قال الشاعر: وضراغم سكنت عرين رياسة تركت خرير الماء فيه زئيرا فكأنما غشي النضارجسومها وأذاب فى أفواهها البلورا أسد كأن سكونها متحرك فى النفس لو وجدت هناك مثيرا وتذكرت فتكاتها فكأنما أقعت على أدبارها لتثورا
س1 ابتكر الشاعر صورة رائعة للبركة فيم تمثلت هذه الصورة ؟ ج- تمثلت هذه الصورة فى الأسود البديعة الصنع والتى ينساب من أفواهها الماء فيحدث صوتا كأنه زئيرالأسد الحقيقى وقد غطى جسمها الذهب الخالص وقد بلغ من دقة صنعها أنك تظنها أسوداحقيقية وأن الحياة دبت فيها وأنها متحفزة للهجوم ومستعدة للافتراس 0 س2- من ملامح الابتكار فى الخيال تعانق التشبيه مع الاستعارة في البيت الأول وضحى ذلك 0 ج- تعانق التشبيه مع الاستعارة ليحقق بذلك التجديد فى الخيال ففي قوله (عرين الأسد) حيث صور قصر الأمير بعرين الأسد كما شبه صوت الماء بصوت الأسد فى قوله( خرير الماء زئيرا) وارتبطت الاستعارة والتشبيه ليتعمق المعنى والإحساس بجمال البركة 0 س3- وضحى ما أفاده كل مما يأتي فى سياقه 0 أ- كلمة( تثور) فى البيت الأخير0 ج- تفيد تحفز الأسود للهجوم0 ب- الطباق بين كلمتي (سكون – متحرك) 0 ج- تظهردقة صنع الأسود فتبدو كأنها حقيقية0 س4- فى الأبيات السابقة تبدو ملامح شخصية الشاعر بيني ذلك0 ج- من ملامح شخصيته: انه مرهف الحس- عاشق الطبيعة- يميل إلى الصنعة والمبالغة 0 س5- ضعى علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(×)أمام العبارة الغير صحيحة فيما يأتى :
- كلمة ( البلور) فى الأبيات السابقة معناها الذهب الخالص ( ×)
- تكرار كلمة (كأنما )لأن الشاعر أراد أن يحرك الجمادات ويبعث فيها الحياة ( √)
- تنكير كلمة (رياسة ) للتعظيم والإشادة (√ )
- ٱثرالشاعرالأسلوب الإنشائي في القصيدة لأنه ملائم للوصف (× )
ورقة عمل حول موضوع (أطفالنا والتلفاز)
ومجاله : قراءة للبحث والدراسة
إن هناك العديد من العوامل التي تسهم فى تحديد الأثر الذي يتركه التلفزيون لدى المشاهد، وهذه العوامل تكون بمثابة المصفاة التي يمر عبرها البرنامج التلفزيوني، فالتلفزيون إذن يمارس تأثيره بطرق عديدة منها ماهو مباشر وما هو غير مباشر متأثرا أو مؤثرا فى العوامل الفاعلة فى العملية الاجتماعية 0
س1- ما النقطة الرئيسة التي ناقشتها الباحثة فى الفقرة السابقة ؟ ج- العوامل التي تؤثر فى عملية المشاهدة التلفازية 0 س2- تتأثر عملية المشاهدة التلفازية بعدة عوامل اذكريها 0 ج- من هذه العوامل 1- الخلفية الثقافية والاجتماعية 2- المحيط الذي تتم فيه عملية المشاهدة 3- الطريقة التي تصل بها الرسالة إلي المتلقي 4- عمر المتلقي 5- مدى تأثره بتجارب الأخرين
س3- أكملى في ضوء فهمك للموضوع : (حاستي السمع والبصر) - يعد التلفاز وسيلة تربوية فعالة لاعتماده على 000000000000000000 ( تنمية مداركه- تزويده بحب الأستطلاع) - يعود على الأطفال من الاستعمال الذكي للتلفزيون 00000000000000000 ( تنظيم العلاقة بين الطفل والتلفازبصورةسليمة) - الغاية التي تقصد الباحثة الوصول إليها00000000000000000000000
س4- دللي من الدرس على التزام الباحثة بالأمانة العلمية0
ج- حيث ذكرت الباحثة الحواشي المرجعية التي من شأنها توثيق المعلومات والحقائق0
س5- اختاري المكمل الصحيح لكل مما يأتي من بين القوسين :
أ- كل هذه العوامل تكون بمثابة المصفاة التي يمر عبرها هذا البرنامج التلفازي
نوع الصورة السابقة ( استعارة مكنية- تشبيه بليغ- كناية)
ب- الأسلوب الذي سطرت به الباحثة موضوعها ينتمي إلي الأسلوب:
(الأدبي- العلمي- العلمي المتأدب) ج- بين مباشر- وغير مباشر علاقة ( جناس- ترادف- طباق سلب)