الله الله اشهالزين فديت لهجة اهل البحرين ترى لهجة الخليج تتشابة مع لهجة اهل الشرقية بالسعودية
والله قاعدة أدور لهجة أهل الشرقية على شان احطها في المنتدى بس زين حطيتي الموضوع عشان احط الموضوع هنا
الكشكشة في قبيلتي مضر وربيعة
ومعناها إبدال كاف المخاطب المفرد (شيناً).
وهذا ما هو ملاحظ وبشكل شائع في مدن وقرى القطيف، فعندما خاطب شخص امرأة يقول لها (زوجش، أبوش، كتابش، قلمش) أي زوجك، أبوك، كتابك، قلمك.
أما في بعض مدن وقرى الأحساء، فإنهم يبدلون الكاف جيماً مخففة ثلاثية النقط (جـ) كقول: ( أخوج، أبوج )، بدلاً من أخوكِ، أبوك ِ.
الوكم والوهم : لهجة قبيلة بني كلب
- الوكم معناه: كسر الكاف في ضمير الجمع المخاطب، وإن لم يكن موقعه من الإعراب مكسوراً، كقولهم: من ( بيتكِم، اشترينا بيتكِم، جاء ضيفكِم ) وهذه لهجة أبناء القديح، والعوامية، وصفوى، والخويلدية، والجارودية والأوجام.
أما أبناء الخمس (القطيف، الهفوف، والمبرز، والعيون، والعمرن) فحركة الكاف هي الضم دوماً عندهم.
وإن ضمير المثنى المذكر والمؤنث، وجمع الؤنث معدوماً في لهجة ألسنة عموم أبناء وقرى هذه المنطقة، ويحل محله ضمير جمع المذكر، وهذا ما سنلاحظه في سياق البحث.
- الوهم: كسر الهاء في ضمير الجمع الغائب، وإن لم يكن موقعه من الإعراب مكسوراً، أي أنه مماثل تماماً للوكم، كقول:
من بيتهِم، شاهدنا بيتهِم، جاء ضيفهِم).
- الحاق نهاية ضمير المتكلم المفرد (هاء) مسكونة، كقول:
عميه، خاليه) بدلاً من: عمي، وخالي.
وهذه اللهجة انفرد بها أبناء سيهات دون سواهم من أبناء مدن وقرى القطيف، ولكن يشاركهم فيها غالبية أبناء مدن وقرى الأحساء، وهذه اللهجة عربية فصحى، جاءت في القرآن الكريم، في قوله تعالى: { ما أغنى عني ماليه، هلك عني سُلطانيه }.
- إبدال حرف الجيم (ياء) في الأسماء، لا في الأفعال: قيل هي لهجة لقوم من أهل اليمن وقيل لبني تميم.
وهذه لإبناء (سيهات، وصفوى والسنابس وأم الحمام) في القطيف وبعض قرى الأحساء مثل (الساباط، والجفر، والمنيزله، والفضول، والطرف) كقولهم: (رَيَّال) بدلاً من (رَجَّال) أي (رَجُل ) و (شيرة) بدلاً من (شجرة) و (وَيه) بدلاً من (وجه) و (ياهل) بدلاً من (جاهل) و (مسيِّد ) بدلاً من (مسجد).
- إبدال الهمزة (ياء) في وسط الفعل الماضي المتصل بالضمير المتكلم مفرداً أو مثنى وجمعاً مذكراً ومؤنثاً، كقول (قريت) بدلاً من (قرأت) و (توضيت) بدلاً من (توضأت) و (قرينا) بدلاً من (قرأنا ).
- حذف الهمزة في الفعل الماضي المتصل بالضمير الغائب من مفرده إلى جمعه، مذكراً ومؤنثاً، كقول (قَرَ، قَرت، قروا) بدلاً من: قرأ، قرأت، قرؤوا، والأخير يستخدم لجمع المذكر والمؤنث معاً، وهذا ما أشرنا إليه آنفاً.
- الإستنطاء: قيل لهجة هذيل وبني عبد القيس والأزد.
ومعناه: إبدال العين الساكنة (نوناً) إذا جاورت الطاء، وهذا ما ينطق به أبناء القطيف جميعاً، وبعض أبناء قرى الأحساء، كالجفر، والبطالية، والطرف... وبعض القرى الأخرى. كقولهم:
(أنطاه كتاباً) أي (أعطاه كتاباً) وكذا في فعل الأمر (إنطه الكتاب) بدلاً من (إعطه الكتاب).
- إبدال حرف القاف (كافاً) مفخمة - غليظة، وهي لأهل نجد، يقلبون القاف (كافا) يقول (كَال) في موضع قال.
والجيم هذه تشبه الجيم المصرية، وهذا ما درجت عليه ألسنة أبناء المنطقة فهم يقوون (كَال، كَعد، كَول، إكَعد،، كَوم) أي قام، قعد، قال، قل، اقعد، قم.
وكذا اللهجة في الأسماء كما هي في الأفعال، كقول : (كَلعة، كَدر، كَوارير) بدلاً من: قلعة، قِدر، قوارير.
- إبدال حرف الظاء ( ضاء ):
دأب كافة أبناء مدن وقرى القطيف في لهجتهم على إبدال الظاء بالضاد في الأسماء والأفعال كقولهم: (ضلام، ضُهُر، عِضَام) بدلاً من ظلام، ظهُرُ، عظام.
يغتاض، ينضف، ينضر) بدلاً من يغتاظ، ينظف، ينظر.
وعلى العكس منهم أبناء مدن وقرى الأحساء فهم يستخدمون (الظاء) كما هي دون إبدال.
- إبدال حرف الثاء (بفاء) وهو ما يسمى عند أهل اللغة: بـ (فونيم الثاء).
وهذه اللهجة لم تُتَدَاول في مدن وقرى الأحساء، وإنما هي متداولة في مدن وقرى القطيف، فهم يقولون: (فوب، فبر، فلاجه، يتحدف..) أي: ثوب، ثبر، ثلاجة، يتحدث.
وفي الأعداد كما هي الأسماء والأفعال، فهم يقولون: (افنين، فلافه، فمانية) أي: اثنين، ثلاثة، ثمانية.
- إبدال حرف التاء (طاء):
يحدث هذا في حالة إضافة الأعداد بعضها إلى بعض، مع إرداف بعض حروفها في العدد وتقطيعها في الأعداد الأخرى، وكما هي في المثال التالي: (فلطعش, فمنطعش) بدلاً من: ثلاثة عشر، ثمانية عشر.
- إبدال حرف السين (صاداً):
وهذه تدخل في الأعداد المبدوءة بحرف السين، كقول: (صطعش، صباطعش) أي: ستة عشر، سبعة عشر.
أما الأحسائيون، كما أشرنا سابقاً فإنهم يحتفظون بنطق (الظاء) و (الثاء) في جميع الحالات، ولكنهم يشاركون أخوانهم أبناء القطيف في إقلابهم بقية الحروف فهم يقولون (ثمنطعش) بدلاً من: ثمانية عشر.
- إبدال حرف اللام (ل) في (أل) التعريف (ميماً) لهجة الحِميَريين.
وهي لهجة عربية جاءت في النقوش السبئية، كما جاءت في كلام الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: " ليس من إمبر إمصيام في إمسفر.
ومعناه: ليس من البر الصيام في السفر، وهذه اللهجة وإن كانت تستخدم في الأسماء عموماً، إلا ان استخدامها في هذه المنطقة يكون أكثر تداولاً في الألقاب، أو قد ينحصر في ذلك، كالقول في الألقاب: (أم محسن) بدلاً من: المحسن، أو آل محسن، وقول (أم عبيد) بدلاً من العبيد، أو آل عبيد، ومثلهما (بيت ام محروس) بدلاً من بيت ال محروس أو المحروس.
- إبدال الكاف (جيماً) مخففة ثلاثية النقط (جاء)
جنَّه أسد، جَدَّاب، مِجيَال، بجم هادا) أي: كأنه أسد، كذاب، مكيال، بكم هذا.
مع العلم كل دوله و مدينه لها لهجه وكلمات خاصه فيها
(1)اشذاذا - شنو ذا.......... ايش هذا ؟
(2) منطول....... مرمي
(3) مغتلق ..... ضايق صدره
(4) امحق ....... يعني مالت عليك
(5) موَقل ...... يعني على شفا حفرة من النار
(6) دهريز ..... مدخل البيت
(7) حويجة..... تصغير حاجه
(8) مقاقة .... يعني مالها خلق
(9) زط ..... يعني مشفوح على الاكل
(10) حمولة.... يعني قبيلة
(11) طبينة............ هذا اسم ريحة النخيل اذا حرقوها
(12) تراچي ........ حلق الاذن
(13) معاضد.... اساور
(14) شحقة....يعني ايش حقه هذا
(15) يزنط.... يعني يخنق
(16) هطفة ... يعني طويل مره
(17) زهبه.... يعني بسرعه
(18) ينچب... حط الغدا
(19) طرطور... ماعنده شخصيه
(20) فريج.... يعني الحي اللي ساكن فيه
(21) رياري....... يعني سعابيل
(22) انطم..... يعني اسكت
(23) ازعق .... يعني ناده
(24) سكَان .... يعني دركسون السياره
(25) مطيور.... يعني خبل مو عاقل
(26) ودج.........يعني صير عاقل
(27) ألمَك.... يعني أضمك
(28) متحنجة......لابسة شيلتها
(29) الموسدة..... يعني الوسادة
(30) سمادة .... حظيرة الحيوانات
(31) عصقول .... الضعييييف مررررررره
(32) منتفج.... يعني الدببببببببب
(33) لاك.... يعني ضاغطه علي
(34) جغم ......يعني رشفه من شي
(35) يزرط.... يعني يبلع من غير ما يهضم
(36) مغماص.... يعني قطعه صغيره من الخبز فيها بيض مثلا
(37) شمخ.... جرح صغير
(38) يترارا....... يعني شفاف
(39) ذبّي - ذبّ ....يعني أرمي
(40) قميظة.... يعني حسافه
(41) الناس مول.... يعني الوقت متأخر
(42) لثد ... يعني دبق
(43) امردقك.... يعني اضربك بقوووووه
(44) هبابك ...... يعني عساه يمديك
(45) إدن - وخر.... يعني وسع لي مكان
(46) الصكة...... يعني الشارع
(47) سويعة..... تصغير ساعه
(48) امبطح.... يعني انسدح و تمدد
(49) مدعچة ..... اللي يدعكون فيها الجسم
(50) صوغه ....... هديه
(51) ماتعدينا.... يعني ما طلعنا من بيتنا اليوم
(52) يتصوخ...... يتسمع
(53) هاچ ام الطرور يطرك..... هاچ يعني كعه على الوجه
(54) لفاليف - دلاق...... يعني جواريب
(55) أمهي ..... يعني تعالي
(56) متلل ...... يعني طويل
(57) طقك عرچ..... يعني معصب او تعبان
(58) بلابيل...... يعني مكان الوضوء في المسجد
(59) الخابية ..... مكان لوضع التمر ورصة
(60) جصة ..... يعني رص التمر
(61) كيندوج .... مكان لوضع تمر البقر
(62) دريشة..... يعني نافذة أو شباك
(63) مختبصه ...... يعني منعفسة
(64) منتكسة....... يعني منقلبه فوق تحت
(65) صمنديقه ..... يعني موجود بلا قيمة ولا فائدة
(66) امبيداك اعنبيداك...... يعني من صدق
(67) عسيلة ...... مكان لعب الماء والوضوء فيه بقماش
(68) خرجة ..... يعني قماش
(69) شعو ..... ذميم الخلق
(70) عنت علي .... تمنيته
(71) شالوع - اشلع......مثل المسمار عند خلعه
(72) طير يطرك ..... يعني بكيفك
(73) بيزيه ...... يعني لمعيه
(74) بيز .....يعني قماش لشيل الشيء الحار
(75) بارحة لولوة .......يعني ليلة سابقة
(76) كبت ......يعني دولاب
(77) سباط ..... الطريق المسقف
(79) مخمة ..... يعني مكنسة
(80) عسو .... يعني عصا - مخمة من سعف النخل
(81) دشة ...... يعني العتبه التي عند مدخل بوابة المنزل
(82) صبيخة ..... وهي اللزقة التي توضع علي موضع الألم
(83) عكبرة ..... يعني كثرة الدخان والغبار بسب عراك أو شجار أو حريق أو زحمة
كثيرة
(84) أصمخ ...... يقال للذي ينادى ولم يسمع أو لم يرد علي المنادي
(85) كشة ...... هي صاحبة الشعر المنفوش
(86) ميرة ..... التغير من حال إلي حال
(87) عبارة ....يعني تغير وتوضيح المعني
(88) غضارة .... هو إناء غزير
(89) بادية .....وهو إناء أقل عمق من ( القضارة )
(90) كروز ...... يعني إناء الوضوء
(91) شحليلة ..... تصغير للطفل الجميل
(92) حوي ..... المكان الواسع في البيت
(93) مصيبح ...... هو السطح المطموم الذي يوضع فيه الفرش
(94) انطمي ........ سكتي
(95) الطرمة ..... تعني فتحة من خشب فوق الباب لرؤية الطارق
(96) الخوخة .... تعني فتحة من خشب فوق الباب لرؤية الطارق
(97) الروزنة ..... ارفف لوضع الحاجات في الحجرة داخل الجدار
(98) كندية ....... غرفة في وسط غرفة
(99) قلعة وادرين ..... مكان بعيد
(100) صطعي الهريسه ...... يعني همديها بالملعقة
(101) خثلة ....... يعني أبله
(102) غرشة ...... يعني قارورة
(103) قرطلة ...... يعني حقيبة يوضع فيها الطعام وتعلق في السقف
(104) مليق ........ يعني كثير مايملل غيرة
(105) تتن ......... يعني الدخان أو السجارة
(106) لا تطنز ....... لا تتريق
(107) زوع ....... يعني قذف
(108) علچت .... يعني مضغت أو اكلت
(109) قمص .... وهو المادة التي تخرج من العين بعد النوم
(110) أوريك دروبك ....... يعني أو ريك الهوايل ( الشدة ، القوة )
(111) تخو شين .... يعني تحكين نفسك
(112) متنحرة ..... واقفة
(113) أو لم لچ .... أجهز لك
(114) أحضنك ..... ألمك
(115) لهي ..... سرحان
(116) وخر أو دن .... أبتعد
(117) ماني معية ...... أرقب في ذلك الشيء
(118) معية ....... لا أرقب في هذا الشيء
(119) أمبطيت ....... شبعت
(120) يالفضيخة .......... .يالنعجة
(121) بريك أو راهي أو هبشة أو طروخ ....... أي كثير
(122) سريب ...... يعني بقاي القهوة
(123) زحليقة ....... يعني مرجيحة
(124) روشن ....... يعني تهوية صغيرة تطل علي الحوي
(125) مرزام ........ يعني هو مايسرب به بقاى المطر
عآد بعض الكلمات قديمـــة وماينقطونها إلا اليدات الله يحفظهم ........... ماقلت لكم ان لهجة اهل الشرقية ماخذة لهجات الخليج كلهم ^_^