اليوم آخر فرصة لي .. هذي الأسباب و أحتاج أمثلة

ننوووسهـ

New member
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبا بنات..

ماعليه أنا كتبت موضوع ثاني لأن مؤخرا ماشفت أحد تجاوب معاي في الموضوع..

اليوم آخر فرصة لي عشان اسلم الموضوع وأنا مابدأت فيه للحين وطبعا كتابته بانجليزي ومو أقل من 5 صفحات..

هذا الرابط فيه الموضوع اللي راح اتكلم عنه ومذكور فيه الأسباب .. انا بكتب تقريبا عن نفس الأسباب المذكورة بس احتاج الى امثلة ع كل نقطة من واقع حياتنا

الموضوع هنا

تكفون أحتاج مساعدتكم لاتخيبوا لي ظني :(
 

ننوووسهـ

New member
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ايه عارفة انا حطيت الموضوع من اسبوع بس مافي تفاعل مرة والحين باقي لي من الوقت 12 ساعة خخ
 

ننوووسهـ

New member
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا للحين ماكتبت شي توني راجعة من الدوام ( 6 مساء بتوقيت امريكا) .. وشكلي سهاري الى الصباح لأن للحين مافي شي ببالي

هو انا بكتب اسباب و الأرجح بكتب الأسباب المذكورة في الرابط من رقم 1 - 4 واحتاج الى امثلة عليها عشان ادعم كلامي .. يعني مثلا انا بذكر تجربتي مع بنات من السودان في الدراسة كانت فكرتي عنهم انهم كسوليين بس بعد ماخالطتهم اثبتوا لي العكس وكانوا من المتوفقين في الدراسة مع مرتبة الشرف
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص

شيء جميل ، يعني انتي كونتي فكره كاملة عن النقاط الأساسيه لموضوعج ، طيب اكتبيه الآن ولا تتأخرين ، اعتقد ان تكوين فكره نابعه من تجربتج الخاصه افضل بكثير وأقوى من أي مثال آخر انتي ما جربتيه ..

موفقه واتمنالج النجاح ..
 

ننوووسهـ

New member
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شيء جميل ، يعني انتي كونتي فكره كاملة عن النقاط الأساسيه لموضوعج ، طيب اكتبيه الآن ولا تتأخرين ، اعتقد ان تكوين فكره نابعه من تجربتج الخاصه افضل بكثير وأقوى من أي مثال آخر انتي ما جربتيه ..

موفقه واتمنالج النجاح ..

مشكورة اختي .. اي قررت ان اركز ع الاسباب فقط وزي ماهي طلبت مني

ان شاء الله بس قاعده اجمع افكار لأن 4 صفحات هدرة بالانجلش مو سهلة هههه
 

رنــــاد

New member
إنضم
1 مارس 2008
المشاركات
383
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جـــنــة الدنـيا الكويــت
السلام عليكم

اللي فهمته نظرة الناس الضيقه والحكم على عدة اشخاص من
منظورهم الشخصي وزاويه واحده ((والاشاعه ))بين الغير مثلا بأن هؤلاء شعب "غبي "
مع احترامي لكل شعوب العالم رغم انهم أناس تختلف افكارهم وعقليتهم كأختلاف الاصابع

وعلى فكره مخترع قوقل (هندي ) وطبعا باعه للغرب:p


تعريف الاشاعه: الإشاعة لغة اشتقاق من الفعل "أشاع"،أما الشائعة لغة فهي اشتقاق من الفعل (شاع) الشيء يشيع شيوعاً وشياعاً ومشاعاً ظهر وانتشر، ويقال: شاع بالشيء : أذاعه.
أما الاشاعه اصطلاحا فتعددت تعريفاتها، ومن هذه التعريفات:
• المعلومات أو الأفكار،التي يتناقلها الناس، دون أن تكون مستندة إلى مصدر موثوق به يشهد بصحتها، أو هي الترويج لخبر مختلق لا أساس له من الواقع، أو يحتوي جزءاً ضئيلاً من الحقيقة.
• كل قضية أو عبارة، يجري تداولها شفهياً، وتكون قابلة للتصديق، وذلك دون أن تكون هناك معايير أكيدة لصدقها.
• كلام هام أو أفكار عامة، انتشرت بسرعة ، واعتقد فيها، وليس لها أي وجود أصلي.
• ضغط اجتماعي مجهول المصدر،يحيطه الغموض والإبهام،وتحظى من قطاعات عريضة بالاهتمام، ويتداولها الناس لا بهدف نقل المعلومات،وإنما بهدف التحريض والإثارة وبلبلة الأفكار.
• معلومة لا يتم التحقق من صحتها ولا من مصدرها، وتنشر عن طريق النقل الشفهي..
ومرجع هذا التعدد فى التعريفات ان كل تعريف يركز على خصيصه او خصائص معينه للاشاعه، دون غيرها من الخصائص . وبالجمع بين هذه التعريفات يمكن تعريف الاشاعه بانها : خبر. مجهول المصدر.غير مؤكد الصحه.يتم تداوله شفاهه عاده. قابل للتصديق. و قابل للانتشار.وان الشائعه تنتشر بشكل تلقائى،ودون ان يدرى ناقل الخبر كذب هذا الخبر. بينما الاشاعه تنتشر بشكل قصدى اى بفعل فاعل(على الاقل فى مراحلها الاولى )، ويعى هذا الفاعل كذب الخبر.
أنواع الاشاعه:
الإشاعة الزاحفة( البطيئة) : وهي إشاعة تروج ببطء ، وهمسا وبطريقة سرية ، وهذا التكتم يجعل المتلقي يجعله يعتقد بصدقها .
الاشاعه السريعة (الطائرة): وهى اشاعه سريعة الانتشار،وسريعة الاختفاء أيضا.
الإشاعة الراجعة : وهي اشاعه تروج ثم تختفي ، ثم تعود وتظهر من جديد إذا تهيئات لها الظروف ، او في الأوقات التي يريدها مطلق الإشاعة.
الإشاعة الاتهامية(الهجومية): وهى اشاعه يطلقها شخص بهدف الحط من مكانه منافس له.
الإشاعة الاستطلاعية: ومحاولة لاستطلاع ردة فعل الشارع ،لذلك يطلقها منشئوها للتعرف ماذا يكون رد فعل الشارع لو تم اتخاذ قرار ما .
إشاعـة الإسقاط: وهي الاشاعه التي يسقط من خلالها مطلقها صفاته الذميمة على شخص أخر،واغلب الإشاعات المتعلقة بالشرف هي من هذا النوع،وقد أشارت بعض النصوص إلى إلي هذا النوع من الإشاعات وصفات مطلقها كما في قوله تعالى ( وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ. هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ .مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ.عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ)(القلم: 10-13) ورد فى تفسيرابن كثير(...قَالَ اِبْن عَبَّاس الْمَهِين الْكَاذِب... وَقَوْله تَعَالَى " هَمَّاز " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَقَتَادَة يَعْنِي الِاغْتِيَاب " مَشَّاء بِنَمِيمٍ" يَعْنِي الَّذِي يَمْشِي بَيْن النَّاس وَيُحَرِّش بَيْنهمْ..."مناع" أَيْ يَمْنَع مَا عَلَيْهِ وَمَا لَدَيْهِ مِنْ الْخَيْر " مُعْتَدٍ " فِي تَنَاوُل مَا أَحَلَّ اللَّه لَهُ يَتَجَاوَز فِيهَا الْحَدّ الْمَشْرُوع " أَثِيم " أَيْ يَتَنَاوَل الْمُحَرَّمَات... أَمَّا الْعُتُلّ فَهُوَ الْفَظّ الْغَلِيظ...َ وَالْأَقْوَال فِي هَذَا كَثِيرَة وَتَرْجِع إِلَى مَا قُلْنَاهُ وَهُوَ أَنَّ الزَّنِيم هُوَ الْمَشْهُور بِالشَّرِّ الَّذِي يُعْرَف بِهِ مِنْ بَيْن النَّاس وَغَالِبًا يَكُون دَعِيًّا وَلَهُ زِنًا...).
إشاعـة التبرير:وهى الاشاعه التي يهدف مطلقها إلى تبرير سلوكه غير الاخلاقى تجاه شخص او جماعه معينه.
إشاعـة التوقع:وهي الاشاعه التي تنتشر عندما تكون الجماهير مهيأة لتقبل أخبار معينة أو أحداث خاصة، مهدت لها أحداث سابقة .
شائعه الخوف:وهى الشائعه التى دافعها الخوف من وقوع حدث ماساوى معين فى المستقبل.
شائعه الأمل:وهى الشائعه التى دافعها الامل فى وقوع حدث سار فى المستقبل كإشاعات النصر في زمن الحرب .
شائعه الكراهية:وهى الشائعه التى دافعها كراهيه شخص او جماعه معينه.
عوامل انتشار الاشاعه:
أولا: الشك العام يقول مونتغمري بلجيون ( يتوقف سريان الإشاعة على الشك والغموض في الخبر أو الحدث، فحينما تعرف الحقيقة لا يبقى مجال الإشاعة)، فالإشاعه التي هي محاولة لتبادل العلم بالواقع ومشكلاته في ظل نظام اعلامى يحاول الحيلولة دون هذه المعرفة، لذا يعتبر بعض الباحثين أن الإشاعة هي مجرد “بديل ” يعوض غياب الحقيقة الرسمية. فالإشاعة تنتشر، عندما تتوقف المؤسسات - التي من المفروض أن تقدم الخبر المضبوط - عن مهامها الحقيقية.
ثانيا:إشراك المتلقي في التفكير في النتائج مما يفتح أمامه فضاء من التخيلات لا تخضع إلا للرغبات والأهواء.
ثالثا:القلق الشخصي.
رابعا:سرعة تلقي الإشاعة أو سذاجة المتلقي أو عقلية القطيع.
خامسا:الترقب والتوقع، وعدم الاستقرار وعدم الثقة.
سادسا:وجود أجواء التوتر النفسي التي تخيم على المجتمع.
سابعا:سوء الوضع الاجتماعي والاقتصادي.
ثامنا: الفراغ الناتج من تفشي ظاهرة البطالة الظاهرة والمقنعة ،ومن أشكال الاخيره البطالة المقنعة بأوراق البيروقراطية،ممثله في وجود موظفين لا يعملون شيئا إلا البقاء في مكاتبهم لتبرير قبضهم لمرتباتهم،وتعطيل الموظفين العاملين المنتجين فعلا.
تاسعا:شيوع أنماط التفكير الخرافي القائم على قبول الأفكارالجزئيه دون التحقق من صدقها أو كذبها بأدلة تجريبية والاسطورى القائم على قبول الأفكارالكليه دون التحقق من صدقها أو كذبها بأدلة منطقيه.
عاشرا: شيوع ظاهره الحرمان الادراكى،ومضمونها تداول الناس فى المجتمعات المغلقه لمجموعه محدوده من المعارف، وممارسه عادات نمطيه متكرره ،غارقين فى بركه راكده من الحياه الممله غير المتصله بمجريات الحياه خارجها( د.عصمت سيف الدوله،مذكرات قريه،دار الهلال ، 1995 ، ص174 -175)،وهنا يصبح اطلاق الاشاعات وتلقيها محاوله لايجاد جديد.
مراحل انتشار الإشاعــة:
أولا: مرحلة الإدراك الانتقائي:إي إدراك الحدث أو الخبر من جانب شخص أو عدة أشخاص،ويرجع اهتمام هؤلاء بالحدث أو الخبر لمغزاه الاجتماعي في نفوسهم.
ثانيا:مرحلة التنقيح بالهدف والإضافة:وذلك حتى تتلاءم العناصر المكونة للإشاعة مع بعضها البعض من جهة، ومن ثقافة المجتمع من جهة أخرى.
ثالثا:مرحلة الاستيعاب النهائي والانتشار:وذلك بعد أن تكون مستصاغة، سهلة الاستيعاب، متوافقة مع المعتقدات والأفكار والقيم السائدة في المجتمع.
ويخضع انتشار الإشاعة لشرطين أساسيين هما: أهمية موضوع الاشاعه وغموضه . كما ان هناك تناسب طردي بين ازدياد فرصه انتشار الإشاعة وكل من العوامل التالية ا/ الانسجام بين شكل الإشاعة وصياغتها.ب/ استعداد الوسط الاجتماعي لتقبلها،ج/ كون محتوى الجد الذي تحتويه الإشاعة مختصراً ،د/ كونها تعبر عن رمز اجتماعي أو نفسي برغبة أو برهبة أعضاء الجماعة.
موقف الدين من الاشاعه: اعتبر الإسلام الاشاعه والشائعة ظواهر سالبه، و نهى عن إطلاقهما او تلقيهما بنصوص قطعيه،ووضع جمله من الضوابط الاخلاقيه والقانونية التي تحد من تفشيهما في المجتمع: قال تعالى(إن الذين يُحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون) (النور:19) يقول الإمام الفخر الرازي في تفسير هذه الآية (ومعنى الإشاعة الانتشار، يقال في هذا العقار سهم إشاع، إذا كان في الجميع ولم يكن منفصلاً، وشاع الحديث إذا ظهر في العامة•••)...وقال تعالى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)(الحجرات:6)... و قال تعالى(إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم،لولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا ان نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم،يعظكم الله ان تعودوا لمثله أبدا ان كنتم مؤمنين)( النور:15-17)...وقال تعالى( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)( النور :4)
لكن رغم ذلك فقد شاعت هذه الطواهر السالبه كمحصله لعوامل ذاتيه وموضوعيه متفاعله منها : ان هذه المجتمعات قد انزلقت إلى الجماعية القبلية -كمحصلة لتخلف نموها الاجتماعي ،
وشيوع كثبر من انماط التفكير والسلوك البدعى التى تتناقض مع الإسلام كعلاقة انتماء ديني حضاري للشخصيه المسلمه، وكذلك شيوع نمطى التفكير شبه الخرافى شبه الاسطورى -المتضمنان فى نمط التفكير والسلوك البدعى.
دوافع وأهداف الاشاعه: تعددت دوافع واهداف الاشاعات، فهناك اشاعات ذات دوافع شخصيه عديده اهمها الحسد ، والحسد فى علم النفس مؤشر لاضطراب فى الشخصيه، وهو محصله تحكم العديد من الانفعالات السلبيه كالغضب والخوف والكراهيه وعدم المقدره على المواجهه والضعف والشعور بالعجز وعدم الثقه بالنفس... على القوى العقليه والنفسيه، و ظاهرة الحسد وان كانت لها جذور في النفس البشرية الاانها ليست غريزة, بل هى ظاهرة نفسيه ترجع الى عوامل تربويه ، اجتماعيه، تقافيه ...متفاعله كالحرمان والنقص والطرد الإجتماعي.. فهى محاوله سلبيه لتعويض مركب نقض مادى او اجتماعى او تعليمى او ثقافى... ويتفاوت الافراد فى مقدرتهم على الضبط الذاتى لانفعال الحسد ، فقد يبقى عند البعض على مستوى الانفعال الذاتى دون ان يتحول الى فعل ، وقد يتحول عند اخرين الى فعل رافض للمجتمع ، وقد ياخذ هذا الفعل الرافض للمجتمع شكل سلبى قد يصل الى ان يكون حاله مرضيه يجب علاجها من رفض صاحبها الاستجابه الى واقعه الاجتماعى ، وقد ياخذ شكل ايجابى قد يتجسد فى مواقف مضاده لقيم المجتمع فتثير استنكاره واستهجانه. و قد يصل الى ان يكون حاله اجراميه لا يتردد القضاء فى الحكم بحبس صاحبها او اعدامه عندما يصل رفضه للمجتمع الى حد تحدى حركته او وجوده...وهناك إشاعات ذات أهداف سياسيه كالإشاعات الهجومية او الاتهاميه التي تطلقها قوه سياسيه معينه ضد قوه سياسيه أخرى، وكالإشاعات الانصرافيه والتي تطلقها الحكومات بهدف صرف أنظار الناس عن قرارات و أحداث معينه، تفترض أنها قد تلقى معارضه منهم ، غير أنها في التحليل النهائي تأت بنتيجة معاكسه، إذ هي بذلك تساهم في إيجاد بيئة مواتيه للإشاعات،ومنها الإشاعات المضادة لهذه الحكومات ... وهناك إشاعات ذات أهداف اقتصاديه كالتأثير على أسعار مواد السوق لتحقيق مزيد من الأرباح... وهناك اشاعات ذات اهداف عسكريه،فالاشاعه من أخطر أساليب الحرب النفسية، وقد تستخدم بهدف رفع الروح المعنويه للجيش(الدعايه البيضاء)،اواضعاف الروح المعنويه للعدو(الدعايه السوداء).

د.صبرى محمد خليل- استاذ الفلسفه بجامعه الخرطوم
 
التعديل الأخير:

ننوووسهـ

New member
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
2-الاراء المسبقه: هذي الا بكتب فيها تجربتي مع بنات السودان.

1-أحادية النظرة: فكرت في شي بس للحين مو متأكده اذا صح فكرتي او لا يعني مثلا زي الورقة البيضا وفيها نقطة سوده نترك البياض ونركز على النقطة مثلا اعرف شخص فيها صفة سيئة وباقي الصفات كويسة بس انا اترك كل شي زين واركز في هالصفة بس واتكلم فيها مو شرط انها يكون شخص ممكن يكون شي بعد ... وش رايكم ؟

طبعا باقي نقطتين اذكر عليهم امثلة من الرابط الا حطيته
 
التعديل الأخير:

جولينار

*عضوة في قروب رباط الاخوة*
إنضم
3 أغسطس 2009
المشاركات
14,294
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
حلوة يابلدي ..


احادية النظرة :


مثلا لما ينزل عندنا مطر في البلاد العربيه بشكل عام والخليجيه بشكل خاص

نفرح وننبسط ونطلع برا البيت ونستانس ونحس ان كل الناس تحب المطر وتستانس فيه


بينما على العكس في اوربا اذا نزل المطر دخلو لبيوتهم ومايخرجون الا للضرورة

والطقس المشمس امتنع بالنسبة لهم من الممطر

ف احنا نشوف المطر حلو ونحس ان الكل يفكر مثلا

بينما الغرب يشوفون الشمس افضل ويعقتدون ان الكل يفرح فيها مثلهم



الاراء المسبقة :

مثلا قد نحكم على الانسان من شكلة وخلقته وهندامه ولبسة

بأنه غير متعلم وغير مثقف وتفكيرة محدود جدا وانسان بسيط جدا وعادي


وقد يكون ع العكس تماما قد يكون فيلسوف زمانه ومثقف عصره وشهادته عاليه



التعميمية في اصدار الاحكام :


مثلا لما صارت احداث 11 سبتمبر صار المسلمين ارهابيين

وأصحاب اللحلى متطرفين


وهالشي غلط لان العميم لغة الاغبياء :p


بتنطردين على هالمثال هههههههه



العجز في التفكير :

مثلا اذا اشكلت علينا معلومة معينة وماقدرنا نفهمها صح نروح نبرر لأنفسنا

ونقتع بفكرة بسيطة معينة ولو كنا نعلم انها خاطئة بس اتقنعنا فيها لمجرد عجزنا عن الفهم



اختلاط المشاعر الذاتية :


مثلا الأم مع طفلها غالبا ماتصدق فيه ان يكذب او يضرب او يشاغب


اذا اشتكى منه ولد الجيران على سبيل المثال

وتعتقد ان ولدها صادق وولد الجيران كذاب




ان شاء الله تفيدك هالامثلة وموفقه قلب
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
عن الاحادية
مثلا في وطنا العربي لو شنو كانت البنت ملامحها جميلة هم نطنز على لون بشرتها لو كانت سمره حيل

يعني نقول هي حلوة لكن بشرتها الخ...


جذي قصدج ؟
 
التعديل الأخير:

ننوووسهـ

New member
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رناد الموضوع مو عن الشائعات الموضوع عن الافكار النمطية هذي بالعربي الترجمة للكلمة

جولينار مشكوورة تفكيرش صح .. بس التعميمية بالأفكار صراحة ما اقدر اكتب هالمثال هني هههه موقفي حساس هههه

أما العجز في التفكير المثال ماحسه مرة اوك يعني مو واضح وش الكلام الا ابغى اوصله... اشكرج اختي مررررة امثلتج مفيده

ليلو ايه انتي صح :)
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
نقطه ثانيه عن السمنه
ما ادري اذا تفيد


الاعتقاد ان الجسم النحيف هو الاكثر جمالا


اول عرض ازياء في العالم تم اختيار عارضة ازياء ممتلئة القوام
مما دعى الرجال في العرض الى التدقيق بخطوط جسدها ومعالمها الانثوية واهمال جمال الفستان
لذلك تم اختيار عارضات ازياء نحيفات ( لان جسمهم مافيه شي يلفت )
ومن ذالك اليوم اصبح الاعتقاد ان الجمال في هالاجسام النحيفة والعكس صحيح


جذي او ارجع اركز على امثال نفس اول نقطه
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
مثلا نركز على الامور السلبية في الشخص

مثلا شخص طيب وكريم نقول هو طيب وكريم لكن عصبي

او اي صفه سلبية فيه بدل الايجابية

وينج معاي
 

رنــــاد

New member
إنضم
1 مارس 2008
المشاركات
383
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جـــنــة الدنـيا الكويــت
الأفكارُ النمطية" هي ترجمتي الخاصة لتعبير (Stereotype) الإنجليزي وأُرحبُ من البدايِة بأن أعرف أن هناك ترجمةً أو مصطلحاً عربياً أفضل من ذلك (وقد أستبعدت أن أسميها الأفكار الإكليشيهاتية – لأن كلمة "إكليشيهات" وإن كانت مستعملة في حديثنا اليومي إلاِّ أنها من أصل فرنسي). وما أقصده بالأفكارِ النمطيِة، تلك الصيّغ التي تشيع بين الناسِ بحيث يرددها كثيرون دون أن يتصدى معظمُهم لفحصِها وتمحيصِها وعرضِها على "العقلِ" و "المحصولِ المعرفي" لرفضِها أو قبوِلها. و"الأفكارُ النمطية" ظاهرةٌ إنسانيةٌ – بمعنى أَنها توجد (بدرجاتٍ مختلفةٍ) في كلِ المجتمعاتِ – وإن كان ذلك "الشيوع" أو "الذيوع" لا يمنع من وصفِها بأنها "ظاهرةٌ إنسانيةٌ سلبيةٌ".ففي الغربِ، عشراتُ "الأفكارِ النمطيةِ" عن المجتمعاتِ والحضاراتِ والثقافاتِ الأخرى. ولدينا أيضاً الكثير من هذا الفيضِ من الأفكارِ التي يكررها الناسُ لا لسببٍ إلاَّ لشيوعِها وذيوعِها. والذي يحضني على وصفِ هذه الظاهرةِ بأنها وإن كانت "إنسانية" إِلاَّ أنها "سلبية" أنها ظاهرةٌ تعمل لصالحِ "النقلِ" (وهو الوقود الأكبر لها) وتعمل في نفسِ الوقتِ ضد مصلحةِ العقلِ (وهو الذي كان يستوجب عرض تلك الأفكار عليه وعلى المحصولِ المعرفي (من تراكماتِ العلمِ والتجربةِ الإنسانيةِ) للرفضِ أو القبولِ. وفي إعتقادي أن الإنسانيةَ لن تتخلص بشكلٍ مطلقٍ من "الأفكارِ النمطيةِ" ولكن بوسعِها أن تحد من ذيوعِها. وفي تصوري أن أهم مصادر إستفحال حجمِ وعددِ وتأثيرِ "الأفكارِ النمطيةِ" هي أربعةُ مصادرٍ أساسيةٍ.أما المصدرُ الأول فهو عدم وجود محصولٍ معرفي ثري ومتعددٍ الجوانب وعصري. وأما المصدر الثاني فهو عدم شيوع "الحوارِ الحرِ والمتواصلِ" بصفته –في ظني- أكبر أعداء "الأفكار النمطية".وأما المصدر الثالث فهو عدم خروج (عولمة إنسانية) من رحمِ إرهاصات العولمةِ الحاليةِ والتي تقف على أرضيةٍ "إقتصاديةٍ/سياسيةٍ" أكثر بكثيرٍ من وقوِفها على أرضيةٍ "إنسانية/ثقافية" .وأما المصدرُ الرابع فهو التواجد نفسياً في حالةِ دفاعٍ عن النفسِ متفاقمة – وسأحاولُ إلقاء بعض الضوءِ على تلك المصادر الأساسية وعلى الأدوات الفكرية التي أظنُ أنها ذات قدرةٍ عاليةٍ وفعاليةٍ كبيرةٍ في "تحجيمِ" و"تقزيمِ" "ثقافةِ الأفكارِ النمطيةِ".

أًما المصدرُ الأول من مصادرِ شيوعِ "ثقافة الأفكار النمطية" فهو إتسام المحصول المعرفي لأفرادِ أي مجتمعٍ بوجهٍ عام وأعضاءِ النخبةِ المتعلمةِ والمثقفةِ بوجهٍ خاص إما بهزالِ التكوينِ أو بمحليةِ التكوينِ أو بعدمِ الإتساعِ الأفقي للتكوين – وهي كلها عناصر تجعل العقول غير مزودةٍ بالآراءِ الأُخرى العديدة المحتملة في كلِ حالةٍ . وقد يكون حتى أعضاء النخبة المتعلمة والمثقفة أصحابَ محصولٍ معرفي لا بأس به ولكنه قد يكون من جهةٍ "محصول تقليدي" أي لا يضم مستحدثات المعرفة ولا سيما في العلومِ الإجتماعيةِ .. وقد يكون محصولُهم المعرفي لا بأس به ولكنه إما مغرق في الماضويةِ (بقرونٍ) أو نسبي الماضوية (بعقودٍ) - فما أكثر المثقفين (لا سيما في العالم الثالث) الذين ينتمي محصولُهم المعرفي لعقدِ الخمسينيات والستينيات أكثر من إنتماءهِ للزمنِ الآني . كذلك قد تحول ظروفٌ عديدةٌ دون إتسام محصولهم الثقافي بالتخلي عن الإغراقِ في المحليةِ والإبحارِ في ما وراء حدود ذلك . كذلك قد يكون المحصولُ المعرفي ثرياً في جوانبٍ ومفتقراً لجوانبٍ عديدةٍ لا سيما من جوانبِ العلومِ الإجتماعية الأحدث . وهكذا يتضح أن وجودَ محصولٍ معرفي (لأفرادِ أي مجتمعٍ بوجهٍ عامٍ ولأعضاءِ النخبةِ المتعلمةِ والمثقفةِ بوجهٍ خاصٍ) متسم بثراء التكوين وعدم الإستغراق في المحلية والإتساع الأفقي بما يعنيه من ضم مناطقٍ جديدةٍ من مناطقِ المعرفةِ هي عوامل تجعل العقلَ أكثر تحصناً (بشكل نسبي) من المجاراةِ الكاملةِ (أو شبه الكاملة) لصيغِ الأفكارِ النمطيةِ - إذ يكون متاحاً لهذا العقلِ التعرف على بدائلٍ فكريةٍ قد تكون (عند التمحيص والمفاضلة) هي إختياره عوضاً عن ترديد ما لا قوة دفع له في الكثير من الحالات إلاِّ الشيوع والذيوع والإنفراد بالساحة .

وأًما المصدرُ الثاني من مصادرِ شيوعِ "ثقافةِ الأفكارِ النمطيةِ" فهو عدم قيام الحياةِ التعليميةِ والثقافيةِ والإعلاميةِ على أساسٍ متينٍ من ثقافةِ الحوارِ (الديالوج) . فكلما كانت أساليبُ التعليمِ على دربِ التلقينِ وإختباراتِ الذاكرةِ وكلما كانت العلاقاتُ في دنيا التعليمِ بل وفي المجتمع بوجهٍ عامٍ هي علاقات تقوم على المنولوج (أي مرسل ومستقبل) ولا تقوم على الحوار (الديالوج) فإن شيوعَ الأفكارِ النمطيةِ يجد مناخَه الأمثل ، إذ أن "المنولوج" هو أداةُ إنتقالِ وشيوعِ وسيادةِ الأفكارِ النمطيةِ. والعكسُ صحيح : فالحوارُ (الديالوج) هو أداةُ تحجيمِ فرصِ شيوعِ الأفكارِ النمطيةِ .

وأًما المصدرُ الثالث من مصادرِ شيوعِ "ثقافةِ الأفكارِ النمطيةِ" فهو أن أنصارَ ودعاة العولمة لم ينجحوا بعد في تحويلها من ظاهرةٍ تقف على "أرضيةٍ سياسيةٍ/إقتصاديةٍ" إلى ظاهرةٍ تقف (في نفسِ الوقتِ) على "أرضيةٍ إنسانيةٍ/ثقافيةٍ" . فلا تزال مفاهيمُ العولمة بحاجةٍ ماسةٍ لبعدٍ إنساني وبعدٍ ثقافي يجعلها في عيونِ أبناءِ العالمِ غير المتقدم أقل توحشاً وأقل قابلية للفتكِ بمجتمعاتهم (سواء كان الفتكُ هنا سياسياً أو إقتصادياً أو ثقافياً) . ورغم عدم وجود حساسية عندي للإيمان بأن "الغرب" (وهو منبع مفاهيم العولمة) هو الجهة التي تجلس اليوم على مقعد قيادة التقدم (بكل المعاني) فإن ذلك لا يمنعني من أن أؤمن بوجودِ حاجةٍ ماسةٍ لأن يقوم الغربُ بإضافةِ بعدين على نفسِ الدرجةِ من الأهميةِ لمفاهيمِ العولمةِ ، وهما البعد الإنساني والبعد الثقافي – وأتصوَّر أن وجودَ قيادةِ العالم اليوم في يدِ الولايات المتحدة الأمريكية هي من أسبابِ هذا القصور الكبير – وإن كنت أتصورُ أيضاً أن تجاوز هذا القصور يكون بالحوارِ لا بالعداءِ والمقاطعةِ وكيلِ التهم (من الجانبين). وهذا القصور لا يعتري فقط "مفاهيمَ العولمةِ" ولكنه يعتري مفاهيماً أخرى مثل "حقوق الإنسان" و"الحريات العامة" و"الديمقراطية": فلا شك عندي أن الغربَ (الذي طوّر هذه المفاهيم في مجتمعاته) بحاجةٍ لأن يدرك حتمية إضفاءه بعداً إنسانياً على هذه المفاهيم ، بمعنى أن يتعامل معها كمفاهيمٍ عامة سامية (غير إقليمية) ينبغي أن تعم وتضم سيادتها كل الإنسانية ، وإلاِّ يشوب ذلك ما هو متواتر اليوم من كيلٍ بمكيالين حتى لا تكفر شعوبُ العالمِ بهذه المفاهيم (أو "القيم") التي تسمع عن وجودِها في الغرب ولكنها لم تر حرصاً كبيراً من الغرب (خلال نصف القرن الأخير) على أن تكون "منافع إنسانية عامة" . وفي تصوري ، أن عدمَ تطويرِ مفاهيمِ العولمةِ بحيث تكون وحداتُ بناءِها الإنسانية والثقافية مماثلة لوحداتِ بناءِها السياسيةِ والإقتصاديةِ هو أحدُ أهم مصادر شيوع الأفكار النمطية – لأننا (مرةً أُخرى) بصدد حالةِ دفاعٍ بالغةِ الذعرِ عن النفسِ .

وأًما المصدرُ الرابع من مصادرِ شيوعِ "ثقافةِ الأفكارِ النمطيةِ" فهو وجود مناخ ثقافي ونفسي عام متسم بالرغبةِ الملحةِ في الدفاعِ عن النفسِ . فالشعورُ بالإنجازِ وصنع التقدم يعطي أبناء أي مجتمعٍ رغبةً أقل في أمرين: الأول هو الدفاع عن الذات ، والثاني هو إلصاق تهمة عدم الإنجاز والتقدم بالآخرين . ونحن هنا أمام مصدرين كبيرين ليس فقط من مصادر الشعور القوي بالرغبة في الدفاعِ عن النفسِ بل والإمعانِ في الإيمانِ بنظريةِ المؤامرةِ . ويخلق هذان العاملان مناخاً أمثل للأفكارِ النمطيةِ ، إذ تكون الأفكار النمطية عادةً في خدمةِ درءِ الشعورِ بلومِ الذاتِ (عن عدم الإنجاز والتقدم) وتفعيلِ عمليةِ الدفاعِ عن الذاتِ وإلقاءِ مسئوليةِ الأوضاعِ (أوضاع عدم الإنجاز وعدم التقدم) على "الآخرين" .

وإذا كانت تلك – في تصوري – هي أهم مصادرِ شيوعِ ثقافةِ الأفكارِ النمطيةِ ، وإذا كان القضاءُ المبرم على الأفكارِ النمطيةِ مستحيلاً (لوجودها في كلِ المجتمعاتِ بنسبٍ متفاوتةٍ) فإن أدواتِ التعاملِ مع هذه المصادر تبقى واضحة وإن كانت نسبيةَ الأثرِ .

وهنا ، فإنني أعتقدُ أن المهمةَ الكبرى منوطةٌ بالتعليمِ (البرامج والفلسفة والمعلم والمناخ التعليمي العام) إذ أنه القادرُ على بذرِ قيمةِ "التعدديةِ" من جهةٍ وقيمةِ "العقلِ النقدي" من جهةٍ ثانيةٍ وقيمةِ "العقلانيةِ" (أي عرض الأفكار على العقلِ من جهةٍ ثالثةٍ) – وكلها أدوات تحد من إمكانيةِ سيادةِ ثقافةِ الأفكارِ النمطيةِ . إلاِّ أن دورَ وسائلِ التثقيفِ والإعلامِ أكثرُ جدوى على المدى القصير والمتوسط: فهي القادرة على فضحِ تهافت ثقافةِ الأفكارِ النمطيةِ وخلوها من الحجة والمنطق - وإيضاح الصلة بينها وبين عيوب أخرى في التفكيرِ مثل "ظاهرة الكلام الكبير" و"المغالاة في مدحِ الذاتِ" و"الإيمان المتطرف بنظريةِ المؤامرةِ" – إذ أن هناك علاقات جدلية لا شك في وجودِها بين كل تلك الظواهر الفكرية السلبية .
طارق حجي
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
البضاعه الصينية

ممتازة وسعرها جيد لكن نقول هذي ميد ان جاينا

ونستهزء بالدولة العظيمة المنتجة والقادرة على التقليد