اهم مراحل وعلامات التسنيين عند طفلك التي لابد من معرفتها

إنضم
11 مايو 2005
المشاركات
516
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
مرحلة البزوغ: هي المرحلة المؤلمة للطفل؛ حيث تنتفخ اللثة، لتستعد إلى الانشقاق وخروج السن منها، ولتخفيف الألم الناتج يمكن استخدام بعض الأدوية الصيدلانيّة كالجل المسكّن للألم وذلك بتدليكه على اللثة، أو استخدام معجون أسنان فهو قادر على التسكين، ولا بدّ من إحضار القطعة المطاطية الخاصة بالتسنين؛ لأنّ لها الدور الكبير في المساعدة على تشقق اللثة.
مرحلة نمو القواطع السفلية وعددها اثنين، وهذه المرحلة تبدأ من عمر أربع إلى ست شهور لتستمرّ إلى ثمانية شهور، وإذا تأخرت مرحلة تسنين الطفل عن ستة شهور يجب مراجعة الطبيب؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى احتمالية نقص الكالسيوم، وفيتامين د في جسد الطفل. مرحلة نمو القواطع العلوية وعددها اثنين: وهذه المرحلة تبدأ من عمر ثمانية شهور إلى تسعة شهور.
مرحلة ظهور القواطع الجانبيّة إما العلوية أو السفلية فتختلف من طفل لآخر: وهذه المرحلة تمتدّ من عمر العشرة شهور إلى السنة الأولى من عمر الطفل. مرحلة ظهور الطواحين: قبل هذه المرحلة توجد فترة راحة تمتدّ لشهرين؛ لأنّ هذه المرحلة تبدأ من عمر الأربعة عشر شهراً إلى عشرين شهراً.
مرحلة ظهور الأنياب: وهي من المراحل المؤلمة للطفل أكثر من غيرها، وتبدأ بعد عمر السنتين.
مرحلة نمو ما تبقّى من الطواحين: وهذه المرحلة تمتدّ إلى الثلاث سنوات؛ حيث يكون الطفل قد حصل على الأسنان اللبنية بشكل كامل، والتي يجب المحافظة عليها قدر الإمكان، لأنها حجر الأساس للأسنان التي ستظهر 1642421274523.pngبعدها.