الفصل الدراسي الثاني للصف الرابع {مراجعة-تلاخيص-نماذج امتحانات}

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

*Fill in the spaces with words from the list :
Shade _ look after - rare - space ship
1- Trees give us food and ………………
2-People must ………..,,, the nature
3-The ……………………landed carefully

B*Put these words in the right boxes :
spaceman – chair – rocks – desk – space ship – bed

Furniture moon







=======================================================================
Structures

*Choose the correct answer :
1-How -------the moon take to go around the Earth?.
A) far b)long c) many
2-It's good to …….. animals
a) looking b)looked c)look
3)lots of animals and birds ……in the nature.
a)lived b)lives c)live
4-We shouldn’t …….in the street.
a)play b)played c)plays
5-The spacemen didn't collect…….rocks.
a)any b)some c)lots
Language Functions
A* Match the following :
1-Good evening Ali ( ) Phone the Nature Park.
2-I forget your book,dear ( ) Good evening ,Hamad.
3-We are lucky to live in Kuwait ( ) Do not wary my friend
4- Look! This is a rare bird ( ) That’s right
*Complete the missing parts of the dialogue
Haya :We need some shade in the gardern.
Sara :…………………………………………………………………………..
Salem :Let's go to the cinema .
Ahmed:…………………………………………………………………………
*Set Book :

a) Tick true or false :
1 -The planetarium is round building. ( )
2-There are lots of people live on the moon ( )
3-Birds have long peaks . ( )
B* Answer the following questions :
What does trees need to live ?
………………………………………………………………
What is the Nature Park ?
-----------------------------------------------------

Handwriting @ Punctuation
1- is the sun a star
__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________



يرجى حفظ الكلمات التالية للاختبار :

Look after - cut down - shade – foot prints – plant – beak – space ship - round

 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بنات ادعوا لعيالنا بالتوفيق والنجاح

وربي يسهل امورهم
 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
هلا صابرتنا

بدينا امس امتحانات رابع وخامس

ربي يوفق عيالي وينجهم يارب
ولا يضيع تعبي ولا تعبهم

وربي يوفق عيالكم جميعا...
 

ام منوله

New member
إنضم
25 أبريل 2010
المشاركات
847
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مريمار ... والصابره المحتسبه .... وكل عضوه بمنتدانا الغالى


ان شاء الله ربى ما يضيع تعب ويوفق اعيالى واعيالكم ونفرح بنجاحم يارب


الصابره ياريت تحطين لنا كل ما يخص الصف الرابع للفصل الدراسى الثانى للفاينل

وياريت اسئله مع اجوبتها ........


كل التقدير والشكر لكم ...
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اللهم آمين

ماريمار لاتضغطين على نفسج ألزم ماعليج صحتج يعمري وان شاء الله ربي مايخسر تعبنا وتعبهم

هلا الغالية ام منولة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أسئلة متنوعة لمادة التربية الوطنية للصف الرابع
للفترة الدراسية الرابعة(منقووول)
================================================== ==============================
السؤال الأول :
أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي : (× ) ( أ ) ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة
================================================== ===========
-1 إعادة التصنيع إحدى الطرق الهامة المتبعة لإعادة التصنيع . ( )
-2 الرموز على الطرق تساعد وترشد وتحمي الناس . ( )
-3 المخلفات والملوثات من أسباب تدهور البيئة البحرية . ( )
-4 القانون يحمي حقوق البعض دون الآخر . ( )
-5 تنوع وسائل الإتصالات يساعد فى حل المشكلات بين الدول . ( )
-6 البحر ثروة متجددة لا تنضب . ( )
-7 يسود النظام فى الأسرة عندما يحترم كل فرد الآخر . ( )
-8 البلاستيك من المواد الغير قابلة للتدوير . ( )
-9 إعادة التصنيع من إحدى الطرق المهمة المتبعة فى جميع الدول لإستثمار الموارد . ( )
-10 يعتبر الكتاب هو المصدر الوحيد للمعرفة فى الوقت الحالى . ( )
-11 تراكم المخلفات بأنواعها لا يشكل خطرا على الإنسان . ( )
-12 الإنتباه للدرس ليس من ضروريات النظام المدرسي . ( )
-13 الصندوق الكويتى للتنمية يقدم مشاريعة فى الكويت فقط . ( )
-14 لكى نحافظ على موارد البيئة نبتعد عن الإسراف ونستهلك ما نحتاج إلية فقط . ( )
( ب ) إختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية :
-1 يقصد بإعادة ال د توير :
( إعادة التصنيع - إعادة استهلاك - إعادة استنزاف )
-2 عند تعرض الشعاب المرجانية للملوثات تفقد بعضا من نسيجها وتتحول الى اللون :
( الأسو د - الأبيض - الأحم ر )
-3 الحل الأمثل للتخلص من ال ف نايات يكون عن طريق :
( إحراقها - إعادة تصنيعها - ردمه ا )
-4 أحدث وسائل الإتصال فى وقتنا الحالي :
( الإنترنت - التلفا ز - الهاتف النقال )
-5 الشخص المسؤول عن النظام فى المدرسة هو :
( شرطى المرور - الوالدين - المدير )
-6 يمكن الإستفادة من استخدام النفايات فى تصنيع :
( الإسفن ج - الورق - السماد )
-7 " إن ثمار البحث العلمي غالية " من قائل هذة العبارة ؟ الشيخ :
( جابر الأحمد الصباح - أحمد الجابر الصباح - مبارك الصباح )
-8 المحميات تعكس غهتمام دولة الكويت ب :
( المنازل - البيئة - المدارس )
-9 تعيش الشعاب المرجانية فى :
( الجبال - الهواء - البحار )
-10 الصندوق الكويتى للتنمية الإقتصادية يقدم نسبة كبيرة من مساعداته الى :
( دول أوربا - الدول العربية - دول غرب أفريقيا )
-11 أى من العلامات التالية توضع على المنتجات التى يمكن إعادة تدويرها :
( ج ) أكمل الجمل التالية بما يناسبها من كلمات :
-1 من الموارد الطبيعية التى نأخذها من البحر ......................
-2 أوقف أهل الكويت ممتلكاتهم وثرواتهم وخصصوا ريعها لبناء المساجد و....................
-3 من مكونات البيئة الماء والهواء و........................
-4 العمل بدون مقابل لخدمة الآخرين يسمى ......................
-5 تستفيد دولة الكويت من التكنولوجيا فى مجال .......................
-6 حق لكل إنسان العيش فى ....................سليمة .
-7 لمعاقبة مخالفى القانون توضع فى الطرق ..................
-8 الذى يساعد ا ن على إتباع النظام على الطريق العام هو .....................
-9 يطلق على الصيد الغير منظم بإسم ....................
-10 يعتبر البحر مصدر ل..................
السؤال الثاني :
( أ ) رتبى مراحل إعادة التصنيع ( التدوير ) :
الرقم
المرحلة
- نقلها بواسطة السيارة ثم الى المصانع للإستفادة منها
- ختم المنتج بعلامة التدوير
- رمي النفايات فى الحاويات المخصصة
- نقل النفايات الى مراكز التجميع ثم فرزها
( ب ) ضع الرقم المناسب من المجموعة ( أ ) مايناسبها من المجموعة ( ب ) :
الرقم
المجموعة ( أ )
الرقم المناسب
المجموعة ( ب )
الإسفنج – الملح – الأسماك
الشعاب المرجانية
1
المكان الذى يعيش فيه الإنسان والحيوان
المحميات البحرية
2
وسيلة عملية للمحافظة على البيئة
من الموارد الطبيعية
3
مصدر غذائى مهم للبحار
البيئة
4
( ج ) أنت المسؤول عن المحافظة على البيئة
وفقا لنوع السلوك فى الجدول : (× ) ضع علامة ( √) أو
السلوك
صح
خطأ
أقتلع الأزهار من الحدائق لأزين بها منزلى
أكتب اسمى وأسماء عائلتي على الأشجار والجدران
أساهم فى زراعة شجرة فى حديقة الحى
أرمي أكياس النايلون والعلب الفارغة فى مياه البحر
أفرز النفايات البيئية وأضعها فى المكان السليم
( د ) صنف المشاريع الكويتية التالية وفق الصندوق التابع له :
إرسال المعونات الطبية للشعب العراقى – صيانة وتدعيم رى الرهد فى السودان – إطعام الفقراء – مشروع السكك الحديدية –
إرسال الكراسي الطبية للدول الفقيرة .
صندوق إعانة المرضى
الصندوق الكويتي
================================================== ============================
السؤال الثالث:
* أكتب مدلولات الإشارات التالية :
.......................... ...................... ..................... .........................
* ما الفرق بين الإشارات التالية :
............................... .................................
السؤال الرابع :
( أ ) عرف المفاهيم التالية :
-1 البيئة :................................................. .................................................. ...
-2 المحمية البحرية :................................................. ........................................
( ب ) أجب عن الأسئلة التالية :
* عدد أهمية الشعاب المرجانية ؟
........................................... -2 ................................................-1
* كيف نحمى البيئة البحرية من الإستنزاف ؟
................................................. -2 .................................................. ..-1
* عدد ثلاث إتجاهات لمعالجة مشكلة النفايات ؟
.................................................. .. -2 .................................................. ..-1
* عدد إثنين من النظم التى تلتزم بها فى المدرسة ؟
.................................................. .-2 .................................................. ..-1
* ( علل ) أهمية القانون بالنسبة لحياة الإنسان .
.................................................. .....................
* ما دورك فى المحافظة على نعم الله تعالى عليك والحفاظ على استمراريتها ؟
.................................................. ..............................................
* ماذا يحدث لو عبرنا الطريق من الأماكن غير المخصصة للمشاة ؟
.................................................. ...........................................
* ماذا يحدث لو تراكمت النفايات أمام المنزل ؟
.................................................. ..........................................
 

حرم حمود

New member
إنضم
12 مارس 2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابي مراجعات الصف الرابع الابتدائي مادة العلوم الفترة الرابعة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الدرس 1 : كيف تؤثر التغيرات في الكائنات الحية ؟ ص 82
  • علل أو اذكر السبب : تنبت بعض البذور في الغابات المحترقة. [1][1]
أو (تنمو الغابات مجددا بعد الحريق ).
.................................................
  • بعض البادرات لا تنمو عاليا في الغابة . [2][2]
................................................
  • اشرح كيف تعود الحياة للغابة بعد الاحتراق ؟ [3][3]
...................................................
اكتب المصطلح العلمي :
  • (................) [4][4] كائن حي لم يبق من أفراده الا عدد قليل وقد يختفي يوما ما من العالم فلا يعود له وجود.
  • (................) [5][5] نوع من الكائنات الحية لم يعد له وجود على الأرض.
  • (................) [6][6] أجزاء أو آثار متحجرة تركتها حيوانات أو نباتات عاشت قبل زمن طويل جدا.
  • وصل بخط بين الكائن الحي وأسباب انقراضه :[7][7]
الماموث

الصيد وتدمير الغابات


[1][1] لان للبذور غلاف خارجي يحميها من الاحتراق وهناك بعض البذور تكون مدفونة في التربة فلم تحترق فتنمو وتكبر.

[2][2] لان الأشجار الطويلة العالية تظللها فتمنع عنها الضوء الكافي للنمو عاليا.

[3][3] عندما تحترق الأشجار العالية والميتة تكون هناك فرصة لنمو البذور المدفونة تحت الأرض أو التي لها غلاف يحميها من الاحتراق فتنبت وتنمو عاليا وتعود الحيوانات الى الغابة من جديد.

[4][4] كائن حي معرض للانقراض

[5][5] كائن حي منقرض

[6][6] أحفورة

[7][7] الماموث : تغير الطقس أو الصيد الإنسان له . الحمام المهاجر : الصيد - نبتة ذنب الخيل : بسبب تغير الطقس.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الوحدة الثالثة
الفصل الرابع الصوت ص 85
اكتب الاسم المصطلح العلمي أمام العبارات التالية :
(.............) قرار أو رأي مبني على الملاحظة أو دليل [1]
الدرس (1) كيف ينشأ الصوت؟
1- (.............) تذبذب أو تردد بسرعة [2]
2- (.............) علو الصوت أو انخفاضه [3]
3- (.............) درجة نغم الصوت من حيث العلو أو الانخفاض [4]

ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارات الغير صحيحة لكل مما يلي :
1- ينشأ الصوت عندما تهتز المادة ( ) [5]
2- للأصوات العالية شدة أقل من الأصوات المنخفضة ( ) [6]
3- الأشياء التي تهتز بسرعة لها طبقة صوت منخفضة ( ) [7]
الدرس (2) كيف ينتقل الصوت ؟
اكتب الاسم أو المصطلح العلمى لكل من العبارات التالية
1- (.............) صوت يرتد أو ينعكس عن جسم [8]
ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارات الغير صحيحة لكل مما يأتى
1- ينتقل الصوت من مصدره في اتجاه واحد ( ) [9]
2- الجسم المهتز يجعل الهواء يهتز ( ) [10]
3- ينتقل الصوت عبر الهواء ( ) [11]

[1] استنتاج.

[2] اهتزاز

[3] شدة الصوت

[4] طبقة الصوت

[5] صح

[6] خطأ : الصواب : أكبر

[7] خطأ : الصواب طبقة صوت عالية.

[8] الصدى

[9] خطأ – الصواب في عدة اتجاهات.

[10] صح

[11] صح
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
- الصوت لا ينتقل عبر المواد الصلبة و السائلة ( ) [1]
5- الصوت ينتقل أسهل في المواد السائلة ( ) [2]
6- الصدى يساعد الخفاش على إيجاد الطعام أو منع اصطدامه بالأجسام( ) [3]
علل لكل مما يأتى تعليلا علمياً صحيحاً
1- تصدر الدلافين أصوانا تنتقل عبر الماء [4]
.............................................................................
2- فى الغرفة المفروشة لا نسمع صوت الصدى [5]
.............................................................................
3- نسمع صوت الصدى في الغرفة الفارغة [6]
.............................................................................

الدرس (3) كيف تصدر الكائنات الحية الأصوات ص 98
اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العباراتالتالية
1- (.............) طيتان من نسيج مرن واقعتان عند أعلى القصبة الهوائية [7]
2- (.............) طبقة جلدية رقيقة تغطى الجزء الأوسط من الأذن وتهتز عندما يصلها الصوت [8]
3- (...........) جزء من الجسم يحمل الرسائل إلى الدماغ أو منه [9]



[1] خطأ – الصواب ينتقل

[2] خطأ أسرع في المواد الصلبة

[3] صح

[4] لتحدد مواقع الأجسام أمامه

[5] لأن المفروشات تمتص بعض الأصوات فلا نسمع الصدى

[6] لأن الصوت يرتد عن الجدران في الغرفة الفارغة.

[7] الحبال الصوتية

[8] طبلة الأذن

[9] عصب
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (×) امام العبارات الغير صحيحة لكل مما ياتى
1- الهواء فى الرئتين يساعد فى إصدار الصوت ( ) [1]
2- الحبال الصوتية تهتز فتصدر الصوت ( ) [2]
3- الفم و اللسان والأسنان يشكل من الأصوات كلمات ( ) [3]

اختر الإجابة الصحيحة لكل من العبارات التالية بوضع علامة (√) أمام المربع المقابل لها
1- جزء من الجسم يهتز فيصدر الصوت [4]
طبلة الأذن □ اللسان □ الأسنان □ الحبال الصوتية
2- أول جزء فى الجسم يصله الصوت [5]
□ الأذن الخارجية □ الأذن □ طبلة الأذن □ عصب

صل من المجموعة (أ) ما يناسبها من المجموعة (ب)

المجموعة (أ)
المجموعة (ب)
( 2 )
طبلة الأذن
1- تتلقى الصوت ثم توجهه إلى جزء الأذن داخل الرأس
( 1 )
الأذن الخارجية
2- طبقة جلدية رقيقة تهتز عندما يصله الصوت
( 4 )
عصب
3- جزء من الأذن له شكل قوقعى مملوء بسائل
( 5 )
ثلاثة عظام دقيقة
4- ينقل الرسائل إلى الدماغ
( 3 )
جزء قوقعي
5- عظام رقيقة تهتز عندما يصلها الصوت

رقم بالترتيب المسلك الذي تتخذه الأصوات ( الاهتزازات ) عبر أذنك
طبلة الأذن
الأذن الخارجية
ثلاث عظام دقيقة
عصب
جزء قوقعي

2
1
3
5
4






[1] صح

[2] صح

[3] صح

[4] الحبال الصوتية

[5] الأذن الخارجية
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ضع البيانات على الرسم الذي يمثل الرسم، ثم أجب عن الأسئلة:

1

3

4

2


1- الرسم الذي أمامك يمثل صورة .......................... .
2- وظيفة الجزء رقم (1) هي .................................... .
3- وظيفة الجزء رقم (2) هي ................................ .
4- الجزء الذي ينقل الصوت إلى الدماغ هو رقم (.......) ويسمى .................. .
5- الجزء الذي فيه سائل يهتز هو رقم (.......) ويسمى ....................... .


س : علل : معظم الكائنات الحية تصدر أصواتاً ؟

المجموعة (أ)
المجموعة (ب)
( 2 )
جراد البحر
1- لها حبال صوتية وتستخدم أصواتها لتحذر من الخطر أو لمناداه
( 1 )
الضفادع
2- يحك لوامسه على صدفته لإصدار أصوات تفزع الأعداء
( 4 )
الأرنب
3- تحك رجليها الخلفيتين بجناحيها لتغنى لغيرها
( 3 )
الجنادب
4- يضرب برجليه الخافيتين الأرض ليحذر من الخطر
......الأصوات تساعدها على العيش والتواصل ......................

ماذا تتوقع أن يحدث فى الحالات التالية :
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
1- إذا لم تهتز طبلة الأذن
.........لا نسمع الصوت ...................................

الوحدة الرابعة : علوم الأرض
استطلاع صخور تشكلت من صهارة الأرض ص 114
ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارات الغير صحيحة لكل من العبارات التالية
1- لحجر الخفاف كتلة أكبر من الجرانيت ( ) [1]
2- لحجر الخفاف كتلة أصغر من الأوبسيديان ( ) [2]

رتب الصخورالتالية حسب كتلتها من الأصعر الى الأثقل
جرانيت - حجر الحفاف - أوبسيديان
1-....جرانيت...... 2-.....أوبسيديان..... 3-...خفاف....

علل أو اذكر السبب: حجر الخفاف خفيف الوزن والكتلة.
لأن فيه فراغات هوائية كثيرة ……..



[1] خطأ : الصواب: أن الخفاف كتلته أقل من الجرانيت

[2] صحيح
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الدرس (1) كيف تغير البراكين والزلازل سطح الأرض ص 116

اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات التالية
1- (..............) نوع من الجبال له فتحه فى قمته تتدفق منه حمم بركانية ورماد وانواع من الصخور البركانية [1]
2- (..............) صخور ساخنة منصهرة تتفجر من بركان [2]
3- (..............) صخور منصهرة وغازات ساخنة عميقا فى باطن الأرض [3]
4- (.............) اهتزاز أو انزلاق فى سطح الأرض [4]

ضع علامة (√) امام العبارات الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارات الغير صحيحة لكل مما ياتى :

1- الصخور فى باطن الأرض تتحول إلى مائع غليظ القوام يسمى صهارة ( ) [5]
2- البراكين تشكل الجبال وتغير سطح الأرض ببطئ ( ) [6]
3- باطن الأرض ساخن جدا ( ) [7]

علل لما يأتى تعليلا علميا صحيحاً
1- اندفاع الصهارة وتفجرها من شقوق فى سطح الأرض
.............................................................. [8]
1- حدوث الزلازل
........................................................... [9]



[1] البركان

[2] حمم بركانية

[3] صهارة

[4] زلزال

[5] صح

[6] خطأ : الصواب بسرعة

[7] صح

[8] بسبب تزايد الضغط في الحجر الصهارية

[9] بسبب تدافع وتحرك الصفائح الصخرية تحت الأرض
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ماذا تتوقع أن يحدث فى الحالات التالية
1- عندما تخرج الحمم البركانية إلى سطح الأرض
...................................................... [1]
2- إذا ارتفعت البراكين فوق سطح البحر
........................................................ [2]

الدرس (2) : ما أشكال سطح الأرض ؟ ص 120
اكتب الاسم أو المصطلح العلمى أمام كل من العبارات التالية
1- (............) تضاريس الأرض الطبيعية [3]
2- (............) منطقة منبسطة واسعة من الأرض [4]
3- (...........) منطقة منبسطة واسعة ومرتفعة من الأرض [5]

أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا
1- أشكال سطح الأرض ثلاثة ............. و ..............و................ [6]

علل لكل مما يأتي تعليلا علمياً صحيحاً
1- تشكل الجبال بسرعة فوق سطح الأرض
..................................................... [7]




[1] تبرد وتتحول إلى صخور وتشكل الجبال والجزر

[2] تشكل جزر بركانية

[3] شكل سطح الأرض

[4] سهل

[5] هضبة

[6] الجبال والسهول والهضاب

[7] بسبب البراكين