انتهى شهر ( الصيام ) وبدأت شهور ( الصوم )

طهر المطر

New member
إنضم
10 أكتوبر 2008
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حيث لاحدود ... ارفض المسافه
انتهى شهر " الصيام وبدأت شهور " الصوم" !​


ليس في القرآن لعب بالكلمات . . وإنما معان محدده. . دقيقه. . ولو مرت أجيال وأجيال من الأحياء والأموات

كل كلمه في القرآن لا تشبه غيرها وإن بدت غير ذلك . . وكل من يحاول تعليب المعاني السماوية حسب فهمه لها يجعلها تعانى من نزيف الحروف. . وسعال الجُمل. . ومغص العبارات .

لقد انتهى شهر رمضان . . شهر الصيام . . وبدأت شهور الصوم. . وقد وردت الكلمتان في القرآن. . كلمة الصيام. . وكلمة الصوم. . وغالبية

المفسرين يستخدمونها ككلمه واحده. . فيخطئون عن جهل . . ويضللون عن عدم دراية .

يقول سبحانه وتعالى : " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام . . كما كتب على الذين من قبلكم " . . هنا جاءت كلمة الصيام . . :080402ask_prv: ويقول سبحانه وتعالى : " فأما ترين من البشر أحداً فقولي إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً " . . هنا جاءت كلمة الصوم .:eh_s(10): !!!

والصيام شيء والصوم شيء آخر . .
الصيام هو ما كتبه الله علينا في شهر رمضان . . كما كتبه على الذين من قبلنا . . وهو ركن من أركان الإسلام . . يتلخص في الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر إلى المغرب .



جريدة الفجر​






سنتابع
عن معنى (الصوم)...
باذن الله​
 

حبيبة أهلها

**مشرفة القسم الاسلامي**
إنضم
27 يونيو 2005
المشاركات
17,345
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعوديـــــــة
 

راية الحق

عضوة موقوفة لنشرها الفتن واثارة الطائفية بالمنتدى
إنضم
10 أغسطس 2008
المشاركات
901
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ياحبـذا زمـن الصحـابة
الصوم في اللغة: الإمساك عن الشيء
فأيّ إمساك يقال له: صوم.
وفي الشرع: هو إمساك مخصوص عن الأكل والشرب( و) سائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. هذا هو الصوم الشرعي.
بمعنى ياأختي أن الصوم الشرعي لايقتصر فقط على الإمساك فقط عن الأكل والشرب بل الإمساك عن سائر الامور التي بدورها تنقض الصيام أو تنقص من أجر الصائم
من اللغو والجماع والشتم و ماشابهها من سلوكيات.

لاأجد دليل صريح يدل على الفرق في المعنى بين الصوم والصيام فالكل يصب في قالب واحد
ومعروف أن لغتنا العربية غزيرة بالمرادفات و المترادفات
فهناك مترادفات تحمل نفس المعنى ولكن نختار بعضها في الاستعمال نظرا لقوة وقعها أو جماليتها .

أرى أن ماقمتِ بتقديمه ياأخت طهر المطر إجتهاد منكِ

موفقة ,, تقبلي مروري
 

طهر المطر

New member
إنضم
10 أكتوبر 2008
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حيث لاحدود ... ارفض المسافه
عدنا والعود احمد :)




ما الصوم فهو نافلة لم يكتبها الله على الأمم السابقة بل هي للخواص من عباد الله وهى تتجاوز الامتناع عن الاغتياب . .

النميمة . . مسك سيرة الناس . . وربما كانت للصوم حكمه أخرى . . كما في قوله سبحانه وتعالى للسيدة مريم عليها

السلام : " فقولي إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً " .
والنذر ليس فريضة . . فلا يصح أن تقول : إني نذرت صيام رمضان . . فهو تكليف يجب الوفاء به . .

من يقم به ينج من العقاب . . والحساب ويطلب زكريا عليه السلام من الله آية . . " قال رب أجعل لي آية . . "

قال آيتك ألا تكلم الناس " . . وحددها بثلاثة ليال . . أو ثلاثة أيام . . وجعل الكلام بالرمز استثناء . . فقال سبحانه وتعالى : " إلا رمزاً " .


وعندما يقول الرسول صلى الله عليه وسلّم " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم

فإن له وجاء " . . لم يقل الصوم . . فليس معقولاً إن من لا يستطيع الزواج يمتنع عن الطعام والشراب أيضاً . .

وليس المقصود هنا الصوم المكتوب . . بل صوم النافلة ويمكن أن يجتمع الصوم والصيام . .

إن هناك صائمين ليس لهم من صيامهم إلا الجوع والعطش . . أي الإمساك فقط عن الطعام والشراب دون مراعاة الأصول

الأخرى ويسمى صيام العوام . . إذن فهو صيام ولو كان فقط امتناعا عن الطعام والشراب . .

أما الصيام عن كل شاء عدا ذكر الله فهو صيام الخواص . . وهو صيام بمثابة مرحله انتقاليه من الصيام إلى الصوم .

وهناك نوع ثالث هو الإمساك عن الطعام والشراب والإعراض عن كل ما سوى الله وهذا مستوى يكون فيه العبد في مقام

المخاطبة والمشاهدة , أي في مقام الإحسان , ويسمى صيام خواص الخواص . . وهذا هو الصوم .


إن الامتناع أوالإمساك أدناه الصيام وأعلاه الصوم وقد كتب الله على الأمة أدنى استطاعتهم وهو الصيام وترك لهم ميدان

السباق مفتوحاً ليصلوا إلى الصوم . . فالله برحمته لا يكلف نفساً إلا وسعها



 
التعديل الأخير: