرة فقالت: ”أقلني“! فأقالها وأرجعها لأهلها. وهؤلاء قبل الدخول بهن وقد طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصة رضي الله عنها، ثم راجعها، روى ذلك أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه قال الصالحي في سبل الهدى والرشاد: وروى ابن أبي خيثمة والطبراني برجال الصحيح عن قيس بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصة بنت عمر رضي الله عنهما فدخل عليها خالاها قدامة وعثمان ابنا مظعون فبكت وقالت: والله ما طلقني عن شبع، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فتجلببت، فقال لي: قال لي جبريل راجع حفصة، فإنها صوامة قوامة، وإنها زوجتك في الجنة. فما قرأتيه اختى الكريمة سبب من الاسباب وليس السبب الوحيد وكيف يطلق عليهن امهات المؤمنين واحداهن مثلا اختارت الدنيا على رسول الله فهل تكون اما للمؤمنين من فضلت الدنيا على رسول الله فكان عقابها انها حرمت ذلك اللقب السامى واما عن تحريم زواجهن من بعد رسول الله حتى الاتى لم يدخل بهن فذلك امر حتمى ومن يجرؤ من المؤمنين ان يقترب تلك المنطقه المحرمه فالسيده حفصه مثلا لم تنتفى عنها صفه الامومة على الرغم من طلاق رسول الله لها لانها راجعها مرة اخرى اما عن الموضوع فإنه من اجتهادى وباب الاجتهاد اختى مفتوح فان اخطئ المجتهد فله اجر وان اصاب فله اجران وسيظل باب الاجتهاد مفتوح الى يوم القيامه واجتهادى هذا على قدرى فقد اصيب واخطئ
فإن كان ماقلت صوابا فذلك من فضل الله وإن كان خطأ فمن جهلى وتسرعى
 
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
467
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما شاء الله عليكِ حبيبتي المصريه
ردك كتير اعجبني بالرغم من عدم اقتناعي بجزئيه بسيطة من الموضوع
وان شاء الله ربنا يجازيكِ بإجتهادك
وبما انه اجتهاد سوف ننتظر قليلا حتى اسأل وأفهم في اقرب فرصه اتوصل فيها لأحد الشيوخ بإذن الله
طيب
وماذا عن النقطة الثانية بارك الله فيكِ جبيبتي
وما عرفتيني منين من مصر حبيبتي
هل تحضرين مجالس علم؟
انا جلست في مصر كثيرا
 

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
بارك الله فيكى اختى دلوعه حسون انا ارسلت لك رساله خاصه فيها بياناتى اما عن حضورى مجالس العلم فالتلفاز والفضائيات والكتب مليئه بالعلم ودور المسلمة ان تنتقى منها مايوافق النقل والعقل وتضرب مادون ذلك عرض الحائط بمعنى اننى اشاهد درس العلم فى التلفاز او المذياع فإن وافق مايقوله الشرع والسنه فذلك هو العلم الصحيح اما غير ذلك فلاحاجه لنا به ولنا عوده فى الكلام فى النقطه الثانيه فأنا انتظر ردودك بفارغ الصبر لانها تثرينى وتزيدنى معرفه وارجو ان شاء الله مستقبلا ان نكتب موضوعا سويا على ان تشترك معنا باقى الاخوات
 

المصريه1

New member
إنضم
2 أبريل 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
وننتقل الان الى النقطة الثانيه التى اثارتها الاخت دلوعه حسون الا وهى قوله تعالى ((إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )) ( آل عمران 35)
وهنا يتبادر الى الذهن سؤال لماذا اطلق الله على ام السيدة مريم (امرأة عمران) وليس زوجة عمران على الرغم من اكتمال المنظومة الايمانيه بينهم فهى مؤمنه وعمران مؤمن ولكن قبل البدء فى الاجابه نأخذ فكرة وجيزة عن قصة ال عمران (مريم ابنة عمران وفي نسبها قال محمد بن إسحاق مؤرخ سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن عمران أبي مريم: هو عمران بن باشم بن آمون بن ميشا بن حزقيا بن احريق بن موثم بن عزازيا بن امصيا بن ياوش بن احريهو بن يازم بن يهفاشاط بن ايشا بن ايان بن رحبعام بن سليمان بن داود عليهما السلام. وقال أبو القاسم بن عساكر: مريم بنت عمران بن ماثان بن العازر بن اليود بن اخنر بن صادوق بن عيازوز بن الياقيم بن ايبود بن زريابيل بن شالتال بن يوحينا بن برشا بن امون بن ميشا بن حزقا بن احاز بن موثام بن عزريا بن يورام بن يوشافاط بن ايشا بن ايبا بن رحبعام بن سليمان بن داود عليهما السلام.وأياً كان الخلاف بين الترجمتين فكلتاهما يرجح نسبها إلى سليمان بن داود عليهما السلام. “وكان أبوها عمران صاحب صلاة بني إسرائيل في زمانه. وكانت أمها حنة بنت فاقود بن قبيل من العابدات”.وكان زكريا نبي ذلك الزمان زوج أخت مريم اشياع في قول الجمهور وقيل زوج خالتها أشياع (قصص الأنبياء للإمام الحافظ ابن كثير الدمشقي: ص 389 390).وكما يقول محمد بن إسحاق وغيره كانت أم مريم عاقرا لا تلد. فرأت يوما طائرا يزق فرخا له، فتاقت نفسها للولد. فنذرت لله إن حملت ولدا لتجعلن ولدها محرراً أي صبيا في خدمة بيت المقدس. فحاضت من فورها، فلما طهرت واقعها زوجها فحملت في مريم عليها السلام فلما وضعتها جعلتها في خدمة بيت المقدس.وفي ذلك يقول الله عز وجل “ إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَب إِني نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرراً فَتَقَبلْ مِني إِنكَ أَنتَ السمِيعُ الْعَلِيمُ، فَلَما وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَب إِني وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذكَرُ كَالأُنثَى وَإِني سَميْتُهَا مَرْيَمَ وِإِني أُعِيذُهَا بِكَ وَذُريتَهَا مِنَ الشيْطَانِ الرجِيمِ، ” (آل عمران: 33 37).
استجاب الله عز وجل لدعاء هذه الأم الصالحة وتقبل منها نذرها وحين وضعتها لفتها في خروقها وذهبت بها إلى المسجد الأقصى وسلمتها إلى العباد الأحماد المقيمين فيه فتنازعوا فيمن يكفلها وكان زكريا راغبا أشد الرغبة في هذه الكفالة فاتفقوا على أن يقترعوا بأن يلقي كل منهم قلمه، ثم حملوها ووضعوها في موضع، وأمروا غلاما صغيرا فأخرج واحدا منها فكان قلم زكريا. فأعادوا الاقتراع بإلقاء أقلامهم في النهر فمن جرى قلمه على خلاف جريان الماء كانت له كفالتها فكان قلم زكريا هو الذي جرى على خلاف جريان الماء. فطلبوا الاقتراع مرة ثالثة بإلقاء أقلامهم في النهر فمن جرى قلمه على سواء جريان الماء كان الفوز من نصيبه فلما فعلوا جاءت القرعة لصالح زكريا عليه السلام.وفي ذلك يقول الله سبحانه وتعالى: “ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ” (آل عمران: 44).
تلك هى قصه موجزه وفى عجاله سريعة ولكن يتبادر الى الذهن سؤال اين عمران ابو السيدة مريم من هذه الاحداث كان ميتا قبل لن تولد السيدة مريم وقيل ان امها كانت فى الشهر الاول او الثانى من حملها بالسيدة مريم وانظرى الى دقة القرآن فقد مات قبل ان تدعو ام السيدة مريم بهذا الدعاء فأطلق عليها الله حين ذكرها فى القرآن لفظ امرأة وليس زوجه لانتفاء الطرف الثانى وهو الزوج وغيابه بوفاته فاختل الميزان بوفاته وانتقص شرطا من شروط التكامل فى الحياة الزوجيه بغياب احد الطرفين وهو الطرف الاقوى الذى تنتسب الايه المرأة فكل كلمة او حرف او حتى نقطة وضعها الله فى القرآن الا وكانت ترمز لشئ عظيم وان حاولنا ان نحذف هذا الحرف او حتى النقطة اختل المعنى فى الحال لانه كلام عظيم من رب عظيم والله اعلم




__________________________________________________________________________